المحرر موضوع: الرابطة الكلدانية الثقافية يا غبطة البطريرك  (زيارة 5001 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل ماجد هوزايا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 217
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني

بإنتهاء أعمال سينودس الكنيسة الكلدانية، تبدأ أعمال مؤتمر الرابطة الكلدانية، في تأكيد على إرتباطها أولاً و أخيراً بالبطريركية الكلدانية و بعض المطارنة المنهمكين في قضايا سياسية أخرى.
كنّا قدحضرنا بواكير الإعلان عن الفكرة في مناقشة حية مع سيادة بطريركنا الموقر، و حينها أعلن و كرّر بأنّ الرابطة مجرد فكرة للملمة أبناء الكنيسة في بوتقة ثقافية اجتماعية و مهمتها التواصل بين أبناء الكنيسة أينما كانوا لبناء جيل جديد مترابط و للاستفادة من الخبرات، في مؤسسة خالية من التعصب و التخندق و الطائفية المقيتة،، فإستَبشَر الكل.

و في غفلة من الزمن، و بعد تفاقم الأزمة مع مطران أميركا الكلداني( الذي كانت احدى نقاط الخلاف معه المعلنة ، محاولة زج الكنيسة في السياسة و القومية و مواضيع بعيدة عن الكنيسة و عمّا أُسّـسَتْ الكنيسة من أجله) ، و بعد اجتماعات مع معنيين بنفس الموضوع، تم جر الرابطة التي ارادها البطريرك، إلى متاهة السياسة و القومية المتطرفة تدريجياً، وهو ما أعلن سيادته بعده و مقته له!
و تدريجياً إستطاع البعض من التسلل إليها و ربطها بالقومية و الطائفية المذهبية، إعلاناً عن إعادة هيكلة و بناء ما تفكك بعد إبعاد المطران المسؤول عنها نهائياً.
فما الفرق ما بين الحدثين؟
لا نود الولوج كثيراً الآن في المأزق الذي أدخلوا الرابطة الثقافية الاجتماعية الحضارية فيه، لتتحول بدون قيود او رقابة إلى مؤسسة همها الطائفية و القومية و السياسة و الانتخابات، و نسوا المباديء التي روّجَ لها البطريرك صاحب الفكرة ، و ابتعدوا عنها،بل نود ان نطرح افكاراً على غبطة بطريركنا الموقّر، مار لويس ساكو الكلي الاحترام و هم على أبواب عقد المؤتمر نختصرها كالآتي:

١) هل هناك علاقة وطيدة بين الرابطة و مروّجي التقسيمات الطائفية و العشائرية و القومية الذين عملوا من قبل على عدة محاور ، خسروا اغلبها او جلّها؟ و ما الذي سيقدمه من فشل في اكثر من محور لعب فيه ، للرابطة الكنسية؟ أَ ليس  معنى هذا إدراج الرابطة ضمن قائمة مئات التجمعات الميتة عملياً و الخاصة بشعبنا ؟

٢) ما مصير مئات الآلاف من أبناء الكنيسة الكلدانية المعتزين بكثلكتهم و كنيستهم ممن يقدم الاحترام للبطريرك كشخص مفكّر و روحاني و انساني و مثقف، من الذين يعتبرون أنفسهم آشوريون قوماً؟ و هل سيتم تحريمهم من قِبَل الرابطة كما حرّمهم من قبل اصحاب الفكر التقسيمي ؟  و هل سيتم نعتهم بالمتأشورين او المهرقطين او ب (المنادين بالوحدة  القطارية ) هذه التسمية المقززة التي تحتقر كل مكونات شعبنا و تنعته بالقطاري بدلاً من الثناء لهم بحمل أسماءنا الثلاث مجتمعة؟

٣) هل سيتم من باب الدعاية الإعلان عن اننا شعب واحد؟
٤) هل سيتم إقرار لغة معينة للمكوّن المجتمع في المؤتمر و يتبناها، بعيدة عن اللغة المكتوبة و المحكية منذ مئات السنين بل الألف منها؟
 و إن تمّ إختراع لغة جديدة لهذا المكوّن ، هل ستكون أبجديتها غير التي نتكلّمها نحن المتأشورين او الاشوريين او السريان؟ و هل ستكون مختلفة عن السريانية الدارجة علمياً و عملياً الان؟

