المحرر موضوع: الأنبا قرياقوس ميخو عبدالاحد يفارق الحياة بعد ثلاث ساعات من توجيه هذه الدعوة الى البطريركية الكلدانية لإنقاذ حياته  (زيارة 8539 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل ليون برخو

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2141
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأنبا قرياقوس ميخو عبدالاحد يفارق الحياة بعد ثلاث ساعات من توجيه هذه الدعوة الى البطريركية الكلدانية لإنقاذ حياته

ليون برخو
جامعة يونشوبنك – السويد

الأنبا قرياقوس ميخو عبدالأحد هو وكيل البطريرك لويس ساكو على أبرشية عقرة والزيبار للكلدان. ماذا يتوقع المرء إن وقع الراهب الكلداني هذا طريح الفراش وفي غيبوبة مضى عليها أسابيع وهو بين الحياة والموت في مستشفيات تفتقر الى ابسط المعايير الطبية والصحية؟ (رابط 1).

يتوقع المرء ان يكون البطريرك ساكو في مقدمة الذين يقومون برعاية وكيله الأسقفي على أبرشية كلدانية.

الكلدان وكل المسيحيين العراقيين يتوقعون ان يكون البطريرك ساكو أول المعتنين والمهتمين بوكلائه وموظفيه وكهنته واساقفته.

بيد ان ما يرد من أخبار من أقاربه وما وصلنا من معلومات من خلال مقابلات هاتفية وشخصية – ونأمل ان لا تكون صحيحة – تقول إن البطريركية الكلدانية لم تقدم يد العون والمساعدة الى الراهب الكلداني الأنبا قرياقوس كي يلقى الرعاية الصحية اللازمة ويمضي بعض الوقت في مستشفى حكومي في دهوك يفتقر الى أبسط معايير الرعاية الصحية السليمة وأوقات في مستشفى أهلي.

ما يأتيه من رعاية هو فقط من رهبنته الكلدانية وأقاربه بينما – حسب التقارير وأقول نأمل انها غير صحيحة –البطريركية قد تخلت عنه ولم تنفق فلسا واحدا عليه.

اما وضعه الصحي فخطير جدا وقد يفارق الحياة إن لم يتم تقديم رعاية صحية سليمة له. الأجهزة الطبية في المستشفى الحكومي إما عاطلة لنقصان قطع الغيار او لا تعمل بصورة سليمة والمستشفى الأهلي مكلف جدا أكثر حتى من طاقة الرهبنة الكلدانية.

اما أهله واقاربه فهم نازحون وإمكانياتهم محدودة جدا.

وحسب اقوال المصادر من أقاربه وغيرهم فإن البطريركية – ونأمل مرة أخرى الا يكون هذا صحيحا أيضا – لم ترسل أي موفد شخصي عنها للاستفسار عن صحته ومواساة أقاربه.

وما يحز في النفس ان الموقع البطريركي الذي لا يكل ولا يمل عن نشر بيانات وتصريحات لا اول لها ولا أخر لم ينشر أي بيان او خبر صغير عن الوضع الصحي لوكيله على أبرشية عقرة والزيبار الكلدانية حتى هذه اللحظة.

البطريركية أخلاقيا وكنسيا ووظيفيا – لأن الأنبا قرياقوس كان على ملاكها الرسمي كوكيل لها – مدعوة الى التحرك وبسرعة كي تبدد كل الشكوك او الأقوال – التي نأمل ان تكون مجرد إشاعات – عن أنها لم تقم بواجبها الأخلاقي والإنساني والمسيحي تجاه وكيل لها كان اول من أطاع قراراتها بينما رفضها الأخرون كي لا يقول كل معارضيها ورافضي قرارتها حسنا فعلنا لأننا لو قبلنا وأطعنا لحدث لنا ما حدث للأنبا قرياقوس.

الموقف من الأنبا قرياقوس سيكون له تبعات كثيرة لا سيما وأن البطريركية هي في صراع مع كثير من الكهنة والأساقفة وجمهرة الكلدان الذين لهم اعتراضات واضحة على مسيرتها وسياساتها ومواقفها وإعلامها منذ توليها سدة الإدارة قبل ثلاث سنوات ونيف.

إن كان الأمر صحيحا ان البطريركية لم تقم بواجبها تجاه وكيل لها وتركته يتضور في مستشفيات تفتقر الى ابسط شروط الرعاية الصحية وتركته لأهله ورهبنته رغم انه وكيلها على أبرشية كلدانية عريقة، فإن ذلك سيكون له تأثير سلبي على سمعتها ومكانتها التي في الواقع وأساسا لا يحسد عليها.

إن رفضها حتى الأن نشر خبر ولو صغير عن الوضع الصحي للأنبا قرياقوس وما تقوم به من واجب يفرضه عليها الوازع الأخلاقي ولا نقول الديني والمسيحي والانجيلي لعمري مؤشر سلبي ويرسل رسالة سلبية الى كل الإكليروس الكلداني والكلدان بصورة عامة. ولا أريد الدخول في التفاصيل.

كل ما قامت به البطريركية حسب المصادر هو انها اتصلت هاتفيا بالرهبنة مستفسرة عن الأنبا قرياقوس.

سأكون سعيدا لو أظهرت البطريركية أنني على خطأ وعندها سأعتذر لها ولكن سكوتها، والإعلام – رغم موقفنا السلبي منه – هو عماد وجودها يظهر أن ما يرد من تقارير عن تقاعسها عن واجبها صحيح وأكرر أمل ان يكون الأمر عكس ذلك لأن موقفا كهذا سيرسل رسالة غير حسنة وغير حميدة الى الكلدان برمتهم كشعب وكنيسة وهوية أيضا.
.
==========================
رابط 1
http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,819766.0.html



غير متصل ليون برخو

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2141
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
القراء الكرام

وهكذا غادرنا الأنبا قرياقوس الى الأخدار السماوية بعد ثلاث ساعات فقط من كتابة هذا النداء الى البطريرك ساكو وهو الثاني ويبدو أنه لم يكترث للنداء الأول ولا لهذا النداء بدليل انه رفض رفضا قاطعا حتى كتابة خبر صغير عن وضع وكيله الأسقفي الصحي.

لقد رفض نشر خبر صغير عن وكيله لاسباب سنحاول سردها للكلدان كي يعرفوا ما يحدث.

ان بقاء الأنبا قرياقوس دون رعاية من قبل البطريرك الذي نصبه وكيلا له ولكنه لم يقدم فلسا واحدا لعلاجه بينما قدم تبرعات ومكرمات وعطايا كثيرة هنا وهناك وسأسردها لاحقا سيبقى وصمة في جبين هذه الإدارة التي لم تجلب لنا سوى المشاكل والعواصف والتشرذم والانقسام ومن بينها تهميش وازدراء هويتنا من لغة وطقوس وليتورجيا ورموز وأزياء وريازة وغيره.

ولكن اية وصمة؟ أترك أمر وصفها لكم.



