المحرر موضوع: ج 11 / التطوّر يحدث أمام أعيننا تماماً !  (زيارة 3238 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل رعد الحافظ

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 673
    • مشاهدة الملف الشخصي
ج 11 / التطوّر يحدث أمام أعيننا تماماً !
رعد الحافظ
23 أغسطس 2016

مقدمة :
هذا هو عنوان الفصل الخامس من كتاب أعظم عرض على وجه الأرض لعالم البايولوجي الأبرز في عصرنا الراهن  د. ريتشارد داوكنز !
فقط أضفتُ كلمة (التطوّر) ليفهم القاريء الموضوع الذي نتحدّث عنه!
يقول داوكنز ما يلي :
ربّما إستخدمتُ التشبيه المَجازي للمُحقّق الآتي الى مسرح الجريمة بعد أن إنتهت تماماً ,ليعيد بناء ما قد حدث من خلال المعلومات المفتاحيّة المتبقيّة ربّما كنتُ مبالغاً للتسليم بإستحالة رؤية التطوّر كشاهد عيان!
فبالرغم من كون الغالبية العظمى من التغيّر التطوّري قد حدثت قبل وجود أيّ إنسان .إلّا أنّ بعض أمثلة التطوّر سريعة للغاية لدرجة أنّنا يمكننا رؤية حدوث التطوّر بأعيننا ,خلال عمر بشري واحد !
في هذا الجزء سنقرأ عن حالة خاصة بالافيال تُرينا التطوّر بأعيننا خلال عمرنا البشري ,وليس خلال ملايين السنين كما هو مفترض!
***
ص 70 / تغيّر أطوال أنياب الأفيال !
لقد ميّز داروين الأفيال كأحد أبطأ الحيوانات في التكاثر مع أطول دورة أجيال (متوسط عمر الفيل يزيد عن 70 عام)!
لكن أحد الأسباب الرئيسة لوفاة الافيال الأفريقيّة هو صيد البشر لها بالبنادق للحصول على العاج لإستخدامه كتذكار أو لبيعها للنحت!
بالطبع يميل الصيّادون لإختيار الأفيال ذات الأنياب الأطول!
هذا يعني (على الأقلّ نظريّاً) أنّ الأفيال ذي الأنياب الأصغر سيكون لهم أفضليّة إنتخابيّة (يتعرضون للقتل أقلّ من نظرائهم ذوي الأنياب الأطول)!
لكن من جهة أخرى فالافيال ذوي الأنياب الأطول لديهم الأفضلية في حالة التنافس مع الافيال الأخرى!
إنّما في النهاية سنجد أيّ زيادة في الصيد (بشكل قانوني أو منتهك للقانون) سيميل الى تغيير توازن الأفضلية بإتجاه الأنياب الأصغر!
فإذا كانت كلّ الأشياء الأخرى متساوية فسوف نتوّقع ميلاً تطوّرياً بإتجاه الأنياب الأصغر كنتيجة للصيد البشري!
وكنّا سنتوقع أنّ الأمر يحتاج آلاف الاعوام ليصبح مُلاحظاً!
لم نكن لنتوقع أن نرى التطوّر خلال عُمر بشري واحد!
الآن لننظر الى بعض الأرقام في الرسم البياني الذي يُظهر تطوّر وزن أنياب أفيال أوغندا (نشر عام 1962) من إدارة الصيد الأوغندية عن صيد قانوني لصيادين مُرخصين!
الفترة الخاضعة للبحث في الرسم البياني تمتد من 1925 الى 1958 (هذه الفترة كانت أوغندا تحت حكم بريطانيا)!
ملاحظة عن الرسم البياني (القاريء لا يراه ,لكن لكم أن تتخيلوه بسهوله):
هو منحني (كيرف) عكسي يمثّل الإحداثي الأفقي فيه السنين ما بين 1925 و 1960 والإحداثي العمودي يمثّل وزن أنياب الأفيال (30 ـ 60 رطل)!
والنقاط على الرسم ستمثل إذاً وزن الأنياب مقابل كل عام !
سنلاحظ مايلي :
عام 1925 كان متوسط وزن أنياب الأفيال 55 رطل تقريباً!
عام 1935 تناقص الوزن ,ليصبح 50 رطل تقريباً!
عام 1950 إستمر الوزن بالتناقص ليصل الى 40 رطل تقريباً!
آخر نقطة واضحة على الكيرف عام 1955 يقابلها 35 رطل !
تلاحظون بسهولة أنّ معدّل وزن أنياب الأفيال تناقص خلال 30 عام (بوجود الصيد), بحوالي 20 رطل !
***
الخلاصة:
هل سمعتم عن ,أو شاهدتم تطوّر طبيعي أسهل وأوضح من هذا ؟
إنْ لا فلَكم أن تعلموا أنّ كلّ ما علينا فعله هو قراءة نتائج أبحاث العلماء (الحقيقيين) لنفهم ونعرف ماذا يحدث من حولنا في هذا العالم !
هكذا هو سلوك البشر العُقلاء ولا عزاء لعلماء البدو (البول ـ بعيريين)!
[ إنّهم (يقصد المشايخ) يحقدون أكثر من أيّ شيء آخر على ذلك الذي يكسر ألواح قيمهم العتيقة .يدعونه المُخرّب المُجرمْ ,لكن ذلك هو المُبدِع]
فريدريك نيتشه / هكذا تكلّم زرادشت !










