المحرر موضوع: تسريب وثيقة فاتيكانية بخصوص الكهنة الرهبان الكلدان الخارجين عن القانون  (زيارة 8931 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل توما منصور

  • عضو
  • *
  • مشاركة: 9
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
وصل لنا كتاب رسمي معنون الى الرئيس العام للرهبانية الكلدانية عبر الايميل، ما يخص قضية الكهنة الرهبان، وهي مكتوبة باللغة الايطالية. وقد سرب النائب العام القس جوزيف عبر الساتر، هذه الرسالة الموجهة له شخصيا بصفته النائب العام للرهبانية، علما ان هذه الرسالة يجب ان تكون محفوظة في ارشيف الرئاسة العامة الخاص، وغير مسموح بالنشر والتوزيع، لأنها وثيقة سرية ومحفوظة (Riservata). 
إن هذا التقصير في المهام يجب ان يحاسب عليه القس جوزيف عبد الساتر، لأنه لم يراع المسائل والسياقات القانونية بحقوق الحفظ وعدم النشر. هذا دليل على تهاونه واهماله وتلاعبه الغير قانوني بشئون وقضايا الرسمية التي تخص الرهبان.
وحسب المعلومات التي وصلت إلينا قام هو بتسريب وارسال هذه الوثيقة بنفسه لعدة اشخاص وانتقلت وانتشرت لعشرات آخرين الى ان وصلت الى يدنا.
وقمنا بنشرها لكي يعلم الجميع ان القس جوزيف عبد الساتر اللبناني غير أمين في إدارته للرهبانية الكلدانية وعلى السلطات الدينية في الفاتيكان أن تنظر للأمر وتستدعيه للمسائلة القانونية بسبب ارتكابه هذا الخطأ الجسيم بحق الرهبان.[/size][/b]


غير متصل عبدالاحد سليمان بولص

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2135
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
السيد توما منصور
من حيث المبدأ تسريب الرسائل السرية أمر مرفوض ولكن بالمقابل كان الأفضل عند قيامك بنشر هذه الرسالة أن ترفق معها ترجمتها باللغة العربية لأنّ قلة من الناس تعرف الايطالية كم كان من الأفضل أن تتطرّق الى علاقتك بالموضوع خاصّة وأنت جديد على الموقع كما يبدو.
تحياتي

غير متصل Michael Cipi

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 5185
    • مشاهدة الملف الشخصي
أخي تـوما
سـبق أن نـشرتُ رسالة شخـصية مسـرّبة من البطرك ساكـو نـفـسه إلى صديقه الحـميم ــ الرائع ــ يتـشفى فـيها بمطران كـلـداني ويتـنـبّأ عـن مصير محـزن لمطران آخـر ,,,, ولكـن في نهاية المطاف كان نـتيجة تـنـبّـؤات البطرك خاطـئة عـن كلا المطرانين !!!!!!!!!!!!!!!!
فلا تستغـرب

غير متصل ليون برخو

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2141
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخ توما منصور المحترم

شكرا جزيلا لوضع الوثيقة على الملأ كي يطلع الشعب الكلداني على ما يجري في كواليس دولة الفاتيكان وما يطبخ هناك دون علمهم وما عليهم الا التنفيذ وأن الرئاسة البطريركية مهمشة الى درجة ان سكرتيرا في المجمع الشرقي (وزارة المستعمرات) يتجاوزها. لقد حفظتها في الأرشيف لأهميتها.

انا لا اتحدث ولا أقرأ الإيطالية. لكن ترجمة غوغل التي لا أعتمد عليها وأمل ان أكون مخطئا تظهر انها وثيقة خطيرة جدا.

ولماذا السرية؟

إنها تخص الكهنة الرهبان مثار الخلاف الكبير بين المطران سرهد جمو والبطريركية وأسماؤهم واردة فيها.

ولماذا تسميهم "الخارجون عن القانون." حسب المجمع الشرقي وقوانينه المستبدة التي لا تناقش وكأنها كتاب من السماء "البطريركية هي الخارجة عن القانون" وكان لا بدّ ان يظهر هذا المجمع الذي يسيطر عليه اللاتين برمته والذي لا تسقط ورقة من شجرة مؤسسة الكنيسة الكلدانية دون آذنه ان يظهر من هو صاحب القول والأمر والفصل. الوزارة الفاتيكانية ام البطريركية؟


والرسالة ليس فيها حتى نسخة منه الى البطريرك او البطريركية.

موقعة من موظفين لاتين في المجمع الشرقي وموجهة الى رئيس الرهبنة الكلدانيةمباشرة وكأن البطريرك والرئاسة والبطريركية لا وجود لهم.

ورئيس الرهبنة الكلدانية ليس كلدانيا بل لبنانيا عربيا نصبه المجمع الشرقي رئيسا على الرهبان شاء من شاء وأبا من أبا دون الرجوع الى البطريركية.

ولماذا السرية؟ هل كان للمسيح أسرار؟ وهل كان للمسيح مجامع ووزارات وسفارات؟

دعني لا أستبق الأمور لأن هذه الرسالة سيكون لها صدمة كبيرة؟

تظهر من يسيطر على الكلدان ومقدراتهم وما هو حجم البطريركية.