غير متصل فارس ســاكو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1036
  • الجنس: ذكر
  • اذا رايت نيوب الليث بارزة فلا تظنن ان الليث يبتسم
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني

غير متصل جورج نكارا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 148
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأستاذ د.ليون برخو المحترم
منذ ان كتبتم مقالكم الأول عن تردي صحة المرحوم الأب قرياقوس كان واضحا بأن وضعه الصحي ميئوس منه .
دعوتكم لرعايته كانت ستكون مبادرة نبيلة منكم لولا استمراركم في التشهير بالبطريركية الكلدانية، وأستغلال حتى مرض الأب قرياقوس كسبب لزيادة الطعن الذي حضرتكم مستمر عليه ولاتفوّتْ مناسبة صغيرة أو كبيرة وحتى لو كانت انسانية بحتة إلاّ وتُسخرها لتحقيق غاياتك التي تكتب من أجلها لتخرجها من جانبها الأنساني حتى ! إتّقِ الله يارجل.
ثم مادخلك أنت في هذه المواضيع؟ أم هل تعتقد انك أكثر حرصا من رئاسة كنيستنا على كهنتها ومنتسبيها؟ لو كان يهمك امره هكذا، لماذا لم تقم بزيارته في ايامه الأخيرة عوضا عن المتاجرة بمعاناته؟ لقد طفح الكيل يا استاذنا العزيز وبانت النوايا الحقيقية.
الأب قرياقوس حاله كحال كل الكهنة ورجال الدين المخلصين الذين أدوّا عملهم بما يرضي الرب وضميرهم حتى الرمق الأخير سينال الأكليل المعد له من قبل سيدنا يسوع المسيح لأنه خدم بأمانة وآن الأوان ليرتاح في المجد السماوي.
يا شماس ليون أنت تعرف جيدا ما قاله يسوع للنسوة وهو على طريق الجلجلة وهو في قمة معاناته بعد أن تركه الجميع،حيث قال: ( لاتبكوا عليّ، بل ابكوا على انفسكم وأولادكم )، أمثال الأب قرياقوس ليسوا بحاجة لكي نبكيهم، نحن بحاجة أن نبكي على أنفسنا واولادنا بعد أن أضعنا المشيتين. وأعتقد بأنك لم تنس ايضا مقولة مخلصنا: ( لاتدينوا لكي لاتدانوا ).
ورحم الله الاب قرياقوس ويكون مثواه الفردوس الأبدي بعونه تعالى.
مع التحية.
http://saint-adday.com/?p=14408

غير متصل ليون برخو

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2141
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني

الأخ العزيز سالم يوخنا المحترم

شكرا لمقالك الذي هو تعقيب على ما كتبته هنا.

لا حاجة الى تذكير البطريركية الكلدانية وبشخص البطريرك ساكو.

نقطة واحدة نحن متأكدون منها مائة في المائة وهي رفض البطريرك القاطع نشر اي خبر عن حال وكيله الاسقفي على ابرشية عقرة والزيبار في الموقع البطريركي كما وضحت. هناك حجج كثيرة لكنها لا تصمد.

ربما ستصدر البطريركية بيانا او توضيح ولكن معالجاتها الإعلامية في الغالب ترتد وبالا عليها.

النقطة الثانية على انه لم يقم بما يمليه عليه الوازع الأخلاقي والإنساني وليس الديني والمسيحي فهو لعمري امر ممكن التأكد منه من المستشفى ومن القوائم التي دفعها ومن كان يقوم بواجب رعايته.

هناك كهنة كلدان في السويد وأوروبا وهم تابعين للبطريريكة ولكنهم على ملاك الابرشيات هنا. الابرشيات لا تقول انهم تابعون للبطريريكة وعلى البطريكرية ان تعتني بهم. تحسبهم ضمن ملاكها وترعاهم شأنها شأن كهنتها الأبرشيين.

وقلت في المتن لو ظهر العكس لأعتذرت ولكن لا أظن ذلك.

تحياتي


ببالغ من الاسى و الحزن تلقينا نبأ انتقال الانبا قرياقوس ميخو عبد الاحد وكيل البطريركيه الكلدانيه الى الاخدار السماويه , نسأل الرب القدير ان يسكنه جنان الخلد مع الابرار و القديسين , امين .
نشر الأستاذ الدكتور ليون برخو مقالا" بهذا الصدد مفاده ان البطريركيه الكلدانيه و على رأسها غبطة ابينا البطريرك لويس روفائيل الأول ساكو الكلي الطوبى لم يقم بواجبه كأب و راعي تجاه الفقيد , و أشار ان البطريركيه لم تقم بصرف اية مبالغ للنهوض بحالته الصحيه قبل وفاته بينما أموالها تصرف ذات اليمين و ذات الشمال , و فيما يلي مقتطف من مقال الدكتور ليون برخو المحترم
استأذن الدكتور ليون برخو المحترم في اقتباسي من مقاله الأخير :
(القراء الكرام
وهكذا غادرنا الأنبا قرياقوس الى الأخدار السماوية بعد ثلاث ساعات فقط من كتابة هذا النداء الى البطريرك ساكو وهو الثاني ويبدو أنه لم يكترث للنداء الأول ولا لهذا النداء بدليل انه رفض رفضا قاطعا حتى كتابة خبر صغير عن وضع وكيله الأسقفي الصحي.

لقد رفض نشر خبر صغير عن وكيله لاسباب سنحاول سردها للكلدان كي يعرفوا ما يحدث.

ان بقاء الأنبا قرياقوس دون رعاية من قبل البطريرك الذي نصبه وكيلا له ولكنه لم يقدم فلسا واحدا لعلاجه بينما قدم تبرعات ومكرمات وعطايا كثيرة هنا وهناك وسأسردها لاحقا سيبقى وصمة في جبين هذه الإدارة التي لم تجلب لنا سوى المشاكل والعواصف والتشرذم والانقسام ومن بينها تهميش وازدراء هويتنا من لغة وطقوس وليتورجيا ورموز وأزياء وريازة وغيره.

ولكن اية وصمة؟ أترك أمر وصفها لكم.)
انتهى الاقتباس
اضع هذا الكلام امام انظار البطريركيه الكلدانيه و على رأسها ابينا البطريرك لبيان صحة هذا الكلام ( انا لا اكذب الدكتور ليون , حاشا ) و ليطلع أبناء شعبنا على الحقيقه .و حبذا لو تكون الاجابه من قبل البطريركيه مباشرة" لتوخي الدقه و عدم التحريف .
نكرر اسفنا لوفاة الانبا قرياقوس فو خسارة كبيره لكنيستنا , رحمه الله .
و لكم فائق التقدير

غير متصل نيسان سمو الهوزي

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3606
    • مشاهدة الملف الشخصي
السيد ليون المحترم : السؤال واجب والأطمئنان والرعاية هي من الاولويات الانسان فما بالك البطريركية ! ولكن لا نعلم الظروف ولا نعلم إن قامت البطريركية بواجبها ( يعني خُما كل ما تكتب حرف يصدر بيان من البطريركية على خاطر عيونك ) !! وخاصة هي مشغولة الآن بالتحضير للمؤتمر العالمي ( هل قرأت كلمتي اليوم بهذا الخصوص ) وكما تفضلت لستَ متأكداً من المعلومات التي وصلت اليك ( انت بلا شي حُجة ) !ولا نعلم ماهو عمر ونوعيه المرض الاليم الذي اصاب الانبأ ووووووووووووووووو الخ .. المهم سوف نسمع حتماً شيء عن هذا الموضوع وإذا كان كلامك صحيح فيجب إصدار العقوبة والتي ستكون من نصيبي ( سوف اقاطع المؤتمر ) ! ( ارتاحيييييت ) ... يجب الإنتظار حتى وصول المعلومات المؤكدة ..بالرغم من انني لا اشك بما تفضلت به ولكن التأكيد ضروري ..
لي سؤالين ارجو الإجابة عنهما لو تكرمت !
الاول : ماذا تعني كلمة ( لعمري ) والتي بدأت اقرأها في بعض المقالات للأخوة وانت ذكرتها الآن ! ..
ثانياً : لماذا يقولون على الميت والمقتول والمخنوق والمفجور والمدهوس والمنحور وهم في عزة شبابهم رحمه الله ( ليش هو رحمهم وهُم احياء حتى ينظر اليهم في الجهة الثانية ) !ألا توجد كلمة اخرى اقل قساوة من هذه !!لا تفهمني غلط !! تحية طيبة

غير متصل فارس ســاكو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1036
  • الجنس: ذكر
  • اذا رايت نيوب الليث بارزة فلا تظنن ان الليث يبتسم
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
لعمري يا اخ نيسان ان في كثير من الأحيان الموت نفسه هو رحمه . واعجبي لاعتراضك !

