المحرر موضوع: غبطة البطريرك لويس ساكو جزيل الاحترام .... كلمة حــــــــــــــــــــــــق ..؟؟  (زيارة 4900 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل يعكوب ابــونا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 178
    • مشاهدة الملف الشخصي
                            غبطة البطريرك لويس ساكو جزيل الاحترام
                                  كلمة حـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــق .....؟؟
يعكوب ابونا
عن موقع البطريركية الكلدانية نقرأ ..
بدعوة من غبطة البطريرك مار لويس روفائيل ساكو عُقِدَ مساء الخميس 3/11/2016 في مقر البطريركية الكلدانية في بلدة عنكاوا – أربيل، لقاءٌ ضمَّ قداسة البطريرك مار كيوركيس الثالث صليوا بطريرك كنيسة المشرق الاشورية، وسيادة المطران مار يوحنا بطرس موشي، مطران الموصل وكركوك وكوردستان للسريان الكاثوليك، وسيادة المطران مار نقوديمس داود شرف، مطران الموصل وكركوك وكوردستان للسريان الأرثوذكس، وسيادة المطران مار بشار متي وردة مطران أربيل للكلدان، وسيادة مار موسى الشماني، مطران دير مار متى وبرطلة، وسيادة المطران مار باسيليوس يلدو المعاون البطريركي الكلداني والاركذياقون طيمثايوس القس ايشا عن الكنيسة الشرقية القديمة، وعدداَ من نواب المكون المسيحي في مجلس النواب العراقي ومجلس نواب إقليم كوردستان ورؤساء الأحزاب... ) انتهى الاقتباس
 
   كانت هذه التفاة جديرة بالتقيم  والاحترام من غبطة البطريرك  لويس ساكو المحترم ..
وكلمته التعبيرية التي دعى فيها الجميع الى تحمل المسؤلية كاملة تصب في الخير العام  ... وعلى ضوء ذلك ..
بدأ النقاش حول جدول الاعمال المطروح وقد عبر كل مشارك عن آرائه بكل حريةكما يقولون ، ولكن نلاحظ بان الاجتماع لم يثمر عن شئ .. 
 
 
والنقاط المطروحة للمناقشة كانت ستة نقاط :
 
1. التحديات والمخاطر: الوضع العام معقد، غياب مشروع سياسي واضح وتعدد سيناريوهات تقلق الجميع ولا تقدم مؤشرات ايجابية. أطماع في الأرض والسلطة والمال، ملامح التقسيم واضحة، الخوف من ان نخسر بلداتنا، أهمية توعية الناس بعدم بيع بيوتهم
وعقاراتهم.
 
2. توحيد التسمية: قد يكون في هذه المرحلة الحاسمة تبني تسمية "المكون المسيحي" هي الأفضل، مع الحفاظ على هوية كل مكون الى ان يستقر الوضع، بعده يمكن التوصل الى تسمية قومية متفق عليها! المطلوب حاليا ان يرتفع الكل الى مستوى المسؤولية المصيرية في هذه المرحلة، ونبذ التزمت والتعصب، قوتنا في وحدتنا.
 
3. توحيد الموقف والخطاب واعتماد الواقعية والعقلانية والحكمة برؤية مستقبلية موحدة، واضحة وشاملة، والكفّ عن الانتقاد ونبذ التصريحات الاستفزازية في وسائل الاعلام ووسائل التواصل الاجتماعي.
 
4. ضرورة التحرك من اجل الحفاظ على بلداتنا وعدم السماح بالتغيير الديموغرافي في المناطق المحررة، وإصدار قانون يسمح للمكون المسيحي والمكونات الأخرى بإدارة مناطقهم بصيغة مقبولة ودستورية.
 
5. تشكيل فريق من ذوي الانفتاح والخبرة والكفاءة كمرجعية للمكون المسيحي، خصوصا بعد طرح السيد عمار الحكيم رئيس الائتلاف الوطني ورقته المتعلقة بالعراق الجديد والذي طلب فيها وجود مرجعيات موحدة للمكونات لتلعب دورها بعد تحرير العراق من تنظيم داعش.
 
6. السعي لرفع الألغام والانقاض في بلداتنا، وعدم التهور في عودة افراد أو عائلات بشكل غير مدروس وغير مؤمن.
 
في الختام دعا غبطة البطريرك ساكو المشاركين الى اقتسام عشاء المحبة....

   لنناقش هذه النقاط  كما وردت من المصدر :.

