المحرر موضوع: ماذا يريد الكلدان؟ وهل بالأمكان تحقيق ذلك؟  (زيارة 5108 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل جاك يوسف الهوزي

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1114
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
نقصد بالكلدان هنا كل من يؤمن بأن قوميته كلدانية، وليس الذي تخلّى عنها لأي سبب من الأسباب، إنْ كان عن قناعة ، مصلحة ، تأثير ، جهل أو اسباب أُخرى.
هذه الفئة ، التي خرجت بإرادتها من البيت الكلداني، أصبحتْ غير مهمة بالنسبة لمن يقرّ بكلدانيته، وحتى اراءها ومقترحاتها بخصوص الكلدان وتنظيماتهم وأحزابهم يجب ان لاتُؤخذ مأخذ الجد، بمعنى آخر تجاهلها تماماً، لأنها تأتي من أُناس لايؤمنون أصلاً بالكلدانية، وعليهم أن يلتفتوا الى مايؤمنون به ويعالجون سلبياته عوضاً عن طرق ابواب الآخرين ومحاولة إزعاجهم.
فالواثق من نفسه لايلتفت الى الوراء، وإنما يسير قدماً على الطريق الذي إختاره لنفسه - إنْ كان مقتنعا بأنه الطريق الصحيح - ليُقَوّمَ مافيه من إعوجاج بغية الوصول الى الهدف المنشود، وليس بإلقاء اللوم على نقطة الأنطلاق التي تركها بكامل إرادته عند كل مطب او حاجز يعترض طريقه الى الفردوس المنشود.

من المؤسف حقاً ان يفقد الكلدان هذه الشريحة من أبنائهم، ولكن عليهم إحترام خياراتهم وتمنّي التوفيق لهم طالما لايقفون كحجر عثرة في طريق تحقيق طموحاتهم والدفاع عن هويتهم للحصول على مايمكن الحصول عليه في المرحلة المقبلة.

يقرّ غالبية أبناء شعبنا المسيحي بأن الكلدان والسريان والآشوريين شعب واحد، وهذا جميل ومفرح، ولكن عندما تحين ساعة الجد لتطبيق ذلك، نرى بأن كل فئة تحاول إلغاء الأخرى أو إحتواءَها أو تهميشها بحجج واهية ونظرة عنصرية شوفينية، والسؤال هنا هو:

مَنْ يضحك على مَنْ عندما نقول ونتبنى فكرة "الشعب الواحد" نظرياً، بينما لانستطيع أو لانرغب بتطبيقها عملياً ؟

إننا لانضحك إلاّ على أنفسنا ،ونجعل من أنفسنا أضحوكة للآخرين، عندما ندّعي بأننا شعب واحد ونحمل هذا الفكر "القومي" الرجعي الأنتهازي.

وبما أن هذه الحالة مستمرة على هذا المنوال ، رغم وجود دعوات صادقة للوحدة من فئات قليلة من جميع الأطراف - إلاّ ان تأثيرها يكاد (مع الأسف) لايُذكَرْ، فمن الأفضل لكل طرف ان يعمل ما بوسعه لنيل أكبر قدر ممكن من الفوائد والحقوق في هذه المرحلة، لأنها ستصب بالآخر في مصلحة شعبنا الواحد إنْ كانوا يؤمنون بوحدته فعلاً.

وما دمنا نتحدث هنا عن أنفسنا نحن (أي الكلدان)، علينا أن نطرح الموضوع بكل ايجابياته وسلبياته للأستفادة من الأيجابيات ومعالجة السلبيات التي تعترضنا  والعمل على الحد منها مستقبلاً بصراحة وموضوعية، إن كان يعنينا حقاً امر وحدة الكلدان ودورهم المستقبلي في العملية أو "اللعبة" السياسية في المرحلة القادمة.

لايمكن أن يتحقق أي شيء مما ذكرناه مالم تتم الدعوة لمبادرة جادة للمصالحة الشاملة بين كل الأطراف التي تؤمن بكلدانيتها، سواء كانت أطرافاً كنسية أو ناشطين كلدان ، أحزاب سياسية، منظمات اجتماعية،  شخصيات أكاديمية وثقافية لتجاوز الخلافات - مهما كانت اسبابها - بهدف تحقيق المصلحة العامة للكلدان، التي يدعي كل طرف بأنه يعمل من أجلها.
 حتى إذا تطلّب الأمر تقديم تنازلات وتضحيات شخصية.

ان العمل المشترك من أجل الهدف المشترك هو الذي يمكنه أن يعيد للكلدان حقوقهم ، وليس التناقضات والصراعات وفتح الصفحات المؤلمة من الخلافات الكنسية التي أضرّتْ بوحدة الصف الكلداني وكنيستهم.
هذه المرحلة يجب أن تنتهي ليتم التفكير بالأستفادة من الطاقات والأمكانيات الهائلة التي يمتلكها الكلدان وتوضيبها بأفضل طريقة لخدمتهم  وخدمة قضيتهم دون إقصاء أية موهبة  أو جهة كلدانية بسبب إختلاف وجهات النظر، وإنما مناقشتها بروح أخوية لأختيار الأفضل والأنسب منها للمرحلة المقبلة.


