المحرر موضوع: هل الرابطة الكلدانية حقاً علمانية ؟  (زيارة 9861 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل صباح قيا

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1901
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
هل الرابطة الكلدانية حقاً علمانية ؟
د. صباح قيّا
علامات استفهام متعددة تدور بين الكلدان أنفسهم خصوصاً  وبين المهتمين بالشأن الكلداني عموماً حول الرابطة الكلدانية , والتي من الضروري إيجاد الأجوبة المقنعة لها ’ ليس بالقول فقط  وإنما بالعمل المستمد من مجريات الأمور على أرض الواقع , وخاصة أن إدراك الفرد المعاصر قد بلغ درجة لن تغرر به الكلمات المنمقة أو الجمل المعسولة ....  سأتناول في هذا المقال السؤال الذي يتردد مراراً وتكراراً : هل الرابطة الكلدانية تنطيم كنسي أم علماني ؟ .  وسأعرض قناعتي المستوحات من  ملاحظاتي المستقاة من مكتبين من مكاتب الرابطة لقربهما من منطقة سكني وتماسي المباشر والغير المباشر مع أنشطتهما حتى ولو لم تكن تلك الأنشطة بمجملها ضمن فقرات نظام الرابطة الداخلي وأهدافها المعلنة .
ساهم  ثلاثة من المطارنة في إدارة الندوة التعريفية  الثانية لمكتب مشيكن والمنعقدة يوم الإثنين 21 آذار 2016 . أعلن أحدهم بأن الرابطة ليست تابعة للكنيسة , ولكنها لا تقف بالضد منها ....  كلام جميل .. ولكن ماذا يعني حضور هذا العدد من المطارنة في ندوة لم يتجاوز مجموع  الحضور برمته المائة فرد . هل الدعم الكنسي هذا  بسبب كون الرابطة أساساً فكرة صدرت من أعلى هيئة روحية في الكنيسة الكلدانية , أو كونها مشروع مرحلي أو ربما مستقبلي تم التخطيط له داخل أروقة البيت الرعوي ؟ . هل سيستمر زخم الدعم الحالي كما هو لو غاب البطريريك أم أن ذلك مرتبط بوجوده على  قمة كنيسة بابل على الكلدان والعالم  ؟ . هل أنه دعم بحق وحقيق أم مجاملة للمافوق أم الإثنان معاً ؟ .
ما يلفت النظر هو العدد البائس للحاضرين في ولاية يتجاوز عدد الكلدان فيها ال 150000 نسمة على أقل تقدير  .... قد يستدل من ذلك افتقار الرابطة للجذب الشعبي بصورة عامة , وهذه الظاهرة , إن وجدت ,  لا بد وأن تعالج بجد وحكمة  .  و قد يكون لقصور الإعلام دوره الفعال في ظهور ذلك الجمع المتواضع عددياً , وحتى نوعياً كما يبدو من خلال الفئة العمرية السائدة خلال الندوة . من الذي يتحمل مسؤولية ما حصل ؟ هل الكنيسة لعدم تبليغ الرعية ؟ . قد يكون لها عذرها كي تتجنب الإشارة إلى الرابطة كمؤسسة كنسية , وذلك عذر مقبول ومعقول جداً , رغم أن كنيسة " جوار مشيكن " تبالغ في الإعلان عن برامج مكتب الرابطة في رقعتها الجغرافية وكأنه مجلس خورنتها وأكثر ...
لا شك بأن اللوم في مشيكن يقع على المسؤولين الإعلاميين للمكتب وأيضاً على مسؤول أو ما يسمى مدير المكتب نفسه كونه , من حيث المبدأ , الداينمو المحرك والمتابع لكافة فعاليات الرابطة ضمن حدودها المقررة . وكما يعرف في العسكرية " ألوحدة بآمرها " والمقولة تنطبق على معظم بل جميع  الحلقات الحياتية .... سبق وأن تم التركيز بأن المسؤولية تعني " ألخدمة " وليست إمتيازاً . ألإداري الناجح  من يتشرف الكرسي به , لا العكس . وكما قال الرب " كبيركم خادمكم " ... ماذا حقق العلمانيون في فرع مشيكن بصورة عامة ؟ لا شيْ يذكر عدى محاضرة عن الكلدان سبق وأن قدمت مثيلاتها من قبل مؤسسات ثقافية واجتماعية قبل تأسيس الرابطة بفترات متفاوتة  , وبذلك تكون محصلة نشاطاته , للأسف الشديد , صفر على الشمال . الأمل أن يضطلع من الآن  بمهمة توحيد الصوت الكلداني , التي هي من جوهر أهداف الرابطة , والقيام بحشد الرعية لإنتخاب من يكون مناسباً لخدمتها  وتحقيق ما يصبو إليه الكلدان خصوصاً ً والمهاجرن من مسيحيي الشرق الأوسط عموما  وذلك  في انتخابات الرئاسة الأمريكية القادمة والتي هي على الأبواب , والإستفادة من تجربة الإنتخابات الكندية الماضية والتي لعبت الجاليات المسلمة فيها  دوراً رائداً لإسقاط حزب المحافظين الحاكم آنذاك , وسقط فعلاً بالضربة القاضية .ً
