المحرر موضوع: تعقيب مستعجل على مقالة غبطة البطريرك ساكو ((من اجل حوارٍ هادئ وبنّاء))  (زيارة 4157 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل فارس ســاكو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1036
  • الجنس: ذكر
  • اذا رايت نيوب الليث بارزة فلا تظنن ان الليث يبتسم
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
تقديري واحترامي
لماذا تريد ان تشكل لجنة حتى تحضر لمؤتمر كلداني بينما انت عملت الرابطة الكلدانية ويفترض ان هذا هو دورها ؟!!!
بخصوص البابا فإنك معه في شركة مقدسة بإمكانك ان تفضها في اي وقت !!!
بخصوص اللامركزية فان الأمور تغيرت فقبل خمسين سنة لم يكن لنا أبرشيات كبيرة بالمهجر بينما اليوم أبرشيات المهجر اكبر من المركز !
بخصوص التشبث على الارض فان ذلك يتطلب التخلي عن الإيمان فالثبات على الارض شيء والثبات على الإيمان شيء اخر !
مع محبتي
فارس ساكو
http://saint-adday.com/?p=12550



غير متصل جيفارااا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 80
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
.
« رد #1 في: 00:53 01/05/2016 »
اخي فارس ساكو العزيز
لقد قرأت المقال الذي كتبه غبطة أبينا البطريرك لويس ساكو على الصفحة الالكترونية الرسمية التابع للبطريركية الكلدانية... وقبل ابداء وجهة نظري حول النقطة التي ركزت عليها أعلاه.... أستوقفتني الفقرة المرقمة (٣) المدرجة تحت فاتحة (دور مجمع الكنائس الشرقية "روما") جاء فيها كالاتي:
  المرجو منه دعم صلاحيّات البطريرك واحترام قرارات السينودس حتى تكون الكنيسة أكثر اتحادا وقوة وحضورًا. اننا نرى احيانا المجمع الشرقي ببيروقراطيته يُفَوِّتُ علينا الفرص، فنحن في الكنائس الشرقية لسنا بناقصي الرأي، بل اننا نعرف اوضاعنا أفضل من غيرنا! نذكر على سبيل المثال موقفه من الوضع غير القانوني لكهنة ورهبان تركوا أديرتهم وابرشياتهم الى ابرشيات أخرى في الغرب، وفك العديد من الرهبان الكهنة من نذورهم ليتحولوا الى كهنة أبرشيين مما أثر سلباً على الرهبانية وزرع البلبلة بين المؤمنين! نعتقد ان الوقت قد حان لكي يُعيد الكرسيّ الرسوليّ النظر في موضوع البقعة الجغرافية بالنسبة الى البطاركة الشرقيين الكاثوليك لان البطريرك هو أب وراس لكل كنيسته أينما كانوا كما هي الحال بالنسبة للبطاركة غير الكاثوليك. تم الاقتباس
وبعد تمعني بهذا الكلام الذي ذكره غبطته... شعرت باننا حقا كنيسة ضعيفة وصغيرة وقاصرة وعاجزة بالفعل... يقول في بداية النص: "المرجو" والتي ترجع الى المصدر الفعلي الثلاثي "رجا" اي سأله إياه وتوسل.
أيحق لرئيس الكنيسة ذات تأريخ عريق وجذور رسولية أصيلة المتسلسلة من حقبة التلاميذ الاولين للمسيح... مثل كنيستنا الكلدانية التي تعتبر من إحدى الكنائس التأريخية... ويقوم رئيس الكنيسة (أ) بطلب الرجاء والتوسل من رئيس كنيسة أخرى (ب) من اجل إدارة اعضاء كنيسته الخاصة... ماذا يدعى هذا الاسلوب الذي يقوم به رئيس كنيستنا؟؟؟؟ هل هذا خلاصة ما يسمونه الوحدة؟؟؟؟؟؟؟؟؟
