المحرر موضوع: النسطورية اكثر علمية من الكاثوليكية  (زيارة 9359 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل lucian

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3345
    • مشاهدة الملف الشخصي
اكثر نظريات الفلسفة العلمية التي ادت الى تطور العلم هي تلك التي تسمى بالعربية الواقعية العلمية وفي اللغة الانكليزية تسمى ب Scientific realism , فماذا تقول هذه النظرية وكيف ولماذا نشاءات؟

النظرية تقول التالي:

Scientific realism is, at the most general level, the view that the world described by science is the real world as it is, independent of what it might be taken to be. Within philosophy of science, it is often framed as an answer to the question "how is the success of science to be explained?" The debate over the success of science in this context centers primarily on the status of unobservable entities apparently talked about by scientific theories. Generally, those who are scientific realists assert that one can make valid claims about unobservables (viz., that they have the same ontological status) as observables, as opposed to instrumentalism.

https://en.wikipedia.org/wiki/Scientific_realism

والمقصود به بشرح غير حرفي هو التالي: هناك عالم خارجي مستقل عنا, وهذا العالم يمكن اكتشافه وشرحه, وما تم اكتشافه علميا عبارة عن حقائق بغض النظر عن وعينا ودماغنا ووجودنا لكون هذا العالم الخارجي موجود كما قلنا بشكل مستقل عن وجودنا, ولهذا استطاع البشر من وضع فرضيات والايمان بصحتها والعمل على اثباتها....الخ...بمعنى ان ما يكتشفه العلم غير مرتبط بالانسان ووعيه الذي يتغير مع تغير الزمن وبالتالي تتغير الحقائق و لا يبقى هناك اية حقيقة, فالعلم يقول بان الحقائق العلمية تبقى حقائق حتى لو اختفى وجودنا من الكرة الارضية كبشر.

ما الذي تقوم به الواقعية العلمية هنا؟

ما تقوم به عبارة عن عملية اجراء فصل بين الانسان وبين الطبيعة , بين وعي الانسان والعالم الخارجي.

ما هي اهم نقطة الان؟

اهم نقطة الان هي كيف وصل البشر الى هكذا ايمان بوجود عالم خارجي مستقل؟ كيف وصلوا الى اجراء هكذا عملية فصل بين البشر والطبيعة؟

 اذ ان هكذا تفكير لم يكن موجود اطلاقا في الثقافات الغير المسيحية ولهذا لم يتطور العلم فيها. هي بالحقيقة ايضا عبارة عن جواب للسؤال الذي يتم طرحه وهو لماذا لم يتطور العلم في الثقافات الغير المسيحية...

الجواب هو: انها جاءت من المسيحية نفسها. هذه عملية الفصل هي جزء من المسيحية. فالمسيحية ايضا وفي نفس الوقت عبارة عن نظرية فيزيائية عندما تقول بان الرب خلق الكون اولا ومن ثم خلق الانسان. اي ان المسيحية قامت بعملية فيزيائية وهي فصل الانسان عن الطبيعة. هذه عملية الفصل هي التي تسمى بحد ذاتها بالواقعية العلمية.

ومن يعادي ويرفض الواقعية العلمية يتخذ مبررات بانه ليس هناك فصل بين الانسان والطبيعة فكل شئ عبارة عن وحدة متكاملة وكل شئ موجود بشكل هرموني منسجم. وبالرغم من ان الفلسفة المسيحية والعلمية انتشرت في مختلف بقاع العالم لتفرض نفسها على عدة ثقافات الا ان هكذا وحدة بين الطبيعة والانسان وهكذا هرمونية وانسجام لا يزال موجود وخاصة في قبائل الامازون الذين ايضا لا يعرفون اي فصل بين الازمنة, ففي لغتهم لا يوجد لا حالة الماضي ولا حالة المستقبل وانما يتحدثون دائما في حالة الحاضر.

النسطورية هنا اقرب بكثير للواقعية العلمية عندما ترفض هكذا اتحاد وتتحدث فقط عن وجود صلة.

هكذا صلة في النسطورية فلسفيا تعني بان هناك طبيعتين مستقلتين ولكن تدركان بعضها البعض. فالنسطورية لم تنفي وجود الادراك وهذا هو الجزء المهم فلسفيا, فالفلسفة تهتم بالادراك كما في Empiricism . اذ في العلم لا يوجد هناك شئ بدون ادراك, ونحن عندما نؤمن بوجود كائنات علمية لا ندركها unobservable entities فان العلماء في السابق كما في عهد نيوتن كانوا يؤمنون بان هناك عقل مطلق يدركها وهذا العقل المطلق هي الطبيعة الالهية.

والصلة بين الطبيعة الالهية والبشرية هي ليست موضوع يخص السيد المسيح لوحده, فهي صلة موجودة بين الطبيعة الالهية ونحن البشر. وهناك عدة مقاطع في الكتاب المقدس تشير الى ذلك, ولاذكر احدها نرى عند الرسول بولس يقول "لأننا به نحيا ونتحرك ونوجد".....

ولكن تبقى عملية الخلق واضحة في الفصل بين البشر والطبيعة والرب عندما نقراء بان الرب خلق الكون اولا ومن ثم بعدها خلق البشر.

هنا فان الكاثوليكية تقع في تناقض شديد عندما تؤمن من جهة بوجود فصل عندما تناقش اللاهوت وعندما تدافع عن الواقعية العلمية لكون الاخيرة تؤمن بوجود حقائق مستقلة عن وعي وادراك البشر, وبين الحديث عن اتحاد بين الطبيعة الالهية والبشرية.

ومن هنا نتستنتج بان النسطورية عندما انتقلت الى الغرب وتم مناقشتها هناك هي التي اثرت وانجبت الواقعية العلمية, النسطورية هي التي ادت الة تطور العلم وليس الكاثوليكية او غيرها. وايضا نلاحظ بان ظهور وجود مناقشات علمية وفلسفية في المدارس النسطورية سبقت الغرب بكثير.

كل ما كتبته اعلاه كتبته طبعا بشكل مبسط حتى يفهمه ابسط قارئ, اذ بالامكان كتابته بشكل معقد ويبقى عندها مختص بين الاوساط العلمية. ومن هنا اريد القول بان الذي يعتقد بان النسطورية لا يمكن الدفاع عنها هو شخص متوهم لكونه شخص لا علاقة له لا من قريب ولا من بعيد بالعلم الحقيقي والفلسفة الحقيقية.

شكرا للقراءة.




غير متصل جورج السرياني

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 145
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
والله عال فليترك مليارين نسمة العقيدة ويلحقوا ب 250 الف متاشور اتو من كهوف حكاري والقوقاز  ليشرحوا لنا العقيدة
لماذا تركض الكنيسة النسطورية وتتوسل بروما والاقباط من اجل قبولها
ففلتتنتظر عندما ياتي الكاثوليك والارثوذكس يتوسلون بها


غير متصل Ruben

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 277
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
والله عال فليترك مليارين نسمة العقيدة ويلحقوا ب 250 الف متاشور اتو من كهوف حكاري والقوقاز  ليشرحوا لنا العقيدة
لماذا تركض الكنيسة النسطورية وتتوسل بروما والاقباط من اجل قبولها
ففلتتنتظر عندما ياتي الكاثوليك والارثوذكس يتوسلون بها


ان عقيدة كنيسة المشرق هي العقيدة الاصلية والتي مازالت فيها اثار المسيحية الاولى التى نادى بها كل تلاميذ المسيح والتي اساسها المسيح الانسان وليس الاله اضافة لكونها اقدم كنيسة في تاريخ المسيحية وماعدا ذلك فهو هرطقة.

غير متصل مسعود النوفلي

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 388
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاخ العزيز لوسيان المحترم
تحية
ولد اللاهوتي جون كالفن في مثل هذا اليوم العاشر من تموز عام 1509 في فرنسا وتوفي يوم 25 ايار عام 1564 في جنيف.
هل كان الخوري الفيلسوف اللاهوتي جون كالفن نسطورياً ومتأثّراً بمار نسطورس؟
لنقرأ أفكاره الفذّة التي بدأت الكاثوليكية تتأثر بها.
 لقد كان اجدادنا مؤمنين بفلسفته واستطاعوا نشر الأيمان المسيحي في بقاع الدنيا المختلفة التي لا يستطيع حتى الكاثوليك الآن بكل قوّتهم الوصول الى تلك الأماكن.
هل سيأتي اليوم الذي يصل به الأنسان الى الحقائق التي كان قد طرحها مار نسطورس مثل ما عمل وفكّر الفيلسوف جون كالفن الذي لا نصل نحن الى واحد بالمئة من فهمه وعبقريته؟
شكرا للمقالة مع تحياتي

http://christianity.stackexchange.com/questions/38510/was-calvin-a-nestorian

غير متصل زيد ميشو

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3454
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
ولكن تبقى
هنا فان ومن
هنا نتستنتج
هكذا ينهي الأستاذ المبجل لوسيان مقاله
قلت لك سابقاً عزيزي لوسيان ....تتعامل وكأنك أستاذ في ثكنة عسكرية تعطيهم المادة ظنّا منك بأن ليس لعقولهم دور يذكر
لماذا لا تفكر بابعاد قولي هذا!!؟؟
مثلك مثل شخص أستخدم كل ما بوسعه في العراق لمحاربة ‘إحدى الفرق الكاثوليكية المبشرة لدرجة انه استعمل نفوذه لأذيتهم عن طريق الأمن
عزيزي ...انت خريج مدرسة البعث، حقيقتك تعكسها باسم لوسيان ...وبالتأكيد يختلف عندما تتعامل بأسمك
بالمناسبة .... مقالك غير مفهوم حقيقة...حاول التوضيح

مشكلة المشاكل بـ ... مسؤول فاسد .. ومدافع عنه
والخلل...كل الخلل يظهر جلياً بطبعة قدم على الظهور المنحنية

غير متصل lucian

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3345
    • مشاهدة الملف الشخصي

بالمناسبة .... مقالك غير مفهوم حقيقة...حاول التوضيح

انا لا اتوقع ان يفهمها كل شخص ولست مسؤول عن عدم فهمك لها ولكني سعيد بقدرتي على حرق اعصابك.

طبعا اسنطيع ان اقدم توضيح ولكن كاضافة وليس شرح ما سبق.

في الواقعية العلمية   Scientific realism عندما تقول بان هناك حقائق علمية مستقلة عن وعي البشر ووجود البشر فانها تقوم بعملية فصل الاكتشافات العلمية عن ظروف واسباب اكتشافها وتقول بانها ليست موجودة منذ لحظة اكتشافها وانما منذ وجدت الحياة . اي ان الواقعية العلمية تقوم بعملية فصل بين الاكتشافات العلمية والتاريخ لتصبح حقائق خارج التاريخ.

السؤال هو من اين تعلم العلم ذلك؟ من اين تعلم العلم اجراء هكذا فصل؟

العلم يتاثر بالثقافة والمعتقدات والتي هي بدورها كان للدين تاثير كبير عليها.

فاول عملية فصل هذه جرت مع الرب, عندما امن البشر بان الرب او الالهة موجودة بشكل مستقل عن البشر ووعيهم ووجودهم. ففصلوا وجود الرب عن وجود البشر. واصبح وجود الرب خارج التاريخ, بمعزل عن التاريخ, لا يتاثر بالمراحل التاريخية وتغيير الوعي... وفي هذا الشان قال احد الفلاسفة الملحدين بان كل النقد الموجه ضد الدين لا فائدة منه , هذا لان الرب موجود خارج التاريخ وليس هناك مرحلة تاريخية ستاتي لتقضي على الايمان به.

النسطورية عندما تفصل بين الطبيعة الالهية والبشرية فانها كانت اول مرة تقوم بها المسيحية بعملية اجراء فصل بين الطبيعة الالهية عن البشرية لتتحول الطبيعة الالهية خارجة عن التاريخ. هذه كانت الفلسفة النسطورية والتي كانت من اجل الدفاع عن الايمان بالرب.

بالطبع قبل النسطورية كانت هناك محاولات لهكذا فصل بين الالهة والبشر عند اليونانين, ولكن مسيحيا فان النسطورية قامت باول محاولة, وهذه هي النقطة التي تعلمها العلم من النسطورية بعد تنقلها الى الغرب ليقوم بعملية تقليد لفصل الحقائق العلمية عن التاريخ. وعملية فصل للحقائق العلمية عن التاريخ مشروحة بالدقة في الرابط للويكيبديا الذي وضعته اعلاه.

اذا كنت لم تفهم فانا لست مسؤول عنك.  ولكن تبقى النسطورية اكثر علمية من الكاثوليكية.

غير متصل يوسف ابو يوسف

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 6323
  • الجنس: ذكر
  • ان كنت كاذبا فتلك مصيبه وان كنت صادقا المصيبه اعظم
    • مشاهدة الملف الشخصي
تحيه و احترام :

يبقى لاهوت كنيسه المشرق اقرب الى تعاليم الانجيل من الكاثوليكيه و الارثوذكسيه .

                                                  ظافر شَنو
لن أُحابيَ أحدًا مِنَ النَّاسِ ولن أتَمَلَّقَ أيَ إنسانٍ! فأنا لا أعرِفُ التَمَلُّقَ. أيوب 32.

غير متصل lucian

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3345
    • مشاهدة الملف الشخصي
تحيه و احترام :

يبقى لاهوت كنيسه المشرق اقرب الى تعاليم الانجيل من الكاثوليكيه و الارثوذكسيه .

