المحرر موضوع: الى انظار البطريرك الجليل روفائيل ساكو جزيل الاحترام  (زيارة 10899 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل يعكوب ابـونا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 707
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
                         
                      ألى انظار البطريرك الجليل  روفائيل ساكو جزيل الاحترام
                          هل حقا مات الله كما يقول هذا الكاهن..؟؟ !!
YAKOB  ABOUNA
القس نياز توما من الكنيسة الكلدانية في  كندا ، في محاضرته الجزء 5 /5  " هل كان المسيحيون الكلدان نساطرة "....  التسجيل ادناه وفي الدقيقة 8و40 ثانية وبعده.....يعلن موت الله على الصليب ..
   يقول في محاضرته وبكل صراحه بان الكنيسة الكاثوليكية بكل شجاعة وبدون تردد اعلنت موت الله ( المسيح الاقنوم الثاني ) على الصليب ؟؟؟  بعد ان ينقل فكرة اباء الكنيسة الشرقية الاوائل بان المسيح بطبيعتين اله وانسان متحدتيين ، لذلك يقول بان الاباء لم يقولوا بان المسيح مات على الصليب ، لان المشكله هي ان الله بطبيعتيين متحدتين ، فان قالوا مات يعنى ان الله مات  !!! وهذا ما لم يستطيعوا الاباء قوله ، ولكن  يقول بان الكنيسة الكاثوليكية بكل شجاعة وبدون تردد يكرزون ويقولون بان الله مات على الصليب ،  ويؤكد صحة القول لان الله الاقنوم الثاني المسيح الذي مات بطبيعته البشرية ولكون الاقنوم الثاني بطبيعتين متحدتين  ، فالاقنوم الثاني الله اذا مات على الصليب ..!!؟؟ بكل بساطة يعلن موت الله ؟؟ 
  هل حقا هذه هي عقيدة الكنيسة الكاثوليكية بان الاقنوم الثاني المسيح الله مات على الصليب ؟؟ فان مات الله فمن لنا اذا ؟؟؟ هل يمكن ان يكون هذا ؟؟ اي تجاوز هذا على لاهوت المسيح ؟ هل هناك مخالفة وتناقض اكثر من هذا للانجيل المقدس ؟؟ لانه لو اخذنا على سبيل المثال وليس الحصر ، من انجيل يوحنا 1 : 1 -3 في البدء كان الكلمة ،  والكلمة كان عند الله ، وكان الكلمة الله ، هذا كان في البدء عند الله ، كل شئ به كان وبغيره لم يكن شئ مما كان  ".. الكلمة " باليونانية يعنى ( لوغوس - اي فكر ) بمعنى ان الله بفكره منذ الازل ، ولما كان المسيح الكلمة ، فهو فكر الله ،والله وفكره واحد فيكون هو الله ذاته ، تخلى عن نفسه واخذ جسدا انسانيا ، فكان ناسوته كاملا  ولاهوته كاملا.فالسؤال للقس والكنيسة  فان مات المسيح بناسوته ولاهوته  اي ( بكلا الطبيعتيين  ) كما تقولون  ، كيف يستقيم هذا مع لاهوت المسيح الذي به كان كل شئ وبغيره لم يكن شئ مما كان  .. كيف يبقى الله بدون فكر لمدة ثلاثة ايام ؟؟ اي فترة وفاة المسيح  ؟؟ وكيف استقام نظام الكون الكلي والجزئي والنوعي مع الله الاب بدون فكر  ؟؟ ...
  لان كل المعطيات اللاهوتية والكتابية وشهادة الشهود العينية بان الذي اضطهد وتالم وصلب ومات هو ناسوت المسيح وليس لا هوته  ، تاكيد لذلك يقول انجيل لوقا 9 :22 قَائِلاً:«إِنَّهُ يَنْبَغِي أَنَّ ابْنَ الإِنْسَانِ يَتَأَلَّمُ كَثِيرًا، وَيُرْفَضُ مِنَ الشُّيُوخِ وَرُؤَسَاءِ الْكَهَنَةِ وَالْكَتَبَةِ، وَيُقْتَلُ، وَفِي الْيَوْمِ الثَّالِثِ يَقُومُ»...
   لاحظوا من يتالم كثيرا ويقتل ويقوم في اليوم الثالث ،؟؟ اليس المسيح ابن الانسان ؟؟  المسيح المتجسد ،بتجسده اصبح بطبعتيين لاهوتية وناسوتية  ، اي ان لاهوته لبس ناسوته ، ليفدي العالم بناسوته كونه ابن الانسان ؟ والا ان كان اللاهوت والناسوت قد مات على الصليب كما تدعون فلماذا اصلا  لبس المسيح الاقنوم الثاني الناسوت ؟ فما حاجته للجسد ليكون ابن الانسان ان كان الموت سوف ينال لاهوته اي موت الاقنوم الثاني الله   ؟؟ ..فان مات المسيح الله على الصليب فمن هو الوسيط بين الله الاب والبشر اذا  ؟؟
    لذلك لايعقل لا كتابيا ولا لاهوتيا ولاايمانيا  ولا منطقيا ان ينال الموت الله وان كان الاقنوم الثاني المسيح ، لان الله لايموت ؟؟ لا بل اكثر من ذلك حتى في التعليم المسيحي البسيط يؤكد بان الانسان عندما يموت يموت جسده فقط والروحه لاتموت  ؟؟ فان كانت روح  الانسان لاتموت فكيف يموت الله خالق الكل ؟؟ 
   لذلك نسائل موقف الكنيسة الكاثوليكية من انجيل يوحنا في1 : 14 والكلمة صار جسدا وحل بيننا ، وررأينا مجده مجدا لوحيد من الاب ، مملوءا نعمة وحقا ." ..كيف يفسروا  هذا ؟؟
  لان نحن نعتقد بان المسيح الاقنوم الثاني الكلمة اخذ جسدا بشريا فصار انسانا كاملا وهو بذات الوقت الها  كاملا لم يتخلى لاهوته عن ناسوته ، لان به امكن الناس ان يعرفوا  الله بالكامل  لانه صار ملموسا ومرئيا لهم  ، لان هو والاب واحد من راى المسيح فقط راى الاب .فهو صورة الله في الارض . بمعنى اخر ان الله لا هوته لبس ناسوته ، فكان بطبيعتين الهيه وبشرية ،فالذي صلب ومات كان ناسوته ( جسده ) ..وليس لاهوته والا لما كان قد اخذ هيئة  انسان ويضع نفسه واطاع حتى الموت موت الصليب  ، وهذا ما ..
يشير بولس الرسول برسالته الى فيليبي 2 :
6 الذي إذ كان في صورة الله، لم يحسب خلسة أن يكون معادلا لله
7 لكنه أخلى نفسه، آخذا صورة عبد، صائرا في شبه الناس
8 وإذ وجد في الهيئة كإنسان، وضع نفسه وأطاع حتى الموت موت الصليب

 فان كان  الاقنوم الثاني الله مات هو الاخركما تدعون ؟؟ ماذا نقول للرسول بولس اذا ؟؟ بان الذي طاع حتى الموت لم يكن الانسان بل الله الذي مات مع الانسان ؟؟ هل يعقل ان نفتري على الله ورسله  وكتابه ؟؟ لذلك اجد بان كلما ابتعدنا عن  الشواهد الكتابية ونصوص الكتاب المقدس التي هي مرجعنا بكل صغيرة وكبيرة  والتي يجب ان تكون كذلك وليس اجتهادات المفسرين والاباء .. نقع في مازق التفسيرات والتبريرات التي تتنافي وفحوى الكتاب وتعاليمه المقدسه ..
 لذلك انصح ان يتم قراءة  الاصحاح  17 من انجيل يوحنا  بالكامل لان المسيح يتحدث  بكل وضوح عن طبيعته اللاهوتية والناسوتية ومهمة كل طبيعة  التي فيه ودورها لذلك نجده  يختم الاصحاح اعلاه ويقول
25 أيها الآب البار، إن العالم لم يعرفك، أما أنا فعرفتك، وهؤلاء عرفوا أنك أنت أرسلتني
26 وعرفتهم اسمك وسأعرفهم، ليكون فيهم الحب الذي أحببتني به، وأكون أنا فيهم ." هل هناك وضوح اكثر من هذا في لاهوت المسيح وانجيله ؟؟؟
ومع ذلك يسترسل القس نياز في محاضرته ويقول بان المسيح  ولد اله من العذراء  مريم .؟؟  وكان به يريد ان يقول بان المسيح اكتسب الوهيته بولادته من العذراء !! ؟؟
  فهل كانت العذراء  مريم الها  لكي تولد وتنجب اله ؟؟ العذراء انسان طبيعي فولدة انسان مثلها ، والا كيف نوفق بما يقال في قانون الايمان ، المولود من الاب قبل كل الدهور  ،، يعني مولود من الله قبل العذراء ذاتها  ،، فلاهوته كان قبل ناسوته  ؟؟ اذا المسيح قبل ولادته من العذراء مريم كان اله ، ولم يكتسب الوهيته من مريم العذراء  ،  ، ولكن الذي كسبه من العذراء مريم هو الجسد الانساني الفاني هو الناسوت ،لذلك سمى نفسه بابن الانسان ، فلاهوته اخذ ناسوته وليس العكس فكانت له طبيعتين لاهوتية وناسوتيه الله كامل وانسان كامل..لذا يقول متي 1 :
23 هوذا العذراء تحبل وتلد ابنا، ويدعون اسمه عمانوئيل الذي تفسيره: الله معنا "..
سيدي البطريرك التفسيرات والاجتهادات اللاهوتية الغير الموفقه من قبل بعض الكهنة وخاصة في أوروبا لها طبعا انعكاسات سلبية على ايمان  ابناء الكنيسة  ، والا ماذا استفادوا الذين حضروا محاضرت القس نياز وماذا افتهموا منه ؟؟ انني واثق بانهم خرجوا بردود فعل اثرت على ايمانهم عندما تفاجوا يقول الله مات على الصليب  ؟؟ وانا معهم اسائل هل حقا الكنيسة الكاثوليكية اعلنت موت الاقنوم الثاني  ؟؟ وان كان كذلك حقا  ؟؟ فبشرونا بموت اقنوم الاب عن قريب ؟؟؟؟؟؟؟؟؟
 ومع ذلك نتسائل ماذا وراء هذا الطرح الفكري  المغايير لللاهوت العقائدي ؟؟ هل اعلان موت الله الاقنوم الثاني هو اعتراف بانصهار الطبيعتيين في الطبيعة الواحدة التي لاتقرها الكنيسة الكاثوليكية ..؟ الذي يحدث على مستوى الاحداث والافكار في هذا الزمن ؟؟ هل نتوقع بان رؤيا يوحنا قريبة التحقيق ؟؟؟ 
https://www.youtube.com/watch?v=6BXWYo3
2 /7 /2016