ربما يدل على عجز رئاسة كنيستنا على الاستقلال الذاتي!!! يشبه موقفه مثل شخص معوق جسدي و قاصر ذهني -لا حول ولا قوة- يسأل ويترجى المساعدة من الآخرين...
وإذا قالوا انها وصية المسيح "كونوا واحدا" ومسألة تبعية الخلافة البطرسية كرئيس التلاميذ التي تتمثل بكرسي روما وهكذا دواليك... بالنسبة لي هذه مجرد تبريرات واهية يطلقها المرء العاجز الذي لا يفلح بقيام شي... لأن المسيح هو رئيس التلاميذ وليس بطرس!!!
وفي الآونة الاخيرة كثير من الكتاب والمؤلفين قد ركزوا في كتاباتهم بان سبب فشل القرار البطريركي بخصوص موقفه مع الابرشية الكلدانية في سانديغو وملفات كهنتها الابرشية والرهبان ايضا... كون الكنيسة الكلدانية عبارة عن كنيسة -او "مستعمرة Colony" حسب المصلح الإداري- خاضعة بصورة كاملة وتامة الى الكنيسة العظيمة -الدول الامبريالية اي المملكة "Empire"- في روما... بقيادة رئيس المستعمرات -الجنرال- الكاردينال ليوناردو ساندري السامي الاحترام (والكاردينال هو رئيس البعثات الارسالية للمبشرين بالمذهب الكاثوليكي في الكنائس الأخرى)... وجميع هذه الآراء والطروحات هي صحيحة جدا... والفقرة الثالثة من مقالة البطريرك تؤيد وتؤكد صحة التفسير...
لكن يا أبينا البطريرك كلي الطوبى... المملكة البريطانية كانت تستعمر نصف العالم تقريبا... أما الان فقد استقلت معظم تلك المستعمرات واصبح لها حكم وسيادة ذاتية Autonomy في إدارة أرضها وشعبها وممتلكاتها ومؤسساتها... وبعض هذه الدول حافظت على جزء من تأريخها وصورة الملك مثل الحفاظ على صورة الملكة والعائلة المالكة احتراما وتقديرا للتأريخ فقط وليس كتبعية...
وعليه اقتراحي هو: لكي تصل الكنيسة الكلدانية (البطريرك والاساقفة الافاضل) الى مرحلة عالية من الاستقلال Independence عليها أن تنفصل إداريا وسلطويا عن الكنيسة الرومانية فقط ليتسنى لها أن تمارس جميع الصلاحيات القانونية وتنفيذ المقررات التي تصدر من السينودس الباطريركي ويعمم تنفيذها على جميع ابرشياتها وجالياتها بصورة حرية وكاملة.. وأن يصوغوا لهم مجموعة قوانين خاصة للكنيسة الكلدانية دون الرجوع الى الحقل القانوني للكنائس الشرقية الرومانية الذي يضييق ويحجب حرية التصرف للبطريرك وسلطانه...
 وبنفس الوقت تحافظ وتصون الكنيسة الكلدانية على جميع الرموز والواجبات الروحية والفكرية والخلاصية مع كرسي روما البابوي من باب الاحترام والتقدير الانجيلي المعنوي.
وإذا لم ينفصل سيادة البطريرك لويس ساكو مع اساقفته الاجلاء عن سلطان و نفوذ رئيس المستعمرات للمملكة والدولة الفاتيكانية المتمثلة بقيادة الكاردينال ليوناردو ساندري فرجائه هذا سيبقى مجرد حلما بعيد المنال!!!!!

