بالنسبة لاخ لوسيان
اعتقد بدأت تنزل الى مستوى أكثر ما يجب حينما تقارن رسالة غبطة ابينا البطريرك مار لويس ساكو الكلي الطوبى الطماطة والبطاطس. اظن من الضروري ان نكون مبدئين في علاقاتنا وقراراتنا.
يوحنا بيداويد
انا بكل تاكيد لم اقل ذلك. ما قلته انا هو ان من يقارن
بين الرسالتين هو كمن يقوم بمقارنة الطماطة بالبطاطس. وهذه مقولة تستعمل في بعض المرات في المنتديات بالانكليزية كاشارة الى ان هناك "شئ ما يشبه شئ" او "رسالة لا تشبه رسالة". وانا استعملت هكذا مقولة لانني اكره استعمال المقولات العربية. وانا شخصيا لا ارى تشابه بين الرسالتين. فرسالة بطرك الكنيسة الكلدانية تعطي معنى بان السريان بالنسبة الى تعاملنا معهم يشبه تعاملنا مع الكردي والعربي والتركماني...اما رسالة بطرك الكنيسة الاشورية فهي في الوقت التي تعطي الحق للسرياني بان يكتب قوميته في حقل مستقل كما يريد هو, فان الرسالة تؤكد بقوة على اننا مكون واحد ذو لغة مشتركة وتاريخ مشترك... هذا كان راي الشخصي .
انت تحدثت عن الكلمات الجارحة. وانا اقول بانني لا افرق بين رجل دين او شخص عادي في المنتدى, لم اقم اطلاقا في هذا المنتتدى باطلاق كلمات جارحة ضد احد وحتى لو استعملوها ضدي. وبخصوص غبطة بطرك للكنيسة الكلدانية فانت تعرف بنفسك كيف ان القوميين الكلدان كانوا يشيرون الى وجود ايميلات مشتركة بينهم ليحددوا متى وكيف يتهجمون على البطريركة وانا كنت من اكثر الاشخاص الذين وقفت ضد اسلوبهم الى درجة انهم كانوا يتهمونني بانني شخص اعمل ضمن اعلام البطريركية.
وبخصوص الصراع حول التسميات وايقافها كان الكل يعتبر ايقافها معجزة, بينما انا كنت اراها سهلة للغاية. وهذا عن طريق سؤال طرحته لنفسي وهو: لو ان كل اشوريين العالم اعترفوا بالقوميين الكلدان والسريان في المنتديات, فهل هذا سيفرح القوميين الكلدان والسريان او سيزعجهم, جوابي هو ان ذلك سيزعجهم للغاية, لانهم سيصابون بالصدمة لكونهم لا يملكون اي شئ يكتبونه سوى التهجم على كل شئ اشوري, وهذا استطيع ان ادعمه من الاغلبية الساحقة من مداخلاتهم. وردود القوميين الاشورين عليهم كنت اراها كتغذية لاستمرار كتباتهم واستمرار وجودهم.. وهذه هي ثقافة منطقة الشرق الاوسط بنفسها. فحتى الحزب الشيوعي يمتلك تريليون مقالة وكلها ضد الراسمالية ولكنهم لا يملكون شئ يدافعون فيها عن الاشتراكية. وكذلك للاحزاب العربية التي تتحدث دائما عن اعداء الامة العربية وعملاء الامبريالية ولكنهم لا يملكون ولا حتى سطر واحد عن اي برنامج يفيد المنطقة. ولهذا انا رايت بانه لا يمكن مطالبة القوميين الكلدان والسريان بالتوقف. ولكني كنت متاكد بانني لو طلبت ذلك من القوميين الاشورين بعدم الرد فان ذلك سينجح, هذا لكون القوميين الاشوريين يمتلكون احزاب وجمعيات ومنظمات ومدارس على ارض الواقع.... وبالفعل هذا الطريق واضح بانه يمكن ان ينجح لايقاف هذا الصراع. الان هناك اشخاص فتحوا مواضيع تهجم ولم يرد عليها القوميين الاشورين , فاندحرت شرائطهم بسرعة في اسفل المنبر, والان اصبح هكذا اشخاص يصابون بالملل وسيختفون مع مرور الوقت...
المشكلة معي في هذا المنتدى تتعلق ب: عندما يجد شخص مداخلة لي تتفق معه فيسميني بالاستاذ الرائع, ولكن ان وجدها بانها لا تتفق معه فانه يسميني بالخائن او شخص يمتلك اجندات او تحركه جهات معينة.
- انا كنت مع اعطاء الفرصة للمؤتمرات الكلدانية وقمت بالدفاع عنها, ولكن القوميين الكلدان كانوا اول من عارضوا مقررات المؤتمرات وسخروا منها , وكلها فشلت, لذلك فانها لم تعد تقنعني. هؤلاء اليوم يحملونني مسؤولية عدم اقتناعي بها ويتهجمون علي, وهم لا يفكرون بانهم مسؤولين عن عدم قدرتهم باقناع القراء بهم. انا ببساطة لم اعد مقتنع بها. ولهذا موقفي تغير.