غير متصل اخيقر يوخنا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4976
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رابي يعكوب ابونا
شلاما
اعتقد  براي الشخصي انه قد ان الاوان للرجوع الى تعاليم نسطورس والتخلص من هذة المتاهات والارهاصات الفكرية والمجادلات الفلسفية العقيمة التي تعقد مسالة الايمان وتجعل الموءمن حاءرا وضاعا بين تفسيرات لا معنى لها تزيد من اغتراب المسيحي عن الايمان الصحيح والبسيط الذي يقتصر فقط على ما جاء في اقوال  المسيح
دعونا نعيش ايماننا وفق الكتاب لا وفق ما شاء رجال قرون خلت من تطويق وتشويش  عقولنا بما كانوا يجادلون فية. ولم يفلحوا في الوصول  الى قرار عقلاني وبدلا من تقريب مفاهيم الايمان وضعوا سياجا من التكفير احداهما بالاخر
نحن نبغي ايمانا روحيا لا فلسفة وثرثرة اجتهادية مفلسة
فالحل العودة الى جذور ايمان كنيسة المشرق
حيث اذا كان الله  قد مات فان ايماننا باطل  اليس كذلك ؟
ارجو ان لا يكون تدخلي تجاوزا
تقبل تحياتي والرب يبارك

غير متصل سريانية انا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 90
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
اعتقد  براي الشخصي انه قد ان الاوان للرجوع الى تعاليم نسطورس والتخلص من هذة المتاهات والارهاصات الفكرية والمجادلات الفلسفية العقيمة التي تعقد مسالة الايمان وتجعل الموءمن حاءرا وضاعا بين تفسيرات لا معنى لها تزيد من اغتراب المسيحي عن الايمان الصحيح والبسيط الذي يقتصر فقط على ما جاء في اقوال  المسيح
دعونا نعيش ايماننا وفق الكتاب لا وفق ما شاء رجال قرون خلت من تطويق وتشويش  عقولنا بما كانوا يجادلون فية. ولم يفلحوا في الوصول  الى قرار عقلاني وبدلا من تقريب مفاهيم الايمان وضعوا سياجا من التكفير احداهما بالاخر
بعد اذن الاستاذ يعقوب المحترم
الاستاذ اخيقر المحترم
انا لا اعرف ما هو الفرق بين العقيدتين النسطورية والكاثوليكية
ممكن تشرح لنا ما هي عقيدة نسطور في موت وصلب المسيح وفرقها عن العقيدة الكاثوليكية لكي نقارن ونعتنق الصحيح منها
سريانية انا

غير متصل فارس ســاكو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1036
  • الجنس: ذكر
  • اذا رايت نيوب الليث بارزة فلا تظنن ان الليث يبتسم
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ يعقوب ابونا المحترم
تحية طيبة
١. اليو نيوب محذوف !
٢. لا علاقة لغبطة البطريرك بالموضوع وقد ذكرت اسمه للاثارة !
٣. بحسب عقيدة الثالوث الكاثوليكية  فان الأقنوم الثاني هو الله الابن  وقد مات عنا اي الله مات وهو الله الذي قام  ولا معنى ان يضحي الله بانسان حتى يعمل مصالحة مع الانسان فإذا تقبل بهذا الإيمان فأنت كاثوليكي وإذا لا فأنت غير كاثوليكي ! وأبوك الله يرحمه .

غير متصل يعكوب ابـونا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 707
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني



الاخ اخيقر بوخنا المحترم
شكرا لمرورك  واضافتك الجميله ، ولكن الست معي بان افضل الرجوع هو الرجوع الى الكتاب المقدس لانه خير معين لنا في دعوانا وطلبنا الخلاص وليس تفسير او اجتهادات وتعليمات الاباء والمجتهدين ،التي كانت فعلا سببا لتشتيت كنيستنا وايماننا  ..  كما تفضلت ...
وتقبل محبتي
اخوك يعكوب ابونا
____________________________________________________
 الاخت سريانية انا المحترمه
شكرا لمرورك على المقال ولكن لم تقولي رائيكي بموت الله ؟؟؟ وبنصوص كتابية تخالف هذا الرائ .
مع محبتي واحترامي
 يعكوب ابونا
_____________________________________________________
الاخ فارس يوسف المحترم
شكرا لمرورك على المقال
اولا اليو تيوب لم يحذف ...لو كان قد حذف لكان هذا جميل جدا بان البطريركية الموقره قد استجابت لهدف المقال  وغايتها هو الحد من انتشار الافكار التي تشوه ايمان المؤمنيين ..ولكن هذا لم يحدث  للاسف ..
https://www.youtube.com/watch?v=6BXWYo32wx4
ثانيا اما اني ذكرت اسم البطريرك للاثارة ، فهذا لم تكن موفق به ، لانني لست من هذا النوع لان الذي يهمني اظهار الحق وليس سواه ، ومن ناحية اخرى ، اجدك وكانك تريد ان تنكر بان البطريرك هو المسؤول والمرجع الديني لكل خدام الكنيسة ان كانوا اساقفة او كهنه او شمامسه ، اليس هو بطريرك الكلدان بالعالم ، ام لديك شك بهذا .. ؟؟
ثالثا ذكرت بان على الله ان يموت عنا حسب العقيدة الكاثوليكية ؟؟؟ ولكن اسائلك انت كمسيحي هل تؤمن بان الله مات  ؟؟؟ فان كانت هذه عقيدة ، الا تعتقد بانها تخالف الايمان وتغالط النصوص الكتابية كما ذكرت بعضها اعلاه وطبعا هناك الكثيرمنها بالكتاب المقدس ، فايهما اولى بالاتباع الايمان الذي يخلص ام العقيدة التي تقيد وتخالف لاهوت الخلاص ؟؟ اما موت الاقنوم الثاني(  الله ) اقول ان فلسفة القانون توجه قانون العقوبات بان العقوية يجب ان تكون من جنس الشئ المعاقب ، فان عاقب الله نفسه يعنى البشر هم الهه ،، لكذلك ارسل الله ابنه لياخذ جسدا انسانيا ، ليكون بطبعتيين لاهوتية وناسوتية ويحاكم ويعاقب ويموت ( ناسوتيا ) ، والا لكان قد عوقب بمجمع الالهة ويعدم وينتهي الامر كما كان عند السومريين وغيرهم .. لانه ان قلنا كما تقول بانها عقيدة ، ولكن هل يجوز لهذه العقيدة ان تنكر ناسوت المسيح ، وبالتالي انكارمجيئه للعالم وموته وقيامته  ...!!؟؟ 
 لهذا اقول  هذا  هو كل المعنى ان يضحي الله بانسان ، ( ابن الله ) لان الله احب العالم فارسل ابنه الوحيد ليخلص كل من يؤمن به ، بدمه فدى العالم و صالح الله مع الانسان الخاطئ ، لان المسيح هو الوسيط الوحيد بين الارض والسماء بين الله والبشر ...
 وتقبل محبتي واحترامي
_______________________________________________________
 الاخ  مايكل سيبي المحترم
شكرا لمرورك على المقال ، ولكن الفيديو لم يحذف للاسف ..
كما تعلم هناك امور تستوجب الغوض في تفاصيلها لاثبات صحتها ، ولكن هناك امور تستوجب غلقها وعدم فسح المجال بتداولها للحد من الفتنه وفساد الفكر ، كما في اراء القس نياز وغيره ، لذلك كنت أأمل من البطريركية الموقرة ان تضع حدا لهذه الافكار المسمومه التي تخالف الايمان المسيحي لان الهنا حي ازلي  ، ولكن للاسف نسمع مرة بولادة الله واخرى بموت الله  .. !!اين نحن من هذا ؟؟؟  اي فرق بين هذه الاله التي يردوننا ان نعبدها  ، والاله الذي كانوا يعبدونها يعتقدون بها قبل الانبياء والرسل ؟؟؟ ..
تقبل محبتي واحترامي
يعكوب ابونا .... 3 /7 / 2016


غير متصل فارس ســاكو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1036
  • الجنس: ذكر
  • اذا رايت نيوب الليث بارزة فلا تظنن ان الليث يبتسم
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ يعكوب المحترم
تحية طيبة
شكرًا
١. الفديو انفتح الان عندي .... اوكي .
٢. البطريرك ليس مبدع العقيدة الكاثوليكية بل نحن كنيستنا مشرقية الروح والفكر واللاهوت وهذه المصطلحات الكاثوليكية نحن نستخدمها دون فهم واضح لها ! فكان الاولى ان توجه سؤالك الى البابا وليس البطريرك لكن واضح انك تريد ان تنتقد البطريرك من خلال كلام هذا القس !
٣. انا قلت لك الذي اعرفه ان الكنيسة الكاثوليكية تعتبر ان الله الابن مات اما كيف هي تفسر ذلك فأنا بالحقيقة لا اعرف !!! لكنك عدت وطلبت ان اعبر لك عن حقيقة إيماني فهذا موضوع اخر لان موضوع مقالتك ادعاء قِس كاثوليكي ان الله الابن مات وهل تقبل الكنيسة الكلدانية (الكاثوليكية) بهذا الادعاء وجوابي كان ولا زال بحسب معرفتي ان الكنيسة الكاثوليكية هذا هو ايمانها ولهذا اختلفت مع الارثوذوكس والنساطرة ! أليس الكاثوليك يقولون ان مريم ام الله بينما الارثوذوكس يقولون ان مريم هي ام المسيح ؟!!!
محبتي واحترامي
صلاتي لأجلنا جميعا في هذا اليوم المقدس عيد مارتوما الرسول .
أمين

غير متصل غالب صادق

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 304
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
ال
السيد يعقوب ابونا المحترم
اشكرك على هذا الايضاح . مهم جدا ان نتابع هذه الامور لكي لا يضن بعض الكهنة مع جل احترامنا لهم
انهم فقط العالمون بالامور اللاهوتية ..
ولكن المعروف في كينونة الله في المسيحية هي ثلاثية اب وابن وروح قدس اي الذي مات بالجسد هو الابن
المتجسد اي ان روحه التي هي بذات الوقت روح الاب لم تمت لان الروح لا تموت ولكن تألمت ولذلك نقول
في قانون الايمان (تألم )حالة بحد ذاتها (ومات) بالجسد . لانه وهو بالجسد قال انا كائن قبل ان يكون ابراهيم .

