المحرر موضوع: رد سياده المطران ابراهيم ابراهيم على تقرير السيده سميره فادي (المسيحيه في العراق).  (زيارة 4831 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل يوسف ابو يوسف

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 6323
  • الجنس: ذكر
  • ان كنت كاذبا فتلك مصيبه وان كنت صادقا المصيبه اعظم
    • مشاهدة الملف الشخصي
المطران ابراهيم ابراهيم

مطران أبرشية مار توما الرسول الكلدانية في أميركا شرفاً
     نشرت السيدة سميرة فادي في مواقع التواصل الاجتماعي تقريراً مطولاً عنوانه "المسيحية في العراق" ومنذ السطر الأول تقول الكاتبة بأن هذا التقرير "يوضح ما هي الطائفة الكلدانية الكاثوليكية ومتى ومن أين بدأت حيث ليس لها أي علاقة بالحضارة الكلدانية قبل الميلاد كما يتوهم البعض من أبناء طائفتنا، الطائفة الكلدانية".
الظاهر أن الكاتبة الموقرة هي كلدانية لكنها تحكم حكماً قاطعاً بأن كلدان اليوم ليس لهم علاقة بكلدان قبل الميلاد وهذا خطأ جسيم لا يمكن قبوله، فحال الكلدان هو حال كل الأمم الأخرى، فإذا كان لعرب اليوم علاقة بعرب الجاهلية أو بعرب الجزيرة العربية ، وأن فرس اليوم لهم علاقة بفرس قبل الميلاد ، فلماذا الكلدان لا يكون لهم علاقة بكلدان قبل الميلاد؟ هناك خصوصيات في كل الشعوب تبقى ولا تزول، كالأسم واللغة والقومية، وهناك عادات وتقاليد قد تتغير مع الزمن ولكن هذا لا يؤثر على الأسم والحضارة واللغة والقومية، فكلدان اليوم هم أبناء وأحفاد كلدان البارحة مثل كل الشعوب، وعليه فالكاتبة سميرة فادي على خطأ كبير في أدعائها "أن الطائفة الكلدانية ظهرت في القرن التاسع عشر" وليس لها علاقة مع الحضارة الكلدانية "التي عاشت قبل الميلاد في جنوب العراق من بابل وحتى اليمن….".  صحيح أن "في بداية القرن السادس (وتحديداً في عام ٥۳٩ قبل الميلاد) سقطت بابل " وهي آخر عاصمة لدولة عراقية مستقلة ".  أو بالأحرى يجب القول آخر دولة عراقية وطنية لأنها كانت كلدانية، أي أنها كانت من أبناء الوطن وليس من الخارج كما حدث للعراق منذ ذلك الحين وحتى اليوم ، فكل الحكومات كانت غازية أي آتية من الخارج وليس من أبناء الوطن الأصليين كما كانت المملكة الكلدانية ، حيث جاء بعدهم الفرس ثم اليونانيون ثم الرومان ثم العرب (مجيء الأسلام) وحتى يومنا هذا ، فالكلدان كسروا شوكة المملكة الآشورية سنة ٦۱۲ قبل المسيح وأصبحت كلمة الكلدان و البابليين مترادفة وبمعنى واحد وضموا الى مملكتهم كل المدن والبلدان التي كانت خاضعة للأمبراطورية الآشورية في سوريا وفلسطين ، وفي سنة ٥٨٦ قبل الميلاد بنيت الجنائن المعلقة في بابل، أحدى عجائب الدنيا السبعة في ذلك الحين وسقطت هذه الدولة العراقية الوطنية (الأمبراطورية الكلدانية أو البابلية) سنة ٥۳٩ قبل الميلاد على يد سيروس الفارسي الذي حررّ اليهود وأعادهم الى أرض يهوذا.  فنكرر أذاّ أن الأمبراطورية الكلدانية كانت آخر حكومة وطنية في العراق ولهذا يمكن القول أن الكلدان هم المكونّ الأصلي للعراق ولهذا فالكلدان رغم سقوط أمبراطوريتهم بقوا محافظين على هويتهم القومية خاصة في مملكة الرها التي ترأسها الملك أﺑﮔر في سنة ۱۳۰ قبل المسيح ولا زال كلدان اليوم يحافظون على نفس الأسم واللغة والقومية ، ولكن مع الأسف بلا مملكة (وطن).
     نعود الى مقالة السيدة سميرة فادي حيث قالت "أما بالنسبة الى العراقيين (أي الكلدان) بعد سقوط بابل عام ٥۳٩ قبل الميلاد فقد فقدوا الكثير من ميراثهم الحضاري العريق مع فقدانهم أستقلاليتهم السياسية، لكنهم تمكنوا من الحفاظ على خصوصيتهم الثقافية والدينية رغم كل الضغوطات من قبل الأيرانيين والأوربيين" (المحتلون الجدد للبلد) وتكمل الكاتبة قائلة "فهم (الكلدان) بقوا متمسكين بلغتهم الآرامية (السريانية) … وفي القرن الثاني الميلادي تحولوا بغالبيتهم الى المسيحية، بل أنهم صنعوا مذهبهم المسيحي الخاص بهم وهو المذهب النسطوري".
