المحرر موضوع: بين تساؤل الاستاذ لطيف نعمان وبين إجابة الاستاذ بطرس نباتي , تقاعس مشهود  (زيارة 2429 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل شوكت توســـا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2241
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
بين تساؤل الاستاذ لطيف نعمان وبين إجابة الاستاذ بطرس نباتي  , تقاعس مشهود

شوكت توسا

كتب الأستاذ لطيف نعمان  مقاله بعنوان (( لماذا مدير الثقافه السريانيه كردي )) ؟
 http://www.ankawa.com/forum/index.php?topic=819247.0
فجاءت مقالة الاستاذ بطرس نباتي  كرد تحت عنوان((لا أحد يستطيع ركوب ظهرك الا اذا انحنيت)).
http://www.ankawa.com/forum/index.php?topic=819334.0

من خلال متابعتنا لما ينشر في موقع عينكاوه , ليس بغريب او جديد  أن نقرأ لهذين الكاتبين الموقرين ما جاء في مقالتيهما المكملتين  لبعضهما للتعبير عن  عدم رضاهما مما يدور في اروقة ساحتنا السياسيه والثقافيه وكثرة الانتهاكات  التي يتعرض لها ابناء شعبنا  دون ردة فعل  من قبل ممثلينا  تتناسب و حجم  الحدث وأهميته  , شخصيا  اتضامن مع الاستاذين  في كلامهما النقدي  المحايد  اذ فيه دلائل على متابعتهما الدؤوبه مضافا اليها حرصهما العالي على متعلقات شعبنا ومستقبله ,اذن على المعنيين ان يعتبروا منها قليلا.

  فقد وضعتُ  رابطي مقاليهما تحت عنوان مقالتي المتواضعه  تضامنا معهما ومشاركا ثالثا بعد الاستئذان منهما  في جذب انتباه  مثقفينا وفي مقدمتهم مسؤولينا المعنيين بشكل مباشر , كسياسيين وبرلمانيين , ثم  رجال ديننا المحترمين في حال توافرت  ارادة المبادره والمساهمه في تقويم وتصحيح اعوجاجات الحاله .

كلنا يعلم بأن المجتمع عندما يمر في ظرف معين  , سواء كان الظرف عصيبا  يهدد مستقبل المجموع او سلسا مهيأ للبناء والتطوير, لابد من نخبه تتقدم المجموع في تمثيل صوته و إدارة شؤونه ورسم الخطط اللتي تتناسب  مع الوضع المعاش ومع ما يتطلبه  هذا الوضع كي تنال النخبة رضا وتأييد الناس, وبحكم  تصدّر الجهد السياسي  باجنداته  الخارجيه والداخليه في تحقيق مهام التغيير , بات قبولنا بما تقرره النخبه السياسيه  المثقفه  قدرنا المكتوب  ككلدواشوريين سريان ( مسيحيين), لذا عندما يراد منا توجيه النقد ,تكون النخبه السياسيه  في مقدمة الجهات المعنيه في نقدنا , ولأن حالة الصراع القائمه في العراق قد اتخذت من الطابع الديني والمذهبي لباسا سياسيا  يكاد يدفع او يشجع مؤسستنا الدينيه (المسيحيه)  لممارسة ما تستمكنه, فالنقد  سيطالها  ايضا خاصة عندما يصبح خطابها الديني مصبوغا بشكل او بأخر بلون المذهبيه او القوميه مما له انعكاسات واضحه على تآلف وتفاهم  المثقفين والسياسيين منهم على وجه الخصوص .لكن ذلك لا يخفف من حجم الوزر الذي يتحمله سياسييونا وممثلونا من مسببات تهميش  حقوق شعبنا ,و القول بان السبب هو في عدم التنسيق بينهم وانشغالهم المفرط في صراع الوصول الى المناصب والمكاسب ( حتى في تأدية واجباتهم تجاه شعبهم), تلك ظاهره سلبيه وخطره في نفس الوقت  يمكن كشفها بكل سهوله بعد ان اصبحت  مع الاسف من السمات المستشريه في اروقة نشطائنا السياسيين  والتي لا نتمنى ان تجد لها حاضنه في المؤسسه الدينيه.