وعل النقيض من فرع الرابطة في أكبر معقل للكلدان في المهجر , إستطاع " مكتب  جوار مشيكن " وتحديداً في مدينة وندزر الكندية أن يسجل عدداً لا بأس به من أبناء الرعية نسبة إلى تعداد الكلدان فيها , ولكن أغلبهم بل جميعهم  من رواد الكنيسة نفسها , وعليه لا يمكن أن يحسب ذلك إنجازاً للمكتب وخاصة أنه لم يفلح في كسب من يعتز بكلدانيته ولكنه يجهل لغتها أو لا يتكلمها , وأيضاً لم يستطع إقناع  من تسلل إلى كنيسة أخرى لسبب أو آخر بالإنتماء إلى الرابطة .... وما قام به من فعاليات لحد الآن لم تكن إلا تقليداً لنشاطات ( على قاعدة كوبي بيست ) سبق وأن أبدعت فيها مؤسسات ثقافية  قبلاً كتقديم محاضرة عن الكلدان أو تنظيم مهرجان أدبي فني ....  ومن ضمن خططها ألإعداد للمهرجان الكلداني التي كانت الكنيسة نفسها متمثلة بمجالس خورنتها تؤدي تلك المهمة بانتظام وبنجاح واضح يشهد له الجميع  .  وتم تنفيذ آخر مهرجان قبل ثلاث سنوات , ورغم إلحاح الرعية ومجلس الخورنة السابق بتنظيمه مجدداً  إلا أن ذلك لم يحصل بسبب رفض راعي الكنيسة الجليل بصلابة وإصرار  . وقد يعزى سبب رجوعه عن قراره هذا وحشر الرابطة في عمل ليس من ابتكارها كون مدير المكتب من أقربائه والذي حتماً قد ألح عليه بمشاركة الرابطة في عمل يضطلع فيه أساساً مجلس الخورنة . ويستدل من ذلك بأن الغاية ليست ترتيب البيت الكلداني لأنه مرتب بدون وجود الرابطة , ولكن لتحقيق مآرب شخصية وطموحات ذاتية ليس إلا ....
 ولم يكتفي " مكتب رابطة جوار مشيكن "  بهذا القدر من فعالياته المنقولة والمقلدة بل تجاوزها في وضع الكنيسة وراعيها الجليل في موقف محرج بإعلانه عن تنظيم حفل غنائي راقص بالتعاون مع الكنيسة وذلك بمناسبة عيد القيامة المجيد . ومن باب المزايدة لا أكثر , يخصص ريع الحفل للمنكوبين من أبناء شعبنا في الوطن الحبيب . حقاً أنه المضحك المبكي .. عوائل بلا مأوى , مشردة ومشتتة , بالكاد تدبر عيشها , تحتفل فصحها في العراء أو في الخيم أو في زوايا وضيعة , تننتظر المعونة من جالية يرقص أفرادها حول ما لذ من الأطعمة والمقبلات وما طاب  من المشروبات الكحولية والغازية .... ما هكذا ترعى الإبل أيتها الرابطة الموقرة ... كم هو المبلغ الذي سيجمع من هذا الحفل الصاخب ؟ ألف أم ألفين دولار ؟ .. هل تعلم الرابطة بأن إذاعة صوت الكلدان في مشيكن جمعت لشعبنا المعذب آلاف الدولارات بساعة واحدة عن طريق النداء  الإذاعي فقط .... أما الطامة الكبرى فهي وضع الإعلانات عن الحفل في واجهة الكنيسة وأيضاً تحت الصليب الموجود في الجدار الأمامي منها والذي يظهر المطربة عارية الكتفين ... يا سلام ... لماذا الدعوة إلى الحشمة وارتداء غطاء الرأس إذن ؟ ... وما يؤلم بحق هو لصق نفس الإعلان في المرافق الصحية للمطاعم المجاورة للكنيسة , وبذلك تساوى جدار الكنيسة مع جدار المرافق تلك . هل من الحكمة أن  تستغل الرابطة دعم وتشجيع راعي الكنيسة الجليل ووضعه في هذا الموقف المحرج أمام الناس وأمام الرب ؟  .
تذكرت وأنا أكتب هذا المقال الحماس الذي كان يراودني ويراود زملائي الطلبة في كلية طب بغداد خلال محاضرات الطب النفسي وخاصة عند الإستماع إلى أفكار جهابذة التحليل النفسي أمثال النمساويين سيجمند فرويد وألفريد أدلر والسويسري كارل جانك ,  في تناولهم  العوامل التي تحدد شخصية الفرد وتتحكم في سلوكه . وينفرد أدلر بالتركيز على " عقدة النقص " التي تتطور  مع نمو الفرد  وتؤثر مباشرة على سلوكه الذي يستهدف أساساً ً التعويض عن شعوره بالدونية . وأبسط مثال على ذلك هو الذي تحول من شخصية هامشية غير معروفة إلى إسم يتردد  على كل لسان بعد أن دخل المعبد وحطم تمثال رئيس الآلهة .
بعد هذا الإستعراض المقتضب , من الممكن القول بأن الرابطة بوضعها الحالي ليست علمانية , وقد لا تكون كنسية أيضاً . ولكن كل الدلائل تشير , ومن خلال المعطيات على أرض الواقع  , بأن الرابطة ليست إلا دائرة كنسية شبه رسمية .


