المحرر موضوع: كنيسة المشرق الاشورية ومار نسطورس  (زيارة 4607 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل يوخنا البرواري

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 346
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
كنيسة المشرق الاشورية ومار نسطورس

غبطة المطران مار ميلس زيا

أنتجت الحروب الدائرة بين الإمبراطوريتين الرومانية والفارسية، مناخاً سياسياً ادى الى عزل كنيسة المشرق عن الغرب. فلم يتسنى لكنيسة المشرق أن تحضر أو يمثلها أحد في المجامع الكنسية الأولى ولا حتى المساهمة أو مناقشة مقررات أي مجمع ومن ضمنها مجمع افسس 431 م.

وبالنظر للظروف الاستثنائية التي عاشتها الكنيسة آنذاك فقد استقلت في كل شؤونها، حتى تبنت لاهوتاً تم اعتباره مختلفا عن الكنائس الأخرى. ومع ذلك فقد قبلت صيغة ايمان مجمع نيقية 325 م وإن كان ذلك في فترة متأخرة في مجمع مار اسحق عام 410 م، وكان هذا دليلا على أن استقلالية لاهوتها لا يعني الابتعاد عن جسم الكنيسة جمعاء. لكن تدخلات ذات اهداف غير كنسية استغلت تشكيل صيغ العقائد وكذلك صيغ ايمان كنائس اخرى في المنطقة بعيدا عن حدود الامبراطورية الرومانية، قادت الى عقد مجمع أفسس 431 م واقرت ادانة مار نسطورس بسبب عقيدته لكن ذلك لم يؤثر على الكنيسة نفسها لأن مار نسطورس لم يكن يوما بطريركا لها.

إن كنيسة المشرق أعترفت بقوانين مجمعي نيقية 325 م والقسطنطينية 381 م. وكذلك قبلت اعلان مجمع خلقيدونية 451 م بخصوص الطبيعتين في المسيح، لكنها تريثت في قبول مفهوم الاتحاد بين الاقنومين، حيث نادى مجمع خلقيدونية باقنوم واحد في المسيح. فيما كان الموروث الايماني والعقائدي لكنيسة المشرق يقوم على الايمان بطبيعتين واقنومين في شخص يسوع المسيح.

واحتفاظ كنيسة المشرق كذلك بلقب “والدة المسيح” في وصفها للقديسة مريم العذراء، بسبب اعتقادها أن لقب المسيح يشمل كلا من “الاله التام” و”الانسان التام”، وانحراف تفسير معنى كلمة اقنوم بالسريانية الى مفهوم بعيد كليا عن ايمانها حيث ترجم خطأ الى كلمة “شخص”، فقد أطلق فيلوكسينوس المنبجي Philoxenos of Mabbug في مطلع القرن السادس، اسم النساطرة على اتباع كنيسة المشرق.[1]

تبنت كنيسة المشرق لاحقاً، مفاهيم المسيحانية الانطاكية، ضد المفاهيم التي طرحها اوطيخا.[2] إن ربط كنيسة المشرق بنسطورس بطريرك القسطنطينية، كان غير مبرر. لأن الكنيسة شددت على ان معيار ايمانها العقائدي واللاهوتي والكرستولوجي هو ما اعلنته في وثيقة ايمانها وما تعبر عنه في صلواتها الطقسية وما تتضمنه من عقائد. وليس من المنطق ان تتهم الكنيسة بالهرطقة بناء على ما نسبه خصوم مار نسطورس له من منطلقات وعقائد يصعب التأكد من صحة نسبتها اليه بسبب ما تعرضت له كتاباته من اتلاف وكثرة الشكوك في صحة النزر اليسير الذي وصلنا منها.

إن اطلاق اتهامات بهرطقة كنيسة المشرق جاء نتيجة الالتباس وسوء الفهم الحاصل في ترجمة المفردات ومفاهيمها وهو ما حصل على سبيل المثال في مفردة (قنوما)، وفي هذا الصدد يقول الدكتور سيباستيان بروك، من الضروري ان نترك كلمة qnoma مكتوبة كما هي بلغتها لتجنب أي سوء فهم.[3]

ولا شك اننا نفهم ان العقيدة الارثذوكسية المنادية بطبيعة واحدة واقنوم واحد في المسيح، من دون ان نحور في المعنى بكل الاحوال والقول انها تعني الغاء ناسوته. وهكذا كان ينبغي على الاطراف ان تتفهم تعابير وصيغ ايمان الكنائس الاخرى مثل كنيسة المشرق على سبيل المثال، من دون تقويل وتفسير ايمان الكنيسة التي تؤمن بطبيعتين واقنومين في المسيح، أنها تأكيد لوجود شخصين في المسيح.