غير متصل سيزار ميخا هرمز

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1071
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
تحية طيبة
سنحاول قدر الإمكان ترجمة الوثيقة         
هذه الوثيقة صادرت من مجمع الكنائس الشرقية وهذا موجود في اعلى الصفحة من جهة اليسار وهي مكتوبة باللغة اللاتينية وليست الإيطالية
الرسالة باللغة الأيطالية
Riservata تعني أنها خاصة .. لا تفتح الأ من قبل الجهة او الشخصية المعنونة لهاالرسالة أو الوثيقة ..
الوثيقة مرسلة الى حضرة الاب الموقر . جوزيف عبد الستار
المعتمد ( أو القائم )الرسولي للرهبنة الانطونية للقديس هرمز الكلدانية
دير القديس هرمز ص. ب ( صندوق بريد ) 12012
بغداد / الدورة / العراق
العنوان موجود في أسفل الوثيقة جهة اليسار

الجهة العليا الى جانب اليمين
الوثيقة صادرة  بتأريخ 16/02/2016
من عنوان كذا كذا لمدينة الفاتيكان 

الخطوط العريضة لفحوى الوثيقة
حضرة الاب الموقر ( وهو بهذه الحالة الاب جوزيف عبد الستار ) كما موضح في الجهة السفلي الى جهة اليسار
بجسب الرسالة المرقمة N 25/ 214 المرسلة بتأريخ 16 / 02 / 2014 التي تطالبون فيها من المجمع حسب المادة القانونية500 الفقرة 4 للموافقة على طلب التفسيح /الانعتاق من الرتبةالرهبانية للاخ الراهب نوئيل كوركيس والرسالة المرفقة معها التي تحمل الرقم N 31/2015 بتأريخ 11/09/2015 بنفس الطلب ( التفسيح / الانعتاق )للاخوة الرهبان زهير ( بطرس ) سولاقا كوركيس , برخو ( أوراها )كوركيس منصور , فادي أيشو حنا , أيوب شوكت أدور .. للتأشير وتطبيق المواد القانونية ضمن حقوق الدينية
الطلبات قدمت لقداسة الحبر الأعظم والذي وافق على طلبات التفسيح / الانعتاق
نطلب منكم القيام باللزم .... الخ
الوثيقة موقعة من قبل
رئيس الأساقفة ( السكرتارية ) Cyril.Vasil S.I
ومن قبل الاب . لورينزو لوروسو O.P ( نائب او الوكيل للسكرتارية )

مختصر مفيد الحبر الأعظم وافق على طلبات التفسيح أو الانعتاق للرهبان الواردة أسمائهم

ملاحظة بسيطة للاخ الشماس ليون برخو
لم أفهم السبب أقحامك أسم البطريركية ؟؟
الطلبات قدمت من قبل رئيس الرهبنة العام ( بالوكالة ) وله يتم الجواب !! كما تعلم أخي الشماس ليون أن الرهبنة حبرية تابعة للكرسي الرسولي أيضا لا سلطة عليها من أي احد ؟؟
المسالة كلها منذ البداية قلنا أنها يجب أن تسير وفق الاليات القانونية وهي تأخذ وقتأ وتدرس كل حالة بحالتها ويتم اخذ القرار كما موضح من الوثيقة فأنها أخذت ما يقارب السنتين ..
ونتحفظ على أمور أخرى لا أود التعليق عليها
سيزار ميخا هرمز
الترجمة بتصرف


غير متصل ليون برخو

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2141
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخ العزيز سيزار المحترم

أولا، أتمنى لك ولعائلتك الكريمة كل الخير والتوفيق وانشاء الله ستزف الينا اخبارا سعيدة عن حياتك ومسيرتها في العالم الجديد الذي انت فيه.

أخي العزيز،

انت تؤيدني وتقف الى صفي وربما لا تدري، وعذرا.

كل المسألة هي إن بقي للكلدان ومؤسستهم الكنسية أية صلاحيات حتى في أدني الأمور التنظيمية.

لم أرد ان استبق وانتظرت الترجمة الرسمية وتبعات هذا القرار الخطير ولكن استنادا الى ترجمتك فإن الكلدان لا حق لهم في أي شيء وهم لا شيء امام وزارة المستعمرات الفاتيكانية وليس وزيرها الكاردينال ساندري بل أبسط موظف فيها.

أي تنظيم كنسي – رهبنةـ خورنة، إبرشية، منطقة، كاهن، راهب، قس، خوري – لا سلطة للبطريركية عليها ولا سلطة لنا نحن الكلدان عليه.

في أي لحظه يحوله المجمع الشرقي (وزارة المستعمرات) الى حبرية ويخرج ليس عن سلطة البطريرك بل حتى عن سلطة الكلدان وبإمكان اللاتين ان يلعبوا به كيف يشاؤون.