غير متصل ليون برخو

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2141
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخ العزيز جورج نكارا المحترم

قد لا يكون هذا اسمك ولكن اعامل كل معقب على مقالاتي باحترام شديد من كان.

تلومني ولا تلوم الذي ترك وكيله في العراء بحجج واهية ولم يقم بزيارته ولم يرسل مندوبا عنه لتفقده ولم يكتب حرفا عنه في موقعه الإعلامي ولم يصرف فلسا عليه بينما عطاياه ومكارمه ينثرها لكل من هب ودب؟

هذا الراهب هو ابن البطريركية الكلدانية. إذا كان والده لا يهتم به فمن يهتم به؟

وتريدني ان أزوره وأنا في السويد ولا تطلب من البطريرك الذي كان يعمل في معيته وهو من موظفيه ووكيله على أبرشية ان يزوره وهو قريب منه وحدث ان كان في شمال العراق ولم يقم بزيارته؟

ومن ثم لماذا هذا الموقف العدائي للبطريرك والبطريركية ضد الرهبنة الكلدانية الى درجة انه يرفض سيامة احد شمامستها لإنجيليين كاهنا بحجة أنهم تابعون الى الفاتيكان.

ومن ثم يرفض دعوة ممثل لهم لاجتماع كهنة الشمال نكاية بهم لكونهم تابعون الى روما رغم انهم يقدمون خدمات كبيرة للمؤمنين من الكلدان في الابرشيات والخورنات في شمال العراق ومع النازحين. وهناك الكثير مما لا نريد اماطة اللثام عنه ونأمل الا نجبر على ذلك.

بعد حربه المعلنة على مطارنة وأبرشيات وكهنة في الخارج والداخل جاء دور الرهبنة الكلدانية التي تمثل العمود الفقري لنا ككلدان وكنيسة ومؤسسة وهوية؟

كل الأبرشيات الكلدانية والخورنات مع رعاياها لا سيما التي في الخارج هي تحت آمرة روما. فهل هذا يعني ان البطريرك سيعاديها ويأخذ موقفا غير حميد منها؟

وحتى الأبرشيات التي في الداخل تابعة لروما لأن الأسقف الكلداني يقسم بالولاء للحبر الروماني (أي هو حبري) وليس لغيره عند رسامته.

وحضرتك جديد على المنتدى (حوالي خمسين مشاركة) وربما لا تعلم الدفاع المستميت الذي دافعت فيه عن كرسي اجدادي في ازمته ولكن عندما طفح الكيل كان علي قول الحق جهارة.

وكم كنت أتمنى ان لا تذكر أبيات من الإنجيل في تعقيبك لأن هذه تدين البطريركية والبطريرك ذاته أولا قبل ان تدينني انا وانا أقبل ان يدينني الإنجيل.

وأنا أيضا  أحيلك الى هذه الأبيات من الإنجيل (وأنا أخشاها كثيرا وتدينني قبل غيري) ولكن اطلب منك ان تقرأها على مسامع البطريرك لأنك تبدو قريبا منه وهي أقرب الى حالة الراهب قرياقوس وموقف البطريرك منه ومن الرهبنة الكلدانية ومن كثير من الأساقفة والكهنة وجمهرة كبيرة من الكلدان:


1 ومتى جاء ابن الإنسان في مجده وجميع الملائكة القديسين معه، فحينئذ يجلس على كرسي مجده
32 ويجتمع أمامه جميع الشعوب، فيميز بعضهم من بعض كما يميز الراعي الخراف من الجداء
33 فيقيم الخراف عن يمينه والجداء عن اليسار
34 ثم يقول الملك للذين عن يمينه: تعالوا يا مباركي أبي، رثوا الملكوت المعد لكم منذ تأسيس العالم
35 لأني جعت فأطعمتموني . عطشت فسقيتموني. كنت غريبا فآويتموني
36 عريانا فكسوتموني. مريضا فزرتموني. محبوسا فأتيتم إلي
37 فيجيبه الأبرار حينئذ قائلين: يا رب، متى رأيناك جائعا فأطعمناك، أو عطشانا فسقيناك
38 ومتى رأيناك غريبا فآويناك، أو عريانا فكسوناك
39 ومتى رأيناك مريضا أو محبوسا فأتينا إليك
40 فيجيب الملك ويقول لهم: الحق أقول لكم: بما أنكم فعلتموه بأحد إخوتي هؤلاء الأصاغر ، فبي فعلتم
41 ثم يقول أيضا للذين عن اليسار: اذهبوا عني يا ملاعين إلى النار الأبدية المعدة لإبليس وملائكته
42 لأني جعت فلم تطعموني. عطشت فلم تسقوني
43 كنت غريبا فلم تأووني. عريانا فلم تكسوني. مريضا ومحبوسا فلم تزوروني
44 حينئذ يجيبونه هم أيضا قائلين: يا رب، متى رأيناك جائعا أو عطشانا أو غريبا أو عريانا أو مريضا أو محبوسا ولم نخدمك
45 فيجيبهم قائلا: الحق أقول لكم: بما أنكم لم تفعلوه بأحد هؤلاء الأصاغر، فبي لم تفعلوا
46 فيمضي هؤلاء إلى عذاب أبدي والأبرار إلى حياة أبدية

غير متصل جورج نكارا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 148
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخ الكريم الدكتور ليون برخو
قبل كل شيئ لاتوجد علاقة شخصية بيني وبين البطريرك ولست قريبا منه لأقرأ له الآيات التي كتبتها وأعتقد بأنه كغيره من الكهنة يحفظها وسيطلع عليها.
البطريرك ساكو ليس اول بطريرك لم يزر كاهنا ، او موظفاً لديه كما يعجبك  ان تطلق عليه ، وهو على فراش الموت، وبالتأكيد لن يكون الأخير ايضاً.
كم من المطارنة والكهنة تمرضوا وانتقلوا الى رحمة الله  في عهد مثلث الرحمات مار بولص شيخو وقبله وبعده ، لم يزرهم أو حتى حضر جنازاتهم ، فهل لم يكن قد قرأ الآيات التي ذكرتها أم لم يكن يحبهم  أو يحاربهم ؟
ومع هذا كله فأن طريقة طرحك لمعاناة الانبا المرحوم قرياقوس لم تعطِ القارئ شعورا بانها تنبع عن محبة صادقة للراهب المرحوم  والكنيسة الكلدانية، وانما كانت توحي بأنك تستغلها للوي ذراع البطريركية وتمرير ما ترغب به.
لذلك لم يكن طرحك لهذه المسألة مقنعا ولا ردك ايضا.
مع تحيات واحترامي لنواياك.