                                                  ظافر شَنو

ليس هناك شخصان يختلفان بان تاريخ انتشار المسيحية في المشرق كان سلمي بالكامل مقارنة بكنائس الغرب. ولكن القليلين من يبحث عن الاسباب.

جزء من الاسباب كنت قد ذكرتها في مناقشة مسالة الحقوق والواجبات. اذ في الوقت ان مفردة "الحقوق" تبلورت في الغرب, فان هذه المفردة لم تستعمل اطلاقا في تاريخ كنيسة المشرق. اذ عند المسيحين في المشرق واليهود القدامى كان هناك استعمال لكلمة "الواجبات".

الحقوق تبلورت نعم في الغرب واحتاج تبلورها فترة تاريخية طويلة لانها عبارة عن عملية عقد اجتماعي يتطلب نضوج تدرجي في الوعي ونضوجه خلال التاريخ. وانا هنا لا انكر بان نضوج الانسانية حول حقوق الاخر ظهر ايضا من قبل كهنة ضمن الكنائس الغربية, الا ان عملية تبلورها احتاجت كما قلت فترة تاريخية طويلة جدا. فمسالة الحقوق هي صعبة المناقشة فهي تداخل بين الانا والانت والاخر والجميع, اما مسالة الواجبات فهي تتطلب فقط مبادرة ذاتية .

اما عند كنيسة المشرق التي عرفت الواجبات وليس الحقوق فان قضية احترام الاخر واحترام اختياراتهم لم يكن يفهموها بانها حق من حقوق الاخر, وانما كانوا يفهومنها بانها واجب من الواجبات التي هم ملتزمين بها, بانه من واجبهم ان لا يؤذوا الاخرين.

واذا اعود الى الاقتباس الذي اخذته منك فان تعاليم الانجيل تتحدث نعم عن واجبات ولهذا فهي اقرب لكنيسة المشرق من بقية الكنائس.

النقطة التي اريد اضافتها هي الان: هناك من يفتخر بان مسالة الحقوق تبلورت في الغرب وليس في المشرق, ولهؤلاء انا اقول كلامكم صحيح ولكن كنيسة المشرق في تحقيق السلام لم تحتاج اطلاقا الى تبلور مسالة الحقوق لانها كانت تمتلك ثقافة مختلفة نابعة بالاعتماد على الواجبات التي كانت ملزمة مشتركة لكونها كانت نابعة من قول الانجيل "انا الرب الهك ....وهذه هي واجباتك...."

لذلك فان تبلور مسالة الحقوق في الغرب ليس انتقاص من كنيسة المشرق وانما فخر لكنيسة المشرق لكونها لم تحتاج الى هكذا جهد فلسفي تاريخي طويل والالام لانتظار تبلور نضوج وعي يقبل بحقوق الاخر واحترام اختياره.

فالحرية في اختيار المعتقد عند كنيسة المشرق سبق الغرب بمراحل تاريخية طويلة.

غير متصل قشو ابراهيم نيروا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4732
    • مشاهدة الملف الشخصي
تحيه و احترام :

يبقى لاهوت كنيسه المشرق اقرب الى تعاليم الانجيل من الكاثوليكيه و الارثوذكسيه .

                                                  ظافر شَنو


غير متصل Michael Cipi

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 5234
    • مشاهدة الملف الشخصي
الأخ ظافر شَنو تـقـول : (( يبقى لاهوت كنيسه المشرق اقرب الى تعاليم الانجيل من الكاثوليكيه و الارثوذكسيه )). 
الكـنائس ذات المنبع المشرقي ــ  الكلدانية والآثـوريتين ــ هـل يمكـنـك أن تحـدد وفـق معـلوماتـك ، أي منها إحـتـقـظـت بأكـثر ما يمكـن أو هي أقـرب ما يمكـن في لاهـوتها إلى تعاليم الإنجـيل ؟

غير متصل اخيقر يوخنا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4982
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رابي لوسيان
شلاما
لغة الانجيل بسيطة وسهلة ومنطقية يتقبلها الانسان السامع سواء كان اميا او عالما ونجد ان كنيسة المشرق قد تبنتها  في تبشيرها بالايمان المسيحي الاصيل بدون فلسفة او اجتهاد في تفسيرات ليست مطلوبة
وكان اخر اقوال نسطورس بعد سماعه عن استمرار المشادات حول العقيدة عن المسيح ما يلي :
( اعز امنية لي ان يتبارك الله في السماء وعلى الارض اما عن نسطورس فليبقى محروما ارجو من الله انه حينما يصب الناس لعناتهم عليًًًًًًً ان يتصالحون معه ) انتهى الاقتباس الجزء الثالث من تاريخ الكنيسة ص٢٢٣،لوريمر
فما اعظم هذة المقولة وما اعظم قاءلها
تقبل تخياتي

غير متصل عبدالاحد سليمان بولص

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2135
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخ لوسيان المحترم

تحية

بعد كل غيبة لك قصيرة كانت أو طويلة تأتينا بفكرة جديدة مثيرة للجدل تفسح المجال للنقاش العلمي والمنطقي أو السطحي وموضوعك اليوم يشير الى كون  النسطورية أكثر علمية من الكاثوليكية وهذه قناعتك الشخصية التي أحترمها.

أنا شخصياً أبتعد عن الخوض في مثل هذه المواضيع الشائكة التي خلقت على مدى تاريخ الكنيسة انقسامات ووجهات نظر مختلفة لا نزال نعاني منها ولا أرى موجباً لاثارتها في هذا الوقت الصعب بالذات حيث يمرّ أبناء كنائسنا بكافة تسمياتهم داخل العراق بنفس المصير المجهول على يد التخلّف الذي لا يفرِّق بين عقيدة وأخرى.

اقتباسك من موسوعة ويكيبيديا قابل للمناقشة لسببين:

الأوّل:
 ان هذه الموسوعة غير معترف بها من قبل الجهات العلمية وتجمع آراء فردية مختلفة وليست نتاج لجان أكاديمية ذات اختصاص في معظم محتوياتها وتشبه  الى حدٍّ كبير حالة المنبر الحر هنا .

الثاني:
المقطع أو النظرية كما تسميها التي اقتبستها من الموسوعة المذكورة سبقتها ثلاث ملاحظات لم تشر اليها أدرجها أدناه مع ترجمتها بتصرّف حيث تقول ما معناه:

1- هذا الرأي توجد حوله مواضيع مختلفة يرجى المساعدة في تطويره او ناقشوا تلك المواضيع على ( صفحة المخاطبة).
2- هذا الموضوع يحتاج الى آراء اضافية للتأكد من محتواه.
3- قد يحتوي هذا الموضوع على أبحاث أصلية.

نص الملاحظات باللغة الانكليزية منقولة من نفس رابط ويكيبيديا الذي أوردته:

Scientific realism
From Wikipedia, the free encyclopedia

This article has multiple issues. Please help improve it or discuss these issues on the talk page. (Learn how and when to remove these template messages)
This article needs additional citations for verification. (October 2009)
This article possibly contains original research. (November 201
3)
Scientific realism is, at the most general level, the view that the world described by science is the real world as it is, independent of what it might be taken to be. Within philosophy of science, it is often framed as an answer to the question "how is the success of science to be explained?" The debate over the success of science in this context centers primarily on the status of unobservable entities apparently talked about by scientific theories. Generally, those who are scientific realists assert that one can make valid claims about unobservables (viz., that they have the same ontological status) as observables, as opposed to instrumentalism.

مع التقدير

غير متصل فريد وردة

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 515
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
 المحترم  لوسيان
تحية للجميع
يبدو  اننا  مقبلين  على. سلسلة  الاعجاز  العلمي في النسطورية

تحية

غير متصل san dave

  • عضو فعال
  • **
  • مشاركة: 71
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
تحية طيبة للجميع

   مبدئياً ليس هناك اي دين او مذهب او معتقد سواء كان سماوي ام غير سماوي علمي او مبني على  اساس العلم ، لان في الاصل الاديان والمعتقدات الدينية  هي مبنية على اساس ميتافيزيقى غير مرئي اي انها قائمة على الايمان باشياء مجردة كلياً عن الاشياء المادية و هذه الاديان والمعتقدات بطبيعتها هي منافية للعلم تماماً او متناقضة معه ولايمكن لاي مقياس علمي يستطيع ان يقيس هذه المجردات بطريقة علمية يقبل بها المنطق او العقل ،لان اصلاً اعتناق الانسان  للاديان والمعتقدات ليس على اساس مدى علميتها او مدى مطابقتها مع العلوم وانما بطرق اخرى لايسعنا ذكرها هنا ، ولهذا لا يجوز اطلاقاً المقارنة بين الاديان والمذاهب على اساس مدى علميتها او ايهما اكثر علمية من الاخر .

 مع تقديري للجميع

غير متصل غالب صادق

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 304
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
قارنوا التالي بما جاء به السيد لوسيان المحترم
هذا الموضوع منقول ...

33- مجمع أفسس: 2) أفكار نسطور الهرطوقية

 

وأراد نسطور أن يحارب الأريوسية التي تنكر لاهوت الابن ومساواته للآب في المجد والكرامة والربوبية، فاستمر يدافع عن اللوغوس ابن الله الوحيد المولود من الآب قبل كل الدهور. فقال أن اللوغوس مثل الآب تمامًا لا يموت ولا يتألم ومنزه عن الاتحاد بالمادة (حسب مفهومه الخاص). ولذلك فقد اختار إنسانًا من بطن أمه وحل وسكن فيه وجعله وسيلة لخلاص البشرية.

ولذلك اعتبر أنه قد انتصر على الأريوسيين بتأكيد ألوهية الابن الوحيد وفصل طبيعة لاهوت اللوغوس عن طبيعة الإنسان يسوع المسيح، فقال إن الابن الوحيد الجنس (المونوجينيس)، لم يمت ولم يولد من امرأة بل أن الذي ولد منها هو الإنسان يسوع الناصري الذي سكن فيه اللوغوس منذ لحظة تكوينه في بطن أمه بفعل الروح القدس وبدون زرع بشر.

 St-Takla.org Image: St. Mary Theotocos Mother of God صورة في موقع الأنبا تكلا: أيقونة العذراء مريم الثيؤتوكوس والدة الإله

St-Takla.org Image: St. Mary Theotocos Mother of God

صورة في موقع الأنبا تكلا: أيقونة العذراء مريم الثيؤتوكوس والدة الإله

واعتبر أن المسيح قد ورث الخطية الأصلية كإنسان وأنه قدَّم نفسه ذبيحة عن نفسه وعن العالم كله. وأن اللوغوس قد سكن فيه ورافقه من البطن وأعطاه كرامته وألقابه وسلطانه وصورته ومشيئته. وبذلك أعطاه سلطانًا أن يصنع كل ما صنع من المعجزات وأن يأخذ لقب ابن الله على سبيل التكريم وأنه ليس إلهًا حقيقيًا.

فقال أن الذي يولد من الإنسان هو إنسان وليس إله، وأن كل طبيعة تلد ما يناظرها وقال أن اللوغوس قد رافق يسوع الناصري في آلامه وقواه ليحتمل الصلب واتخذه كأداة لخلاص البشرية.

وفسر عبارة "مسحك الله إلهك" (عب 1: 9) بأن الابن الوحيد الجنس هو الذي مسح يسوع الناصري لأنه هو إله يسوع. وأن يسوع هو عبد لله الكلمة وقد مسحه الله الكلمة بالروح القدس. وقال "أنا لا أستطيع أن أقول عن طفل عمره شهرين أو ثلاثة شهور أنه هو الله"(1).

ورفض أن يدعو العذراء والدة الإله وإذ تلقن من أستاذيه ديودور الطرسوسى وثيئودور الموبسويستى إنها والدة الإنسان (أنثروبو طوكوس) فقد حاول المراوغة وتغطية فداحة هرطقته بحيلة جديدة حينما وجد الصراع يحتدم بين أنصار الثيئوطوكوس والأنثروبوطوكوس، فقال أنه ينبغي أن ندعو العذراء والدة المسيح خريستوطوكوس وقال أن لقب ثيئوطوكوس qeotokoc يخص الآب السماوي وحده في ولادته للابن قبل كل الدهور. (انظر المزيد عن هذا الموضوع هنا في موقع الأنبا تكلا في أقسام المقالات والكتب الأخرى). فهو يدعو الآب ثيئوطوكوس qeotokoc.

وقد اقتبس نسطور من هرطقة أوريجانوس فكرة أن الروح الإنساني هو الواسطة أو الوسيط بين اللاهوت والجسد، لأن الله منزه عن الاتصال بالمادة. وفي ذلك يكون -فى نظر نسطور- أن الله الكلمة قد اتصل بالإنسان يسوع بدون اتحاد بين الطبيعتين بل باتحاد الصورة والهيئة الخارجية. واتصل به عن طريق روح يسوع الإنساني. وعندما سلم يسوع روحه على الصليب يكون الله الكلمة قد فارق جسد يسوع مفارقة تامة؛ لا اتحاد ولا حتى اتصال بل مجرد جسد لا علاقة له باللاهوت على أي مستوى.