     أننا نؤيد ما جاء في هذا الشرح ما عدا الفقرة الأخيرة، حيث الكاتبة تجهل متى دخلت النسطورية الى كنيسة المشرق وكيف صار هذا التحول. أما بالنسبة الى أنتشار المسيحية في بلاد ما بين النهرين وبلاد فارس والأضطهادات التي شنّها الأباطرة الفرس على المسيحيين في القرن الرابع فليس لنا أي تعليق او ايضاح عليه.  كما أن الكاتبة تعطي شرحاَ غير صحيح لما يُسمى "بالدياطسرون" فأنها ليست "ترجمة الأناجيل الأربعة بالسريانية" انما طاطيانوس حاول جعل الأناجيل الأربعة في أنجيل واحد ليسهل على القاريء قراءة الأنجيل بطريقة أكثر سلسة وسهلة وقد أستعملته الكنائس الشرقية خاصة كنيسة المشرق في بعض مراسيمها الدينية وفي المواعظ .  كذلك تتكلم الكاتبة عن "اللغة السريانية العراقية" فلا نعرف من أين جاءت بهذه التسمية ، الشعب العراقي كان كلدانياً ولغته كلدانية أو آرامية فلا يوجد لغة سريانية عراقية.  يوجد لغة العراقيين التي كانت وبقيت كلدانية.
     أما بالنسبة الى مدينة الحيرة المسيحية أي دولة المناذرة فقالت الكاتبة : " يمكن أخذ مجتمع الحيرة كنموذج مصغر من عموم المجتمع العراقي، وأنه كان لها دور في توطيد المسيحية في غرب العراق ونشرها بين القبائل الرحل من عرب وآراميين".  بالتأكيد أن لمدينة الحيرة وللملوك المناذرة دور كبير في كنيسة العراق ومما يلفت النظر في مقالة الكاتبة هي "أن الأنسان الحيري هو بابلي الأصل" أي كلداني الأصل ، وهذا صحيح .  كما كان لأهل الحيرة مهمة تمتين العلاقات بين المسيحية والأسلام.
لكننا نستغرب من أنحياز الكاتبة المذكورة الى السريان ولا تريد أستخدام كلمة الكلدان في بحثها إلا نادراً جداً فتقول : "أستعان العرب المسلمون بالسريان وبالأخص الشرقيين". من هم هؤلاء اللذين تسميهم الكاتبة السريان الشرقيين؟ من أين أتت بهذه التسمية ؟ فالعرب أستخدموا الكلدان سواء في الأمور الثقافية والصحية وحتى الأدارية ، ومن الأسماء التي تذكرهم كلهم من الكلدان ولا تريد تسميتهم بأسمهم الحقيقي "الكلدان" فتسميهم سريان شرقيين. هذه التسمية أتت من المستشرقين الأوربيين .  فأن أهل العراق لم يسمّوا قط بالسريان بل كانوا كلدان أو بابليين أو آشوريين ، ولم يطلق على أهل العراق أبدا أسم السريان.  السريان سمّوا كذلك بالنسبة الى سوريا، وعليه فلا يجوز أبداً أعطاء أسم السريان لسكان العراق مع أحترامنا لقسم من العراقيين اللذين يسمّون سرياناً نسبة الى الكنيسة السريانية القادمة من سوريا. وعند الحديث عن المبشرين الأجانب فالكاتبة تخلط الحابل بالنابل وأن معلوماتها ليست دقيقة وهي مأخوذة من مصادر غير كاثوليكية وأنها تقول عن المبشرين ما يلي: "كانت مهمتهم الأساسية تحويل أكبر عدد من الطوائف المسيحية (الشرقية) الى المذهب الكاثوليكي"، أن هذا ليس دقيقاً تماماً.
    وأخيراً تقول الكاتبة في آخر صفحة من تقريرها " كان الكلدان في الأصل على المذهب النسطوري حتى القرن التاسع عشر" وهذا خطأ تاريخي، أذ ان موجة رجوع النساطرة الى الكثلكة له جذور قديمة وأن كثير من بطاركة كنيسة المشرق عبروا عن رغبتهم للأتحاد مع روما ، ولكن هذا لم يتحقق إلا في القرن الخامس عشر والسادس عشر .
وتضيف الكاتبة في تقريرها وتقول "الكلدان يتكلمون بلهجة خاصة قريبة الى السريانية العراقية الفصحى".  يا له من عناد غير مبررّ من قبل الكاتبة. لماذا الكلدان يتكلمون لهجة اللغة السريانية العراقية ؟ لأنها لا تريد أن تقول أن الكلدان يتكلمون اللغة الكلدانية العراقية الأصيلة.  فالكلدان هم كلدان التاريخ وسيبقون كلداناً رغم ادعاءات الكاتبة التي تقول أنها من الطائفة الكلدانية لتعطي ثقلاً لآرائها المخطئة بحق الكلدان.

