المحرر موضوع: الخطوات العملية لمساعدة اهلنا المسيحيون الباقين هناك ! نداء الاخ جان يلدا !  (زيارة 5518 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل نيسان سمو الهوزي

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3606
    • مشاهدة الملف الشخصي
الخطوات العملية لمساعدة اهلنا المسيحيون الباقين هناك ! نداء الاخ جان يلدا !
لنا رأى وكلمة ...... حكومة الإقليم تساعد في سرقة أراضي نهلة !! هذه كانت كلمة الاخ جان يلدا خوشابا المنشورة على موقع عنكاوا وغيره  ..
هذه كانت كلمة الاخ جان يلدا في موضوع المضايقات التي يتعرض لها اهلنا المسيحيون في شمال العراق ( باقي المناطق عادي ) من قِبل الاكراد والسرقات التي تتم لأراضيهم والسُبل المفتعلة لتحريضهم على ترك قراهم وبلداتهم ووووووووووووو الخ . تداخلتُ مع ما كتبه وبعد تسهيب اكثر عن تلك الممارسات الوحشية والغير الإنسانية طلب مني الاخ جان في تخصيص بانوراما خاصة لهذا الموضوع وتسليط الضوء على هذه الممارسات الوحشية ضد اهلنا في العراق ...
في البدأ رفضتُ الفكرة تماماً لأنها بانوراما لا يمكن لي السخرية فيها ودون السخرية لا اجيد الكتابة ولا ابدع فيها . ولكن ظهر الضمير مرة اخرى ولمع في وجهي القبيح وطلب مني النظر الى المرآة وعندما فعلت لم اجد غير صورة الاخ جان وإمرأة مسيحية مُسنة من اهالي تللسقف وكاهل من القوش ينظران وبحرقة وكأنهما يرغبان البصق في وجهي .. يا عيب الشوم عليّ وعلى اصلي ...
انها فعلاً من اعسر البانورامات التي اسطرها لأنني لا اعبر فيها عن فكرة طائشة او قصة وهمية بل اعتبر نفسي مسؤولاً ولأول مرة وخاصة أمام الاخ جاك واهلنا في الشمال .. الموضوع معقد وعسير للغاية وجذوره تمتد لآلاف السنين ونتائجه نتيجة تفاعلات وتضاربات اقليمية ودولية عالمية ويدخل بين تلك الدهاليز الاهم والاهوج وهو المذهب ومن ثم يليه السرطان القومي ( ليش ورطتني يا جاك ) ! ..
استذكرتُ في هذه اللحظة العصيبة الكاتب العراقي السخري الاستاذ دواود الفرحان الذي ابتتر  احدى مقالاته اليومية في جريدة العراق : لم يُكمل المقالة بل الى نصفها وقال : سيدي الرئيس لا يوجد كلام آخر اكتبه ! فلم اجد كلمات جديدة لكي أوصفك فيها فقد انتهى الكلام !! .. وقد كُرمَ في حينها على تلك المناصفة من قِبل لطيف انصيف جاسم ( معروف ) .. رغبتُ ان انهي الكلمة على هذا المنوال ولكن مَن الذي سوف يستوعب الباقي ؟؟ ................. !!!!!!!! .
اخي جاك : الكُردي له الحق في ان يسرق وينهب ويحاول ان يطرد مادام الكتاب يقول له ويطلب منه ذلك فلا عتب عليه وخاصة انه كُردي . والعربي لا يختلف عنه بشيء غير التسمية ..
هذا يدركه الجميع !!! ولكن ماذا علينا نحن ان نفعله لمنع ذلك ولصد تلك التجاوزات ؟
التمسك بالقومية والهرطقة التي نحن فيها هي افضل هدية لمساعدة هؤلاء على الاستمرار في تلك الجرائم . لقد ذكرنا هذا الكلام مراراً وتكراراً لأهلنا الذين فقدوا ضميرهم ( وبالأخص السياسي والمذهبي ) .. انني هنا لا اتبلى ولا اعاكس او اهاجم ولكنني انطق الحق والعْلم . كل الذي حصل وسوف يضحى هو ناتج تلك الوهمية الفارغة من قبل السياسي المسيحي والمذهبي الطائفي .. لقد انتهى الكلام ولا يوجد كلمات يمكن إضافتها هنا كما وصف داود فرحان كلمته القبيحة ذات الصيط السيء .. لنعود إذاً الى داخل الموضوع ..
قلتً في اكثر من مناسبة وقد اتهمتُ الشعب المسيحي بالتخلف والجهل والحقتُ به سبب كل الذي نحنُ فيه . ولكن شعبنا وإن كان كذلك فهل لنا تركه ! . إذاً عليه ان يستمع الى ما سنقوله وغير ذلك فلا اعتقد سنسفيده بشيء .
الخطوات العملية والمهمة والتي يجب حسب ادراكي وقناعتي الشخصية في القيام بها لمنع تلك التجاوزات وبالتالي توقيف الهجرة ومن ثم الإنقراض من تلك البقهة التاريخية .
اولاً : يجب القيام بحملة توعية وخدمية على كل المستويات .
ثانياً : تحويل صندوق الرابطة ( الدولار الواحد ) الى صندوق عالمي يشترك فيه كل اخ مسيحي في الغرب ومن كل القوميات والطوائف وليكن على هيئة دولار واحد من كل فرد مسيحي وبذلك سيزيد المبلغ الشهري عن المليون دولار وهو مبلغ يفي بالكثير من احتياجات شعبنا المسيحي والمهاجر والنازح ويتم تحويل تلك المساعدة وبرعاية إنسانية واخلاقية وبالتساوي لكل اهلنا ومن كل الطوائف وحسب العوز والحاجة والضرورية . ( الرابطة شراح اتسوي بالصندوق مو كلهم صايرين اجانب ) ! .
ثالثاً : ان يحصل هذا على مستوى عال ويشمل جميع الدول الغربية والتي يتواجد فيها شعبنا المهاجر وبرعاية مسؤولين رفيعي الخلُلق والمسؤولية والحريصين على تلك الاموال وليكن بالإشتراك مع الكنيسة إذا رغبت في ذلك على ان يتم كل ذلك بنقاوة ضميريه وليس غير ذلك ( مو يتم تسليم الصندوق الى حرامي مثلي ) ! .
رابعاً : يتم طرد او إيقاف كل الكُتاب الذين يُحرضون على التعصب القومي والتفرقة العنصرية وإشعال الفتن بين اهلنا المتضرر الوحيد من تلك الهرطقات الفارغة والبعيدة عن ارض الواقع .
خامساً : توعية الجماهير بعدم الإنصياع والهرولة والإنحياز خلف مروجي تلك الطائفية والعنصرية والتمسك بالأخوة المسيحية فقط ولا غير .
سادساً : توقيف التناحر الحاصل بين السياسيين والمسؤولين عن احزابنا المسيحية ( على الاقل التهدئة لفترة الى بعد زوال الغُمة الممطرة ) ..
سابعاً : تحرك مزدوج ومتوازي لكل مرؤوسي الكنائس من اجل الدعم ومساندة تلك الحملة وإيقاف او تجميد كل التناحر المذهبي والطائفي الحاصل بين اورقة تلك الكنائس .
ثامناً : تحرك كل الروابط والقوى المسيحية والمسؤولين وغيرهم على مستوى عالمي لإيصال تلك الصرخة الى كل بقاع الذي يسكنون فيها ولتبيان للعالم بالمآسي الحاصلة ومحاولة الضغط للحصول على التأيدات الدولية للضغط على حكومة الاقليم والمركزية للتدخل في تصحيح تلك الأوضاع الغير الإنسانية وحتى إن امكن الحصول على مساعدات إضافية من تلك الحكومات
.
وأخيراً وإن لم يحصل الذي طالبنا به او اي وجهات نظر اخرى لأخوة آخرين من هذا القبيل فلا يمكن غير ان نُطالب شعبنا الآتي :
اولاً : يجب التوقف عن التركيع لأي رجل دين او سياسي قومجي  ومقاطعة كل دور العبادة ومهما كانت وفي اي مناسبة وترك الذين يدعون المسيحية زوراً وبهتاناً ليلاً نهاراً وحيدون في تلك الابنية . 
ثانياً : مقاطعة كل الاحزاب السياسية ومسؤوليها وعدم الإقرار بهم او الاشتراك في اي إنتخابات قادمة وتركهم يصوتون فيما بينهم ولأنفسهم .