ارجو ان لا تستغرب حدوث مثل هذه الامور . مرة قال القس .. في كرازته بميلاد المسيح عن نبوءة اشعياء(هو ذا العذراء
تحبل وتلد ابنا ) هذه النبوءة ليست عن مريم العذراء بل هي فقط تشابه بالحالة ؟؟؟؟ اليس هذا انقلابا على نبوءة اشعياء
واحداث لاهوت على هوى تأملات لا علاقة لها بالكتاب المقدس , الله يكون بعون بطركنا الغالي مار لويس على هكذا كهنة
يشطحون بلا حدود كأنهم امتلكوا الله انهم يرسمون لنفسهم اله على مقاييس افكارهم ... علينا من الان ان نناقش افكارهم
 على هذا المنبر؟؟!!

غير متصل عبدالاحد سليمان بولص

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2135
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
السيّد يعكوب أبونا المحترم

السادة المتحاورون الكرام

الموضوع حساس ولاهوتي وقد خلق عبر التاريخ مشاكل كثيرة وانشقاقات سببها الاجتهاد في التفسير والتشبّث بالرأي.

قدر مبادئي البسيطة عن هذا الموضوع الذي يعود تفسيره للمختصين بعلم اللاهوت أرى بأنّ الله روح والروح لا تموت وان مات الجسد الذي اتّحدت معه وكمثال صغير يمكن أن يسهّل فهم هذه الفكرة بصورة مبسّطة هو المصباح الذي يتوهّج عند وصول القوة الكهربائية اليه ولكن عند احتراقه ينطفئ توهّجه لكنّ القوة الكهربائية تبقى موجودة في الأسلاك ولا تحترق معه.

تحياتي للجميع

غير متصل موفـق نيـسكو

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 362
  • الحقيقة هي بنت البحث وضرَّة العاطفة
    • مشاهدة الملف الشخصي

الأخ العزيز يعكوب ابونا المحترم

يبدو أن الأب الفاضل نياز لا يفقه في اللاهوت ولا التاريخ، وقد أخطا، كما أن حضرتك ايضاً لك أخطاء ليست أقل منه.

خطأ الأب الكاهن ان الله مات

1: إن السيد المسيح هو من اتحاد طبيعتين إلهية وانسانية منذ اللحضة الأولى للحبل به في أحشاء السيدة العذراء، اتحد اللاهوت بالناسوت وخرج الهاً متجسداً، مسيحاً واحداً، تاماً بلاهوته وتاماً بناسوته عدا الخطئية، بدون امتزاج او تبلبل أو تغيير أو اختلاط أو انقسام او استحالة الطبيعتين في المسيح الواحد.
2:إن الذي علق على الصليب هو الإله المتجسد رب المجد (أي الله)، ومن الخطأ القول أن المسيح صُلب بالجسد، بل يجب القول عُلق على الصليب الإله المتانس رب المجد، ولكن الذي خضع للألم والموت هو الجسد، لأن اللاهوت منزه عن الألم والموت، وأن اللاهوت لم ينفصل أو يفارق الناسوت لحظة واحدة.
مثل ما هناك قطعة حديد ساخنة بالنار الى درجة الاحمرار، ويقوم الحداد بطرق الحديد، فالنار اي اللاهوت لا تتاثر، بينما جسم الحديد أي الناسوت يلتوي ويتاثر.

3: أخطأء الاب الكاهن التاريخية كثيرة ولا أود التطرق لها، لأنه ليس لي وقت خاصة أنه لم يكتب هو، ويبدو أنه لا يعرف عقيدة كنيسته الكاثوليكية ولم يقرأها، مجرد أهواء بدون أية مصادر، وااتمنى ان يكتب هو مقال لارد عليه وأبين له التاريخ واللاهوت وعقيدة كنيسته، ..الخ من مصادر كنيسته فقط.


 أما اخطأء حضرتك فهي كبيرة ولا تقل عن خطأ الأب الكاهن
1: اقتباس
ا: اي ان لاهوته لبس ناسوته
ب: لبس المسيح الاقنوم الثاني الناسوت
لا يوجد تعبير في المسيحية أن اللاهوت لبس الناسوت، على الأقل أنا لم اسمع بهذا التعبير (هل لديك مصدر؟)، بل يوجد تعبير أن الناسوت لبس اللاهوت، وهذا تعبير نسطوري،
والمهم الجواب: لا الناسوت لبس اللاهوت، ولا اللاهوت لبس الناسوت
اتحد اللاهوت بالناسوت اتحاداً حقيقياً كاملاً بدون امتزاج او اختلاط كما ذكرتُ. 

2: اقتباس
ليفدي العالم بناسوته كونه ابن الانسان
هذاا أيضاً تعبير خاطئ
المسيح لم يفدي العالم بناسوته، بل بلاهوته وناسوته كإله متجسد.

3: اقتباس
فالذي صلب ومات كان ناسوته 
الجواب:
إن المعلق على الصليب هو الله، ولكن الذي تالم ومات هو الناسوت فقط اي الجسد وليس اللاهوت. 

4: اقتباس
ومع ذلك يسترسل القس نياز في محاضرته ويقول بان المسيح  ولد اله من العذراء  مريم .؟؟  وكان به يريد ان يقول بان المسيح اكتسب الوهيته بولادته من العذراء !! ؟؟
الجواب هنا الجزء الاول تعبير الكاهن نياز في هذا المقطع (ان المسيح  ولد اله من العذراء  مريم) صحيح مئة بالمئة، واعتراضك خطأ.
وقولك: وكان به يريد ان يقول بان المسيح اكتسب الوهيته بولادته من العذراء
هذا قولك وتحليلك وتصورك، ولو كان الكاهن قد قالها لكان خطأ، لكنه لم يقلها.
 المسيح لم يكتسب الوهيته من العذراء، وعبارة يكتسب بحد ذاتها خطأ. المسيح نور من نور  إاله حق من إله حق.

5: اقتباس
فهل كانت العذراء مريم الها  لكي تولد وتنجب اله ؟؟ العذراء انسان طبيعي فولدة انسان مثلها، والا كيف نوفق بما يقال في قانون الايمان ، المولود من الاب قبل كل الدهور  ،، يعني مولود من الله قبل العذراء ذاتها  ،، فلاهوته كان قبل ناسوته  ؟؟ اذا المسيح قبل ولادته من العذراء مريم كان اله ، ولم يكتسب الوهيته من مريم العذراء  ،  ، ولكن الذي كسبه من العذراء مريم هو الجسد الانساني الفاني هو الناسوت ،لذلك سمى نفسه بابن الانسان ، فلاهوته اخذ ناسوته وليس العكس فكانت له طبيعتين لاهوتية وناسوتيه الله كامل وانسان كامل..

الجواب تعبيرك اعلاه خطأ وهو نسطوري بحت
العذراء هي الباب التي ولدت منها الاله المتجسد، فهي والدة الله، والعذراء لم تلد إنساناً مثلها، المولود من العذراء هو قدوس، وهو رب المجد.

وعبارة المولود من الاب قبل كل الدهور هي الولادة الاقنومية الازلية من الآب الغير محصورة في زمان أو جسد، وليست الولادة الجسدية.
 أمَّا الولادة الجسدية في مل الزمان فهي:
 الذي من اجلنا ومن اجل خلاصنا نزل من السماء وتجسد من الروح القدس ومن مريم العذراء وصار انساناً، (هنا الولادة الجسدية).

أنا مشغول جداً واعتذر عن الاختصار
وشكراً
موفق نيسكو

غير متصل يعكوب ابـونا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 707
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ فارس يوسف المحترم
 شكرا  للتوضيح  والاضافة الجميله ، وثق اني لست ضد احد  بل احب واحترم الجميع ، واعتذر حتى من الذي يسئ الي .. فارجو ان لايكون هذا اسقاط من جنابكم ..يمكننك ان تتاكد بانني سبق وان اعترضت على افكار البابا خاصة بالنسبة للخلاص وكتبت اكثرمن مقال بهذا الصدد ، اما سؤالي لك عن مدى قناعتك بهذا الذي يقال كان لسبب بسيط لان الامر يخصنا جميعا نحن ابناء الكنيسة  ، لكي نعرف اين نقف في قناعاتنا وايماننا الخلاصي وكيف نتوجه بهذا الذي يحدث ..وان اختلفنا مع افكار الكنيسة ان كانت هذه كما تقول .. 
 وتقبل  محبتي واحترامي
  اخوك يعكوب
________________________________________________________
الاخ غالب صادق المحترم
شكرا لمرورك  واضافتك الجميله التي تستحق الوقوف عندها فعلا .. لاننا بحاجة ان نرتقي بافكارنا ونتحرر من هذه الموروثات التي تسبب انقيادنا كالخرفان بيد هذا اوذاك  ، وكاننا مسلوبي الارادة  شكرا ثانية ...
مع الود
اخوك يعكوب ابونا
________________________________________________________
الاخ عبد الاحد سليمان بولص المحترم
شكرا لمرورك وتعقبك الجميل على المقال ، ويبقى ايماننا بان الله روح وان اخذ اي صفة او شكل لايمكن ان يموت لان الروح  خالده ، والله رب الارباب ومانح الحياة كيف يموت .. ؟؟
تقبل كل ود ومحبه
اخوك يعكوب ابونا ..... 4  /7   /2016   