حتى على مستوى الفرد. أنا بإمكاني ان أصبح "حبرية" ولا حكم للكلدان والبطريركية علي ابدا وأكون تابعا بالمطلق لوزارة المستعمرات وأي موظف فيها يلعب بي كما يشأ.

وحتى اللغة والثقافة والطقس بإمكانهم ان يجعلوا منه "حبرية" ويلغوه – أي يلغوا ذاكرتنا ووجودنا ووجداننا ككلدان وكنيسة وأمة وشعب من الوجود بحجة الحبرية.

وهكذا يا اخي العزيز وبنفس الطريقة ضاعت الهند، تاج وعروس الكنيسة الكلدانية، وضاع الطقس وضاعت الثقافة والريازة والفنون والأعلام والأدب والشعر وكل ما يشكل مقومات أية أمة في متاهات الحبرية وضاع الكلدان.

ومؤخرا أي قبل بضع سنين ضاع كل أثر للكلدان بممتلكاتهم وناسهم وأوقافهم واسمهم في الخليج العربي وقريبا بكل المناطق في متاهات الحبرية.

أخي العزيز،

كيف تستطيع ان تقبل هذا وانت تعتز بكلدانيتك وانت ناشط قومي كلداني، أي صاحب هوية وصاحب هوية لا يقبل ان يستعمره أي كان بهذا الشكل؟

 كيف تقبل ان يسيطر أناس دخلاء وأجانب، وكما أطلق عليهم مرة المطران سرهد جمو، في وزارة استعمارية في أروقة دولة الفاتيكان لم تتورع وزارتهم حتى عن تطبيق محاكم التفتيش اللعينة علينا وفي العصر الحديث باسم "الحبرية."

هل هذه نعمة وبركة ام نقمة!!

ان يقبل شخص عادي بهذا التسلط الاستعماري وبهذا الشكل ربما يكون شيئتا عاديا.

ولكن ان يقبله ويباركه مثقف كلداني له توجهات قومية فهذا لا أفهمه ولن يكون بإمكاني استيعابه.

تحياتي



غير متصل يوحنا بيداويد

  • اداري منتديات
  • عضو مميز جدا
  • *
  • مشاركة: 2492
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني

الاخ توما منصور المحترم
الاخوة المعلقين
الاخوة القراء
تحية للجميع

لا اعرف هل انا مخطئ ام صحيح، ولكن الذي اراه او اشعر به كأن دورة الزمن الذي سارت علية البشرية عبرت 360 درجة ودخلنا طورا جديدا ومعرفة جديدة على الجميع الاستعداد لتلقي الازمات والتصدعات الغربية!!.

اخواني انا ايضا مثلكم لدي عشرات بل مئات مآخذ ومواقف لا اتفق او لم اتفق مع كهنة او شمامسة او مطارنة وحتى بطاركة في الماضي والحاضر، كم مرة ومرة جادلت بعصبية وأحيانا بحماس فاق الحدود المطلوبة طبعا معهم كلهم وجها لوجه، كلها من حرصي على بيت الرب ومذبحه وكنيسته، لكن ضمن حلقة مصغرة من الناس الذين كان لهم علاقة مع تلك القضايا، ولم اجرء على تخوين او تحميل او تلصيق او تكبير تهم غير موجودة او لا تستحق الذكر ضد رجال الاكليروس لان على الاقل في داخلي مقتنع لست انا الديان لهم.

مع الاسف اليوم يبدوا لي ان اميال الزمن تسير في المنطقة المظلمة او السالبة وبعكس العقلانية والشعور بالمسؤولية وبدون وجود ضرورة ضمير ( مباديء تقيس بموجبها المواقف والقضايا والمشاكل في الحياة اليومية ففي حالة  لا تتفق معها او تختلف مع هذه مباديء ترفضها بل تقف ضدها بحزم).

اسئلة اطرحها امام المعلقين وبالأخص امام صديقي د. ليون.
1-    ارجو كتابة دستور او نظام تقترحه انت  ان يكون متكامل من كافة الجوانب التي فيه تعالج مشاكل الكنيسة الكلدانية وترسله انت بنفسك الى جميع الاساقفة والكهنة كي يردون على مشروعك بالمواقف او الرفض، كي نعرف مدى تحمل البطريركية مسؤولية التقصير في واجبها.

2-    ارجو ان تبين لنا بطريقة علمية واكاديمية كيف تجعل من شخص مسؤول كاهن او شماس او حتى مطران الذي تخرج من الدراسة اللاهوتية والفلسفية ان يعي مسؤوليته بطريقة نظامية ويقوم بها من دون خيانة وبضمير حي دوما؟

3-ارجو تضرب لنا امثلة عن مؤسسات روحية او مدنية اخرى ظهرت في التاريخ او موجودة الان هي أكثر انسانية وحرصا على حماية مجتمعاتنا من الوقوع في الوثنية او التحول الى ديانة الدواعش او مجتمعات مادية ليس لها اخلا ق ولا قيم ولا تؤمن بأية قوانين عقلانية او انسانية.