رابط الموضوع http://saint-adday.com/?p=12046
لن أُحابيَ أحدًا مِنَ النَّاسِ ولن أتَمَلَّقَ أيَ إنسانٍ! فأنا لا أعرِفُ التَمَلُّقَ. أيوب 32.


غير متصل موفـق نيـسكو

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 362
  • الحقيقة هي بنت البحث وضرَّة العاطفة
    • مشاهدة الملف الشخصي
اطلعت على تقرير الكاتبة الموقرة سميرة فادي
إن ما قالته الكاتبة الموقرة بخصوص الكلدان صحيح تماماً، وما يقوله نيافة المطران مع احترامنا له خطأ وسأرد بشكل مفصل على رد نيافة المطران خلال يومين او ثلاثة لاني سارفق بعض الوثائق التاريخية.
وشكراً
موفق نيسكو

غير متصل يوسف ابو يوسف

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 6323
  • الجنس: ذكر
  • ان كنت كاذبا فتلك مصيبه وان كنت صادقا المصيبه اعظم
    • مشاهدة الملف الشخصي
اطلعت على تقرير الكاتبة الموقرة سميرة فادي
إن ما قالته الكاتبة الموقرة بخصوص الكلدان صحيح تماماً، وما يقوله نيافة المطران مع احترامنا له خطأ وسأرد بشكل مفصل على رد نيافة المطران خلال يومين او ثلاثة.
وشكراً
موفق نيسكو

تحيه و احترام اخي موفـق نيـسكو.
شكرا اخي لمرورك ومداخلتك على رد سياده المطران ابراهيم ابراهيم التي اراها انا كشخص كلداني وافتخر بكلدانيتي فكلامي قد يكون او سيعتبر من البعض تحيزا لكنني دائما احاول قدر الامكان ان اكون محايدا خصوصا فيما يتعلق بشعبنا من الكلدان والسريان و الاشوريين , وانا لست كاتب الموضوع لكن بما انني من شاركه مع حضراتكم فانني ساسمح لنفسي بالمداخله مع حضراتكم بكل محبه و احترام .وارى ان ردك المختصر بدأته ب أول القصيدة كفر فما بالك بالرد المطول !!!!
فكيف تاكدت ان كلام السيده سميره صحيح تماماًوان ما رد به سيادته خطأ حسب تقيمك لكلام السيده سميره!!!؟؟ فأن كان كلامها صحيح تماما يعني كلام سيادته خطأ تماما !!!!
تقبل تحياتي و احترامي اخي موفق ربنا يباركك .

                                                  ظافر شانو
لن أُحابيَ أحدًا مِنَ النَّاسِ ولن أتَمَلَّقَ أيَ إنسانٍ! فأنا لا أعرِفُ التَمَلُّقَ. أيوب 32.

غير متصل يوسف ابو يوسف

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 6323
  • الجنس: ذكر
  • ان كنت كاذبا فتلك مصيبه وان كنت صادقا المصيبه اعظم
    • مشاهدة الملف الشخصي
تحيه و احترام :

للامانه في الموضوع وحق الاطلاع على الرأي المقابل ادناه الرابط  للتقرير الذي نشرته السيده سميره فادي .

http://www.mesopot.com/old/adad9/49.htm

 تقبلوا تحياتي و احترامي.

                                               ظافر شانو
لن أُحابيَ أحدًا مِنَ النَّاسِ ولن أتَمَلَّقَ أيَ إنسانٍ! فأنا لا أعرِفُ التَمَلُّقَ. أيوب 32.

غير متصل اخيقر يوخنا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4982
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رابي يوسف ابو يوسف
شلاما

رابي يوسف ابو يوسف
شلاما
اولا  عن تواصل الاسم الاشوري عبر القرون منذ سقوط نينوى الى يومنا هذا نود ان نجلب انتباه القراء الباحثين عن الحقاءق الى مصادر تاريخية تثبت ذلك وعلى الرابط التالي
http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,803872.0.html
ثانيا
عن بدء استعمال الاسم السريان في العراق تثبت الكتب التاريخية ان اسم السريان بدا في اواخر القرن العاشر للميلاد
كما ان المطران العلامة الراحل يوسف داود يقول ان السريان في العراق هم اشوريين واما السريان في الشام فهم من الاراميين كما ان ارام هو اخ اشور كما جاء في كتابه
وللمزيد من الكتب التاريخية على الرابط التالي
‏http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,805963.0.html

غير متصل الشماس الأنجيلي قيس سيبي

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 232
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
استأذن السيد يوسف  ابو يوسف لأرد على السيد موفق نيسكو