- وايضا لم تعد خطابات البطريركية الكلدانية تقنعني حول الوحدة. وهذا حسب تفكيري الشخصي الذي ساوضحه بتقديم مثال: تصور وجود شخص يمتلك طفل لم يدخل الابتدائية بعد, ولكن هذا الاب يفكر منذ الان حول في اي قاعة عليه ان يقيم حفلة تخرج ولده من الكلية , وهل ينبغي ان تكون الحفلة بتقديم الكولا والكيك او تقديم مشروبات اخرى... هل هكذا طريقة تفكير ستكون صحيحة؟ بالطبع كلا. لان هكذا شخص عليه ان يبداء بالخطوات الاولى بان ينجح ولده اولا في الابتدائية والثانوية ليدخل الكلية اولا.
وبنفس الفكرة فان غبطة البطرك كان يستطيع اولا ان يبدا بالخطوات الاسهل, بان يدعوا الى اقامة قداديس مشتركة بين الكنائس. هذه كانت ستنشر رسالة ايجابية بين ابناء شعبنا وبالتالي كانت ستفتح طريقة تفكير جديدة وثقافة جديدة وبالتالي كانت ستدعوا الى النضوج. هكذا قداديس تقوم بها الكنائس الغربية الكاثوليكية والانجيلية في الغرب. وتقوم بها ايضا الكنائس الكلدانية مع الغربية الكاثوليكية. لماذا لا يكون هناك هكذا قداديس بين كنائسنا؟ لماذ لا يقوم غبطة البطرك بهكذا خطوات بسيطة؟ هل هو لا يريد او لا يستطيع؟ انا استطيع ان اطرح فقط اسئلة ولا رغبة لي باطلاق اية اتهامات عشوائية . ولكن ما انا استطيع ان اقوله هو: خطابات غبطة البطرك حول الوحدة لم تعد تقنعني في اي شئ مطلقا. الان تصور بان هناك قداديس مشتركة بين الكنيسة الكلدانية والاشورية , كأن تكون مرة كل اسبوعين , وهذه تشمل مناطق داخل وخارج العراق. هل انت عندها ستحتاج الى التحدث عن الوحدة؟ انا اقول كلا. لان هكذا خطوات بسيطة التي تفتح ثقافة جديدة التي بدورها ستدعوا الى النضوج ستقود الى وحدة طبيعية
يشارك فيها كل ابناء الكنائس , اي ستكون وحدة حقيقية طبيعية , وليس مصطنعة. الوحدة التي تعتمد فقط على توقيع البطاركة هي مصطنعة , هي لا معنى لها.
كل شئ يعتمد على البشر انفسهم , بمشاركة اكبر عدد ممكن من البشر , وليس بالاعتماد على توقيع على ورق.- الشخص الوحدوي الان اجده قداسة البطرك الجديد للكنيسة الاشورية مار كوركيس الثالث صليوا, وانا كنت في موقع للكنيسة الاشورية قد وجدت اقامته مناسبة تراتيل مشتركة بين كنائسنا. وانا متاكد بانه سيقدم المزيد بهذا الشأن, فهو يمتلك ايضا خطابات ممتازة الان.
- ما كتبته عن القوميين الكلدان هو شئ لا يشملك انت. فانا في مكان اخر كنت قد قلت بان الاخ يوحنا بيداويد هو الكلداني الوحيد في هذا المنبر الذي يتمنى ان يكون هناك نشاطات كلدانية بعيدا عن التفكير بمحاربة الاخرين او تمني الفشل لهم.
- كما قلت لك فانا لم استعمل كلمات جارحة ضد احد. وبخصوص طلبك من الاخرين بان اتوقف, فهذا الشئ تستطيع ان تطلبه مني. تستطيع ان تطلب مني بان اتوقف عن الكتابة وانا ساغادر على الفور.
المشكلة في هذا المنتدى كنت انا قد اعطيت راي فيها من خلال خبرتي في المنتديات الغربية. في المنتديات الغربية
ليس هناك دور اشرافي وانما دور توجيهي. اي ان ادارة المنتديات تلعب دور توجيهي وليس اشرافي.
اعطيك مثال قريب من هذا الموضوع حتى لا اخرج عن مساره: لقد قام عدة اشخاص قوميين كلدان وسريان بنقل روابط من الكنيسة القبطية تقوم بها بهرطقة الكنيسة الاشورية, وهي روابط لحد الان باقية في هذا المنتدى والتي بقائها في المنتدى يعطي رسالة للقراء بان هكذا هرطقة وتكفير شئ مسموح به ثقافيا.
شخص اداري من المنتديات الغربية لو كان في هذا المنتدى فانه لن يقوم بحذفها او طرد من يكتبها فورا. وانما سيقوم
باعادة تحرير مداخلته, وذلك بمسح محتواها
وكتابة ملاحظة في مداخلته والتي ستكون بالشكل التالي:
"ملاحظة من الادارة: غير مسموح اطلاقا بنقل مواد تكفيرية ضد كنائس اخرى في هذا المنتدى".
هكذا اسلوب توجيهي عندما يجده قراء اخرين فانهم سيجدون بان هناك اشياء مرفوضة في هذا المنتدى والتي عليهم عدم ذكرها او نقلها. وفي نفس الوقت فان هذا الاسلوب التوجيهي سيشجع القراء ليتخذوا ايضا نفس المواقف, في ان يرفضوا هكذا نقل لمواد تكفيرية.
اذ انني لا اجد فرق اطلاقا بين شخص يقوم بنقل مواد تكفيرية هرطقية ضد كنيسة معينة وبين شخص يقوم بنقل مواد داعشية ارهابية.
هذا كان مثال واحد عن الدور التوجيهي, وبالطبع يمكن استعمال عدة امثلة اخرى للدور التوجيهي الذي من شانه ان يغير شكل المنتدى باكمله.