غير متصل نيسان سمو الهوزي

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3606
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاخ جاك : لماذا نتأخر دوما !! لماذا لا نقوم بعمل يمكن لنا انجازه الان ونتركه لعقود قادمة ! طلبك هذا صادق ومهم ولكن التطبيق يحتاج الكثير ومن أهمها تحضير الضمير ونكران الذات وحب الآخرين كما لنفسك فهل تنطبق هذه الاقوال والافعال على الجماعة التي تطالبها بالتوحد ؟ تعلم اخي العزيز سأقولها وأتحمل المسؤولية واعتذر للجميع مسبقا . اذا لا يتمكن الكلدان من تحقيق طلبك البسيط والضروري هذا فهذا يعني بأننا قوم فينا شياطين اكثر من الخيرين ! كانت المداخلة أقوى ولكنني رغبت عدم التصعيد اكثر !! لهم الخيار وليس لهم الحق في اي مهاترات وبيع الوطنية والقومية بوجه الآخرين بعد الان لان طاف الكيل ورويدا رويدا نقترب مجبرين ومرغبين على عدم التعاون ولا حتى الاحترام ... تحية اخوية ...

غير متصل فارس ســاكو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1036
  • الجنس: ذكر
  • اذا رايت نيوب الليث بارزة فلا تظنن ان الليث يبتسم
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ جاك المحترم
تحية طيبة
مع الأسف لقد نصب لنا أعداءنا كمين باسم القومية ونحن وقعنا فيه ولازلنا لم ننهض .... الحقيقة التي نريد تغطيتها ان أبناء شعبنا (حتى مثقفيهم) هم ناس بسطاء وطيبون ولا يفرقون بين القوميات فتراهم يذهبون الى كل الكنائس دون تمييز ويتزوج من قومية او طائفة اخرى دون مشكلة وأظن ان لا مشكلة بمجرد ان نبتعد عن القومية والطائفية ... لا استطيع الكتابة اكثر من هذا بانتظار انتهاء مؤتمر الرابطة الكلدانية ومجلس السينودس الكلداني وسيكون لي موقف صريح وواضح جدا ....
مع التقدير والاحترام

غير متصل نبطي كلداني

  • عضو فعال
  • **
  • مشاركة: 37
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
أحد أهم أسباب عندي في عدم الوعي القومي الكلداني هو عدم تواجد هؤلاء الكلدان القوميون في ارض الكلدان الأوائل في وسط وجنوب العراق أ عدم وجود أي حقوق لهم بتلك المناطق فتواجد أغلبهم حالياً هو في الشمال لا يعطيهم هذا الحماس مثلما للأخوة الآشوريين لأنهم يرون أن مناطقهم هي الأراضي ألتي تواجد بها الآشوريين الأوائل وليس مثل الكلدان حيث يرون أن مناطقهم ألتي يتواجدون ليس منطقتهم الأصلية

هذا احد اهم الاسباب عندي لعدم وجود هذا الوعي القومي وشكراً

غير متصل جاك يوسف الهوزي

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1114
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخ العزيز نيسان
تحية طيبة
سررت جدا بمرورك وصراحتك المعهودة وخصوصا قولك:

التطبيق يحتاج الكثير ومن أهمها تحضير الضمير ونكران الذات وحب الآخرين كما لنفسك فهل تنطبق هذه الاقوال والافعال على الجماعة التي تطالبها بالتوحد ؟

لو فكر كل من يدعو الى الوحدة وخصوصا من يستخدمها كشعار فقط لكسب ود الناس بهذه الطريقة وبعيدا عن المصلحة والأنانية لقبلنا بأية تسمية يقترحونها دون تردد، أو اي طريق يسلكونه لمصلحة شعبنا الكلداني والمسيحي عموما.
تحياتي للأهل جميعا.

غير متصل ناصر عجمايا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2363
    • مشاهدة الملف الشخصي
الأخ والأستاذ الغالي جاك يوسف الهوزي المحترم
تحية طيبة .. وبعد
مقالتكم تستحق الدراسة والتمعن حولها ، وأخذ الدرس الشافي والوافي في ترتيب البيت الكلداني أولاً
وثانياً بعد نجاح ترتيب البيت الكلداني يفترض من الجميع لملمة الشريحة الكلدانية الضالة لأسبابها المتعددة منها ذاتية ومنها موضوعية بحكم المطبات وووووالخ ، لأحتوائها وأرجاعها الى حيث تواجدها الأصلي الأصيل بعد جهد جهيد مطلوب من البيت نفسه..
فعلاً نحن جميعاً مطلوب منّا مراجعة الذات بعد دراسة جميع المطبات التي حدقت بالأمة الكلدانية وبمسبباتها الذاتية والموضوعية من قصر النظر وضعف الفكر والوعي الغائب لبعض الوقت مع مزيد من الغشاوة التي رافقت الكثير من الكلدان.
وأهم شيء العمل الجاد لفرز الفكر القومي الكلداني عن الفكر الطائفي الديني ، وليس عيباً تعاون وتآزر الكلدان بينهم لتلاقي وتلاحم مصيري  مطلوب بين أفراد الأمة الكلدانية الواحدة بما فيهم رجال الدين حاملي شعلة الأمة الكلدانية ، وهو عمل وفعل مطلوبين في هذا الزمن العسير والمعقد حباً وأخلاصاً للشعب كما وللمعتقدات الفكرية القومية وحتلى يتطلب أحترام روحانيات العصر المعقد الدامي المهجر لشعبنا الكلداني..
تقبل شكري وتقديري لشخصكم الكريم والغني بطروحاته الواقعية الموضوعية التي تخدم قضية شعبنا الكلداني الأصيل وترتيب بيته الخاص ، والفى الأخوة القراء مزيد من الأحترام
أخوكم
منصور عجمايا
9\9\2016

غير متصل جاك يوسف الهوزي

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1114
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخ فارس ساكو المحترم
تحية طيبة
شكرا لمروركم وتعقيبكم القيّم، أؤيد كل كلمة ذكرتها لأنها تُعَبّر فعلا عن حقيقة وضعنا المؤلم ومستقبلنا المجهول .

