المحرر موضوع: رؤيتنا في انضمام سهل نينوى... سهل نينوى ليس للمراهنات او حقل تجارب الآخرين (2-3)  (زيارة 991 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل كامل زومايا

  • اداري منتديات
  • عضو فعال جدا
  • *
  • مشاركة: 730
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رؤيتنا في انضمام سهل نينوى
سهل نينوى ليس للمراهنات او حقل تجارب الآخرين
(2-3)
انسجاما مع مبادئ الثورة الكوردية  ومواقف البرزاني الخالد والدماء الزكية التي ضحى بها الشعب الكوردي الى جانب الدماء التي سالت من ابناء شعبنا الكلداني السرياني الاشوري من اجل حرية شعب كوردستان وتقرير مصيره ، كان موقف القيادة السياسية والشعب الكوردي ايجابيا في احترام حقوق الانسان وحقوق الأقليات في كوردستان، لذلك جاءت مسودة دستور اقليم كوردستان متضمنة تلك البنود الاساسية لحقوق الانسان ، اضافة الى مادة تشريعية خاصة بخصوص منطقة الحكم الذاتي المادة  35 بمنح الشعب الكلداني السرياني الآشوري الحكم الذاتي لمناطقه التاريخية الحالية ، كما ان القيادة السياسية تؤكد في كل مناسبة بضرورة تجسيد التعايش السلمي في المجتمع الكوردستاني وخاصة بما يتمتع به  شعبينا من علاقات اخوية ونضالية حميمة،ولكن من جانب آخر ظلت هناك اشكاليات مزمنة لم تحل والتي تعكر صفوة هذه العلاقة ، الا وهي مشكلة التجاوزات والتغيير الديموغرافي والشراكة السياسية ، وهذه المشاكل اذا ما تفاقمت سيصبح نزيف الهجرة في تصاعد رهيب يعكس سلبا على سمعة كوردستان في المجتمع الدولي ، ولكن بأمكان القيادة السياسية ان تتدارك هذه المشاكل وتعمل على حلها بالاتفاق مع القوى السياسية لشعبنا الكلداني السرياني الآشوري خاصة أنها تمس حياة المواطن المعيشية وشراكته السياسية في حماية خصوصيته الثقافية والدينية والحضارية ، وهنا نطرح بشكل مؤجز تلك المشاكل العالقة على سبيل المثال:- 
1-   ملف التجاوزات:  مازال ملف التجاوزات على الأراضي والعقارات العائدة لأبناء شعبنا لم يتم اغلاقه، فبالرغم بأن قد حصل تجاوبا في السنوات الماضية بحلحلة هذا الملف وتم رفع بعض من تلك التجاوزات ، الا انه مازال الكثير من تلك العقارات والاراضي الزراعية تحت تصرف بعض المتنفذين الكورد لم تحسم بعد، علما ان ملف التجاوزات تم تقديمه من قبل مؤسسات شعبنا السياسية ومنظمات المجتمع المدني لرئاسة الأقليم ، وقد وعد في حينها السيد مسعود برزاني رئيس الأقليم بأنه سوف يشكل لجنة تقوم برفع تلك التجاوزات ، ولكن مازال لحد هذا اليوم ملف التجاوزات على وضعه ولم يطرأ عليه اي تغيير ومازال الملف مفتوح .                                      إن إبقاء هذا الأمر على ماهو عليه الأن يعكس سلبيا على التعايش السلمي بين مكونات الشعب الكوردستاني بالاضافة الى انها رسالة سلبية بحماية ملكية ابناء الاقليات في اقليم كوردستان ، ناهيكم بأنها انتقاص من حقوق الشراكة بين أبناء الشعب الكوردستاني الواحد.
2-    ملف التغيير الديموغرافي : ملف التغيير الديموغرافي هو الملف الآخر أكثر تعقيدا بسبب النهج العنصري والشوفيني الذي انتهجه النظام الديكتاتوري ضد مناطق الأقليات بمحاولاته البائسة في عملية التغيير الديموغرافي لمناطق الكورد ومناطق شعبنا بشكل خاص ، وبالرغم انهيار النظام الديكتاتوري في نيسان 2003 ، الا إن عملية التغيير الديموغرافي أصبحت  أكثر اتساعا وتعقيدا مما كان عليه في ظل النظام السابق بسبب السماح في عمليات التغيير الديموغرافي لمناطقنا ولو انها ليست بتوجيه من القيادة السياسية الكوردية ، الا انها كانت تحصل أمام مرأى ومسمع الاجهزة الأمنية والأحزاب الكوردستانية  في سهل نينوى ، فكما هو معروف ان مناطقنا في سهل نينوى منذ سقوط النظام السابق في نيسان 2003 ولحين احتلالها من قبل تنظيم دولة الخلافة الاسلامية في الشام والعراق (داعش) في 6/آب / 2014 تقع تحت حماية البشميركة والأجهزة الأمنية الكوردية ، علاوة على ذلك ان الأمور قد أصبحت أكثر تعقيدا بسبب إنسحاب قوات البشميركة المفاجئ وترك أبناء شعبنا الأعزل يلاقون حتفهم المجهول أمام عدو همجي شرس ،  من خلال ذلك لابد ان نعترف ان تلك السلبيات والتصرفات ان بقت بدون معالجة سريعة ستعمل على تعميق الخلافات بين شعبينا الكوردي والكلداني السرياني الآشوري اذا لم تعالج تلك الأمور بشفافية وروية ، حيث انها ان بقى الحال كما هو سوف تضيق الخناق حتى على القوى المعتدلة في صفوف شعبنا التي تبحث وتعمل على ترسيخ العلاقات الاخوية لمصلحة شعبينا، حيث نراها اليوم عاجزة في كثير من الأحيان ان يكون لديها  تفسيرا لتلك التصرفات والتجاوزات غير المسؤولة.