غير متصل اوراها دنخا سياوش

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 687
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاستاذ رعد الحافظ المحترم
شلاما، او سلاما
تقول: هكذا هو سلوك البشر العُقلاء ولا عزاء لعلماء البدو (البول ـ بعيريين)! انتهى الاقتباس.
اقول : ان عقول ما اطلقت عليهم علماء (البول ـ بعيريين !) تبقى ضمن اطار محدد لا يستطيعون الخروج عنه لانه، اي الاطار، مقدس، وهذا المقدس ظل وسيظل يحدد عقلهم ابد الدهر ما دامهم داخل الاطار. التطور يبدا من حرية العقل، وعدم تقييده بمقدس او غير مقدس، لكن الذي نجده عند هؤلاء (البول ـ بعيريين !)، انهم يتفنّنون في استخدام تعابير ومصطلحات تطلق لعامة الناس كي يبقوا ويظلوا في قوقعة الاطار المقدس، ويضلوا طريق العقل والعلم، فمن اقبح التعابير التي اطلقوها لتخويف العقل واتهامه بالهرطقة والزندقة متى ما شائوا هو: من فكر كفر !
فلو لاحظت هذه العبارة فهي عملية قلب العقل راسا على عقب، بمجرد قلب مكان نفس الكلمات التي في كلمة الفكر وتغير مكانها... هكذا استاذنا العزيز يضعون العقل تحت قيد المقدس ويحتقروه.
تحياتي

غير متصل رعد الحافظ

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 673
    • مشاهدة الملف الشخصي
العزيز اوراها دنخا سياوش مرحى بحضورك الكريم !
البدو الأغبياء , البول ـ بعيريين , حثالة الجنس البشري ,شطّار فقط في اللغة ! لكن حتى هذهِ يستخدمونها في الشرّ وليس في الخير البتّه !
مثل فكر / كفر , تمنطق / تزندق , التاجر فاجر .. الخ !تلك هي طريقتهم القبيحة في إظلام العالَم وجعله مبولة بدوية قذرة مثلهم !
صحيح قد لا نرى نهايتهم المتوقعة (في الحضيض) في جيلنا الحالي !
إنّما المنطق والعقل السليم يخبرنا أنّهم سيعودون ( بعد نفاذ النفط ) كما بدؤوا قبل 1400 عام
حفاة ..عراة .. قذرين .. وأيضاً بول ـ بعيريين !
تحياتي الدائمة
رعد الحافظ

غير متصل Ruben

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 277
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاخ رعد الحافظ
انا لااعرف لماذا يتجه كل شخص ملحد من خلفية مسلمة عند تركه او انتقاده للدين عموما وللاسلام خصوصا,يتجه الى داروين ومايسمى بنظرية التطور وكتابات ريتشارد دوكنز الذي جعلت منه الموسسة الحاكمة في اميركا وبريطانيا نبيا منزلا بينما هو ليس كذلك لمجرد انه يتكلم ضد الاديان .
اذا كنت حضرتك ملحدا فاعلم اني لست ضد الملحدين بل اعتبر وجود الملحدين في اي مجتمع ظاهرة صحية جدا على اساس ان لااحد منا جميعا له الحق في الادعاء بانه يمتلك الحقيقة المطلقة .ان ما استغرب منه هو هذا التراكض من قبلكم خلف نظرية تروج لها الموسسة الغربية كبديل للدين وهي نظرية داروين التي لا يحتاج نسفها وتدميرها الا لبضعة اسطر.

غير متصل رعد الحافظ

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 673
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاخ روبن .. أنا لستُ بمُلحِد ... لأنّه ببساطة لا يوجد شيء لألحد به !
أنا علمي علماني .. و حضرتك مُلحِد بالعلِم .. وسأقول لكَ لماذا !
هناك شيء حقيقي واقع نلمسه بأيدينا وبجميع حواسنا يوميّاً وكلّ لحظة هو العِلم .. الذي هو سبب سعادتنا ورخائنا وحتى حياتنا لو شئت الحقيقة
لأنّه بدون عِلم ... لا دواء ولا أطباء ولا طعام صحي يكفي هذه المليارات السبعة .. ولكان أكل بعضهم بعضاً !
فمن ينكر العِلم ويتمسك بالخرافة هو المُلحِد بالعِلم !
هل وصلت الفكرة ؟
تقبّل محبتي وتعاطفي معك وأتمنّى أن لا تتحدث ثانيةً عن شيء لا تعرفه البتّه مثل نظرية التطوّر والإنتقاء الطبيعي للعظيم داروين !
رعد الحافظ