غير متصل جاك يوسف الهوزي

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1114
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
السيد نبطي كلداني المحترم
تحية طيبة
تقول:
أحد أهم أسباب عندي في عدم الوعي القومي الكلداني هو عدم تواجد هؤلاء الكلدان القوميون في ارض الكلدان الأوائل في وسط وجنوب العراق أ عدم وجود أي حقوق لهم بتلك المناطق..

لا أتفق معك في ما ذهبتَ إليه، ولكن هذا يفتح المجال للتنسيق مع الكلدان المسلمين في الجنوب لتشكيل تجمع ثقافي أو تنظيم سياسي يدافع عن حقوق الكلدان القومية والتعريف بتراثهم، لأن أعداد الذين يعترفون بكلدانيتهم في الجنوب في تزايد مستمر ويمكن الأستفادة من الثقل العددي لهم مستقبلاً في هذا المجال خاصة بعد إدراج مدينة أور الكلدانية على لائحة التراث العالمي وتوافد السواح إليها من مختلف انحاء العالم في حالة استتباب الأمن يمنح الكلدان زخما معنوياوثقلا إضافيا للمطالبة بحقوقهم كشعب أصيل اينما تواجدوا على أرض العراق أو بلادهم، بلاد مابين النهرين. ولكن هذا الأمر سابق لأوانه حاليا.
شكرا لمروركم مع التقدير.

غير متصل oshana47

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1118
    • مشاهدة الملف الشخصي
السيد الودود جاك يوسف الهوزي المحترم
منذ زمن بعيد لم ارد على مقالاتك ولأ على ردودك وخاصة بعد معرفتي منك  أنك انزعجت من فصحي لك اصل القوم الكلدي الحقيقي ، لكن هنا اضطر أن ارد عليك راجيا تفهمك الموقف .
اقول مقدما نحن نفكر بالوحدة ونرفع شعار له ونمضي لحل الموضوع ضمنه ، هل لكم مثل هذا الفكر وهل ترفعوا مثل هذا الشعار ؟ لربما المقارنة  النقاشية على ارض الواقع بين الطرفين نصل الي حل المعضلة وحتى لتخفيفها ، ما رأيك بها ؟
أن كنت فقط تلاطف الحقيقة لأ مانع لدينا من ذلك  ، لانه ليس بامكانكم خلق خطة طريق الي الوحدة لذلك الكنيسة الكلدية مع شعبها ورجالها الدينيين والعلمانيين بمنظماتهم واحزابهم واتحاداتهم وما يتعلق الامر بهم ولم اتطرق اليه بتفاصيلها يصفوننا بالعنصرين والالغائيين والتهميشيين والمتطرفين فقط لنجاة من حقيقة التي نربطكم بها ، ولأ قدرة لكم بمواصلة الحوار بأي موضوع الأ عن طريق الانشائيات والتشدق بالباطل وتزينه كأنه شمعة كلدية يضيئ العالم به ، لكن اود أن اعلمكم النقاط التالية : -
1 - الارض الجغرافي :- عندما تطلب حقوقك والوحدة والمقومات القومية عليك اول بالارض الجغرافي ، وهذه اول مقومات القومية ، وليس من متطلبات الانتماء بالضمير والاختيار ، لنفرض فرض فقط ، جمعتنا القومية الكلدية في العراق باسمها ، وقدمنا الي حكومة العراق سواءا المركزي أو الاقليمي لننال حقوقنا ، اول رفض تواجهونه هو الارض ، هذه الارض ليست لكم ، من الذي يقولها لك هو محتل لها ولكن من القوة وعدم رغبته لأعطاءك حقوقك يفضلها ويضعها في المقدمة لرفضه لك ، وماذا باستطاعتك العمل ؟ وهذا الكافي لتفهوا الغاية من هذه النقطة ، ولكن بالنسبة لنا انت الحياة وعصبه في ارضنا اليوم ، وافهموها كما ترغبون ، وهي اللغة الفكر والوحدة في قرارنا .
2 - اللغة :- أن طلب منكم اسم اللغة التي يتكلم بها الكلدان القدماء وهل هي لغتكم اليوم ، حيرة في الامر ، الكل يعلم تاريخيا بعدم وجود في الكون لغة كلدية لأ قديما وكيف حديثا ، هنا التوقف الثاني ، اين الحقوق وبأية لغة نحصل على الحقوق ( بالكلمات التي ينطق بها الكلدان أو نقول لهم لغتنا في المركز عربية والاقليم كردية وبين الاثنين اشورية سريانية ارامية اكادية بابلية واخبط ولا يهمك النتيجة فقط أننا من القومية كلدانية  العظيمة وجبروتها  ؟
3 - التاريخ :- تاريخ الكلد معروف لقاصي والداني ويضيق ذكره في هذا الرد ، لا يطابق التاريخ الاشوري من جميع النواحي من الاصل الي قشر البصل ( للترحيم كتبت فقط وليس لطعن رجاءا ) .
اما بقية المقومات القومية هي واحدة ولا فرق فاصل بيننا ولأ تستحق الذكر .     
الذي تقصده في ردك رقم 4 اعلاه هم الاشوريون من يرفعون شعار الوحدة ، لكن قصدك منه هذا الشعار يرفع لاغراض التهميش والغاء الاخرون من كلديين الحاليين والسريان ، هذا كل ما توصلت اليه من طرحك ، طيب نحن هكذا ونسبتنا 5 % ما قيمتنا بين النسبة الباقية لاجل هكذا كلام ، قولي فقط لان الحق بيدنا ، كن على ثقة الاسم الاشوري بكل محتوياته واينما كان انتشاره ، لو ( اداة تمني فقط ولكن لتوقع ايضا ) قبلوا اسم الكلدي بينهم كقومية أو كنيسة ، وما دام فاتيكان وسياستها قائمة لا تقبل بنا الأ حسب مجرياتها ، وأن فرضت عليها الامر الواقع لآنجبرت وغيرت اسم قوميتكم وكنيستكم الي اسم اخر تلائم اهدافها ، وحتى انتم اليوم أن قبلنا بكم ستغيرون هدفكم  وتكتبون مغاير للحقيقة التي نتعايش معا ، لان ما يكتب من قبلكم لا يفهم من قبلكم ايضا نحن نفهمه لوحدنا ، ما كو داعي للنقاش أن كنتم فعلا ترغبون التوحيد بطريقكم الخاصة ، فقط اظهروها ونحن الاقلية منكم نتبنها ونعطي راينا بها مجرد اكتمال نقاشها من كل جهاتنا وبالسرعة المستطاع ، هذا كلام ليس لي بل لجميعنا ، اعمل كما هم يعملون واكتب كما هم يكتبون ولكن بفكر مختلف ولأ نخرج عن الحدود المرسومة لجميعنا .
 اوشانا يوخنا   