مبروك لكم جميعاً ولعوائلكم الكريمة عيد القيامة المجيد
قام المسيح ... حقاً قام .



غير متصل فوزي دلي

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 107
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
1111111
« رد #1 في: 06:31 28/03/2016 »
الأخ العزيز الدكتور صباح قيا
تحياتي
قبل كل شيئ أحب ان أهنئك بعيد قيامة يسوع المسيح له المجد متمنيا ان تكون كل ايامكم اعياد ومسرات
حسب متابعتي لكتاباتك كنت من المتحمسين للرابطة الكلدانية لا بل كنت أحد الذين حضروا الأجتماع الموسع في مشيكان  والذي دعى اليه المنبر الديمقراطي الكلداني الموحد مع وفد من كندا وشاركت في تقديم الأقتراحات , وبعد المؤتمر التأسيسي كنت من المندفعين لتشكيل مكتب ونزرت كندا .
ما يهمني هو خلطك موضوع مشيكان مع مكتب ونزرت , لذلك سأوضح الأمر بالنسبة لفرع ومكتب مشيكان لأني اعتقد متابعتك أو المعلومات التي وصلتك لم تكن واضحة  , لأنه  لحد الأن لم يقام في مشيكان أي فعالية أو نشاط فني أو ثقافي او اي حفلة والسبب الأول والأخير هو الأنهماك في اقامة الندوات التعريفية للرابطة واللقاءات مع المهتمين  وتشكيل فرع أميركا الذي قاعدته الرئيسية هو مشيكان لوجود الأخ جمال قلابات الذي هو نائب رئيس الرابطة الكلدانية العالمية في مشيكان وسيكتمل الفرع بأضافة رؤساء المكاتب من ساندياكو وأريزونا وشيكاغو وفيكس , وبهذا الصدد وبعد التواصل مع المهتمين في ساندياكو اقيمت ندوة جماهيرية ناجحة في ساندياكو انتمى من خلالها عدد جيد وجرى تشكيل لجنة تنسيقية لتنتخب مكتب ساندياكو وهكذا قريبا سيكون للرابطة ندوة في شيكاغو لتشكيل المكتب هناك ونأمل ان يجري نفس الأمر في فيكس وأريزونا انشالله , وفي ديترويت جرى أنتخاب مكتب مشيكان من نخبة أكاديمية مهتمة بالشأن القومي الكلداني , ويعمل اعضاء الرابطة مع قيادة فرع اميركا ومكتب مشيكان على بناء مؤسسة الرابطة وقريبا سيعلن عن افتتاح مكتبين الأول في منطقة الأيست سايد والأخر في الويست للعمل بأهداف الرابطة وتطبيقها حسب الأمكانيات من خلال جدول عمل متفق عليه .
اما أشارتك الى المحاضرة الأخيرة والتي اعتبرتها  بائسة ... في هذا الجانب معلوماتك غير صحيحة  أيضا لأنها لم تكن محاضرة بل كان أجتماع خاص للرابطة الكلدانية مع المنظمات الكلدانية والأعلاميين الكلدان , وقد وجهت الدعوات الخاصة لهم والأستجابة كانت لأكثر من 90  بالمئة  والحضور كان كبيرا وبديعا لأكثر التنظيمات الكلدانية .... وليس بائسا أخي العزيز .
اخيرا هذه المرحلة هي مرحلة البناء وتأسيس الفروع والمكاتب والموقع الألكتروني الرسمي  والتعريف والتواصل مع الجماهير لكسب الأعضاء والتهيئة الى المؤتمر الأول الذي من المؤمل أن يعلن عنه قريبا , لأنه اعلن في المؤتمر التأسيس بأن مهمة القيادة المنتخبة حاليا هي لمدة سنة واحدة لبناء الفروع والمكاتب .
تحياتي لك متمنيا أن تكون الأمور واضحة أكثر الأن