قلناها مراراً وتكراراً : الشعب هو المسؤول وهو الذي يجب ان يصنع السياسي وحتى رجل الدين وليس العكس . وإذا لم يستطع اي شعب متحضر ان يقوم بذلك فبصراحة هذا يعني أنه بعيد وبعيد جداً عن نقطة الصفر وبالتالي المعضلة اكبر مما نتصورها او يكحلها الجميع ..
هذا الذي بيدي اخي جاك فلا املك غير الذي قلته وانا ايضاً عامل فقير وإذا ماتغيبتُ يومين عن العمل سيتم طردي وبالتالي يجب عليّ البحث عن الصندوق !!
حلقة اليوم كانت مع الفنانة المثيرة دومنيك حوراني ولكنني أجلتها رغبة لطلبك الى الاسبوع القادم . يعني ستكون حلقة مثيرة .
لا يمكن للشعوب المتخلفة ان تتقدم دون البدأ من نقطة الصفر ! نيسان سمو
10/10/2016




غير متصل جان يلدا خوشابا

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1834
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
اخي العزيز نيسان سمو الهوزي
تحياتي
اتصل بي أحد الاصدقاء  بينما كنت في عملي وقال لي أن الاخ نيسان قد كتب لك رسالة وبانوراما من نوع مختلف وخرج من صومعته وترك السخريه ولو لفترة وهو يبدو منفعل ومقتنع وغاضب مما يجري وَمِمَّا يمر علينا جميعاً من احدث وعواصف وأهوال ومصائب   .
فقلت  له  (  العزيز نيسان  )انه برغم سخريته الا انه  من اكثر الكتاب المجروحين لما يحدث لنا ولما يمر علينا من اوقاتاْ صعبة وسنوات عقيمة .
وصلت البيت وطلبت من الاهل أن يتركونني حتى اقراء هذا المقالة  .
قراتها مره ومرتين وثالثة ورابعة   وبعدها فكرت وقلت مع نفسي لماذا لا نعمل مع بَعضُنَا البعض  ولماذا نحن نعادي بَعضُنَا البعض ولماذا نحب ان نتحدى بَعضُنَا البعض .
ياسادة  يا من تطلقون على انفسكم ابناء النهرين  متى تصحو ومتى يكون لنا وقفة رجل ومتى نترك المهاترات والمشاكسات  .
فمهما  زرعتم جذور التفرقة  ...  فا أنتم  الخاسرون 
  ومهما تجاوزتم على بعضكم .. فا أنتم  الخاسرون 
ومهما حاربتم بعضكم وتطاولتم ...   فأنتم الخاسرون
اننا وهذه الحقيقة نقاتل بَعضُنَا البعض اليوم  بالحرف والكلمة
وقد فقدنا ثوابتنا وصوابنا  وأصبحنا في  دوامة الجنون     
وسياتي يوما مع الأسف نفقد ونحقد ونكره  بَعضُنَا البعض وعندها نكؤن نحن النادمون  .
كنّا في الغد كلدان سريان اشوريين وبعدها قالوا اننا من أسباط اليهود وبعدها اصبحنا المكون المسيحي وغدا سنكون الاكراد المسيحيون  .
 وبعدها أن لا نعي ونفهم  ما يجرى من حولنا  ومع الأسف  سنكون جزء من كتب التاريخ وسيطلقون علينا كلمة. .... المنسييون .
كتبت لك هذا الرد وأنا أتوقع أن لا يحدث تغير في عقول من كتبت لهم هذا المقاله إلبديعة والمهمة  .
وسترى لعمري التجاوب صفراً من كتابنا الاشاوس وسترى التجاوب صفراً من القوميين والعلمانيين فالكل يبحث عن كرسي ونكون نحن له الخدم  . 
  فالتجارب  علمتنا واصبحنا ندرك من هم قادتنا.
أتمنى أن أرى  تجاوب على ما كتبته اخي العزيز  ... أتمنى مداخلات حقيقية وفي الصميم  او إضافات نستفيد ونتعلم منها   .
أتمنى دعماً لما طرز قلمك الشريف الذي تسميه  ........ سخري 
وقد يبدأ ويتفاعل معه الجميع   ويصبح لقلمك  مفعول سحري 
لكن الامل كبير. ...  والحجر ثقيل   ...... عسى يوما مع بَعضُنَا
نجتمع  ... ونتعاون  .. ونعمل   وندخل الكنائس كلها ومعاً ...نصلي .

اشكرك على هذا التجاوب وأشكرك على على ما تكتب 
ولتكون مقالتك هذه تجربة كي نعرف من نَحْن  او  نَحْن  من  نكون ....ونعرف انفسنا  ونختبر قلوبنا ونسمع لعقولنا .

جان يلدا خوشابا     
   

غير متصل نيسان سمو الهوزي

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3606
    • مشاهدة الملف الشخصي
[size=18ptاخي جان : هناك مثل او قول عراقي مهم اكرره دوما ويقول : لا يهمني القصاب الذي قطع راسي بل همني الصديق الذي اشترى واكل من لحمي !!!!  وسترى كم صديق سياكل من لحمي . سيكون لنا كلام اخر بعد هذا البانوراما . تحية طيبة ][/size]

غير متصل ليون برخو

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2141
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
سيدي الكريم. ربما سطوت (هذه بانورامية) على بعض افكاري وكأنك تحاول ان تسرق (حاشاك طبعا) مني بعض الأفكار التي اعدتها للجزء الثاني من هذا المقال. هل هذا توارد الخواطر (او ربما سأكون بطل بانورامتك في المرة القادمة وهدفا لسكاكينك لأنني تجاوزت ههههه العودة الى نقطة الصفر):

http://www.ankawa.com/forum/index.php?topic=822580.0

في مقالك هذا افكار سديدة.

الكل الأن تنظر الى "تحرير" الموصل وكأن "التحرير" يتم لأجل عيوننا.

اقليم كردستان كله "محرر" ولحوالي اربعة عقود وفي فترة "التحرير" هذه "المباركة" جرى سرقتنا وأضطهادنا واللعب بنا من قبل "الحلفاء الأكراد" بقيادة البرزاني الهمام وأسايشه وميليشياته الشجعان وفي وضح النهار. فكيف سيكون وضعنا بعد "التحرير" بل بالأحرى تدمير الموصل وسهلها وأهلنا يهربون من جحيم المناطق الكردستانية "المحررة" زرافات وأفواج والقرى الباقية (اي التي لم يستولي عليها الأكراد حتى الأن) اصبحت شبه خالية؟

ملاحظة واحدة تخص الكاتب المرحوم دأود الفرحان الذي كان زميل المهنة وصديقا حميما.

لا أظن أنه كان يكتب في جريدة العراق - وإن كنت مخطئا فعذرا مقدما. كان صاحب عمود في مجلة الف باء. وعموده صار اشهر من نار على علم وكان تحت إسم "بلد صاعد، بلد نازل."

وبسبب مقال له هاجم بعض اعضاء قيادة البعث ومنهم طه ياسين رمضان  وبسبب ذلك اودعه صدام حسين السجن لفترة زمنية وخرج بعد "الف واسطة" وبعد ان كتب رسالة اعتذار وأسترحام الى صدام حسين.

والصحافي العراقي الأخر الشجعاع والبارز والشهم وزميل المهنة والصديق الحميم أيضا هو الدكتور هاشم حسن جاسم الذي هو حاليا عميد كلية الإعلام في جامعة بغداد.

اودعه عدي صدام حسين السجن وكان حلقة الوصل بينه وهو في السجن وبيننا نحن مجموعة من الصحافيين العراقيين القس الكلداني الشهم والشجاع عامر ساكا الذي كان يوصل رسائلنا ومبالغ المال وغيره الى الدكتور هاشم وهو يقوم بزيارة السجناء في سجن ابو غريب رغم خطورة ما كان يقوم به.