٥) ما موقف الرابطة التي شكَّلها سيادتكم و التي أمسَتْ رابطة قومية سياسية طائفية ، من أبناء شعبنا المنتمين الى كنائس شقيقة اخرى كالبروتستانتية مثلاً (و هم كثيرون ) ، و هي كلّها كنائس لخدمة المسيح و رسالته، هؤلاء كانوا يوما ما يتبعون البطريرك الكلداني هم او آباءهم، و هم من أبناء شعبنا و قرانا و مدننا ، خاصة ان سيادتكم أعلن من قبل تخوفه من هذه الكنائس بين أبناء شعبنا، ثم رحبتم حالياً بفكرة ان هناك كلدان مسلمون ( مع تحفظنا على المصطلح الجديد )
 هل سيُقبَل البروتستانتيون ككلدان؟ هل هناك توافق ديني و لفظي و اصطلاحي يجيز هذا المسمى؟ خاصة اننا نعلم ان الكلداني يعني المنتمي للكثلكة لا غير ،، كما آشوريوا ايران الكاثوليكيون الكلدان.
و هل يا ترى سيَقبل هؤلاء البروتستانتيون (المنتمون الى بلدات شعبنا و قراه و لديهم اقرباء كلدان ) ان ينتموا لرابطة تديرها كنيسة كاثوليكية؟ إن جاز هذا الاختلاط اللامنطقي...

٦) ما مصير الوحدة التي ناديت بها سيادتك و ما معنى الوحدة بين الإخوة ؟ ام هناك وحدة بين شعبين مختلفين لغويا و قوميا و مصيراً؟

٧) هل دخول الرابطة (المرتبطة كلياً بالكنيسة) معترك السياسة و معترك التقسيمات و التجاذبات هو توجُّه الكنيسة اليوم؟ و إن كان كذلك فلما كان ما كان مع المطران في أميركا؟

الكثير من الأمور يمكن ان يطرحها الكلداني المذهب، ممن قرأ كتب "آباؤنا السريان" و تثقف على "كلدو آثور " و قاموس " اوكن منا الذي شرح بعض مما مخبأ " و تتلمذ و تربى على حب الامة الواحدة الموحدة،
على ابينا البطريرك في ايام مؤتمر السينودس او الرابطة التي حلم بها و دعا اليها بقلب صافي ان يوضح هذه الأمور ، ام سنكون مستقبلا على أبواب  قراءة كتاب "خلاصة تاريخ القومية الكلدانية " بدلا من "خلاصة تاريخ الكنيسة الكلدانية؟ "


لا نحب ان تكون الرابطة الكنسية الثقافية، رد فعل على فعل ارعن قام به البعض، لأن ردة الفعل غالبا ما تكون اكثر سلبية من الفعل نفسه


                                               ماجد هوزايا
                                              ملبورن ٢٠١٦


غير متصل اخيقر يوخنا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4981
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رابي ماجد  هوزايا
شلاما
اسءلة تشغل بال الكثير من ابناء  شعبنا واحسنتم في اختيارها  واثارتها
واعتقد ان اي تدخل لرجل الدين بالسياسة مهما كانت التبريرات فان ذلك التدخل يخالف رسالة المسيح القاءل
اعطوا ما لقيصر لقيصر والبقية معروفه
وتتعاظم المشكلة حين يستغل الفاشلون سياسيا هذة الحالة ويزجون رجال الدين في السياسية للتعويض  عن فشلهم السياسي وبدون خجل
لان السياسي الفاشل هو من يرضى لنفسه بان يكون مطية لرجل الدين
ولذلك نقول لهوءلاء الفاشلون السياسيون
احترموا انفسكم على الاقل وتخلوا  من محاولاتكم الياءسة في توريط رجال الكنيسة لتنفيذ مطالبكم
ولكن اظن ان هوءلاء الفاشلون السياسيون لا يحترمون انفسهم
تقبل تحياتي


غير متصل زيد ميشو

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3453
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
السيد مجيد هوزايا
تأخر الوقت على المقال .... حاول ان تعيد نشره قبل شهر من موعد المؤتمر القادم أي بعد سنتين او اربعة نظراص لأهميته القصوى
وبعد الأذن منك
اقتباس
واعتقد ان اي تدخل لرجل الدين بالسياسة مهما كانت التبريرات فان ذلك التدخل يخالف رسالة المسيح القاءل
تعجبني أستاذ أحيقر يوحنا على التفاتاتك الكريمة، ولا مانع من نبش الماضي السحيق، وما عليك إلا أن تدخل للرابط وسترى، علماً بأنني  مضطر لوضع رابط موقع لا أحترمه لعدم السماح الوقت بإيجاد غيره
اتمنى أن لا تعطيني رأياً صريحاً كي لا تقع بخلافات قبلية وعشائرية ادت إلى انشقاق المنشق...وأكتفي بإيجاد تبرير او فتوى واسترح هانئاً في هذه الأمسية السعيدة مع كأس عرق سادة
http://www.ishtartv.com/viewarticle,47141.html
مشكلة المشاكل بـ ... مسؤول فاسد .. ومدافع عنه
والخلل...كل الخلل يظهر جلياً بطبعة قدم على الظهور المنحنية