واعتبر نسطور مثل معلميه أن الله الكلمة قد سكن في شخص إنسان وبذلك يكون المسيح من شخصين. ولقَّب الاتحاد الحادث بينهما بالاتحاد البروسوبونى(2) prosopic union أي اتحاد أشخاص في الصورة وفي الكرامة وفي السلطة. وقال أنا أوّحد الكرامة والعبادة ولكنى أفصل الطبائع. وقال من أجل كرامة الإله الحال في الإنسان يعبد الإنسان مع الإله.

وزاد الطين بلة لأنه لم يحل مشكلة الأريوسية التي أنكرت ألوهية الرب يسوع المسيح بل زاد على إنكار ألوهية يسوع المسيح أنه أشرك بالله في العبادة، فقدَّم يسوع كنبي، وطالب بعبادته مثل الله. وبهذا قدَّم صورة مشوهة للمسيحية يسهل اتهامها بالشرك.

وفى هجومه على الإيمان الأرثوذكسي قال في خطابه الرابع إلى بروكلس: "إنهم يدعون اللاهوت معطى الحياة قابلًا للموت، ويتجاسرون على إنزال اللوغوس إلى مستوى خرافات المسرح، كما لو كان طفلًا ملفوفًا بخرق ثم بعد ذلك يموت.. لم يقتل بيلاطس اللاهوت - بل حُلَّة اللاهوت. ولم يكن اللوغوس هو الذي لف بثوب كِتَّاني بواسطة يوسف الرامي.. لم يمت واهب الحياة لأنه من الذي سوف يقيمه إذن إذا مات.. ولكي يصنع مرضاة البشر اتخذ المسيح شخص الطبيعة الخاطئة (يقصد البشرية- أي أن الشخص الذي أخذه هو خاطئ).. أنا أعبد هذا الإنسان مع اللاهوت ومثل آلات صلاح الرب.. والثوب الأرجواني الحي (يقصد يسوع) الذي للملك (يقصد الله).. ذاك الذي تشكل في رحم مريم ليس الله نفسه.. لكن لأن الله سكن في ذاك الذي اتَخَذ، إذن فإن هذا الذي اتُخِذ أيضًا يدعى الله بسبب ذاك الذي اتخذ.. ليس الله هو الذي تألم لكن الله اتصل بالجسد المصلوب.. سوف ندعو العذراء مريم ثيئوذوخوس (وعاء الله) وليس ثيئوطوكوس qeotokoc (والدة الإله) لأن الله الآب وحده هو الثيئوطوكوس، ولكننا سوف نوّقر هذه الطبيعة التي هي حُلّة الله مع ذاك الذي استخدم هذه الحلة. سوف نفرق الطبائع ونوحد الكرامة، سوف نعترف بشخص مزدوج(3) ونعبده كواحد"(4).

ملاحظة لجميع القراء
السيد لوسيان المحترم يناقش موضوع مهم جدا وينصب في لاهوت وناسوت المسيح والعلاقة بينهما من وجهة نظر القديس نسطورس.
واحدى غاياته وبعترافه هو موجها كلامه للاخ والكاتب المخضرم زيد مشو المحترم ... اقتباس من كلامه..(سعيد بقدرتي على حرق اعصابك)...
جنابك بهذه النفسية لست مؤهل للكلام عن هذه المواضيع ؟؟؟؟

غير متصل صباح قيا

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1901
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
ألأخ لوسيان
سلام المحبة
لا أرى أية مؤشرات مستندة إلى العلم في التفسير النسطوري أو الكاثوليكي . ممكن القول أن الفلسفة أو التفسير الفلاني هو أقرب إلى المنطق مقارنة بغيره , وحتى هذا القول يتأثر بفهم الفرد للمنطق من وجهة نظره الشخصية والذي يتأثر بالمكان والزمان إضافة إلى عوامل أخرى ترتبط بأبعاد المنطق القياسية والتي تحضى بقبول الأغلبية .
ما جاء في الكتاب المقدس يخضع للشك أو القبول ويمكن تأكيده أو دحضه علمياً بمطابقته بما تتوصل إليه الدراسات والبحوث إعتماداً على  ما تظهره التنقيبات وما يكتشف من آثار له علاقة بما ورد في الكتاب المقدس .  معظم ألتفسيرات أي كان مصدرها مستمدة مما سبقها من فلسفات وأيضا أساطير ذلك الزمان مضافاً إليها الرؤية الذاتية للفرد أو المجموعة التي تقوم بالتفسير .
لا شك فيه بأن الفلسفة اليونانية وأساطير الأديان والآلهة المصرية قد لعبت دوراً مهماً في التفسير المسيحي لما جاء في الكتاب المقدس وبالذات عن طبيعة المسيح . ما استند عليه البطريريك نسطوريوس في تفسيره يقترب إلى حد ما من الأساطير المصرية القديمة عن الآلهة . وأورد أحد المصادر للمقارنة :
The Pagan Christ_ Recovering the Lost Light By Tom Harpur , Thomas Allen Publisher 2005 >
وأرجو علمك بأني لست مع أو ضد مار نسطوريوس , ولا يمكن نكران أنه لو لم تحرق معظم كتبه لأغتنت المكتبة والمعارف الإنسانية  بفلسفة وتحليلات لا تقدر بثمن , ويبقى الإختلاف ليس خلافاً . وسبق أن نوهت عن رأيي حسب الرابط  :
http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,805253.msg7457161.html#msg7457161
وقبل أن أختم اتمنى منك أن تترجم كلمة " هرموني " الواردة في مقالتك أكثر من مرة , وأقرب ترجمة إليها " توافقي " , وتصبح إحدى جملك " بشكل توافقي منسجم " والبقية متروكة لك .
تحياتي


غير متصل يوسف ابو يوسف

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 6323
  • الجنس: ذكر
  • ان كنت كاذبا فتلك مصيبه وان كنت صادقا المصيبه اعظم
    • مشاهدة الملف الشخصي
تحيه و احترام :
اخي لوسيان شكرا لتعليقك على ردي وانت اخذت في ردك جانب الحقوق و الواجبات وكنيسه المشرق نشرت المسيحيه ووصلت بها الى الصين بالكلمه والمحبه وهكذا كان وشهدائها هم شهداء الكلمه والمحبه .

رابي قشو ابراهيم شكرا لتعليقك على ردي ربنا يباركك .

اخي مايكل شكرا لتعليقك على ردي وجوابي لسؤالك الكـنائس ذات المنبع المشرقي ــ  الكلدانية والآثـوريتين ــ هـل يمكـنـك أن تحـدد وفـق معـلوماتـك ، أي منها إحـتـقـظـت بأكـثر ما يمكـن أو هي أقـرب ما يمكـن في لاهـوتها إلى تعاليم الإنجـيل ؟
. الكنيسه التي احتفظت اكثر بتعاليم الانجيل هي الكنيسه التي تقول :
العذراء مريم ام المسيح .
الروح القدس منبثق من الاب .
هذه هي التعاليم الموجوده في الكتاب المقدس والكنيسه التي تستخدمها هي الكنيسه الاصح .
ولهذا دائما في كتاباتي اطالب الكنيسه الكلدانيه الرجوع الى جذورها (كنيسه المشرق) .

تحياتي و احترامي للجميع .

                                            ظافر شَنو
لن أُحابيَ أحدًا مِنَ النَّاسِ ولن أتَمَلَّقَ أيَ إنسانٍ! فأنا لا أعرِفُ التَمَلُّقَ. أيوب 32.

غير متصل Michael Cipi

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 5234
    • مشاهدة الملف الشخصي
إذن .. من أين جاءت عـبارة ( أم الله ) ؟

غير متصل يوسف ابو يوسف

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 6323
  • الجنس: ذكر
  • ان كنت كاذبا فتلك مصيبه وان كنت صادقا المصيبه اعظم
    • مشاهدة الملف الشخصي
إذن .. من أين جاءت عـبارة ( أم الله ) ؟

اخي مايكل جاءت هذه العباره من (لوكيه) المسيحيه ومبتكرين مسيحيه جديده ليست في الكتاب المقدس ويقول عنها بولس الرسول :
7. وما هُناكَ بِشارةٌ أُخرى، بَلْ جَماعةٌ تُثيرُ البَلبلَةَ بَينَكُم وتُحاوِلُ تَغيـيرَ بِشارَةِ المَسيحِ.  8. فلَو بَشَّرناكُم نَحنُ أو بَـشَّرَكُم مَـلاكّ مِـنَ السَّماءِ بِبِشارَةٍ غَيرِ التي بَشَّرناكُم بِها، فلْيكُنْ مَلعونًا.  9. قُلْنا لكُم قَبلاً وأقولُ الآنَ إذا بَشَّرَكُم أحَدٌ بِبِشـارَةٍ غَيـرِ التـي قَبلتُمـوها مِـنَّا، فاللَّعـنَةُ علَيهِ.  10. هَلْ أنا أستَعطِفُ النـاسَ كلاَّ، بَلْ أستَعطِفُ اللهَ. أيكونُ أنِّي أطلُبُ رِضا النـاسِ فلَو كُنتُ إلى اليومِ أطلُبُ رِضا النـاسِ، لما كُنتُ عَبدًا لِلمَسيحِ.  11. فا‏علَموا، أيُّها الإخوَةُ، أنَّ البِشارَةَ التي بَشَّرتُكُم بِها غَيرُ صادِرَةٍ عَنِ البَشَرِ.  12. فأنا ما تَلقَّيتُها ولا أخَذتُها عَنْ إنسان، بَلْ عَنْ وَحيٍ مِنْ يَسوعَ المَسيحِ.  غلاطيه 1 .
بالمناسبه انا في انتظار مقالك الذي وعدتني به وانك سترد علي بمقال تنشره جوابا على موضوع كنت نشرته انا سابقا .
تحياتي و احترامي خوني مايكل .

                                         ظافر شَنو
لن أُحابيَ أحدًا مِنَ النَّاسِ ولن أتَمَلَّقَ أيَ إنسانٍ! فأنا لا أعرِفُ التَمَلُّقَ. أيوب 32.

غير متصل soraita

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 797
    • مشاهدة الملف الشخصي
الي الأخ ظافر شنو المحترم
اقتباس
ولهذا دائما في كتاباتي اطالب الكنيسه الكلدانيه الرجوع الى جذورها (كنيسه المشرق) .
اخي لدينا كنائس في الشرق من جميع اصناف وانت ترى اي منها اصليه فيمكنك الرجوع اليها وتشرب من مياها الصافيه فلماذا تطلب من الناس ذلك وانت لم تفعل هل احد منعك من ذلك

غير متصل Catholic

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 200
  • St. Peter's Church, the mother of All churches
    • مشاهدة الملف الشخصي

اخي مايكل شكرا لتعليقك على ردي وجوابي لسؤالك الكـنائس ذات المنبع المشرقي ــ  الكلدانية والآثـوريتين ــ هـل يمكـنـك أن تحـدد وفـق معـلوماتـك ، أي منها إحـتـقـظـت بأكـثر ما يمكـن أو هي أقـرب ما يمكـن في لاهـوتها إلى تعاليم الإنجـيل ؟
. الكنيسه التي احتفظت اكثر بتعاليم الانجيل هي الكنيسه التي تقول :
العذراء مريم ام المسيح .
الروح القدس منبثق من الاب .
هذه هي التعاليم الموجوده في الكتاب المقدس والكنيسه التي تستخدمها هي الكنيسه الاصح .
ولهذا دائما في كتاباتي اطالب الكنيسه الكلدانيه الرجوع الى جذورها (كنيسه المشرق) .

تحياتي و احترامي للجميع .

                                            ظافر شَنو

انا بطبيعة الحال ليس لدي الوقت الكافي لقراءة المقالات المتنوعة ولكن تستهويني كتابات الأخ لوسيان لذلك اتصفح هذا المنبر بين فترة واخرى ولفت نظري هذا المقال الشيق ولكن استوقفتني مداخلة من الأخ ظافر شانو أعلاه... وعندي في الحقيقة سؤال تعقيبا على مداخلته:

انت تقول بأن العذراء مريم هي ام المسيح - وليست ام الله -  لان هذه التعاليم موجودة - كما تفضلت - بالكتاب المقدس. ثم تستطرد مرة اخرى وتنعت من يقول بان من جاء بمصطلح (ام الله) هم "لوكية" المسيحية ومبتكرين لمسيحية جديدة:


اخي مايكل جاءت هذه العباره من (لوكيه) المسيحيه ومبتكرين مسيحيه جديده ليست في الكتاب المقدس و
                                         ظافر شَنو

لمعلوماتك اخي ظافر شانو فان من جاء بهذا اللفظ هي اليصابات، قريبة مريم في انجيل لوقا 1 : 43 "منْ أَيْنَ لِي هذَا أَنْ تَأْتِيَ أُمُّ رَبِّي إِلَيَّ؟"... بالمناسبة المسيح هنا كان لا يزال جنينا في احشاء امه مريم واليصابات تعترف - بقوة الروح القدس - بأنه الذي في احشاء مريم هو الرب وامه تدعى ام الرب (ام الله).

اعتقد بانه لا يوجد دليل اكثر وضوحا من هذه الآية ومن قلب الانجيل - الذي تقول عنه حضرتك بأن الكنيسة التي تتبعه هي الكنيسة الأصح. ماذا تريد اكثر من هكذا آية صريحة تثبت ان مريم العذراء هي ام الرب الاله، يسوع المسيح؟

نقطة اخرى مهمة... هل تستطيع اخي ظافر شانو ان تعدد لنا الكنائس التي تقول بأن مريم ليست ام الله؟ انا الذي اعرفه بأن جميع الكنائس الرسولية الشرقية والغربية، الكاثوليكية والارثذوكسية تعترف بأم مريم هي ام الله، ما عدا كنيستي المشرق (الآشورية والقديمة) على ما اعتقد. كذلك، فان الكنائس البروتستانتية لا تعترف بمصطلح مريم ام الله.