فوزي دلي


غير متصل صباح قيا

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1901
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
أخي العزيز فوزي
سلام المحبة
شكراعلى تهنئتك وإضافتك مع إعتذاري إن أثار مقالي ردود فعلٍ إنفعالية .  ألمقال ليس موجهاً ضد أي كان بل مجرد إستعراض لبعض الحقائق التي شاهدتها أو قرأت عنها شخصياً بغية إجابة السؤال الذي طرحته في العنوان  , ولا توجد فيه أية جملة مبنية على السماع إطلاقاً .
ألمحاضرة التي أشرت إليها لا علاقة لها بالندوة الأخيرة , وإنما التي حضرتها أنا بنفسي في قاعة كنيسة مار يوسف في " تروي  " وكانت حول الكلدان ومن تنظيم الرابطة التي شكرها المحاضر الدكتور جان قاصد . كان الأخ جمال قلابات حاضراً مع عدد من أعضاء المنبر الذين أعرفهم شخصيا . كنت أنا جالساً مع الأخ بقال ولم تكن أنت موجوداً ... من الذي معلوماته غير صحيحة ؟
أنت تحدثني عن الخطة الخمسية لفرع الرابطة وأنا أبديت رايي وحسب قناعتي من خلال المعطيات على أرض الواقع الحالي , وحتماً عند تنفيذ البرنامج المستقبلي سيكون لكل مقام مقال . فهل هنالك أكثر وضوحاً من هذا الرأي .
أفتخر بأني ساهمت عملياً في مناقشة النظام الداخلي للرابطة وأعتز بالمقالات التي كتبتها عنها , ولكن هذا لا يعني بأني سأرضى وأتقبل الممارسات الشاذة أوالإجراءات و الفعاليات التي تشتط عن النظام الداخلي الذي تمت الموافقة عليه بعد نقاش مستفيض . كما أن نقد الأخ أو الإبن لا يعني موقفاً مضاداً وإنما دعوة لتصحيح ما حصل , وكما يقال " إمشي وره اليبجيك ولا تمشي وره اليضحكك " .
عزيزي فوزي  : ما أوردته في مفالي مقتنع به تماماً وما يقوم به فرع الرابطة في مشيكن والمكتب في جوارها  واضحاً  بالنسبة لي كوضوح الشمس في  ظهيرة  الصيف  .
نتواص بالتفاصيل عندما نلتقي قريباً بعون الرب .
تحياتي

غير متصل فوزي دلي

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 107
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
أخي الدكتور صباح قيا المحترم
تحياتي
انا بتوضيحي السابق اعني ما أقول وليس هناك أي انفعال ابدا بل كان توضيح اخوي لما اشرت انت اليه حيث تقول
ساهم  ثلاثة من المطارنة في إدارة الندوة التعريفية  الثانية لمكتب مشيكن والمنعقدة يوم الإثنين 21 آذار 2016 . أعلن أحدهم بأن الرابطة ليست تابعة للكنيسة  ....أنتهى الأقتباس
وهنا أؤكد بأن حضور المطارنة والتأريخ  هو ما عقبت عليه انا بتوضيحي لا غير , لأن التأريخ وحضور المطارنة كان في الأجتماع الموسع الذي نظمته الرابطة  في 21 - 3 - 2016 مع المنظمات الكلدانية والأعلاميين الكلدان  وكانت الدعوات خاصة  , أما محاضرة الدكتور جان قاصد فكانت في الشهر الماضي أي الشهر الثاني ولم يحضرها ولا مطران  ولم  تكن من تنظيم  الرابطة بل كانت بجهود العزيز الدكتور جان قاصد ومؤازرة المنظمات , وأنا لم اتكلم عن الخطة  الخمسية أو العشرية بل وضحت بعض المهمات الذي يقوم بها فرع أميركا ومكتب مشيكان لا غير.... آعتقد هناك سوء فهم لا غير مع المحبة والتقدير لشخصك الكريم والى اللقاء في الأسبوع القادم في محاضرة زميلنا الدكتور جان قاصد التي سيقدمه الصالون الثقافي في كندا الذي اعتز ونعتز بنشاطاته الرائعة
فوزي دلي

غير متصل صباح قيا

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1901
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
عزيزي فوزي
شكراَ جزيلاً لمرورك الثاني وإضافتك والأمل أن نتواصل عندما نلتقي .
أنا طرحت سؤالاً وأجبت عليه حسب قناعتي المبنية على الوقائع التي استعرضتها في المقال . لم يجب أي من القراء على السؤال  ومن ضمنهم أنت . أنا قلت أنها دائرة كنسية شبه رسمية . من يدعي غير ذلك عليه إثبات رأيه بالوقائع . لا تزال الضبابية تكتنف أعمالها وإرتباطها وإذا استمر الأمر كذلك فالنتيجة المراوحة في محلها ومن ثم أفولها عند انتهاء مهمة غبطته الرعوية .
تحياتي

غير متصل Michael Cipi

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 5233
    • مشاهدة الملف الشخصي
وهـذا هـو المتوقع أخي صباح ...... ما لم ؟؟

غير متصل صباح قيا

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1901
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
شكراً أخي مابكل .
ما لم ؟؟؟؟ لها مدلولات كثيرة وتحتاج إلى إيضاح . بالنسبة لي . ليس من المهم أن تكون الرابطة علمانية أو كنسية , بل المهم الوضوح في ماهيتها وإعلان ما هي بالفعل بدون تردد. أعتقد من الأفضل الإستفادة من تجربة الرابطة المارونية بهذ الخصوص , كون للأخوة المارونيين باع طويل في الصراع الإيجابي  للبقاء والمحافظة على كيانهم يقوة وإصرار , كما أن خبرتهم في الدفاع المعاصر عن مسيحيي بلدهم متميزة .
تحياتي
 

غير متصل Michael Cipi

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 5233
    • مشاهدة الملف الشخصي
أخي صباح
إن مَن يـدعي بعـلمانية ربطة البطرك ... أتـحـدّاه أن يمكـنه الإجابة عـلى تـساؤلاتي بشان عـلمانية ربطته ...تلك الأسئلة (( السبعة )) الواردة في مقالي السابق ، بعـضها يخـص مسألة العـلمانية .

