المحرر موضوع: قوات مكافحة الارهاب تقتحم برطلة من ثلاثة محاور ... و موقع عنكاوة كوم يزور الخطوط الامامية  (زيارة 2030 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل Amir Almaleh

  • المشرف العام
  • عضو مميز
  • *
  • مشاركة: 1265
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
عنكاوا كوم / خاص

افاد مصدر عسكري لموقع ( عنكاوا كوم ) ان قوات مكافحة الارهاب بدأت ومنذ الساعة السادسة من صباح هذا اليوم الخميس 20 تشرين الثاني تقدمها لاستعادة بلدة برطلة والهجوم عليها من ثلاثة محاور . وهي من طريق أسقوف شمالي جبل زردك ( جبل مار دانيال ) ، ومحور باصخرة من اسفل سفح الجبل شرقي البلدة والمحور الثالث من قرية شاقولي عند مفرق الحمدانية ( بغديدا ) على الطريق الرئيسي المؤدي الى الخازر  ، وجرى التقدم تحت اسناد من طائرات التحالف ونيران القصف المدفعي.

وبحسب شهود عيان من قاطع العمليات ان ألسِنة الدخان تتصاعد من بعض احياء البلدة . واكد المصدر ان القوات المهاجمة تمكنت فعلا من اقتحام خط الصد الاول لداعش ودخول البلدة من محور طريق أسقوف حيث حي آشور وحي النور وهي النقطة الاقرب الى مركز المدينة .

وتعتبر بلدة برطلة بحسب المصادر العسكرية من النقاط الاستراتيجية التي يمكن منها الانطلاق لتحرير مدينة الموصل التي تبعد عنها بمسافة 15 كم .

من جانب آخر بدأت قوات البيشمركة تقدمها في محور بعشيقة ، وهي تواصل التقدم الان من جهة قرية ( نوران ) شمالي بعشيقة ومن ثم قرية الفاضلية . وفي نفس السياق تستعد قوات البيشمركة لاستعادة بلدة باطنايا في محور سد الموصل .

يذكر ان عمليات تحرير مناطق سهل نينوى والموصل تدخل يومها الرابع بعد ان بدأت الاثنين الفائت 17 / 10 / 2016 في اكبر عملية لتحرير مدينة الموصل اخر معقل لتنظيم الدولة الاسلامية ( داعش ) والتي اعلن منها دولته الاسلامية بعد احتلاله لها في 10 حزيران 2014 . ومن ثم تقدمه باتجاه مناطق سهل نينوى وتهجيره لسكان هذه المناطق في 6 آب 2014 .

 وكان موقع عنكاوة كوم قد زار القوات المتاهبة للهجوم في مفرق الحمدانية قرب بلدة كرملش (كرمليس) كما زار قوات البيشمركة المرابطة على قمة جبل عين الصفرة (جبل مار دانيال) والقوات المساندة هناك، وكان هدوء نسبي في بلدة كرملش التي تبدو خالية من مقاتلي تنظيم داعش بينما كان الطيران قد قصف عدة مواقع في برطلة وبخديدا وتصاعد دخان كثيف من البلدتين، حيث غطت اعمدة الدخان سماء المنطقة بالكامل، كما اطلقت قذيفة هاون واحدة من برطلة وقعت في المنطقة بين قرية باصخرة وبرطلة وكانت بعيدة تماماً عن قوات الجيش والبيشمركة، وتستعد قوات مكافحة الارهاب والجيش العراقي لأقتحام بلدات سهل نينوى الجنوبي بينما تقوم قوات البيشمركة وقوات حماية سهل نينوى (NPU) بالاسناد وتقديم الدعم اللوجستي، وكانت قوات البيشمركة مدعومة بالجيش العراقي قد حررت قرى (الشيخ أمير، ترجلة، بازكرتان، باصخرة، شاه قولي) المتآخية لبلدة كرملش وتوقفت القوات هناك فاسحة المجال لجهاز مكافحة الارهاب لتنفيذ الاقتحامات الكبيرة وتطهير المنطقة من الالغام والمفخخات.

ادناه بعض الصور التي التقطها موفد "عنكاوا كوم":