اعيد واكرر، هل مصطلح "لوكية" المسيحية ينطبق على اليصابات امراة زكريا وقريبة مريم؟؟ انتظر منك الجواب.

تحياتي للجميع.

غير متصل غالب صادق

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 304
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
لكل من يشك ان مريم هي ام الله .
(رسالة بولس الرسول الأولى إلى تيموثاوس 3: 16) وَبِالإِجْمَاعِ عَظِيمٌ هُوَ سِرُّ التَّقْوَى: اللهُ ظَهَرَ فِي الْجَسَدِ، تَبَرَّرَ فِي الرُّوحِ، تَرَاءَى لِمَلاَئِكَةٍ، كُرِزَ بِهِ بَيْنَ الأُمَمِ، أُومِنَ بِهِ فِي الْعَالَمِ، رُفِعَ فِي الْمَجْدِ.
هنا الرسول بولص يحسم القضية بقوله الله بأقانيمه الثلاثة ظهر بالجسد.
ويقول المسيح ذاته من راني فقد رأى الله .
وهنا ايضا المسيح ذاته يقول عن نفسه انه الله الذي ولد من مريم .
اليست اذن مريم ام لله في الايتين ..؟؟

غير متصل oshana47

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1118
    • مشاهدة الملف الشخصي
الأخ بالايمان كاثوليك المحترم
اسمح لي ومن رخصة الأخ ظافر شانو ان فقط أورد راي الايماني حول النطقتان التي ناقشتها في ردك ، بعد ما حدث من الاحاديث بين الملائكة واليصابات والغذراء مريم ، وقيام الأخيرة بزيارة خالتها ، عند السلام تحرك طفل اليصايات في احشاءها وعرفت حقا أن جنين في احشاء مريم هو الرب التي ستلده كما الملائكة افهم علنا بينهم ، لذلك قالت هذا القول وهي تقصد مريم حاملة الرب الذي هو جنينها وطفلها السيد المسيح المولود من غير أب وليس القصد منه هو الله .
أنا من منطلقي اعرف قبل المراسلات بين مار نسطورس ومار كليروس الاسكندراني وما حصل سنة 431 م لم نجد أي كنيسة لها معلومة واضحة بها ومعلنة ومع وجود اشخاص لهم كتابات حول الموضوع ولكن من غير التشهير بها فقط اراء وأفكار ، وكل كنيسة محتفظة بسرها لدي اكليروسها ومؤمنيها ، ولأن من أساس كنيسة المشرق الرسولية قبل النسطورية كانت هذه الفكرة من احد قوانينها الايمانية ، لذلك لا يهمنا عدد الكنائس التي تؤمن بها ومن غير هذا الايمان ، وكما فهم حتى الايمان لدى الاوربيين كان مشترى والاقوى لابد الضعيف يخضع له مهما جابههم بالحقائق ، لان في اغلب كنائس الغربية والاخص الفاتيكان هي تميل الي القوة والسياسة ولحد الان مع عدم الانتباه لها في كثير من خطتها لأنها سياسية تكون بسرية تامة ، شكرا للتفهم أن كانت كلماتي قد وضحت بها ما في افكاري الايمانية .
اوشانا يوخنا

غير متصل Michael Cipi

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 5234
    • مشاهدة الملف الشخصي
بناءاً عـلى هـذه المداخلات ، أرى لـو أن كـل واحـد منا يكـوّن له مفـهـومه الخاص بالمسيح ، أي يجـعـل له مسيحه الخاص حـسبما أعـطاه الله من مقـدرة ذهـنية ، ولـن نـكـون بحاجة إلى كـنيسة ولا مطران ولا كاهـن ولا سيمينير ولا واعـظ .... وسوف يرضى عـنا الله لأنه هـو الـذي منحـنا هـذه المقـدرة الفـكـرية فـليس من المعـقـول أن يـطالـبنا بأكـثر منها ، لأن فاقـد الشيء لا يعـطيه .
وإلى الأخ ظافـر : لست أتـذكـر أين وعـدتـك بمقال !! حـبـذا لـو تـذكــِّـرني .

غير متصل زيد ميشو

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3454
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
أخي ظافر شنو
بأعتباري أحد لوكية مريم اسألك؟
ما رأيك بأفتتاحية إنجيل يوحنا....في البدء كان الكلمة؟
هل هو ثاني اللوكية بعد أليصابات؟
ممكن ان تغفل عن التفاصيل ....ساقتبس لك ما يلي:
 في البدء كان الكلمة ، والكلمة كان عند الله، وكان الكلمة الله
3 كل شيء به كان، وبغيره لم يكن شيء مما كان
4 فيه كانت الحياة، والحياة كانت نور الناس
 14 والكلمة صار جسدا وحل بيننا، ورأينا مجده،
16 ومن ملئه نحن جميعا أخذنا، ونعمة فوق نعمة

سؤال صغير .... اليس يعقوب أخو الرب بحسب غلاطية؟
اعتقد بولس أيضا لوكي لو اخذنا افكارك محمل الجد!!
مشكلة المشاكل بـ ... مسؤول فاسد .. ومدافع عنه
والخلل...كل الخلل يظهر جلياً بطبعة قدم على الظهور المنحنية

غير متصل ادور عوديشو

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 294
  • الجنس: ذكر
  • الشماس
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ العزيز زيد ميشو
تحية الادب والاحترام ، ارجو من خلالها ان لا ترد علي رجاءا :
كلمة لوكي ، اعتقد ، كان من المفروض ان تحتفظ بها للمجرمين وما يجري حاليا من ويلات مأساوية ، كان اهم اسبابها هذه المشاحنات التي ، كان من الاجدر ان نؤجلها وننكس اعلام خلافاتنا ،  التي ما انحدرت يوما بامتنا المجيدة واباؤنا الاشاوس باسمائهم الوحدوية الى هذا التحقير لرب حقوق الانسان
كلمة "لوكي" كان من الاجدر ان تحتفظ بها لو فتح الانجيل وهناك سكين مطبخ خشبية لاعدائنا ، لا سمح الاه الخير والايجاب الديني والعلماني المتطور لاجل الوجود المقدس والانسان بتطوره العلمي والسلوكي الايجابي المتطور .
مع تحياتي فلا زلت اعتبرك حفيدي الحبيب ، فاسمح لي ولا تؤاخذني على نقدي البريء .
واعتقد اخيرا ان تحتفظ بكلمة "لوكي" متى ما اوجدت عقيدة او حزب او ديالكتيك او اصلاح اجتماعي ارٍقى انسانية من تعاليم المسيح ، عندها اتصل بالاعلام لتشتهر مثل المسيحية في العالم ، شكرا وانا آسف .

 

غير متصل فارس ســاكو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1036
  • الجنس: ذكر
  • اذا رايت نيوب الليث بارزة فلا تظنن ان الليث يبتسم
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
السيد لوسيان المحترم
تحية طيبة
اعتذر منك لأَنِّي ساقول لك رأيا بسيطا ينطلق من معلوماتي (العلمية) فأنا عندي شهادة ماجستير في علوم الهندسة الميكانيكية ويتطلب ذلك ان أقوم ببحث علمي كشرط للحصول عليها بالسنة الثانية وقد تعلمت من أساتذتي ان البحث العلمي يقوم على التجربة والقياس وماورد في تعليق السيد صباح قيا  يتطابق مع ماعلمني إياه أساتذتي العلميين !
وحيث ان لايمكن تجربة او قياس النظريات (الفلسفية) الدينية سواء النسطورية او الكاثوليكية فان هذه النظريات ليست علمية بتاتا بل ان الظن بذلك يخالف نصوص الاناجيل نفسها حيث يعتبر الايمان وليس العلم القاعدة التي يقوم كل اعتقاد ديني !
وإذا كنت مصرا على إيجاد نظرية دينية واعتبارها علمية فان النظرية الاسلامية الواردة في القرآن  يمكن اعتبارها نظرية علمية حيث يقول بما معناه : (( ان المسيح هو بشر قد خلت من قبله الرسل )) اي انه إنسان عادي لا اله ولا ابن اله ولا اقنوم ولا .... وبإمكان الناس في زمانه ان يجربوا بشريته ويقيسوها فيتاكدوا انه إنسان عادي !
أرجو الا تفهمني غلط فأنا أقول انه إنسان عادي بالعلم لكن بالايمان فذلك مسالة اخرى .... !!!
مع احترامي وتقديري


غير متصل خوشابا سولاقا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2340
    • مشاهدة الملف الشخصي
الى الأخ والصديق العزيز الأستاذ الفاضل لوسيان المحترم
الى كافة الأخوة المتحاورين المحترمين

تقبلوا محبتنا مع خالص تحياتنا
نحييكم على هذا المقال الفكري الفلسفي الرائع جداً بحسب تقديرنا الشخصي مع احترامنا لأراء كافة الأخوة المتحاورين حيث ألقيتم فيه الضوء الساطع وبأسلوب سلس ومبسط على نقطة خلافية مثارة للجدل في المسيحية منذ القرن الخامس الميلادي وما زالت تقض مضاجع البعض عند العودة الى ذكرها حتى لأغراض البحث العلمي البحت كما فعلتم في مقالك هذا وبقدر تعلق الأمر بنا شخصياً نشكر جهودكم المخلصة لأنكم تسعون البحث عن ما هو أقرب للحقيقة بموجب معطيات العلوم الحديثة .
صديقنا العزيز الأستاذ لوسيان ... نحن شخصياً إنسان عِلماني بعيد عن أجتهادات الأفكار الدينية بعد الأرض عن السماء لأننا وجدنا ونجد في هذه الأفكار إنها من اكبر الأسباب الباعثة لنشر ثقافة الأحقاد والكراهية والعنف والتمييز بين البشر ( هذا هو ما نراه ونعيشه في سلوك الناس على أرض الواقع اليوم وما قرأناه عنها في كتب التاريخ ) ، وعليه لا نغوص في مناقشة تفاصيل الموضوع الخاص  بلاهوت النسطورية وواقعيتها العلمية ولاهوت الكاثوليكية بكل مدارسها لأننا غير ضليعين بهذا الموضوع بالقدر الذي نسمح به لأنفسنا خوض النقاش فيه مع المختصين ، ولكون الموضوع لا يعنينا إطلاقاً على المستوى الشخصي !!! ... وهنا نقول يا أستاذنا العزيز لو عاد السيد المسيح له المجد اليوم وقال " النسطورية أكثر علمية من الكاثوليكية " لقالوا مؤيدي الكاثوليكية أن هذا المسيح ( حاشاه ) هو المسيح الدجال وإذا قال العكس لقالوا مؤيدي النسطورية أن هذا المسيح ( حاشاه ) هو المسيح الكذاب ، لأن المؤيدين للطرفين لا يمتلكون عقلية علمية ليتعاملوا مع هذا الموضوع بعقولهم بل يتعاملون بعواطفهم بتطرف وتعصب ، وهنا هي المعضلة في فهم هذا الخلاف بين النسطورية والكاثوليكية والمتطرفين في كل زمان ومكان هم من أوصلوا الخلاف الى هذا الحد من التعقيد والتناقض المتطرف .... كنيسة المشرق بحسب علمنا المتواضع لا علاقة لها بلاهوت نسطورس لأن لاهوتها كان كذلك قبل نسطورس الذي كان بطريرك القسطنطينية وكاردينالاً في مجلس الكرادلة للكنيسة الرومانية أختلف في لاهوته مع لاهوت بطريرك الأسكندرية كيرلس للكنيسة القبطية حول تسمية العذراء بأم المسيح أم بأم الله وغيرها من القضايا اللاهوتية المعروفة للجميع . ودمتم والعائلة الكريمة بخير وسلام .

ملاحظة : هنا نود الأشارة الى الأخ الأستاذ جورج السرياني المحترم أن يحافظ على احترامه لدي القراء الكرام من كل أبناء أمتنا وأن يتجنب استعمال لغة التجريح والأساءة واستعمال مفردات مسيئة للآخر " الآشوريين ليسوا متأشورين بل هم آشوريين أصلاء " ، ولا نريد أن نقول أكثر من هذا عن الآشوريين القادمين من كهوف حيكاري لأننا لا نريد جرح مشاعر الآخرين ، وهذا هو اختيارهم وعلى الآخرين احترامه ليُحترمون ، نرجو منه أخذ هذه الملاحظة أو التنبيه مستقبلاً في كتاباته ( أحترم لتُحترم يا أستاذنا العزيز ) .