غير متصل جيفارااا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 80
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
هل الرابطة الكلدانية حقاً علمانية ؟

تحية طيبة د. صباح قيا المحترم
بعد هذا الإستعراض المقتضب , من الممكن القول بأن الرابطة بوضعها الحالي ليست علمانية , وقد لا تكون كنسية أيضاً . ولكن كل الدلائل تشير , ومن خلال المعطيات على أرض الواقع  , بأن الرابطة ليست إلا دائرة كنسية شبه رسمية .

بعد هذا الطرح في استعراض مجمل الاحداث. أنا متفق معك ان الرابطة الكلدانية هي ليست بعلمانية. لأن ساستها وقادتها هم زعماء الكنيسة. وجميع التوجيهات والاوامر تصدر من جهة كنسية عليا، وتسخير بنايات الكنائس وكهنتها بترويج دعاياتها ونشاطاتها. هذا، ولا يمكن للكاهن ان يخرج من اطاره الثقافي الديني الروحي ليستوعب الاطار العلماني المدني المادي. لأننا حينما نلقب شخص بالعلماني يدل على انه مجرد من اي ملامح وانتماءات دينية وروحية لمؤسسة ما سواء تكون دينية خالصة او شبه دينية.
حينما يبدأ اي اجتماع لهذه الرابطة تستهل بتلاوة صلاة يؤديها المطران أو الكاهن او رئيس الرابطة المحلية المنتخب من اعضاء الاخوية الكنسية، أين العلمانية الأمر؟؟ 
واخيرا اشبه موقف الرابطة الكلدانية ببعض المؤسسات الهرمية الحكوميه مثل: الجمهورية الاسلامية في إيران أو دولة الفاتيكان في ايطاليا... تحتاز هذه الدول على قوالب مؤسساتية وسياقات إدارية حكومية رسمية ومضامين قومية وشعارات وطنية لكن قادتها هم رجال الدين (آية الله و البابا). كما تفضلت جنابك (الوحدة بآمرها).
إن أبشع استغلال للإنسان هو إستغلاله باسم الدين .. لذلك يجب محاربة المشعوذين والدجالين حتى يعلم الجميع أن كرامة الإنسان هي الخط الأحمر الذي دونه الموت. جيفارا

غير متصل صباح قيا

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1901
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
أخي مايكل
لقد وضعت أنا سؤالاً واحداً وأجبت عليه من خلال الوقائع المتوفرة فأصيب  بالهستيريا الرعاشية , حمداً للخالق , عدد ضئيل جدا من الكتاب المغمورين . فكيف الحال بأسئلتك السباعية ? ربما تشعل شرارة " معركة أرمجدون " . سترك يا رب .
تحياتي

غير متصل LAZAR SAKO

  • عضو فعال
  • **
  • مشاركة: 65
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخ  د. صباح قيّا المحترم

 صحيح أخي العزيز ، منذ البداية كانت كل الدلائل تشير الى ان الرابطة هي مؤسسة تابعة للكنيسة ، و لغبطة البطريرك تحديداً. و ما سمعنا و قرأنا عنها خلال الأشهر الماضية قد قطعت الشك باليقين لمن كان متردداً في تحديد هوية و تبعية الرابطة.
و هذا الأمر نتأسف له، حيث نتمنى لكافة مؤسساتنا الكلدانية النجاح و استقلالية القرار لكي تتماشى مع طروحاتها.
 و بيني و بينك ، هناك همسات حول نيّة اعضاء مؤسسين لها بألإبتعاد عنها لهذا السبب.

 تحياتي و تقديري

لازار ساكو


غير متصل Michael Cipi

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 5233
    • مشاهدة الملف الشخصي
أخي LAZAR SAKO
كـن واثـقاً ... لـو أن الـنيات سـليمة ، كانـو يجـيـبـون عـلى أسـئـلـتي ــ السبعة ــ الـنـفاذة ، لأنها تـضع مَن يهـمه الأمر عـلى المحـك .... لا تـقـبل الخـطأ
فإذا أجاب بصدق ، سـيـفـضح نـفـسه
وإن كـذبَ ، فالمصـيـبة أعـظم والثـمن أغـلى
والحـساب عـنـدك

غير متصل صباح قيا

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1901
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
أعزائي القراء
سلام المحبة
كما ذكرت أعلاه  أن المقال ليس ضد أحد وليس المقصود مس الكنيسة أو رعاتها , وما ورد فيه من وقائع هي للوصول إلى الإستنتاج السليم . ولا بد من توفر الدليل لإثبات الحدث , وهذه بديهية لا يختلف عليها عاقلان .  كما أنه من المتفق عليه أن من يعتقد حصول الخطأ من وجهة نظره أن  لا يعالجه بخطأ , وإنما أن يتوخى الحكمة والعقلانية في معالجة ما حصل بعيداً عن الإنفعال  والعاطفة  , ولكن , للأسف الشديد , هنالك من المتصيدين بالماء العكر ومن المتملقين والهامشيين والمتلونين, حاول ولا يزال يحاول ن يضع صاحب القرار بهذا الموقف والذي حتماً ستكون له نتائج سلبية تنعكس على الجميع ....
كان لي حديث صريح مع راعي الكنيسة المونسنيور داود بفرو حول موضوع المقال والذي سأعرج على تفاصيله بمقال لاحق . ألحق يقال , لقد استمع إلي بقلب واسع وعقل نيّر . ما رجوته من الأب الفاضل  وما أتمناه من  كافة آبائنا الأفاضل أن يواجهوا شخصياً  من لا يتفق معهم بالرأي أو ينشر ما لا يرونه مناسبا ويناقشونه بشفافية  وهدوء مع إبتسامة مشرقة . حينها تحل كافة الأمور المعلقة ويصل الجميع بر الأمان وتتصافح الأيدي وتقبل الوجنات . وعليه إكراماً لموقعه الكنسي وتقديراً للقاءه معي والإستماع إلى صراحتي ,  فإني أرجو من المشرف على الموقع حذف الصور فقط من المقال  .
تحياتي