وما قلته لا يعارض مطامح الوحدة الكنسية لبناء كنيسة جامعة مقدسة... لأن الوحدة الإيمانية لا تعني الاستعباد الكلي لشخص ما... الوحدة هي إيمانية دون الإدارية... نحن متفقون مع روما بالمواضيع العقائدية الجوهرية التي تخص الرسالة الانجيلية والبشرى الخلاصية... لكن لا يحق للغريب مثل "رئيس كنيسة اخرى" أن يتحكم بكاهن او اسقف او حتى علماني ينتمون الى كنيستنا الكلدانية... وإذا ما حصل هذا... يعني هناك هيمنة وسيطرة مفروضة اجبارية من قبل طرف ما!!!!
أما ما علاقة التشبث بالارض والتشبث بالايمان... فلا توجد علاقة طردية بين المفهومين في العالم الروحاني والديني... لأننا يمكن أن نتشبث بإرضنا وننكر إيماننا... كما يمكننا أن نتخلى عن ارضنا في عين الوقت نتمسك بإيماننا.
وربما توجد علاقة طردية بينهما في العالم القومي والسياسي... لأن القومية مبنية على حدودية جغرافية وإدارية معينة يتكونون من شعب او قوم محددين بإطار وحدود إدارية على أرض معينة... 
وحتى هذا اصبح غير واضح وغير دقيق بعد فرض "سياسة العولمة" العالمية التي كسرت الانتماءات للحدود الجغرافية والثقافية والاجتماعية التقليدية للاقوام والشعوب على الكرة الارضية وغدى هناك ما يسمى بالقرية العالمية Global Village التي ينتمي إليها الإنسان الكوني او العالمي Universal-Human... كما قال الملفان مار نرساي: الإنسان عالم صغير (برناشا علما زعورا) ...
إن أبشع استغلال للإنسان هو إستغلاله باسم الدين .. لذلك يجب محاربة المشعوذين والدجالين حتى يعلم الجميع أن كرامة الإنسان هي الخط الأحمر الذي دونه الموت. جيفارا

غير متصل كوركيس أوراها منصور

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1091
  • الجنس: ذكر
  • الوحدة عنوان القوة
    • مشاهدة الملف الشخصي
السيد فارس ساكو .. تحية وتقدير

لأول مرة أرى غبطة البطرك مار لويس ساكو متشائما في نظرته الى ما الت اليه حال كنيستنا الكلدانية المضطهدة "فعلا"  وحال أبناء شعبنا المشتت والمضطهد، وله كل الحق في تكوينه لهذه النظرة وله الحرية والحق في أنتشال كنيسته من وضعها الضعيف ومساعدة أبناء شعبه ليعيشوا بكرامة ويثبتوا وجودهم أينما يكونوا سواءا في الوطن حيث الحقوق مهدورة أو في بلدان الشتات حيث التخبط الكنسي على مستوى الأبرشيات "المشيخات" وأنعدام التخطيط الذي يحفظ وجود أبناء شعبناء كشعب رافديني أصيل وابناء كنيسة الرسل والشهداء.

أستوقتني العبارة التالية من نظرته المتشائمة للأمور الكنسية:

اقتباس
3. دور مجمع الكنائس الشرقية (روما): المرجو منه دعم صلاحيّات البطريرك واحترام قرارات السينودس حتى تكون الكنيسة أكثر اتحادا وقوة وحضورًا. اننا نرى احيانا المجمع الشرقي ببيروقراطيته يُفَوِّتُ علينا الفرص، فنحن في الكنائس الشرقية لسنا بناقصي الرأي، بل اننا نعرف اوضاعنا أفضل من غيرنا! نذكر على سبيل المثال موقفه من الوضع غير القانوني لكهنة ورهبان تركوا أديرتهم وابرشياتهم الى ابرشيات أخرى في الغرب، وفك العديد من الرهبان الكهنة من نذورهم ليتحولوا الى كهنة أبرشيين مما أثر سلباً على الرهبانية وزرع البلبلة بين المؤمنين! نعتقد ان الوقت قد حان لكي يُعيد الكرسيّ الرسوليّ النظر في موضوع البقعة الجغرافية بالنسبة الى البطاركة الشرقيين الكاثوليك لان البطريرك هو أب وراس لكل كنيسته أينما كانوا كما هي الحال بالنسبة للبطاركة غير الكاثوليك.