غير متصل نبطي كلداني

  • عضو فعال
  • **
  • مشاركة: 37
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
سيد مجيد ان كنت حضرتك متاشور وقد بعت هويتك، فلا يعني أن على كل الكلدان ان يتبعوا حضرتك فيما ترتمي اليه
وبما أنك تطلب هذه الطلبات كونك منتمي للكنسية الكلدانية، وتريد أن تنتمي الى الرابطة الكلدانية بهويتك المزيفة
لذلك أنا أسأل هل لي ككلداني أن أنضم الى الحركة الديمقراطية الاشورية وانادي بالقومية الكلدانية فقط فيها؟ وهل يحق لي الانتماء الى الاتحاد الاشوري العالمي (والذي كان بطريرك الكنيسة الاشورية الراحل مار دنخا الرابع عضو فيه) وانادي بالقومية الكلدانية؟ بل أسأل أيضاً هل يحق لي أن أنتمي الى كنيسة المشرق وألتي سميت بالاشورية بعد سنة 1976 وأنادي بالقومية الكلدانية؟ طبعا كان جواب بطريرك الكنيسة الاشورية الراحل مار دنخا الرابع بالرفض وقال بكل صراحة (بد برشنا) أي سأفصله، لذلك يا سيد مجيد فالكنيسة الكلدانية ألتي انت منها لا تزال تحتضنك على الرغم من بيعك لهويتك، لكن ان كنت تود اشورة كنيستنا الكلدانية مثلما فعلتم بالكنيسة النسطورية أو بكنيسة المشرق حتى لأنكم تنزعجون من كلمة نسطوري فهذا سيكون بعيد المنال منك وسنبقى كلدان وندافع عن هويتنا الى الابد

غير متصل اخيقر يوخنا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4981
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
عزيزي زيد
شلاما
نعم وبكل صراحة وثقة اقول بان كلمة قداستة الرحل مار  دنخا كانت بمثابة التغذية القومية الداءمة للشعب الاشوري
فالكنيسة الاشورية هي رافد روحي لا ينضب لتعميق الايمان الاشوري بهويته القومية وصيانة لغته واعلاء شان كنيسته فالايمان  بالقومية الاشورية وبالكنيسة الاشورية وجهان لغاية نبيلة واحدة
ومع ذلك فقداسته لم يتدخل في الشوءون السياسية للاحزاب الاشورية وفي نفس الوقت كانت رسالته الروحية في الاعتزاز بالاشورية كقومية لابناء اشور من  ضمن اولى اهتماماته  القومية والروحية باعتبار ان القومية  كجسد حي يعيش المعاناة التي  يعاني منها الشعب الاشوري  فالاشوري يتناول جرعة قومية بكلمات قداسته مما يجعله دوما. مستعدا ومتاهب للدفاع عن قوميته مندفعا  بايمانه المسيحي كروح تسري في ذلك الجسد القومي
وهكذا فلا مانع بان يشجع رجل الدين الوعي القومي بدون ان يتدخل في امور السياسه ويترك السياسة للاحزاب
هكذا  نفهم مقولة فصل الدين عن السياسة
واما عن  كاس  العرق  يا ريت صارت حسرة حيث ما بينا نشرب اكثر من بيرة واحدة
تقبل تحياتي