كذا الحال مع تعبير “والدة الله” الذي يأخذه البعض على ان الكنيسة لا تؤمن بالوهية المسيح، لكن استخدام تعبير “والدة المسيح” يعبر ضمنا أن والدة المسيح ربنا، هي والدة “الاله التام” ووالدة  “الانسان التام” في الوقت ذاته.

وهذا ما يرد في ليتورجية الكنيسة ففي صلاة ختام القداس تنشد الكنيسة: (ܡܫܝܚܐ ܐܠܗܢ ܘܡܠܟܢ ܘܦܪܘܩܢ ܘܡܚܝܢܢ ܘܫܒܘܩܐ ܕܚܛܗ̈ܝܢ) وترجمتها (المسيح الهنا وملكنا ومخلصنا ومحيينا وغافر خطايانا)، اضافة الى العديد من الصلوات ومنها نخص بالذكر ترديد قانون ايماننا النيقاوي الذي يقر بالوهية المسيح وانسانيته.

ونخلص الى القول أن الظروف التي مرت بالكنيسة عبر الاجيال حتمت عليها التأثر بالبيئة الثقافية تحت سيطرة العديد من السلطات وتعاقبها وممارسة ابشع انواع الاضطهاد في العادة منذ العهود الساسانية حتى العصور العثمانية في القرن الماضي. نتيجة الضغوط القاسية التي عاشتها الكنيسة كان عليها التمعن بفطنة وحنكة على اطلاق التعابير والتفاسير عبر العصور المختلفة وسط شراسة اتباع افكار ومعتقدات مغايرة. ولم يكن من السهل ان يتقبل وسط مختلف عقائديا ودينيا يشكل الغالبية تعبيرا مثل ” والدة الاله” وكان يعده في الغالب كفرا.

ان اعتقاد كنيسة المشرق بخصوص طبيعة المسيح، يقول بشخص واحد، ذو اقنومين وطبيعتين. ولعل تفسير هذه الصيغة على انها شخص واحد وطبيعتان ملموستان، وطبيعتان مجردتان، هي ارثذوكسية تماماً اذا ما حاولنا ان نفهم تماما كيفية اتحاد الذات الالهية مع الناسوت[4].

[1]  A Ssemani (note3),P. LXXVII. راجع ايضا: ادلبرت ديفز، هل لاهوت الكنيسة الاشورية نسطوري؟ الحوار السرياني 247.

Philoxenus of Mabbug (died 523) was one of the most notable Syriac prose writers and a vehement champion of Miaphysitism.

[2]  ادلبرت ديفز، هل لاهوت الكنيسة الاشورية نسطوري؟ الحوار السرياني 259.

[3]  سيباستيان بروك، دراسات في المسيحانية السريانية في Variorum XIII 131. الحوار السرياني.

[4] مار افرام موكن، هل لاهوت الكنيسة الاشورية نسطوري؟ الحوار السرياني 275


http://bethkokheh.assyrianchurch.org/articles/103


غير متصل soraita

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 797
    • مشاهدة الملف الشخصي
الي الأخ يوخنا المحترم
افتباس من كلأمك (كذا الحال مع تعبير “والدة الله” الذي يأخذه البعض على ان الكنيسة لا تؤمن بالوهية المسيح، لكن استخدام تعبير “والدة المسيح” يعبر ضمنا أن والدة المسيح ربنا، هي والدة “الاله التام” ووالدة  “الانسان التام” في الوقت ذاته.)
ان هنا لأفرق بين صيغتين
ولكن ليعلن سيادة مار ميلس زيا حتى لمره واحده ان مريم والدة الله
حتى نصدق ذلك ويترك الأخوه الأثورين صيغة الله الله ومشيخا مشيخا