 أما  الأكثر إيلاما ووجعا في المشهد الذي نحن بصدد نقد تفاصيله تفاديا للقادم الأتعس لا سامح الله , و الذي دفعني الى الجمع بين مقالتي الاستاذين لطيف نعمان وبطرس نباتي, هو عدم اكتراث السياسيين  المسؤولين  لما يكتبه مثقفونا الحياديين  لا بل يستكثرون احيانا  اعطاء دقائق من وقتهم  في قراءة ما  يكتبه  المتابعون والنقاد , وما المانع  لو تطلب  الامر منهم  ان يردوا  بفقره او فقرتين  من اجل زرع وتبادل الثقه من خلال تبادل الاراء  , وحين اقول الحياديين , اقصد منهم النقاد الذين تهمهم  كرامة  شعبهم ومصير مستقبله  اكثر من اهتمامهم بنصرة جهه سياسيه او مذهبيه  على أخرى  .

في الختام , اتوجه بشكري الى الاستاذين الكريمين , لطيف نعمان , وبطرس نباتي  على إيلاء هذه الأهمية  بدافع الحرص  والغيره  , كما اتمنى  على سياسيينا وممثلينا ان يرفعوا القطنة من آذانهم  كي تلقى مثل هذه الاصوات صداها حيثما يستوجب.

الشعب والوطن من وراء القصد


غير متصل بطرس هرمز نباتي

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 440
    • مشاهدة الملف الشخصي
استاذنا شوكت توسا احي فيكم  متابعتكم المستمرة لكل ما يتعلق وما يهم شعبنا الكلدو اشوري ، ثق اخي العزيز سياسي شعبنا
ومعهم من أعطيناهم أصواتنا ليمثلوننا في البرلمان العراقي وفي الإقليم يتابعون ما ينشره الكتاب ومثقفينا وخاصة ما ينشر على صفحات عنكاوا كوم  ، سآتي بمثال قبل  احتلال داعش لقصباتنا نشرتُ مقال انتقدت فيه ما يحدث لإحدى بلداتنا وكان موجها لاعضاء الكوتا في  البرلمان الاتحادي ، في ساعة متاخرة من الليل اتصل بي احد الاخوة معاتبا وموضحا موقفه من كل سطر مما كتبته وبالتفصيل ولكون المكالمة كانت في ساعة متاخرة من الليل وضحت له الهدف من المقال وطلبت منه وبالحاح ان يرد على مقالي موضحا موقفه هذا وما يدلي به خلال المكالمة الا انه اعتذر قائلا انه لا يحبذ ان يكتب في المواقع .
اذكر لك مثال اخر كنا مع مجموعة من الكتاب والاُدباء نحاول ان نجتمع مع أعضاء البرلمان العراقي من ممثلينا لكوننا كنّا نشعر بوجود برود في العلاقات بينهم وفاتحنا معظمهم حول نيتنا تلك أبدى بعضهم استعداده ولكن لم تمر فترة على هذه المحاولة حتى بدرت منهم تصريحات متناقضة متهمين احدهم الاخر بانه فلان يمثل (المسيحيين ) وفلانا لا يمثلهم ..
العلاقات بين أعضاء البرلمان في الإقليم افضل ،  لكننا حين مراجعتنا لبعض المؤسسات الحكومية يبادر اثنان منهم بمراجعة المسؤولين  لحل مشاكل مدننا او قرانا نصطدم بأنهم ايضا يسعون لحل نفس او ذات المشاكل لكن كل على حدى ..
الامر الاخر الذي اود ذكره لك وللقراء الأفاضل  هناك  نقاشات تدور في الوسط السياسي للتحضير لفترة ما بعد داعش ووضع خارطة الطريق أتدري خلافات تافهة وعقيمة تعترض اي اتفاق على مشروع موحد يتعلق بواقع ومستقبل شعبنا ، حضرنا لقاء مع وفد الاتحاد الاوروبي وكان معنا ممثلي بعض أحزابنا ومجموعة من السياسيين أعطى ممثل الاتحاد الكلمة للسياسيين مهملا بعض الحضور من الكتاب والمثقفين وتاملنا نحن مدى الخلافات من خلال أحاديثهم قال احدهم الدستور العراقي لا يسمح بالحكم الذاتي لشعبنا والآخر طالب بالمحافظة انبرى له اخرين بان اقتراحه غير ملائم وانبرى اخر ليقول ان الدستور العراقي يسنح بإقامة وحدات ادارية وعندما ساله ماذا يقصد به وحدات ادارية لم يتمكن من اعطاء اي شرح قانوني لطرحه مكتفيا بانه ضمن الدستور العراقي ..
هذه لقطات مما يؤلمنا حقا ولكن بالرغم ذلك هناك مواقف مشرفة لبعض برلمانيينا في برلمان الإقليم. مراجعات الاخ العزيز الدكتور سرود مقدسي والأستاذ المهندس كمال يلدا للعديد من دوائر الإقليم سواء الزراعة والبلديات ودفاعهم المستميت عن قضايانا ومشاكل قضباتنا وقرانا هذه المواقف من قبل السيدين المذكورين تقابل بالشكر والارتياح رغم كون ما يقومان به من صلب واجباتهم تجاه ناخبيهم
تحياتي لك استاذي العزيز وتمنياتنا بدوام الصحة والعافية
بطرس نباتي 