غير متصل Odisho Youkhanna

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 20786
  • الجنس: ذكر
  • God have mercy on me a sinner
    • رقم ICQ - 8864213
    • MSN مسنجر - 0diamanwel@gmail.com
    • AOL مسنجر - 8864213
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • فلادليفيا
    • البريد الالكتروني
الانبا قرياقوس ميخو الراهب في ذمة الخلود
اعلام البطريركية



انتقل ظهر هذا اليوم الاربعاء 7 ايلول 2016 الى الاخدار السماوية الانبا قرياقوس ميخو الراهب، في مستشفى ازادي – دهوك بسبب نزف دموي في المخيخ وستكون مراسيم الجناز والدفنة يوم غد الخميس الساعة 10:30 في دير السيدة في القوش.

ولد في عقرة 1 تموز 1952، ودخل الرهبنة الانطونية الهرمزدية الكلدانية في 15 اب 1966، وأبرز نذوره الدائمة في 15 اب 1971 في دير السيدة. عين في ميتم البطريركية في الدورة 25 ايلول 1971. ثم أُرسل إلى معهد شمعون الصفا الكهنوتي في بغداد لمتابعة دروسه الفلسفية واللاهوتية ورسم كاهناً في كاتدرائية أم الاحزان في بغداد 3 تموز 1978. عين مدبراً للمدرسة الرسولية في دير مار كوركيس في الموصل في 17 ايلول 1979. ثم نقلت خدماته إلى كنيسة السليمانية وأبرشية عقرة من 1982 الى 1991. عين رئيساً عاماً للرهبانية الانطونية الهرمزدية الكلدانية من قبل المجمع الشرقي في روما لمدة ستة أعوام من (1994 – 2000)، وفي عهده نقل مقر الرئاسة العامة إلى دير مار انطونيوس في بغداد. في 17 كانون الثاني 2000 عين معاوناً لرئيس دير ماركوركيس. ومؤخراً خدم في عقرة.


البطريركية الكلدانية تتقدم بالتعازي القلبية الى الرهبنة الانطونية الهرمزدية الكلدانية والى ذويه وكل محبيه.
وقد بعث غبطة البطريرك ساكو برقية تعزية بسبب تواجده في عمان


الله يرحمه ويجعل متواه الفردوس مع الصالحين والابرار
الراحة الأبدية أعطه يارب ونورك الدائم فليشرق عليه

ألشماس عوديشو ألشماس يوخنا



صورة تذكارية في كنيسة مريم الطاهرة-كمب الكيلاني

may l never boast except in the cross of our Lord Jesus Christ

غير متصل ليون برخو

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2141
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
السؤال واجب والأطمئنان والرعاية هي من الاولويات الانسان فما بالك البطريركية ! ولكن لا نعلم الظروف ولا نعلم إن قامت البطريركية بواجبها ( يعني خُما كل ما تكتب حرف يصدر بيان من البطريركية على خاطر عيونك ) !! وخاصة هي مشغولة الآن بالتحضير للمؤتمر العالمي .. المهم سوف نسمع حتماً شيء عن هذا الموضوع وإذا كان كلامك صحيح فيجب إصدار العقوبة والتي ستكون من نصيبي ( سوف اقاطع المؤتمر ) ! ( ارتاحيييييت ) ... يجب الإنتظار حتى وصول المعلومات المؤكدة ..بالرغم من انني لا اشك بما تفضلت به ولكن التأكيد ضروري ..

لي سؤالين ارجو الإجابة عنهما لو تكرمت !
الاول : ماذا تعني كلمة ( لعمري ) والتي بدأت اقرأها في بعض المقالات للأخوة وانت ذكرتها الآن ! ..
ثانياً : لماذا يقولون على الميت والمقتول والمخنوق والمفجور والمدهوس والمنحور وهم في عزة شبابهم رحمه الله ( ليش هو رحمهم وهُم احياء حتى ينظر اليهم في الجهة الثانية ) !ألا توجد كلمة اخرى اقل قساوة من هذه !!لا تفهمني غلط !! تحية طيبة


سيدي الكريم اشكرك لأنك لا تحرمني من كرمك في كل مقال أكتبه.

الرابطة العالمية المفروض ان يكون اعضاؤها من الكلدان الذين يحبون لغتهم وطقوسهم واناشيدهم وثقافتهم وريازتهم وفنونهم وأزيائهم (اي وجودهم كشعب أصيل وأمة مجيدة).

ولكن يا سيدي الكريم صاحب الرابطة يستهزىء ويهين ويهمش ويلغي كل ما له صلة بهذه الأمور وهو في صراع مع نفسه اولا ومع الكل ويفعل أي شيء عدا ممارسة هويته الكلدانية التي تجسدها لغتنا وثقافتنا وريازتنا وطقوسنا وفنوننا وأزيائنا وغيره من المكونات الوجودية لأي امة وثقافة. وقد شرحت بالتفصيل والأدلة كيف انه شن حربا على الوجود الكلداني الثقافي واللغوي منذ عشرات السنين وعندما سنحت له الفرصة يريد هدمه.

أسألك ولعمرك (هذه اتتك صفح) ان تجاوب، كيف يقبل شخص يقول انه وطني وقومي ان يكون تحت آمرة شخصية اساسا لا تحب لا بل تستهين بثقافته ووجوده وكيانه (لغته وطقوسه)؟ هذا سؤال يحيرني جدا.

اما بخصوص العقوبة فهذه لن تحدث لأننا امام مؤسسة لا تؤمن ولا تقبل ان يحاسبها احد بل تعتقد ان كل ما تقوم به تفويض إلهي. لو كان صحافي كتب مقالا مثل الذي كتبته في صحيفة سويدية عن ملك السويد او رئيس وزرائها وأتهمته بأنه متقاعس عن اداء واجباته ومع الأدلة والبراهين لحدثت ضجة وتدخلت المحاكم وأنزل العقاب. هنا نحن امام فوضى عارمة لا سيما في السنين العجاف الثلاث الأخيرة من عمر البطريركية الكلدانية.

نأتي الى أسئلتك ونحن بالخدمة:

لعمري: نوع من القسم المخفف بالعربية اي لا ترقى الى القسم بالله ولكنها ملزمة.

استخدامنا مردافات تبدو غير حميدة للتوصيف هذه مسألة تقع في تحليل الخطاب وتحتاج شرحا مستفيضا. بإيجاز شديد نحن البشر في الغالب نطلق صفات غير حميدة على الأمور التي لا نحبها وهذه وجهة نظر بالطبع.

تحياتي

غير متصل 1_MAHER POLES

  • عضو
  • *
  • مشاركة: 24
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
الأستاذ ليون برخو المحترم

بعد أن نشرت خبر وفاة الأنبا قرياقوس ميخو (اسكنه الرب ملكوته)، نشرت البطريركية بعدك بيوم  نعي للمرحوم في موقعها تفادياً للإحراج.

ماهر بولص


غير متصل josef1

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4780
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
بسم الاب والابن والروح القدس الاله الواحد امين
قال سيدنا يسوع المسيح له كل المجد
انا القيامة والحياة من آمن بي وان مات سيحيا
اخوتي واخواتي إن وجودنا على هذه الارض هو موقت وزائل، ونحن المؤمنون
نعيش للحياة الابدية الخالدة . إن حبة الحنطة ان لم تسقط على الارض وتمت لن
تعطي حياة جديدة ، فحياتنا هي في السماء كما في قول المرنم .