لناخذ النقطة الاولى :وهي مرتبطة بالنقطة الرابعة  ، التي تدعون فيها التحرك من اجل الخفاظ عل بلداتنا وعدم السماح بالتغيير الديمغرافي في المناطق المحررة  ..؟؟ لان التغيير طبيعي كما هومعروف يتم بسبب بيع العقارت والاملاك للغير .فالاشارة الى هذه الامر في نقطتين دليل اهميتها ...
   
    وهذا جيد ولكن لم تقولوا لنا كيف سيتم تحرككم  للحفاظ على تلك البلدات ؟؟ علما بان الاخرين يقدمون التضحيات الجسام  بدمائهم من اجل الحفاظ على اراضيهم ومدنهم ، لا بل  يسعون  الى الاستحواذ على اراضي الغير ، لانهم بدمائهم يسطرون خطوط  اراضيهم .. ؟؟ 
   واما انتم سيدي البطريرك ؟؟ ماذا قدمتم لكي تحافظون على بلداتكم وقراكم لكي لا تخسرونها ؟؟ هل توزيع المعونات التي تاتي من المنظمات الانسانية الدولية وتوزيعها على النازحين والمهجرين تعتبرونه تصحية ؟؟؟
واي نوع من التوعية تمارسونها لكي توعون الناس بها بعدم البيع املاكهم واراضيهم ؟؟
 
   سؤال طبعا يطرح نفسه ؟ لان المفروض سيدي عندما نطلب من شعبنا التضحية من اجل البقاء يجب ان يكون ذلك مقابل شئ تقدمونه لهم تغريهم على البقاء والاستمرار في اراضيهم واملاكهم وبلداتهم ؟؟
 اليست ابسط مقومات البقاء هو الشعورب الامن والاستقرار ؟؟.. من يؤمن لهم ذلك والكل يحاول ان يبسط نفوذه ويستحوذ على مال الاخرين وارضه ،  ونحن فقط نطالب ونتحدث بخطب انشائية رنانه  ؟؟ فاي قناعة  تكون لهم بالبقاء وعدم بيع املاكهم ، ؟  وهل هناك من يساندهم ويدافع عنهم ويحميهم لكي يطمئنوا على بقائهم في قراهم وبلداتهم ؟ اليس كذلك  ؟؟
   
اما النقطة الثانية والثالثة للاسف  فهي حشو كلام  انشائي بصريح العبارة قد ملينا منه لانه ذات الخطاب بدون ان يثمر بشئ منذ 2003 ..

واما النقطةالخامسة :  تتحدثون بها عن انشاء مرجعية ؟؟. من هم سيدي الكريم ذوي الانفتاح والخبرة والكفاءة  ليكونوا مرجعية  ؟؟ ما المقصود بالانفتاح وهل شعبنا ( المسيحي ) الكلداني السرياني الاشوري  غير متفتح ؟؟ بل هناك فقط نخبه منه تملك هذه الصفة .. ؟؟ وغيرهم معقدون ورجعون ومغلقون على ذاتهم  ؟؟
  قولها صراحة سيدي تقصدون الجالسون المتنعمون بخيرات الغرب هم وعوائلهم وكل همهم جمع المال والمتاجرة حتى بتضحيات الاخرين  من اجل مصالحهم ؟؟  وتريدونهم بالاخير لياتوا ليستحوذوا على جهود الاخرين وتضحياتهم  بحجة ان هؤلاء من الاكثرية وبكفائتهم وخبرتهم وتفتحهم يصادروا  تضحيات الاخرين ؟؟ هؤلاء هم  النخبــة  ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

بصراحة كلمة حق يجب ان تقال لان الساكت عن الحق شيطان اخرس ، الذين  يدافعون عن ارضهم وعرضهم ضحوا وتحملوا وعوائلهم الكثير من الالام والضيقات  ، المنطق يقضي بان كل واحد بقدر ما يقدمه من جهد وعمل ينال نصيبه وحقه وياخذه ، ،وليس هناك اي مبرر او  حجة اخلاقية تقول غيرذلك ..