أرى أن الوقت قد حان لسينودس كنيستنا المقدسة المضطهدة وبطركها الجليل والحكماء فيها أن يتفقوا على مطالبة هذا المجلس " مجمع الكنائس الشرقية في الفاتيكان" أن يعيد اليهم صلاحياتهم الأدارية لأعادة السيطرة على الوضع المنفلت لبعض أبرشيات الغرب والتي رأت في هذه النقطة اللامركزية فرصة للأنقسام عن الكنيسة الأم والسير في طريق لا يمت للأيمان بصلة وخاصة عندما يتنكر هؤلاء لأبيهم الروحي ويرفضوا طاعته الروحية الأبوية والأيمانية ويرفضوا التقيد بما جاء به السينودس ويتبعوا الغرباء بحجة البعد الجغرافي، وهذا التسيب سبب ماسي كثيرة لكنيستنا وشجع الأكليروس للهرب من أبرشياتهم والألتحاق بأبرشيات أمريكا وغيرها بحثا عن الراحة والمال والأستقرار والمسرات ومتنكرين لمبادىء المسيح التي أقسموا على العمل بها عندما أنخرطوا في سلك الكهنوت او في الرهبنة ليخدموا أخوة المسيح أينما يكونوا وخاصة في الوطن والأماكن المضطربة منه وفي فترة الحروب ليكونوا رعاة حقيقيين للخراف الضالة والمضطربة.

بقية النقاط تستحق التفكير بها وخاصة الدعوة لمؤتمر عام يكون تحت أسم مؤتمر أنقاذ كنيستنا من الزوال وشعبنا من الأنصهار.

شكرا.

كوركيس أوراها منصور

غير متصل reoo

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 219
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
مرحباً بالمصلح القومي الجديد ( الأخ فارس ساكو ) أعلم أنك بعيد جداً وتجلس مختبئأ خلف الشاشة وأصابعك تكتب الخراب والدمار .. لكن أود أن أقول لك..أن كانت لك الجرأءة في المواجهة كجرئة أصابعك عندما تكتب .. فباب البطريركية الكلدانية مفتوحة للجميع ... والبطريرك لويس ساكو هو مستعد لكي يستقبلك بكل محبة .. لكن أكيد خوفك من أقتراب من الشرق يمنعك من هذا ... أن البطريرك يدعو للوحدة يدعو من أجل أن تستثمر طاقات أبنائها خدمة للكنيسة .. الرابطة الكلدانية وحدها غير كافية لذلك وهنا البطريرك أيضا يعني الدور لبقية النشاطات والتجمعات من أجل دعم المسيحيين (لو أختار الرابطة الكلدانية وحدها لكنتم تقولون أنه منحاز للرابطة ) في كل الأحوال انتم غير راضون ..؟؟؟ نعم من حقه أن يعاتب روما لأنه بالحقيقة الراعي هو أدرى برعيته من ما هو بعيد .. مثل حضرتك أنت بعيد عن الواقع ولا تعرف ما الذي يحصل وتلخبط بكتاباتك ..
مفهومك بالتشبث بالأرض خاطئ... هل تعلم أن قديسيوا العراق وشهدائها أستشهدوا بسبب أيمانهم وتشبثهم بالأرض.. حتى يسوع هاجر ألى مصر .لكنه مات في أورشليم ..في أرضه ..
 ريان لويس / كركوك