4- ارجو ان تذكر لنا في اي فصل او فقرة من الانجيل يوجد توصية او توحي بان الانقسام والتعصب والانفراد والاهتمام بمجموعة معينة من المؤمنين هي افضل من توحيد المؤمنين على القيم والمبادئ والايمان الذي دعي وبالإلحاح لها (طبعا نحن هنا لا ندافع عن مواقف او القرارات الخاطئة التي يأخذه بعض افراد او  المسؤولين في الكنيسة من دون الالتزام بمبادئ المسيحية الموجودة في الانجيل.

5- ارجو من اخي د. ليون تقوم بتبشيرنا او أعطاء الوعظ او الدروس  اسبوعيا عبر الانترنيت سواء كانت لاهوتية - مسيحية او فلسفية او دينية ( او اية اديان اخرى) ترشدنا الى بناء مجتمع فيه العدالة والامان والضمير والتضحية والتواضع.

في الختام اقول ان كافة رجال الاكليروس هم من لحم ودم مثلنا، قد يخطؤون لأنهم مرضى نفسيا او صحيا، وقد يكونوا شاذين او تغيرت قناعتهم او ايمانهم لا يستطيعون الالتزام، لكن لا يريدون او يستحون التراجع،ولكن الكنيسة كمؤسسة دينية  نؤمن دائما معها الروح القدس ومعها يسوع المسيح والا ايماننا باطل كله؟!!.

قد تكون علاقة الكنيسة الكلدانية بروما حسب القوانين الادارية الحالية فيها اخطاء بل اخطاء جسيمة ولكن هذا لا يعني كل ما قامت او تقوم به روما هو خاطئ في كل شيء. تذكروا اسباب التحاق الكلدان الكاثوليك بروما كان سببه الصراع الداخلي على كرسي البطريركية وليس حبا في العقيدة يعني مثل العقلية التي يفكر بها البعض اليوم.


ملاحظات
•   هذه المشاكل التي موجودة في كنيستنا كلها ترجع الى قلة الايمان في اشخاص الذين لا يقومون بتحمل مسؤوليتهم بالصورة المطلوبة.
•   لم تظهر مشاكل مع روما بهذا الحجم الا قبل عشرين سنة مع العلم هذه القوانين قديمة لها مئات السنين نعم تحتاج الى إعادة النظر فيها ولكن لا تدعونا الانسلاخ من مبادئ المسيحية نفسها وننكر ايماننا بمبادئها.
* كنت احد الاوائل الذي طالب اعادة تنظيم الاداري للكنيسة الكلدانية في مقال  15 اب 2008 ارسلته الى السينودس المقدس
وهذا رابط المقال
http://www.ankawa.com/forum/index.php?topic=221346.0


غير متصل توما منصور

  • عضو
  • *
  • مشاركة: 9
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي


استاذ عبد الاحد سليمان المحترم

لقد وصلت الرسالة الي بالصدفة عن طريق احد الاشخاص ولقد اخبرني بمضمونها  لهذا احتفظت بها ونشرتها ولقد وضحها لي قائلا: ان هذا الكتاب يخص الاباء الكهنة الرهبان المدرجة اسمائهم في الكتاب: الاب نوئيل كوركيس والاب زهير (بطرس) سولاقا كيوركيس، والاب برجو (اوراها) كوركيس منصور والاب فادي ايشو حنا والاب ايوب شوكت ادور الذين كانوا موقوفين من قبل غبطة ابينا البطريرك لويس ساكو  والان  حسب هذه الرسالة الرسمية  لديهم كتاب تصريح يعلن عن الانعتاق  واعفائهم من حالتهم الرهبانية فقط وفك ارتباطهم من الدير كرهبان  وبالتالي هم كهنة فقط ويمكنهم الانتماء الى ابرشياتهم الكلدانية اينما وجدوا، ولديهم الحق في مزاولة خدمتهم الكهنوتية حسب الاصول المتفقة عليها مع المطران الابرشي دون اي عائق قانوني يذكر والجهة الفاتيكانية المعنية بالامر موقعة الى رئيس العام للرهبانية الكلدانية.
 والقس جوزيف عبد الساتر بصفته الرئيس العام لهذه الرهبانية متورط في هذه الحالة لأنه ارتكب خطئا فادحا عند ارساله الوثيقة الرسمية الى علمانيين ليس لهم صلة بالموضوع والتي كان لا بد لها ان تكون محفوظة له فقط.
 والدائرة الفاتيكانية سوف يكون لها رد اعتبار على هذا الشأن وسوف تفقد ثقتها به دون شك  والغريب بالامر هو قس لبناني غريب غير كفوء يناط له قيادة رهبانية كلدانية اصيلة في هذا الوقت العصيب.


غير متصل توما منصور

  • عضو
  • *
  • مشاركة: 9
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي

عزيزي استاذ مايكل سيبي

كما تفضلت، هناك اخطاء يرتكبها ذوي الشأن واصحاب القرار بسبب عدم جدارتهم واستحقاقاتهم الكفائية على تسنم منصبا ما او مؤسسة معينة وبالتالي ستكون هناك نتائج سلبية يعود تاثيرها على الجميع سواء الرئيس او المرئوسين ايضا. ونأمل من ان يأخذ الزعماء  الامور على محمل الجد وان تكون هناك مسألة العدالة والرحمة دائما.