              محبكم أخوكم وصديقكم : خوشابا سولاقا - بغداد       

غير متصل soraita

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 797
    • مشاهدة الملف الشخصي
الي الأخ خوشابا سولأقه
اقتباس
وهنا نقول يا أستاذنا العزيز لو عاد السيد المسيح له المجد اليوم وقال " النسطورية أكثر علمية من الكاثوليكية " لقالوا مؤيدي الكاثوليكية أن هذا المسيح ( حاشاه ) هو المسيح الدجال وإذا قال العكس لقالوا مؤيدي النسطورية أن هذا المسيح ( حاشاه ) هو المسيح الكذاب ،
السيد خوشابا ان السيد لوسيان فكرة مقالته خاطئه وهي ذوا طابع سياسي قح
لوا ادخلنا العلم الي اي ديانه سيكون باطلأ .لأنه اساس ايماننا اننا امنا ولم نرى وهنا لأيمكن للعلم اثباته
لوا قربنا المسيحيه وضعناها في المقياس العلمي لأ لأهوت نشطورس ولأ لأهوت الكاثوليكي يمكن اجتيازاها وبذلك يجب ان نترك المسيحيه
لهذا التدين او المذهب يدخل في عددت مجالأت منها مايقتبسه من الوراثه او يقبله العقل الشخص .
استنادا الي نظريتك فهناك في السنوات الأخيره كثيرا من مويدي الكاثوليكيه او النسطوريه تحولوا الي الأنجلييه او شهود يهوا وكثيرا منهم تحولوا الي ملحدين
عفوا لأنظريتك صحيحه ولأنظريت لوسيان صحيحه لأنه الدين والعلم متعاكسان

غير متصل Ashur Giwargis

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 880
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني

الأخ لوسيان،

قلما اهتم للمواضيع الدينية التي أضاعت وقت الشعب الآشوري وقســّــمته، ولكن موضوعك لفت نظري من عنوانه وما جاء فيه.

أولا عقيدة كنيسة المشرق ليست نسطورية بل العكس، عقيدة نسطور مشرقية وهذا يعرفه حتى البابوات منذ مجمع أفسس، والذي في إحدى جلساته وقف نسطور وسأل الحضور :

إذا كانت مريم "والدة الله"، فكم كان عمر الله حين كان عمر المسيح 6 سنوات ؟

وهنا رفع الحضور الشموع ولم يجيبوه بل بدأوا يصرخون على الطريقة الأمازونية محاولين إسكاته:
"مريم أم الله ... مريم أم الله .." بعد أن أفحمهم.

وحتى التاريخ يخبرنا بأن كافة المسيحيين خلال القرون الماضية، من الأطلسي إلى الهندي، تكثلكوا بالقوّة وبدون أن يدخلوا هذه الفلسفة اللاهوتية ... فالآغا التركي وقاطع الطريق الكردي كان الوسيلة الوحيدة لكثلكة الآشوريين على امتداد مرتفعات آشور وسهولها، أما بالنسبة لآشوريي الجبال (العشائر) فكانوا يتبعون الملـــّــك حين يتكثلك انتقاما من البطريرك وليس إيماناً بالـ"الكيرياليسون".

لذلك، فالكثلكة والتكثلك لا علاقة لهما بالعلم من الأساس، بل مجرد سياسة إمبراطورية "كان" يحكمها البابا وقد بدأت تتلاشى، والمقيمين في الغرب سيفمون هذه النقطة أكثر من غيرهم.

أعتذر عن الردّ على أي مشارك، إلا حين يجيب على سؤال نسطور.
وشكرا على المقال المفيد

آشور كيواركيس - بيروت


غير متصل soraita

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 797
    • مشاهدة الملف الشخصي
السيد اشور كيوركيس
إ
اقتباس
ذا كانت مريم "والدة الله"، فكم كان عمر الله حين كان عمر المسيح 6 سنوات ؟
السيد اشور هنا كان العوق في مخ نسطورس لأنه اعتمد على العقل وبذلك لأيمكن لعقل الأن  في زمننا ان يشرح الأيمان ومعجزات السماويه
وسوال لك بما انك تومن بنسطورس ويمكنك الأجابه عنه
كيف حبلة مريم العذراء بالكلمه
وارجو بما انك  فتحت الموضوع فتجيب ولأتهرب

غير متصل bet nahrenaya

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 500
    • مشاهدة الملف الشخصي
سيده soraita,

صراخك وبريق شموعك قد وصل إلينا!

تحياتي

غير متصل غالب صادق

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 304
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
السيد اشور كوركيس المحترم
عندما قال نسطور ...ذا كانت مريم "والدة الله"، فكم كان عمر الله حين كان عمر المسيح 6 سنوات ؟....
فاته ان المسيح قال انا كائن قبل ان يكون ابراهيم . وفاته المزمور قال الرب لربي . وفاته قول الرسول بولص
عظيم هو سر التقوى الله ظهر بالجسد ..
وسؤالي هو الكنيسة الاشورية هل هي مشرقية ام نسطورية واذا كانت مشرقية فلماذا كانت تدعي انها نسطورية الى
سنة 1976 .. واذا كانت نسطورية لماذا استبدلت تسميتها .. ولكن واقع الحال يقول انها مشرقية اشورية اذن
السيد كاتب المقال كتب مقاله لكنيسة ليس لها اتباع اليوم .لانه من هم النساطرة اليوم اذا لم يكونوا الاثوريين.؟

غير متصل Iben Alrafedain

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 138
    • مشاهدة الملف الشخصي
قبل كل شئ استأذن من الاخ لوسيان كاتب المقالة والاخوة المتحاورين بالسماح لي بمشاركتهم بمايلي : –
 الى– السيدة سوريتا ....انك دائماً ترّدين على المتحاور معك باستخفاف واستهزاء والتجاوز والتطاول عليه ولكن
عليك ان لا تنسَي ان من يكون حواره مع الاخر بذلك الشكل  فانه يعرض نفسه للتعامل بالمثل ويرضى بما يسمع من الطرف الاخر اماانا فلن  الجأ الى مثل ذلك الاسلوب  ، واقول : –
 ارجو الانتباه ومتابعة ما ساكتبه وارجو ان لا تتهربي من الاجابة على تساؤلاتي التي ساطرحها : –
  قبل كل شئ اشير الى قولك ( هنا كان العوق في مخ نسطورس ..)هذا القول إن دل على شئ فانه يدل على عدم مقدرتك في الحوار الجاد ومقارعة الحجة بالحجة ...ثم تتساءلين ( كيف حبلة– والصحيح" حبلت " مريم العذراء بالكلمة ) ...وجوابي كأي مسيحي هو ( إن الله يامر بما يريد – كن فيكون –وهكذا امر بان تحبل  فحبلت بقوة روح القدس..ونسطورس وكنيستنا لم ينكراارادة وامكانية الله في تحقيق ما يريده لكنه لا يصعِّب لنا  الامور انما يسهِّلها  لندرك ونستوعب كل شئ  فيكون ايماننا مبنياً على اسس قويةوثابتة لا تتزعزع ..وهنا اسالكِ : –
( كيف يمكن لامرأة خلقها الله ان تكون اماً له) وهل جاء ذكر ذلك في الانجيل..؟؟؟!!!
اما نسطورس فبدلاً من ذلك قال( ان العذراء مريم هي ام جسد يسوع الانسان فقط )، ولاجل ادراك العقل البشري لتلك الحقيقة نادى نسطورس بامكانية الفصل بين الانسان والإله في المسيح...ولا تنسَي أنك  في صلاة قانون الايمان تقولين( ....قام في اليوم الثالث وصعد الى السماء كما هو مكتوب وجلس يمين ابيه )  فهل يمكن لنفس الشخص الواحد – حتى ولو كان إلاهاً – ان يجلس يمين نفسه ؟ طبعاً لايمكن إلّاإذا صار شخصين مستقلين عن بعضهما !! لذا فان المسيح هنا يجلس يمين الاب بجسده البشري..وان فصل ( الاله الجسد ) عن ( الاله الروح ) في المسيح ضروري احياناً في التفسير لجعل العقل البشري يدرك تلك الحقيقة ويتقبلها ويؤمن بها..والان نعود الى موضوع امومة العذراء ..فاقول
الام هي الانثى التي تنجب كائناً جديداً من جنسها.... فحين تكون امراة فانها ستنجب انساناً من جنسها لم يكن موجودا قبل ان تنجبه...فهل ان الله من جنسها البشري لتكون امه وهل ان ربنا الله لم يكن موجوداً الا بعد  ان انجبته العذراء ؟؟؟!!!  ام انه موجود قبل كل الدهور والازمان منذ الازل وبالتالي هو خالق هذه التي تقولين عنها انها امه..!!! فكيف لمخلوقة ان تكون اماً لخالقها الا في حالة الفصل بين ( الروح ..والجسد البشري ) فتكون  ام الجسد اي (ام الطبيعة البشرية للابن ) وليست ام الروح الالهية التي كانت موجودة قبل ان تولد هي!!! لذا فإن   القول (العذراء مريم ام الله ) هو الهرطقة بعينها لأن ذلك هو إنتقاص لعظمة الخالق ...لانها في الحقيقة ام جسد يسوع الانسان  الذي في طبيعته البشرية  وكأي  إنسان ياكل ويشرب ويتمرض ويشفى ويتعب ويستريح  وينام ويستيقظ  ويحزن ويفرح.....وأخيراً مات ...فهل تلك صفات الله ام صفات الجسد البشري  ...وهل يمكن لله ان يلقى عليه القبض ( حاشا  )ويضرب ويعذب ويعلق على الصليب ويموت ؟؟؟ ومن الذي اشرف على رعاية الكون والمخلوقات اثناء موته لمدة ثلاثة ايام  وقام بإدارة شؤونها ؟؟؟
    اما إنتصار يسوع على الموت وقيامته .... وشفاؤه للمرضى وإقامته للموتى وجعله فاقد البصر يشفى ويرى  وتحويل الماء الى نبيذ ..الخ من العجائب فانها من اعمال الروح الالهية وصفاتهافي المسيح ، لذا نجد الكتاب المقدس يدعو المسيح( ابن الانسان ) حيناً و(ابن الله ) حيناً آخر مؤكداًلنا بذلك (ناسوته ) و ( لاهوته ) لتمكيننا من التمييز فيما بينهما في حالات وصفات معينة كالولادة والبنوة والموت فالله الاب لا يمكن ان يولد ابناً لامراة ولا ان يعذب ويصلب ويموت!!!...إنما ذلك حدث لجسد يسوع فقط.
   لكن هذا لا يعني ابداً ان نسطورس او كنيسة المشرق الاشورية لا يؤمنون بالوهية المسيح والتجسد ووحدانية الاقانيم الثلاثة، اجل .نحن نؤمن بان الاب والابن والروح القدس اله واحد لكن الفصل والتمييز بين ما هو بشري من صفات يسوع وما هو إلاهي ضروري. لغرض تقريب تلك الحقائق لادراك وفهم البشر.....هذا ما آمن به نسطورس وكنيسة المشرق ( التي كان اجدادك يؤمنون بها قبل انشقاقهم بتاثير وفعل مبشري روما وفرنسا وبدعم من الامبراطورية العثمانية..)وقبل التامر على نسطورس ونفيه والانقلاب على المسيحية الاصلية الحقة...
فاين وجه الهرطقة في كل ذلك – يا اختاه –اوليست الهرطقة في جعل الله ابناً لمن خلقها هو ..
عزيزتي سوريتا ...ان نقاشي لك ليس فيه اي استخفاف وسخرية وتطاول كما تفعلين انت...وعليك إذن –إن كنت
حقاً سوريثا – العمل كما تقول الاية ( بالكيل الذي تكيلون يكال لكم ويزاد ) وتردين عليَّ بناءً على ذلك !!!
                  والله والحق من وراء القصد.     مع تحياتي.                   ابن الرافدين                             

غير متصل غالب صادق

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 304
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
السيد المسيح قال: (كما أن الآب له حياة في ذاته كذلك أعطى الابن أيضًا أن تكون له حياة في ذاته)

قيل عن السيد المسيح باعتباره كلمة الله: "فيه كانت الحياة" (يو 1: 4). ولكن الروح القدس نظرا لأنه هو الذي يمنح الحياة للخليقة لذلك قيل عنه إنه هو: (الرب المحيى)
عندما نقول ان مريم هي ام المسيح بالجسد بذلك نفصل جوهره الالهي الذي هو ذات جوهر الاب والروح القدس .
الله لكي يسد الطريق امام المتمردين من خليقته تجسد واتخذ ام عذراء ولدة من يواخيم وحنه البارين اي انهما عندما ولدا مريم.
كانا طاعنين بالسن ولذلك ايضا يقال عن امنا مريم المحبول بها بلا دنس .
(الكلمة صار بشرا)هذه قالها يوحنا بالهام من الروح القدس الذي جوه هو ذات جوهر الاب والابن .
عندما يقول المسيح (انا كائن قبل ان يكون ابراهيم) اي انه خلق الانسان على صورته ومثاله لم يولد الانسان بهذه التركيبه بمحض صدفة .
 (رسالة بولس الرسول الأولى إلى تيموثاوس 3: 16) وَبِالإِجْمَاعِ عَظِيمٌ هُوَ سِرُّ التَّقْوَى: اللهُ ظَهَرَ فِي الْجَسَدِ، تَبَرَّرَ فِي الرُّوحِ، تَرَاءَى لِمَلاَئِكَةٍ، كُرِزَ بِهِ بَيْنَ الأُمَمِ، أُومِنَ بِهِ فِي الْعَالَمِ، رُفِعَ فِي الْمَجْدِ. هنا بدون اي التباس يحق للجميع ان يقول ان مريم هي ام الله وهذه ارادته وما الغريب بهذا , اصلا ايماننا
مبني على هذه الاسس . عندما نقول ان مريم ام المسيح بالجسد لا نستند الى جوهر الثالوث الالهي بل الى فلسفة تجرد الله الابن من جوهره الذي هو ذات جوهر الاب والروح القدس . مريم العذراء لم تكن ام المسيح فقط بل هي ام الروح القدس الذي حل عليها بتكامل وتوافق ابوي يظهره المسيح بهذا المثل
يوضح مَثلُ الكرامين القتلة الاشرار (متى 21/33-43) المسؤولية الجسيمة في رفض الله في شخص يسوع المسيح المرسل من قِبَله وبالتالي فقدان ملكوت السماوات. ومن هنا تكمن اهمية البحث في وقائع هذا المثل ومغزاه. البحث العلمي الذي اشار اليه السيد لوسيان المحترم ومن قبله القديس نسطورس هو بالحقيقة محاولة فاشلة لادراك الله الغير مدرك بالنسبة لمحدودية الانسان وهي عملية تناقض الايمان بالله ووضعه بمختبر وتحليله كأي مادة مع فائق احترامي لجميع الاراء الاخرى .
تحياتي للجميع غالب الصادق

غير متصل lucian

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3345
    • مشاهدة الملف الشخصي

انا اتعجب من الذين انزعجوا من موضوعي هذا في الوقت الذي يبقون فيه ساكتين عندما يقوم احد التابعين للكنيسة الكاثوليكية بهرطقة الكنائس الاخرى وبالاخص النسطورية. هذا ان دل على شئ فانه يدل على عدم فهمهم لمصطلح المسؤولية.