غير متصل جاك يوسف الهوزي

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1114
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخ العزيز الأستاذ ناصر عجمايا المحترم
تحية طيبة
شكرا لمروركم وإضافاتكم القيّمة التي أثْرَتْ الموضوع.
كل كلداني غيور يشرفه ولادة تنظيمات كلدانية تساهم في تقدمهم ورقيهم ووحدتهم وتمد جسور التعاون مع باقي اخواننا المسيحيين والأستفادة من الخبرات المتبادلة، ولكن - كما تفضّلتَ - لايمكن تحقيق أية خطوات ايجابية مالم يتم ترتيب البيت الكلداني وإزالة ومعالجة العوائق التي تعترض ذلك بروح اخوية صادقة أولاً، ووضع الشخص المناسب في المكان المناسب خدمةً للصالح العام.
مع التقدير.

غير متصل خوشابا سولاقا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2340
    • مشاهدة الملف الشخصي
الى الأخ والصديق العزيز الكاتب المقتدر الأستاذ جاك يوسف الهوزي المحترم
تقبلوا محبتنا الصادقة مع خالص تحياتنا الأخوية
قرأنا مقالكم الذي كان رائعاً بمضمونه ومقصده بإمعان ، كما قرأنا ونقرأ باستمرار ما يكتب من قبل هذا أو ذاك من كتابنا الأجلاء هنا وهناك في هذا الموقع وغيره من المواقع التي تخص أبناء أمتنا حول موضوع الخلاف والأختلاف بين الأخوة من الكلدان والسريان والآشوريين حول التسمية القومية وارتباطات تلك التسميات تاريخياً بالمذهبية اللاهوتية الكنسية وما يتخللها من تبادل التهم والنعوت الغير مبررة سوى كونها نابعة من خلفية الثقافة المذهبية المتسمة بالكراهية والأحقاد المتبادلة وتداعياتها وانعكاساتها بالتالي على تعميق ثقافة الكراهية القومية ورفض لأية تسمية قومية موحدة من التسميات المتداولة بين مكونات أمتنا الحالية في الوقت الذي يجمع الأغلبية المطلقة من أبناء أمتنا بأن الكلدان والسريان والآشوريين هم كانوا وما زالوا وسيبقون كذلك أبناء قومية واحدة بدليل اللغة القومية وأبجديتها الموحدة " السورث " ، اللغة الموحدة التي أجمع كل فقهاء الفكر والسياسة بأنها تشكل لكل القوميات في العالم " الهوية القومية " إضافةً الى وحدة الثقافة والتراث والتاريخ والمصير المشترك والجغرافية الجامعة للجميع ، وهذا يعني أن الجميع متفقين على الجوهر ومختلفين على الشكل والأطار العام الذي هو التسمية .... لذلك وكرؤية شخصية وعلى ضوء المعطيات التي ذكرناها مما نتفق عليها ومما نختلف عليها ، نرى أنه من الضرورة بمكان ومن مصلحة الجميع أن يعمل كل من الكلدان والسريان والآشوريين بشكل مستقبل عن بعضهم البعض بما يراه كل طرف منهم مفيداً للقومية التي يراها تناسبه وتعبر عن إرادته الحرة وطموحه القومي من دون الأساءة والتطاول على خيارات الآخرين ، وبالتأكيد أن نتائج مثل هكذا سلوك خيّر في العمل القومي الحقيقي سوف يصب في مصلحة الجميع وسوف يلغي بمرور الزمن الكثير من أسباب الخلاف والأختلاف والفرقة ويختزل من مساحة ثقافة الأحقاد والكراهية على أرض الواقع ، وسوف يوسع من مساحة قاعدة المشتركات الايجابية بين مكوناتنا وبالتالي سوف يجد كل طرف منها أن تكامله القومي والمذهبي يكمن في تقاربه وتوحده مع الآخر وهذا هو الطريق القويم والسليم لأنهاء خلافاتنا واختلافاتنا القومية التسمياتية والمذهبية اللاهوتية الكنسية المصطنعة .، وهذا العمل يحتاج الى وقت ويكون عمل تراكمي تاريخي ولا يمكنه أن يحصل من خلال قرارات فوقية لوحدها بالرغم من ضرورتها الآنية .. أما ما تقوم به الأحزاب السياسية المدعية بالقومية من نشاطات مفبركة ومزيفة تحت الشعارات القومية الكاذبة لتحقيق مصالح ومنافع شخصية لقياداتها وما تبثه من سموم التفرقة كتابات المتطرفين لكل الأطراف ليست إلا بمثابة صب الزيت على النار المشعلة لزيادتها لهيباً وسعيراً والتي يتطلب من كل المخلصين والمؤمنين بوحدتنا القومية والكنسية من كل الأطراف إخمادها بصب الماء البارد عليها والى الأبد ومن غير رجعة .... دمتم والعائلة الكريمة بخير وسلام .