غير متصل توما منصور

  • عضو
  • *
  • مشاركة: 9
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي

السيد سيزار ميخا المحترم
اشكر مرورك وتعبك في مساعدتنا في الترجمة عسى ولعله انك وفقت فيها خير توفيق لكن لدي ملاحظة لغوية اتمنى ان تكون مقبولة من حضرتك:
المصطلح المستخدم هو:
Risevata تعني محفوظة او سرية: حسب آلية المراسلات القانونية تعني الرسالة او الوثيقة موجهة الى شخص ما محدد مع اتباع قواعد الحفظ وعدم النشر والاتطلاع عليها لأنها ايضا خاصة ويقابلها باللغة الانكليزية مصطلح Confidential.
 وهذا المصطلح مستخدم اكثر في السياقات القانونية لأهمية المحتوى وسرية المسألة.
هذا لا يعني انه هناك مصطلحات او مرادفات اخرى تحمل نفس المعنى ولكن لكي نفس الدلالة مثل: Privata أو Personale. اي الخاص أو الشخصي.
علاوة على ذلك هذه الوثيقة مرسلة من جهة رسمية عليا الى شخص تابع لهذه المؤسسة ومعنونة تحت اسمه شخصيا. لذا من القواعد والاعراف القانونية التي يعرفها الجميع كان من المفروض عليه أن لا يقوم بنشرها أو تسريبها الى بقية الاشخاص. لأنني قد حصلت عليها عن طريق شخص علماني بمعنى ليس راهبا او كاهنا ألا تقع المسؤولية على عاتقه؟؟

غير متصل سامي ديشو

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 940
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ توما منصور المحترم

بحسب اعتقادك ان الوثيقة سريّة، ووصلت إليك عن طريق الصدفة. لماذا قمتَ بنشرها  لتصبح  بمتناول عدد كبير من قرّاء الموقع.
اذا كان من سرّب الوثيقة  قد اقترف ذنباً، فإنك قد اقترفتَ  ذنوباً.

سامي ديشو - استراليا

غير متصل Michael Cipi

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 5185
    • مشاهدة الملف الشخصي
أخي تـوما منـصور
في يوم ما ، كـتب المرحـوم الأب يوحـنان جـولاغ قـصيـدة إنـتـقاد لـقادة الكـنيسة ( طبعاً الكـلـدانية ) .... ولما قال له المرحـوم المطران أبلحـد صنا : جـوز من هـذه الأمور !
ردّ عـليه الأب يوحـنان : إلى متى نـبـقى نـكـنـس الـزبل ونـضـمه تحـت الـقـنـفة ؟؟؟

غير متصل ليون برخو

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2141
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخ والصديق العزيز يوحنا بيداويد المحترم

شكرا على طرحك بعض الأسئلة لي. جوابها لا يتطلب جهدا كبيرا ابدا.

ليس هناك حاجة الى محاضرات باللاهوت وغيره.

الجواب يقتصر على الإنجيل. انا كمسيحي مشرقي الإنجيل ينير ظلمات الحياة بالنسبة لي وليس المجمع الشرقي او الفاتيكان. ودون الإنجيل لا نور ولا حياة.

مع الأسف يبدو لي أنك تضع مؤسسة الفاتيكان الفاسدة والمجمع الشرقي الذي يستعمر الكلدان بشكل مرعب قبل الإنجيل وتضع الولاء المؤسساتي لهؤلاء على الولاء للإنجيل.

كل شيء ضمن إطار الإنجيل هو السماء كل شيء خارج إطار الإنجيل هو من البشر ويعود لقيصر ومن حقنا ان نفضحه ونظهره كما هو.

ودولة الفاتيكان كمؤسسة لا علاقة لها بالإنجيل شأنها شأن أي دولة او مؤسسة غربية أخرى وإلا لما اعتدت على الناس واستعمرتهم وطبقت عليهم محاكم التفتيش واغتصب أراضيهم وغيرت في ثقافتهم وجعلت من نفسها أسمى من بقية المؤسسات الكنسية وعلى الجميع طاعتها بعقول مقفلة وعيون مغمضة وأذان مغلقة وإلا ... (أليست هذه مذهبية عنصرية).

وأي إيمان تتحدث عنه الذي يسكت عن ظلم مريع بهذا الحجم الذي صار له حوالي 150 سنة (وليس مئات السنين كما تقول) فيه أنت عبد مأمور من أجنبي دخيل على ثقافتك ومشرقيتك ويعتدي عليك ويضطهدك باسم الإنجيل والصليب ظلما لا بعده ظلم.

هذا لست انا قائله. وأنت مخطئ يا اخي العزيز عندما تنسبه لي ومخطئ عنما تقول إن ظاهرة انتقاد دولة الفاتيكان ومجمعها الاستعماري ظهرت في العشرين سنة الماضية لدى الكلدان وكنيستهم.