المؤمنون بالأسم الكلداني كأسم لقوميتهم انما هو ايمان وليس قابل للدراسات والبحوث والتفاسير وذكر المصادر والوثائق مهما كبر اسمها او اسم كاتبها
واليوم هو يوم النهضة الكلدانية واُزيل الستار الذي كان يحجب رؤية كثيرين وسترى عودتهم الى اصلهم يوما بعد يوم, حيث بدأها غبطة الباطريرك ساكو في التصريح الأخير في فرنسا. وما نَشر رد سيادة المطران ابراهيم ابراهيم في موقع البطريركية الّا تأييد ضمني آخر من الباطريرك على كل ما جاء بها وبضمنها تسمية لغتنا العزيزة بالكلدانية , وليس كما ادّعى سابقا السريانية.
ليس غريبا ان تشكل هذه النهضة الكلدانية عدم الأرتياح بين صفوف من تمكن من استقطاب بعضاً من ابنائنا (الكلدان), لأن رغم قلة عددهم فانهم يشكلون نسبة معتبرة في عدد من استقطبهم. وهذا الموقف ذكرته للأخوة الذين كنت اجتمع معهم لتشكيل المجلس القومي الكلداني الآشوري في نهاية القرن الماضي في سان هوزيه / كاليفورنيا. حيث قلت للذين لم يسمحوا بالتسمية الكلدانية:
سيأتي يوم يتكاتف به الكلدان وترى الأسماء الأخرى تبحث على مسند تستند عليه, وسوف لن ترى غير الكلدان بجانبهم

الشماس الأنجيلي
قيس سيبي
سان هوزيه / كاليفورنيا

غير متصل يوسف ابو يوسف

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 6323
  • الجنس: ذكر
  • ان كنت كاذبا فتلك مصيبه وان كنت صادقا المصيبه اعظم
    • مشاهدة الملف الشخصي
رابي يوسف ابو يوسف
شلاما

رابي يوسف ابو يوسف
شلاما
اولا  عن تواصل الاسم الاشوري عبر القرون منذ سقوط نينوى الى يومنا هذا نود ان نجلب انتباه القراء الباحثين عن الحقاءق الى مصادر تاريخية تثبت ذلك وعلى الرابط التالي
http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,803872.0.html
ثانيا
عن بدء استعمال الاسم السريان في العراق تثبت الكتب التاريخية ان اسم السريان بدا في اواخر القرن العاشر للميلاد
كما ان المطران العلامة الراحل يوسف داود يقول ان السريان في العراق هم اشوريين واما السريان في الشام فهم من الاراميين كما ان ارام هو اخ اشور كما جاء في كتابه
وللمزيد من الكتب التاريخية على الرابط التالي
‏http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,805963.0.html
شلاما و ايقارا رابي اخيقر يوخنا.
شكرا لمرورك ومداخلتك على رد سياده المطران ابراهيم ابراهيم .. بالحقيقه اخي اخيقر احي فيك غيرتك الاشوريه كما احي في اخونا موفق غيرته السريانيه .
ولكل اخوتي القراء اقول .
ما يهمني في الموضوع الذي شاركته اعلاه هو ان ننتبه جميعا في هكذا مواضيع ان لا ننجرف وراء مسأله الغاء بعضنا البعض ولو بالكلمه فلا احد يستطيع ان يلغي وجود الاشوريين ولا الكلدان ولا اخوتهم السريان بل كلنا موجودين ولكل واحد منا قناعته الخاصه ويجب احترامها ,فنحن الحلقه الاضعف في يومنا هذا في سلسله الحيتان التي تحكم واقعنا المزري في بلاد الرافدين فالانتماء القومي ليس معادله رياضيات وتقبل الصح والخطاء بل هو شعور وايمان واختيار و و و.
تقبل تحياتي و احترامي رابي اخيقر الاها ناطيروخون.

                                               ظافر شانو
لن أُحابيَ أحدًا مِنَ النَّاسِ ولن أتَمَلَّقَ أيَ إنسانٍ! فأنا لا أعرِفُ التَمَلُّقَ. أيوب 32.

غير متصل جورج السرياني

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 145
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي

المؤمنون بالأسم الكلداني كأسم لقوميتهم انما هو ايمان وليس قابل للدراسات والبحوث والتفاسير وذكر المصادر والوثائق مهما كبر اسمها او اسم كاتبها
الشماس الأنجيلي
قيس سيبي
سان هوزيه / كاليفورنيا
[/quote
الشماس الأنجيلي
قيس سيبي
سان هوزيه / كاليفورنيا

فلماذا كل هذا العناء اذن/ وجه كلامك لسيادة المطران ان يكون رده بالجملة اعلاه ولا احد يعترض
اما استغلال التاريخ بطريقة خاطئة لاغراض شخصية وفيؤية سيواجه من المهتمين بالتاريخ ايا كان مكانة مستعمله ومستغله بطركا مطرانا شماسا انجيليا / كبر او صغر
جورج السرياني

غير متصل يوسف ابو يوسف

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 6323
  • الجنس: ذكر
  • ان كنت كاذبا فتلك مصيبه وان كنت صادقا المصيبه اعظم
    • مشاهدة الملف الشخصي
استأذن السيد يوسف  ابو يوسف لأرد على السيد موفق نيسكو