                محبكم أخوكم وصديقكم : خوشابا سولاقا - بغداد 

غير متصل نبطي كلداني

  • عضو فعال
  • **
  • مشاركة: 37
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
سيد جاك الهوزي المحترم
ما قلته هو نتاج تجربة فأهم عوامل الهوية هو التواجد في أرض الأجداد الأوائل حيث يمكن للشخص ممارسة الهوية هناك بكل أريحية أكثر مما يمارسها في مناطق أخرى نعم سهل نينوى أيضاً كان تابعة يوم ما للحكم الكلداني لكنها ليست موطن الكلدان الأوائل، وأنت اقترحت أن يتم التواصل فقط مع كلدان الناصرية لكن ماذا عن الكلدان في بغداد أليست بغداد موطن أصلي للكلدان وألم تبنى على أطلال مدينة كلواذي التي بناها الكلدان؟

اليوم تقول أنت عراقي لذلك أنت كلداني، لكن اليوم شاهدت خبر يقول أن أغلب مسيحيي عنكاوا يؤيدون استقلال اقليم كردستان عن العراق والسؤال هل سيكون بإمكان الكلداني في عنكاوا ممارسة هويته القومية وهو صار يعيش في دولة يعلم أنها ليست موطن الكلدان الأوائل وشكراً
رابط الخبر
http://www.ankawa.com/forum/index.php?topic=821060.0

غير متصل Eddie Beth Benyamin

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1627
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الى من يهمه الامر

آسف ..... ردودكم عن كلدان الناصرية اتت متأخرة ... موقع عنكاوة نشر مقالة قبل خمسة سنوات عن عامري اور / الناصرية مع بعض صورهم وها هي صورة بعض شبابهم بجانب العلم الاشوري ..... يا ترى عن اي كلدان الناصرية انتم تقصدون ؟ وشكرا

غير متصل جاك يوسف الهوزي

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1114
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
السيد أوشانا يوخنا المحترم
تحية طيبة
المشكلة ليست في المناقشة وإنما في التفكير العاطفي وليس الواقعي العقلاني.
الواقع يقول أن اراضي الأمبراطورية الآشورية لم تعد ( آشورية ) منذ حوالي ٢٦ قرنا، والكلدانية لم تعد كذلك منذ ٢٥ قرنا، وما تبقى منهم منتشر ليس في شمال العراق وجنوبه فقط ( لا أقصد المسيحيين فقط ) وإنما من دخل الأسلام منهم ايضاً منذ الأحتلال الأسلامي لأراضيهم.
فأنت لاتوجد لديك إثباتات بأن ابن الموصل، الشرقاط أو الكيارة الذين يسيطرون على اراضي محافظة نينوى لم يكونوا اشوريين قدامى تخلوا عن دينهم وعاداتهم وتقاليدهم بعد دخولهم الأسلام خوفاً، حالهم حال كلدان الناصرية والجنوب.
لذلك لاتملك حقا قانونيا كمواطن أصيل أكثر من ابن شرقاط في اراضيه او الكردي في اربيل ودهوك رغم عدم إعترافه بآشوريته.
بأختصار يا أستاذنا العزيز وكما ذكرنا، الأرض للبشر الذي يسيطر عليها وليس للحجر الراقد في أحشائها، وهذا هو الفرق بين التفكير العاطفي والواقعي .
أحسن لك ان تفكر بطريقة ايجابية وعملية للحصول على اراضيك وحقوقك المسلوبة من الذين يسيطرون عليها، وانت تعرفهم جيدا، عوضا عن جعل الكلدانية أو (الكلدية حتى لاتزعل) عقدة تشغل تفكيرك منذ مدة طويلة في كتاباتك الخيالية التي لاتُغني ولاتسمن.
مع التقدير..