هذا تهميش وتزوير للتاريخ.

الكلدان وبطاركتهم وأحبارهم وكهنتهم ورهبانهم انتفضوا على هذا الظلم ولم يقبلوا به إلا بعد ان تواطأت هذه المؤسسة الظالمة مع المستعمر البرتغالي والدولة العثمانية والأغوات الأكراد لاضطهاد الكلدان. (أنظر تتأمر علينا بالاتفاق مع من؟)

ولماذا نضع رأسنا مثل النعامة في رمال المذهبية والطائفية كي لا نرى الظلم الذي لحق بنا ولا يزال.

هذه بعض أقول بطاركتنا وأحبارنا الكلدان في هؤلاء الظالمين الذين اضطهدونا والى اليوم باسم المسيح والإنجيل والصليب وهم براء منهم.

كان اجدادنا لا سيما بعد منتصف القرن التاسع وبداية القرن العشرين عندما اشتدت حملتهم الظالمة ضد شعبنا الكلداني وكنيسته المشرقية المجيدة يصفونهم ب "المجرمين، الكروم الملعونة، الشياطين البيض، ذئاب مسعورة، ذئاب بلباس الحملان" وغيره مما قد لا يليق المقام ذكره في هذا المحفل.

 هذه التوصيفات والتي يستحقونها حقا لم اخترعها انا. إنها من اختراع اجدادك البطاركة واحبارك من الكلدان في نهاية القرن التاسع عشر وبداية القرن العشرين وبعده وهي موثقة ومؤرخة والتاريخ ثابت.

وتقول لي ان اخاطب هذا وذاك. كل هؤلاء ونحن معهم مسلوبي الإرادة ونرتعش من جرة قلم موظف بسيط في وزارة المستعمرات. وكل هذا الظلم لا يستطيع أحد منهم التفوه به علانية او يطالب بحقه الذي اغتصبوه منه.

أنا افعل كل هذا لأنني لا أخشاهم ولم يبقى لي شيء أخسره بعد كل الذي حلّ بنا. بالنسبة لي وكمسيحي مشرقي الطريق الى ملكوت الله يمر عبر الإنجيل ومن ثم الإنجيل ومن ثم الانجيل وليس وزارة المستعمرات الفاتيكانية.

وما علاقة الإنجيل بوزارة المستعمرات الفاتيكانية وما يقوم به وزيرها ليس اليوم ولكن منذ ان كانت تدعى وزارة البروبغندا. هل اضطهاد الناس وبشكل مرعب وحتى هذا اليوم كما يحدث للكلدان ومؤسستهم الكنسية من تهميش له نص انجيلي يؤيده؟

مع علاقة قلة او زيادة الإيمان بما يقوم به هذا الوزير ووزارة المستعمرات التي يديرها؟ هل هناك نص في الإنجيل يمنحه الحق بظلم الكلدان بهذا الشكل؟

ومن ثم ما علاقة الدواعش وكيف يجوز ان تقارن من يحمل الصليب على صدره ويقرأ الإنجيل ويتناول القربان القدس كل يوم ويقوم بالذبيحة الإلهية كل يوم ونقول أنظر الى الدواعش، وحوش العصر الحديث؟

والله لم يجرأ أي كاثوليكي قول كلمة الحق في هذه المؤسسة غير اللاهوتي العلامة والعالم والجهبذ القس هانز كونك الذي قال ان مؤسسة (ضع خطين تحت المؤسسة) الكنيسة الكاثوليكية (الفاتيكان) فاسدة مثل فساد المؤسسة الدينية في السعودية. وهذا رابط لما قاله في مقال شهير ظهر على صفحات جريدة نيويورك تايمز، أشهر جريدة في الدنيا وأكثرها تأثيرا. وربما ستهاجمونه أيضا كما تتم مهاجمتي كلما قلت الحق في هؤلاء الظالمين وأطلب منهم باسم الإنجيل إن كانوا يؤمنون به رفع الظلم الرهيب عن كنيستي وأبناء جلدتي لا سيما القادم من وزارة المستعمرات لديهم كي ندير شؤوننا بأنفسنا. وهذا الرابط لمقال هذا اللاهوتي الكبير وهو كاهن ممارس يدين فيه مؤسسة الفاتيكان أشد ادانة وينعتها بأقسى التوصيفات:

http://www.nytimes.com/2013/02/28/opinion/a-vatican-spring.html?_r=0

وفي الختام وأنا اشكرك على توجيه رسالتك لي ارجو يا أخي العزيز إن وددت حضرتك او أي قارئ كريم أخر التعقيب على ما اتيت به البقاء ضمن سياقه والنقاط التي اثرتها ولا تقول قال اللاهوت والفلسفة ونحتاج الى محاضرة ومناظرة لأن ليس هناك فيلسوف محايد معاصر في الدنيا لا يدين بأشد العبارات كما فعل هانس كونك ما تقوم به هذه المؤسسة.