غير متصل فارس ســاكو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1036
  • الجنس: ذكر
  • اذا رايت نيوب الليث بارزة فلا تظنن ان الليث يبتسم
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
عزيزي ريان لويس المحترم
تحية طيبة
يسعدني مشاركتك في الحوار معنا ولكن هناك فرق بين الحوار و(العركة) !!!
ويبدو انك تريد ان تتعرف علي وبما انك من كركوك فاسال عني سيادة المطران يوسف توما ...
وسارد الان على كلامك نقطة نقطة :
1. انا لست مصلح قومي بل انني اعتبر كل حركة قومية حركة عنصرية وقد تعايشت في ايام المدرسة ايام زمان (جدا) مع عدد زملائي الطلبة (الاثوريين) وقد لمست منهم انهم عنصريون في تعاملهم وعلاقاتهم وما نعيشه اليوم في العراق مثال واضح لذلك ... انا لست قوميا واومن بالوحدة المسيحية ولكن ليست على طريقة النظام السابق لما اقام الوحدة مع الكويت !
2. انا لست بعيدا كما تظن فانا في قلب الحدث في العراق ولايمنعني من مساعدة كنيستي واهلي المهجرين والنازحين الا انني مهجر ونازح مثلهم (لكن قبلهم)وكذلك هؤلاء الاساقفة (تالي وكت) الذين لا ينظرون الى الناس الا من فوق !اما بالنسبة لغبطة البطريرك فاقول لك : من انت حتى تدعوني للقاءه ؟!!! انا علاقتي مباشرة مع غبطته وعندما اشاء وهو يشاء سالتقيه بكل محبة فهو ابي وانا ابنه بالمسيح له المجد !
3.بخصوص الوحدة التي يدعو اليها غبطته فهي بشروط واهمها شرط الولاء والطاعة للبابا وهذا من حق كل اسقف بالعالم ان يرفضه فالبابا هو اسقف روما وليس له درجة اعلى من اي اسقف وبامكانك ان تسال اسقفك في كركوك عن الدرجات وسيشرح لك ذلك !لذا هناك فرق بين الوحدة بالمسيح وبين الولاء والطاعة للبابا والحقيقة انني استغرب من تشكي غبطته من هذا الموضوع فهو يستطيع وبكل بساطة ان يفك شركة الطاعة مع البابا ويتوحد في شركة حقيقية مع الكنائس الشرقية !
4. بخصوص الرابطة الكلدانية اذا كانت لا تستطيع ان تنظم مؤتمرا للكلدان بالعالم فماذا تستطيع اذن ؟!!!
5. اعلم جيدا تاريخ الكنيسة ولماذا استشهد مارشمعون برصباعي مثلا , انه لم يستشهد من اجل الارض ولا القومية بل استشهد هو وكل الشهداء في كل الاضطهادات من اجل ايمانهم الذي تمسكوا به حتى الموت ولو توفرت لهم حينها الفرصة ليهاجروا لفعلوا كما ابينا ابراهيم وكذلك الرسل الذين تشتتوا في كل بقاع الارض بعد ان اضطهدوا في اورشليم فحياة الانسان اهم من اي شيء اخر وقد مات يسوع على الصليب حتى نحيا لا ان نموت من اجل قضية خاسرة اسمها التمسك بارض الاجداد والاباء !
اهلا بك مجددا في ردود وتعليقات مفيدة
مع محبتي واحترامي
فارس ساكو -عنكاوا

غير متصل Michael Cipi

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 5234
    • مشاهدة الملف الشخصي
أخي farisyousif ... أعـجـبـني ردّك