ما قامت به الكنائس سابقا من هرطقة النسطورية لو كانوا قد قاموا به اليوم فانني لن اتردد للحظة من اعتبارهم ارهابين ومجمعهم الذي يسمونه بالكنسي سادعوا الى قصفه بالصواريخ الفتاكة لابادتهم كلهم وازالة وجوهم من على الكرة الارضية. ببساطة من يقوم اليوم بهكذا هرطقة هو شخص حتما زعطوط وارهابي واذا فعلت ذلك جهة كنسية فانها حتما منظمة ارهابية وليست كنيسة.

ونلاحظ ايضا بان الذين يهرطقون النسطورية  من اجل الكاثوليكية فانهم في مواضيعهم عن الكاثوليكية لا يملكون بانفسهم اي فكر خاص بهم, هم يكتفون فقط بنقل ما كتبه بعض الغربيين.

ومن هنا اقول بان هذا الموضوع الذي لم يستطع احد دحضه هو ليس الوحيد. انا استطيع ان افتح عدة مواضيع اخرى حول النسطورية وبشكل مشابه لما فعلته, حيث ان الذين يعتقدون بان النسطورية لا يمكن الدفاع عنها هم متوهمين تنقصهم المعرفة والقدرة على التفكير الحر.

حيث مثلما ان هناك من تعود منذ صغره بان عليه ان يكره الغرب او اسرائيل او الراسمالية ومن ثم شربها وجرت في عروقه, فان الموضوع هذا مشابه. هناك من قام بتربية الاجيال القديمة على هرطقة النسطورية فجرت في عروقهم واصبحوا يمتعضون من سماعها حتى بدون ان يقرؤا بانفسهم حرف واحد.


اعتذر منك لأَنِّي ساقول لك رأيا بسيطا ينطلق من معلوماتي (العلمية) فأنا عندي شهادة ماجستير في علوم الهندسة الميكانيكية ويتطلب ذلك ان أقوم ببحث علمي كشرط للحصول عليها بالسنة الثانية وقد تعلمت من أساتذتي ان البحث العلمي يقوم على التجربة والقياس وماورد في تعليق السيد صباح قيا  يتطابق مع ماعلمني إياه أساتذتي العلميين !
وحيث ان لايمكن تجربة او قياس النظريات (الفلسفية) الدينية سواء النسطورية او الكاثوليكية فان هذه النظريات ليست علمية بتاتا بل ان الظن بذلك يخالف نصوص الاناجيل نفسها حيث يعتبر الايمان وليس العلم القاعدة التي يقوم كل اعتقاد ديني !



اولا: اساتذتك هم يعلمونك فقط ما تحدده المؤوسسة العلمية. وانا ذكرت مرارا بان هذا ليس العلم الحقيقي. العلم الحقيقي هو العلم الذي يتعامل مع فلسفة النظرية العلمية ويدرس وينتقد ويضع المنهج العلمي حول كيف يجب ان تكون النظرية بشكل عام, العلم الحقيقي هو ذلك العلم الذي تجده بين الجدل القائم بين فلاسفة العلم انفسهم والصراع بين النظريات المقبولة والمرفوضة الخ. وفي نفس الوقت فان اي شخص تنتهي دراسته الجامعية فانه يتوقف عن القراءة. فلسفة العلم وتاريخ فلسفة العلم انا قراتها كمطالعة خارجية لمدة خمسة سنوات. وانا هنا لا اقول بانني افضل من الاخرين وانما انا اعطيت الوقت لهكذا مجال ربما اكثر من غيري.

وثانيا: انا انزعج عندما يكتب اشخاص وهم لا يركزون على محتوى موضوعي. انا لم اتحدث في اي مكان بان قياس موقع كوكب المريخ يتم عن طريق قواعد الدين. ولم اقل في اي مكان بانه يمكن القيام بتجربة علمية مشابه لشق الالكترون لنرى هل الدين صحيح ام خاطئ.

انا ما تحدثت عنه هو وضع ما ياخذه الكثيرين كبديهية تحت اسئلة منطلقا من فلسفة النظرية العلمية. ومن هنا اقول ايضا للذين قالوا بان العلم لا علاقة له بالدين بان كلامهم عبارة عن هراء وترديد ببغائي يقولونه بدون معرفة. حيث العلم مثل غيره من المجالات يتاثر بالثقافة والمعتقدات والظروف السياسية والاقتصادية. مثلا عندما تقوم النمسا بايقاف صرف اموال لمختبرات علمية لاسباب مالية فهنا نقول تاريخيا بان العلم يتاثر بالظروف الاقتصادية. وعندما لا يؤمن علماء اليابان بتجارب معينة لكونها لا تقنعهم فهنا هذه تشير بان العلم يتاثر بالمعتقدات وهذه بدورها لها علاقة بالثقافة ....الخ....هكذا كان تاريخ العلم كله...
فعندما قال العلماء بان قوانين الطبيعة هي مطلقة في كل زمان ومكان, فان هكذا ايمان ومعتقد لم ينزل من المريخ في رؤوسس العلماء, وهكذا قول لم يظهر في اي ثقافة اخرى. لم يظهر في الثقافة الصينية بالرغم من ان العلم اول ما ظهر كان في الصين ولكنه توقف واضمحل لكون الصينين كانوا يعتمدون فقط على الحواس. هكذا معتقد ظهر ضمن الثقافة المسيحية لان الثقافة في المسيحية كانت تقول بان الرب الذي هو كلي القدرة في كل مكان وزمان لا بد ان تكون القوانين التي وضعها للطبيعة ايضا كلي القدرة . ومن هنا سموها بقوانين الطبيعة المطلقة...

وهذه النقطة نفسها بان الرب كلي القدرة في كل مكان وزمان عبارة عن فلسفة بحد ذاتها, وهي اول ما ظهرت كانت ايضا ضمن النسطورية لانها اول من عرفت ادخال الفلسفة ضمن الدين.
الثقافات الاخرى مثل الصين كما قلت كانت اول من ظهر فيها العلم لكن العلم توقف فيها ومات سريعا, كما قلت لانها كانت ثقافات تعتمد كليا على الحواس. بينما الثقافة المسيحية تقول: بما اننا نؤمن بالرب الذي لا نحس به ولا نراه لكونه unobservable بمعنى غير قابل للملاحظة والمشاهدة, فاننا بنفس الطريقة نستطيع ان نؤمن بكائنات علمية غير قابلة للملاحظة والمشاهدة والتي وضعت الرابط لها في بداية موضوعي للوكيبديا والتي تسمى بالكائنات العلمية الغير القابلة للملاحظة unobservable entitie

ثالثا: ما تحدثت عنه في موضوعي هذا هو التالي:
في البداية ما هي الحقيقة؟ الحقيقة الموضوعية المطلقة لا علاقة لها بتغيير البشر لوعيهم خلال التاريخ. بمعنى ان الحقيقة تبقى حقيقة حتى لو اختفى البشر من الكرة الارضية.

ولاشرح الواقعية العلمية بكلماتي واعطي لها مثال: لو ان هناك اكتشاف علمي حدث في عام 1992 واعتبره العلماء حقيقة علمية, فان الواقعية العلمية لا تقول بان هذه الحقيقة موجودة منذ تاريخ 1992 وقبلها لم تكن حقيقة, وانما تقول بان هذه كانت حقيقة منذ الازل, منذ ان وجدت الحياة والكون. اي ان الواقعية العلمية تقوم بفصل الاكتشاف العلمي عن تاريخه وظروف اكتشافه.بمعنى تفصل الحقيقة العلمية عن البشر ووعيهم. والسؤال كان من اين تعلم العلم ذلك؟ اذ ان هكذا اجراء هو ايضا معتقد الذي حتما لم ينزل من المريخ في رؤووس العلماء. فهو بدوره تاثر بثقافات .
والجواب هو ان العلم تعلم ذلك من المسيحية. لكوني انا اتحدى ان يجد شخص هكذا اجراء فصل للحقيقة عن التاريخ في اية ثقافة اخرى غير مسيحية. وهذه اخذها العلم من المسيحية لكون المسيحية قامت ايضا بفصل الرب عن التاريخ واعتبرته حقيقة مطلقة موضوعية وبان وجوده لا علاقة له بوعي البشر, وبانه سبقى حقيقة حتى لو اختفى البشر من الكرة الارضية.
وهكذا فصل بين الطبيعة الالهية والطبيعة البشرية كانت النسطورية اول من قامت به مسيحيا ودافعت عنه بشدة. وغرض مار نسطوريوس كان من اجل فصل الطبيعة الالهية عن الطبيعة البشرية ليجعل الطبيعة الالهية خارج التاريخ وبانها حقيقة مطلقة . افكار النسطورية هذه انتقلت بعدها الى الغرب والتي اخذها العلم بعد مدة, ليطبق هكذا فصل على الاكتشافات العلمية ليحولها العلم الى حقائق علمية.
هذه النقطة هي ليست الوحيدة في النسطورية, هناك عدة نقاط اخرى التي استطيع عرضها, فالنسطورية كانت اول من ادخل الفلسفة في الدين.

رابعا : الموضوع الذي تم الحديث عنه حول مريم والدة الرب.
هذا الموضوع بالطبع يحوي بدعة. والبدعة هي ليست في هل نؤمن بانها والدة الرب ام لا. البدعة تكمن في جعل هذا الموضوع في السابق بان من لا يؤمن بذلك فان الرب لن يرضى عنه وبالتالي لن يدخل الملكوت وهذه اخذوها نقطة لهرطقة النسطورية. هي بدعة لان الانجيل كله لا يحوي اي مقولة تقول بان الرب لن يرضى بشخص لا يؤمن هكذا او بانه لن يدخل الملكوت.
السيد المسيح واضح جدا في كلامه المحدد, حيث يقول: "
في تلك الساعة تقدم التلاميذ الى يسوع قائلين فمن هو اعظم في ملكوت السماوات، فدعا يسوع اليه ولدا وأقامه في وسطهم، وقال الحق أقول لكم إن لم ترجعوا و تصيروا مثل الأطفال فلن تدخلوا ملكوت السماوات. فمن وضع نفسه مثل هذا الطفل فهو الأعظم في ملكوت السماوات"
وهذا يعني ان مواضيع مثل والدة الرب والهرطقة التي قام بها الكاثوليك ويمتلكون عنها سابقا الالاف الكتب كلها عبارة عن ثرثرة فارغة وزبالة.
ما قاله السيد المسيح هنا عبارة عن اعظم مقولة. انا استعملها حتى عندما جرى نقاش بيني وبين اشخاص ملحدين عندما قالوا لي بان الايمان شئ طفولي, فقلت لهم طبعا هو هكذا والسيد المسيح يريد ان نؤمن مثل الاطفال. حيث ايضا وبشكل عام يستطيع اي طفل ان يحول اي بروفسور في العلم الى اخرس اذا ساله من اين جاء الكون والحياة, فهو سيتحول ايضا الى طفل لا يعرف اي شئ.

واخيرا اقول بان الذين قاموا بهرطقة النسطورية  لا ملكوت لهم, ولهذا فهؤلاء ربما بعد مماتهم سيتحولون الى شجرة, وعندها سياتي شخص حاملا فأس بيده ليقطع هذه الشجرة قطعة قطعة, ومن ثم يدخلها في مكينة لتحويلها الى شرائح رقيقة, وبعدها يتم ادخالها في مكينة اخرى لغرض كبسها وتحويلها الى ورق, وعلى هذا الورق اتمنى ان يطبع احدهم كتب مار نسطوريوس.