وللشهادة والتاريخ اقول إن الدكتور هاشم رفض كتابة التماس الى عدي او صدام حسين كي يخرجه من السجن رغم الحاحنا عليه بضغط من عائلته.

 قضى فترة السجن برمتها وعندما خرج هرب بعائلته الى الشمال ومنها الى الخارج من ثم عاد الى العراق بعد الغزو والاحتلال الأمريكي عام 2003.

تحياتي


غير متصل شوكت توســـا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2243
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاستاذ نيسان صومو المحترم
تحيه طيبه
في حالات  التجاوز والاعتداءات كالتي تحصل في نهله وربتكي وعينكاوه وأماكن أخرى, تكون كلمتنا المكتوبه اضعف الايمان  ازاء حجم القضيه , لكن قولها يعد برهانا على صدق اهتماماتنا وكتاباتنا التي توصلنا احيانا الى  المشاحنة و ربما القطيعه.
اضافة الى ما تفضلتم به من افكار ومقترحات  مهمه ومفيده, كان بودي ان تضيف اقتراحا موجها لموقع عينكاوه  وبقية مواقعنا  بإبراز عناوين كبيره تشير الى مثل هذه التجاوزات  وحتى المقترحات  من قبيل التي تفضلتم بها مشكورون,ليتم البحث في سبل معالجتها ومدى امكانية الاستفاده من المقترحات من خلال تعدد الآراء , اعني في ذلك حصر  كلمةالكتاب والقراء  في تناول الحدث... أعود واقول بان ذلك اضعف الايمان  لكنه مهما تواضع فهو دليل على ان عيون وعقول  ناسنا في المنافي مع اهلهم فيما يختارون .
وللعزيز جان  اقول كل قرانا هي نهله وكل ناسنا هم اهالي نهله .
اما للاستاذ العزيز ليون برخو, فطلبي منكم يا صديقي , شويه حد قلمك وشد ايدك مع اهلك واهلي  لانهم بحاجه الى دعم وتشجيع  ما دامهم مصرون على البقاء في نهله .
تقبلوا تحياتي

غير متصل ليون برخو

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2141
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأستاذ العزيز شوكت توسا المحترم

شكرا للنصيحة ولكن نهلة هي موطني فيها ولدت وترعرعت والباقون فيها اغلبهم أهلي وأقاربي والذين يقومون بخدمتهم من رجال الدين من الرهبان من دير الرهبنة الكلدانية ومن كهنة وأساقفة كنيسة المشرق القديمة (سوركاذا عتيقا) وغيرهم أغلبهم  اصدقاء وأنا على إتصال مع بعضهم.

 وفي الأكاديما نقول It is unethical to alleviate conditions of social reality for political reason or whatever reasons

We should say it as it is as far as possible

بمعنى أخر إن خففنا وقع الواقع الإجتماعي خدمة لأغراض سياسية او غيرها مهما كانت نكون بذلك قد خدعنا الذين نكتب عنهم وهذا لا يقع في باب الأمانة والصدق والأخلاق .... وخدعنا أنفسنا كذلك.

من منا يبدل مكانه في الغرب مع أي من ساكني هذه القرى؟

كم ساكن في هذه القرى سيبدل مكانه معنا نحن في الغرب إن كان هناك خيار كهذا؟

أظن الجواب واضح.

تحياتي



اما للاستاذ العزيز ليون برخو, فطلبي منكم يا صديقي , شويه حد قلمك وشد ايدك مع اهلك واهلي  لانهم بحاجه الى دعم وتشجيع  ما دامهم مصرون على البقاء في نهله .
تقبلوا تحياتي

غير متصل thair60

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 949
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاخوة نيسان سمو و جان يلدا المحترمين
تحية
دعوتكم هذه ستعيد الروح الى الباقين من اهلنا في العراق.
وان من واجب من يقوم بها وبالإشراف عليها يجب ان يكونوا من هؤلاء الذين شاركوا بتقسيمنا من الرجال الدين والسياسيين ليحسوا بها هم اولا وان يجعلوها درسا لهم ومن ثم ان يعيدوا ثقة شعبهم بهم ،ان كانوا فعلا هؤلاء السياسيين ورجال الدين يعتبرون أنفسهم قادة لهذا الشعب.
المسيحيين بعد تحرير الموصل سيزداد عليهم السوء اكثر من داعش، وسيلعب عليهم الكرد اولا ومن ثم العرب مآربهم و مصالحهم!!!! وهذا لا احد يمكنه السيطرة على ذلك.
المسيحيون في العراق والمنطقة لم يحققوا اي مكسب لهم ولم يستفادوا طول الفترة الماضية من الأوضاع  والصراعات التي مروا بها بسبب ضعف قياداتهم الدينية والسياسية وبسبب الشعب الذي وضع كل ثقته بهم.
علينا جميعا من هم الشتات ان نضغط على من هم مسؤولين عن الباقين من الشعب المسيحي في العراق ان يبدأوا بداية جديدة من منطلق هذا النداء  وبخطوة جديدة ومن ثم ان تتبعها خطوات اخرى فاعلة اكثر لإنقاذ ما يمكن انقاذه... وإلا ما سنراه سيكون الاتعس، لا سامح الله
تحياتي وتقديري
ثائر حيدو

غير متصل شوكت توســـا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2243
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاستاذ العزيز ليون برخو المحترم
تحيه طيبه
شكرا على ردكم  مع أني أجدكم فيه  قد تسرعتم قليلااستاذنا الكريم فلم تراعوا طلبي (وليس نصيحتي) من خلال  قراءة كامل مداخلتي , حيث اني لم اطلب  من احد ان يبقى في نهله بل قلت : ((.....عيون وعقول  ناسنا في المنافي مع اهلهم فيما يختارون)),,, نعم  عزيزي استاذ ليون, علينا ان نساندهم ونقف معهم  فيما يختارونه لانفسهم  هم وليس ما نريده نحن او يريده غيرهم . وقد شددت على ذات المعنى في جملتي الموجهه اليكم  حيث قلت:(( ....مع اهلك واهلي  لانهم بحاجه الى دعم وتشجيع  ما دامهم مصرون على البقاء في نهله )).
نعم علينا ان نشد من ازرهم ما دامهم مصرون  وبرغبتهم على البقاء.
لذا ارجو المعذره استاذنا الكريم لو قلت لكم بان جوابكم لم يكن واضحا لو قسناه مع نص مداخلتي.
شكرا جزيلا لكم
وتقبلوا خالص تحياتي

غير متصل عبدالاحد سليمان بولص

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2135
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخ نيسان سمو الهوزي المحترم

الاخوة المتحاورون

انها فعلاً مبادرة خارج المألوف في كتابات أخينا نيسن الهزلية عادةً والموضوع يستحق الدراسة والعمل الجاد من دون مزايدات وتسفيط كلام غير منتج لأنّ الوضع في مجمل المتبقي من قرانا مائل الى التدهور وقد يأتي اليوم الذي سوف لن يبقَ فيه مجال للندم .انّنا شعب مولع بالكلام فاقد لروح التعاون وكل واحد منا يشعل النار قدر ما يكفي لشوي رغيفه دون الالتفات الى أخيه المحتاج الى المساعدة.

كنت قد كتبت مقالة في هذا الموقع بتاريخ 29/12/2005 وتحت عنوان (ادعموا قرانا . انّها مسؤولية) وقد طرح غيري أفكاراً مماثلة من دون أن يتخذ أحد من المسؤولين الدينيين والسياسيين الخطوات الضرورية لتبني مثل هذه الأفكار وبالرغم من اختلاف الوضع كثيراً عما كان عليه عند كتابة هذه المقالة قبل حوالي 11 سنة فاني أرى أنّه من المفيد الاشارة اليها لأنّ الحاجة ملحة للقيام بعمل جاد اذا كنا صادقين في أقوالنا.

يمكن مطالعة نص مقالتي المشار اليها على الرابط:

http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,22536.msg67270.html#msg67270

تحياتي للجميع.