غير متصل لطيف نعمان سياوش

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 693
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رابي شوكت توسا المحترم
تحيه تقدير لروحك القوميه والوطنيه الحلوه ولأصالة مواقفك

سأختصر القول ما أستطعت :-
لقد أزفت الساعه لأن نقوم مقام السياسين والحزبين والبرلمانين ، ونقوم بمهامهم بدلا عنهم لطالما خذلونا ، وفشلوا في اداء رسالتهم تجاه شعبهم ، ولطالما حقوقنا معرضه للهدر والسلب والانتهاك بأستمرار داخل الوطن .. بعيدا عن مساومات السياسين  وحرصهم العالي على منافعهم الشخصيه ، وعدم ازعاجهم الاحزاب الكبيره الحاكمه ..
اذن يقع على عاتق كل مثقف وكاتب وفنان أن يواجه هذا الحيف بقلمه ، وشجاعته ، ومواقفه المبدئيه .. بلوحة الفنان التشكيلي  والكاريكاتيري ، برقص المبدعين ،  وعروض المسرحين ..
بالتظاهر والاحتجاج بالطرق السلميه الحضاريه ، وبالمنطق الصحيح ، والكلمه المعبره ، وأردد دائما مقولة المسرحي العالمي (جان كوكتو) : - على الفنان عندما يشعر بدفىء وسادته أن يركلها بعيدا ..
لقد قالها ناظم حكمت ملىء فمه وهو يتسائل (اذا لم احترق أنا ، واذا لم تحترق أنت فمن الذي سينير العالم؟)..
ولينام سياسيونا قريري العيون لطالما نحن ساهرون بدلا عنهم ..



لطيف نعمان سياوش

غير متصل شوكت توســـا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2241
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاستاذ بطرس نباتي المحترم
تحيه طيبه
أشكركم جزيل الشكر على مروركم  المسنود بما تفضلتم  به من ايضاحات , وهي بالتأكيد اقرب الى الحقيقه  كونكم تعيشون تفاصيلها. يبقى الامرالمفيد  والذي  من اجله نكتب وننتقد هو  في كيفية تغيير هذا الواقع البائس , إبتداء من  إيلاء ممثلينا الاهميه والاذن الصاغيه لاصوات شعبهم سواء في قراءة ما يكتب  وينشر او  في متابعة مطالب المتظاهرين , ثم حث ممثلينا سواء كانوا في برلمان اربيل او بغداد  على اعتماد سلاح الحصانه والرزانه في حماية صوتهم الجماعي عند بحث متعلقات شعبهم امام الكتل الاخرى في جلسات البرلمان او اثناء مراجعاتهم الدوائر والوزارات  بخصوص مشاكل ومطالب شعبهم , اما اختلافهم فيما بينهم خارج جلسات البرلمان فهو امر طبيعي ما دام هناك حوارات فيما بينهم شريطة ان يخرجوا منها بأدنى ما يمكن  ان يتفقوا عليه حفاظا لماء وجه تمثيل شعبهم  , هذا اقل مايمكن ان نطالبهم به وبإمكانهم تحقيقه لو توفرت ارادة تأدية واجباتهم بالشكل الصحيح والمطلوب, لكننا على علم اخي بطرس  بان هذا الصحيح والمطلوب عندما تربطه بما توده وتمليه المرجعيات السياسيه لممثلينا تبرز امامنا السلبيات تلو الأخرى....
شكرا لكم استاذنا الطيب بطرس نباتي
وتقبلوا تحياتي

غير متصل شوكت توســـا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2241
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاستاذ لطيف نعمان المحترم
تحيه طيبه  مقرونة بجزيل الشكر والتقدير على ودية كلامكم ولطف اسلوبكم .
رحم الله الشاعر المناضل ناظم حكمت , الرجل قال ما قاله واثبت التزامه الذي كلفه قضاء ثلاثين عاما  في سجون تركيا الاتاتوركيه, اي قضى نصف عمره خلف قضبان السجان من اجل كلمته.
استاذنا الكريم لطيف,  أين نحن اليوم من مواقف وكلمات الشاعر ناظم حكمت , لقد تبدل كل شئ عما كنا فيه قبل نصف قرن, وجنابكم الأعرف بما حل بالمبادئ والقيم التي كانت سببا للمناضلين ان يعتلوا اعواد المشانق يوزعون البسمات على جماهيرهم ويسخرون من جلاديهم.
نعم استاذنا العزيز لطيف, لم تترك لنا السنين ومتغيراتها السلبيه سوى سلاح الكلمه التي فيها ننتقد ونطالب ونحتج ضد الظالم.
شكرا جزيلا لكم على عنائكم ووقتكم متمنيا لكم دوام الصحة والتوفيق
تقبلوا خالص تحياتي
 

