الاخ لوسيان المحترم : بالرغم من انك لم توجه سؤالك بصورة مباشرة ولكن طلبتَ من المشاركين على هذا الشريط بعدم المجادلة او المناقشة بما ان صاحب الشريط لا يأبى او يكترث للقومية فمن الواجب ان ابدي رأي ولستَ مجبراً على متابعته ..
في موضوع القومية سوف يكون لي شريط آخر بعد ايام بشكل تفصيلي اكثر .
المهم في الموضوع : انني اعي تماماً ما اقوله ولكن لا اكتب لنفسي بل لك وللذين احترقوا بنار القومية حتى يفيقوا !!
انا لستُ ضدها بشكل مباشر ولكن ضد ان تصبح ايقونة تُعلق على الرقاب لمحاربة الآخرين وإلغائهم ونكرانهم وفرض الشروط على الاقل او الاقصر او او او او الخ . فعندما تتحول القومية الى نقمة ووسيلة للتباعد والتناحر فستضحى سرطان الشعوب .
يجب ان نعي الجميع فالقومية لا تختلف او تبتعد كثيرااً عن المذهب واصحاب المذهب يستميتون في الدفاع عنه حتى وإن كان إجرامياً وهذا ما نحن فاعلون ..
القومية هي عبارة عن سلالات متعاقبة ومتغيرة وحسب الظرف والزمان والمكان فلا قُدسية لها ابداً .. هل نستطيع ان نقارن انفسنا بالشعوب التي وصلت الى المريخ دون ذكر اسم القومية في مناهجهم !
هل نعي كم قومية عربية وإسلامية فماذا لو سحبت كل قومية سيفها وقالت نحن الاول فكيف سيكون الوضع ! إذا في تفعيل اربعة او خمسة مذاهب وحرقوا العالم فكيف لو تم تفعيل شريط القومية !!
تفاصيل اكثر ستكون في شريط القومية . تحية طيبة
الاخ نيسان المحترم
وانا ما كتبته لم اوجهه لك لا بطريقة مباشرة ولا بطريقة غير مباشرة. انا وجدت اشخاص يناقشون موضوع معين مع شخص يقول بانه غير مهتم بهذا الموضوع. وهذه النقطة بشكل عام هي كوميدية . وانا انتقدت بالفعل فقط الاشخاص الذين كتبوا هنا ولست انت. انت تملك الحق بان تكتب ما تريد.
لاقرب لك الفكرة , تصور انني فتحت شريط وقلت به: يا ايها الكتاب والقراء في موقع عنكاوا تعالوا ناقشوا معي موضوع انا لا اكترث له.
كيف سترى هكذا شريط؟
اما ما قلته انت في فرضياتك والموضوع الجديد الذي تريد فتحه فاقول لك ان ما كتبته انت عبارة عن هراء.
يا رجل القوميات موجودة في كل مكان على الكرة الارضية. فالقومية بمعنى التراث واللغة والغناء والرقص الفلكلوري والازياء والثقافة الخ من عدة نقاط اخرى موجودة على كل الكرة الارضية. نعم القوميات موجودة في كل العالم.
ولكن ما هو الفرق بين مكان ومكان اخر من العالم؟
الجواب: هناك اماكن جرى فيها تسيس للقوميات واماكن لم يجري فيها تسيس للقوميات.
القوميات في العراق كانت دائما موجودة. الحركة القومية الاشورية تعني تسيس للقومية الاشورية. وهذا التسيس هو نتيجة الاضطهاد وعدم الاعتراف بالحقوق , وايضا رد فعل على تسيس القوميات الاكبر مثل العرب والكرد. ولهذا الحل في ذلك هو اعطاء الحقوق واختفاء الاظطهاد, ولهذا ايضا فان شريطك القادم سيكون هراء لانه لا يقدم هكذا حلول.
وسيكون هراء ايضا لانك لا تعرف عن الفرق الذي شرحته لك بين القومية وتسيس القومية. انت عندما لا تجد الان في الغرب تسيس للقومية فتعتقد بانه ليس هناك شخص مهتم باي شئ قومي. ولكنك انت مخطئ. الاهتمام موجود ويتم في اجواء الديمقراطية وبشكل طبيعي غير مسيس.