والإنجيل ذاته بسيط بإمكان الأمي ان يفهمه ويهضمه ويمارسه كما كان شأن التلاميذ والمسيحيين في بداية المسيحية قبل ان تتحول الى مؤسسة. أي لا نحتاج الى اللاهوت ولا الى وزارات ودول كي نقرأ الإنجيل.

تحياتي





غير متصل مسعود النوفلي

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 388
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاخ كاتب المقالة المحترم
 اخي الدكتور ليون برخو المحترم
القراء الكرام
تحية
يُرجى الاطلاع على المصادر التالية عن العناصر الماسونية في الكنيسة الكاثوليكية، من بينهم كرادلة واساقفة وكهنة، فماذا نتأمل منهم؟
لقد استخدموا قضية الرهبان لخلق البلبلة ونُكران الطاعة والعفة ومن ثم الأنفصال عن الدير الأم ليرتبطوا بهم. أعطوا لهم قرار التفسيخ من الرهبنة فقط ولا يُشير الكتاب بأنهم اصبحوا كهنة في الكنيسة ليُمارسوا الأعمال التي كانوا يقومون بها!
المشترك الأساسي في الطبخة هو راعي ابرشية مار بطرس المطران سرهد جمو حيث اعادهم الى خدمة الأسرار. هل لديه كتاب آخر بخصوص هذه القضية؟ عليه اعلام الشعب ولا يجوز الأجتهاد. الكنيسة في طريقها الى التمزّق والألتحاق بالغير.
شكراً لكم

http://www.blessedquietness.com/journal/housechu/rcmason.htm

قداسة البابا وحديثة عن تأثير اللوبي الماسوني في الكنيسة:

http://cnsnews.com/news/article/pope-francis-masonic-lobbies-most-serious-problem-me

فيلم عن العناصر الماسونية في هرم الفاتيكان:

https://www.youtube.com/watch?v=Co0VvVryr48

غير متصل عبدالاحد سليمان بولص

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2135
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني


 ان هذا الكتاب يخص الاباء الكهنة الرهبان المدرجة اسمائهم في الكتاب: الاب نوئيل كوركيس والاب زهير (بطرس) سولاقا كيوركيس، والاب برجو (اوراها) كوركيس منصور والاب فادي ايشو حنا والاب ايوب شوكت ادور الذين كانوا موقوفين من قبل غبطة ابينا البطريرك لويس ساكو  والان  حسب هذه الرسالة الرسمية  لديهم كتاب تصريح يعلن عن الانعتاق  واعفائهم من حالتهم الرهبانية فقط وفك ارتباطهم من الدير كرهبان  وبالتالي هم كهنة فقط ويمكنهم الانتماء الى ابرشياتهم الكلدانية اينما وجدوا، ولديهم الحق في مزاولة خدمتهم الكهنوتية حسب الاصول المتفقة عليها مع المطران الابرشي دون اي عائق قانوني يذكر .




الأخ توما منصور

هل ورد في الرسالة ما تشير اليه أم أنّه اجتهاد شخصي؟

المعروف أنّ هولاء الرهبان قبلوا الرسامة الكهنوتية استناداً الى كونهم رهباناً وقدر تعلّق الأمر بالكنيسة الكلدانية فهم مفصولون وممنوعون من اداء أيّة خدمات كهنوتية ومعظمهم تمّ الغاء كهنوتهم من قبل أساقفتهم الأصليين الذي رسموهم ووجود جهات متحكّمة في الفاتيكان تخوّلهم هذه الصلاحيات تجاوزاً على رئاسة الكنيسة الكلدانية أمر يدعو للاستغراب ويؤدّي شئنا أم أبينا الى ضعضعة أيمان المؤمنين.

الأخ العزيز الشماس مسعود النوفلي.

شكراً على مداخلتك المهمّة وعلى الروابط التي تشير الى الأمراض المتفشية في الفاتيكان وهي الأمراض التي تكلّم عنها مراراً قداسة البابا فرنسيس بعد انتخابه  لرئاسة الكنيسة الكاثوليكية وكان أمل كل المؤمنين المخلصين كبيراً بأن يقوم قداسته بخطوات تصحيحية رادعة ولكن مع كل الأسف فانّ صوته قد خفت مؤخّراً ومن الواضح أنّ المهمّة أصعب مما كان يتصوّر. كان الربّ في عونه.

الربّ قال في انجيل لوقا الأصحاح 18 ما يلي:

7 أفلا ينصف الله مختاريه الصارخين اليه نهارا وليلا وهو متمهل عليهم .
8 اقول لكم انه ينصفهم سريعا .ولكن متى جاء ابن الانسان ألعله يجد الايمان على الارض


تحياتي للجميع




غير متصل Michael Cipi

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 5185
    • مشاهدة الملف الشخصي
البعـض يلعـب عـلى الحـبـلـين
من جهة نـراه يشمـئـز من كـتاباتـنا بشأن سـلـبـيات غـبطة البطرك ساكـو (( طبعاً دون إستـطاعـته أن ينـتـقـد أية فـقـرة من كـتاباتـنا )) ....................
ومن جهة ثانية نـراه هـو نـفـسه ينـتـقـد البطرك والفاتيكان .
لم نعـد نـفـهم الـناس مع الأسف ... يـبـدو أنّ المسألة غـيـرة شـخـصية لا أكـثر