غير متصل صباح قيا

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1901
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
ألأخ جيفارااا
سلام المحبة
شكراً لمرورك وإضافتك . لا يقصد بألعلماني هنا من لا يتبع ديناً أو مذهباً بل على ما أعتقد رعية الكنيسة من غير الإكليروس . ليس المهم كون الرابطة كنسية أو علمانية أو تشمل الهويتين , بل المهم تحديد وإعلان ذلك بصراحة . حتماً سيكون  مؤيدون ومعارضون مهما كانت هويتها .  هنالك من أعلن تشكيل " الرابطة المسيحية " لعدم إقتناعه بالتسمية الكلدانية . وقد تنجم إشكالات مستقبلاً إذا ما أبدى المسلمون من الكلدان رغبتهم في الإنتماء إلى الرابطة , وهذا من حقهم حيث أنهم يحتفلون بكل المناسبات الكلدانية وينظمون دورات رياضية باسم رعاة كنيستنا . ولكي يقطع دابر هذا الإحتمال , من الأفضل تسميتها " ألرابطة الكلدانية المسيحية " . بصراحة , لا تزال الشليلة تايهة وما أخشاه أن تتيه أكثر بفضل المتلونين والمتلوكين وأنصاف المتعلمين داخلها وعلى رأس بعض مكاتبها وفروعها وما أكثرهم .
تحياتي

غير متصل صباح قيا

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1901
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
األأخ LAZAR SAKO
سلام المحبة
لن أستغرب إن هجرها البعض من مؤسسيها وحتماً لأسباب متعددة وإحداها التناقض بين ما أعلن ويعلن وما موجود على أرض الواقع . طرق سمعي , والعهدة على الراوي , بأن أحد رعاتنا الأفاضل تجاوز حدود اللباقة مع أحد الحضور في الندوة التي ذكرتها أعلاه لمجرد طرحه تساؤولات  لم ترق لسيادته ... أين العلمانية إذن ؟ . أقترح إجراء استفتاء سري بين رجال الدين الكلدان أنفسهم عن السؤال الدي سألته في عنوان المقال . لا أبالغ إن قلت بأن نصف العدد أو أكثر منهم سينفي العلمانية . وصلني من أحد آبائنا رأيه بأن الرابطة كنسية ما دام صاحب فكرتها ومؤسسها  غبطة البطريريك نفسه . ألكثير من المنتمين إليها حصل بدافع دعم الكنيسة لها وهذه حقيقة لا يمكن نكرانها . وهنالك من لا يعلم أي شيْ عنها ويأمل أن تكون ملتقى للجلوس  وتبادل الأحاديث , أي " جيخانة " كما جاء في مداخلته على مقال آخر بهذا الخصوص . حقاً " عرب وين وطنبورة وين " .
تحياتي

غير متصل Michael Cipi

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 5233
    • مشاهدة الملف الشخصي
أخي صباح والإخـوة الآخـرون
كـن واثـقاً ــ وكما تـفـضـلـتَ ــ ... لولا البطرك مؤسسها وداعـمها والمروّج لها .... ما كان أحـد ينـتـمي إليها إطلاقاً ، لماذا ؟ لأن الناس مـلــّـتْ من التـنـظيمات .... وعـليه 99% من المنـتـمين إليها يعـتـبرونها كـشخة وفـخـر لأنها بإسم البطرك ، لا أكـثر .
هـناك من بـين المنـتـمين إليها ( في مؤتمرها التأسيسي  ) أشخاص مرتـبطين بأحـزاب سياسية (( الآن )) ومرتبطة بآغاجان عـلـناً وليس خـفـية .... وعـليه ممكـن أن نـسأل :
ما غاية البطرك وهـو يعـلم بهـذه الأمور ؟؟ ......... هـناك غـموض ، والجـماعة لا يهـمهم ذلك ، وإنما يهـمهم التباهي أمام البطرك ! حـشر مع الناس عـيـد ، فـكـيف إذا كان البطرك من بـين الحـشر ؟؟؟

غير متصل صباح قيا

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1901
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
شكراً أخي مايكل
نادراً ما تقبل الصراحة حتى ولو كانت لغرض تصحيح المسار . لا تزال هنال بعض العقليات التي لا تستسيغ أي رأي غير " موافج "  , ومن لا ينطق بهذه الكلمة حتى ولو  في غير محلها عليه أن يدفع الثمن وقد يكون باهضاً جداً وأقسى من محاكم التفتيش . لو لم أكن من هذا الزمان لكان تصنيفي بسبب هذا المقال حتماً هرطوقياً
تحياتي