غير متصل سالم يوخــنا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 503
    • مشاهدة الملف الشخصي
الأخ زيد المحترم
بعد الاستئذان من كاتب المقال
لم يكن من الضروري ذكر أسماء اساقفتنا الاجلاء و خصوصا" الراحلين منهم الى الاخدار السماويه , المثلث الرحمات مار دنخا الرابع بطريرك كنيسة المشرق الاشوريه خدم كنيسته لما يقرب من خمسين  سنه بإخلاص و تفاني و هو الان في حضن الاب السماوي .
و لكن يبدو ان بعض الكتاب قصيري النظر يحاولون استمالة الرأي العام بذكر أسماء رموز دينيه من اجل تمرير الاعيبهم على القاريء , و عندما تواجههم بحقائق دامغه يتغير لونهم كالحرباء وبسرعة البرق .
هناك كاتب اخر اثار هذا الموضوع بعفوية القروي البسيط ,و ان لم يكن , فقد يصور له تفكيره المريض ان الناس سذج و ستصدقه على الفور , و الانكى من هذا انه وعد القاريء بسلسله من أربعة حلقات دسمه , و انا على ثقه بانها ستكون مليئه بالمغالطات التي طالما تتكرر في مقالاته . نصيحتي له ان يعدل عن قراره بنشر حلقاته الرتيبه حفاظا" على الذوق العام .
ستجدون مقاله الاول على الرابط التالي :
http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,821977.0.html
ختاما", اسمحوا لي ان انوب عنكم و اقدم الاعتذار  لروح مثلث الرحمات المرحوم مار دنخا الرابع لاقحام قداسته في هكذا مواضيع ارضيه وهو في الفردوس , صلاته معنا , امين

غير متصل زيد ميشو

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3453
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
بعد الأذن من كاتب المقال
سيد أحيقر ...شكراً لأجابتك وهي كما توقعت تخلوا من الصراحة ، وهي فتوى اكثر مما هي تبرير.
سيد سالم يوحنا
لماذا هذا التحسس؟؟ أنا لم اقل شيئاً يسيء إلى البطريرك المرحوم دنحا!!
وضعت الرابط كي يكون الكاتب الآثوري مثل السيد احيقر يوحنا منصفاً، ولا يحلل لكم ما يحرم علينا، إنما الكتاب الآثوريون الذي ينادون بقوميتكم بعيدين كل البعد عن الأنصاف
وإن اتهمتني لهذا السبب بقصر النظر، فأعلم سيدي الكريم بأنك لم تفهم ردي وعليه قدّم اعتذارك لي على تجاوزك وليس  للمرحوم
ومرة اخرى اعتمد التعابير المهذبة بكلامك معي، ولا تجبرني لأعطاء رأيي بما يقلقك وخفت منه
راجع ما قلت وقليلاً من التعامل الحسن في المرة القادمة
مشكلة المشاكل بـ ... مسؤول فاسد .. ومدافع عنه
والخلل...كل الخلل يظهر جلياً بطبعة قدم على الظهور المنحنية

غير متصل سالم يوخــنا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 503
    • مشاهدة الملف الشخصي
الأخ العزيز زيد المحترم
تحيه و بعد
يبدو انني قد خانني التعبير و لم اوفق في إيصال ما اردت ان أقوله لك و للمحاورين . البعض من الاخوه الكتاب الاشوريين هم من يحاولون و باستمرار اقحام الرموز الدينيه في كتاباتهم , و عليه لم اكن اقصدك انت عندما قلت الكتاب قصيري النظر بدليل اني اشرت الى رابط فيه مقال لاحدهم .
اعتذر لسوء الفهم .
لك مني كل التقدير و الاحترام .


غير متصل انطوان الصنا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4286
    • مشاهدة الملف الشخصي
العزيز رابي ماجد هوزايا المحترم
شلاما وايقارا

شكرا لمقالكم وتحليلكم الاكثر من رائع واتفق معك في اغلب فقراته نعم نحن بحاجة الى  رابطة كلدانية ثقافية اجتماعية حيادية وليس قومية وسياسية من اجل تنمية الثقافة الكلدانية وتعريف الاخرين بالحضارة الكلدانية ونشر التنوع الثقافي في المجالات الادبية والفنية والتاريخية والمعرفية والعلمية والاجتماعية والابداعية بين ابناء شعبنا الكلداني السرياني الاشوري من جهة وشركاء الوطن من جهة اخرى ليكون لها دور رياديا مرموقا في تحقيق الكثير من اهدافها وبرامجها الثقافية والاجتماعية والتاريخية والتراثية والفنية والمعرفية استنادا لنظاهها الداخلي مثل الرابطتين السريانية والمارونية