غير متصل thair60

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 949
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاخ العزيز توما منصور المحترم
الاخوة المتحاورون المحترمين
من خلال الوثيقة المنشورة ، واستنتاجا من خلال الحوار والمناقشة الدائرة حول الموضوع.
نرى وجود الباطريركية الكلدانية زائدا عن حاجة الايمان الكنسي، 'فقط بالنسبة للشق الكلداني من كنيسة المشرق'، اي انها هيكلية بدون نفوذ وتأثير  حتى على اصغر موضفيها. و كذلك على طكسها الكنسي.
إلغاء مرتبة البطرك ، وربط جميع الاساقفة الكلدان بالفاتيكان مباشرة وخاصة في هذه المرحلة التي يمر بها الشعب الكلداني ، لتبقى الفاتيكان  هي المسؤولة المباشرة على الشعب الكلداني .
من خلال قراءة الخلافات الموجودة بين البطركية وأعضاءها من الاساقفة على كل شيء تقريبا، اصبح وجود مرتبة البطرك عائقا بين الفاتيكان والأساقفة ، وكذلك اصبح وجود بطرك الشق الكلداني، عائقا على تقدم كنيسة المشرق وجوديا ايضا.
من خلال ذلك قد يصبح الشقين الاخرين من كنيسة المشرق تحت امر الواقع ،بان يتخذون قرارات فيما بينهم بتقوية أركان كنيستهم باعادتها الى مكانتها المعروفة، من دون الشق الكلداني الذائب. وتحل عقدة الوحدة المنشودة على الأقل في هذه المرحلة.
مع خالص التحية والتقدير
ثائر حيدو
 

غير متصل 1_MAHER POLES

  • عضو
  • *
  • مشاركة: 24
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
السيد توما منصور المحترم

حسناً فعلت عندما نشرت الرسالة هنا ، و يا حبذا لو ترسل للجميع عبر الفيسبوك و التويتر و الموقع الأخرى، لماذا؟.. لأن خلال السنتين الماضيتين صُدعت رؤوسنا بالبيانات النارية الإنتقامية الصادرة عن البطريرك و البطريركية، قرار بنقل الكهنة و من ثم التهديد بإيقافهم عن الخدمة، تهديدات ضد أبرشية مار بطرس و راعيها المطران جمّو، سفرات الى الفاتيكان، رسائل الى قداسة البابا بهذا الخصوص، و النتيجة كانت شق صفوف المؤمنين الكلدان ، صفٌ مع البطريرك ، صفٌ مع أبرشية مار بطرس و صف آخر كالعادة هو مع جماعة الـ ( ياهو مالتي)... و الكل في انتظار النتيجة بعد أن اصبحت القضية بين أيدي سلطة الفاتيكان. و ها هي النتيجة و ليعرف الجميع حقيقة تفاصيلها و لا أدري لماذا يخاف البعض من كشف الحقيقة على الناس؟ هل يريد ان تبقى الناس نائمة في العسل في إنتظار الفرج؟ أم يردهم أن يبقوا بعيدين عن الحقيقة؟.
كل هذا و يستفسر أحد الإخوة قائلاً لماذا تقحمون اسم البطريركية في الموضوع؟... يا أخي العزيز الجواب هو : هو لأن البطريركية كانت و ما زالت وراء هذا الحدث، و كل ما سيحدث في الكنيسة كنتيجة لأخطائها المتكررة.

ماهر بولص


غير متصل Michael Cipi

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 5185
    • مشاهدة الملف الشخصي
أخي ماهـر بولس :
هـذه هي نـتيجة حـركات البطرك بشأن الكهـنة الخارجـين عـن القانـون وطرده إياهم ... سيقـيمون قـداديساً يوم الإثـنين  في كـنيسة مار بطرس ... والـبقـية تأتي ولا يهـمـك ....


غير متصل يوحنا بيداويد

  • اداري منتديات
  • عضو مميز جدا
  • *
  • مشاركة: 2492
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
 الصديق العزيز د. ليون برخو المحترم

شكرا لردك الهاديء
لن اعلق باي كلمة، بل اترك التعليق او استنباط الحقيقة من تعليقي وتعليقك للقراء
ستبقى صديقي وحتى وان لم اتفق معاك في كثير من الامور لاني احترم رائيك وخصوصيتك.
شكرا مرة اخرى

يوحنا بيداويد

غير متصل Michael Cipi

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 5185
    • مشاهدة الملف الشخصي
في هـذا الكلام للبابا وذكـرِه الـلـوبي الماسـوني !!!!!
http://cnsnews.com/news/article/pope-francis-masonic-lobbies-most-serious-problem-me

لـيس يقـصد إطلاقاً أن الماسـونية مـوجـودة في الكـنيسة ..
وإنما يقـصـد الماسـونية فـقـط ..... يعـني الماسـونية في العالم
فلا تـخـلـطـوا الأوراق لغايات تخـريـبـية