المؤمنون بالأسم الكلداني كأسم لقوميتهم انما هو ايمان وليس قابل للدراسات والبحوث والتفاسير وذكر المصادر والوثائق مهما كبر اسمها او اسم كاتبها
واليوم هو يوم النهضة الكلدانية واُزيل الستار الذي كان يحجب رؤية كثيرين وسترى عودتهم الى اصلهم يوما بعد يوم, حيث بدأها غبطة الباطريرك ساكو في التصريح الأخير في فرنسا. وما نَشر رد سيادة المطران ابراهيم ابراهيم في موقع البطريركية الّا تأييد ضمني آخر من الباطريرك على كل ما جاء بها وبضمنها تسمية لغتنا العزيزة بالكلدانية , وليس كما ادّعى سابقا السريانية.
ليس غريبا ان تشكل هذه النهضة الكلدانية عدم الأرتياح بين صفوف من تمكن من استقطاب بعضاً من ابنائنا (الكلدان), لأن رغم قلة عددهم فانهم يشكلون نسبة معتبرة في عدد من استقطبهم. وهذا الموقف ذكرته للأخوة الذين كنت اجتمع معهم لتشكيل المجلس القومي الكلداني الآشوري في نهاية القرن الماضي في سان هوزيه / كاليفورنيا. حيث قلت للذين لم يسمحوا بالتسمية الكلدانية:
سيأتي يوم يتكاتف به الكلدان وترى الأسماء الأخرى تبحث على مسند تستند عليه, وسوف لن ترى غير الكلدان بجانبهم

الشماس الأنجيلي
قيس سيبي
سان هوزيه / كاليفورنيا
تحيه و احترام اخي  قيس سيبي .
شكرا لمرورك وتعليقك ..نعم نحن ككلدان نؤمن باننا كلدان الامس واليوم وغدا فتاريخنا يشهد لنا وحاضرنا بيدنا ومستقبلنا سيكون افضل بتكاتف كل اخوتنا الكلدان . وانا كشخص كلداني احترم اخوتي الاشوريين واخوتي السريان واتمنى لهم الافضل دائما وان ينالوا حقوقهم المشروعه حالهم حال اخوتهم الكلدان .فاليوم اعود واقول كلنا في مركب واحد وكلما كبر المركب استطاع مواجهه الامواج اكثر .
تقبل تحياتي و احترامي اخي  قيس سيبي ربنا يباركك .

                                                  ظافر شانو
لن أُحابيَ أحدًا مِنَ النَّاسِ ولن أتَمَلَّقَ أيَ إنسانٍ! فأنا لا أعرِفُ التَمَلُّقَ. أيوب 32.

غير متصل Ruben

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 277
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
استأذن السيد يوسف  ابو يوسف لأرد على السيد موفق نيسكو

المؤمنون بالأسم الكلداني كأسم لقوميتهم انما هو ايمان وليس قابل للدراسات والبحوث والتفاسير وذكر المصادر والوثائق مهما كبر اسمها او اسم كاتبها
واليوم هو يوم النهضة الكلدانية واُزيل الستار الذي كان يحجب رؤية كثيرين وسترى عودتهم الى اصلهم يوما بعد يوم, حيث بدأها غبطة الباطريرك ساكو في التصريح الأخير في فرنسا. وما نَشر رد سيادة المطران ابراهيم ابراهيم في موقع البطريركية الّا تأييد ضمني آخر من الباطريرك على كل ما جاء بها وبضمنها تسمية لغتنا العزيزة بالكلدانية , وليس كما ادّعى سابقا السريانية.
ليس غريبا ان تشكل هذه النهضة الكلدانية عدم الأرتياح بين صفوف من تمكن من استقطاب بعضاً من ابنائنا (الكلدان), لأن رغم قلة عددهم فانهم يشكلون نسبة معتبرة في عدد من استقطبهم. وهذا الموقف ذكرته للأخوة الذين كنت اجتمع معهم لتشكيل المجلس القومي الكلداني الآشوري في نهاية القرن الماضي في سان هوزيه / كاليفورنيا. حيث قلت للذين لم يسمحوا بالتسمية الكلدانية:
سيأتي يوم يتكاتف به الكلدان وترى الأسماء الأخرى تبحث على مسند تستند عليه, وسوف لن ترى غير الكلدان بجانبهم

الشماس الأنجيلي
قيس سيبي
سان هوزيه / كاليفورنيا

السيد قيس سيبي
هل ممكن ان تعطينا شرح ولو مبسط رجاءا عن ماسميته بالنهضة الكلدانية وكيف حصلت وماهي الانجازات التي تحققت بفضل هذه النهضة(اذا كانت موجودة) لكي يستفيد القراء منهاويتم مناقشتها على هذا المنبر.

