المحرر موضوع: الابعاد الروحية واللاهوتية لعيد الصليب  (زيارة 636 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل الاب توما ككا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 153
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الابعاد الروحية واللاهوتية لعيد الصليب
عيد الصليب هو احد الاعياد السبعة الكبرى في كنيسة المشرق وتحتفل الكنيسة بهذا العيد في 13 ايلول حسب الطقس الشرقي، و 14 ايلول حسب الطقس الغربي.
المقدمة:
علامة الصليب هي علامة النصر والفرح لدينا نحن المسيحيين لأن الرب يسوع المسيح انتصر على الشر وعلى الموت من خلال الصليب المقدس، والفرح لأنه اعطانا الامل والرجاء والفرح من خلال قيامته من بين الاموات والتي كانت (القيامة) من خلال الصليب.
ورسم علامة الصليب هي علامة عمق العلاقة بين السماء والارض، علاقة الله مع الانسان. العلاقة العامودية هي علاقة الله مع الانسان والانسان مع الله، والعلاقة الافقية هي علاقة الانسان مع اخيه الانسان، بهذا يكتمل مفهوم الصليب المقدس.
نرى الرب يسوع عندما صلب على خشبة الصليب، صلب على خشبة العمودي لأنه الله، احتضن البشرية بمد ذراعيه على خشبة الصليب الافقية.
الصليب هو رمز المسيحية وشعارها ومجدها لأن الرسول بولس قال: "إن كلمة الصليب عند الهالكين جهالة ، وأما عندنا نحن المخلصين فهى قوة الله"
كما علمنا الرب يسوع من خلال حياته على الارض، كان يحول كل شيء عار الى الافتخار، وكل ضعف الى قوة، وكل مرفوض مقبول و...الخ.
ولكن حذار من عبادة الصليب من دون الايمان بالمسيح المصلوب عليه، لأن كثير منا اليوم نستخدم الصليب للتباهي، ويوجد اشكال عديدة للصليب نتباهى بها (من الذهب او فضة او نحاس او حديد او....)، ولكننا بالحقيقة قد نسينا الرب يسوع الذي هو بموته على الصليب قد قدس الصليب وحوله من العر الى الافتخار، بمعنى افتخارنا ليس بالصليب بل هوبالرب يسوع الذي صليب عليه.
ماهو الصليب:
 الصليب كان أداة للتعذيب والعقاب و الإعدام وهو مصنوع من عمودين من الخشب اذ يعلق عليه المتهم او المجرم حتى الموت من الجوع والإجهاد او النزف.
وقد اهتم الكتاب المقدس كثيراً بالصليب فوردت كلمة الصليب 28 مرة في العهد الجديد ، وورد فعل الصلب 46 مرة.
مفاهيم رسم علامة الصليب على وجه:
نرسم علامة الصليب على وجهنا لاننا كما قلنا نعتبره حارسا لنا.
بسم الاب والابن والروح القدس:
اولا طريق اليد: نرسم بثلاثة اصابع الابهام والسبابة والوسط متطابقتان على بعضهما والاصبعتان الاخريتان البنصر والخنصر تكون مطويتنان على الكف.
الالبهام والسبابة والوسط ترمزان الى الثالوث الاب والابن والروح القدس، والبنصر والخنصر ترمزان الى الطبيعة الالهية والطبيعة الانسانية للمسيح، وبطن الكف يرمز الى بطن مريم العذراء التي حبلت بالمسيح بطبيعته الالهية والانسانية.
ونرسم اولا الى الجبين ونقوم بسم الاب، لأن العقل يرمز الى الحكمة والتفكير والقيادة، كما هو الله الاب المطلق، وهو الذي اعطى للانسان العقل من دون باقي المخلوقات الاخرى. وايضا نحن لم نرى الله بعيوننا، بل رأيناه بعقولنا وتخيلناه بفكرنا.
وبعدها نرسم على البطن ونقوم الابن، لأن الابن الاقنوم الثاني يسوع المسيح وحبل به باحشاء امنا مريم العذراء، بهذا نتعلم بأننا كلنا ابناء وبنات الله.
وبعدها نرسم الى الكتفين ونقوم والروح القدس، نحن الشرقيين نرسم من كتف اليمين وبعدها اليسار، والغربيين، من كتف اليسار وبعدها اليمين.
بصراحة لا يوجد أي فرق جوهري من هذا الاختلاف. كلاهما يرمزان الى قوة الانسانن لأن قوة الانسان تكمن في كتفيه (عضلاته)، والروح القدس هو قوة الانسان.
نحن الشرقيين نرسم من اليمين لأن اليمين هي يمين الله المباركة، والله في الكتاب المقدس كان يبارك الشعب من خلال مد يمين انبيائه ورسله. ونتعبر بان الرب يسوع شملنا بيمينه وادخلنا الى ملكوته.
الخاتمة:
اذا تمعنا كثيرا في الانجيل نرى ان ميلاد المسيح كان ميلادا محتقرا في المذود، وموته ايضا كان محتقرا معلقا على خشبة الصليب والتي كانت ادات الاعدام لدى الرومان... ملك الملوك ورب الارباب يولد ويموت محتقرا لماذا؟
لأن هذا العالم مؤكدا هو عالم زائل فاني ليس كل شي عند الله كما نعتقده نحن البشر، ونتمسك بخطايانا وببعض العادات والتقاليد التي لا تنفع. ويكون دائما منظورنا الى الارضيات وليس الى السمائيات.
ونتعلم من ربنا يسوع المسيح ان نحول كل سلبي الى ايجابي وكل شر الى الخير، المغارة التي ولد فيها كانت مكان محتقرا ولكنه حولها الى مكان مقدس بميلاده، ايضا الصليب كان كما قلنا ادات اعدام اكره شيء لدى الانسان هو الاعدام (الموت) لكنه حوله الى علامة مقدسة وبركة للمؤمنين، ايضا القبر كان المكان القذر ومخيف لكن الرب يسوع جعله مقدسا ومشعا بقيامته به وحضور الملائكة فيه بعد القيامة.
 
المصادر:
•       الكتاب المقدس
•       كتاب الجوهرة
•       الخوري بولس الفغالي
 
      اعداد
  الاب توما ككا
ويلنكتون - 2016



غير متصل بطرس ادم

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 849
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأب الفاضل توما ككا

أشكرك كثيراً على هذا الموضوع الأيماني الذي يهم كل مسيحي لكي يفهم معنى هذه الرموز الدينية المتعلقة بأيمانه المسيحي ، فقط لي أضافة صغيرة على ما تفضّلت به وهي عن رسم علامة الصليب التي يمارسها الكاثوليك .
بعد رســم العلامــة على الجبيــن ونحن نقول ( باســم الآب ) ، ومن ثم على البطن ونحن نقول ( والأبــن ) ومن ثم من كتف اليسار الى كتف اليمين ونحن نقول ( الــروح القدس ) الذي بقوة عمله المستند على فداء الرب يسوع أنتقلنا من جانب اليسار الى جانب اليمين ، من الظلام الى النور .

مع فائق إحترامي