غير متصل Ruben

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 277
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاخ روبن .. أنا لستُ بمُلحِد ... لأنّه ببساطة لا يوجد شيء لألحد به !
أنا علمي علماني .. و حضرتك مُلحِد بالعلِم .. وسأقول لكَ لماذا !
هناك شيء حقيقي واقع نلمسه بأيدينا وبجميع حواسنا يوميّاً وكلّ لحظة هو العِلم .. الذي هو سبب سعادتنا ورخائنا وحتى حياتنا لو شئت الحقيقة
لأنّه بدون عِلم ... لا دواء ولا أطباء ولا طعام صحي يكفي هذه المليارات السبعة .. ولكان أكل بعضهم بعضاً !
فمن ينكر العِلم ويتمسك بالخرافة هو المُلحِد بالعِلم !
هل وصلت الفكرة ؟
تقبّل محبتي وتعاطفي معك وأتمنّى أن لا تتحدث ثانيةً عن شيء لا تعرفه البتّه مثل نظرية التطوّر والإنتقاء الطبيعي للعظيم داروين !
رعد الحافظ


الاخ رعد الحافظ المحترم
اشكرك على ردك على مداخلتي الاخيرةواسمح لي بالرد عليها وارجو ان يتسع صدرك لذلك .
اتمنى اولا ان لاتعتبر كلمة ملحد التي ذكرتها انا في مداخلتي الاولى اهانة لك او ماشابه فانا لم اذكرها بالطريقة التي يذكرها رجال الدين عندما يحاولون تشويه سمعة الاشخاص الذين لا يتفقون معهم او الذين ينكرون ماهو مذكور في مايسمى بالكتب المقدسة.
انت تقول انك علمي علماني وهذا شي جميل جدا انا اتشرف به واتمنى ان يسود مجتمعاتنا الشرق اوسطية تلك المجتمعات التي مازالت تتلفلف بعبائة الدين , لكن مااقراه في الاغلبية الساحقة من اشرطتك هو التركيز على شئ واحد لاغير هو مايسمى بنظرية التطور لداروين وكتابات ريتشارد دوكنز واهمالك فروع العلم الاخرى ,كانه في عالمنا هذا ليس هناك غير نظرية داروين ومن يحاول اثباتها .انا مثلك علمي علماني ولست ملحدا بالعلم لكني لااؤمن بهذه النظرية لاسباب ساتي على ذكرها.
انت تقول اني لااعرف شي البتة عن هذا الموضوع وان اقول انك اخطات هنا لكوني مهتم بهذا الموضوع منذ سنوات .
ان موضوع نظرية داروين هو موضوع يتم تداوله والتعرض له على نطاق واسع جدا منذ فترة طويلة في الولايات المتحدة الاميركية بين فريقين الفريق الاول هو فريق المؤمنين بنظرية الخلق  the creationists والفريق الثاني هو المروج لما يسمى بنظرية التطور لداروين the evolutionsts  والذي يمثلة الاقلية الحاكمة في الولايات المتحدة او الموسسة الحاكمة التي تسيطر على كل شي تقريبا في هذا البلد ومن ذلك الاعلام الذي يتم الترويج فيه لهذه النظرية والاسباب السياسية واضحة هنا وهي مواجهة التيار الديني المسيحي في هذا البلد والذي يمتلك مناصرين بالملايين وله نفوذ كبير والصراع مازال قائما بين الفريقين وهذا الصراع القائم لاتجده في اي دولة اخرى من دول العالم.
ان نظرية داروين تم تسييسها بشكل كبير جدا وبدون داع من قبل الموسسة الحاكمة هناك وللسبب المذكور وبالتاكيد ان اي  مسالة اونظرية علمية عندما تتبناها الموسسة الحاكمة في اي دولة وتروج لها لاسباب سياسية بحتة سينزع عنها صفة العلمية مادامت اداة سياسية تستخدمها الموسسة الحاكمة في مواجهة الفريق للاخر الذي يختلف معهم.
ان داروين الذي وضع نظرية التطور لم يستطع اثباتهاوهو لم يدع انه حصل على اثبات لنظريته هذه لانه لم يحصل على هذا الاثبات وهو كان يتامل ان من ياتي بعده من الباحثين ان يقوم باثبات ذلك في المستقبل ولكنه لم يدري ان نظريته هذه ستصبح اداة سياسية بيد الموسسة الحاكمة في الولايات المتحدة تتلاعب بها كيفما تشاء في مواجهة خصومها وهي مادامت كذلك فان هذه النظرية اي نظرية داروين لم تعد علمية لانها في هذه الحالة اصبحت نظرية سياسية اكثر مما هي علمية.
ان ما تتحدث عنه حضرتك من اثباتات يدخل في نطاق مايسمى micro evolution وهو الفروقات او التغييرات التي تحدث في احد اصناف الكائنات الحية خلال الزمن(مثال ذلك الانواع المتعددة للكلاب في العالم التي رغم الفروقات بينها فهي جميعا كلاب ولم تتحول الى حيوان اخر كالحصان مثلا لان هذا غير ممكن) وليس ما يسمى ب macro evolution  والذي يعني تحول صنف معين من الكائنات الحية الى صنف اخركأن يتحول كلب او قطة الى حصان لان هذا الشي مستحيل حتى الان ولم يتم اثباته الا بالتزوير والتلفيق الذي تمارسه الموسسة الحاكمة ومن يعمل لصالحها في الولايات المتحدة الاميركية.
تقبل تحياتي وارجو ان اقرا لك مقالات علمية تخص مناحي العلم الاخرى وهي كثيرة دون الاقتصار فقط على نظرية داروين وكتابات ريتشارد دوكنز التي اخذت اكثر من حقها بكثير .
   

