المحرر موضوع: تقريرعن زيارة الوفد المشترك من رئاستي المجلس الشعبي الكلداني السرياني الآشوري والمجلس القومي الكلداني الى ايطاليا  (زيارة 1326 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل المجلس القومي الكلداني

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 414
    • مشاهدة الملف الشخصي
تقريرعن زيارة الوفد المشترك من رئاستي المجلس الشعبي الكلداني السرياني الآشوري والمجلس القومي الكلداني الى ايطاليا

بدعوة رسمية من منظمة سانت ايجيديو الايطالية العاملة في مجال تعزيز الروابط الدولية والأنسانية ودعم اللاجئين، قام وفد مشترك من رئاستي المجلس الشعبي الكلداني السرياني الآشوري والمجلس القومي الكلداني بزيارة الى ايطاليا، ضم كل من شمزدين كوركيس رئيس المجلس الشعبي الكلداني السرياني الآشوري وسمير عزو داود السكرتير العام للمجلس القومي الكلداني وهالان هرمز عضو المجلس الشعبي/ سكرتير مجلس محافظة اربيل. وعقد الوفد عدداً من اللقاءات مع شخصيات حكومية ورسمية ايطالية وعدد من السفراء المعتمدين لدى الفاتيكان من الدول الأوربية وتقديمه  للطروحات والقضايا المتعلقة بواقع ومستقبل ابناء شعبنا الكلداني السرياني الآشوري في العراق حيث أسفرت هذه اللقاءات عن نتائج ايجابية.
 
وكانت لقاءات الوفد حسب تواريخها كما يلي:
6 حزيران 2016
زيارة منظمة سانت ايجيديو صاحبة الدعوة حيث كان في استقبال الوفد سيزار زكوني المنسق العام وماورو كاروفالو مسؤول العلاقات.
7 حزيران 2016
لقاء البروفيسور الأب انجيليو رومانو عضو منظمة سانت ايجيديو
لقاء السفير الالماني المعتمد لدى الفاتيكان كريستيان هيلدت
8 حزيران 2016
زيارة مركز أغاثة وأيواء وتمكين اللاجئين التابع لمنظمة سانت ايجيديو، حيث كان في استقبال الوفد السيد اندريا رئيس المركز وعدد من الأعضاء المتطوعين. جدير بالذكر الى ان عمل هذا المركز يتمثل في استقبال وتمكين اللاجئين وتسهيل القضايا المتعلقة بظروفهم بالأضافة الى تعليم اللغة الايطالية.
9 حزيران 2016
لقاء السفير الهولندي المعتمد لدى الفاتيكان جيم دي بوربون
10 حزيران 2016
لقاء وكيل وزارة الخارجية الايطالية فينجينزو اميندولا بمقر الوزارة
14 حزيران 2016
لقاء ثاني مع اعضاء منظمة سانت ايجيديو
15 حزيران 2016
لقاء موسع في مقر البرلمان الايطالي مع رئيس لجنة العلاقات والشؤون الخارجية  لرئاسة البرلمان الايطالي فالكس جيكيتا وعدد من ممثلي الكتل البرلمانية الايطالية.

هذا وتمثلت الطروحات والقضايا التي تم طرحها ومناقشتها الى الجهات والشخصيات التي التقى بها الوفد في:
1ـ تقديم مذكرة استهداف الاقليات في العراق ومطالبهم المشروعة والمتفق عليها من قبل تجمع التنظيمات السياسية الكلدانية السريانية الآشورية والمقدمة الى الجهات الدولية كافة والمتضمنة (5) نقاط رئيسية تمثلت في التعجيل بتحرير محافظة نينوى وخاصة منطقة سهل نينوى وباقي مناطق الاقليات المحتلة من قبل ما يسمى بتنظيم داعش وإعادة اعمارها، والأعتراف بما يرتكبه هذا التنظيم الارهابي ضد المكونات ومنهم شعبنا الكلداني السرياني الآشوري (المسيحي) إبادة جماعية (جينوسايد)، وأصدار قرار دولي بإنشاء منطقة محمية دولياً، ودعم استحداث محافظة سهل نينوى على اساس اداري وجغرافي ومنحها الوضع القانوني الممنوح للمحافظات وفق الدستور العراقي، وتحييد منطقة سهل نينوى وابعادها عن جميع النزاعات وتصفية الحسابات.

2ـ السعي لعقد مؤتمر دولي للدول المانحة للمساهمة في إعادة اعمار وتأهيل البنى التحتية لسهل نينوى بعد تحريرها وتحسين اوضاع ابنائها المهجرين قسراً وتعويضهم عن الخسائر والأضرار التي لحقت بممتلكاتهم نتيجة احتلالها من قبل تنظيم داعش والعمليات العسكرية ضده لتحريرها.

3ـ التحرك الجاد والضغط على الحكومة والبرلمان العراقي بإلغاء او تعديل المادة (26) من قانون البطاقة الوطنية لما يمثله من إجحاف وظلم كبير بحق ابناء شعبنا.

4ـ التحرك الجاد والضغط على حكومة اقليم كوردستان بتفعيل قانون حقوق المكونات في كوردستان المعطل على الرغم من إقراره رسمياً، مع التأكيد على تفعيل المادة (35) من مسودة دستور اقليم كوردستان الخاصة بالحكم الذاتي لشعبنا الكلداني السرياني الآشوري.

ولقيت هذه الطروحات تفاعلاً ايجابياً وملموساً من قبل رئيس لجنة العلاقات والشؤون الخارجية وأعضاء البرلمان الايطالي والحكومة الايطالية والسفير الالماني والهولندي المعتمدين لدى الفاتيكان والشخصيات والجهات التي تم لقائها، مؤكدين وقوفهم والتزامهم ومساندتهم والسعي لتنفيذها وخاصة محافظة سهل نينوى ومؤتمر الدول المانحة، وإيلاء جهد سياسي مكثف مع الحكومة والبرلمان العراقي والكوردستاني بتنفيذ مطالب وحقوق شعبنا وحلحلة كل القضايا القانونية والدستورية المتعلقة بها.

 وعبر الوفد عن عظيم شكره وتقديره للحكومة والبرلمان الايطالي للجهود المبذولة والأمكانات المقدمة ووقوفها الى جانب الشعب العراقي والكوردستاني والمكونات العراقية على وجه الخصوص ومنهم شعبنا الكلداني السرياني الآشوري في العديد من القضايا والمواقف، مثمناً ومشيداً بدور القوات الايطالية في تدريب وتأهيل قوات الجيش العراقي والبيشمركة وقوات شعبنا المتطوعين ضمن هذه التشكيلات.

 ووجه الوفد جزيل شكره وأمتنانه الى منظمة سانت ايجيديو الايطالية على دعوتها وتعاونها مع الوفد وعلى الجهود التي تقوم بها في المجال الأنساني ونشر السلام والمساعدة والدعم المقدمة من قبلها للاجئين متمنين لهم كل النجاح.

                                                     المجلس الشعبي الكلداني السرياني الآشوري
                                                    المجلس القومي الكلداني


مع تحيات المكتب الأعلامي للمجلس القومي الكلداني