القومية كما قلت لك واستطيع ان اوضحها لك اكثر يهتم بها كل سكان الكرة الارضية , ماعدا انت.
او هناك احتمال اخر , وهو انت مهتم بها ولكنك لا تستطيع ان تجد هذه الفروق التي شرحتها لك ولا تستطيع ان تفهمها, ولهذا تنطلق من افتراضات خاطئة وتريد ان تبني لاحقا موضوع اخر اساسه هذه الافتراضات الخاطئة.
بالطبع انا لا اقول لك لا تفتح هكذا موضوع , بل افتحه. انت حر تماما بما تريد.
اما قضية ان فتح مواضيع عن التسميات (وما يقوله الاخرين) عن البطريركية سيقود الى تناحر والى اضعاف الكنيسة, فاقول بان هذا ايضا هراء. ببساطة في الغرب هناك جدل قوي حول كل شئ, ولم اجد اي تناحر اواضعاف.
الفرق الذي انت وغيرك لا ترونه هو: منطقتنا تمر كلها في مرحلة انتقالية من المرحلة الديكتاتورية والتي حملت ونشرت ثقافة الديكتاتورية الى مرحلة الديمقراطية. هذه المرحلة الانتقالية تكون عادة متوترة وغير واضحة المعالم لانها تفتقر للنضوج. ولكن هذا النضوج يتبلور مع الوقت. ولهذا فان هكذا مواضيع انا لا اسميها اطلاقا تناحر, ولم اقم ولا لمرة واحدة بان اسميها تناحر وتقاتل الى اخره. بل اسميها طريق نحو النضوج. فنحن بين ابناء شعبنا في كل الاحوال لا نستعمل العنف ضد بعضنا البعض.
وفي نفس الوقت فانا اعتبر الاشخاص الذين يسمونها تناحر او اضعاف للكنيسة الخ بانهم اشخاص يفتقرون للنضوج او يخافون من النضوج.
ومن هنا فان فتح مواضيع حول التسميات والدخول في جدال حولها او توجيه انتقادات للبطريركية هي كلها طبيعية ولا مشكلة لدي معها. المشكلة الوحيدة التي املكها معها هي كثرة الاشرطة حولها والتي هي تجاوزت حتى حدود المبالغة بحيث اصبحت مقرفة. وهؤلاء يكتبون هكذا اشرطة وهكذا مداخلات عديدة في هذا المنبر وكانهم يكتبون في الفيسبوك او يرسلون رسالة عن طريق فايبر او غيرها...
مشكلة العديدين بين هؤلاء هو الاعتقاد بان كثرة الاعادة ستكون مفيدة وتاتي بنتائج جيدة. ولكن العكس هو الصحيح. الكثرة تقلل من الاهمية ولا تزيدها. ونفس الشئ ينطبق عندما يعتمد احدهم على الكثرة في صيغة الجمع. مثل ان يقول احدهم بان هناك اتهامات ضد النائب الفلاني لقيامه بالسرقة. طيب هناك اتهام واحد وهو السرقة, اين هي الاتهامات الاخرى؟ صيغة الجمع هنا تعني تقليل الاهمية , فهكذا اتهامات ستبدوا مثل اشاعات تافهة وكلام شوراع عديم القيمة. وبنفس الفكرة فان كثرة الاعادة في الانتقادات ضد البطريركية وحول التسميات ستؤدي ان يصبح الجدل حولها بان يصبح جدل تافه وعديم القيمة.
الكتابة هي سهلة وايضا قد لا تكون سهلة. هي لا تكون سهلة عندما لا يعرف شخص معين ما هي الفرضيات التي يبني عليها موضوعه. المفترض ان اي كاتب ان يقوم بتوضيح الفرضيات التي ينطلق منها وليس ان لا يعرفها بنفسه ويوضحها له القراء. وانت للاسف الفرضيات التي تنطلق منها هي كما شرحتها لك خاطئة بنسبة 100%.
ومن هنا انا ساتركك في شريطك القادم الذي انت لا تكترث له بنفسك لتتسلى به لوحدك.
تحياتي