غير متصل فارس ســاكو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1036
  • الجنس: ذكر
  • اذا رايت نيوب الليث بارزة فلا تظنن ان الليث يبتسم
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ يعكوب المحترم
تحية طيبة
الحقيقة عندما رديت عليك مرتين لم اكن مطلعا بالكامل على الفديو المعين بسبب ضعف الانترنيت لكني البارحة ليلا شاهدته ولم اجد فيه هذا الادعاء بان الله مات بل هو لا يعتبر ان الجسد مات بل تغير الى جسد ممجد !
على كل حال ... انا شخصيا ايماني بسيط ويتمثل بان الله اقام يسوع الناصري وجعله ربا ومسيحا وهذا هو اساس الايمان المسيحي واترك التفسيرات اللاهوتية والفلسفية لرجال اللاهوت والفلسفة !
وارجو المعذرة اذا كنت قد قسوت عليك بالكلام فانا بطبعي قاسي رغم ان قلبي محب ورهيف
محبتي لك وللجميع 

غير متصل يعكوب ابــونا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 178
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاخ  فارس
 اتمنى ان تعيد سماع التسحيل ثانية لان هناك التباس فيما هو موجود وبما تتحدث عنه  ، القس يعلن موت الاقنوم الثاني المسيح الله ، وانت سمعت  بان موت الجسد وتحويله الى ممجد ،، لا علاقة هذه بتلك ؟؟ بل هذه كانت اشارة من القس الى قول الرسول بولس بان اجسادنا بعد الموت تزرع للاجساد ممجد  ،، اما قولك بان الله بعد ان اقام يسوع الناصري جعله ربا ومسيحا وهذا هوالايمان المسيحي لاول مرة اسمع بهذا الايمان ،،، يعنى قبل ذلك لا وجود للمسيح الرب ؟؟؟ ولم يكتسب هذه الصفة الا بعد تعينه بها ؟؟ فما قولك اذا بالذي
  يقوله يوحنا في انجيله الاصحاح الاول هل نلغيه لانه يتناقض وايمان المسيحي الجديد الذي تتحدث عنه ؟؟  ؟؟ لان يوحنا يقول في البدء كان الكلمة والكلمة كان عند الله وكان الكلمة الله ، هذا كان في البدء عند الله وكل شئ به كان وبغيره لم يكن شئ مما كان .. فالمسيح هو الله منذ الازل عزيزي فالله لم يمنح للمسيح وظيفة بان  جعله ربا ومسيحا .. مطلوب من كل واحد ان يعرف كيف يكون خلاصه ؟؟   عزيزي اننا نعيش بزمن الروح القدس الكل مطلوب ان يكونوا ابناء الله ..مع خالص محبتي
 اخوك يعكوب 

غير متصل فارس ســاكو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1036
  • الجنس: ذكر
  • اذا رايت نيوب الليث بارزة فلا تظنن ان الليث يبتسم
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
اخي العزيز
هذا القول هو لبطرس وورد في سفر اعمال الرسل وهو النص الذي يقوم عليه الإيمان المسيحي منذ البدء وقد ورد في مواضع اخرى وان ذلك لا يتناقض مع ماورد في إنجيل يوحنا والحديث يطول في تفسير النصوص ... اما بالنسبة الفديو فهو قال ان الكاثوليك ويقصد الكنيسة الرومانية (روما او الفاتيكان)  كانوا شجعانا ان صرحوا بان الله مات ثم استدرك قائلا : يعني الله الابن وقد كان بذلك يفسر ان الموت ليس توقف عن الحياة بل انتقال من حياة ارضية الى حياة ابدية بالقيامة التي حصلت بالنسبة الأقنوم الثاني بدون زمن فاصل  !

غير متصل Michael Cipi

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 5201
    • مشاهدة الملف الشخصي
ذكـرتم كلمة ممجـد ... وسبق قـبل أكـثر من سنة في مقال أن سألتُ : ما هـو المقـصود بكـلمة ممجـد ؟ ولم أحـصل عـلى جـواب .
الآن أسأل :
ما هـو الجـسـد الممجـد وبالتالي ما هـو الصليب الممجـد ؟
نريـد جـواباً يمكـن تـصوّره ! وليس جـواباً فـيه لـف ودوران فـلسفـيا أو لاهـوتياً

غير متصل غالب صادق

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 304
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاستاذ موفق نيسكو المحترم
بعد الاستئذان من الاستاذ يعقوب ابونا اريد ان اعلق على درك له.
اقتباس من ردك.... 2:إن الذي علق على الصليب هو الإله المتجسد رب المجد (أي الله)، ومن الخطأ القول أن المسيح صُلب بالجسد، بل يجب القول عُلق على الصليب الإله المتانس رب المجد، ولكن الذي خضع للألم والموت هو الجسد، لأن اللاهوت منزه عن الألم والموت، وأن اللاهوت لم ينفصل أو يفارق الناسوت لحظة واحدة.... انتهى الاقتباس
تقول ان الذي خضع للالم والموت فقط الجسد وانا اسألك الم يتألم الاب والابن و الروح القدس على الصليب . لماذا قال المسيح الهي الهي لماذا تركتني.
وهل تحمل اوجاعنا بجسده بدون الروح . موت المسيح وقيامته لا نستطيع ان نخضعهما الى ماهية الله بالمنطق العلمي . معرفة الله وتجسده بأقنوم الابن في المسيحية هي قضية مركزية في ايمان الانسان وهي بالاختبار والشعور الحقيقي بالخلاص . لذلك حضرتك ايضا لك اخطاءك كما ان لي اخطاء في التفسير
موضوع الفداء . واليوم الا يتألم الله لحالنا ولصراعاتنا وحروبنا ولبعدنا عنه . الله في المسحية اظهر نفسه للبشرية كأنسان كامل واله كامل يتعرض كل يوم للالم بسبب خطايانا ولكن لا يخضع للالم بطبيعته الخلاقة و محبته .. ولان الله في المسيحية قبل ان يكون منبع الحياة هو محبة بها خلقنا .
تحياتي لك


غير متصل سريانية انا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 90
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
بعد اذن الاستاذ الكبير موفق نيسكو
السيد والخ الكريم غالب صادق
هناك مثل يقول اعطي الخبز لخبازته ولتاكل نصفه
على من يتكلم بهذه الامور ان يكون ملما ولا يجابه اسوار فولاذية
المسيح استعمل مزمور22 الهي الهي لماذا تركتني ليُذكِّر اليهود عما يقومون به من صلبه واهانته والاستهزاء به واقتسام ثيابه وتقديمه للموت
سريانية أنا

غير متصل oshana47

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1118
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاستاذ يعكوب ابونا المحترم
 السادة المحاورون المحترمين
شكر وجزيل الشكر لك لنشرك هذه المقال التاريخية والكنسية ، التي كما لاحظنا الكنيسة الكاثوليكية السياسية دوما تفرض نفسها ايمانيا ولاهوتيا على بقية الكنائس لان لها هذه القدرة ولا تتعداها . أنا مثلكم انسان ومؤمن بالرب ، احاول بعد تفكير عميق ومطالعة جميع الردود أن اقدمكم رأي الانساني أو الايماني أو اللآهوتي أو الفلسفي كما اراها وحتى لو الرب اكفرني بها وأنا لأ احاول التقرب من الكفر ولو لحظة من حياتي ، بالحقيقة الروح ضمن الجسد هي التي تعذب هذا الجسد أن تعرض على أي مخاطر مؤذية به ، الجسد حامل الروح وحركته ضمن هذه الروح ، لو خرجت منها حمد أي جمد أذن الروح فيه هي محور الالام أو الحركة ، لذلك ما دام نقول الله اعادة الحياة الي المماة ، هو على الصليب لم يكذب حاشا للرب أن يعمل الفعل الشنيع ، بل واجب كن فيكون هو دخل من شدة الالأمه كابن الانسان المتجسد في غيبوبة نعتبرها الموت أو لربما أن صح التعبير خرجت بقدرة الرب الروح منه ، تظاهر كالميت وهي حالة المصداقية له ، ثم بعد الدفن عادت روحه الي جسده ، كما هو آعادة الروح على اجساد الميتين ومنهم لازار ، لان وضعه اختلف عندما كان يظهر امام الاخرون بعد قيامه وليس كما كان قبل الموت  ، هذا بالمختصر المفيد لمن يستطيع أن يقرأ افكاري ، لكن الانتقاد بعيد عن التجريج في حالة المخالفة الايمانية .
اوشانا يوخنا

غير متصل غالب صادق

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 304
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخت السريانية المحترمة
ارجو ان تكوني بخير . انا اعلم جيدا هذا المزمور ؟؟؟
اما الجدار الفلاذي وخبز الخباز انا لا اتعامل مع هكذا تعابير.
اذا كان لديك رد على ردي انا ساقرأءه بفرح لاننا لسنا في
حرب  . مرة اخرى لا تتسرعي في اجاباتك خذي نفس عميق
وصفي نيتك وبالمحبة ناقشي المواضيع . تحياتي لشخصك


غير متصل يعكوب ابــونا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 178
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاخ موفق نسكو المحترم
 بصراحة لم اكن ارغب بالرد على تعليقك ، لان على الانسان والمدعي الثقافة ان يحترم الاخرين وارائهم ومعرفتهم بما هم عليه ، والا يقيم نفسه مصلحا وحكما يمنح لهذا جواز الصحة ويخطى الاخرين ،وكانه هو العلامة الفهامه وليس هناك غيره .. ماذا يقول الكتاب الكل اخطوا ويوعوزهم مجد الله ، ام انت لاتخطى ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ معتقدا بان  مغالطاتك في كتابة التاريخ واللغة منحت لك هذا الحق ؟؟ لا ياعزيزي لان
  ما كتبته بردك لايستحق التعليق والرد اصلا لانك تسوق للعقيدة الارثوذكسية ليس الا ؟؟ ، التي سيكون لي رد لهذا العقيدة .. ولانني مشغول  ساكتفي بهذا التعليق ... مع التحية