 التفافه كريمه اشارة اليها البطريرك الجليل مار كوركيس صليو  جزيل الاحترام بشكل خفي عندما حيا ( المضحيين من ابناء شعبنا )  وهم المقاتلين الذين يحملون دمائهم في اكفافهم من  اجل الدفاع عن كرامة ابناء شعبنا وارضة واملاكه في ارض ابائه واجداده .. لان بتضحيات هؤلاء ننال خقوقنا ....
لهؤلاء كان يجب ايها السادة ان يكون اجتماعكم وليس لتقسيم الكعكة والحرب لم تطفئ اوزارها ؟؟ .. 
 غبطتكم رئيبس اكبر كنيسة مسيحية في العراق عددا ، وانتم رئيس اكبر تجمع قومي وسياسي ( الرابطة الكلدانية  ) ماذا قدمتم لشعبنا لكي يشعر بالامن  ويقتنع بعدم بيع املاكه ؟؟ هل بتضحيات رابطتكم ومن وراء الكمبيوترات ، و عبر البحار ؟؟ هذا  هو عملها النضالي في الدفاع عن بلداتهم وقراهم ؟؟ وهم وعوائلهم متمتعون بالامن والاستقرار  وغيرهم يضحي وبعدها لتقولوا  لماذا ليس نحن  ؟ اليس الواجب القومي والديني والاخلاقي ان تمدوا  المقاتلين الاشاوس من ابناء شعبنا بالمال والرجال والسلاح  ؟؟ ان كنتم حقا طلاب حق ؟؟  لكي تعيدوا البسمة على وجوه الاطفال والامل  في تحقيق الامن والاستقرار لشعبنا في بلداته وقراه  ، ؟؟ وكما الاخرون يفعلون لانهم  متاكدين بانهم سوف لا ينالوها شئ الا بالتضحيات فاين تضحياتكم  ؟؟ 
  عذرا سيدي ولكن الحق يقال فان الواجب  يقضي وانتم صاحب المبادرة الى الاجتماع االسابق ان تبادروا باسرع وقت الى اجتماع  اخر تتبنون فيه طريقة وكيفية  مساندت المقاتلين ودعمهم  وعوائلهم التي تقف ورائهم وهم بنحملون الويل من اجل الذود عن تراب ارضهم وقبور ابائهم و اجدادهم .. وهي لكم جميعا ، وغير هذا اقولها لا جودى من اجتماعاتكم  لانها لاتخدم شعبنا  ، بل تاتي بالتشتت والتفرقه  والضعف ومضيعة للوقت والحقوق .فكفانا ما نحن فيـــــــــــــــــــــــــه من  خيبه ....
 يعكوب ابونا  ........................... 6 /11 /2016


غير متصل وردا البيلاتـي

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 124
    • مشاهدة الملف الشخصي
الأستاذ يعقوب ابونا المحترم
تحية
قلمك هو في ساحة المعركة كما هي بندقية مقاتلي ابناء شعبنا، اقول انك رجل شجاع وما جاء في مقالك ليس عليه اي غبار، انها الحقيقة، على من يدعي مسؤولية ابناء شعبنا عليه بالألتزام الأخلاقي بتجاه شعبنا.
ودمتم من اجل المحبة
اخوكم وردا البيلاتي

غير متصل كنعان شماس

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1136
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاخ يعكوب ابونــا المحترم
    مع تقديري العميق لاحساسك بالمحرقة  التي  يحشــر  فيها  مسيحو العراق  اراك  متســرعا  في القاء اللوم على سيدنا البطريرك  لويس ساكو  اذ تطلب  ان يمـــد المقاتلين بالمال  والرجال والسلاح  ؟؟؟ وانت  تعرف  حق المعرفة  ان الرجل  لامــال  ولارجال  ولاســـــلاح  لابل  لو ملك السلاح  فمصيره  الســـجن لامحالة ... الماساة الاكبر  اننا في حرب وديـــــــــــــــة لاسابقة لها في  كل  تاريخ الحروب وســيد هذه الحرب هو  امريكا وكل من يخرج  عن  الدور  المطلوب منه في  هذه الحرب الوديــــــة يحتمل  ان تنزل عليه  طامــــــة اســـوا من الطامة التي  نزلت  على راس  صدام والذين معه   نحن  اضعف المكونات ولاخيار  لنا في هذا العرس  الشــــــيطاني  الا  الرد العريزي للمحافظة  على  البقاء حيا  وكل  حسب  موقفه الفردي  .  بالختام  عزيزي يعكوب  ابونا  سيدنا البطرك  مار لويس ساكو افضل  قائــد في اخبث  حرب    تحية

غير متصل maanA

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 236
    • مشاهدة الملف الشخصي
نفس المآساة تتكرر بشكل او بآخر، ونفس الاشخاص ونفس الحلول العقيمة، ايضا بطريقة او أخرى.
المتضرر دائما هو الفقراء والبسطاء، اما اصحاب اﻻموال والمناصب، فالجواز والفيزا، تأتيهم الى باب الدار، مقابل حفنة من الدوﻻرات.
ولحد الان لم نرى او نسمع اي حل جدير بالاهتمام ينقذ شعبنا المظلوم من هذه المآسي المتكررة منذ سنين وسنين طويلة جدا!
فالمرض والجوع والقتل والتهجير والاغتصاب وسرقة الآراضي والممتلكات من نصيب المساكين من الاقليات المغلوبة على امرها.
والدول الكبرى، همها الوحيد جمع الاموال والثروات وبيع الاسلحة!؟ مقابل الاﻻف الكوارث والمآسي التي حلت وتحل بالشعوب البائسة.