غير متصل سامي ديشو

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 941
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ الدكتور صباح قيّا المحترم

بالحقيقة تفاجأتُ عندما قرأتُ مقالتك هذه عن الرابطة الكلدانية.  مقالاتك السابقة بخصوص الرابطة، وخصوصا مقالتك الموسومة: الرابطة الكلدانية والآفاق المستقبلية، والتي نشرتها في المواقع عينكاوه ومانكيش وألقوش، لا تتناغم معها مطلقا، خصوصا وانت اقترحتَ رئاسة غبطة البطريرك عليها لمدة سنة على الأقل.

نعم الرابطة الكلدانية من مقترح غبطة البطريرك وسينودس الاساقفة الكلدان، على ان تؤازرها الكنيسة الكلدانية لفترة، ريثما تضع أقدامها وتثبّتها لحين تشكيلها عالميا، ومن ثم، لتأخذ دورها العلماني لتحقيق الغاية المرجوة، لَملَة البيت الكلداني لفائدة شعبنا الكلداني من جهة، والمسيحيين عموما من جهة اخرى.

أخانا الدكتور: كان من الأفضل الانتظار لفترة لتكتمل هيكلية الرابطة ودخولها في مجال العمل ووضوح مسارها، قبل ان تحكم عليها في مقالتك هذه. ولنا كل الامل، من خلال حكمتك ونزاهتك المعروفتين، ان تكون عنصرا فعّالا لدفع وإعطاء زخم للرابطة الفتية. تقبّل تحياتي ....

سامي ديشو - استراليا

غير متصل جاك يوسف الهوزي

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1114
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخ الدكتور صباح قيا المحترم
تحية طيبة
كُنّا، كما تعلم، بين العديد من الكلدان الذين باركوا ودعموا تأسيس هذه الرابطة التي أقترح فكرتها غبطة البطريرك وتبنّتها الكنيسة من خلال سينودسها على امل ان تتمكن من تثبيت أقدامها على الساحة من خلال اعتمادها على كوادر علمانية تتولى إدارتها وتخرج من تحت عباءة الكنيسة، ولكن بعد مرور المدة المحددة والتي تكادر تقارب السنة على المؤتمر التأسيسي لانرى بوادر التحول المنتظر.
وامتازت الفترة التي تلت مرحلة التأسيس الى هذا اليوم بما يلي:
١- برود من اغلبية الخورنات تجاه الرابطة رغم محاولة غبطة البطريرك اعطاء الأمر اهمية استثنائية.
٢- فشل مسؤولي الرابطة من الوصول الى الكلدان واقناعهم بالأنتماء اليها في اغلب البلدان.
٣- وجود خلاف بين مسؤولي الرابطة والكهنة في بعض الخورنات لأن بعضهم ممن يعتقدون بأنهم محسوبون على البطريرك ربما إعتقدوا بأن على كل كاهن ان يعمل مايرغبون هم به مما اعتبره بعض الكهنة تدخلا في شؤونهم أو تجاوزا على صلاحياتهم.
٤- الدور السلبي لمرشد الرابطة، وأصلا هذا المنصب لايتناسب مع رابطة علمانية، وولّد حزازيات بينه وبين بعض الكهنة.
٥- كيف يمكن لرابطة عالمية بهذا الحجم ان تموّل نفسها ذاتيا دون الأعتماد على جهة ما، وفي هذه الحالة ليس اي معنى للأستقلالية.
ولكن كما قال الأخ سامي ديشو علينا ان ننتظر قليلا ونرى كيف ستسير مستقبلا قبل اصدار الحكم عليها.

غير متصل Michael Cipi

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 5233
    • مشاهدة الملف الشخصي
أخي جاك يوسف الهوزي
من المؤسـف أن الـبعـض ( إكـلـيروس أو عـلماني ) يطـفـو بسهـولة فـوق سـطح الماء
مثـل نـفاخات الـزيـنة

غير متصل صباح قيا

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1901
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
ألأخ سامي ديشو المحترم
سلام المحبة
شكراً لمرورك وإضافتك مع تقديري العميق لكلماتك الوصفية بحقي آمل أن آستحقها حقاً .
أعتقد بأني قد أجبت الأخ فوزي دلي بخصوص الشق الأول من مداخلتك ,
بصراحة لو كان غبطة البطريريك رئيسها منذ البداية لما اكتنفها الغموض والضبابية التي هي فيها الآن .
أنا على استعداد وبكل ممنونية أن أضع كافة إمكاناتي في كل شأن يخدم الكلدان والمسيحية خصوصاً ويخدم الإنسانية عموماً , ولكني لا أتقن العمل بين أنصاف المتعلمين وزمر الغدر والدجل . لا أزال على رأيي بالإستفادة من الرابطة المارونية وملاحظة من ينتمي إليها ويقودها.
ألرابطة الكلدانية فكرة رائدة ونجاحها لا يتم إلا بنوعية قيادييها .  فالوحدة بآمرها , والدول المتطورة لا يقودها الأميون ثقافة .
تحياتي

غير متصل lucian

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3345
    • مشاهدة الملف الشخصي
كيف استطاع المشاركين في هذا الشريط ان يفهموا شخص مشارك في المنتدى وهو السيد مايكل سبي:

امام البطرك مشوار طويل فيما يخص الرابطة الكلدانية, كان احدى شرائط السيد مايكل.
وبعد يومين كتبت السيد مايكل في هذا الشريط بانه يرفض ان يكون للبطرك مشوار في الرابطة وعليها ان تكون علمانية.
وفي شريط اخر بعد يوم غير ذلك ويريد من البطرك تدخل اكبر.