غير متصل يوسف ابو يوسف

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 6323
  • الجنس: ذكر
  • ان كنت كاذبا فتلك مصيبه وان كنت صادقا المصيبه اعظم
    • مشاهدة الملف الشخصي
فلماذا كل هذا العناء اذن/ وجه كلامك لسيادة المطران ان يكون رده بالجملة اعلاه ولا احد يعترض
اما استغلال التاريخ بطريقة خاطئة لاغراض شخصية وفيؤية سيواجه من المهتمين بالتاريخ ايا كان مكانة مستعمله ومستغله بطركا مطرانا شماسا انجيليا / كبر او صغر
جورج السرياني

تحيه و احترام اخي جورج السرياني .
شكرا لمرورك وتعليقك .. واحب ان ابشرك والكثير من اخوتنا القراء والكتاب نحن نوشك على الغرق في بلادنا الام والبعض بعدهم مجلبين بالتاريخ وتاركين الحاضر و المستقبل !!! والكارثه مجلبين بالتاريخ لا للفائده والبنيان انما للتسقيط ونفي الاخر !!!!
تقبل تحياتي واحترامي اخي جورج .

                                          ظافر شانو
لن أُحابيَ أحدًا مِنَ النَّاسِ ولن أتَمَلَّقَ أيَ إنسانٍ! فأنا لا أعرِفُ التَمَلُّقَ. أيوب 32.

غير متصل Michael Cipi

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 5234
    • مشاهدة الملف الشخصي
أخـوان جـميعـكم محـتـرمين
أنا وجـدتها حـين إكـتـشـفـتُـها  .... وهي :
إنّ كـلمة (( كـلـدان )) قابلة للـتـحـلـيل باللغة العـربـية الـفـصحى إلى :
كـَـلُّ ....... معـناها   ضعـيـف ، تعـبان
دانٍ ...... معـناها   قـريب
وبالتالي كـلـدان تعـني : الضعـيف القـريـب .... أو التعـبان القـريـب
وهـذا التحـلـيل يـبـدو منـطـقـياً لأنه كان يـوجـد ناس عُـراة وضعـفاء وقـريـبـين من الآثـوريّـيـن والسريانيّـيـن في مدينة أور الآثـورية بجـوار زقـورة السريانية ، ومن فـقـرهم بَـنـوا زقـورة معـبـداً للـسريانيّـيـن يُـصَـلــّـون فـيه ، وكان ذلك في حـدود 18  ألـف سنة قـبل الميلاد  ، حـتى يـرحـمون بحالهم فـيحـصلـون عـلى مأكـلهم وملـبسهم ............. فـصار إسمهم باللغة العـربـية الفـصحى :
الضعـفاء القـريـبـون ... أي (( كـلـدان )) وذلك عـطـفاً عـليهم وعـرفاناً بالجـميل الـذي صنعـوه لسادة الـقـوم الآثـوريّـيـن والسريانيّـيـن .
فـسـيـروا إلى أمام ولا تـتـعـبـوا أنـفـسـكـم بالتحـليلات .
أما ، كـيف كان الآثـوريـون والسريانيـون يعـرفـون اللغة العـربـية الفـصحى في ذلك الزمان ! فـهـذا لغـز لم أصل إليه حـتى الآن .

غير متصل يوسف ابو يوسف

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 6323
  • الجنس: ذكر
  • ان كنت كاذبا فتلك مصيبه وان كنت صادقا المصيبه اعظم
    • مشاهدة الملف الشخصي
السيد قيس سيبي
هل ممكن ان تعطينا شرح ولو مبسط رجاءا عن ماسميته بالنهضة الكلدانية وكيف حصلت وماهي الانجازات التي تحققت بفضل هذه النهضة(اذا كانت موجودة) لكي يستفيد القراء منهاويتم مناقشتها على هذا المنبر.
تحيه و احترام اخي Ruben.
شكرا لمرورك وتعليقك .. اسمح لي بسؤال يتعلق بطلبك من الاخ قيس وسؤالي لك هو هل انت فرح من اجل اخوتك الكلدان ونهضتهم ام لا فأن كان جوابك بنعم فهذا هو المرجو منك ومن الكل من اخوتنا الاشوريين والسريان . وان كان جوابك بلا فهل تستطيع ان تنورنا لماذا .
تقبل تحياتي واحترامي اخي Ruben .

                                              ظافر شانو
لن أُحابيَ أحدًا مِنَ النَّاسِ ولن أتَمَلَّقَ أيَ إنسانٍ! فأنا لا أعرِفُ التَمَلُّقَ. أيوب 32.