3-   الشراكة السياسية : ان قضية اشراك أبناء شعبنا في العملية السياسية وأحترام وحماية  حقوقهم في التعبير وأختيار من يمثلهم في المشاركة السياسية، وبعيدا عن التلاعب بمقدراتهم هو الطريق الناجع في ترسيخ العلاقات الاخوية وجعل اقليم كوردستان بل دولة كوردستان القادمة ، ان تكون مثالا يحتذى بها في الشرق الاوسط ، غير ذلك سوف تكون كوردستان أسيرة لأرادة الآخرين وتكون طاردة لأهلها وتكون الخاسرة لحلمها وحقها في تأسيس دولة كوردستان متحضرة ومدنية تستحق الاعتراف والاحترام من قبل المجتمع الدولي ، ولا بد أن نشير لبضع ما يقال عنها انها تصرفات او اجتهادات "بعض المسؤولين الصغار" على سبيل المثال :-
أ‌-   تنافس قوائم كوردية( قائمة بذاتها)  قوائم شعبنا في عقر دارنا في مناطق تواجدنا التاريخية لماذا ؟ فقط للتذكر ألم تكن هذه مشكلة القوى الكوردية الثورية مع النظام السابق !؟
ب‌-   تفريخ أحزاب وتأثيثها في اقليم كوردستان حيث تعمل تلك الاحزاب ضد ارادة ابناء شعبنا كما يحصل اليوم وبدون مبرر
ت‌-   استمالة مواقف ابناء شعبنا المحتاجين والمعوزين بتوزيع (وثيقة العهد، وثيقة الوفاء.....الخ)  التي تعد رسالة سلبية اكثر من انها ايجابية لدور قوات البشمركة البطلة التي تقاتل من اجل حماية اقليم كوردستان ومكتسباته .
خلاصة الأمر ليس منطقيا ان تملى علينا مواقف من اي جهة،كما انه ليس من مصلحة الكورد ان نكون تابعين لهم ولا لغيرهم ، على الجميع ان ينظر لنا كشريك وحليف هذا الأمر سيحترمه المجتمع الدولي ، اضافة الى انه يعزز الثقة ويرسخ التعايش السلمي في كوردستان العراق ، غير ذلك تعد تلك التصرفات جريمة بحق الشراكة الأخوية التي ناضل من اجلها البرزاني الخالد.
مواقف الأقليات في سهل نينوى
اولا : الشعب الكلداني السرياني الآشوري
بالرغم من الضعف الظاهر على آلية عمل أحزاب الشعب الكلداني السرياني الآشوري في الحياة السياسية لأسباب موضوعية وذاتية ، وبالرغم من انها تفتقد في تشكيل كتلة موحدة مؤثرة وفعالة على أصحاب القرار في كل من اربيل وبغداد، الا انهم يتميزون بميزة مهمة الا وهي لهم موقفا واحدا موحدا في عدم التفريط بمطالب شعبهم وخاصة في قضية استحداث محافظة سهل نينوى لجميع الأقليات التي تعيش في السهل من ( الايزيديين والشبك والكاكائيين والكلدان السريان الآشوريين ) ويوجد اجماع ووضوح في عائدية المحافظة المستحدثة على اساس اداري وجغرافي حيث يؤكدون كما اسلفنا في الجزء الأول من مقالتنا ( الرابط ادناه) حيث يؤكدون على مايلي :-
1-   ضرورة الأسراع في تحرير مناطقه من براثن تنظيم دولة الخلافة الاسلامية في العراق وسوريا بأسرع وقت
2-   الأسراع في تأسيس صندوق للأعمار ووضع الخطط لأعمار المنطقة حال  تحريرها
3-   ضمانات دولية لحماية مناطقهم من اجل عودة طوعية وكريمة بعد ما عانوه من ابادة جماعية على يد تنظيم داعش الارهابي
4-    تقديم كافة أنواع المساعدات الإغاثية والأنسانية لأبناء شعبنا وتأهيل مناطقهم من بنى تحتية ومشاريع صناعية زراعية تجارية الى جانب تعويض ابناء المنطقة ما خسروه من أموال طائلة في ظل الاحتلال .
5-   اخراج مناطق سهل نينوى من دائرة الصراع بين الاقليم والمركز
6-   ان تكون المحافظة المستحدثة ( محافظة سهل نينوى) مرتبطة في المركز(بغداد) حالها كحال جميع المحافظات العراقية الاخرى
7-   بعد ذلك وبعد استتباب الأمن ،يتم الاستفتاء من قبل ابناء المحافظة في مصيرهم ومصير محافظتهم إما ان....
أ‌-   تبقى محافظة مرتبطة بالعراق الاتحادي
ب‌-   تنظم الى اقليم كوردستان بعد اجراء الاستفتاء والتي يسبقها النقاط اعلاه
ت‌-   تنظم الى اقليم نينوى المزمع استحداثه شرط استيفاء الشروط  أعلاه وبعدها يتم اجراء الاستفتاء.

كامل زومايا
الموقف الايزيدي والشبكي
يتبع
http://www.ishtartv.com/viewarticle,69809.html
سهل نينوى ليس للمراهنات أو حقل تجارب الآخرين