انا لست إلا غريبا هنا فان السما موطني
ارى الحزن عندي هنا فدار العلا موطني
الا انني سائح قاصد ديار السما موطني
فلا بد أن تنتهي غربتي وامضي الى موطني

الرب اعطى والرب اخذ وليكن اسم الرب مباركا
ان مكان المؤمنين هو فوق ، على ساحة الابدية ، حيث ستلقى سفينتك مراسيها
وحيث قد سبقك الرب ليعد لك المكان الذي تشتهيه لنفسك ، والذي طالما سعيت
اليه ، دون ان تجده أبدا لنفسك هنا على الارض . لنرتل كلنا ترتيلة العزاء والتي
نرتلها في كنائسنا المقدسة عن روحه الطاهرة .

انت ملجائي ربي اغفر ذنبي وارحمني
اسمعوا يا اخواني الموت المر قاساني اغمض عيوني
واخرس لساني كاس المرارة اسقاني ربي يغفر ويرحمني

يقول الرب في كتابه المقدس ( ايها العبد الصالح والامين كنت امينا في القليل
اقيمك على الكثير ادخل الى فرح سيدك )) . ادخل الان الى الملكوت )
.
الراحة الابدية اعطها له يارب ونورك الدائم فليشرق عليه
سيادة راعينا الجليل غبطة البطريرك مار لويس روفائيل ساكو جزيل الاحترام صبرك الرب
الانبا جوزيف عبد الساتر رئيس الرهبنة الانطونية الكلدانية وكافة الاباء والرهبان في الرهبنة
المطارنة والاباء الاجلاء وشعبنا الكلداني والمسيحي لكم كل الصبر
عائلة المرحوم الانبا قرياقوس ميخو الراهب واهالي عقرة وجميع محبيه صبركم واعانكم الرب

نشارككم الاحزان بوفاته اسكنه الرب ملكوته مع الابرار والصديقين ويكون
وفاته اخر الاحزان لكم ولشعبنا المسيحي جميعا في كل مكان امين .


مشاركيكم الاحزان ـ الشماس يوسف جبرائيل وكافة عوائل ال حودي ـ شتوتكرت ـ المانيا

غير متصل amer rasho

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 159
    • مشاهدة الملف الشخصي
الفاجعة بخسارة هذا الجبل الاشم و الانسان الذي خصص نفسه للرب لا تعوض..لقد كان فهرسا للتاريخ الطقسي و الكنسي و اقدم خالص التعازي للجميع بهذا المصاب الاليم و لكن هناك شي عجيب اضافة لتجاهل البطريركية  و هو...ان موقع عينكاوة الذي نكتب به نحن لم يكتب حتى و لو حرف حرف واحد عنه !!...لا خبر انتقاله للاخدار السماوية و لا حتى صورة او اي شي...
غريب ما يجري..يا قوم انه رجل من رجال الله  لن نجد بديلا لهم اهكذا نجازيهم؟... و لو بخبر بسيط؟ ...ما يحدث مريب فعلا..الخبر الوحيد عن الراحل الكبير هو مقال الشماس ليون فقط

غير متصل ليون برخو

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2141
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
ألشماس القدير والمتابع عوديشو ألشماس يوخنا المحترم

شكرا جزيلا لنشر صور الأنبا قرياقوس وعلى الخصوص صورة الجناز والصورة الخاصة بكنيسة الكمب الكيلاني التي خدم فيها قبل تسنمه منصبه رئيسا عاما للرهبنة الكلدانية.

لدي ذكريات مع هذا الراهب الجليل في هذه الكنيسة وكذلك مع القس عامر ساكا الذي خدم فيها ايضا.

اما بيان البطريركية فسأتي اليه في تعليق منفصل ولكن أنظر عبارة "ومؤخراً خدم في عقرة" التي فيها تجني على الفقيد. حتى في نعيه لم يتخلص صاحب الإعلام البطريركي الهزيل من خطاب لا يليق بالمقام وفيه همز ولمز وغمز واستهانة بالأخر وتهميش له وهو في الأخدار السماوية. سأوضح ذلك لاحقا.

وشكرا مرة أخرى.

تحياتي



الانبا قرياقوس ميخو الراهب في ذمة الخلود







صورة تذكارية في كنيسة مريم الطاهرة-كمب الكيلاني



غير متصل ليون برخو

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2141
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
القراء الكرام

البيان او النعي الذي أصدرته البطريركية لا يغير في الموقف غير المشرف الذي يفتقر الى الوازع الأخلاقي كما قلت وليس الموقف الإنجيلي للإدارة البطريكرية الحالية.

تقديم التعزية لا يبرىء ساحة البطريرك وإدارته وموقفه من الرهبنة الكلدانية والأنبا قرياقوس وكما قال الأخ سالم يوخنا أعلاه البطريرك مطالب بتقديم كشف حساب عما حدث بشفافية وصدق لأن مصداقية البطريرك وإدارته صارت على المحك.

ومع كل هذا يستنكف البيان من ذكر منصب الأنبا قرياقوس في أبرشية عقرة حيث يقول عمل "مؤخرا في عقرة". ماذا كان يعمل في عقرة؟ هذا لا يذكره البيان ويحاول القفز عليه لأن منصبه هناك هو إدانة كبيرة للبطريرك وإدارته حيث كان رسميا "الوكيل البطريركي لأبرشية عقرة والزيبار" وفي معيته عدة قرى وخورنات وعدد من الكهنة، اي كانت له صلاحيات اسقف.

إن عدم ذكر ذلك في البيان كما قلت يدين البطريرك وإدارته أشد ادانة لأنه يرقى الى الإستخفاق بعقول الناس ومن ثم تهميش دور هذا الراهب الجليل الذي في حياته وعمره لم يملك شيء وكان عفيفا ومطيعا لا سيما للبطريرك ذاته حيث ترك خورنة عامرة في قرية شيوز كان سكانها وأهاليها في القرية وفي الشتات ومنهم هنا في السويد يحبونه حدّ العبادة ونفذ قرار البطريرك بالعودة الى الدير ومن ثم العمل في أبرشية عقرة والزيبار كوكيل بطريركي ودون مناقشة. 

https://www.facebook.com/%D8%A7%D8%A8%D8%B1%D8%B4%D9%8A%D8%A9-%D8%B9%D9%82%D8%B1%D8%A9-%D9%88%D8%A7%D9%84%D8%B2%D9%8A%D8%A8%D8%A7%D8%B1-256934341342444/?fref=nf