غير متصل الشماس الأنجيلي قيس سيبي

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 232
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
السيد ظافر شنو شكرا على تعليقك على طلب السيد روبن
عندما ادّعى احدهم بالبحث عن اسم مناسب للأمة "التي كان يجهلها", فرح كثيرون بهذا الموقف, حيث يبقى الباب مفتوح لفرض آرائهم ورغباتهم, وتحدّاها الغيورين من المطارنة و الكتاب الكلدان, وقالوها بملئ الفم  "نحن  نعلم ونعرف اسمنا ,كلدان, و لا حاجة للبحث عن اسمٍ آخر".
اننا قوم مشتت في جميع جهات الدنيا "نوشك على الغرق" كما قال السيد ظافر, وبدلاً من ان ندعم مشاريع احدنا الآخر, ها هم بعضنا مصرٌ على محاولة اختزال اية حركة التي من شأنها تثبيت الأقدام وتجاوز الحوار الغير مجدي والتوجه الى طلب الحقوق من الجهات التي اغتصبتها (ربما بسبب تلك الخلافات التي تقلل من اهمية وجودنا وتُشتت الاِنتباه الى حقوقنا التاريخية).
لسنا في مرحلة لنبني العمارات والمدن ونحن بهذا التشتت, بل اعتبر بداية النهضة بكل شخص يقول بصوت عالٍ هذا اسمي بدون تردد, كما كان يفعل في الماضي, ويحتار عندما يصل الى جملة تحتوي على قومية واسمها و اسم لغتها, فكانوا يكتفون بالقول "شعبنا" او "امتنا" و"لغتنا". واليوم بدأ الكثيرون يعلنونها نحن "الكلدان" ولغتنا "الكلدانية" من دون الشعور بالحرج امام المتابعين ان تُخدش مشاعرهم, وانا اعتبره نصر اكبر اذا صدر ذلك من رجل له موقع بالمجتمع: دينياً, سياسياً, شعبياً او ادبياً 
لماذا لا نفرح وندعم خطوات بعضنا البعض عوضاً عن الوقوف بطريقها والتقليل من اهميتها؟
لماذا لا نحترم من يعتز بتسميته ونُزيّنها عوضاً عن نعتها بكلمات غير مناسبة؟
ألم يصل العالَم الى حقيقة ان الكلدان لم ولن يتخلّوا عن اسمهم مهما جيءَ بمصادرٍ, و التي لا تعبّر الّا عن فكرة شخصِ لضرفٍ ما؟
يا أخوان ليبني كلٌ منا بيته ولا يبخل بمدِّ اليد لبناء بيت الجيران. ألا يَنحرج البعض من بناء بيتهِ ورمي الحجارة على بيت جيرانه؟
ماذا جنى (او سيجني) كلُّ من رفض الأسم الكلداني كما يعتز به الكدان؟ هل وصلوا الى وحدة بهذا الرفض؟ هل سيتحدون بالغاء وجود والأستخفاف بمشاعر من (ينوون) الوحدة معهم؟
 
   

غير متصل يوسف ابو يوسف

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 6323
  • الجنس: ذكر
  • ان كنت كاذبا فتلك مصيبه وان كنت صادقا المصيبه اعظم
    • مشاهدة الملف الشخصي
أخـوان جـميعـكم محـتـرمين
أنا وجـدتها حـين إكـتـشـفـتُـها  .... وهي :
إنّ كـلمة (( كـلـدان )) قابلة للـتـحـلـيل باللغة العـربـية الـفـصحى إلى :
كـَـلُّ ....... معـناها   ضعـيـف ، تعـبان
دانٍ ...... معـناها   قـريب
وبالتالي كـلـدان تعـني : الضعـيف القـريـب .... أو التعـبان القـريـب
وهـذا التحـلـيل يـبـدو منـطـقـياً لأنه كان يـوجـد ناس عُـراة وضعـفاء وقـريـبـين من الآثـوريّـيـن والسريانيّـيـن في مدينة أور الآثـورية بجـوار زقـورة السريانية ، ومن فـقـرهم بَـنـوا زقـورة معـبـداً للـسريانيّـيـن يُـصَـلــّـون فـيه ، وكان ذلك في حـدود 18  ألـف سنة قـبل الميلاد  ، حـتى يـرحـمون بحالهم فـيحـصلـون عـلى مأكـلهم وملـبسهم ............. فـصار إسمهم باللغة العـربـية الفـصحى :
الضعـفاء القـريـبـون ... أي (( كـلـدان )) وذلك عـطـفاً عـليهم وعـرفاناً بالجـميل الـذي صنعـوه لسادة الـقـوم الآثـوريّـيـن والسريانيّـيـن .
فـسـيـروا إلى أمام ولا تـتـعـبـوا أنـفـسـكـم بالتحـليلات .
أما ، كـيف كان الآثـوريـون والسريانيـون يعـرفـون اللغة العـربـية الفـصحى في ذلك الزمان ! فـهـذا لغـز لم أصل إليه حـتى الآن .
تحيه و احترام اخي مايكـل سيـﭘـي.
شكرا لمرورك وتحليلك لكلمه كلدان , وتحليلك للكمله يحتمل الصواب لكن اسم الكلدان هذا ما لايقبل التحليل لانه نجمه عاليه في سماء بلاد الرافدين . وهكذا النجمه الاشوريه والنجمه السريانيه , فأن كان البعض القليل من اخوتنا ينتقصون من اسمنا الكلداني وتاريخنا ووجودنا فعليهم مراجعه حساباتهم كما البعض منا . فأنا عن نفسي احترم وجودهم وخيارهم واتمنى ان يبادلونا نفس الشعور وهذا هو شعور غالبيتهم بالتأكيد من اخوتنا الاحباء .
تقبل تحياتي واحترامي اخي مايكل . ربنا يباركك .