غير متصل نيسان سمو الهوزي

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3606
    • مشاهدة الملف الشخصي
سيدي ليون برخو المحترم : في البدأ اود ان اخبرك بأنني كُنت على وشك الغضب منك والذي اغضب عليه يغضب الله ايضاً عليه ( طبعاً ماراح اتصدقني )!وذلك بسبب غيابك الطويل ... لا تكرر الشغلة !
ثانياً : لقد حاولت جاهداً تَذَكر اسم الكاتب المذكور فلم يخطر في ذهني غير المرحوم داود فرحان بالرغم من انني قرأت عن سيرته ولكن لم يذكر شيء عن مقاله اليومي في جريدة العراق واعتقدتُ بأنه لا يرغب في التذكير لتلك الايام وعموده ذلك ولكنني وانا في العمل اليوم حاولت جاهداً التأكد من الأسم وفعلاً كُنتُ مخطئاً في الاسم فلم يكن المرحوم داود بل المرحوم امير الحلو فأنا اعتذر عن ضعف ذاكرتي التي خانتني هذه المرة .... أما باقي الذي ذكرته فهو كما ذكرته لأنني لا اُلفق او اتبلى وهو صاحب المقالة الشهيرة عندما اوقفها على النصف وقال : سيدي الرئيس لا استطيع ان اُكَمّل لأنني لا اقدر على إيجاد الكلمات اللآئقة لوصفك بها فقد انتهى الكلام وقد كُرّمَ في وقتها من قبل لطيف نصيف واعتقد كانت سيارة تيوتا سوبر صالون موديل 84 ( مو تروح للغوغل وتبحث عن لون ورقم السيارة ) اعرفكم شلون ترغبون في التنقيب هههههه .
المهم : في كلمة اليوم وحسب رأي وقناعتي الشخصية وضعت النقط على الحروف ولكنني أراك قد ابتعدت عن صلب الموضوع وانحرفت يميناً قليلاً وكأنه صداقتك مع المرحوم داود اهم من القضية المسيحية التي نحن بصددها .. سيعقب هذه الكلمة إن لم يتم التجاوب معها وبالشكل الذي يستحقه المسيحيون في العراق امور مهمة ومنها البدأ بنقطة الصفر ..  امور يجب عدم السكوت عنها بعد الآن ..
لهذا كُنتُ اتوقع منك مشاركة فعلية وليس مجرد التوقيع والسلام ..الكلام الذي سيعقب هذه الكلمة سيتحمله كل مَن يقول انا مسيحي وليس غيره .. تحية طيبة .. سأعود اليك ..

غير متصل نيسان سمو الهوزي

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3606
    • مشاهدة الملف الشخصي
سيدي شوكت توسا المحترم : في البدأ لك الشكر والامتنان للتجاوب مع المقترح وإضافتك القيمة ولكن ! موضوع إن كلماتنا هي اضعف الإيمان قد فقدت صلاحياته ونفذ ترايخها وهنا لا اعنيك لأنني اعي ما تعنيه ولكن اعني الذي يبلعون هذا الكلام منذ سنوات دون ان تنتفخ بطونهم الخاوية ولو بقدر سنتمتر واحد . هؤلاء مثل الرأسمالي الذي يرغب ان تشتمه وتلعنه وحتى تستعمل امور اخرى فقط ان لا تسأل لماذا او من اين ! . اشتم به كما ترغب مادام هو الذي يأخذ الغْلة في المساء . هو الذي تنتفخ جيوبه والفقراء تنتفخ عيونهم من الانين والعويل والدمع . هذا الكلام سيدي الكريم إذا كُنا صادقين مع انفسنا وضمائرنا واشدد على كلمة ( إذا )يجب ان يتحول الى اسلوب آخر ومباشر يقبع عيون الذين لا ضمير لهم بالرغم من انهم أكلوشعر رأسنا من كثرة إدعائهم بالمسيحية ومِثلها العليا . إذا لا يشعر الرأسمالي بالخطر فيبقى يحتقر الفقير الى آخر نقطة دم وهذا الذي يفعله السياسي الذي فقد ضميره ومعه المسلطين بإسم المذهب .. البقية سنتركها الى ان نرى النتيجة والتي انا واثق منها وهي العمى والطُرش والصُم والبُكم . تحية لك ولمشاركتك القيمة ..

غير متصل نيسان سمو الهوزي

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3606
    • مشاهدة الملف الشخصي
اخي ثائر حيدو المحترم : لا استطيع ان اضيف على مشاركتك لأنك وضعت نفس النقط على نفس الحروف التي كنا نتمناها ويتمناها كل مسيحي ضعيف ومهدد في تلك البقعة . سيدي الكريم في ايول يوم استلم البطريرك ساكو المهمة كتبتُ كمة وكانت بعنوان : سياسة يجب ان تكون مهمة السيد البطريرك الجديد لا دينية !! وقد طالبته ان يكون مثل المرحوم ياسر عرفات الذي كان يستخدم طائرته اكثر مما كان يسقر على الارض من اجل قضيته وقضية شعبه وقلتُ حينها سيدي البطريك يجب ان لا تناموا في بغداد إذا رغبتم ان يحص المسيحي على حقوقه فيجب عليكم وضع صورة ذلك المسيحي على كل باب غربي وعالمي ووووووووووووووووووو الخ . ولكنني لم اطلب منه ان يصبح نداً ليوسف او مايكل أو آشور او ملاصقاً لشاشات الانترنت . انهم القادة وانهم الرؤساء وعليهم نعتمد ويعتمد المسيحي الفقير في تلك القرى فلا عتب ولا ضرر او اي شيء آخر عندما نطلب منهم ذلك . لا يمكننا ان نطلب العون من السيد السيستاني بالرغم من انه سيستجيب لنا .. تحية طيبة

غير متصل نيسان سمو الهوزي

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3606
    • مشاهدة الملف الشخصي
السيد عبد الاحد بولص المحترم : انها فعلاً مبادرة خارج المألوف في كتابات أخينا نيسن الهزلية عادةً والموضوع يستحق الدراسة والعمل الجاد من دون مزايدات وتسفيط كلام غير منتج لأنّ الوضع في مجمل المتبقي من قرانا مائل الى التدهور وقد يأتي اليوم الذي سوف لن يبقَ فيه مجال للندم .انّنا شعب مولع بالكلام فاقد لروح التعاون وكل واحد منا يشعل النار قدر ما يكفي لشوي رغيفه دون الالتفات الى أخيه المحتاج الى المساعدة.هذا كان الجزء الاول من ردك .... انتهى الاقتباس .. انها اجمل هدية قيمة استلمتها منذ فترة طويلة .. اكثر من هذا لا نحتاج والبقية سيتحلل تدريجياً الى ان نصل الى الهدف المرجو والمنشود ..
انا اعلم بأن نفسي قصير ولساني يذهب احياناً ابعد مما يجب ولكنني عند وقت الجد انسى كل الخلافات واهتم بالأهم والذي قلته في ردك هو الاهم .. تحية طيبة

غير متصل ليون برخو

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2141
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخ والصديق العزيز شوكت توسا المحترم

تحية عطرة

اقدم إعتذاري إن كان ردي لم يعرج على المحتوى الذي اتى في تعقيبك.

بيد أنني ابن المنطقة ولديّ (لوالدي المرحوم) ولبعض الأهل والاقارب قرية برمتها من اجمل قرى الدنيا بأراضيها وبساتينها وعيونها وجبالها وسهولها ووديانها ورموزها وذكرياتها وكنائسها وصوامعها وأديرتها- قرية كربيش العليا للكلدان وقرية كربيش السفى للاشقاء الأشوريين.

أين صارت القريتين؟ إستولى عليها خوال مسعود البرزاني من عشيرة الزيبار. والزيباريون وما أدراك ما الزيباريون، إغتصبوا سهل نهلة ولن تغمض لهم عين حتى يستولوا على القليل الذي بقي لنا.

أنا إبن المنطقة ولدت فيها وترعرعت فيها وأعرف كل خفايا العلاقات العشائرية بين الزيباريين والبارزانيين.

لو تقوم الدنيا لن يقف البارزانيون بجانبنا ويعيد لنا سهل نهلة وكربيش العليا والسفلى لأن هذا سيعني إزاحة الزيباريين وهذا خط أحمر لا يجوز تجاوزه بالنسبة للبرزانيين.