غير متصل عبدالاحد سليمان بولص

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2135
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
البطريركية والأب المرحوم قرياقوس ميخو
Yousif ‏3 ساعات مضت اخر الاخبار اضف تعليق 104 زيارة
اعلام البطريركية
الاب قرياقوس راهب من الرهبانية الانطونية، كان قد ترك ديره لفترة طويلة ليخدم في شيوز- ابرشية زاخو ككاهن ابرشي، بالرغم من انه كان رئيسا عاما للرهبنة! واستجابة لدعوة غبطة ابينا البطريرك الى العودة الى ديره رجع الى رهبانيته عام 2015 وتعين بالاتفاق مع رئاسة الرهبنة للخدمة في قرى العقرة، لكنه لم يتعين رسميا مدبرا بطريركيا على الأبرشية.
البطريرك طلب من الدير فتح رسالة في تلك الأبرشية من ثلاثة رهبان كما تتطلب قوانين الرهبنة وهذا قد تم ونشكر الدير على تعاونه.
قام البطريرك بزيارة المنطقة والإباء الرهبان مرتين وقدم لهم وللعائلات النازحة المساعدة المالية لهم. وعندما دخل المستشفى للمرة الأولى تكلم معه البطريرك مرتين هاتفيا وزاره المطران شليمون وردوني. لكن في المرة الثانية كان قد دخل في الغيبوبة وكان هو ومعاونه المطران باسيليوس يلدو بالتواصل مع رئاسة الدير. البطريركية تحملت مناصفة مع الرهبنة مصاريف المستشفى والعلاج. كذلك ساعدنا المرحوم الاب يوحنا عيسى، المدبر البطريركي في علاجه. نحن نساعد أيضا المهجرين في بلدان الجوار على قدر استطاعتنا. نحن كنيسة بواردات محدودة ولسنا دولة.
 يقينا ان الانتقادات لن تنتهي والسيد المسيح له المجد نفسه لم يخلص منها.
 
الرابط:
http://saint-adday.com/?p=14421

غير متصل ليون برخو

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2141
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
وأخيرا اتى التوضيح البطريركي وياليته لم يأت.

وشكرا لأخينا وزميلنا العزيز عبدالاحد سليمان بولص لوضع التصريح البطريركي حول المرحوم الأنبا قرياقوس ميخو.

ولكن مع الأسف التصريح لا يزيد إلا في طين البطريركية بشخص البطريرك بلة ويظهر تقاعسها الواضح ولا يغير من الواقع شيئا.

سأعالجه هنا بعجالة على ان أتي إليه بالتفصيل في مقال منفصل إن تطلب الأمر ذلك.

أولا، التصريح اتى حوالي ثلاثة أيام بعد وفاة الأنبا قرياقوس وأتي أيضا بعد الضغط الشعبي والإكليروسي على البطريرك الذي رفض كتابة سطر واحد عنه وعن وضعه الصحي الذي استمر حوالي شهرين. أين كان البطريرك كل هذه المدة وموقعه الإعلامي الهزيل فيه ما هب ودب من الأخبار وأخرها الخبر الذي نشره عن نفسه بنفسه حول انتخابه رئيسا لمجلس كنائس الشرق الأوسط للعائلة الكاثوليكية بينما تم انتخاب أربعة رؤساء للمذاهب المسيحية الأربعة الرئيسية في الشرق الأوسط ولم يقم لحد الأن أي رئيس منهم بكتابة خبر عن نفسه وأظن هذه الدورة الحادية عشر وحسب علمي لم يقم بالدعاية لنفسه وبنفسه أي من الرؤساء السابقين؟
https://rassd.com/192963.htm
http://saint-adday.com/?p=14418
http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,821003.0.html

ثانيا، اتى التصريح بعد التشيع والجناز المهيب للمرحوم حيث شارك الاف الأشخاص من محبيه وأساقفة وكهنة من مختلف الطوائف ومشاركة رسمية من محافظة دهوك.

ثالثا، اتى التصريح وياليته لم يأت بعد ان رأينا ان دفنه تم حسب مراسيم الأحبار من الأساقفة والبطاركة حيث تم دفنه في كنيسة دير السيدة حيث يرقد اجداده الأجلاء من الأساقفة والرؤساء الذين انجبتهم الرهبنة الكلدانية المجيدة. في الغالب الرهبان يدفنون في سرداب في الدير.

رابعا، حتى يوم كتابتي لهذا التقرير ومن خلال اتصالاتي ومع أناس بالقرب من الحدث ومع الأنبا قرياقوس  يوميا كان هناك امتعاض شديد داخل الرهبنة وخارجها ولا يزال من البطريرك وطريقة تصرفه وتعامله ليس فقط مع الراهب قرياقوس بل مع الرهبنة برمتها.
 
خامسا، هناك تلاعب بالألفاظ رغم ان هذا لا علاقة له بالأمر بين "المدبر البطريركي" "والوكيل او النائب البطريركي" وهذا ليس غريب على الإعلام الهزيل هذا. الرحمة والإحسان والمحبة لا يجوز تجاوزها للاختباء وراء مصطلحات هرمية كهذه رغم ان المرحوم القس يوحنا عيسى كان لقبه أيضا الوكيل البطريركي والمدبر البطريركي في نفس الوقت. حجج واهية لا تنطلي على أحد:
http://www.ishtartv.com/viewarticle,52459.html
http://www.ankawa.com/forum/index.php?action=profile;area=showposts;u=36840

سادسا، اضم صوتي مرة أخرة الى الأخ سالم يوخنا الى توخي الحقيقة والدقة دون تحريف للحقائق لا بل الى تشكيل لجنة تحقيقية محايدة كي يطلع الشعب الكلداني خاصة والمسيحيين المشرقيين بصورة عامة على موقف البطريرك من الرهبنة الكلدانية ومن الأنبا قرياقوس وعداه ستبقى مصداقية البطريرك على المحك؟

سابعا، اما عن واردات البطريركية والصرفيات فأحيل البطريرك الى عطاياه ومكارمه التي تصل الى مئات الالاف من الدولارات (هذه التي نعرف عنها) والتي ينثرها هنا وهناك وكذلك الى اننا وبعد ثلاث سنين ونيف من إدارته لم نلحظ الشفافية في الأمور المالية التي وعدنا بها بال بالعكس هناك ضبابية وغموض بدليل المكرمات والعطايا، هل من حقنا ان نقول من أين لكم هذا؟

وأخيرا كنت أتمنى الا يشبه البطريرك نفسه وإدارته بالمسيح. أقول ذلك وأنا ادين نفسي أولا وانا الخاطئ واطلب الرحمة والغفران ولكن لا اظن ان الأمر ينطلي على ابسط الناس ان البطريرك بإعلامه الهزيل وسياساته ومواقفه التي جلبت وتجلب الخصام والفرقة همه السيطرة والسلطة وحب الظهور وليس ممارسة الإنجيل. الإنجيل والمسيح حاجة أخرى وانا أدين نفس قبل غيري في هذا كما قلت.

غير متصل 1_MAHER POLES

  • عضو
  • *
  • مشاركة: 24
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
الأخ ليون برخو المحترم
الإخوة المتحاورن المحترمون

انتبهتُ الى أمر جديد في تخبطات اعلام البطريركية الموقرة من خلال الردود على موضوع الأخ ليون برخو، حيث أصدر اعلام البطريركية قبل مدة بياناً يمنع فيه نقل بيانات و تصريحات البطريركية و نشرها في أي موقع آخر، حيث كان ينقلها لنا الأخ يوسف يوسف، و اليوم نرى بأن السيد عبدالأحد سليمان ينقل لنا نص بيان اعلام البطريركية حول المرحوم الأنبا قرياقوس ميخو وهو ليس مخولا من قبل البطريركية بنقل بياناتها. يا ترى هل سيصدر اعلام البطريركية توضيحاً يمنع فيه السيد عبدالأحد من نشر بيانات البطريركية، أم انها ستسكت كدليل على كيلها بمكيالين تجاه ابناء الرعية؟..