غير متصل يعكوب ابــونا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 178
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاخ مايكل سيبي المحترم
شكرا لسؤالك واقول
ببساطة عندما ظهر السيد المسيح له المجد بعد القيامة للتلاميذ ووقف في وسطهم وكانت الابواب مغلقه ، وكررها ثانية بعد 8 ايام ليكد ل توما المتششك انه هو، لان التلاميذ اعتقدوا انها روح فخافوا فقال مابلكم مضطربين ، انظروا يدي ورجلي اني انا هو ، جسوني وانظروا فان الروح ليس له لحم وعظام كما ترون لي "..وسالهم هل عندكم طعام فاخذ واكل قدامهم ..  لوقا 24 36 -50 ويوحنا 20 : 19-26 لذلك قال هذا انا بجسدي فهذا الجسد الذي اخترق الحيطان والابواب لم يكن الجسد الفاني الذي كان يملكه قبل الموت ونملكه نحن الان كذلك ، ولكن الجسد الذي نملكه كما يقول الرسول بولس برسالته 1 كو15 :42 وهكذا ايضا قيامة الاموات يزرع في جسد ويقام في عدم فساد ، يزرع في هوان ويقام في مجد .""  من هنا جاءت مصطلح الجسد الممجد ...وهناك الكثير من الاشارات عن هذا على سبيل المثال في رسالة فيلبي3 : 21 ،وانجيل لوقا 9 :26 و ومتى 25 : 31  يمكن الرجوع اليها  ............
 اما سؤالك عن الصليبب الممجد بصراحة لم اعرف عنه شئ  ... معذرتي
وتقبل تحياتي

غير متصل يعكوب ابــونا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 178
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاخ غالب صادق  المحترم
 شكرا لاضافتك الجميله ولاتستغرب من الاخ موفق والاخت سريانية انا ، لان ما ذهبت اليه يخالف عقيدتهم الارثوذكسية ..
تقبل تحيتي

غير متصل يعكوب ابــونا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 178
    • مشاهدة الملف الشخصي
Gawrieh Hanna .
شكرا لمرورك على المقال .... لقد بحثت عن الكتاب للبطريرك نسطورس ترحمه جورج الطرابلسي الذي اشرت اليه فلم اعثرعليه اكون شاكرا لو تكرمة واعمتني كيف احصل عليه  مع كل الاخترام

غير متصل موفـق نيـسكو

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 362
  • الحقيقة هي بنت البحث وضرَّة العاطفة
    • مشاهدة الملف الشخصي
الأخ العزيز يعكوب أبونا المحترم
بصراحة لم أكن أتوقع أن يكون ردك بهذا الضعف، وأتمنى لو لم ترد، لكان أفضل، فالكاتب الحقيقي لا يهرب، إمَّا يجيب على المتداخلين وصلب الموضوع، أو على الأقل لا يجيب، وطالما أجبتني، فما لم تجيب على تعليقي يعني أنك لا تستطيع الرد، وكلامي صحيح مئة بالمئة.
أي كاتب يكتب بأسلوبك (علامة، لا تخطي، الاحترام، إني سارد بمقال مضاد وفي موضوع آخر هو الأرثوذكسية)، هذا يعني أنك لا تستطيع الرد، فمن قال إني لا اخطي، وما دخل عقيدة الأرثوذكس في مقالك؟ ومن قال لك أن كلامي أرثوذكسي فقط، للعلم ما ذكرته هو عقيدة الكاثوليك والأرثوذكس معاً (ولكنها ليست نسطورية قطعاً) وإذا تحب أذكر مصادر الكاثوليك قبل الأرثوذكس.

من حقك كتابة مقال مستقل للرد على مداخلتي فقرة فقرة أولاً، ثم اكتب عن الأرثوذكس أو غيرهم، وحينها إن أعجبني أرد، أو لا أرد، ولكن إن رديتُ، سارد على صلب موضوعك، وليس القول أنك مخطئ واعداً إياك بكتابة مقال مُضاد في موضوع آخر مثلاً (الجزء السابع من كيف سمَّى الانكليز السريان النساطرة آشوريين أو علم الاشوريين سيباري بريطاني وليس آشوري)، واذكِّرك إذا أردت الكتابة عن عقيدة معينة أن تستشهد من كتب أصحابها أنفسهم كما أفعل أنا، وليس من كتب الاخرين أو الانترنيت.
لا تشخِّص، وصدقني إلى كتابة ردك لم اكن اعرف الى اي كنيسة او مذهب تنتمي، لأني لم اكن من متابعي مقالاتك كثيراً، والآن عرفت، وذاك لا يعنيني شئ لآني اتعامل مع افكار ومصادر، فالمفروض تجيب عن العبارة اللاهوتية هل صحيحة أم خطأ؟، وأين الخطأ وما هو الصح؟. 

الأخ يعكوب المحترم
عندما لاحظتُ اسم مقالك كان هدفي هو مساندة رأيك بخطأ الكاهن إن الله مات، وفعلاً إذا تلاحظ إني اتفقت معك برفضك الأمر، ولكن عندما دققت كلامك كلمة كلمة لاحظت أنك وقعت بأخطاء يجب أن أبيَّنها، ولو تلاحظ  حتى في انتقادي للكاهن نياز بموت الله، لكنني ساندته وقلتُ إن كلامه صحيح في الفقرة الفلانية مئة بالمئة، وهذا يعني إني أدقق كلمة كلمة ولا أنظر إلى الشخص بل إلى التعبير اللاهوتي.

اعتقد كان عليك كتابة الموضوع مختصر وهو أن الكاهن نياز أخطأ في قوله أن الله مات ولا تعطي رأيك ما لم تستطيع الدفاع عنه، فقد لاحظتُ أنك تكتب بعض المقالات الروحية وتستشهد من الكتاب المقدس، لكن علم اللاهوت وتاريخ العقائد والاختلافات والانشقاقات ليست بتلك البساطة، صحيح أنها تستند إلى الكتاب المقدس، لكنها تختلف عن تعابير الكتاب الحرفية، وهذه المواضيع اللاهوتية تحتاج لقراة مئات الكتب والتفاسير ومن كل العقائد، ويبدو أنك قرأت وسمعت باللاهوت والناسوت، وأؤكد أن حضرتك غير ملم ومتمكن من الموضوع، فتغير حرف واحد من التعبير يغير المعنى، فتعبير للمسيح طبيعتين يختلف عن في المسيح طبيعتين، وفي مجمع نيقية وغيره اختلفوا على كلمة (Homoousios) التي تعني مساو للآب في الجوهر، وكلمة (Homoiousios) التي أراد الاريوسيين استعمالها وتعني كالآب في الجوهر، فأصرَّ المجمع على استعمال الأولى لأن هناك فرق كبير بين المعنيين،(راجع كتابيَّ، مار اسطثاوس السرياني رئيس مجمع نيقية الأول، ومار ملاطيوس السرياني العظيم رئيس مجمع القسطنطنية الثاني).

أخ يعكوب المحترم
سلفاً أنا مع أن يكون الإنسان مسيحي بسيط مؤمن بالمسيح ألهاً متجسدا وفادياً وانتهى الموضوع، بدون هذه الفلسفة والتعابير والاختلافات في العقائد، ولكن حضرتك أو غيرك عندما تريد أن تتناقش وتكتب في اللاهوت أو الخلافات العقائدية التاريخية، عليك أن تكون ملماً بها، لأن هذا علم تاريخ ولاهوت يدون ما حصل،
1: أنا اقتبست من كلام حضرتك ورديت سطراً سطراً وأحياناً  كلمة، وعليك اقتباس ما كتبت والرد مثلي.
2: طالبتك بذكر مصدر يقول أن اللاهوت لبس الناسوت، ولم تذكر المصدر لأنك لا تستطيع ؟؟؟؟؟؟؟؟؟
هل هناك من شخص يعتبر نفسه مثقفاً يقول إن اللاهوت لبس الناسوت وتكررها أكثر من مرة؟
اللاهوت غير منظور وغير متحيز، فكيف يلبس الناسوت؟، وقلتُ إن تعبير الناسوت لبس اللاهوت موجود، وهو تعبير نسطوري ورد في مصادر كثيرة أملكها. (ليس من الانترنيت).
3: أنت نسفت عقيدة الفداء بقولك إن الفداء كان عن طريق الناسوت فقط.
4: أنت أخطأت في التفريق بين الولادة الاقنومية الازلية والجسدية في قانون الايمان، وأنا بينتها لك.
5: أنت تستعمل أسلوب عشائري ومضادات وتحريض في الرد، الأخ غالب صادق كتب لي، وكنت أنوي الرد لأني دائماً أرد على حضرته، ولكني لاحظت الأخت سريانية ردت عليه، وردها صحيح، ولم يعترض هو على الرد اللاهوتي، ولكنه اعترض على كلمات أخرى، وقد يكون محقاً، ولكن المهم يبدو اقتنع بالرد، فلماذا هذا التحريض من حضرتك؟.
 