ومن ثم لماذا نحن الذين في الغرب ومعنا بعض رجال الدين في الداخل نتدخل في شؤون هؤلاء المساكين الذين هم اليوم تحت رحمة عشيرة الزيبار التي لم ترحم بعمرها مسيحي واحد وكانت من أكثر العشائر الكردية إضطهادا لنا وأغتصابا لنسائنا؟

لماذا نريد هؤلاء المساكين ان يكونوا كما نريد نحن في الغرب او كما يريد بعض جال الدين لغايات في نفس يعقوب؟

يجب علينا ان نريد لهم ما يريدون هم لأنفسهم وليس ما نريد نحن المترفين في الغرب ان يكونوا عليه او تلبية لغايات رجال الدين التي لا يعرفها إلا الله؟

إمنحني الأمان والقوة العسكرية التي ستواجه الميليشيات الكردية الزيبارية والبرزانية ومن ثم الجيش التركي الذي هو على بعد بضعة كيلومترات وتشريع دولي وسلاح وجيش حقيقي قوي مسلّح بأحدث الأسلحة وحماية حقيقية تعيد  لي قريتي وسأكون انا اول العائدين الى قرية اجدادي.

تحياتي

غير متصل نيسان سمو الهوزي

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3606
    • مشاهدة الملف الشخصي
سيدي ليون برخو المحترم : مرة اخرى خيبت ضني فيك ! انني لم اقرأ كلمة او رد لك غير واقعي او بعيد على العقلانية والواقعية اكثر من هذا ( لا احتاج المعذرة منك لأنني اهون عليك ) . كأنني أقرأ لمنادي لقومية او حامل شعارها من الذين يتواجدون بكثرة هذه الايام .. سيدي الكريم انا لم اكتب لك او لقريتك او لقريتي والتي بلعها الكُردي بسبب عقليتنا هذه ، انا اكتب لعمق اكبر وطول اطول وتاريخ ومستقبل ابعد ، انني اكتب للوجود المسيحي في ارض اجداده وللأبد . اكتب لتدويل القضية وسحبها من تحت اقدام المختصب ومن اي طائفة او قومية كان ، اكتب لتحرير الإنسان المسيحي من عبودية الغضوع . لقد قلتُ في كلمتي هذه اول مرة اخرج عن سخريتي المعتادة والتي هي اهم من .................... ولكني اراك تأخذ دوري .. هل وارجو ان تتأنى وتقرأ كلمة هل بشكل معمق !! لا اعتقد ستصل الى معناها ولكن ساُكرهها عسى ولعله هل تجعلني ............... ! مرة اخرى اعتذر لك ولكن قد ذكرتُ قبل قليل وفي ردي للأخ شوكت الكلام سيتغير بعد الآن وستطفو امور كثيرة الى الواجهة .. تحية طيبة .

غير متصل جاك يوسف الهوزي

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1114
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
أخي نيسان
لست ادري لماذا خطر ببالي وانا أقرأ مقالك، أواستجابتك لنداء الأخ جان هذا البيت الشعري الرائع للشاعر أبي تمام :

السَّيْفُ أَصْدَقُ إِنْبَاءً مِنَ الكُتُبِ    في حدهِ الحدُّ بينَ الجدِّ واللَّعبِ

نحن نجيد فقط  "لعبة الكتابة" دون أفعال حقيقية، وحتى إنْ حاولنا القيام بفعل ما فإننا سنصطدم بالسيف الذي يحملونه بأيديهم والمسلط على رقابنا والذي في حده الحد بين "الجد" الذي يمارسونه و"اللعب" الذي نقوم به، هل تدري لماذا ؟ لأنهم الأقوى وفي ايديهم مقاليد السلطة ونحن لا أحد يسمع صراخنا ولايقيم لنا أي اعتبار، فالعاطفة والحماسة ليست كافية لأعادة حقوقنا.
أعتقد أن ما ذكره الدكتور ليون برخو من حقائق مؤلمة في رده الأخير على السيد شوكت توسا تؤكد ماذهبنا اليه وخصوصا قوله :
إمنحني الأمان والقوة العسكرية التي ستواجه الميليشيات الكردية الزيبارية والبرزانية ومن ثم الجيش التركي الذي هو على بعد بضعة كيلومترات وتشريع دولي وسلاح وجيش حقيقي قوي مسلّح بأحدث الأسلحة وحماية حقيقية تعيد  لي قريتي وسأكون انا اول العائدين الى قرية اجدادي.

ليس بمقدورنا إعادة أراضينا وقرانا المسلوبة بأنفسنا.
ليس بمقدورنا حماية من تبقّى على ارض الأجداد بأنفسنا.
ليس بمقدورنا إعادة اعمار ما دمّرته الحرب بأنفسنا.
ليس بمقدورنا تدويل قضيتنا بأنفسنا.
ليس بإمكاننا الأتفاق على اسم يجمعنا بأنفسنا .
ماذا بقي لنا لنخسره ؟
حتى هويتنا أصبحت مجهولة !

تحياتي للجميع.

غير متصل جان يلدا خوشابا

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1834
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
اخي نيسان العزيز
اراك متماسك ولازلت تسير بالاتجاه الصحيح وردودك جميلة وخالية من السخرية والتشنج .
اراك متابع وتكتب بفطرية ورح رياضية  وهذا يفرحني ويقوي  المتابعين  .
استمر ولا تتراجع  فهذا الموضوع هو كبير ومنه سنكتشف الكثير . 
ملاحظة بسيطة للأخ عبد الأحد سليمان بولص 
 لقد قراة مقالتك والمكتوبة قبل مدة طويلة وحقاً اعجبتني
 ولكننا  لم نعمل بها فهل يريد اصحاب الجلالة والقادة  الكرام ان ننتظر سنوات مريرة وطويلة ومخيفة كي نصحوا من النوم ونترك كراسينا ونساند اهالينا .
وملاحظة اخرى لبقية القرّاء والمتابعين الاعزاء
 أن من تبقى في تلك الحقول والمزارع والمشاتل لا يرغبون بالمغادرة.
ارجوا ان يفهم بعض الإخوة وسا أعيدها  عليكم وبصوت عالي انهم لا يريدون المغادرة ولا يريدون  الهجرة .وقسماً منهم كان يعيش في الغرب وعاد الى الديار  وصدقوني انني واثق من هذا .
انهم يزرعون ويحصدون ويصلون ويحمون ارضهم
 والمطلوب منا ان نكتب عنهم  ونفضح من سلبهم. .

هذا هو احد مطالبيهم   فهل هذا المطلب كبيراً عليكم أنتم السادة الكرام حَمَلة  القلم  والحريّة  والفكر النير ، المنيّر  .
ارجوا لكم ان تكونوا بمستوى المسؤولية  فهذا قضية وجودنا كبشر وقومية ولغة وتاريخ وحضارة
  وليعلم الجميع أن هذه القرى  اثورية اشورية  أباً عن جد .
ونعتز بها مثلما نعتز بالقوش وتلكيف   وسرسنك وتلسقف وزاخو ومنكنيش ونوهدرا وبغديدا والعمادية وغيرها   .