غير متصل رعد الحافظ

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 673
    • مشاهدة الملف الشخصي
العزيز (روبن) ثانيةً !
بردّك الثاني أنتَ تؤكد بما لايقطعه الشكَ أنّك لا تعرف نهائياً حتى معنى نظرية التطوّر !!!
شطران من ردّك يثبتان ما أقوله هنا :
الأول / قولك التالي :
والذي يمثلة الاقلية الحاكمة في الولايات المتحدة او الموسسة الحاكمة التي تسيطر على كل شي تقريبا في هذا البلد ومن ذلك الاعلام الذي يتم الترويج فيه لهذه النظرية والاسباب السياسية واضحة هنا وهي مواجهة التيار الديني المسيحي في هذا البلد !
تعليقي هنا / بالعكس بقا !! إقرأ عن هذا الموضوع لترى موقف رؤوساء امريكا (خصوصاً جورج بوش الإبن) الذي أحبّه انا بصورة خاصة كونه مُحرّر العراق من صديّم اللعين (لكن هذا موضوع ثانٍ مختلف) .. موقفه من العلماء الذين ساندوا نظرية التطوّر ومؤسسة تيمبلتون التي تمنح أعظم الجوائز المادية لغرض تقريب موضوعي (العِلم والأديان) !!
الثاني / سؤالك (الساذج جداً في الواقع) حول عدم تحوّل الكلب الى حصان مثلاً .. لا أعرف ماذا أضع لك من رموز وآيقونات هنا لتفهم كميّة الضحك الذي يثيره هذا الكلام البائس ... هذا يؤكد من جديد أنّك لا تعرف حتى أبسط مفاهيم هذه النظرية العظيمة التي اصبحت الحقيقة المركزية الاولى في علم البايولوجي وجميع العلوم ذات الصلة كالوراثة والجينات والحيوان والنبات .. الخ
عزيزي التطوّر لايعني أن الكلب (الذي تطوّر أصلاً عن الذئب في آخر مرحلة) أنّه سيتحوّل الى حصان مستقبلاً أو يصير له جناحين فيطير
التطوّر (لأجل ان تفهمه أنتَ بسهولة تامة) إفهم فقط أنّ جميع الكائنات الحيّة ... تطوّرت في الاصل من شيء واحد مشترك .. لذلك كتب داروين عن أصل الانواع ... أصل الأنواع هو واحد لا غير ... يعني داروين لم يقل يوماً أنّ الأنسان تطوّر عن القرد (كما يردد السذج دون عِلم) لكنّه قال أكثر وألعن من ذلك لو شئت .. قال الإنسان والقرد يشتركون بجد واحد ... وعندما نعود أكثر في القدم سنجد جدهم المشترك السمكة .. وعندما نعود أكثر في الزمن سنجد / الإنسان والحمار والقرد والدب والسمكة والذبابة وشجرة التفاح والرمان ونبات الكرفس والأميبيا والسابيروجيرا نشأت من أصل واحد هو البكتريا !!! البكتريا هي الجدّ الأقدم إذا لم يعجبك القرد مثلاً !!! أنتَ لاتفهم معنى التطوّر والإنتقاء الطبيعي بصورة علمية !
أخيراً / إسمح لي بطلب .. لا تدّعي انّك علمي علماني فقط لتخرج من معضلة التزمت الظاهر في كلامك (غير العلمي) البتّه !
إقرأ أخي ... إقرأ علم صريح !
سألتني لماذا لا أكتب عن مواضيع اخرى (سوى التطوّر) ..بينما تقول انّك قد قرأتَ لي !
حسناً هل قرأتَ لي عن الكون والشمس والكواكب ونظرية آينشتاين (الذي هو ثاني إثنين من العلماء الذين نفعوا البشرية بعد داروين)
عل قرأت لي عن الإقتصاد والإجتماع والمنطق والوعي الإنساني وما شابه ؟
كونك منزعج من موضوع معين ... خلاص الحلّ سهل .. لا تقرأه ولا تقربه ولاتزعج نفسك والآخرين به !!!
مَنْ بإمكانه إجبارك على قراءة موضوع لا ترغبه ؟؟؟