غير متصل فارس ســاكو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1036
  • الجنس: ذكر
  • اذا رايت نيوب الليث بارزة فلا تظنن ان الليث يبتسم
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ لوسيان المحترم
تحية طيبة :
اعتذر مرة اخرى لاني ازعجتك ... صحيح كلامك ان النسطورية اكثر علمية من الكاثوليكية لكن كلاهما اضعف واقل علمية من ابسط نظرية علمية وضعها الانسان على مر تاريخه العلمي البحثي !
مع الاحترام

غير متصل خوشابا سولاقا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2340
    • مشاهدة الملف الشخصي
بعد الأستئذان من الأستاذ الفاضل لوسيان المحترم
الى الأخ والصديق العزيز الأستاذ الفاضل Iben Alrafedain المحترم

تقبلوا محبتنا مع خالص تحياتنا
نحييكم بإجلال على ردكم الرائع على مداخلة من تُكنى نفسها soraita حيث أفحمتموها بمنطقكم العلمي الرصين والمهذب في الحوار ومقارعة الحجة بالحجة والمجرد من أي نزعات متطرفة ومنحازة الى طرف على حساب الطرف الأخر .
لقد أبدعتم في قولكم " كيف لمخلوقة أن تولد خالقها ؟؟ " لو كان السيد المسيح إله كامل كالأب أي ذي طبيعة إلهية فقط ، العذراء لم تولد المسيح بطبيعته الألهية بل ولدت المسيح بطبيعته الانسانية بالجسد البشري ولذلك فهي أم المسيح وليست أم الله الخالق هذا أولاً ، وثانياً إن المصلوب مات على الصليب وهذا ما تؤكده المسيحية ويعتبر موته على الصليب حجر الزاوية في بنيان العقيدة المسيحية ، وهذا ما تقره كل المذاهب اللاهوتية وتعترف به كل الكنائس المسيحية ، وهنا نتساءل هل أن المصلوب الذي مات على الصليب هو المسيح الأله  ؟؟ فاذا كان الأمر كذلك فهل يجوز أن يموت الله ؟؟ الله حي لن يموت فالذي مات على الصليب هو المسيح بناسوته بجسده البشري الذي ولدته العذراء مريم وعليه فإن مريم هي أم المسيح بطبيعته الانسانية وليست أم الله الخالق ، فمن يقول غير ذلك فإن قوله هو الهرطقة بعينها . دمتم والعائلة الكريمة بخير وسلام .
                محبكم أخوكم وصديقكم : خوشابا سولاقا - بغداد

غير متصل فارس ســاكو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1036
  • الجنس: ذكر
  • اذا رايت نيوب الليث بارزة فلا تظنن ان الليث يبتسم
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
أستاذ خوشابا انت مهندس كما أظن ، اين العلمية في كلامك ؟!!!
استاذي الفاضل  المقال هو عن العلمية وليس عن صحة المعتقد !
تحياتي

غير متصل soraita

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 797
    • مشاهدة الملف الشخصي
الي الأخ ابن الرافدين المحترم
شكرا على مناقشتك الموضوع بالهدوء
على الرغم ان العقل البشري لأيمكن له ان يفهم نيه سبحان الخالق ويشرح عمل الله .
لذلك ان الأخ موفق نيسكو شرح في مقالته ردا على يعكوب ابونا الجدال الأهوتي ويمكنك قراته وانا سوف لأ اعيد نفس الأسطوانه ويمكن مطالعته على الرابط
http://alqosh.net/mod.php?mod=articles&modfile=item&itemid=35495
ولكن لناتي ايمان الكنيسة المشرق الأشوريه
 فى سنة 1994 أعلنت الكنيسة الأشورية إيمانها فيما يختص بالسيد المسيح،عند مناقشتها التوحيد مع الأخوه الأرذوكس ايمانهم
 نؤمن بأن ربنا ومخلصنا يسوع المسيح، هو الإله الابن المتجسد، تام فى لاهوته، وتام فى ناسوته. لم ينفصل لاهوته عن ناسوته لحظة واحدة ولا لطرفة عين. ونؤمن أن ناسوته واحد مع لاهوته بغير اختلاط أو امتزاج أو انقسام أو انفصال"

كان المطران باواى سورو الأشورى ومعه المطران الأشورى الآخر نرساى دى باز، قد حضرا لمقابلة قداسة البابا شنوده   فى الدير
وهذا يناقض ايمان الكنيسه المشرق الأشوريه ويناقض ان مريم ام المسيح
وفي عام 1994 قرا المرحوم ماردنخا صيغة ايمانه امام بابا يوحنا بولص المطابق للأكاثوليكيه
وقبل اسبوع كتب يوخنا البرواري صيغة ايمان كنيسة المشرق الشوريه من الفم مطران مار ميلس زيا
أن لقب المسيح يشمل كلا من “الاله التام” و”الانسان التام”،
وهذا يناقض النسطوريه ايضا
وطلبنا من الأخ الكاتب ان يطلب من مار مليس زيا ان يعلن المريم ام الله فجاء بمايلي
كيف تقرأين ما قام بكتابته  في هذين السطرين الا يعد جوابا" كافيا" لتساؤلك , ويقول في موضع اخر : وهذا ما يرد في ليتورجية الكنيسة ففي صلاة ختام القداس تنشد الكنيسة: (ܡܫܝܚܐ ܐܠܗܢ ܘܡܠܟܢ ܘܦܪܘܩܢ ܘܡܚܝܢܢ ܘܫܒܘܩܐ ܕܚܛܗ̈ܝܢ) وترجمتها (المسيح الهنا وملكنا ومخلصنا ومحيينا وغافر خطايانا)، اضافة الى العديد من الصلوات ومنها نخص بالذكر ترديد قانون ايماننا النيقاوي الذي يقر بالوهية المسيح وانسانيته (
انتهى الاقتباس ).

اذا هولأء رجال الدين كنيسه المشرق لماذا لأيصارحون بما يومنون  فانا اقولها لك
لأيريدون ان يغلطون غلطه المرحوم مار ايشاي شمعون وينفصل مجموعه اخرى وتنتمي الي كنيسه المشرق القديمه

غير متصل خوشابا سولاقا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2340
    • مشاهدة الملف الشخصي
بعد الأستئذان من الأستاذ كاتب المقال لوسيان المحترم 
الى الأخ والصديق العزيز الأستاذ الفاضل farisyousif المحترم
تقبلوا محبتنا مع خالص تحياتنا
شكراً على مروركم الكريم لقد أسعدتنا مداخلتكم حقاً ، مداخلتنا لا تخص موضوع الأستاذ لوسيان بل تخص تعقيب الأخ Iben Alrafedain على مداخلة الأخت التي تكني نفسها بـ  soraita ، ونعتقد إن ما طرحناه مع احتراماتنا لشخصكم الكريم يتطابق مع قواعد العلم الحديث ولكنه يتنافى مع المثالية  والتفسيرات الغيبية التي لا يؤيدها ولا يساندها العلم ، نرجوا أن لا تكون إجابتنا هذه قد أزعجتكم بشيء وإذا كان الأمر كذلك نعتذر لكم ، ودمتم والعائلة الكريمة بخير وسلام .

                   محبكم أخوكم خوشابا سولاقا - بغداد

غير متصل غالب صادق

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 304
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاستاذ العزيز خوشابا سولاقا المحترم
تحياتنا لحضرتك والعائلة .
اقتباس من ردك للاخت سوريثا....ونعتقد إن ما طرحناه مع احتراماتنا لشخصكم الكريم يتطابق مع قواعد العلم الحديث ولكنه يتنافى مع المثالية  والتفسيرات الغيبية التي لا يؤيدها ولا يساندها العلم ،...انتهى
قواعد العلم تقول ان لا الله او لااله.
هنا القضية هي في صلب الايمان ولذلك القديس نسطور مخطأ في ما ذهب اليه.
الإيمان إنه "الثقة بما يرجى، والإيقان بأمور لا ترى" (عب11: 1). الإيمان بمواعيد الله التي لا ترى ..الإيمان بقوة الله العاملة ، التي قد لا نراها ولكن نؤمن بها، بهذا المفهوم اوصل اباؤنا الاوائل الايمان للبشرية وهذا ماتؤمن به كل الكنائس عدا شهود يهوه ومرمون ونساطرة الكنيسة .
تحياتي لشخصك

غير متصل فارس ســاكو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1036
  • الجنس: ذكر
  • اذا رايت نيوب الليث بارزة فلا تظنن ان الليث يبتسم
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ غالب المحترم
تحية طيبة
فقط تصحيح : قواعد العلم لا تقول شيئا عن الله لان هذا ليس مجال عملها .. لا بالايجاب ولا بالسلب !
اما لما يتم سؤال العلميين : هل تنكر وجود الله ؟ سيكون الجواب :وماهو الله ؟ لكن اذا كان السؤال : هل تؤمن بوجود الله ؟ سيكون الجواب اما : نعم اؤمن بالله .. او : لا اؤمن بالله !!!
العلم يقول عندما لا يصل الى نتيجة في محاولة حل مشكلة : لازلنا لانعرف لكننا نبحث ! العلم لا ينتظر معجزة من الله بل هو من يعمل المعجزات بالبحث والمثابرة والاجتهاد والعمل .
فلا العلماء ملحدون ولا الجهلاء مؤمنون !
تحياتي

غير متصل خوشابا سولاقا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2340
    • مشاهدة الملف الشخصي
الى الأخ والصديق العزيز الأستاذ الفاضل غالب صادق المحترم
تقبلوا محبتنا مع أطيب تحياتنا
شكراً على تعقيبكم الكريم وكل ما كتبتموه يبقى موضع احترامنا وتقديرنا الشخصي ونَكَنُ لشخصكم الكريم كل المحبة والمودة والتقدير وتبقون من الأصدقاء الذين تشرفنا صداقتهم .
صديقنا العزيز ... يؤسفنا أن نقول لشخصكم الكريم " لا يمكن أن يدوم الحوار وأن يفضي الى نتائج إيجابية بين شخص يؤمن بالأفكار العلمية المادية البحتة وبين شخص يؤمن بالأفكار الغيبية المثالية كالأفكار الدينية .... تحياتي المعطرة ودمتم والعائلة الكريمة بخير وسلام .

                       محبكم اخوكم وصديقكم : خوشابا سولاقا - بغداد 

غير متصل Iben Alrafedain

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 138
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاخ العزيز والاستاذ الفاضل خوشابا سولاقا المحترم
   اشكركم جزيل الشكر على مروركم على ما كتبت.. وعلى تقييمكم الرائع والاشادة بما طرحت، والذي اعتبره
كشهادة افتخر بها جاءتني  من مثقف وكاتب واعٍ من ابناء امتي ... فالف الف شكر  ..
    ودمتم والعائلة الكريمة تحت حماية ورعاية الرب... مع تحياتي
                                                                               اخوكم / ابن الرافدين

غير متصل Iben Alrafedain

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 138
    • مشاهدة الملف الشخصي
       الاخت سوريتا
                       باختصار شديد سأٌعقِّبٌ على ردك المرقم 34 كما يلي: –
   لا اعتراض لي على اكثر ما ورد عن الايمان المسيحي لان كنيستنا تؤمن  بكل ذلك كما لن أُعلق او  أردّ على ما لديَّ اعتراض  او تحفُّظ عليه لانه خارج موضوعي الذي طرحته في ردي السابق لكِ ، لذا فالذي يهمني ليس ما تحاولين جرنا اليه وتوجيه النقاش نحوه انما ما يهمني هو الذي كان  حول ما يلي : –
١ – هل يمكن لبني البشر ان يلقوا القبض على الله – حاشاه – ويضربوه  ويعذبوه ويصلبوه ... واخيراً يموت ؟؟
 وهل يموت الله ؟ اليس كل ذلك حدث ليسوع ( الانسان ) – اي لجسده البشري  ؟؟ اما ( الاب وروح القدس  )فلم يشتركا في كل ذلك ، اليس كذلك  ؟؟ طبعاً الجواب هو ب(نعم ) !!... اذن ، هنا نضطر ان نقول ( ان الصلب والموت ) حدث للاقنوم الثاني ( وللجسد البشري منه بالذات ) ..وهكذا نضطر هنا الى الفصل ،وإلّا فمن تظنين الذي ضرب وعذب وصلب ومات ودفن ؟؟؟ كذلك في حالة  – جلوسه يمين الاب بعد قيامته وصعوده – فيجب الفصل بين الاقانيم الثلاثة إذ لا يمكن ان يحدث هذا الجلوس إلّا بفصل الجسد ليجلس هو يمين الاب وإلا فكيف
يمكن للاقنوم الثاني ( الابن ) الجلوس بجانب الاقنوم الاول ( الاب ) وهما اله واحد لا يجوز الفصل بينهما ؟؟!! لان هذا النوع من الجلوس لهما معاً وفي انٍ واحد لا يحدث الا لشخصين ، لذا فالاسهل ادراكاً في هذه الحالة
ان نقول ( ان الذي يجلس يمين الاب  ) هو يسوع ( بجسده الانساني ) .. والا فهل يمكنك ان توضحي لنا كيف حدث ذلك بدون الفصل  ؟؟ فهل يتمكن الواحد ان يجلس بجانب نفسه .. وكيف ؟؟
     ٢ – اما ما يتعلق بامومة العذراء ، فهل حقاً انها ام الله ؟؟ اليس ذلك انتقاصاً من عظمته كخالق الكل ؟ الم يكن موجوداً قبل كل الدهور وهو خالق الكون  بما فيه العذراء التي يصر البعض على تسميتها ام الله ؟؟
 اوليس الله  اعظم من ان يقال(إن  إمراةً ما هي امه ) ؟؟!! اليست في الحقيقة ام ( الجسد البشري ليسوع ) ؟؟؟
الذي هو انسان في بعض صفاته وإله في اخرى ؟ مثلاً ، الاعاجيب كاقامة الموتى ..وغيرها  ..وانتصاره على الموت وقيامه وصعوده ، من اعمال وصفات الروح الإلهية التي فيه بصفته الاقنوم الثاني... اما الصفات والاعمال
البشرية كالجوع والاكل والتعب والراحة والنوم واليقظة والمرض والالم.....واخيراً الموت ، فانها من صفات الجسد
البشري في المسيح ، وهنا ايضاً نضطر الى الفصل لان الله لم يولد ولم يمُت إنما الذي ولد ثم مات هو جسد يسوع فقط.. فهل هذا الفصل هو إدعاء هراطقة ام حقيقة كانت تؤمن بها كنيسة المشرق كلها قبل انشقاقها ؟؟؟!!!
      عزيزتي الاخت سوريتا... انا لا اطالبك بان تؤمني بما أُؤمن فانت حرة بما تؤمنين  لكني فقط  ارجوك ان تفكري جيداً بينك وبين نفسك بما طرحته انا عن ( الامومة والولادة  والموت والجلوس يمين الاب ) واجيبي نفسك
بصحة او خطا ذلك ...اعتقد انك حينذاك ستدركين مدى صحة وضرورة الفصل الذي يزيدنا فهماً لما يخص مسيحيتنا ويساعدنا على ان نؤمن بقوة اكثر...لا بل اظن انك ربما اقتنعت بما طرحته  لكن الكبرياء والصعوبة في التنازل عما تعودتِ على سماعه وتعلمه منذ الصغر يمنعانكِ من التنازل والاعتراف بصحة ما قلته هنا..اليس كذلك ؟؟؟؟
         ملاحظة
-------------------
             لكي لا نضطر الى الاعادة والدوران في حلقة مفرغة ارجو ان تلتزمي بحدود الموضوع المطروح دون الذهاب بعيداً الى اوسع منه  .....مع شكري الجزيل...
                  تحياتي للجميع.                                     ابن الرافدين