غير متصل Adnan Adam 1966

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2883
  • شهادة الحجر لا يغيرها البشر ، منحوتة للملك سنحاريب
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
شلاما اخي يوخنا ،
اختيار جميل ومهم لمقالتك و لوفرت المعلومات فيها ، ولكن عليك الاستعداد لدخول البعض الذين سيكونون ضد كل ماذكر هنا ،،
تحياتي

غير متصل جورج السرياني

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 145
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
اين هي مصادر كنيستك التي تقول انها عظيمة ومستقلىة ومن الخربيطات  تستشهد باعمامك الانكليز  فقط  الذين سموكم اشوريين
كنيسنك منذ نسطور نسطرية قبل المنبجي وانفصلت في عهد بابي 497


غير متصل يوخنا البرواري

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 346
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
السيدة سوريتا المحترمة :

بدأ ما تفضلت باقتباسه من المقال هو قول لسيادة المطران مار ميلس زيا وليس كلامي , واكيد هو لا يمارس التقية حين يقول : كذا الحال مع تعبير “والدة الله” الذي يأخذه البعض على ان الكنيسة لا تؤمن بالوهية المسيح، لكن استخدام تعبير “والدة المسيح” يعبر ضمنا أن والدة المسيح ربنا، هي والدة “الاله التام” ووالدة  “الانسان التام” في الوقت ذاته ( انتهى الاقتباس ) .

كيف تقرأين ما قام بكتابته  في هذين السطرين الا يعد جوابا" كافيا" لتساؤلك , ويقول في موضع اخر : وهذا ما يرد في ليتورجية الكنيسة ففي صلاة ختام القداس تنشد الكنيسة: (ܡܫܝܚܐ ܐܠܗܢ ܘܡܠܟܢ ܘܦܪܘܩܢ ܘܡܚܝܢܢ ܘܫܒܘܩܐ ܕܚܛܗ̈ܝܢ) وترجمتها (المسيح الهنا وملكنا ومخلصنا ومحيينا وغافر خطايانا)، اضافة الى العديد من الصلوات ومنها نخص بالذكر ترديد قانون ايماننا النيقاوي الذي يقر بالوهية المسيح وانسانيته ( انتهى الاقتباس ).

شكرا" لمرورك .. مع التقدير

غير متصل يوخنا البرواري

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 346
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
بشينا اخي عدنان :

شكرا لمرورك وثنائك على الاختيار , لكن المقال ليس لي فقد قمت بنقله من احد المواقع وهو بقلم سيادة المطران ما ميلس زيا , تقبل تحياتي .. مع التقدير

غير متصل عدنان فتوحي

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 109
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
اين هي مصادر المطران زيا من كنيسته
 اليس هو مطران وعنده كتب
زين النقطة الثانية فهمنا المتاشوريين العاديين ناس متناقضين
اما ان يكون المطران متناقض فهذا لا نفهمه
المطران زيا يسمي لغته بالسريانية
ومصادره كلها من الحوار السرياني
ويقول ان لاهوته انطاكي
فهل بقي شك من انه سرياني
فكيف يفتتح مدرسة باسم اشورية
فهل بقي شك انه متناقض
امر مضحك حقا
كان يقدر يسمي مدرسته بالاسم التاريخي والصجيح السريانية
ومن يسالو جماعته المتاشوريين
يقدر يضحك عليهم ويقول له من اجينا من درابين اذربيجان والقوقاز وكهوف حكاري
الانكليز قالوا لنا احنا اشوريين حتى نقيم دولة اشور وعاصمتها الشرقاط
 بس ترى هذا الحجي يبقى  بيناتنا لانه ما كو هي جي شي بالتاريخ
واخيرا ما قيمة مقالتك هذه الت تنشرها اذ كانت هي للمطران ولا تجيب عل التعليقات
واذا اجبت ما قيمة اجابتك هي تعبر عن رايك وليس راي المطران
ومختصر انتو النساطرة المتاشوريين ناس تعبانة
عدنان السرياني

غير متصل عدنان فتوحي

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 109
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي

طيح الله حظك على هل الجهود
وين هو الارث كل المصادر بالانكليزي من اعمامك الانكليز
ما راح استعمل معك نفس الاسلوب لان الاناء ينضح بما فيه
بس اهديك البيت الاول من الشعر وسلملي على مطرانك ميلس

https://shaalanu.wordpress.com/2011/08/06/%D9%84%D9%88-%D9%83%D9%84-%D9%83%D9%84%D8%A8-%D8%B9%D9%88%D9%89-%D8%A3%D9%84%D9%82%D9%85%D8%AA%D9%87-%D8%AD%D8%AC%D9%80%D8%B1%D8%A7%D9%8B-%D9%84%D8%A3%D8%B5%D8%A8%D8%AD-%D8%A7%D9%84%D8%B5%D8%AE/

غير متصل عدنان فتوحي

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 109
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
ما عليك عتب انت تالي هتلي نسطوري متاشور غجر من درابين اذربيجان والقوقاز وكهوف حكاري اتو للعراق 1918

غير متصل عدنان فتوحي

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 109
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
ليش هم المتاشورين عندهم نعال اصلا هم تالي غجر حفاة
بس احنا عدنا نعل واحذية نخايها بفمكك وفم عشيرتك

اهديك الابيات الاخرى

https://shaalanu.wordpress.com/2011/08/06/%D9%84%D9%88-%D9%83%D9%84-%D9%83%D9%84%D8%A8-%D8%B9%D9%88%D9%89-%D8%A3%D9%84%D9%82%D9%85%D8%AA%D9%87-%D8%AD%D8%AC%D9%80%D8%B1%D8%A7%D9%8B-%D9%84%D8%A3%D8%B5%D8%A8%D8%AD-%D8%A7%D9%84%D8%B5%D8%AE/
ملاحظة للسادة ادراة موقع عينكاوا
ارجو ملاحظة من البادي

غير متصل عدنان فتوحي

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 109
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
فعلاً كما تقول يا غراب

غير متصل عدنان فتوحي

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 109
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
صحيح

غير متصل عدنان فتوحي

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 109
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
طبعا بارك الله فيك
من ثمارهم تعرفونهم وهل يجتني من الشوك تينا


غير متصل عدنان فتوحي

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 109
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
لانك انت من بديت بكلمات بذئية
اشطب كلماتك اشطب كلماتي


غير متصل عدنان فتوحي

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 109
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
انا لم استعمل كلمات بذية هذه الكلمات متاشور ونسطوري مستعملة في الموقع
ولكني لم استعمل كلمة بذئية وموجهة لك مثل صعلوك وناقص ونعال وعشيرتك
ارجو من كل السادة القراء مراجعة تعليق تعليق ليرى من هو البادي
كلما تصعد انت اصعد انا
ودائما كنت انت البادي بالتصعيد
اشطب تعليقاتك اعدك اني اشطب لان اخلاقي لا تسمح بالنزول لهذا المستوى ولكنك اجبرتني


غير متصل عدنان فتوحي

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 109
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
هذه كلمات مستعملة دائماو فعلا قسم من النساطرة اتو للعراق من االقوقاز سنة 1918 وهناك كنائس للنساطرة هناك الى اليوم
وهذه ليست شتيمة كلمات عامة ودائما النساطرة المتاشوريين يكتبون ان الارميين او السريان شعب وقبائل تافهة وغجر وعرب الى احره  وتريد اطلعلك ما تكتبون انتم
اما كلماتك كلها شتائم وجارحة وخارجة عن الادب العام
حتى تعليقي الاخير لك كان علميا

المهم تشطب اشطب لاني كما قلت لك لا تنسبني هذه النعليقات وانت اجبرتني 
واذالم تشطب لا اشطب لان اي قارئ بستطيع ان يرى الحقيقية ويميز وما اقول وهو انت البادي

غير متصل عدنان فتوحي

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 109
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
من حقي ان اعلق على منشورك وعلقت بشكل علمي ولم استعمل اي كلمة بذئية لا موجهة لشخص عام ولا لك
تعليق عادي
فيه عبارة ترد دائما كما قلت النساطرة المتاشورين اللى اخره اعطيني كلمة بذئية واحدة
انت في تعليقك على اختنا سريانية انا وهي سيدة اتهمتها بالنقص على امر تافه جدا وغير مقصدود وهي ردت عليك بادب ومن فمك
وانت لم تعتذر او عل الاقل تبادرها الجواب
وهذا دليل على انت البادئ دائما
انت اثرت كل مشاعرنا وتعديت على اختنا ونحن سكتنا عليك وقلنا ميخالف
ولكن ليس كل مرة يا يوخنا
وبما انك البادئ اشطب انت واعدك اشطب انا  امام القراء

