المحرر موضوع: التيار الديمقراطي العراقي في أستراليا يحتفي باليوم العالمي لحرية الصحافة  (زيارة 1658 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل عـلاء مهدي

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 184
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني

التيار الديمقراطي العراقي في أستراليا يحتفي باليوم العالمي لحرية الصحافة


تحل في 3/آيار/مايو ذكرى اليوم العالمي لحرية الصحافة ، بعد أن قررت الجمعية العامة للأمم المتحدة عام 1993م أعتبار هذا اليوم يوماً عالمياً لحرية الصحافة ، وذلك بعد تبنيه من قبل المؤتمر العام لليونسكو عام 1991 والذي عُقد في ناميبيا خلال الفترة من 29 نيسان إلى 3/آيار /1991 خلال إجتماع للصحفيين الأفريقيين ، لقد أختير هذا اليوم لإحياء ذكرى إعتماد إعلان ويندهوك التأريخي.
ينص الإعلان على أنه لايمكن تحقيق حرية الصحافة إلا من خلال ضمان بيئة إعلامية حرة ومستقلة وقائمة على التعددية ، وهذا شرط مسبق لضمان أمن الصحفيين أثناء تأدية مهامهم.
يعتبر هذا اليوم مناسبة لتعريف الجماهير بإنتهاكات حق الحرية في التعبير وكذلك لتذكيرهم بالعديد من الشخصيات الصحافية الذين أستشهدوا أو سجنوا في سبيل حرية التعبير او العمل في مختلف وسائل الإعلام .
وفي هذا اليوم نستذكر العشرات من الصحافيين العراقيين الديمقراطيين الذين ضحوابالغالي والنفيس والذين تعرضوا للإغتيال والتعذيب والسجن في سبيل الدفاع عن الشعب وإيصال الحقائق له من خلال مقارعتهم ونضالهم ضد النظم الإستبدادية الدكتاتورية التي حكمت العراق.
كما نستذكر شهداء الصحافة والإعلام بعد سقوط النظام الدكتاتوري والذين إغتالتهم قوى الإرهاب  وقوى الصراع الطائفي ، وما زال العاملون في الصحافة مهددين من قبل القوى الظلامية .
وكا تؤكد وثائق الأمم المتحدة أن الصحافة الحرة هي أحد عناصر المجتمع الديمقراطي الذي يعتبر مطلباً اساسياً لتنمية مستدامة إجتماعية وإقتصادية .
أن من متطلبات هذا اليوم هو الإحتفاء يالمبادئ الإساسية لحرية الصحافة ، وتقييم حالة حرية الصحافة في كل أنحاء العالم ، الدفاع عن وسائط الإعلام أمام الهجمات التي تُشن على حريتها ، الإشادة بالصحفيين الذين فقدوا أرواحهم أثناء إداء واجبهم .
المجد لآولئك الشهداء من كتاب ومحررين ومصورين ومراسلين صحافيين وقنوات فضائية الذين وهبوا حياتهم للوطن ولمهنة الصحافة الشريفة .
عاشت ذكرى الثالث من آيار اليوم العالمي لحرية الصحافة ووسائل الإعلام .
اللجنة التنسيقية للتيار الديمقراطي العراقي في أستراليا.