غير متصل جاك يوسف الهوزي

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1114
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخ العزيز والمفكر القومي الأستاذ خوشابا سولاقا المحترم
تحية طيبة
تشرّفنا بمروركم وإضافاتكم المهمة جدا والواقعية التي تنطلق من موقف وفكر نَيّر ومحب لأبناء جلدته ، وشخص يحاول ان يضع كل خبرته ودرايته الواسعة بأحوالهم ومعاناتهم المشتركة على إختلاف تسمياتهم وإتجاهاتهم في خدمة قضيتهم لنيل الحد الأدنى - على الأقل - من حقوقهم المشروعة بطرق قابلة للتحقيق بعيدا عن التطرف والعاطفة .
أستاذنا العزيز خوشابا، أؤيد كل كلمة ومقترح في تعقيبك القيم الذي أوضح مضمون مقالنا أكثر ودعمه بمعلومات وأبعاد اخرى هي من صلبه.
متمنيا لكم وللعائلة الكريمة كل الخير... مع التقدير.

غير متصل جاك يوسف الهوزي

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1114
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
السيد نبطي كلداني المحترم
تحية طيبة
لم تكن اراضي محافظة نينوى او حدود العراق الحالية فقط اراضي اشوريه او كلدانيه وانما تعدتها لتشمل اراضي شاسعة من الصين الى افريقيا، فلماذا لانطالب بهذه الأراضي جميعها لأعادة أمجاد امبراطورياتنا الشاسعة؟
أخي الكريم، علينا ان نعترف ونقبل بأنها كانت مرحلة وانتهت وان الوضع الحالي هو لاسلطة لنا حتى على نينوى وبابل.
كم مرة علينا ان نكرر بان الأرض للناس وليست للحجر، وان الناس التي تواجدت لقرون عديدة وماتزال تتواجد فيها حاليا هي التي تحدد هويتها وليس العكس. أما الأقوام المختلفة التي سكنتها فأنها تذكر عند الحديث عن تاريخها.
لو لم يقر عدد من سكنة الناصرية بأنهم كلدان لايستطيع أحد إرغامهم على ذلك.
شكرا لأهتمامكم بالموضوع ومناقشاتكم الهادفة... مع التقدير.

غير متصل جاك يوسف الهوزي

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1114
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الى من يهمه الأمر

لسنا نحن من اطلق عليهم اسم الكلدان بل هم بأنفسهم ويفتخرون بذلك أيضا ويعبرون في كل مناسبة عن كلدانيتهم.
أما مسألة رفع العلم الاشوري ، فإنها  لاتختلف عن رفع بعض المنظمات الكلدانية وافراد وحتى ناشطين كلدان لهذا العلم قبل خمسة او عشرة اعوام قبل ان يتداركوا خطأهم الذي قاموا به إما عن جهل او تحت تأثير ماكنة الأعلام الاشورية التي كان تأثيرها واضحا في ذلك الوقت اولاً، وعدم وضوح الرؤية عن العلم الكلداني الذي لم يتفق جميع الكلدان عليه لحد الآن لجعله العلم الرئيسي للكلدان ثانيا .
هذا كله ليس مهما، ومن يشكك في إعتزاز أولئك الكلدان بقوميتهم، نتمنى ان يستفسر منهم شخصيا ليتأكد من ذلك، فإنهم أحياء يُرزقون وليسوا من المنقرضين.