غير متصل عزمي البــير

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 404
  • الجنس: ذكر
    • MSN مسنجر - azmyanassir@yahoo.com
    • مشاهدة الملف الشخصي
اخي العزيز فارس المحترم
الاخوة المتحاورون الكرام
تحية طيبة
بداية اتقدم بالتهاني والتبريكات لجميع اخوتي واهلنا اللاجئين والمهاجرين من ابناء الرعية الكلدانية خصوصا والطوائف الاخرى في الاردن بمناسبة اعياد الفصح والقيامة المجيدة اتمنا للجميع الفرج والحصول على مساعيهم في الخلاص والذي ابا جميع اساقفتنا وابائنا في الوطن بتقديم التهنئة لابنائهم كونهم ينتمون هؤلاء لجميع الابرشيات في الوطن من شماله الى جنوبه ، كما اتقدم بالشكر لسيدي صاحب الغبطة مار روفائيل لويس ساكو السامي القداسة على العيدية المقدمه والبالغة 30 دينار اردني كسلة غذاء لستمائة عائلة مستثنات اكثر مئتي عائلة لاسباب مختلفة ، فهي مبادرة تضاف لمبادرات سيادته مشكورا والنابعة من حرصه على تمتين اواصر المحبة مع رعيته المجروحة وانتشالهم من الحالة المزرية التي تمر بهم .
بخصوص عمل الرابطة الكلدانية اتمنى من القائمين عليها ان يقدموا باكورة عملهم على مدى عام تقريبا وماهي انجازاتهم ، هل هناك شيئ يذكر ؟ فالرابطة وحسب تقديري المتواضع ولدت ميتة لامعنى لها وحسب المثل القائل ( المعلول ايبين من ؟؟؟ ) فهل اقامة حفل لتكريم الآباء الكهنة والراهبات والشمامسة وكافة الخدمات والجماعات والفعاليات الكنسية في كركوك حصرا هذا صلب عملها بعد لما يقارب من العام على تاسيسها ؟ تمنينا نحن ككلدان في احدى دول اللجوء في الاردن لتاسيس مثل تلك المنظمة واستبشرنا خيرا عندما اقر المؤتمر التاسيسي تاسيس فرع في الاردن ليقف على معانات والحد منها للاجئين الكلدان وان يكون كحلقة وصل بين ابناء الرعية من جهة ولجنة المهجرين والسفارة العراقية من جهة اخرى ومع المؤسسة الكنسية في بغداد والمؤسسات الحكومية ولكن لم يتم تاسيس هذا المكتب على الرغم من تسمية مسؤولة له حيث حاولنا بعدة محاولات لتفعيل هذا المكتب وبشكل طوعي ولكن لاحياة لمن تنادي .
اما بخصوص التشبث بالارض فاتمنى منك ايها القارئ العزيز ان يتسع صدرك كي اروي لك هذه الحادثة كي تقف على ان كان البقاء والتشبث بالوطن من عدمه ؟ اليوم زارتني عائلة من اقربائي لتقديم التهنئة بمناسبة العيد حيث قدموا حديثا تاركين دارهم في بغداد في منطقة الغدير نافذين بحياتهم للجوء الى الاردن مستفسراً عن سبب الهجرة حيث قال ، تم رمي رسالة في كراج البيت صادرة من عصائب اهل الحق احدى المليشيات الشيعية المتحكمة على الشارع تبلغ صاحب البيت بمغاردة البيت فورا حيث تتكون عائلته من زوجته وابنه الوحيد وزوجت ابنه وحفيده البالغ من العمر ثلاث سنوات والذي يبعد البيت عن كنيسة مار كوركيس بضع امتار وهو ينتمي الى طائفة السريان الارثدوكس وزوجته قريبة المطران باسل يلدا المعاون البطريركي لكنيستنا الكلدانية ، ذهب الرجل الى مطرانيته لطرح مشكلته تبين ان تلك المليشيا قامت باقتحام احد البيوت التابعة للمطرانية الواقع مقابل المطرانية لمصادرته وعندما تبين لهم ان البيت تابع للمطرانية تركوا البيت ! اتخذت المطرانية اجراء بارساله الى السيد كنا زعيم الحركة الديمقراطية الاشورية كاحد الممثلين في مجلس النواب وقام باستدعاء المسؤول الامني للحركة واجرى اتصالاته مع الجهة المهددة وقام باخبار الرجل ان الرسالة حقيقية وقمنا بتسوية الامر وعليه توخي الحذر مستقبلا هنا السؤال ماذا يعني توخي الحذر ؟ حيث قام صاحب البيت بجمع عائلته ولملة حاجياته مغادرا الوطن العزيز لاجئا الى الاردن محافظا على عائلته ، وهذه واحدة من الحالات التي تم فيها مصادرة املاك شعبنا المسيحي ، ما الفرق بين تلك المليشيات وعصابات الدولة الاسلامية (داعش) عندما جعلونا (ن) وصودرت اموال شعبنا في الموصل وسهل نينوى تحت عنوان عقارات الدولة الاسلامية ، اليس التشبث بالوطن انتحار الحكم لك ايها القارئ العزيز وللجميع كل الود وعذرا على الاطالة .

غير متصل reoo

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 219
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني

الأخ العزيز فارس .. ما يحتاج أسأل سيادة المطران عنك .. فكتاباتك واضحة ودتعبر بشكل واضح عن شخصيتك . وعن غايتك وأهدافك .. اني أدعوك لمقابله البطيريك من أجل لا فقط انت تنادي من خلف الشاشة وتثير المشاكل وتوجه التهم .. فالشخص الذي تريد مواجهته موجود .. كن حيادياً مع نفسك .. والشئ المضحك ألي خلاني أرد عليك .. من منكم أنتم ( ممكن اسميكم مصلحوا 2016 ) من منكم أستجاب بشكل أيجابي مع تشكيل الرابطة الكلدانية .؟؟.أتمنى ان تفتح الأرشيف وفي هذا المنبر الحر تحديداً لترى الشتائم والأتهامات والأنتقادات للرابطة الكلدانية منذ تأسيسها الى اليوم ..فأن كنتم لا ترضون عنها فلماذا اليوم تنتقدون دورها وعملها وتنتظرون ما هي نشاطاتها ؟؟.. هل سألت ما قامت به الرابطة من دور ومساهمة في أغاثة النازحين والمساهمة في فتح المجال للطلبة لتكميل دراستهم في جامعات كركوك وبأشراف مباشر من المطرانية في كركوك ( ولو حضرتك ما راضي عن المطارنة ) وما قاموا وأسهموا به من دور لاعادة التثقيف بلغتنا وتأريخنا .. ؟؟؟؟ كل هذا وغيرها لا تذكروها لأنه ليست من مصلحتكم .. وأكيد ألأخ مايكل سيبيي سيكون أول المؤيدين لك .نظراً لتقارب وجهات النظر والأهداف ..مسألة التعلق بالأرض والوطن هي شخصية ..فالذي يريد أن يهاجر فاليهاجر والأبواب مفتوحة له ..لكن لا تمنعوا من هم يحبون البقاء في وطنهم والعيش في أرضهم .أعلم ان قلوبكم تفور غيرة لأنه ينقصكم هذا الحب . فرجاءا كونوا بعيدين عن من هم ضد الهجرة .. ولمعلوماتك .. الرسل ما تهجروا من أجل لأضطهاد .. بل أنتشروا من أجل التبشير .. جيك معلوماتك وشوف كم من الرسل بقوا في اورشليم ...

غير متصل Michael Cipi

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 5234
    • مشاهدة الملف الشخصي
السيد reoo المحـتـرم

خـذ مقالي ، وفـصّـخه وإنـتـقـد كـلمة كـلمة فـيه ، أو فـقـرة فـقـرة
وإن كـنـتَ لا تـستـطيع ، إذن يمكـنـك قـراءته فـقـط .
والأفـضل أنْ لا تـتـدخـل في أمر لا يخـص المقال

غير متصل فارس ســاكو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1036
  • الجنس: ذكر
  • اذا رايت نيوب الليث بارزة فلا تظنن ان الليث يبتسم
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ الاستاذ مايكل سيبي المحترم
تحية طيبة
وانا ايضا اعجبني ردك ! هههههه
مع التقدير

غير متصل فارس ســاكو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1036
  • الجنس: ذكر
  • اذا رايت نيوب الليث بارزة فلا تظنن ان الليث يبتسم
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ جيفارا المحترم
تحية طيبة
ارجو ان لاتفهم عدم ردي على تعليقك على انه اهمال او شيء من هذا القبيل .... الحقيقة ان تعليقك يعبر عن وجهة نظرك المحترمة بمقالة غبطته وليست ردا على مقالتي اعلاه لذا ليس بالضرورة ان اقوم بالرد عليه !
تقبلوا فائق تقديري واحترامي
الاخ كوركيس اوراها المحترم
تحية طيبة
اعتذر لعدم مناقشتك فيما طرحته ... ان الاسلوب الذي يستخدمه غبطته في الاشارة الى هذه المواضيع المهمة يؤشر حالة القلق والانزعاج مما يحصل وذلك بسبب احساسه بخيبة الامل وربما لانفراده في بعض الافكار وكما يبدو لا يحصل على الدعم المعنوي الكافي من بقية الاساقفة (الكلدان) لذا فعلا الامة الكلدانية بحاجة الى مؤتمر مصيري واسع وكذلك الكنيسة الكلدانية بحاجة الى سينودس مصيري يناقش نفس الموضوع اي مصير الكنيسة الكلدانية وهنا نحتاج الى نقاش معمق وهاديء لمجمل القضايا التي طرحها غبطته !
مع تقديري واحترامي

