المحرر موضوع: إختتام فعاليات مشروع التعريف بمكون الصابئة المندائيين في أربيل  (زيارة 891 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل نوزاد حكيم

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 413
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
إختتام فعاليات مشروع التعريف بمكون الصابئة المندائيين في أربيل

  بدءات في العاصمة أربيل فعاليات التعريف بالمكون المندائي يوم الثلاثاء 26/4/2016 في قاعة المديرية العامة للرياضة والشباب التابعة لوزارة الثقافة والشباب والمشروع قامت بتنفيذه الجمعية الثقافية للصابئة المندائيين في أربيل وبدعم وتمويل من برنامج  دعم الأقليات في وزارة الخارجية الأمريكيةsmi   والذي أستمر لثلاثة أيام متتالية وبالتعاون مع المؤسسات الحكومية وشبكة مكونات كوردستان، وأستضافت فيه (الريش امة ستار جبار حلو) رئيس طائفة الصابئة المندائيين في العراق والعالم، تحدث عن الديانة المندائية الأركان والطقوس الدينية ونظرتها اللأنسانية ونظرة المكون المندائي الأجتماعية والدينية للتسامح والتعايش السلمي بالاضافة الى تاريخ وحضارة الصابئة ولغتهم وهويتهم القومية والأضطهادات التي تعرض لها أبناء الديانة في العراق والعالم .
اليوم الاول : بالتنسيق مع وزارة الثقافة والشباب اقيمت الندوة للنخب المثقفة وبحضور ممثل الوزارة والمعنيين بحقوق الانسان (أدار الندوة الاعلامي نوزاد بولص ).
اليوم الثاني: كان اللقاء في كلية الشريعة والدراسات الأسلامية في أربيل وتقديم الندوة بحضور عميد الكلية وعدد كبير من الطلبة(أدار الندوة  د. أدم بيدارو ).
وفي نفس اليوم وفي مقر الجمعية الثقافية للصابئة المندائيين في بلدة عنكاوا مساء الاربعاء 27/4 وبحضور عدد كبير من ممثلي الأديان والاحزاب والنخب السياسية القى الشيخ ستارجبار حلو محاضرته وجرت مداخلات قيمة بين ممثلي جميع الأديان وبحضور متميز أدارها الاعلامي نوزاد بولص المنسق العام لشبكة مكونات كوردستان .
اليوم الثالث:اللقاء الأخيركان في مبنى دائرة المنظمات الغير الحكومية وبحضور ممثلي منظمات المجتمع المدني في أربيل(أدار الندوة الاعلامي نوزاد بولص).
وخلال الايام الثلاثة قدم الشيخ الجليل معلومات مفصلة عن المكون المندائي وجرت خلالها مناقشات ومداخلات عديدة حول التعايش السلمي والتسامح بين مختلف الأديان و الطوائف والتي افرزت عن ضرورة التواصل والقبول بالاخر بين مختلف المكونات وتعزيز التنوع الثقافي والديني في أقليم كوردستان.
وخلال أيام المشروع كرمت الجمعية الثقافية للصابئة المندائيين الجهات التالية بدرع الجمعية :
 1- وزارة الثقافة والشباب.
 2- الريش أمة ستار جبار حلورئيس طائفة الصابئة المندائيين في العراق والعالم.
 3- د. محمد شاكر  عميد كلية العلوم الاسلامية.
 4- الاعلامي نوزاد بولص المنسق العام لشبكة مكونات كوردستان.
وشكر وتقدير لكل المساهمين والمشاركين في إنجاح المشروع.