لتصبح الرابطة الكلدانية كمنتدى ومركز ثقافي حيوي وفعال لشعبنا بالتعاون والتنسيق مع بقية مؤسسات واتحادت شعبنا في الوطن والمهجر وتحتضن كل المفكرين والمثقفين والادباء والكتاب والفنانين من ابناء شعبنا الكلداني السرياني الاشوري دون تميز وعلى نحو شفاف وديمقراطي نزيه حتى يشكل هولاء المثقفون وليس القوميون الكلدان المتعصبون والسياسيون منهم قاعدتها الثقافية والاجتماعية العريضة لتأسيس مشروع ثقافي منوع ومتكامل وناضج ومتوازن لارساء ونشر وترسيخ ثقافة الوحدة القومية لشعبنا وامتنا وقبول الاخر والتعايش المشترك وتعزيز السلم الاهلي مع شركاء الوطن والتسامح والسلام والمحبة والتنوير ونبذ مفاهيم الكراهية والحقد والانانية والضغينة والتعصب والغاء الاخر لان اختصاص ومهام الرابطة ثقافية اجتماعية حيادية تعمل بأستقلالية بما ينسجم مع القوانين العراقية النافذة ونظامها الداخلي والاسباب الموجبة لتأسيسها مع تقديري

                                                 اخوكم
                                              انطوان الصنا

غير متصل زيد ميشو

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3453
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخ العزيز زيد المحترم
تحيه و بعد
يبدو انني قد خانني التعبير و لم اوفق في إيصال ما اردت ان أقوله لك و للمحاورين . البعض من الاخوه الكتاب الاشوريين هم من يحاولوا و باستمرار اقحام الرموز الدينيه في كتاباتهم , و عليه لم اكن اقصدك انت عندما قلت الكتاب قصيري النظر بدليل اني اشرت الى رابط فيه مقال لاحدهم .
اعتذر لسوء الفهم .
لك مني كل التقدير و الاحترام .
شكراً أخي سالم يوخنا على التوضيح، واعتذر للشرخ الذي حصل
نبقى اخوة، وما يجمعنا اهم بكثير من بضع كلمات صدرت منّي تجاهك، والزمن كفيل بمعالجة السلبيات
اعتذر مجدداً للأسلوب الذي خاطبتك به، وشكراً لمبادرتك بمد جسور الصداقة
وعليه اقبل اعتذارك في حالة قبولك لأعتذاري اولاً على ردي السابق عليك، والبدء مجدداً بنية صافية
مشكلة المشاكل بـ ... مسؤول فاسد .. ومدافع عنه
والخلل...كل الخلل يظهر جلياً بطبعة قدم على الظهور المنحنية

غير متصل بولس يونان

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 294
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
السيد ماجد هوزايا
تحية طيبة

ما يجب ان يعرفه الجميع بان الرابطة الكلدانية ليست ولن تكون مقهى او نادي ثقافي اجتماعي حضاري كما يتوهم البعض ويتمنى البعض الاخر!. ان الرابطة هي البيت الجامع لكل الكلدان وبكافة نشاطاتهم السياسية والثقافية والاجتماعية والرياضية وغيرها من النشاطات التي يمارسها الكلدان.

لا تتوقعوا من ان عمل الرابطة هو فقط لاستدعاء او ضيافة الناس لاحتساء كوب قهوة او استكان شاي.

ثم ارجع الى بعض النقاط الواردة في مقالتك:

1- ليس للرابطة علاقة باي احد ومن اية جهة كان من مروجي التقسيمات الطائفية والعشائرية. ولكن بالنسبة لمروجي القومية فاعلم ان الرابطة هي كلدانية وليست لها علاقة قومية بالاشوريين او السريان ولكن ذراعيها ممدودتين لكل من يسعى الى التعاون.

2- هل هنالك مئات الالاف من الاشوريين لكي يكون هنالك مئات الالاف من الكلدان الذين يعتبرون انفسهم آشوريين قوما؟. ان الرابطة تقبل كل كلداني يؤمن بنظامها الداخلي ومن القومية "الكلدانية" فقط. ليكن هذا واضحا عند الجميع.

3- ان وحدوية الشعب الواحد لا تأتي عن طريق الاعلان ولكن عن طريق الممارسة. فاذا كنا كلنا مؤمنين باننا شعب واحد ونمارس هذا الايمان ونطبقه في كافة مناحي الحياة وخطابات الاحزاب والكنائس فاننا بهذا لا نحتاج الى اعلان لاننا في هذه الحالة فالفعل شعب واحد.

