المحرر موضوع: الهجرة والجذور في مهرجان ثقافي في فنلندا  (زيارة 724 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل يوسف أبو الفوز

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 680
    • مشاهدة الملف الشخصي

الهجرة والجذور في مهرجان ثقافي في فنلندا

يوسف ابو الفوز : المهاجر واللاجيء لا يقطع تذكرة بأتجاه واحد، اذ يبقى مرتبطا بجذوره وثقافة بلاده وعاداته، وهموم بلده الاول!

تصوير  رانينا كارفينين
في يوم 30 اذار وفي مدينة ايسبو (  ضواحي العاصمة هلسنكي) أقام متحف هيلينا روتافارا ، وبمناسبة انتقاله الى مقره الجديد، مهرجانا ثقافيا ، بمشاركة عدد من الكتاب والفنانين والناشطين الاجتماعيين . حيث استذكر المتحدثين من الكتاب  والصحفيين والسياسيين جهود عالمة النفس والرحالة هيلينا روتافارا (1928-1998)، التي كانت وراء فكرة انشاء المتحف المتخصص في التفاعل بين الثقافات والظواهر ذات الصلة .
 وفي المهرجان قدم عدد من المطربين، من فنلندا وافغانستان اغان فلكلورية واغان الراب الفنلندية، وقدمت فرقة راقصة رقصات من افريقيا وامريكا اللاتينية . وكان هناك مساهمة للكاتب العراقي يوسف أبو الفوز، حيث رحبت به عريفة الحفل الفنانة "إيرا مولتاهاريو"، وقدمت موجزا عن سيرته الادبية ونشاطاته في فنلندا، وقدمت التهنئة بأسم المهرجان لنيله جائزة منظمة الكتاب والفنانين الفنلندين (كيلا) للابداع لعام 2015 . وتحدث ابو الفوز عن أهمية التفاعل بين الثقافات كأساس للتعايش والسلام بين الشعوب، وتحدث عن الهجرة والهوية، وكون المهاجر واللاجيء" لا يقطع تذكرة بأتجاه واحد، اذ يبقى مرتبطا بجذوره وثقافة بلاده وعاداته، وهموم بلده الاول" ، وقرأ مقتطفا من نص قصصي باللغة العربية، وصاحبته الفنانة "إيرا مولتاهايو " وقرأت نفس النص باللغة الفنلندية . وشهدت اروقة المتحف لقاءات للكاتب ابو الفوز مع ضيوف ورواد المهرجان واحاديث عن الاوضاع السياسية في العراق، وأسباب الهجرة من العراق والنشاطات الارهابية في اوربا وعلاقتها بأنكسار عصابات داعش في سوريا والعراق، هذا وغطت الصحافة الفنلندية المهرجان بشكل واسع .