جان يلدا

غير متصل نيسان سمو الهوزي

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3606
    • مشاهدة الملف الشخصي
اخي جاك : اذا لماذا تكتب ولماذا اقرا !
مع الاسف دخلت على خط السيد ليون الغريب هذه الليلة واعتقد لم تستوعب ردي له بالشكل الصحيح .
العالم ليس كله بهذه السذاجة والحقارة والسياسة تحتاج ان يكون لك كارت تستطيع ان تلعب به مع العالم  وكارتنا وان ليس بيدنا ولكن نستطيع ان نسحبه من عيون المسلطين علينا واستخدامه اما الاستسلام للامر الواقع فهي لغة المستضعفين ولكن لك الحق فديننا علمنا الاستسضعاف . اذا يجب ان ننام ونحن مرتاحين !
بعدين موجنت زعلان ليش اتصالحت ؟ اخي

غير متصل هنري سـركيس

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 976
    • مشاهدة الملف الشخصي

الاستاذ العزيز نيسان سمو الهوزي المحترم
الاخوة الاعزاء المتحاورين
تحية طيبة
العراق وطن عظيم بارضه وخيراته وشعبه، ولكن مع الاسف الشديد يحكمه الجهلاء الذين سرقوه ودمروه، واليوم من يدعي بالوطنية الكل براءة منها. وبالتالي اليس من الجهل والغباء ان يعمل الشعب ما هو صح ويسال ساسة الجهل لخطؤوه؟.فما رايكم عندما يحرم الشعب الفقير من ابسط حقوقه ليعيش حياة حرة كريمة، والوطن غني بالثروات لا تحصى، هنا يتجسد الظلم. فما رايكم عندما تسرق ثروات الوطن وتنهب خيراته، ليتمتع بها افراد عشيرة وساسة ظالمين مفسدين تحت عناوين مزيفة، هنا يتجسد الظلم. فما رايكم حينما تعمل الاحزاب التي تتدعي بالديمقراطية وحقوق الانسان لمصالحها الخاصة واجندات خارجية، هنا يتجسد الظلم.. فما رايكم حينما تكون ميزانية الاحزاب الحيتانية بالمليارات، وشعب محروم من الرواتب ومن ابسط الخدمات والحقوق، هنا يتجسد الظلم والطغيان. فما رايكم عندما يكون الفاسد هو من يمسك بزمام السلطة وكل شيء، والجاهل هو من يتربع على الحكم، والخائن هو الوطني او القومي، هنا يتجسد الظلم..  فما رايكم عندما يكونوا الحكام في هذا العصر حمقى يجبرون شعوبهم على تنفيذ تعليماتهم واوامرهم وقوانينهم. وختاما نقول مع الاسف الشديد حكام جهلاء كثيرين انتشروا خلال هذه السنوات على  الساحة السياسية والاجتماعية والثقافية والاقتصادية ، وقابلهم حمقى احياء الضمير. وشكرا وتقبلوا مروري والرب يرعاكم جميعا
هنري سركيس
كركوك

غير متصل akoza

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 329
    • مشاهدة الملف الشخصي
الدكتور ليون برخو المحترم
اقتباس من تعليقك(إمنحني الأمان والقوة العسكرية التي ستواجه الميليشيات الكردية الزيبارية والبرزانية ومن ثم الجيش التركي الذي هو على بعد بضعة كيلومترات وتشريع دولي وسلاح وجيش حقيقي قوي مسلّح بأحدث الأسلحة وحماية حقيقية تعيد  لي قريتي وسأكون انا اول العائدين الى قرية اجدادي.)
ما تطلبه لن يأتي بمنحه بل بعمل يكون ثمنه تضحيات فلو منحنا الامن والقوه العسكريه وتشريع دولي وسلاح وجيش حقيقي مسلح باحدث الاسلحه فلم يبقى لدينا غير الزورنه والطبل .اذا الحل في المضحين من هم واين هم في الاغتراب استبعد ذلك وان كانوا في الوطن فهم بلا حول ولا قوه اذا نحن بحاجه للمضحي الاول وليس الممنوح الاول.

غير متصل زيد ميشو

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3454
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
لقد كسرت القاعدة يا نيسان يا إبن سمو وكسرت قاعدة أخرى
الأولى التي كسرتها هو نهجك بالرغم من انك مثل السمك تموت خارج الماء، لذا اراك تغطس لتتنفس ببعض السخرية في هذا المقال والتي لا تخلوا منها اكثر مقالاتك جدية
اما القاعدة الأخرى، فهي الردود، لأن قراءنا تستهويهم المشاكل والخلافات، وهذه المرة نجحت بأستقطابهم دون ان تكون المادة سبب مشكلة وخلافات طائفية او مذهبية او قومية ...أي كما تعودنا
لأن المتابعين من القراء جلّهم من الباحثين حول المشاكل والتفرقة، او مثيريها، ومنهم اصحاب بعض الردود اعلاه
حقيقة سأسجل لك في هذا المقال انجازاً
ما تفضلت به من اقتراحات حاول ان لا تكون متفائل لتحقيق عشر العشر
كلمة اقولها ولن اتنازل عنها.... لن يتفق عشرة مسيحيين عراقيين على عمل خير او لنقل عمل صحيح دون خلافات
                       لغاية الآن لا يوجد لدينا حزب مستقل، وكل احزابنا في العراق بما فيها احزاب شعبنا مدفوعة الثمن 
                       وتخدم أجندة
                       لا يوحد اربعة كتّاب متفقين
                       سياسيي شعبنا وجدوا ليفرقوا، واي مقترح يجمع يبقى جملة في النت بدل حبراً على ورق
ومع ذلك ....عليك ان تبقى في سعيك... إنما دون امل، بل فقط كي تشعر بأنك تؤدي دورك بشرف
تحياتي

مشكلة المشاكل بـ ... مسؤول فاسد .. ومدافع عنه
والخلل...كل الخلل يظهر جلياً بطبعة قدم على الظهور المنحنية

غير متصل قيصر شهباز

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 412
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
ألأخ ألعزيز وألكاتب ألنوعي نيسان سمو ألهوزي ألمحترم،

لقد تمكنت بقدرتك ألذكية في ألتعبير لإيصال ألفكرة من خلال معانات أهلنا في ألعراق خصوصا، وألنازحين من عوائلنا في ألبلدان ألمجاورة، إن عوائلنا ليس لديها أي قابلية سوى ألتعبير عن ألمآسي ألتي تمر من خلالها، إن ما طرحته من ألحلول ممكن أن تأتي للتحقيق بشرط وجود ديمقراطية حقيقية، ولكن تحت ستار شعار ألديمقراطية في ألعراق ألحالي ألدكتاتورية ألمذهبية وألدينية وألعشائرية هي صاحبة ألضربات ألقاضية لحرية ألشعب ألعراقي، رجوعاً لمآسات عوائلنا ألتي هي ناتجة من ألأخطاء ألسابقة وألترسبات ألموروثة، أود أن أثنيك عن ألنقاط ألتالية وألواردة في صيحتك:

1. ألتركيز وألإصرار من قبل ألكتاب وألإعلام بدعوة ومطالبة جميع، جميع ألكنائس ألتابعة لعوائلنا قبل نهاية هذه ألسنة في عقد مؤتمر إستثنائي هدفها إصلاح وترميم كل ما حصل من تهديم هيكل وبنية أمتنا من ألقيادات ألقديمة ألقائمة على ألأسس ألفارغة وألتي لا تمت أي صلة بتعاليم مخلصنا يسوع ألمسيح، تلك ألأخطاء ألتي ساهمت في تفرقة عوائلنا ووزعتهم بمجموعات غريبه مما جلبت ألضعف وبالنتيجة ألكوارث، بشكل عام ألقيادات ألكنسية الحالية ليست ألمسببة فيما يحصل من غبن لأمتنا، ولكنها ألمسؤولة ألوحيدة في ألإصلاح وإعادة وجمع شمل عوائلنا، ليس بالظرورة الوحدة بل العمل المشترك والجماعي مما يساعد في محو علامات ألضعف وألغبن وألتي تؤدي حتماً إلى تقوية أمتنا للحصول على حقوقها ألشرعية.

2. ألنداء وألدعوة إلى كافة ألسياسيين في ألساحة ألعمل ألمشترك، خارجاً من تأثيرات ألكتل ألسياسية ألعراقية بألإعتماد على ألمنظمات ألعالمية ألتي تساهم في مساعدة ألشعوب ألمظلومة، وبألإعتماد على ألكادر ألقانوني لأمتنا في ألعراق وألبلدان ألأوربية وألأمريكية، إضافة إلى ألتحركات ألسياسية داخل ألبلد من ألتنظيمات ألمخلصة للبلد، إنها مسؤولية حرجة تتطلب جعل مصالح عوائلنا فوق وألتواضع للعمل ألجماعي، إن ألوقت يمر بسرعة.

3. إن كافة وسائل ألإعلام لأمتنا مطالبة في ألتركيز أليومي وبشكل مستمر وألتواصل مع ألقادة ألسياسيين للتأكيد على ألعمل بما تمليه ألمصلحة ألعليا، إن كافة ألمواقع لأمتنا ألإنتباه بمتطلبات عوائلنا ألرئيسية وألآنية وألإستمرار في نشر روح ألعمل ألمشترك وترك ألأسلوب ألفردي في ألعمل.