تقبل تحياتي
رعد الحافظ

غير متصل نيسان سمو الهوزي

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3606
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاخ روبن والأخ حافظ المحترمين : انني لا أتدخل فيما بينكما ونقاشكم الذي استمتعت به ولكن لي ملاحظة وهي وجهة نظر لا اكثر ولا اقل : لانني من دعاة الاختصار لهذا سوف تكون مشاركتي مقتضبة :
في البدا لا توجد معنى حقيقي للإلحاد لانها كلمة فارغة لا معنى لها وقد ذكرت هذا مرارا في مناقشاتي العلمية مع الأخوة ! لا يمكن ان تكون ملحدا على شيء غير موجود !!!! انتهى الفصل الاول ..
النقطة الثانية وهي نظرية داروين : شخصيا لا اعتقد جاءت الى الان اعظم من تلك النظرية وهي حقا العلم الحقيقي . انتهى الفصل الثاني !!!
الامر المهم في الفصل الثالث هو النظام الاقتصادي والاشتراكية ( يعني الاقتصاد ) . العالم الغربي والمتقدم لا يستطيع ان يبتعد عن نظرية دارون لانها الأساس في كل خطوة تطورية وتقدمية ولكن في نفس الوقت لا يرغب الترويج كثيرا لها بسبب النظرية الاقتصادية . فالاعتماد على تلك النظرية هذا يعني إنكار وترك الدين تماما وبالتالي التوجه نحو الاشتراكية او من أين لك هذا وهذا مخالف لفلسفة الراسمالية . اذا عليها مسك العصى من الوسط للمقدرة في استغلال الآخرين وباسم الدين ! انتهى الفصل الثالث .. ههههههههههه
تحية لكما أورجون ان لا أكون قد اطلت عليكم

غير متصل رعد الحافظ

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 673
    • مشاهدة الملف الشخصي
العزيز / نيسان سمو الهوزي
مرحباً بحضورك الكريم ومداخلتك الراقيّة (كعادتك) !
ماذكرته (بالثلاثة) صحيح غالباً , وقد فاتني في الواقع ان أذكر للعزيز (روبن) أنّ الكنيسة نفسها وبابا الفاتيكان ومعظم قساوسة العالَم (المثقفين حسب تسمية داوكنز) يعترفون (بلا تردد) بنظرية داروين في التطوّر و الإنتقاء الطبيعي للأحياء !
وعندما سأل داوكنز أسقف كاونتربيري (مذكور إسمه والحوار في مقال قديم لي /ربّما سأبحث عنه لتأكيد ما أكتبه الآن) سأله كيف تؤمن بالتطوّر وفي نفس الوقت أنتَ مؤمن بنظرية الخلق الذكي (إله واحد هو خالق ومصمم الكون الذكي)؟؟ كيف تجمع بين الفكرتين المتناقضة؟
قال : ربّما الربّ بدأ عملية الخلق ,ثمّ تركها تأخذ مجراها الطبيعي عبر ملايين السنين !
فعاد داوكنز وسأله : معنى ذلك أنّك تعترف بعمر الإنسان بملايين السنين وليس حسب قصة الخلق والتكوين في التوراة وآدم وحواء وما شابه ؟
فأجابه : عندما نسرد قصة آدم و حواء فإنّها ليست سوى قصة للمعنى والمغزى .. وليست حقيقية أبداً !
فسأل داوكنز من جديد : وهل يعلم الأتباع تفكيرك هذا ؟ لماذا لاتخبرهم بذلك بصورة مباشرة؟؟
الحديث طويل وجميل ومفيد / يقود في النهاية الى أن يفهم القاريء النبيه أنّ كلّ القصة وما فيها , رجال الدين يريدون تمشية بضاعتهم على الناس بأيّ طريقة .فإن إضطروا الى مجاراة العِلم ,كونه أصبح قادراً مقتدراً لا مجال للوقوف بوجهه , سيفعلون ذلك لكن بطريقتهم المراوغة طبعاً !
بالمناسبة أيضاً للأخ روبن وجميع من يعتقد مثله بخطل نظرية التطوّر أقول :
كلّ ما نشتريه من طعام وخضراوات وفواكه ولحوم وألبان .. هو اليوم خاضع للتطوّر (لكن الإصطناعي وليس الطبيعي) !
وهذا التطوّر الإصطناعي قد قام به الفلاح العادي منذُ الأزل منذُ عرف البذور والزراعة وتربية الحيوانات وتدجينها !
إنظروا الى لحوم الدواجن وحجمها وشكل العظام ونوعها كيف أصبحت أقلّ عظاماً وتنضج في الطبخ بوقت أسرع بكثير من السابق !
إنظروا الى البطاطا وحجمها والخيار والرقي الذي أصبح دائم الإحمرار ونوياته أصغر بكثير تكاد لا تُرى , إنظروا الى الخوخ الأمريكي كبير الحجم وصغير النوية .. وهكذا مع جميع الأنواع !هل كان الطعام سيكفينا بملياراتنا السبع لولا التطوّر الإصطناعي الذي أدخله العلماء وطبقة المزارعون على منتجاتهم؟
الفرق الوحيد بين التطوّر الطبيعي والإصطناعي هو الوقت / فالاوّل يحدث خلال آلاف وملايين السنين والثاني خلال عشرات السنين فقط !
عندي حوالي خمسين مقال عن التطور أحدها يحكي عن تحويل ضفدع الى سلمندر الماء خلال بضعة عقود فقط عن طريق تزويج الأطول أذرع وسيقان مع بعضهم وعزل الآخرين !
هناك لاعبة سلّة أمريكية شاهدتها مؤخراً في أولمبياد ريو 2016 إسمها (بريتني كرينر طولها 203 سم) أرجوكم إعثروا على صورتها  وقارنوها بصورة الإنسان (آردي) الذي إكتشفوه في أفريقيا قبل بضعة اعوام وهو سيدة طولها 145 سم ..فقط لتتأكدوا أن التطوّر حقيقة واقعة في هذه الحياة !
الكلام في هذا الشأن له بداية وليس له نهاية .. لذا أنصح بالقراءة المتأنيّة لمشاهير العلماء كما فعلتُ أنا .. وكلّ يوم ستجدون ما يؤكد تلك النظرية المهمة التي هي أساس كلّ العلوم اليوم / لأنّه حتى الكون نفسه خاضع لنظرية التطوّر !
تحياتي الدائمة
رعد الحافظ