تحياتي
ماهر بولص


غير متصل يوحنا بيداويد

  • اداري منتديات
  • عضو مميز جدا
  • *
  • مشاركة: 2495
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني

اخي د. ليون
تحية
كم تمنيت ان لم تكن كتبت هذا المقال
لان من لغته يبدو كنتم تستعدون لشن حملة شعواء ضد البطريركية اعلاميا.
اخي العزيز كل واحد منا يسال نفسه ما الذي هو قدمه باسم المسيح للناس للقريب وللغريب وكنيسة المسيح قبل ان يطلب من الاخرين.
على اية كنت تبحث عن رد فهذا توضيح البطريركية
على الرابط
http://saint-adday.com/?p=14421
شكرا

غير متصل ليون برخو

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2141
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
أخي العزيز يوحنا بيداويد

كم كنت اتمنى ايضا ان تقرأ بحيادية. لدي نقاط واضحة لا سيما في الرد رقم 17 ولم تعرج على أي منها وتردد وتنقل ما يكتبه الإعلام البطريركي الهزيل كما هو دون تمحيص.

علينا تشغيل عقلنا لأن تشغيل العقل وحرية الفكر تعني ان نسمع ما لا نريد سماعه.

تحياتي

غير متصل جورج نكارا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 148
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الدكتور ليون برخو المحترم
لقد وفرتَ علينا الكلام الكثير في ردك على السيد يوحنا بيداويد بقولك :
( علينا تشغيل عقلنا لأن تشغيل العقل وحرية الفكر تعني ان نسمع ما لا نريد سماعه.). انتهى الاقتباس.
بارك الله فيك لأنك تسألنا ان نشغل عقلنا، وكل انسان منصف يشغل عقله يرى مدى الحقد في كلامكم على شخض اسمه البطريرك ساكو، بيان البطريركية كان واضحا رغم ركاكته لغويا.
يارجل انت وعدت ان تقدم اعتذارك اذا ثبت بأن البطريركية تابعت حالة المرحوم أو قدمت مساعدة له، واعتقد بأن كل شخص قرأ البيان رأى فيه ذلك إلا انت ولكنك عوضا عن تقديم الأعتذار عن تسرعك في التهجم على شخصية البطرك بالذات لغايات في نفسك أصبحت واضحة للجميع وليس حبا بالمرحوم كما تحاول ان تظهره للناس تماديتَ في التطاول على البطريركية بكلام فارغ لامعنى له ظنا منك ان بإمكانك ان تخدع الناس مرة اخرى لكي لاتعتذر عن كلامك المستعجل والمتهور الذي لايمكن ان يصدر عن شخص اكاديمي يحترم كلمته.
مهما كتبتَ لن يصدقك أحد الا امثالك من الحاقدين على البطريرك.
مصداقيتك اصبحت على المحك يا استاذ، الأعتذار العلني فقط يعيد لك مصداقيتك. هل تعرف لماذا شكرتك على التذكير بتشغيل العقل ؟
مع التحية.

غير متصل ليون برخو

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2141
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
ألاخ يوحنا بيداويد

أسف للعودة مرة أخرى وشكرا وذلك لعدم وجود مصدر انترنت ثابت لكوني في رحلة.

 تتهمني بأنني سأشن حملة على البطريريكية وهذا غير صحيح ويبدو ان ذاكرتك قصيرة وتنسى الدفاع المستميت عن الكرسي الذي قمت به.

ولا تسال لماذا غيرت موقفي؟ وتعلم السبب وذلك واضح ولكن تغضون النظر عنه وعن أهميته.

وأنظر بداية بيان البطريرك وأتهامه للأنبا قرياقوس جزافا لأنه كان في العراق ولم يكن "هارب" ومن "العصابة" و "خارج عن القانون" لأنه كان يخدم في العراق ولييس كالأخرين: "الاب قرياقوس راهب من الرهبانية الانطونية، كان قد ترك ديره لفترة طويلة ليخدم في شيوز- ابرشية زاخو ككاهن ابرشي، بالرغم من انه كان رئيسا عاما للرهبنة."

هذا يذكره كمثلبة ضد راهب جليل ولم تمض ثلاثة أيام على وفاته وهو اول فقرة ويقول ذلك رغم التعاطف الكبير من الكل لاسيما الكلدان مع الراهب قرياقوس.

تشغيل عقلنا - اللهم إلا ان اردناه ان يكون متكلسا - تقول علينا تذكير اصحاب هذا البيان من هم الذين كانو "عصاة" على رؤسائهم ورفضوا الأنصياع لقرارتهم من الأساقفة في عهد البطريرك الراحل، العهد ذاته الذي كان يخدم فيه الراهب قرياقوس في قرية تنقصها ابسط الخدمات الأساسية وفي العراق؟

هل تريد ان تحرمنا ان نسأل ولكن تمنح الجانب الأخر الورقة الخضراء ان يقول ما يشاء الى درجة ذكر ما يراه مثالب وهو ليس كذلك لراهب جليل توفي لتوه وكان وكيله وتركه وحيدا. كل شيء واضح وكيف ومتى وافق البطريريك على دفع بعض التكاليف ... ولماذا الموقف غير الحميد من الرهبنة الكلدانية ...

إن كان يريد البطريرك ان تكون له مصداقية عليه ان يفتح تحقيقا محايدا دون مواربة وتحريف كما دعا بعض الأخوة ولكن متى كنا بهذا المستوى.

تحياتي

غير متصل يوحنا بيداويد

  • اداري منتديات
  • عضو مميز جدا
  • *
  • مشاركة: 2495
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
 عزيزي د. ليون
البطريرك رئيس جماعة ( اغلبها كلدانية) حجمها مليون نسمة او اكثر متوزعون في اكثر من 50 دولة و200 مدينة
لديه 150 الف مهجر.
هو نفسه مشروع استشهاد كل هذا انت لا تراه مهما
فقط ارائك ومقالاتك مهما يجب ان يرد عليها!!
اخي (ضع رجلك في حذائه) على حد قول المثل الانكليزي لتعرف الحمل الملقى على ظهره
اذا لم تحس ولا تقدر حمله وهمومه فانا اشك مرة اخرى في النوايا؟
لا اريد ازعلك
لكن لا بد ان اقول الحقيقة.
شكرا

غير متصل ليون برخو

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2141
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخ ماهر بولس المحترم

كل ما اتى ويأتي من البطريركية بعد وفاة الأنبا قرياقوس بعد شهرين من المعاناة والامبالاة من البطريرك ساكو كما وضحنا لا قيمة له ابدا ويأتي كما تفضلت كتبرير لفشل اخلاقي كبير للإدارة البطريريكة هذه ولا أقول مسيحي وإنجيلي.

وهناك محاولات الأن لإقناع الرهبنة ممثلة برئاستها على نشر بيان يؤيد القصة البطريركية المفبركة التي جرى حبكها. قصص مختلقة وإلا لكان البطريرك كلف نفسه كتابة سطرين خلال الشهرين  اللذين كان في الإمكان خلالهما عمل شيء لإنقاذ حياة الأنبا قرياقوس.

كل بيان يصدر الأن ومن أي جهة لن يفسر الا محاولة فاشلة لإخراج البطريركية من حرجها وفشلها وتقاعسها.