 ما قتلهُ حضرتك في تعليقكَ هو العكس، فانتم قبل أن يدخل من يخالفكم الراي مثلي وغيري ويكشف حقائق بأدلة ووثائق ومخطوطات ومصادر لكل سطر وبلغات متعددة، كان الكثير يكتبون ما يشاوون من خواطر وأحلام انترنيتية، واحد يرفع والآخر يكبس، ظناً  أنهم يملكون الحقيقة، كمن يقول إن طفلتي ملكة جمال أطفال العالم، بدون شهادة الآخرين أو دخول مسابقة ملكات جمال الأطفال.
لا يا أستاذ يعكوب أنا أثبتُ بأدلة دامغة أن ما كتبه الكثير  كان أغلبه خطأً وضحك على التاريخ والناس البسطاء لأغراض سياسية وطائفية، ولا أتذكر إني تلقيتُ جوباً علمياً واحداً بأدلة مثلي يفنِّد ما كتبتُ سوى الخروج عن الموضوع والشعارات والكلمات الجارحة والأعلام  والتهكمات..الخ
ملاحظة أخيرة: قبل أن اكتب هذا الرد راجعت مشاركتك ولاحظت أن حضرتك تستعمل كلمات تهكمية وهجومية وجارحة أحياناً، وهو لم أتوقعه أيضاً، إذ تحب نتواصل، أرجو عدم استعمالها معي، وإذا ما تحب نتواصل، فذاك أفضل.
وشكراً
موفق نيسكو

غير متصل غالب صادق

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 304
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاستاذ موفق نيسكو المحترم
لدي سؤال محدد ارجو ان ترد عليه بكلمة نعم او لا ولك الحرية في الشرح
هل المسيح تألم بالجسد فقط او بالروح والجسد يعني هل تألم الله اي الثالوث
اب وابن وروح قدس ام الابن فقط تألم بالجسد بناء على ردك هذا
اقتباس من ردك.... 2:إن الذي علق على الصليب هو الإله المتجسد رب المجد (أي الله)، ومن الخطأ القول أن المسيح صُلب بالجسد، بل يجب القول عُلق على الصليب الإله المتانس رب المجد، ولكن الذي خضع للألم والموت هو الجسد، لأن اللاهوت منزه عن الألم والموت، وأن اللاهوت لم ينفصل أو يفارق الناسوت لحظة واحدة .. انتهى الاقتباس
في نهاية ردك هذا تقول ان اللاهوت لم ينفصل عن الناسوت اي الجسد لحظة واحدة اذن كيف مات المسيح على الصليب ولماذا اقتبس من المزمور هذه الحالة التي احس بها ان اباه تركه فقال الهي الهي لماذا تركتني ..
على كل حال اذا كنا نتكلم عن الاهوت بمحدوديتنا سوف تكون ارائنا نسبية وليست مطلقة يعني ممكن اكون انا وحضرتك وحضرت الاستاذ يعقوب في بعض الجزئيات على صواب وبأخرى على خطأ..
تحياتي لك

غير متصل يعكوب ابــونا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 178
    • مشاهدة الملف الشخصي
العزيز غالب صادق المحترم
تحيتي
 لقد ذكرت في مداخلتك الاولى بان اشعيا النبي عندما قال هوذا العذراء تحبل وتلد ابنا ،، " ليس هذه النبوى عن العذراء مريم بل لحاله اخرى مشابه لها .."
 لكن اسمح لي اخي العزيز ان اقول بان اشعيا تنبى بايت كثيرة عن المسيح ومنها 1: 10 -11 و5 :16 ,3: 55 و12 :22 وكانت الاية " هَا الْعَذْرَاءُ تَحْبَلُ وَتَلِدُ ابْنًا وَتَدْعُو اسْمَهُ عِمَّانُوئِيلَ" (أشعياء7/14)... صحيح قد نضع علامات الاستفهام على بعض ما ورد في العهد القديم ولكن لايمكن ان نشك باية اية وردت بالعهد القديم وجاء العهد الجديد وعززها مثل هذه الاية ، اذ يقول في انجيل متى الاصحاح 1 :

22 وهذا كله كان لكي يتم ما قيل من الرب بالنبي القائل

23 هوذا العذراء تحبل وتلد ابنا، ويدعون اسمه عمانوئيل الذي تفسيره: الله معنا ..""
وهكذا تكون نبوة اشعيا متحقق في العهد الجديد ، لان الرسول بطرس في رسالته الثانية 1 : 21

لأنه لم تأت نبوة قط بمشيئة إنسان، بل تكلم أناس الله القديسون مسوقين من الروح القدس
 تقبل محبتي
اخوك يعكوب

غير متصل يعكوب ابــونا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 178
    • مشاهدة الملف الشخصي
oshana 47 الاخ
 تحياتي
اولا شكرا لمرورك واطلاعك على المقال والردود ، وشكر لمداخلتك وتعليقك الجميل ..
ولكن اسمح لي ان اقول  لك بان لا المقال ولاالردود يمكن ان تعطي لك قناعات ايمانيةاو لاهوتية او فلسفية كما تريد ، لانها مجرد اراء واجتهادات كل حسب معرفته فيدلو بدلوه ، بمعنى كل واحد يتحدث بما عنده من المعرفة في الموضوع المطروح ، لذلك يكون هناك اختلاف وتباين بالراى .. ولكون موضوعنا كان حول مفاهيم في الكتاب المقدس فان المرجع لمعرفتنا يجب ان يكون هذا الكتاب وليس غيره ،، لقد كنت اتوقع من جنابكم ان تاتي بشواهد كتابية تعزز وجهة نظرك بما اختلفت به مع الاخرين ..
 وحسب اعتقادي بانه لايمكن ان يختلف عليه اثنان بان المسيح له المجد عندما تعرض للضرب والصلب قد تالم .. واما موضوع موت المسيح فكان موتا حقيقا عزيزي ولم يكن غيبوبه او تظاهر بالموت كما تعتقد ... لانه انجيل لوقا  يقول في الاصحاح 23 :
46 ونادى يسوع بصوت عظيم وقال: يا أبتاه، في يديك أستودع روحي. ولما قال هذا أسلم الروح " وفي انجيل يوحنا20 : 30
 فلما أخذ يسوع الخل قال: قد أكمل. ونكس رأسه وأسلم الروح ، " وانجيل متى 27 : 50
 فصرخ يسوع أيضا بصوت عظيم، وأسلم الروح ". وكذلك مرقس في  15 : 34 ..وفي رسالة بطرس الاولى 1 : 3.. بقيامة يسوع المسيح من الاموات .وكذلك 1 :
21 أنتم الذين به تؤمنون بالله الذي أقامه من الأموات وأعطاه مجدا، حتى إن إيمانكم ورجاءكم هما في الله "  وفي رسالة رومية5 :
8 ولكن الله بين محبته لنا، لأنه ونحن بعد خطاة مات المسيح لأجلنا " وكذلك رومية 6 :3-8 تتحدث عن المعموية التي هي موت وقيامه مع المسيح
3  أم تجهلون أننا كل من اعتمد ليسوع المسيح اعتمدنا لموته
4 فدفنا معه بالمعمودية للموت، حتى كما أقيم المسيح من الأموات، بمجد الآب، هكذا نسلك نحن أيضا في جدة الحياة
5 لأنه إن كنا قد صرنا متحدين معه بشبه موته، نصير أيضا بقيامته
6 عالمين هذا: أن إنساننا العتيق قد صلب معه ليبطل جسد الخطية، كي لا نعود نستعبد أيضا للخطية
7 لأن الذي مات قد تبرأ من الخطية
8 فإن كنا قد متنا مع المسيح، نؤمن أننا سنحيا أيضا معه "
عزيزي اوشانا هذه بعض الامثلة بالمختصرعن موت المسيح ، وطبعا هناك الكثيرمن الايات تتحدث عن ذلك ..
لينعم الرب عليك وعلى عائلتك
وتقبل محبة اخوك يعكوب ابونا 6 /7 /2016
___________________
 الاخ العزيز  موفق نسكو المحترم
بعد التحية
 عذرا منك ، ولكن سوف ارد عن قريب على تعليق ..
 تقبل محبتي
يعكوب








غير متصل غالب صادق

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 304
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاستاذ يعقوب ابونا المحترم
انا قلت ان القس الفلاني قال ذلك عن الاية وهذا اقتباس من ردي
( ارجو ان لا تستغرب حدوث مثل هذه الامور . مرة قال القس .. في كرازته بميلاد المسيح عن نبوءة اشعياء(هو ذا العذراء
تحبل وتلد ابنا ) هذه النبوءة ليست عن مريم العذراء بل هي فقط تشابه بالحالة ؟؟؟؟ اليس هذا انقلابا على نبوءة اشعياء ) انتهى الاقتباس
ما قلته هو عن لسان القس الفلاني؟؟
ارجو انني قد وضحت الامر.
تحياتي

