المحرر موضوع: في الذكرى الثانية لاحتلال الموصل: الصاج و"الجولة النفطية " بديلا عن الكهرباء والغاز في صناعة الخبز  (زيارة 974 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل abo narsay

  • مراسل عنكاوا كوم
  • عضو فعال جدا
  • **
  • مشاركة: 960
    • مشاهدة الملف الشخصي
في الذكرى الثانية لاحتلال الموصل: الصاج و"الجولة النفطية " بديلا عن الكهرباء والغاز في صناعة الخبز

عنكاوا كوم – ابو نرساي

 
كان اهالي  تللسقف وقرى سهل نينوى يعتمدون على الكهرباء او تنور الغاز في صناعة الخبر , وفي تموز 2014وبعد مرور اكثر من شهر على استقبال تللسقف لمئات العوائل النازحة من الموصل وقرى اخرى مثل السادة وبعويزة زادت الحاجة الى توفير الصمون والخبز اللازم لتلك العوائل اضافة الى عوائل تللسقف التي كانت تربو على 1500  عائلة .
ورغم ان الافران  بادرت الى زيادة انتاج الصمون كي تغطي الحاجة المتزايدة لكن ظهرت مشكلة شحة الغاز وزيادة ساعات انقطاع الكهرباء وزيادة سعر قنينة الغاز الذي وصل احيانا الى 35 الف دينار .

لجأت العوائل الى الطرق القديمة في صناعة الخبز باستعمال الصاج باستعمال اخشاب الاشجار او الخشب القديم ,او استعمال "الجولة " التي تعتمد على النفط الابيض والذي كان متوفر نوعا حيث كان فائضا عن حاجة العوائل من الشتاء الماضي من سنة 2014.


و عمل خبز الرقاق  كان من العادات  التراثية التي تميزت بها معظم بلدات سهل نينوى ,ويعود تاريخه الى مئات السنين وكان يحضر ايام زمان في التنور الذي كانت تصنعه العائلة من الطين .
و طريقة التحضير سهلة حيث يتم عجن الدقيق "القمح " مع الماء وقليل من الملح ثم نقطعه على شكل دائري حسب الرغبة واحيانا يصل قطره الى المتر ,ثم يخبز على قطعة معدنية دائرية ساخنة تسمى "الصاج ",واحيانا يتم طيه اربع طيات ويترك ليتيبس ثم يحفظ .
ويتميز هذا النوع من الخبزبخزنه لمدة اطول وعند تقديمه للاكل يتم رشه بقليل من الماء .

أي نشر، أو إعادة تحرير لهذه المادة، دون الإشارة الى " عنكاوا كوم " يترتب عليه أجراءات قانونية