غير متصل عدنان فتوحي

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 109
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
انتم  تريديون ان تشتمون الاخرين ويسكتون
او يقولون لكم نعم نعم
لا يا يوخنا
خلي التعليقات ولا تشطبها والقاري يميز
واذا مسحتها ادراة الموقع خير خير واذا لا
انا لا يمهني لان اي شخص يعرف انك البادي
وطلبت منك عدة مرات شطبها لاشطبها انا ايضا قائلا لك ان اهذا الاسلوب لا يناسب اخلاقي وانت اجبرتني على ذلك
 ولكنك ولم تقبل ان تشطب تعليقاتك
ان كان صباح طاب يومك وان كان مساء على خير


غير متصل Michael Cipi

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 5233
    • مشاهدة الملف الشخصي
أخي يوخنا البرواري
أتحـدى أي كاهـن آثـوري أن ينـطـق (( مريم أم الله )) في الـقـداس ومسجلة بالـفـيـديـو !!!!!!!!!!!!!!!!!

غير متصل اخيقر يوخنا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4982
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رابي مايكل سيبي
شلاما
بعد الاستنءذان من رابي يوخنا البرواري
شخصيا  لا اقول ذلك وانا رجل  عادي علماني
المسيح قالها بصراحة ما لي ولك يا امراءة
فمريم مقدسة جدا لنا جميعا باعتبارها والدة المسيح على الارض
ابعدوا الدين المسيحي عن الاجتهادات وافعال الاستعاضة
تقبل تحياتي

غير متصل Ruben

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 277
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاخ يوخنا البرواري المحترم
ارجو منك ان تتجاهل الرد على الغربان الناعقة التي تدخل فقط لاجل اثارة القلاقل والتهجم على الاخرين,ارجو منك رجاء اخوي ان لا تستمر في الحوار معهم لانه بدون فائدة ولانه كذلك يشجعهم على الاستمرار لانهم ينتظرون اي تعليق او رد من اي شخص لكي يستمروا في مهمتهم واذا لم يستجب اليهم احد فانهم سيغادرون في النهاية من تلقاء نفسهم غير ماسوف عليهم وفي رايي ان هذه افضل طريقة للتعامل مع هولاء.
 

غير متصل oshana47

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1118
    • مشاهدة الملف الشخصي
السيد مايكل سيبي المحترم
تحية ايمانية
بعد الاستئذان من حضرتك يا اخ يوخنا البرواري مع الود .
ليس في حياة المسيحي تابع الي كنيسة المشرق الاشورية أن كنا اليوم أو في زمن السابق النسطورية أن يقول إيمانيا بكون " مريم ام الله " فقط وفقط وفقط " مريم أم المسيح " لانه سيكفر بالله أولا ولأ نعتبره إيمانيا من كنيستنا ولأ يقترب الي كنيستنا  هذا هو خلاصة معتقدنا وقبل ظهر مار نسطورس الذي بالأصل لا ينتمي ايمانيا الي كنيستنا بل اخذ ايمانه منها .
 لان اجدادك ما قبل 1835 كانوا جميعا يطلقون على مريم أم المسيح ، ولكن بعد مذهب كلدي تبع الي كاثوليك فاتيكان تغيرت الحالة ، لا علاقة لنا معكم وانتم احرار في قراركم كما فعلت مع الانفصال الكنسي في السابق وتبعتهم الغرب اتبعوا هذا الايمان الغربي اليوم .
 ليس لذنب ارتكب من قبلنا لأننا مع الحدث السابق الايماني لا زالنا نلتقي مسيرتنا ونحترم الوضع ، ومن خالفنا بالانفصال عنا خالف هذا الايمان ولم نمانعه .
 ولربما استقولك مع عدا في المجاملات بعيدا عن العنصرية الغير المناسبة لمجريات هذا الايمان وقتها لخلق جو ليطيف بين المجتمعين في الوقت التي تتطلب  منا هذه المجاملات لخير هذا الايمان يمكن للبعض الخلوقيين أن ينطقوا بها وما عداها ليس لهذا الوجود تردد عنها ، لذلك مريم العذراء بعذريتها هي أم المسيح لوحده بتجرد لقبه الإلهي حسب قانون الايماني المعترف به ضمن كنيستنا به ، ولنا من النصوص في كل كلمة يخصه من الصلوات أو نهاية أو خانمة القداس هو من الرب بالثالوث الثاني ، لكل حدث حديث وكف عن مثل هذه التحاجيج البالية التي أكلها الزمن وقلبها الدهور وتنازل عن حقدها البشر  ما عدا المنطويين عن الايمان ، واطلب منك اخويا أن لا تردها ثانيا ليس لشيئ الأ كمقتضة ايماني بيننا ، ما عليك بنا وبكنيستنا ، عليك بكنيستك وبايمانك واترك الراعي مع رعيته كما يرعى أن يرعي غنمة هو مخير وليس مسير ألا من قبل صاحبه , هل وصلت الرسالة  ، نقولها بالمطلق وغسل الايدي منها كما غسل بيلاطس يده من دم السيد المسيح وكما علمته زوجته .. مع تقدير أن فهمت قصدي ايمانيا .

