الاستاذ يعكوب ابونا المحترم, تحيه طيبه
لم تطرح حضرتك النقاط السته امام القراء لمناقشتها وانما اختصرت تحليلك لها بنقد تضمن ثلاثه نقاط ولذلك اذا اردنا التعقيب ضمن اصول النقاش في المنبر الحر علينا التعقيب على النقاط الثلاثه التي عبرتم بها عن رأيكم وعلينا ايضا مناقشة رايكم بحسب وجهة نظرنا
اولا: اقتباس(لم تقولوا لنا كيف سيتم تحرككم للحفاظ على تلك البلدات)
بحسب رأينا انه عند حصول القناعه لدى الجميع يتم تشكيل لجنه من المختصين لتقدم المشوره والنصائح في كيفيه التنفيذ بالاضافه الى ان يكون الحاضرين في خطابهم ينشرون الوعي بهذا الصدد, اما النتفيذ فيكون بتوافق الرؤى كل حسب امكاناته واختصاصه.
ولكن حضرتكم اتيتم بأضافه عن (المساعدات) لم تكن في محلها ولذلك بانت على ما يبدوا كلمتكم للنقد ليس الا.
ثانيا وثالثا: اقتباس(اما النقطة الثانية والثالثة للاسف فهي حشو كلام انشائي بصريح العبارة قد ملينا منه لانه ذات الخطاب بدون ان يثمر بشئ منذ 2003) هل ترى حضرتكم ان نترك هذا الموضوع- اي بما معناه اننا وصلنا الى النهايه التي كنا نرجوها. انا ارى ان التفرقه التي اوصلتنا اليها هذه المواضيع هي كانت مبتغى الاحزاب القوميه وها قد حققت ما ارادت , ولذلك اصبح الحديث فيها مجرد حشو كلام انشائي.... هل تتفق معي؟
5: ترجمتك للانفتاح المقصود خاطئه ولوي عنق الكلمات وحرفها لا يليق في مقال تكتبه حضرتكم. المقصود هم الذين يرتفعون ويسمون فوق المصالح الذاتيه او الانتمائات الطائفيه والاكاديميين والمفكرين والباحثين: بالطبع هنا لن يكون للموالين للاحزاب القوميه ومنظريهم مكان. اجزم ان الذين ليس لهم مكان في هكذا جمع عليهم ان يحاولوا بكل قوتهم افشال هكذا مهمه.... ما رأيك؟
هنالك تلميح واضح في مقالكم عن نقدكم للبطريرك ساكو حول موضوع تسليح فصائل الاحزاب القوميه ومباركته للعمليات العسكريه دون ذكر (فصائل شعبنا), لم يكن برأيي موجبا لذكرها هنا في هذا المجال الا اذا كان لغرض اضعاف موقف المقابل.
اخير, لكم الحريه بأن تؤمنوا ان كلمتكم هي كلمة حق وكذلك اخرون ايضا يروا انها كلمة حق ولكن ليست برأي الجميع وقد يعتبرونها اخرون كلمة نقد.
شكرا لسعة صدركم مع كامل الاحترام
نذار عناي