وأتوقف هنا لأتعامل مع ألألم في ذراعي ألأيسر وأختتم ردي بتقديم شكري وإمتناني لأخينا نيسان سمو ومع دوام ألموفقية لكتابتكم ألنوعية ألنزيهة.

أخوكم قيصر

غير متصل نيسان سمو الهوزي

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3606
    • مشاهدة الملف الشخصي
نعم استاذي سركيس المحترم : نعم الظلم هو الحاكم والقاص والدان وكانت هذه سيرورة التاريخ ولكن الكثير والكثير من الشعوب وبواسطة مناضلين شرفاء استطاعت أن تتخلص من ذلك الظلم ولو بشكل جزئي والشواهد اكثر من القومجية اللي عدنا !!!! عليك ان تؤدي واجبك وهناك شيء اسمه المبدأ فإذا خلا الإنسان منه اضحى كأي ارهابي متطرف . على الإنسان ان يقوم بما يتطلبه المبدأ والضمير على الاقل حتى يُبريء ضميره . وخلافاً لذلك فلا داع لكل هذه المؤتمرات إذاً ولا لهذه الصلوات والقداسات فهي سوف لا تأتي بنتيجة .. علينا القيام بواجبنا وترك الباقي للنتائج . اعتذر لللإختصار فعلي الذهاب للعمل ومن بعدها قد نلتقي !! تحية وشكراً للمشاركة

غير متصل نيسان سمو الهوزي

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3606
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاستاذ قيصر المحترم : نعم لقد اصبت القول . فكل حركة وكل عمل جدي سيقابله مرونه من المقابل . وكل ضغط له نتائجه . نحن لا نطالب بثورة على حكومة الاقليم ولكن الصرخة تجرح الآذان وإذا كثرت الصرخات تُصدع الرأس وهذا ماعلينا فعله . يجب ان تقوم الكنيسة والاحزاب جميعاه بدورها الإنساني والاخلاقي ومن بعدها ندرس ونحلل النتائج وبعدها نترك الامر لأهلنا الباقين هناك في تقرير مصيرهم . هذا بالنسبة الى الذين دعوا في إخراجهم من هناك .. تحية طيبة

غير متصل نيسان سمو الهوزي

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3606
    • مشاهدة الملف الشخصي
سيد akoza المحترم : لا إضافة لمداخلتك الواقعية . فلو منحو لي كل هذه القوى وانا نائم في سريري فسوف احتل روسيا غداً وبعه سأحطم سور الصين العظيم واتعرج الى الهند واشرب من مياه كشمير .. يعني هناك رائحة غريبة من مداخلات بعض الاخوة ..اي نعم كنا نحن القومجية والكنيسة السبب المباشر في الذي وصلنا اليه والنتيحة التي امامنا ولكن هذا كررناه في الماضي ولم يسمعنا احد فسوف لا يفيد تكراره ولكن هناك ضعفاء وفقراء ومحتاجين ومهاجرين ونازحين فهل يقبل المسيح الذي اوجعوا رأسنا به بأن نتركهم هكذا !! على الاقل وعلى اضعف الإيمان مساعدتهم في الهروب فهل هذا ايضاً ضد القومجية وضد الكنيسة ومبادئها ! سأختصر على مشاركتك المهمة وسنلتقي عند المساء .. تحية طيبة

غير متصل نيسان سمو الهوزي

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3606
    • مشاهدة الملف الشخصي
اخي زيد : المهم لقد شاركت ولم تُمرغل رأسك في الرمال مثل الآخرين !اعي ما تقصده وهذا سنأتي اليه لاحقاً !
ولكن عتبي ولومي عليك هو في إنك الى الآن لا تعي بأنني لا املك قاعدة ! ومن ثم تضيف وتقول على الاقل في إنك تشعر بأنك تؤدي دورك بشرف فمنذ متى كنا بلا شرف !!طبعاً اعني متى وجدتني اتملق لهذا الجانب او ذلك ومنذ متى لم أكن واضحاً وصريحاً وعلى قدر إدراكي وإمكاناتي وظروفي ! ولكن يجب ان تعي بأنني ادرك سأكون انا الخاسر في كل هذا ولكن خسارة مُشرفة افضل بهزيمة مُذلة ومهينة !! تعلم ما اقصده .. قد نلتقي في المساء ( هسة يمكم الظهر وعدنا الفجر وهذه قدرة ربك ) .. تفاصيل اكثر لمشاركتك قد نأتي اليها في الفترة المسائية ..
ومن خلالك هنا سوف اعتذر عن الردود على الاخوة الراغبين في المشاركة والرأي الى بعد آذان العشاء ..

غير متصل iabrahimalomran

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 114
    • مشاهدة الملف الشخصي
السيد نيسان
شكرا لمقالك
1- akoza هو الصحيح ، التضحيات والنضال هي التي تُثَبّت ، وطبعاً معها الدعم المالي لتوفير احتياجات المقاومةوالرجال ، و توفيرالدعم المالي هو واجب ابناء شعبنا في الخارج .
2- الارض لمن عليها ، اذا لم يعد المهاجرون ويتحملون الضيم لتحرير اراضيهم وحفظها فلا تصدّق بأن غيرك سيحررها ويعطيها هدية لك ، لاشك يريد ثمن تعبه ، والمثل يقول No lunch without pay ،.
3- الكاتب والمتحاورون من الخارج ، ماذا يريد منكم اهلكم في الداخل ؟ وما موقف الخارج لدعمهم عملياً وليس انترنيتياً، هل انتم مستعدون للدعم الفوري لتثبيتهم على الأقل .
4- لا يفلّ الحديد إلاّ الحديد ، لن تحصلوا علي نتيجة بالكلام ، فكروا ماذا يجب ان نقدّم عمليا
شكراً لجميعكم
ابراهيم

غير متصل ليون برخو

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2141
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
النقاشات والحوار حتى الأن من أجمل ما يكون.

لدي بعض الملاحظات.

اولا، يجب عدم الإنجرار وراء العواطف. الواقعية والبراغماتية مطلوبة. ولهذا نحن في الغرب نتكلم وكأننا أوصياء على الأهل ولأقارب والأحبة في بلد الأجداد. يجب ان ننطلق من واقعهم ورغبتهم وطموحاتهم ومستقبلهم وليس ما نريده نحن لهم.

ثانيا، الشرق الأوسط غابة للوحوش والعراق وسوريا هم الأن غابة للوحوش الكاسرة. لو لم تملك إسرائيل القوة العسكرية لما بقي فيها حجر على حجر ولا قرية ولا مدينة ولا إسم. المسيحيون في لبنان يفتقرون الى القوة العسكرية ولهذا ليس بإمكانهم إعادة شبر من الأرض والقرى التي إستولت عليها الميليشيات الدرزية وأعدادهم في تنتاقص مخيف، والدروز أقلية ولكنها قوية ومسنودة ولو لم يكن الشيعة وحزب الله اقوياء في لبنان لبلعتهم إسرائيل اولا ودجنتهم الحكومة اللبنانية ثانيا.

رابعا، المسالة ليست الفقر والمال. الذين يغادرون اغلبهم أصحاب المال والأغنياء من ابناء شعبنا.

خامسا، الأرض برمتها ستتزلزل في المنطقة وشعوب هي بالملايين مثل الأكراد وحتى تركيا وأتراكها لا يعرفون ماذا سيكون مستقبلهم ومصيرهم. المنطقة في مغاض رهيب ومرعب. لنكن واقعيين وننطلق من الممكن الذي لدينا.