تحياتي



الأخ ليون برخو المحترم
الإخوة المتحاورن المحترمون

انتبهتُ الى أمر جديد في تخبطات اعلام البطريركية الموقرة من خلال الردود على موضوع الأخ ليون برخو، حيث أصدر اعلام البطريركية قبل مدة بياناً يمنع فيه نقل بيانات و تصريحات البطريركية و نشرها في أي موقع آخر، حيث كان ينقلها لنا الأخ يوسف يوسف، و اليوم نرى بأن السيد عبدالأحد سليمان ينقل لنا نص بيان اعلام البطريركية حول المرحوم الأنبا قرياقوس ميخو وهو ليس مخولا من قبل البطريركية بنقل بياناتها. يا ترى هل سيصدر اعلام البطريركية توضيحاً يمنع فيه السيد عبدالأحد من نشر بيانات البطريركية، أم انها ستسكت كدليل على كيلها بمكيالين تجاه ابناء الرعية؟..

تحياتي
ماهر بولص


غير متصل ليون برخو

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2141
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
أخي العزيز يوحنا بيداويد

شكرا على المتابعة ولكنني لا أعلم من أين تحصل على بعض الأرقام التي تأتي بها.

عدد الكلدان في العالم لا يتجاوز كحد أقص 400-500 إلف. وإن أخذنا عدد الذين يرتادون الكنيسة فالرقم أقل من ذلك بكثير ولن يتجاوز 1000 ألف شخص. الكنيسة مسؤولة عن الذي يسجل اسمه كعضو فيها كما هو الشأن في الغرب وليس الذي لا شأن به بها.

نعم كان عدد الكلدان بالملايين ولكن هؤلاء جرى ما جرى لهم من ظلم لا مثيل ... وأجبروا على خسارة هويتهم الكلدانية وهذا في العصر الحديث ... وإن تحدثت عنهم اتاني اللوم ولكن يتحدث بعض الأخوة عن بعض العرب والمسلمين على أنهم كلدان وينسون ما حلّ في هذا العصر بملايين الكلدان الأصلاء.

وإن أخذنا صلاحيات البطريركية المحدودة والمقننة جدا وكذلك أخرجنا المناطق الحبرية التي لا سلطة لها عليها وفيها تتواجد اغلبية الكلدان اليوم، ماذا يبقى للبطريركية بضعة عشرات الالاف؟؟؟

ومن ثم البطريركية صلاحيتها طقسية أي ثقافية (لغة وفنون وليتورجيا وريازة وغيره) قبل أي شيء أخر ومن خلال الثقافة تستطيع جمع الكلدان ولكن هذه لم تفعله ولن تفعله لا بل تعمل ضده بالضبط.

أما عن النازحين فإنني شخصيا لم التق نازحا ولم أسمع من شخص والتقى نازحا إلا وكان له لوم وعتاب وأكثر من ذلك بكثير على البطريرك ذاته والأسباب معروفة ولا أريد التحدث عنها كي لا نخرج عن مسار الموضوع.

ولا علم لي إن عرفت موقف النازحين وماذا جرى بينهم وبين البطريرك في الأردن ...

النازحون ليس لهم الا الله وما يأتيهم من مساعدات من جمعيات خيرية وتأتي في مقدمتها الكنيسة الإنجيلية التي تحدث اختراقا خطيرا في صفوف اتباع الكنيسة الكلدانية في العراق وفي صفوف النازحين. هذه حقائق لماذا ننكرها.

تحياتي


البطريرك رئيس جماعة ( اغلبها كلدانية) حجمها مليون نسمة او اكثر متوزعون في اكثر من 50 دولة و200 مدينة
لديه 150 الف مهجر.

غير متصل الاب نوئيل كوركيس

  • عضو
  • *
  • مشاركة: 24
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
بمناسبة انتقال أخي وصديقي الأنبا قرياقوس ميخو الى الأخدار السماوية أتذكر أعماله الإنسانية والأخوية:

عرفتُ الأنبا المرحوم أكثر عندما كان كاهناً مساعدا للمطران ابلحد ربان في السليمانية، وكنت آنذاك جندي، وكان الأب المرحوم يخدم المؤمنين بكل محبة وتفان، وكانت أبواب المطرانية مفتوحة تستقبل الجنود القادمين من جبهات القتال للصلاة والتبرك والمساعدة، فكان الأب المرحوم يقوم بواجبه الإنساني تجاه الجميع بدون تمييز.
http://kaldaya.me/2016/09/10/3778

غير متصل ليون برخو

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2141
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني

الأب الفاضل نوئيل كوركيس المحترم

تحية وتقدير

اشكرك من اعماق قلبي على ما ذكرته لنا من فضائل لهذا الراهب الجليل الذي فقدناه وبفقدانه خسرت الرهبنة الكلدانية واحدا من النماذج القليلة الباقية التي تتمثل فيها خير تمثيل النذور الرهبانية: العفة والطاعة والفقر.

وأشكرك كثيرا جدا للقداس البديع حسب طقسنا الكلداني الرائع وليتورجيتنا الكلدانية السامية الذي أقمته تيمنا بذكرى وفاة الأنبا قرياقوس.

وشخصيا اتابع نشاطاتك ونشاطات المطران سرهد جمو. وانا حزين لأن الظروف القاهرة لم تسمح للتواصل الأخير بيننا الذي بدأت افتقده وأحس بوطأته وأنا أرى بأم عيني ما يحدث من هدم وخراب للثقافة واللغة والليتورجيا والفنون والريازة والأزياء والموسيقى والشعر والاداب الكلدانية لا سيما في السنين الثلاث العجاف الماضية.

وتتبعت "الشيرا" الذي اقمتموه وكيف كان المشاركون يرتلون وينشدون من التراث الكلداني الأصيل بلغته السهلية الساحرة التي يريد البعض مسحها من الوجود من خلال سياساتهم التأوينية والتجديدية الهدامة وعلانية واستبداله بالدخيل والأجنبي.

مهما كان من أمر، فإننا محبي ثقافتنا وتراثنا وريازتنا وفنوننا ولغتنا وشعرنا وأزيائنا وطقسنا الكلداني، اقولها وبالصراحة المعهودة عني، نفتقد كثيرا جدا لا بل نتلهف لسماع المحاضرات الدسمة التي كنتم تعدونها مع المطران سرهد (رغم خلافنا الكبير معه) لزيادة الوعي وإيصال رسالة ثقافتنا ولغتنا وفنونا وطقسنا الذي لا مثيل له للأجيال.

هذه المحاضرات كانت تمثل وحدة كنيسة المشرق بأبهى صورة لأنها كانت تجذب الكل رغم اختلاف التسمية والمذهب. وأمل أنكم بطريقة ما ستعيدون الحياة اليها لا سيما وان موقعكم، وهو وليد جديد، بدأ ينمو وعدد رواده في ازدياد.

وتقبل تحياتي
ا
بمناسبة انتقال أخي وصديقي الأنبا قرياقوس ميخو الى الأخدار السماوية أتذكر أعماله الإنسانية والأخوية:

عرفتُ الأنبا المرحوم أكثر عندما كان كاهناً مساعدا للمطران ابلحد ربان في السليمانية، وكنت آنذاك جندي، وكان الأب المرحوم يخدم المؤمنين بكل محبة وتفان، وكانت أبواب المطرانية مفتوحة تستقبل الجنود القادمين من جبهات القتال للصلاة والتبرك والمساعدة، فكان الأب المرحوم يقوم بواجبه الإنساني تجاه الجميع بدون تمييز.
http://kaldaya.me/2016/09/10/3778