غير متصل lucian

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3345
    • مشاهدة الملف الشخصي

انت تقول اني لااعرف شي البتة عن هذا الموضوع وان اقول انك اخطات هنا لكوني مهتم بهذا الموضوع منذ سنوات .
ان موضوع نظرية داروين هو موضوع يتم تداوله والتعرض له على نطاق واسع جدا منذ فترة طويلة في الولايات المتحدة الاميركية بين فريقين الفريق الاول هو فريق المؤمنين بنظرية الخلق  the creationists والفريق الثاني هو المروج لما يسمى بنظرية التطور لداروين the evolutionsts 

 
الاخ روبن

وعلى ماذا يعتمد هؤلاء في امريكا والذين يرفضون نظرية التطور بالكامل؟ واقصد على اية اقتباسات في الكتب الدينية يعتمدون؟

وكيف يصفون الخلق؟ الخلق في الكتاب المقدس نفسه ليس مباشر.

اعطيك اقتباسات:

سفر التكوين:
 وقال الرب: لتنبت الأرض عشبا وبقلا يبزر بزرا، وشجرا ذا ثمر يعمل ثمرا كجنسه...   وقال الرب: لتخرج الأرض ذوات أنفس حية كجنسها...

اي لم يقل الرب بانه خلقها ووضعها هكذا على الارض.

هذه عبارة عن عملية خلق غير مباشرة وبان هناك حياة خرجت من الارض ----> نظرية تطور

لا اجد تعارض بين الكتاب المقدس وبين نظرية التطور... بل اجد العكس ...اجد تقارب..

هذا بالرغم من انني غير مهتم اطلاقا اذا كان هناك تقارب او تعارض... ولكني فقط لا افهم هؤلاء في امريكا...

غير متصل رعد الحافظ

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 673
    • مشاهدة الملف الشخصي
مرحباً بالصديق لوسيان !
بحثتُ الآن عن المقال الذي نوّهت عنه وفيه حوار بين داوكنز وأسقف كاونتربيري
وتبيّن انّه الجزء الاوّل من هذه السلسلة الأخيرة (أعظم عرض على وجه الارض / ريتشارد داوكنز)!
ساضع رابطه وشطر منه للفائدة العامة :
http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,811346.msg7472492.html#msg7472492