غير متصل فارس ســاكو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1036
  • الجنس: ذكر
  • اذا رايت نيوب الليث بارزة فلا تظنن ان الليث يبتسم
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ العزيز والصديق العتيد عزمي البير ناصر المحترم
تحية طيبة
ارحب بك في مجال الرد والتعليق على مقالتي المقتضبة اعلاه ....
واستميحك عذرا ان اتوجه بالسؤال الى السيد ريان لويس : ماهو الحل الذي تقترحه لهذه العائلة التي تلقت التهديد والتي اشار اليها الاخ عزمي البير في متن رده ؟ هل تقترح عليها البقاء والموت في بيتها على يد هذه العصابات لان غبطته يريدها ان تتشبث بالارض ؟!!! الله اعطانا عقلا نفكر به ونعرف خلاصنا وماقدمه الاخ عزمي هو مثال بسيط لواقع قاتل تمر به معظم العوائل المسيحية !
وبهذه المناسبة اخي عزمي احييك لروعة اخلاقك وسمو ادبك في الشكر الذي قدمته لغبطة البطريرك الجليل واريد ان اذكره انه عندما يتكلم او يكتب فانه يفهم منه انه ناطق باسم الكنيسة الكلدانية المنتشرة بكل العالم وليس في العراق فحسب فاذا كان بعض الكلدان الموجودون في العراق ولم يغادروا الوطن الى دول الجوار لانهم لديهم اعمال ووظائف او لانهم يمهدون لذلك بان يرسلوا جزءا من عوائلهم فهذا لا يعطيك الحق بالتكلم باسم الاغلبية الموجودين في العراق (حتى من غير الكلدان) فالاغلبية تواقون للخلاص من هذا (اللاوطن) ويدعم توقهم هذا اساقفة المهجر الذين يفترض ان البطريرك عندما يتكلم ان ينوب عنهم ايضا !
اما بخصوص الرابطة الكلدانية فانني لم اكن معارضا لها وقلت في حينها انها لا تعنيني وما تقوم به ينطبق عليه المثل القائل : (( عرب وين طنبورة وين )) وقد اشرت اليها من باب التساؤل عن الدور الذي يمكن ان تقوم به بخصوص المؤتمر القومي الكلداني الذي دعا اليه غبطته في مقالته موضوع البحث فاذا كانت الرابطة ناشطة في كركوك فعلى بركة الله في كركوك ولكن شعبنا ليس موجود في كركوك فقط بل منتشر في كل العالم !
اشكرك مرة اخرى وانشاء الله تكون الامور احسن
تقديري واحترامي

غير متصل Michael Cipi

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 5234
    • مشاهدة الملف الشخصي
بإخـتـصار
البطرك ساكـو لا يُـحـسن العـمل ضمن فـريق

غير متصل reoo

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 219
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
اقتباس
السيد reoo المحـتـرم

خـذ مقالي ، وفـصّـخه وإنـتـقـد كـلمة كـلمة فـيه ، أو فـقـرة فـقـرة
وإن كـنـتَ لا تـستـطيع ، إذن يمكـنـك قـراءته فـقـط .
والأفـضل أنْ لا تـتـدخـل في أمر لا يخـص المقال
وأنت أيضا أخ مايكل سيبي .. رجاءاً لا تخرب العراق والعراقيين .. واترك شعبه المسيحي يعيش مثلما هو يريد .. وأن كنت لا تستطيع ذلك.. فرجاءاً حاول من أن تعمل من أجل خيرهم بمساعدة المهجرين بقدر ما تكتب وتتعب نفسك من الكتابة التي ليس لها أي معنى فقط لها معنى عند أشخاص يشبهونك فكراً وقالباً وحقداً ... وهم بقدر اصابع يدك التي تكتب ما تخبئه قلب .. والأفضل منك أن تعمل شيئاً تجعل نفسك محبوباً من الشعب المسيحي في العراق ..
ههههههه خوش رد مو فارس ساكو ... اتعلمت أسلوبكم ..

غير متصل Michael Cipi

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 5234
    • مشاهدة الملف الشخصي
السيد reoo المحـتـرم
أعـيـد ردّي لك مرة أخـرى ....
خـذ مقالي ، وفـصّـخه وإنـتـقـد كـلمة كـلمة فـيه ، أو فـقـرة فـقـرة
وإن كـنـتَ لا تـستـطيع ، إذن يمكـنـك قـراءته فـقـط .
والأفـضل أنْ لا تـتـدخـل في أمر لا يخـص المقال