غير متصل موفـق نيـسكو

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 362
  • الحقيقة هي بنت البحث وضرَّة العاطفة
    • مشاهدة الملف الشخصي
الأخ العزيز غالب المحترم
1: الاقنوم الثاني الأبن فقط أي المسيح تألم ومات
تألم ومات بالجسد فقط لأن اللاهوت منزه عن الألم والموت ولم يفارق لاهوته ناسوته لحظة واحدة
واعتقد أن حضرتك لا تفرق بين اللاهوت وروح المسيح الإنسانية في ناسوته.
قلنا إن السيد المسيح لاهوت وناسوت، وناسوته أو جسده مثل أي إنسان عدا الخطئية، أي يملك روح إنسانية وجسد مثل باقي البشر، وهذه الروح الإنسانية هي التي فارقت الجسد عندما مات وليس اللاهوت من فارق الجسد، فموت المسيح معناه انفصال شقي الناسوت أي انفصال روحه عن جسده وليس معناه انفصال لاهوته عن ناسوته: فَصَرَخَ يَسُوعُ أَيْضًا بِصَوْتٍ عَظِيمٍ وَأَسْلَمَ الرُّوحَ. متى 50:27
2: الذي كان معلق على الصليب هو رب المجد: لو عرفوا لما صلبوا رب المجد (2 كورنثوس2: 8)
3: السيد المسيح كان يستشهد من العهد القديم للدلالة على الاحداث التي كان يمر بها، ومنها المزامير
ففي حواره مع رجال الدين اليهود، استشهد بمزمور  110 مَاذَا تَظُنُّونَ فِي الْمَسِيحِ؟ ابْنُ مَنْ هُوَ؟ قَالُوا لَهُ: ابْنُ دَاوُدَ. قَالَ لَهُمْ: فَكَيْفَ يَدْعُوهُ دَاوُدُ بِالرُّوحِ رَبّاً قَائِلاً: قَالَ الرَّبُّ لِرَبِّي اجْلِسْ عَنْ يَمِينِي حَتَّى أَضَعَ أَعْدَاءَكَ مَوْطِئاً لِقَدَمَيْكَ؟ فَإِنْ كَانَ دَاوُدُ يَدْعُوهُ رَبّاً، فَكَيْفَ يَكُونُ ابْنَهُ؟ متى22: 43-45
مختصر مفيد المسيح منذ اللحظة الأولى لاتحاد اللاهوت بالناسوت في أحشاء العذراء الى آخر لحظ على الارض هو رب، ألم تقل اليصابات لمريم: من أين لي أن تاتي أم ربي إليَّ وهو لا يزال في احشائها (لوقا 43:1)
4: سوالك  من يحدد الصواب والخطأ وكيف تعرف من هو صائب ومن هو خاطي
تعاليم العقيدة حددها آباء ومجامع الكنيسة في التاريخ، والاكليريوس ملزم بنقلها الى الرعية كما هي وليس بعرض آرائهم الشخصية،  بمعنى حتى لو كان أحد الاساقفة أو الكهنة غير مقتنع بنقطة معينة وأعرف كثير من الكهنة والأساقفة غير مقتنعين ببعض الأمور، لكنه يجب أن يلتزم ويُعلِّم ما تقوله كنيسته وليس رأيه الشخصي، مثل أي دولة فيها قوانين لكن ليس بالضرورة أن يكون وزير معين مقتنع بصحة كل القوانين، لكنه يجب ان يحترم القانون، وكل رجل دين يتلي إيمانه قبل رسامته، والعقائد الرئيسية في الكنيسة هما اثنان التجسد والفداء، وهاتان مُتفق عليهما في الجوهر تماماً من الكنائس التقليدية الكاثوليكية والأرثوذكسية في كل التاريخ (باستثناء الكنيسة النسطورية)، أمَّا بقية الأمور والعقائد فتختلف من كنيسة لآخرى ولكنها غير مهة، فالاساس هما تلك العقيدتان.
ملاحظة في التاريخ هناك تعابير وزلات لسان وتفسير واعتماد تعليم معين..الخ، صدرت من بعض الآباء هنا وهناك من كل الكنائس، لأسباب فلسفية أو بضغط الملوك..الخ، ولكنها  نادرة، عموماً هناك تعاليم متفق عليها في شرح عقيدتي التجسد والفداء.

الأخ العزيز غالب المحترم، اكتفي بهذا القدر لاني مشغول جداً. وهذه المواضيع طويلة ومتشعبة وحساسة تتطلب تدقيق كلمة كلمة.
وشكراً
موفق نيسكو
[/b]

غير متصل bet nahrenaya

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 500
    • مشاهدة الملف الشخصي
سيد موفق نيسكو
 
أنت تدخلنا في متاهات وتخرجنا لتدخلنا في متاهات أعقد منها ، واضح جدا بأن هدفك تعقيد المسألة على القارئ والمتتبع لصرف ذهنه وتشتيت  تفكيره وابعاده  عن السؤال الجوهري الذي جاء به السيد يعكوب أبونا ونداءه.

نحن لا يهمنا بماذا أخطأ أبونا بقدر ما يهمنا إيجاد جواب شافي عن سؤاله!
 
ثم إن المخطط التوضيحي الذي وضعته مربك للغاية، فالرائي  يتخيل له بأن اللاهوت يحوي الناسوت دائما، وليس كما تعودنا عليه بأن الأقنوم الثاني حوى الأثنين من دون طغيان إحدى الطبيعتين على الأخرى، لعلك اقتبست هذا من  كلام الإنجيل حينما يقول بأن العناية الإلهية كانت تحيطه.

هذا من ناحية ، ومن ناحية أخرى وقبل إن استرسل بعيدا، هل ممكن أن توضح لنا ماذا تعني الروح الإنسانية أو الروح بشكل عام؟
 
 لا يهمني كم أنت مشغول، بقدر ماتهمني قناعة المتلقي وانسيابية تسلسل الأفكار في ذهنه.

وشكرا
 

غير متصل قشو ابراهيم نيروا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4729
    • مشاهدة الملف الشخصي
                      ܞ
ܡܝܩܪܘܬܘܟܘܢ ܚܩܝܪܐ ܟܬܒܐ ܕܥܝܐ ܘܡܫܡܗܐ ܪܒܝ ܝܥܩܘܒ ܐܒܘܢܐ ܗܘܝܬܘܢ ܒܤܝܡܐ ܪܒܐ ܩܐ ܕܐܗܐ ܡܠܘܐܘܟܘܢ ܕܩܪܢܐ ܘܫܪܝܪܐ ܐܠܗܐ ܝܗܒܐܠܘܟܘܢ ܚܝܠܐ ܘܚܘܠܡܢܐ ܛܒܐ ܘܚܝܐ ܝܪܝܟܐ ܒܪܝܟܐ ܘܡܢܬܝܢܐ ܐܡܝܢܐܝܬ ܓܘ ܫܘܘܫܛܐ ܩܐ ܕܐܗܐ ܝܘܠܦܢܘܟܘܢ ܢܓ̰ܝܒ ܐܡܝܢ ܀ Qasho Ibrahim Nerwa   

غير متصل غالب صادق

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 304
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
السيد موفق نيسكو المحترم
كيف تعرف لنا اللاهوت بمعزل عن الروح القدس . ؟؟؟
كينونة الله في المسيحية هي اب ابن روح القدس وهذه كلها تعني اللاهوت ( الله).
....فكم بالحرى دم المسيح، الذي بروح أزلي قدم نفسه لله بلا عيب (عب9: 14)..
....لأن الروح يفحص كل شيء حتى أعماق الله" ( 1كو2: 10)....
ويقول لنا الرب عن الروح القدس "يرشدكم إلى جميع الحق( يو16: 13)
يعلمكم كل شيء، ويذكركم بكل ما قلته لكم (يو14: 26).
ماذا نفهم من هذه الايات .؟
الى هنا واكتفى لاننا كما قلت بمحدوديتنا سيكون تعريفنا لله المطلق نسبي
تحياتي استمتعت بمناقشتك


غير متصل سامي هاويل

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 365
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
من بعد أذن الأستاذ يعقوب أبونا المحترم

الأخ الكريم بيت نهرينايا المحترم
حقيقة نحن تعودنا على متاهات السيد موفق نيسكو في جميع الأمور لاسيما التاريخية منها وهو متعود أن يوقع نفسه في مطبات ولكن هذه المرة مثلما يقول المثل ( وعلى نفسها جنت براقش ) والأمثال تُضرب ولا تُقاس، لا أعتقد أنك ستحصل على رد لسؤالك الوجيه. أو يبدو أننا سوف ندخل في عالم الأرواح.
لك محبتي

غير متصل سريانية انا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 90
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
مع تحياتنا للاخوة النساطرة والاخت نهرين وسامي هاويل

نرجو ان تكتبو ما هو اللاهوت وما هو الناسوت وكيف مات المسيح الى اخره وشوفونا علمك ولا تقرعوا اسوار فولاذية بكلام وتغريدات
الذي لا يعجبه شي ياتي بالصحيح
هذه مقالة اخرى من سنة 2007مطابقة 100 بالمية لما يقوله العلامة الكبير الاستاذ موفق نيسكو
http://www.ankawa.com/forum/index.php?topic=145165.0

غير متصل يعكوب ابــونا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 178
    • مشاهدة الملف الشخصي
اولا اعتذر من الاخوة والاخوات الذين تاخرت بالرد على تعليقاتهم الجميله ، واذكر منهم :
 الاخ العزيز غالب صادق المحترم
 شكرا للتوضيح وتسلم على اضافاتك الجميله المعززه بحجج واثباتات كتابية وهذا الذي نتامله من الجميع ان تقرع الحجة بالحجة بمثلها واتمنى المزيد ، تقبل اسمى التحايا .. اخوك يعكوب
________________________________________________________________________
 الاخ bet nahrenaya
 تسلم لمرورك وتعليقك .. وان استفساراتك فعلا هي منتجه بالحوار تحياتي ومحبتي 
 اخوك يعكوب
______________________________
الاخ العزيز قشو ابراهيم  المحترم
 شكرا لمرورك واضافتك الجميله تقبل تحيتي واحترامي
___________________________-------------------___________
العزيز سامي هاويل المحترم
 شكرا لمرورك وتعليقك اتمنى المزيد مستقبلا .. مع محبتي واحترامي
 اخوك يعكوب ابونا
________________________________
 الاخت سريانية انا المحترمه
شكرا لمرورك ثانية وتعليقك اتمنى ان نقرا دائما ما تسطره اناملك الجميله  تحياتي واحترامي  سيدتي
8 /7 /2016

غير متصل يوخنا البرواري

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 346
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
بعد الآستأذان من الاستاذ يعكوب ابونا :

سريانية انا :

وانا الآشوري المسيحي المتعبد بمذهب مار نسطورس ابادلك التحية  وبالنية ذاتها :
ايتها السيدة :
لما لا تخرجي ما في صدرك من غل وحقد وكره وطائفية مقيته بشكل واضح وصريح , وتبتعدي عن اسلوب التطاول المبطن , كي ياخذ الطرف الآخر فرصته في الدفاع عن النفس والرد على الاصوات النشاز لك ولامثالك !! تعرفين حق المعرفة  ان بيت نهرينايا هي صفة لاسم مذكر وتعمدتي ان تنتقصي من الشخص حامل هذه الصفة , بسبب اختلافه في الراي مع  موفق نسكو باطلاقك عليه تسمية الاخت نهرين والكل يعلم ان هذا الاسم يطلق على الاناث , عليه حق فيك قول الشاعر لصالح الطرف الآخر ( اذا اتتك مذمة" من ...." والى اخر البيت ) ...!!!