غير متصل albert masho

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2017
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاخ العزيز يعكوب ابونا المحترم: المستفيد الوحيد في كل الذي يجري هم اللصوص الذي يدورون ويؤايدون القادة الابطال الذين جاء ذكرهم في الخبر.كل كلامك صحيح وهو قليل من كثير يجري في حق الفقراء. تقبل محبتي والرب يسوع المسيح يحميك.

غير متصل الدكتور غازى ابراهيم رحو

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 382
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني






الاخ يعقوب ابونا المجترم
تحية واحترام لكم سيدي الكريم والحقية ارجو ان تسمح لي بالتعقيب على مقالتكم  التي كنت اتمنى ان لا تكون مقالة حساب لمن يعمل او لمن لا يعمل كنت اتمنى ان تكون مقالتكم على شكل  مقترحات يقدمها جنابكم الكريم وانتم معروفين بكتاباتكم  التي تبحث عن التوافق والتوحد وليس على التفرق وكيل عدد من الاسئلة بما يتعلق بالفقرتين الاولى والرابعة التي ذكرها جنابكم  التي لا اتفق معكم بانها واحدة ؟؟حيث تحدثت الاولى عن غياب المشروع السياسي لابناء شعبنا كاساس لهذه الفقرة بينما الرابعة تركز على التغيير الديمغرافي للمنطة ؟؟؟واسمح لي ان اقول لجنابكم  وليس دفاعا عن غبطة البطريرك ؟؟حيث ارى ان غبطته يطرح مواضيح كرجل دين بعد ان خذلنا السياسيين بتقديم مقرحاتهم وان الاجابة على الفقرة الاولى والرابعة ليست من مهمة غبطة البطريارك بل من مهمة السياسيين  ؟؟هذا من جهة ومن جهة ثانية نرى في بعض الاحيان  ان بعض الاخوة ان تكلم غبطة البطريرك عن موضوع يتعلق بالسياسة  يقال انه بدا بالتدخل بالسياسة وان ترك الموضوع يقال  انه لم يهتم وان طرح نقاط تتطلبها الحالة المسيحية التي نعيشها  يقال  اين الحلول ؟؟ويتم الطلب من غبطته لوضع الحلول ؟؟ اني اعتقد ان الحلول  والعلم والكفاح مطلوب من القوى السياسية وليس من المرجعيات الدينية ؟؟
 اما تعليق جنابكم ان الفقرة الثانية والثالثة حشو كلام ؟؟؟فالحقيقة يا اخي انه اهم من اي فقرة اخرى جائت بها الورقة ؟؟لاننا نعيش تفرقة مؤلمة  يزرعها البعض بين ابناء السيد المسيح ؟؟حتى انه في احدى الزيارات  الاخيرة وحسب  المعلومات البسيطة التي امتلكها  فقد زار البعض من رجال الدين اعلى شلطة في الدولة العراقية زيارة مجاملة ؟؟؟وكانت احدى الفقرات التي طرحتها هذه القيادة على المراجع الدينية المسيحة بشكل سؤال؟؟؟متى تتوحدون في كلمتكم لتحصلون على حقوقكم ؟؟؟ اذن اعتقد شخصيا ان التوحد اهم من اي شيء اليوم
اما الفقرة الخامسة فالحقية براي الشخصي  انها جدا جدا مهمة اليوم لاننا كمكون مسيحي نحتاج الى مرجعية سياسية موحدة ؟؟حيث الجميع توحدوا وبقينا نحن نعالج صراعات جانبية  وصلت بالبعض الى التشهير بهذا الطرف او ذلك ؟؟؟لهذا يا عزيزي نحتاج الىمرجعية توصل صوتنا الواحد الى السلطة والعالم لكي نحترم من قبل الاخرين ؟؟؟
ثم سيدي الكريم دعني اسالكم سؤال صغير ماذا تطلب من الرابطة الكلدانية الحديثة العهد ان تفعل ؟؟؟وماذا تطلب من غبطة البطريرك الذي لم يترك فقرة او  مناسبة او مكان الا وان تحدث بجرئته المعهودة للدفاع عن المكون المسيحي  بشكل عام ...ولم يسمع منه احدا انه تكلم يوما  مع مرجعيات حكومية او دولية الا باسم مسيحي العراق ؟؟ثم لماذا الاخرون قانطين لهم فقط الانتقاد  ونشر الغسيل امام الاخرين اللذين باتو ينتظرون  تلك الخلافات ؟؟؟اقول متى نرتقي جميعا الى  دعم اي نشاط لاي مرجعية دينية مهما كانت ومن اي طائفة لكي  لكي يكون لنا مكانة بين الاخرين ؟؟ولماذا فقط عندما يتحدث المرجع الديني من الطائفة الفلانية ينتفض البعض من الطائفة الاخرى للانتقاد ؟؟الا يكفي ما جرى لشعبنا من قبل الاخرين لكي يبدا  ابن المكون نفسه  ليكيل الانتقاد للاخرين ؟؟؟والى متى ؟؟ثم انا تسمح لي ان اقول اني اعتقد ان من يقدم الحلول هم السياسيين وليس المرجعيات الدينية التي واجبها تنبه ؟؟والسياسيين عليهم العمل ؟؟ثم السلاح هل هو من واجب الكنيسة ؟؟ام من واجب الرجال اللذين عليهم  ان يعملوا على توفيره لابنائنا من خلال الضغط على جميع الاطراف للحصول عليه ؟؟؟اسر لكم سرا معلنا ؟؟كان لاحدى الافواج العسكرية المسيحية عددا من الافراد يزيد عن 455 فردا يمتلكون سلاحا  بعدد 6 كلاشنكوف ؟؟؟اعطيت لهم من احدى السلطات  في العراق ؟؟؟لهذا سيدي الكريم اتمنى عليكم  وانتم على اطلاع لما يجري ان يكون لكم موقفا داعما لاي تجميع او توحد او تكتل يحمي ويدافع عن شعبنا ؟؟لكم احترامي وارجو المعذرة عن الاطالة التي لم ارغب ان تكون بكلمات معسولة بل بوضع النقاط على الحروف
     