غير متصل فارس ســاكو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1036
  • الجنس: ذكر
  • اذا رايت نيوب الليث بارزة فلا تظنن ان الليث يبتسم
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الى بعض الإخوة المتحاورين المحترمين
تحية طيبة
اذا اتفقت معكم ان الذي مات هو إنسان  لان فعلا بالمنطق كيف يمكن ان يموت الله ، أليس منطقيا و (علميا ) ان نقول ان المسيح  ليس الله في كل الحالات  ونحل بذلك الموضوع وديا ؟!!!
تحياتي

غير متصل عبدالاحد سليمان بولص

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2135
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
ما قامت به الكنائس سابقا من هرطقة النسطورية لو كانوا قد قاموا به اليوم فانني لن اتردد للحظة من اعتبارهم ارهابين ومجمعهم الذي يسمونه بالكنسي سادعوا الى قصفه بالصواريخ الفتاكة لابادتهم كلهم وازالة وجوهم من على الكرة الارضية. ببساطة من يقوم اليوم بهكذا هرطقة هو شخص حتما زعطوط وارهابي واذا فعلت ذلك جهة كنسية فانها حتما منظمة ارهابية وليست كنيسة.


الأخ لوسيان المحترم

تحية

استناداً الى ما جاء بمداخلتي ذات التسلسل رقم (11) أعلاه التي لم ألحظ أنّك أجبت عليها لحد هذه اللحظة فاني اعيد القول بأنّ  نظريتك العلمية هذه كما تسميها  لا علاقة لها بالعلم البشري المتناقض مع الايمان الغيبي وتبقى غير دقيقة لأنّها مقتبسة من مصدر غير موثوق وقد ذكر ذلك المصدر نفسه ثلاثة ملاحظات تنتقص من قيمتها.

أسلوبك في المقتبس أعلاه ليست له أيّة صفة علمية ولا منطقية ولا حضارية وتشير الى كونك مستعداً لأن لتكون ارهابياً  بدليل  مطالبتك بقصف الآخرين بالصواريخ الفتاكة لابادتهم كلهم ومحوهم من الوجود .

أؤكّد ما ذكرته في مداخلتي المشار اليها بأنّ طرح مثل هذه المواضيع لا مبرر له ما لم تكن الغاية منه خلق مزيد من البلبلة التي نحن في غنى عنها وأعتذر ان كان ردي هذا قاسياً نوعاً ما.

غير متصل lucian

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3345
    • مشاهدة الملف الشخصي

الأخ لوسيان المحترم

تحية

استناداً الى ما جاء بمداخلتي ذات التسلسل رقم (11) أعلاه التي لم ألحظ أنّك أجبت عليها لحد هذه اللحظة فاني اعيد القول بأنّ  نظريتك العلمية هذه كما تسميها  لا علاقة لها بالعلم البشري المتناقض مع الايمان الغيبي وتبقى غير دقيقة لأنّها مقتبسة من مصدر غير موثوق وقد ذكر ذلك المصدر نفسه ثلاثة ملاحظات تنتقص من قيمتها.

الاخ عبد الاحد سليمان
لا اعتقد بان هناك شرط للرد على كل المداخلات, وانا لم ارد فقط على مداخلاتك بل على معظم المداخلات. انا قرات ردك السابق واقول بان الرابط الذي وضعته انا يمتلك في اسفله 17 مصدر علمي. واذا كنت مصر فانا استطيع ان اضع لك روابط من جامعات. وفي كل الاحوال انا قمت بشرح الاقتباس الذي اخذته.

اقتباس
أسلوبك في المقتبس أعلاه ليست له أيّة صفة علمية ولا منطقية ولا حضارية وتشير الى كونك مستعداً لأن لتكون ارهابياً  بدليل  مطالبتك بقصف الآخرين بالصواريخ الفتاكة لابادتهم كلهم ومحوهم من الوجود .
[/size]

انا لم اقل في اي مكان باني مع قصف الاخرين, وانما قلت بان اي جهة تقوم اليوم بهرطقة النسطورية فهي بدون ادنى شك جهة ارهابية. وقلت بان ذلك المجمع لو كان قد قام بتلك الهرطقة في يومنا هذا فانا ساكون نعم مع قصفه. وقلت في يومنا هذا لان مقايس اليوم تختلف عن الماضي.

اقتباس
أؤكّد ما ذكرته في مداخلتي المشار اليها بأنّ طرح مثل هذه المواضيع لا مبرر له ما لم تكن الغاية منه خلق مزيد من البلبلة التي نحن في غنى عنها وأعتذر ان كان ردي هذا قاسياً نوعاً ما.
[/size]

انا لم اراك تقوم بالرد على الذين يقومون اليوم بهرطقة النسطورية ويمتلكون عدة مداخلات حولها وبشكل مستمر. وهذا الشئ حدث حتى من قبل جهات كنسية ولم ارى رد من قبل جهات كنسية اعلى منها.

من لا يقف ضد هكذا هرطقة لن يكون ايضا من حقه الوقوف ضد الجهات الاسلامية التكفيرية.

وبصراحة , لو رايت شخص مجددا يقوم بهرطقة النسطورية فانني سافتح شرائط جديدة وساكتب عن اشياء لم يسمع بها اغلبية القراء.

تحياتي

غير متصل فارس ســاكو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1036
  • الجنس: ذكر
  • اذا رايت نيوب الليث بارزة فلا تظنن ان الليث يبتسم
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ لوسيان المحترم
تحية طيبة
اعتذر للمرة الثالثة لأَنِّي أزعجك  في كل مرة أقول فيها ان الأفكار او الفلسفات الدينية لا علاقة لها بالعلمية نهائيا لكني هذه المرة سأوجه ضربة قاضية بان الكاثوليكية والارثوذكسية والنسطورية وغيرها جميعا هي هرطقات لطالما اي منها تأله يسوع الناصري بمفهومها وطريقتها الخاصة ... فبعد الدراسات الحديثة للكتاب المقدس اصبح واضحا ان الأسفار المقدسة هي كتابات ادبية وليست علمية ولا تحتوى على الحقيقة التاريخية المطلقة الا اذا اتفقت مع كتب اخرى غير مقدسة وهي أسفار بالإمكان خضوعها للنقد الأدبي والتاريخي كأي كتاب ادبي !
ان الحقيقة العلمية القابلة للإثبات ان يسوع الناصري هو إنسان مثلنا  !
لكن ..... انتبهوا  جميعا مرة اخرى .... الايمان موضوع اخر وغير قابل للمناقشة لا علميا ولا غير علميا !
تحياتي

غير متصل كوركيس أوراها منصور

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1091
  • الجنس: ذكر
  • الوحدة عنوان القوة
    • مشاهدة الملف الشخصي
اقتباس

انا لم اراك تقوم بالرد على الذين يقومون اليوم بهرطقة النسطورية ويمتلكون عدة مداخلات حولها وبشكل مستمر. وهذا الشئ حدث حتى من قبل جهات كنسية ولم ارى رد من قبل جهات كنسية اعلى منها.
من لا يقف ضد هكذا هرطقة لن يكون ايضا من حقه الوقوف ضد الجهات الاسلامية التكفيرية.
وبصراحة , لو رايت شخص مجددا يقوم بهرطقة النسطورية فانني سافتح شرائط جديدة وساكتب عن اشياء لم يسمع بها اغلبية القراء.

تحياتي

الأخ لوسيان:

لقد تبدل خطابك بين ليلة وضحاها .. حيث كنت تلعن الكتاب والأدباء والمنظرين واليوم أراك أشدهم ..!!
وكنت تتهم الجميع بترويج خطاب تخوين الاخرين أو تشددهم .. وما دفاعك اليوم عن النسطورية وتهجمك على الكاثوليكية ألأ العلامة الأبرز في هذا التحول والذي يدخل في خانة التطرف المستميت لهذا المذهب تحت حجة العلمية ..؟؟
من يؤيدك في هذا التشدد قد أعلنوا بانفسهم بانهم ضد الكاثوليكية (تحت حجة النسطورية أكثر علمية من الكاثوليكية) وغير هذا الأستنتاج ليس صحيحا أبدا ؟؟

يا رجل ارجع الى علمية أفكارك وعلمانيتها ولا تكون داعية نسطورية .. كل هذا التطور في فكر الأنسان وحقوقه لم يؤثر عليك وعلى من يؤيدك في هذا الخطاب التحريضي ضد أخوة لهم في الأيمان .. الدواعش أنواع ولكن يربطهم ببعضهم البعض الفكر التشددي التحريضين فلا تدع الاخرين يتهمونك ومجموعتك بهذه التهمة الشنيعة ؟؟

غير متصل غالب صادق

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 304
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
من هم النساطرة اليوم نريد ان نفهم ؟؟؟
الكنيسة النسطورية 1976 انتهت بعد ان اعلن الراحل مار دنخا ان اتباع كنيسته مشرقيون اشوريون
اي كنيسة مشرق الاشورية اليس هذا صحيحا ام اني مخطأ نريد ان نفهم؟؟؟

اريد ان اسأل سؤال واحد فقط . (رسالة بولس الرسول الأولى إلى تيموثاوس 3: 16) وَبِالإِجْمَاعِ عَظِيمٌ هُوَ سِرُّ التَّقْوَى: اللهُ ظَهَرَ فِي الْجَسَدِ، تَبَرَّرَ فِي الرُّوحِ، تَرَاءَى لِمَلاَئِكَةٍ، كُرِزَ بِهِ بَيْنَ الأُمَمِ، أُومِنَ بِهِ فِي الْعَالَمِ، رُفِعَ فِي الْمَجْدِ.)
من نصدق القديس نسطورس ام الرسول بولص .. وواضح جدا في هذه الاية ((( الله ظهر بالجسد))اي المولود من مريم هو الله لذلك بكل ثقة ومن
مليء الايمان نقول مريم ام الله والذين يصرون على ان مريم ام المسيح بالجسد علما ان الذي حل على مريم هو الروح القدس
(إنجيل لوقا 1: 35) فَأَجَابَ الْمَلاَكُ وَقَالَ لَها: «اَلرُّوحُ الْقُدُسُ يَحِلُّ عَلَيْكِ، وَقُوَّةُ الْعَلِيِّ تُظَلِّلُكِ، فَلِذلِكَ أَيْضًا الْقُدُّوسُ الْمَوْلُودُ مِنْكِ يُدْعَى ابْنَ اللهِ.
هؤلاء مع جل احترامي لقناعاتهم ينتقصون من الوهية المسيح . والمعروف ان اقنوم الابن له جوهر هو ذات جوهر الاب والروح القدس اي ان المسيح اله متجسد وليس انسان متأله . هذا الموضوع لا يخص العلم مطلقا هو موضوع ايماني بحت . نحاول جميعنا ان نقنع احدنا الاخر بعقيدته او معتقده في موضوع مريم العذراء المحبول بها بلا دنس من ابويها يواكيم وحنه؟؟؟ و للاسف حتى هذا الموضوع اصبح يستخدم لدى البعض لخدمة التطرف القومي.
تحياتي للجميع

غير متصل فارس ســاكو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1036
  • الجنس: ذكر
  • اذا رايت نيوب الليث بارزة فلا تظنن ان الليث يبتسم
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ غالب المحترم
تحية طيبة

هذا الموضوع لا يخص العلم مطلقا هو موضوع ايماني بحت . نحاول جميعنا ان نقنع احدنا الاخر بعقيدته او معتقده
لقد جف حبر قلمي وانا أكرر هذه الملاحظة دون جدوى .
أشكرك