يوخنا البرواري

غير متصل فارس ســاكو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1036
  • الجنس: ذكر
  • اذا رايت نيوب الليث بارزة فلا تظنن ان الليث يبتسم
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخوة المتحاورون المحترمون
تحية طيبة
لقد استمريتم في النقاش تحت عنوان لا علاقة بالمواضيع التي تناولتوها ... من البداية قد تم توضيح الالتباس الذي وقع به كاتب المقالة فاذا كان يرغب بالاستمرار بالنقاش على موضوع الوهية المسيح وانسانيته فكان الافضل ان يتم هذا تحت عنوان جديد .
لست اقصد تقنين حريتكم في التعبير عن الاراء لكن اجد من غير المناسب ان يدخل اي واحد ليقرأ موضوعا بعنوان معين ويجد ان المضمون لا علاقة بالعنوان .... الامر متروك لكاتب المقال لابتداء موضوع جديد
مع تقديري واحترامي

غير متصل Michael Cipi

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 5201
    • مشاهدة الملف الشخصي
أخي يعـكـوب أبونا الموقـر
إن إيضاحـك ((  قيامة الاموات يزرع في جسد ويقام في عدم فساد ، يزرع في هوان ويقام في مجد  )) لم أستـطع إستيعابه .
تـرى ، هـل هـو بمثابة (1) هـولوكـرافي ــ مجـسـم ــ ولكـن ليس مادة ملموسة وإنما ضوئي ، ولكـن حـتى هـذا لا يمكـنه إخـتـراق الجـدار .
هل هـو بمثابة (2) روح غـير مادي يخـتـرق الجـدار ولكـن هـذا لا يُـمكـن رؤيته .
أنا أريـد أن أفـهمه ، أتـصوره ، أدركه ، أستـوعـبه ، لـذلك يـبقى مصطلح ( ممجـد ) غامضاً بالنسبة إليّ ........... ربما هـو تـقـصير مني أو فـوق مستـواي .

غير متصل يعكوب ابــونا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 178
    • مشاهدة الملف الشخصي
عزيزي الاخ مايكل سيبي المحترم
 شكرا لسؤالك .. ابتداءا 
  اتمنى ان ترجع الى  رسالة بولس الى اهل كورنثوس 15 : 35 - 58  ، فيها الكثير ، كما يمكن الاستفاده من
 رسالة ( فيليبي 3 : 21 )
: الَّذِي سَيُغَيِّرُ شَكْلَ جَسَدِ تَوَاضُعِنَا لِيَكُونَ عَلَى صُورَةِ جَسَدِ مَجْدِهِ، بِحَسَبِ عَمَلِ اسْتِطَاعَتِهِ أَنْ يُخْضِعَ لِنَفْسِهِ كُلَّ شَيْءٍ. "..
يقول الكتاب المقدس أنه بخطية أبينا آدم "دخلت الخطية إلى العالم، وبالخطية (جاء) الموت. وهكذا اجتاز الموت إلى جميع الناس إذ أخطأ الجميع" (رومية 12:5). وكلمة (الموت) تعني:

1 ـ الموت الجسدي: وهو انفصال الروح عن الجسد.
2 ـ الموت الروحي: هو إنفصال الإنسان عن الله بسبب الخطيئة يموت روحياً أي أن الإنسان يحيا على هذه الأرض بدون أن تكون له شركة حقيقية حيّة مع الله. يقول الإنجيل أننا كنا سابقاً "أمواتاً بالذنوب والخطايا" (أفسس 1:2).
3 ـ الموت الأبدي: هو الإنفصال عن الله، أي الطرح في جهنم النار، لأنه "وضع للناس أن يموتوا مرة، ثم بعد ذلك الدينونة" (عبرانيين 27:9).
ولكن الإنجيل المقدس يعلمنا أن من يؤمن بالمسيح، ويتوب ويسلك بالاستقامه ينال المغفرة ، فإنه لن يرى دينونة. قال المسيح: "من يسمع كلامي ويؤمن بالذي أرسلني، فله حياة أبدية. ولن يرى الموت بل قد انتقل من الموت إلى الحياة" (يوحنا 24:5). وقال الرسول بولس: "إذان لا شيء من الدينونة الأن على الذين هم في المسيح يسوع" (رومية 1:8). وجاء في الإنجيل: "لانه هكذا أحب الله العالم حتى بذل ابنه الوحيد لكي لا يهلك كل من يؤمن به، بل تكون له الحياة الأبدية".

الحياة الأبدية هي الوجود مع الله في السماء إلى الأبد. "أنا أمضي لاعد لكم مكانا. وإن مضيت وأعددت لكم مكاناً آتي أيضا وآخذكم إليّ حتى حيث أكون أنا تكونون أنتم أيضاً" (يوحنا 2:14،3). وحيث أن اجسادنا الفاسده البشرية لا يمكن ان تسكن في السماء ، لذلك يقول الكتاب أن المسيح سيغير أجساد المؤمنين، عند مجيئه، "لتكون على صورة جسد ممجد" (فيلبي 12:2). "لان هذا (الجسد) الفاسد، لابد أن يلبس عدم فساد، وهذا (الجسد) المائت، يلبس عدم موت" (1كورنثوس 53:15)... وهذا يكون شبيه بالجسد الذي ظهر به المسيح بعد القيامه للتلاميذ ، وان جسده قد تغير بشكل لم يعرفوه التلاميذ .  رغم بقاء أثر المسامير في يديه وقدميه ،..
 1- مريم المجدلية لم تعرفه اعتقدت انه البستاني (يو 20: 15) ولم يعرفه تلميذا عمواس لما سار معهما إلى أن أظهر ذاته لهما عند كسر الخبز (لو 24: 31). ولما ظهر للتلاميذ على بحر طبرية لم يعرفوه، إلى أن صادوا بأمره سمكاً كثيراً فعرفوا انه هو  (يو 21: 7).
2-  ظهر بغتة وسط التلاميذ في غرفةٍ مغلقة الأبواب (يو 20: 19 ولو 24: 36). وثانية ظهر بحضور توما الشكاك . إن كان نفس الجسد المادي بلحمه وعظامه. عند ظهوره للتلاميذ كما في لو 24: 36 لما جزعوا وخافوا وظنوا أنهم نظروا روحاً، فطمأنهم المسيح قائلاً «انظروا يديَّ ورجليَّ. إني أنا هو. جسّوني وانظروا، فإن الروح ليس له لحم وعظام كما ترون لي». تجلي المسيح  لهم وظهربجسد ممجد وهوغيرالجسد الذي كان عليه قبل الموت والا لعرفوه .. ... 
وما يذكره الكتاب بشأن الأجساد التي يلبسها المؤمنون بعد القيامة، إنها ستكون على صورة جسد مجد المسيح (في 3: 21) وقد أوضح ذلك في مقارنة الجسد الحاضر بجسد المؤمن عند القيامة، فقال إن الواحد جسم حيواني والآخر جسم روحاني، وإن الأول يناسب الحال الحاضرة والثاني الحال الآتية. ووصف الرسول بولس انتقال الجسد من إحدى الحالين إلى الأخرى بقوله «يُزرع في فساد ويُقام في عدم فساد. يُزرع في هوان ويُقام في مجد. يُزرع في ضعف ويُقام في قوة». والمعنى أنه يُزرع جسماً حيوانياً ويُقام جسماً روحانياً (1كو 15: 42-44)، ظهر لشاول في طريق دمشق ، مرافقو بولس لم يروه ولكن سمعوا الصوت المتحدث مع شاول  ، ورآه أيضاً يوحنا والشهيد استفانوس ، فلم يكن لحماً ودماً لان اللحم والدم لا يرثا ملكوت الله، ولان طبيعتهما الفساد. ولذلك قال الرسول «لا يرث الفساد عدم الفساد». وقال أيضاً على سبيل النتيجة «هذا الفاسد لابد أن يلبس عدم فساد، وهذا المائت عدم موت» (1كو 15: 50-53). بدليل قول المسيح «في القيامة لا يزوِّجون ولا يتزوَّجون، بل يكونون كملائكة الله في السماء» (مت 22: 30).
فيتضح مما تقدم أن جسد المسيح بعد قيامته وجلوسه عن يمين الاب في السماء قد يكون جسدا ممجدا لانه غير قابل للفساد ولا الموت روحاني قد ينالوا المؤمنيين بالمسيح ذات الجسد بعد الوفاة  .. والمجد لك يارب امين
اكرر لك شكري لتسائلاتك الجميلة ..
تقبل محبتي  اخوك يعكوب ابونا
9 /7 /2016
________________________________
الاخ فارس يوسف المحترم
 تقبل محبتي لدخولك ومشاركتك للمرة الخامسه واتمنى ان اقرا اضافاتك الجميله ،
ولكن ليش صاير عصبي صدق عزيزي .؟؟؟..........
اخوك يعكوب 
______________________________   
الاخ يوخنا البرواري
شكرا لمرورك احترامي
يعكوب  9 /7 / 2016

غير متصل Michael Cipi

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 5201
    • مشاهدة الملف الشخصي
أخي يعـقـوب
لا أزال أنا بحاجة إلى تـفـسير أو إيضاح بمفـردات أو أمثـلة مألـوفة ومتـداولة أو مـدروسة أو مجـرّبة .... لإيصال الفـكـرة إليّ
أما الـنـصوص الثابتة هي للإيمان عـمياوياً فـقـط .

غير متصل سريانية انا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 90
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
تسمية الاخت نهرين والكل يعلم ان هذا الاسم يطلق على الاناث ,
السيد والاخ يوخنا البرواري 
لو اعرف انه ذكر لكتبت وما مصلحتي بذلك وانا اعرف صديقة لي اسمها بيث نهرينا

اعتقد ان السيد المسيح السرياني اوقعك في غلطة كبيرة لانه اكبر من اشور الوثن
فها انت نفسك تعترف ان اسم نهرينا يطلق على الاناث وانا طبقت كلامك

انتم عندما لا تسنطيعون الاجابة على صلب المواضيع تلجاون الى امور هامشية تافهة اتفه من اشور الوثن فتخترعون افكار واوهام لسد النقص العلمي والديني لديكم
وفعلا ينطبق الشطر الثاني عليكم
فهي الشهادة لي اني كامل