حول اية نقطة بالتحديد تجري النقاشات الان؟ وكيف يمكن الربط بين هذه المداخلات؟
وهل هناك من فهم شيئا؟

غير متصل صباح قيا

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1901
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
ألأخ جاك يوسف الهوزي المحترم
سلام المحبة
شكراً لمرورك وإضافتك القيمة التي غطت جوانب مهمة عن واقع الرايطة اليوم ’ والأمل أن تدرس النقاط التي أوردتها وتناقش بجد في المؤتمر القادم للرابطة .
من الضروري أن يكون لمسؤولي الفروع والمكاتب حضوراً دائماً في معظم بل جميع نشاطات الجالية لا  مجرد الإكتفاء بتنظيم الندوات التعريفية الشكلية والإنتظار من أبناء الرعية بالحضور والمساهمة والتي  لا تجذب ’ بصورة عامة , إلا "العرف والولف والخاطرانة" إضافة إلى من لا يروقه الإسم الكلداني بغية طرح وجهة نظره .
 يخيّل لي ’ وأرجو أن أكون واهماً , بأن البعض من مسؤوليها قد إكتفى بالتوجه البطريريكي الجديد حول المفهوم الكلداني وكأن طموحه وطموح الكلدان قد تحقق بمجرد تغيير الألفاط والجمل . وهنالك , للأسف الشديد , من يعتقد بأن الكلداني هو فقط الذي يتقن اللغة ويتكلمها  , وهذه هي  الطامة الكبرى التي تعترض مستقبل الرابطة الشمولي . كما أن عزوف المحسوبين على هذا المطران أو ذاك عن الإنتماء إليها هو  إسفين آخر في جسم الرابطة . أما تغلغل الباحثين عن المجد فيها , فحدث ولا حرج . صحيح أن الوقت لا يزال مبكرأ للحكم عليها , ولكن الطفل .... إلخ ...
أشدد على الإستفادة من تجربة الرابطة المارونية. فألدول المتطورة والمؤسسات الناجحة لا يقودها أنصاف المتعلمين أو المتلونين أو المتملقين , أو الساعين للمجد المزيف .
ما كتبته يهدف لتصحيح المسار , أما الذي لا يطربه إلا المديح والتبجيل , فأرجو المعذرة لأني لا أمتلك مثل تلك الآلة الموسيقية ولا أتقن العزف عليها .
شكراً ثانية على ملاحظاتك الواقعية والتي تدل على حرصك ومشاعرك  الكلدانبة الصادقة .
تحياتي


غير متصل متي الهرمز

  • عضو فعال
  • **
  • مشاركة: 50
  • الجنس: ذكر
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
اسئلة كثيرة تثار حول الرابطة وماهيتها وتوجهاتها بحاجة الى اجوبة ربما من الاوساط الكنسية او من الاخوة القوميين المنضوين تحتها ..
صحيح من غير المعقول ان ننتظر اكتمال هذا البنيان في وقت قياسي لايتعدى السنة ولكن تبقى تلك الاسئلة بحاجة لاجوبة بغض النظر عن سيطرة الكنيسة ام لا ان كانت تلك السيطرة تخدم قضيتنا القومية..
ولكن مالفت انتباهي هو تعليق الاخ جاك يوسف الهوزي بوجود حزازيات حدثت بين مرشد الرابطة الروحي وبين كهنه اخرين وهنا اتسائل من قصد بالكهنه الاخرين؟ وعن اي حادثه يتكلم؟فالموضوع يخصني بشكل شخصي لاني كنت قد نشرت عن حادثة مؤسفة حدثت لسيادة المطران رمزي كرمو والاب بولس ساتي فاتمنى من حضرة الاخ الهوزي ان يزيدنا علما بالمعلومات المتوفرة لديه لاكون له ولكم شاكرا

غير متصل جاك يوسف الهوزي

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1114
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخ متي الهرمز المحترم
تحية طيبة
أنا لا أتحدث عن حادثة معينة، وما ذكرتُه لاعلاقة له بسيادة المطران رمزي كرمو او بحضرتك، ولست ادري كيف يخصك الموضوع شخصيا، أنا تحدثتُ بشكل عام ولم أٌشَخصْ كما لم اطّلع على ماكَتَبتَهُ، وجاء ذلك في معرض تعليقي على موضوع الأخ د.صباح قيا ضمن مجموعة أخرى من النقاط المتعلقة بالرابطة الكلدانية.
معلوماتي لا أستقيها من جهة معينة أو شخص محدد وشكرا.