غير متصل يوخنا البرواري

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 346
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
اخي مايكل

الحقيقة رؤية الكهنة في كنيسة المشرق الاشورية ومؤمنيها لطبيعة مخلصنا له المجد ذكرها سيادة المطران مار ميلس في مقاله اعلاه , وكما ذكرت للاخت سوريته انهم اي رجال الدين  يعبرون عن ايمانهم بكل  صراحة ووضوح ولا يمارسون التقية , فالايمان في كنيسة المشرق  كما يعلم الجميع يتناغم  مع العقل والمنطق وليس مدعاة للخجل كي يقوموا بأظهار خلاف ما يؤمنون ,,


شكرا لمرورك .. مع التقدير

غير متصل يوخنا البرواري

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 346
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
اخي Ruben :

لك ما طلبت ,, شكرا لمرورك .. مع التقدير

غير متصل يوخنا البرواري

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 346
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رابي اخيقر  :
رابي اوشانا :

شكرا لمروركم .. مع التقدير

غير متصل خوشابا سولاقا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2340
    • مشاهدة الملف الشخصي
الى الأخ والصديق العزيز الأستاذ الفاضل يوخنا البرواري المحترم
مقبلون خوبن عم شلامن وإيقارن
مقالكم رائع تناول تاريخ كنيسة المشرق وعلاقتها المنسوبة زوراً وبهتاناً الى مار نسطوريوس بطريرك القسطنطينية ووضحتم الألتباس وسوء الفهم حول ما ألصق من تسميات السخرية والتحقير بكنيسة المشرق من قبل أعداء نسطوريوس ومؤيدي كيرلوس بطريرك الأسكندرية ، لا أعتقد يوجود فيه من سوء واستفزاز ما أثار حنق وغضب الآخرين عليكم بهذا الشكل ... وحبذا لو لم يكون قد رديتم على مداخلاتهم بهذه اللهجة وبتلك المفردات التي جروكم إليها جراً لأن هؤلاء معروفين من زمان بكتاباتهم المسيئة للآشورية والآشوريين وكنيسة المشرق ، لذلك فان تجاهل كتاباتهم هو خير ردٍ صاعق وشافي عليها ، وهؤلاء في أي حال من الأحوال لا يمثلون رأي أخوتنا السريان كلهم بل هم يمثلون شخوصهم فقط ، دمتم والعائلة الكريمة بخير وسلام .
                 محبكم أخوكم وصديقكم : خوشابا سولاقا - بغداد

غير متصل يوخنا البرواري

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 346
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني

رابي خوشابا سولاقا شلاما مقابل :


قبل البدء اود التوضيح ان المقال ليس لي , كتب بقلم سيادة المطران مار ميلس زيا وانا نقلته الى منبرنا هذا لتعم الفائدة , علما" ان رابط الموقع الاصلي موجود في نهاية المقال :