                                               ظافر شانو
لن أُحابيَ أحدًا مِنَ النَّاسِ ولن أتَمَلَّقَ أيَ إنسانٍ! فأنا لا أعرِفُ التَمَلُّقَ. أيوب 32.

غير متصل يوسف ابو يوسف

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 6323
  • الجنس: ذكر
  • ان كنت كاذبا فتلك مصيبه وان كنت صادقا المصيبه اعظم
    • مشاهدة الملف الشخصي
السيد ظافر شنو شكرا على تعليقك على طلب السيد روبن
عندما ادّعى احدهم بالبحث عن اسم مناسب للأمة "التي كان يجهلها", فرح كثيرون بهذا الموقف, حيث يبقى الباب مفتوح لفرض آرائهم ورغباتهم, وتحدّاها الغيورين من المطارنة و الكتاب الكلدان, وقالوها بملئ الفم  "نحن  نعلم ونعرف اسمنا ,كلدان, و لا حاجة للبحث عن اسمٍ آخر".
اننا قوم مشتت في جميع جهات الدنيا "نوشك على الغرق" كما قال السيد ظافر, وبدلاً من ان ندعم مشاريع احدنا الآخر, ها هم بعضنا مصرٌ على محاولة اختزال اية حركة التي من شأنها تثبيت الأقدام وتجاوز الحوار الغير مجدي والتوجه الى طلب الحقوق من الجهات التي اغتصبتها (ربما بسبب تلك الخلافات التي تقلل من اهمية وجودنا وتُشتت الاِنتباه الى حقوقنا التاريخية).
لسنا في مرحلة لنبني العمارات والمدن ونحن بهذا التشتت, بل اعتبر بداية النهضة بكل شخص يقول بصوت عالٍ هذا اسمي بدون تردد, كما كان يفعل في الماضي, ويحتار عندما يصل الى جملة تحتوي على قومية واسمها و اسم لغتها, فكانوا يكتفون بالقول "شعبنا" او "امتنا" و"لغتنا". واليوم بدأ الكثيرون يعلنونها نحن "الكلدان" ولغتنا "الكلدانية" من دون الشعور بالحرج امام المتابعين ان تُخدش مشاعرهم, وانا اعتبره نصر اكبر اذا صدر ذلك من رجل له موقع بالمجتمع: دينياً, سياسياً, شعبياً او ادبياً 
لماذا لا نفرح وندعم خطوات بعضنا البعض عوضاً عن الوقوف بطريقها والتقليل من اهميتها؟
لماذا لا نحترم من يعتز بتسميته ونُزيّنها عوضاً عن نعتها بكلمات غير مناسبة؟
ألم يصل العالَم الى حقيقة ان الكلدان لم ولن يتخلّوا عن اسمهم مهما جيءَ بمصادرٍ, و التي لا تعبّر الّا عن فكرة شخصِ لضرفٍ ما؟
يا أخوان ليبني كلٌ منا بيته ولا يبخل بمدِّ اليد لبناء بيت الجيران. ألا يَنحرج البعض من بناء بيتهِ ورمي الحجارة على بيت جيرانه؟
ماذا جنى (او سيجني) كلُّ من رفض الأسم الكلداني كما يعتز به الكدان؟ هل وصلوا الى وحدة بهذا الرفض؟ هل سيتحدون بالغاء وجود والأستخفاف بمشاعر من (ينوون) الوحدة معهم؟
 
 
تحيه و احترام اخي  قيس سيبي .
نعم نحن نعيش في واد ولنا تفكير الجمع لا التفرقه ومع شديد الاسف هناك من ابناء شعبنا من يعيش في واد اخر وينجرف وراء التعصب الغير مبرر تجاه اخوته .فمركبنا الكبير اذا غرق فستركب كل مجموعه منا  قارب صغير وستكون المهمه اصعب , وفي النهايه ثلاثه ينادون ويطالبون بالحريه والحقوق افضل من واحد , لكن ليس بالغاء الاخر .ومن يرغب بالعمل بمفرده فليعمل لشعبه لكن دون المساس بالاخر وتوجهاته وايمانه لا اكثر ولا اقل وربنا يباركه ويسدد خطاه .
تقبل تحياتي و احترامي اخي  قيس سيبي ربنا يباركك .

                                           ظافر شانو
لن أُحابيَ أحدًا مِنَ النَّاسِ ولن أتَمَلَّقَ أيَ إنسانٍ! فأنا لا أعرِفُ التَمَلُّقَ. أيوب 32.