ص 8 / موقف رجال الدين مقارنة مع أتباعهم من العامة !
إنّ رئيس أساقفة كانتر بيري ليس لديه مشاكل مع التطوّر .ولا حتى بابا الفاتيكان .ولا القساوسة المُثقفين وأساتذة اللاهوت !في الواقع هذا الكتاب يتناول الأدّلة اليقينيّة على أنّ التطوّر Evolution  حقيقة علمية .لا أقصد منه أن يكون ضدّ الفكر الديني ,فقد فعلتُ ذلك سابقاً !
هناك كثرة من الأساقفة واللاهوتيين (المُثقفين) الذين أصغوا الى بعض الأدّلة عن حقيقة التطوّر ,فأقلعوا عن الصراع ضد تلك الحقيقة !
الجميع تقريباً (عدا غير المُطلعين علميّاً على نحوٍ تعيس) مُضطّرين لقبول حقيقة التطوّر !
ربّما يعتقدون أنّ الله كانت له يد في بدءِ عمليّة التطوّر ,ثمّ تركَ تلك العملية تسير وفق الحاجة و حسب القوانين الفيزيائية .
بمعنى أدار عجلة عملية التطوّر ,ثم تركها تأخذ مجراها الطبيعي !
(في الواقع هذا مَخرج جيّد لرجال الدين العقلاء ,كي لا يبدوا أنّهم طيلة الوقت في صراع واضح ضدّ العِلم / كاتب السطور) !
السؤال الآن :إذا كان رجال الدين يقبلون بحقيقة التطوّر فأين المشكلة إذاً؟
المشكلة تبرز بوضوح ,في أتباعِ رجال الدين !
فكما بيّنتُ في وثائق نهاية الكتاب فإنّ أكثر من 40% من الأمريكيين يُنكرون التطوّر ,ويعتقدون أنّنا (وباقي أشكال الحياة) قد تمّ خلقها من الربّ خلال العشرة آلاف سنة الأخيرة !
ولعلكم تسألون :لماذا هذا الإختلاف في الإعتقاد حول حقيقة التطوّر بين رجال الدين (المُثقفين) ..وأتباعهم ؟
الجواب :لأنّ رجال الدين (عن قصد) لا يُعلنون فهمهم ذلك لأتباعهم ولا يحاولون مجادلتهم في التفاصيل ليصلوا الى فهمٍ مشترك !
بل هم طيلة الوقت يناورون وأقصى مايفعلوه هو قولهم عن تفسير بعض الآيات المستحيلة علميّاً في الكتب المُقدّسة أنّها ذات تأويل رمزي صرف
كحديثهم عن قصة آدم وحواء (الذين لم يوجدا قطّ) !
ولو تمّ تحدّيهم علناً عن سبب إستخدامهم تلك القصة رغم علمهم بعدم حقيقتها؟ سيقولون أنّهم يحتاجونها لتوضيح (الخطيئة الأصلية للبشر) وأن لا أحد من الأتباع سيكون غبيّاً الى درجة بحيث يأخذ كلامهم حرفيّاً !
لكن السؤال المهم هنا : أيعرف أتباعهم ذلك ؟
كيف يُفترَض بالشخص الجالس على مقصورة كنيسة أو واقف على سجادة صلاة أن يعرف أيّ جزء من الكتاب المقدّس يجب أن يؤخذ حرفيّاً وأيّها رمزيّاً ؟؟؟
أمِنَ السهولة على الأتباع (خصوصاً البُسطاء في التعليم) أن يخمّنوا ؟
في الواقع الجواب بجلاء في أغلب الحالات هو : كلا !
لو أراد رجال الدين الإخلاص في عملهم ,فليحرصوا على عدم اللعب بالديناميت ,فإساءة الفهم من أغلب الأتباع واردة جداً !
والكتاب المقدّس نفسه يقول لهم ذلك :
[لتجعل كلمتك نعم هي نعم ..وكلمتك كلا هي كلا ! متى 37:5 ]
وكي لا تقعوا في الإدانة عليكم مكافحة سوء الفهم المُنتشر بإفراط لدى العامة ,وتقديم مساعدة فعّالة ومتحمّسة للعلماء ومدرّسي العلوم !
ولكَم سيكون لطيفاً لو قمتم (كأساقفة ولاهوتيين ورجال دين مثقفين) بجهدٍ أكبر قليلاً في مكافحة اللاعقلانيّة المُضادة للعِلم المنتشرة بين أتباعكم !