غير متصل oshana47

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1118
    • مشاهدة الملف الشخصي
السيد جال يوسف الهوزي المحترم
مع الود والمحبة
كل ما ارغب أن اوصله لكم من خلال هذا الرد هو لماذا لم تجب على المحور الاساسي لنقاط الثلاثة التي وجهتها لك في ردي رقم 8 ، بل لعدم استطاعتك على لملمة الموضوع اختارت ما يناسبك لتجنب القناعة للمبحوث عنه ، وهي الصفة المميزة لكتابكم الاشاويس دائما . الحياة مثل العملة لها وجهان مختلفان نعرف احدهم ولكن الاخر موجود ، هل فهمت القول ؟ لان كتابكم دائما يشبهون هذا القول بالوجهان فقط ولا يمكنهم تكملته ليظهر بالمضمون المطلوب أو المنطق الذي من اجله ضرب أو قيل . أنا لأ املك التفكير العاطفي اثناء المناقشة بل التفكير العقلاني المصداقي التاريخي والدنيوي المعاصر مع حياتنا  التي تطلبها الحياة منا جميعا ، العاطفة والايمان هما سببان لخسارتنا ، والنقاش الغير العقلاني يسد منفذ الحقيقة لايصالها الي من يرغب الحوار الحر ، وهي صفكم وأنا احترمها لانها ليس لكم باب النجاة من دونها .
أن لم تعد اراضي الامبراطورية الاشورية والكلدية اراضينا أذن لما القتال التحاوري من اجل اسمهما ، لنتوقف عن هذا الجدال ونبقى اخوة علمانيين فقط ( مجرد بشر ) ، أن ترى نقسك باسمك الكلدي لأ ارض لك تعيش فوقها ، نحن عكسك مع احتلالها منذ 26 قرن كما هي حقيقتها لكن نحن نعيش عليها لذلك هي مطوبة باسمنا الي يوم القيامة ولأ احد يتجرئ أن يسلبها منها حتى لو بقى رجل منا عليها ، وحتى لو احتلت واسست عليها امبراطوريات اكبر من التي ملكتها ، لان في الاخير هي على لسان الرب لرجال نينوى .
أنا ولأ أي اشوري يبحث في ما انت تخليه من الاثباتات المتعلقة بموصل أو شرقاط أو الكيارة مع الاضافة عليها  أو حكاري أو اورميا ، نعرف فقط لتحول الانظار عن الحقيقة التي نطلبها منكم والجواب عليها ، كل بشر منا تحول الي عرب اكراد تركمان فارس ترك أو غيرهم أو دخل الاسلام نحن على لساننا ما نذكره بالمطلق ، هذه الرسالة عليكم التقيد بها ، نحن مع الباقين باسمنا وضمن ارضنا التي نعيش عليها يكون سلوكنا في الحياة القادمة .
 الفرق بين الاشوري الذي يعيش على ارضه والكلدي الذي يعيش بينهم مختلفة كليا عن الكلدي المسلم والعربي الذي يعيش على ارضه ولأ يعترف بكم الا من خلال اسم هذه القومية وفقط لافراد معدودين كم هو علمنا بهكذا موضوع .
نحن نقولها لك ليس بيدنا حيلة لنملك حق قانوني شرعي على ابناء شرقاط ولا على غيرها لانهم اليوم لا يحملون اسمنا ، الي قارع الطريق تركونا فنحن كمواطنين اصليين ايضا بنفس السبيل نعاملهم ولأ نفكر بهم ، وما سيحصل هو عمل يدنا والنتيجة منتظرة بعون الله .
نعم أنا معك 100 % أن الآرض للبشر ، ولولأها ما خلق البشر ، لكن كل قوم خلق عليها هو يسميها باسمه ويحرسها حرصا ويدافع عنها  لينشئ عليها اجياله كما الظروف تسمحه ، ولكن القوة التي لأ يستطيع أن يقهرها هي التي تقهره وهذا ما حصل بنا ولارضنا ولكن نحن علي بعض اجزاءها  لحد هذه الساعة المؤلمة ، أما الحجر الذي تتكلم عنه ليس له بيننا أي اهمية كما ترابها ، ولكن هذا الحجر هو احد اقوى الرموز الحضارية في العالم ، وترابها ( الالواح الطينية )  مع حجر هو رأس الزاوية ، الذي به يبنى كل مطلب وراءه نداء أو بالعكس، وايضا من هذا الحجر والتراب الذان تحتقرهما صنعنا ثقافتنا التي بها غزت الكون ومدعى قومك لا يملكهما لانهم من معيشة الاحوار والمستنقعات في جنوب بابل ، المهم لدينا منها الكثير المستخرجة والباقية تحتها الرب هو العليم بها ، لكن ليس ذراته التي تذلنا بها هي المهمة بل ما كتب عليه وما قدم للعالم من الحضارة والحياة التي اليوم نعيشها بفضله ، هل هكذا استهزاء يروق لكم ؟
انتم من تعيشون على ارضنا كاقوام أن انتسبتم اليها ،  أو كمذاهب مسيحية تلقون بها ،  أو بشر وطني تشهرون جاهدين ، اتركونا أن لم تتمكنون كمسيحين من مساعدتنا من غير مضاداتكم السلبية فنحن متى ما نحصل على الطريق نكون مؤهلين لأسترجاع بعض حقوقنا وهنا نقول ايضا بعون الرب ومساعدة الخيرين .   
كلمة كلدان هي بلغة الاوربية التي بها وضع اول لبنة لمذهب كنسية بابل على الكلدان أي بلغتهم ، أما كلد فهي المعنى الحقيقي بها وبلغتنا ، لماذا انتم تزعلون من الذي اطرحه ، هل يوجد قوم قديم بلغتنا اسمه كلدان ، اتحداكم الي ابعد ما تتصورون الموضوع .
أنا مطلقا ليس لي عقدة ولآ ما تتهموني به من كتابات خيالية ، لاني ابحث عن التاريخ وليس الانشاءات كما انتم تكتبون، نعم لأ يمكنك أن تحب عدوك اللدود ، لكن احب قومي الذي يعيش على ارضي بمذهب ولأ بانتساب قومي الي عدوي ، لذلك اجاري الحياة بهكذا منظار انتم تعتبروه اسود ولكن انا ارمز له بالصفاء والنية الطيبة ، أن كنت يوما اطعن معك في أي كتاباتي الخيالية اظهروه ، أنا ضد عدوي وليست ضد مذهبي المنشطر عن الاصل بفضل الغرباء الفاتيكانيين .
ملاحظتان مختصرتان لأبد منها :-
1 - في سوريا وضمن حكم الاغريق عندما نسب الاشوريين الي بلدهم سوريا بلغتهم حسب ما يعلمنا به ابو التاريخ الاغريقي هيروديت سموهم بالسريان أي بالعربية سوري وبلغتنا الاشورية سوراييه ، وبعد المسيحية اضطر رسل اليهود للرب أن يخلقوا من السريانية الهوية القومية لشعب سوريا وعمومها لكنيسة انطاكية لانها غير وثنية ، ولعدم فهم هذه الحقيقة اعتبر البعض ولحد اليوم انها قومية واخرون تسمية مرادفة للمسيحية ، وبذلك اليوم نحن نأكل الحصرات عليها لان 15 % من شعبنا انفصل عن اصله مخذولآ من قبل الكنيسة ، ونفس الشيئ حصل لكنيسة المشرق الرسولية في كوخي حيث التسمية سورايا ولغة سورث كما ذكرتها اعلاه اعتبرت هوية القومية لها وكنست القوميات القديمة لانها تشير الي الوثنية لان الرب لم يأتي الا لغير الوثنيين ، واليوم لعدم معرفة الحقيقة اغلب اصول من جميعنا يدعون بها كقومية لنا لان الاشورية  تفزعهم لا يرغبون بالاصل لهم ولها .
2 - أما كلمة كلدان المخلوقة لنا والمنفصلة من كنيسة النسطورية بالهوية سوراييه في العراق كاخر مطاف بيننا ، سمو فاتيكان هؤلاء المنشقين بكنيسة بابل على الكلدان بلغاتهم الاوربية ( لان لا يوجد قومية باسم كلدان في التاريخ لشرقنا بل كلديين ) وهكذا انفصل 80 % من النساطرة الاشوريين في ارضهم وتحولوا الي هذه الكنيسة واليوم يطلقون عليها عمدا وزيفا بكنيسة الكلدان الكاثوليكية لان اسم اشور منبوذ لفاتيكان ، هل نسكت لهاتان التسميتين ونخضع للواقع لان بهذه الحالة جميعا الي الزوال يكون مصيرنا كما هو مرسوم لنا بعيد عن التوحيد القومي والكنسي .
هذه هي بمختصر محبتي ورسالتي في هذه الحياة ولأ احد يتجاوز عليها بكلام مغاير .
وهذا اخر ردي لكم على الموضوع لان الذي لأ يقنعه الحقائق كيف لي أن اقنع بالزيف المرفوع ضدنا .
اوشانا يوخنا