سادسا، الأحلام لا تجلب الشفاء ولا الحلول. كل دولة قوية في المنطقة وخارجها لها ميليشيا مرعبة قد اعدتها ليوم الحساب. وهذه اليمليشيات دون إستثناء على إستعداد لذبح الأخر من الوريد للوريد دون وازع اخلاق او ضمير. الحرب والصراع هو حتى الفناء بين الكبار والصغار المسلحين حتى الأسنان. هذا هو الواقع. إن خففت وطأته لأسباب قومية او سياسية او دينية او مذهبية او عاطفية وأنا ساكن في السويد في نعيم ورخاء ولدي وظيفة محترمة وإن لم تكن لدي وظيفة اعيش في رخاء على حساب الدولة ومن ثم أتي وأجعل من نفسي حكما على ماذا يجب ان يكون عليه الذين هم في الداخل وهم على شفا الفناء وأطلب منهم الثبات والتضحية والتحمل، هذا شخصيا لا أستطيع تحمله وأكرر منطقة نهلة وأهلها منطقتي ولا زلت أحلم فيها في الليل لأنني امضيت فيها طفولتي وانا عارف بشعابها وتاريخها وأعرف كثيرا عن القبائل الكردية التي تقطنها.

وشكرا لإثارة الموضوع.

تحياتي

غير متصل نيسان سمو الهوزي

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3606
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاخ ابراهيم المحترم : بعد هذه المقالة او الكلمة سيكون لنا قول آخر وينسجم مع ما طرحته .. تابع البانوراما القادمة .. تحية طيبة

غير متصل نيسان سمو الهوزي

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3606
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاستاذ ليون برخو : هناك الكثير لقوله على مشاركتك والتي لم ارتاح لها لا اعلم لماذا اشعر بهبوب رياح غير نسيمة من تلك الجهة !! هذا على الطرف الشخصي ولكن لنتركه جانباً ونعود الى صلب الموضوع ..
وصفت الكثير او قلت الكثير عن البيشمركة والزيباري وغيرهم في مداخلتك الأولى وهنا سأسلك بعض الاسئلة وارجو ان تجيب عنها بكل صدق وشفافية ولا ارغب اي مجاملة وخاصة إذا كانت من شخصية مثلك ..
انا طالبتُ بحملة توعية فهل يتطلب هذا حمل الدبابات ! طالبتُ بتحويل صندوق الرابطة الى صندوق لمساعدة المسيحي هناك فهل هذا نذير حرب ! طالبتُ بمنع الكُتاب القومجيون من الاستمرار بهذا النهج الاهوج فهل هذا إعلان حرب على الزيباريين ! طالبتُ الكنيسة بالتوقف عن هذا التناحر بينها وبين الكنائس الاخرى لمصلحة الاخوة المتبقيين هناك فهل هذا يستدعي الاساطيل ! طالبت بالدعم المعنوي والضغط على الحكومة المركزية وحكومة الاقليم في منع تلك التجاوزات فهل هذا اسلوب غير واقعي ! طالبت بتبيان الحاصل هناك الى الرأي العالمي والحصول على المساعدات المادية والمعنوية منهم فهل هذا يذهب الى دق طبول المعركة ؟ انني لم اُطالب بأي شيء غير واقعي او غير معقول او استحالة تحقيقه هذا من ناحية ..
أما من الناحية الثانية :
إذا كانت القضية وكما تدعي بأنها على حافة الهاوية وليس لنا اي مستقبل هناك ( قد اتفق معك في هذه الجزئية ) ولكن السؤال الذي سأطرحه عليك هو : لماذا كل هذا التناحر والتقاتل بين مكونات القومجية من اجل ارض لم تبقى لنا ؟ لماذا هذا القصف الانترنيتي كل يوم حتى صدع رأسنا منه إذاً ؟ لماذا هذا الإدعاء والمطالبات من قبل الكنيسة بعدم ترك الارض ومنع الهجرة وهي لنا وسنبقى فيها وووووووووووو الخ إذاً ؟
لماذا يتحمل الفقير معانات كل تلك الهرطقات الفارغة إذاً ؟
لماذا لا يتم كشف ذلك وبشفافية وعلنية واتخاذ الخطوات اللآزمة لمساعدة وإخراج الجميع من هناك او على الاقل الذي يرغب في ذلك إذاً ؟
 هل هذه الاسئلة عاطفية او غير واقعية ؟؟ هناك الكثير ولكني سأنتظر ردك .. لماذا لم تشترك منظمة التحرير الفلسطينية وحزب الله في الموضوع الى الآن ! هذا سيكون عنوان البانوراما القادمة .. تحية طيبة

غير متصل نيسان سمو الهوزي

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3606
    • مشاهدة الملف الشخصي
اخي زيد قطعت تكملة قراءة مشاركتك الاخيرة وعجلت في الرد : لا تذهب بعيدا ولم اي اقصد اي شيء افتهته سهوا بل كان ردي وقصدي هو تاكيدي بانك تعي انني صاحب قاعدة وضمير واقول ما يمليه علي ضميري وبشرف اكرر سالتك لانني متاكد بانك تعي ذلك وليس اي شيء اخر ! صادقا بحق الصداقة هذا كان قصدي ولكنني رغبت القليل من المشاكسة معك ! تحية اخوية

غير متصل ليون برخو

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2141
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
سيدي الكريم

قلت في تعقيبي الأول (وهذا تعقيبي الخامس وهذا دليل إهتمامي الكبير بما كتبته) ان هناك أراء ومقترحات سديدة في مقالك هذا.

وما أتيت به وهو رأي الشخصي وهو ان كل ما نقوم به الأن هو ضمن الوقت الضائع. الهجمة شرسة والأنداد هناك لا يرحمون ابناء قومهم ودينهم ومذهبهم وعقيدتهم فكيف نتوقع ان يرحموننا. الكك يقتل الكل والعالم (امريكا وروسيا وفرنسا وبريطانيا وهولندا وكندا وأستراليا .. وهلم جرا) يقتلون بهم عن بعد (من الجو) وإيران والسعودية وتركيا وقطر تؤجج المشاعر الطائفية والمذهبية والكل حاضر ان يصافح ويعانق حتى الشيطان لا بل ينام في فراشه للقضاء على الأخر.

هل تعلم المجزرة المريعة التي إقترفها جماعة البرزاني وجماعة الطلباني الواحد بالأخر في بداية التسعينات حيث كانوا يقتلون الواحد الأخر مثل الحيوانات وكانو مصممين على القتل حتى الفناء ووصل الى درجة ان البرزاني إستنجد بصدام حسين (الذي كان يتهمه بقتل 180 الف من ابناء عشيرته من البرزانيين بدم بارد) للبطش بأبناء جلدته من الدين ذاته والمذهب ذاته والقومية ذاتها وهذا ما حدث في عام 1995 وحدث ما حدث. كيف تثق بهكذا رجل مثلا وأنت تعيش في الغرب حيث ان مثلبة صغيرة قد تطيح بأكبر زعيم فماذا عن الذبح بالجملة ...

انا أنطلق من أن وجودنا في أرض الأجداد على كف عفريت وأننا زائلون كما تم إزالة وجودنا في تركيا وثقافيا من مناطق أخرى كانت اعدادها بالملايين ومن من؟

اما كوننا "قومجيون ومذهبيون وطائفيون وتسميون وغيره " وغائرون في أعماق تاريخ لا نعرف كنهه ولا بإستطاعتنا قراءته ولا التواصل مع لغته ورموزه وثقافته، فهذا حدث ولا حرج.

هذه الظوهر المحزنة التي تنتقدها وانت على حق ليست بخافية على كل من يقرأ التاريخ بعيون مفتوحة.

كل أمة تصبح على الهامش وعلى كف عفريت، هذا يحدث لها وهو بالضبط ما يحدث لنا حاليا.

شخصيا لدي بعض الحلول للحفاظ على الوجود قد تختلف مع ما أتيت به ولكن هذا لا يقلل من أهمية افكارك وموقفك في هذا المقال بالذات. في أقرب فرصة سأحاول كتابة مقال عنها.

تحياتي


غير متصل نيسان سمو الهوزي

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3606
    • مشاهدة الملف الشخصي
سيدي ليون برخو : يعني ملخص كلامك يجب الرحيل والإنقراض من هناك !! في هذا الشأن قد يكون لنا لقاء آخر ..
ولكن حتى إذا سلمنا بالامر فأليس من الواجب على الاقل تثبيت مبدأ وموقف وإيجاد طريقة مشرفة لمساعدة الراغب في الخروج قبل ان يقضي نحبه هناك !! أم نبقى نزايد على ذلك البقاء على حساب هؤلاء المتبقيين ! سنلتقي في المساء .. تحية وفعلاً مشكور على الجهد المبذول ..