العداء ان صح تسميته بين الكنائس اليونانية-البيزنطية وبين كنيسة المشرق ، عداء مفتعل لغايات سياسية الحق بالغ الضرر بكنيسة المسيح له المجد , نتج في بداياته عن خلاف بسبب تطبيق التسميات الخاصة بالقديسة مريم العذراء ، فى وصف تجسد ربنا يسوع المسيح. بالطبع كان هذا الخلاف كنسى-سياسى بين كرسى الإسكندرية وكرسى القسطنطينية، ظهر أخيراً فى صورة نزاع لاهوتى واحتدام شخصي بين كيرلس بطريرك الإسكندرية ومار نسطوريوس بطريرك القسطنطينية فى مجمع أفسس 431 .
يرجى التركيز والوقوف عند مفردة خلاف سياسي بين الكرسيين وتطور لاحقا" الى لاهوتي , بمعنى قد تم توظيف الدين  من احد الاطراف  لتحقيق مكسب سياسي وتسقيط الآخر , عندما نعلم بمن تم الاطاحة ونفي وشهر به وحرق معظم نتاجه الفكري اللاهوتي , حين ذاك يتبين لنا جليا" من وظف الاهوت لابعاد خصومه عن الساحة وتأمر عليهم باسلوب اقل ما يوصف بالبعيد عن المسيحانية  , على ما يبدو ان هذه الافة ليست وليدة العصور المتأخرة ..

اما فيما يخص الرد على المتطاولين المسيئين لرموزنا الدينية والثقافية , قررت تجاهلها وعدم الرد عليها بعد الآن , عملا" بنصيحتك ونصيحة الاخ روبين 

شرفني مرورك رابي .. مع التقدير 

                    يوخنا البرواري

غير متصل قشو ابراهيم نيروا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4732
    • مشاهدة الملف الشخصي

غير متصل يوخنا البرواري

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 346
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رابي قشو نروايا :

شرفني مرورك وما اسعدني اكثر التزامك الثابت بالكتابة بلغتنا الام ,, شكرا الرب يباركك

غير متصل نامق ناظم جرجيس ال خريفا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 996
  • الجنس: ذكر
  • المهندس نامق ناظم جرجيس ال خريفا
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخوة الاعزاء
الكل حر بايمانه ولكن اعتقد ان الاعلان الكريستيولوجي بين كنيسة المشرق الاشورية وحاضرة الفاتيكان قد حلا هذه المشكلة , ولاينبغي لنا ان نقف عندها الان , المهم التحديات التي تواجهنا في اوطاننا الام كيف نستطيع ان نخرج منها بسلام بما يحفظ ارثنا وتاريخنا والاهم سلامتنا مع التقدير للجميع ولنتذكر ما قاله  البابا فرنسيس في كلمته لمار دنخا الرابع بطريرك كنيسة المشرق الآشوريّة بالقول إن ما يجمعنا هو أكثر بكثير مما يفرقنا، ولذلك لنشعر منذ الآن بدفع الروح القدس ولنتبادل كنوز تقاليدنا الكنسية الروحية فنعيش كإخوة حقيقيين يتقاسمون العطايا التي يفيضها الله على كنائسنا كعلامة لمحبته ورحمته.وعلينا ان لاننسى نحن الكلدان والاشوريين ورثة كنيسة عظيمة هي كنيسة المشرق.

غير متصل يوخنا البرواري

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 346
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاستاذ نامق ناظم جرجيس المحترم :

الحقيقة الغاية من اعادة نشر المقال هي كما اسلفت سابقا" كي تعم الفائدة وتجيب ايضا" على تساءلات بعض الاخوة , ولم تكن لاية غايات اخرى اطلاقا" ,  لكني في الحقيقة اتفق معك تماما" فيما تفضلت به حول مسالة رص الصفوف والتركيز على ما يهدد وجودنا التاريخي في ارض ابائنا واجدادنا كمؤمني لكنائس رسولية ذات جذور مشرقية واحدة , لا سيما وشعبنا يمر بهذه الظروف العصيبة القاهرة .

 اصبت حين استشهدت بمقولة قداسة البابا فرنسييس حيث قال مخاطبا" مثلث الرحمات مار دنخا الرابع ما يجمعنا اكثر بكثيرمما يفرقنا ,, الرب يباركك .. مع التقدير