غير متصل جاك يوسف الهوزي

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1114
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
السيد أوشانا يوخنا المحترم
تحية طيبة
شكرا لك لأنك أجهدت نفسك كثيرا، إلا انك لم تضف شيئا أكثر من نفس الكلام الذي تكرره، والذي - مع الأسف - لايستحق حتى الرد.
مع التقدير

غير متصل bet nahrenaya

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 500
    • مشاهدة الملف الشخصي
سيد جاك يوسف الهوزي،

لماذا تعودنا ان نتحدث بالغاز وشعارات بدلا من ان نتكلم بشفافية وموضوعيه مباشره حتى نكون مصدر الهام وايحاء للقارئ او المقابل؟

فعلى سبيل المثال وليس الحصر، ورد في مقالتك مصطلحات مثل: المرحله المقبلة،المرحله القادمه، الفوائد والحقوق في هذه المرحلة، تحقيق المصلحة العامة للكلدان، اللعبة السياسية في المرحلة القادمة.

فمن منا يعرف كيف ستكون المرحلة القادمه لنجهز انفسنا على اساسها، وكيف سنخطو الخطوة المقبله اذا لم تكن هناك بالاساس  طريق، فهل وصلت الامور بنا فقط بالقاء الزهر والاعتماد على الحظ؟

تحياتي

غير متصل جاك يوسف الهوزي

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1114
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
السيد بيت نهرينايا
نحن لانتحدث بالألغاز، بل بالعكس تماما، نتحدث بوضوح عن مدى استعدادنا للمرحلة القادمة كما يستعد لها الآخرون من الآن، تقول :

فعلى سبيل المثال وليس الحصر، ورد في مقالتك مصطلحات مثل: المرحله المقبلة،المرحله القادمه، الفوائد والحقوق في هذه المرحلة، تحقيق المصلحة العامة للكلدان، اللعبة السياسية في المرحلة القادمة.

هذه المصطلحات واضحة لكل متابع للأحداث التي تجري الآن على الساحة العراقية وما يتعلق بنا كمسيحيين بعد مرحلة داعش والتي تدخل ضمن "لعبة المصالح" التي يقوم بها الكبار حالياً وأثرها علينا كأقليات صغيرة غير متفقة على الخطوط العريضة للوحدة المفترضة بيننا، وبما أنني كلداني، جاء مقالي عن الكلدان والحديث عن مصلحتهم العامة، وليس كبعض من يُسدي النصائح للكلدان بحسن أو سوء نيّة وهم أصلاً بحاجة للنصيحة !
ولكي أُوَضّح لحضرتكم لماذا نؤكد على استعدادنا للمرحلة القادمة، هي (الطبخات) السياسية التي تتم بشأن هذه المرحلة، وهو ماأكّدهُ السيد مسعود بارزاني بخصوص تحرير الموصل، حيث ذكر بأن الأستعدادات العسكرية وخطة تحرير الموصل جاهزة، إلا أنه لم يتم بعد الأتفاق حول العديد من الأمور السياسية لمرحلة مابعد داعش ووضع محافظة نينوى والتغيير الديمغرافي فيها، وهذا هو مايؤخر تحريرها.
أخي الكريم، علينا ان نفعل ما بوسعنا - من الآن - كي لايكون التغيير المزمع حصوله على حساب مصلحة شعبنا ومستقبله على اراضيه، وعندما اقول شعبنا فإنني أقصد الكلدان، والآشوري يقصد الآشوريين، والسرياني يقصد السريان ، في غياب الوعي والشعور لدى الكثيرين بأننا شعب واحد.
علينا أن نكون صريحين ونعترف بأننا فشلنا في أن نثبت للآخرين بأننا شعب واحد، فلا داعٍ للمزايدات السياسية على حساب مصلحة الناس أو المتاجرة بمعاناتهم.
أما ان نبقى ننتظر الى أن تنجلي الأمور وبعدها نأمل بما يكرم به الآخرون علينا ، فإننا نكون قد أثبتنا لهم بأننا لم نستفد بعد من أخطاء المرحلة الراهنة.
شكرا لمروركم... مع التقدير.