غير متصل اوراها دنخا سياوش

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 687
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاستاذ الكبير والقدير شوكت توسا المحترم
شلاما
لا يستطيع احد ركوب ظهرك الا اذا انحنيت... هذا العنوان ذكرني بمقولة لجمال الدين الافغاني عندما قالوا له : ان المستعمرين ذئابا فقال: لو لم يجدوكم نعاجاً لما كانوا ذئابا !
بلا شك نحن امام استعمار داخلي، هذا المستعمر لو لم يجد الضعف فينا لما تجرأ واستولى على مقدراتنا اولا وعلى المناصب التي تخصنا ثانيا. تهميشنا يزداد يوما بعد آخر، واقصائنا يزداد، وسيزداد مع تناقص اعدادنا، والثقافة السريانية سيدخلها العرب والكرد، وسيقال: كان هنالك في العراق من يتكلم السريانية من اهلها... صورة قاتمة لوضع مأساوي مبهم وغير مفهوم لأبناء شعبنا في العراق، نسبة تحقيقها قابلة للزيادة في ضوء ما نراه من تهميش واقصاء واستيلاء وتهجير وهجرة وعوامل كثيرة اخرى... تحياتي

غير متصل شوكت توســـا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2241
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الصديق والاستاذ اوراها سياوش المحترم
تحيه طيبه
جزيل الشكر لكم على مروركم الذي جاء سريعا مقارنة بالمرّات السابقه, لذا بعد استماحة العذر منكم دعني ابدي  اليوم رأيا مغايرا في مداخلتكم  لأنها جاءت خلاف ما إعتدناه منكم  في سابقاتها, حيث كنتم تختموها باقتراح صيغة حل او خيار وسطي , بينما اكتفيتم اليوم بطرح جانب من اسباب التهميش  وما سيترتب عليها من توقعات مستقبليه تغلب عليها السوداويه.... أين هي الحلول يا استاذنا العزيز؟
شكرا جزيلا  لكم
وتقبلوا خالص تحياتي

غير متصل اوراها دنخا سياوش

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 687
    • مشاهدة الملف الشخصي
استاذنا الكبير شوكت توسا المحترم
شلاما مرة اخرى
لم اقدم مقولة جمال الدين اعتباطا، المنتمون الى من أبناء شعبنا الى مديرية الثقافة السريانية لهم دور كبير في إيجاد الحل وأكثر بكثير من سياسيينا، عليهم التظاهر ضد هذه الحالة، وان لم يؤخذ برأيهم عليهم تقديم استقالات جماعية تؤدي الى فشل هذه المديرية، وان لم يفعلوا عندها يكون جمال الدين الافغاني مصيبا بقوله... وإلا برب مدير الثقافة السريانية الكردي هل يقبل الأكراد ان يكون مدير ثقافتهم الكردية اشوري سرياني ؟ وهل نحن ادرى بثقافة الأكراد من الأكراد أنفسهم ام الأكراد ادرى بثقافتنا منا ؟
تحياتي

غير متصل شوكت توســـا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2241
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاستاذ اوراها سياوش المحترم
تحيه طيبه
الحل الذي تفضلتم بإلقاءمهمة تنفيذه على عاتق منتسبي مديرية التعليم السرياني , أراه  يخضع لوجهات نظر مختلفه إن لم اقل عوائق متعدده تتحكم في حجمها وعددها مديات اهتمام وجدية طواقم المديريه بالشؤون السريانيه  التعليميه والثقافيه والفنيه  والادبيه, وهكذا مدى تأثير اتخاذهم  لهكذا موقف  سلبا او ايجابا على كسب رضا الجهات السياسيه والاداريه التي وفرت لهم العمل ولضمان معيشتهم وحفاظهم على مناصبهم ووظائفهم.
لذا ارى من الأفضل  لنا إحالة مقترحكم الى الاستاذين العزيزين بطرس نباتي ولطيف نعمان , على اعتبارهم يعيشان في عينكاوه ,و اهل مكة ادرى بشعابها كما يقال .
اتمنى ان لا تنطبق مقولة الأفغاني  على حالة المديريه.
شكرا جزيلا
تقبلوا خالص تحياتي