4- ان لغة الكلدان هي اللغة الكلدانية وهي المقررة. ان اللغة ليست ماكنة او جهاز لكي تُخترع, انها ممارسة يومية حياتية لمجموعة معينة من الناس. ان ابجدية اللغة الكلدانية هي نفسها التي نستعملها نحن الكلدان فان تطابقت مع ابجدية الاشوريين او السريان فانه بالتأكيد ستكون نفس الابجدية.

اما باقي النقاط فان الكنيسة الكلدانية او الناطق المخول باسمها يستطيع الاجابة عليها.

وشكرا

غير متصل سالم يوخــنا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 503
    • مشاهدة الملف الشخصي
الأخ العزيز زيد
تحيه كلدانيه
اشكرك لتفهمك و قبولك اعتذاري , املي من الجميع ان يحذوا حذوك .
شكري و تقديري .

غير متصل ماجد هوزايا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 217
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
 الإخوة القرّاء الأعزاء،، و اصحاب الردود(والمناقشات خارج الموضوع) ،، أنا أسف لأَنِّي لن أرد على ردودكم ،، مقالي كان لسيادة البطريرك الجزيل الاحترام.
على العموم الموءتمر بافتتاحيته و خلاصته و نهايته أكد لنا انه عمل  قَص و لصق لمؤتمرات اقدم و لطوائف اخرى ،، و أكد لنا ان الكنيسة تسيّر الرابطة بدون مجاملات
و لم و لن نجد اي جديد في الساحة القومية الكلدانية. حتى زمن ليس بالقريب ،،،
شكرًا لرحابة صدركم لقراءة المقال
و لنا كلام لم ينته

غير متصل بولس يونان

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 294
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
السيد ماجد هوزايا
تحية طيبة

اذا كان مقالك لغبطة البطريرك فانه كان عليك عدم نشره في المنبر الحر وهومنبر حواري وكان الاحرى بك ان ترسله مباشرة الى غبطته على ايميله الخاص واذا لم يكن لديك الايميل الخاص بغبطة البطريرك ولا تستطيع ان تحصل عليه فانني مستعد ان ارسله لك.

مع التقدير

غير متصل حنا شمعون

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 761
    • مشاهدة الملف الشخصي
اخي العزيز ماجد هوزايا المحترم،
هذه المقالة واحدة من النوادر التي تضع النقاط على الحروف. الأسلوب واللغة والتساءلات والمغزى كلها روعة وتفصح عن كاتب قدير. هدوءك واتزانك وإسمك جعلتني أفكر انت تلميذ الخالد يونان هوزايا ولهذا اهنئ التلميذ لهذه القابلية في التحليل والرؤيا، والى الغائب الحاضر بيننا أكرر مقولتي: " ذو اعمال كثيرة ، تعليم اللغة، تهذيب الشباب ، كي يكونوا سند مقوي ، لمستقبل زاهر؛ مترجم "
وهذا نموذج على ما أقول أيها القراء اطلب منكم ان تتأملون ملياً:
" و في غفلة من الزمن، و بعد تفاقم الأزمة مع مطران أميركا الكلداني( الذي كانت احدى نقاط الخلاف معه المعلنة ، محاولة زج الكنيسة في السياسة و القومية و مواضيع بعيدة عن الكنيسة و عمّا أُسّـسَتْ الكنيسة من أجله) ، و بعد اجتماعات مع معنيين بنفس الموضوع، تم جر الرابطة التي ارادها البطريرك، إلى متاهة السياسة و القومية المتطرفة تدريجياً، وهو ما أعلن سيادته بعده و مقته له!
و تدريجياً إستطاع البعض من التسلل إليها و ربطها بالقومية و الطائفية المذهبية، إعلاناً عن إعادة هيكلة و بناء ما تفكك بعد إبعاد المطران المسؤول عنها نهائياً."
عجيب أمور ، غريب قضية. . وكما يقول المثل العراقي " ديكحلها عماها"
رأيي  الشخصي هو أن تبني الكنيسة الكلدانية للرابطة الكلدانية العالمية هو خطأ كبير وبما ان هذه الكنيسة تعاني من مشاكل حالياً فهي ليست بحاجة الى المزيد.
 
اخي ماجد الذي كتبته يفصح عن خوالجي وليس هذا بالأمر الغريب لان الضمير الأنساني الذي هو هبة الرب دوماً هو الذي يميز بين الخطأ والصواب.
أسف اني تأخرت في الرد ، لكن وددت في كل الأحوال ان أقف معك في ما ذهبت اليه في هذا المقالة.
 مع المودة والاحترام،
               حنا شمعون / شيكاغو