***
تحياتي
رعد الحافظ

غير متصل Ruben

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 277
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاخ المحترم رعد الحافظ 
هذا المرة كنت قاسيا علي جدا في اتهامك لي باني لا اعرف شيئا عن نظرية التطور وانا احاول الان ان اوضع موقفي اكثر لانني مازلت اعتقد انك لم تفهمني حتى الان .
الموسسة الحاكمة في اميركا ليست هي الرئيس الاميركي الذي يعيش في البيت الابيض بل هي الاقلية التي تحكم الولايات المتحدة وبريطانيا وعموم العالم الغربي من خلف الكواليس وهي الماسونيين والصهاينة والرئيس الاميريكي ليس سوى خادم مطيع لهولاء ينفذ مايطلبونه منه والا فانه سيقتل كما فعلوا مع الرئيس الاسبق جون كينيدي .ان الولايات المتحدة الاميريكية نفسها اسست على المبادئ الماسونية والعديد من روساء الولايات المتحدة كانوا ماسونيين منتظمين او لهم ارتباط بالماسونية كما في حالة الرئيس جورج بوش الذي كان ينتمي لتنظيم الجمجمة والعظام منذ ايام دراسته الجامعية .قد تتهمني هذه المرة باني اومن بنظرية الموامرة او انني الفق قصص خياليةاو ماشابه اما عن تحرير العراق فانا استغرب من شخص مثلك يقول انه علمي علماني يسمي العدوان الاجرامي الاميريكي البريطاني على بلدنا سنة 2003 تحرير!!!!! خاصة بعد 13 سنة من الكوارث والمآسي التي خلفها هذا العدوان البغيض . على اية حال انت حر في رايك وانا لااريد هنا ان اناقش الشان العراقي لاني ساخرج عن الموضوع الاصلي .
اذا كنت تعتقد اني ضد مايسمى بنظرية التطور او الانتخاب الطبيعي لداروين فانت مخطا فانا شخصيا مومن بهذه النظرية وهي ليست نظرية وانما حقيقة ثابتة موجودة على الارض في الوقت الحاضر مادام ليس هناك شئ علمي يفندها او يدحضها ولكن بقدر ما يتعلق الامر بالانتخاب الطبيعي او مايسمى بالتطور الجزئي او المصغر او مايسمى micro evolution وهو الانتخاب الطبيعي الذي يحدث في الصنف الواحد من الكائنات مثال ذلك التطور الذي يحصل عند الفيلة من حيث طول الانياب والذي ذكرته في صدر مقالك وهو مثال واقعي وجميل وليس لدي اعتراض عليه.
اعتراضي كان حول الجد المشترك تعقيبا على ماذكرته انا فيما يخص الكلب والحصان الذي وصفته حضرتك بانه كلام ساذج وقلت بانه ليس المقصود ان الكلب ممكن ان يتحول الى حصان وبعد ذلك بقليل كتبت حضرتك عن الجد المشترك وهو مثال السمكة كجد مشترك للانسان فرضا وما الى ذلك والحقيقة انا اجد تناقض في كلامك هذا فانا في مثالي الافتراضي عن الكلب والحصان كنت اقصد فيه اعتراضي على نظرية الجد المشترك التي ذكرتها حضرتك وهي تدخل في موضوع ال macroevolution اي التطور الشامل او الكلي الذي يتحدث عن تحول كامل لصنف معين من الكائنات الحية الى صنف اخر يختلف عنه كلية وانا اعترضت عليه اولا لان هذا الموظوع تم تسييسه بشكل كبير في الولايات المتحدة بين الفريقين الذين ذكرتهم انا في مداخلتي السابقة ومارافق هذا الموضوع من تزوير وتلفيق للحقيقة من قبل كل طرف من الاطراف المعنية اي المروجين للتطور الكلي من جهة والمومنين بنظرية الخلق the creationists من جهة ثانية , كل من الفريقين يلفق ويزور ويتلاعب بكلام داروين كيفما يشاء والهدف هو النيل من الاخر وليس خدمة العلم وانا استغرب لماذا لم تعلق حضرتك على هذه المسالة اي تسييس القضية في ردك السابق على مداخلتي .
الاعتراض الثاني والمتعلق بالتطور الشامل هو انه لايوجد حتى الان دليل ملموس او مادي على حصول التطور الشامل لا من خلال الاحافير ولا الاثباتات المادية الاخرى واكيد تعرف حضرتك عن الحلقة المفقودة التي لم يتم العثور عليها حتى الان والتي تنفي اي ربط للكائنات الحية الموجودة حاليا على الارض ومنها الانسان بكائنات حية افتراضية سبقتها فالدلائل كلها تثبت ان الكائنات الحية الحالية وجدت فجاة على الارض مما يدحض حتى الان فكرة حصول التطور الشامل واقول مرة اخرى حتى الان لان الابحاث بكل تاكيد مازالت قائمة ولاندري مايخبئه المستقبل في هذا المجال .
 اتمنى ان نرى مقالات اخرى لك على هذا المنبر فيما يخص نظرية التطور الجزئي او الانتخاب الطبيعي والذي هو حقيقة واقعة موجودة على الارض وانا من المومنين بها واقول لك يا اخ رعد انك كما كتبت عن اينشتاين وداروين اتمنى ان تكتب عن عالم عظيم يعرفه القليل من الناس على هذه الارض قدم خدمة عظيمة للبشرية هو العالم الصربي نيكولا تيسلا الذي ينسب اليه بكل جدارة واستحقاق الفضل في تاسيس خدمة التيار الكهربائي المتناوب والتي لولاها لما كان بالامكان تجهيز الاف البيوت والمدن وحتى الدول بالطاقة الكهربائية.
اما انا فساكتفي بمداخلاتي ان امكن لي ذلك.
تقبل تحياتي مرة اخرى.

غير متصل Ruben

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 277
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاخ المحترم لوسيان
اهلا بك في هذا المنبر
في مداخلتي السابقة ردا على الاخ رعد الحافظ ستجد جزء من ردي على مداخلتك هذه .
في الولايات المتحدة هناك مااسميه انا بالتدين المسيحي الكاذب المبني على تفسير حرفي لكلمات او جمل او عبارات من العهد القديم او التوراة والاناجيل من قبل اتباع الكم الهائل من الكنائس الانجيلية حيث يقومون باخراج هذه العبارات او الكلمات من سياقها الصحيح وتفسيرها تفسير خاطئ والمضحك هنا انهم يعتبرون الولايات المتحدة امة مؤمنة !!!!!
وهم كالسلفيين الاسلاميين متعصبين لهذا التفسير الحرفي في مواجهة الفريق الاخر الذي يقف موقف الضد منهم ومستعدين ان يفعلوا اي شئ حتى لو كان التزوير والكذب من اجل النيل من الفريق الاخر واظهاره بمظهر الكاذب ليس الا وهناك اعطيك مثال حول استطلاعات الراي التي تجرى في اميركا للشخاص الذين يصفون انفسهم بالمتدينين حيث يوجه لهم السوال التالي : كم تعتقد ان عمر الارض التي نعيش عليها ؟ فيجب ان عمر الارض هو 6000 سنة ويقول انه يومن ايمان مطلق بذلك
بينما الحقيقة التي لايعرفها هولاء او لايعيروها اهتماما ان هذا الرقم 6000 هو ليس عمر الكرة الارضية وانما عمر اول تقويم للسومريين قام احبار اليهود الذين كتبوا التوراة او العهد القديم بسرقته من بقايا الحضارة الرافدينية السومرية بعد تهجيرهم الى وادي الرافدين من قبل ملوك اشور وبابل حيث قام هولاء اي احبار اليهود بكتابته في التوراة والادعاء زورا وبهتانا بان عمر الارض التي نعيش عليها هو 6000 سنة.
تقبل تحياتي.