 التحديات والمخاطر: الوضع العام معقد، غياب مشروع سياسي واضح وتعدد سيناريوهات تقلق الجميع ولا تقدم مؤشرات ايجابية. أطماع في الأرض والسلطة والمال، ملامح التقسيم واضحة، الخوف من ان نخسر بلداتنا، أهمية توعية الناس بعدم بيع بيوتهم

4. ضرورة التحرك من اجل الحفاظ على بلداتنا وعدم السماح بالتغيير الديموغرافي في المناطق المحررة، وإصدار قانون يسمح للمكون المسيحي والمكونات الأخرى بإدارة مناطقهم بصيغة مقبولة ودستورية.
 
وعقاراتهم.
 

غير متصل نذار عناي

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 607
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاستاذ يعكوب ابونا المحترم, تحيه طيبه
لم تطرح حضرتك النقاط السته امام القراء لمناقشتها وانما اختصرت تحليلك لها بنقد تضمن ثلاثه نقاط ولذلك اذا اردنا التعقيب ضمن اصول النقاش في المنبر الحر علينا التعقيب على النقاط الثلاثه التي عبرتم بها عن رأيكم وعلينا ايضا مناقشة رايكم بحسب وجهة نظرنا
اولا: اقتباس(لم تقولوا لنا كيف سيتم تحرككم  للحفاظ على تلك البلدات)
بحسب رأينا انه عند حصول القناعه لدى الجميع يتم تشكيل لجنه من المختصين لتقدم المشوره والنصائح في كيفيه التنفيذ بالاضافه الى ان يكون الحاضرين في خطابهم ينشرون الوعي بهذا الصدد, اما النتفيذ فيكون بتوافق الرؤى كل حسب امكاناته واختصاصه.
ولكن حضرتكم اتيتم بأضافه عن (المساعدات) لم تكن في محلها ولذلك بانت على ما يبدوا كلمتكم للنقد ليس الا.

ثانيا وثالثا: اقتباس(اما النقطة الثانية والثالثة للاسف  فهي حشو كلام  انشائي بصريح العبارة قد ملينا منه لانه ذات الخطاب بدون ان يثمر بشئ منذ 2003)  هل ترى حضرتكم ان نترك هذا الموضوع- اي بما معناه اننا وصلنا الى النهايه التي كنا نرجوها. انا ارى ان التفرقه التي اوصلتنا اليها هذه المواضيع هي كانت مبتغى الاحزاب القوميه وها قد حققت ما ارادت , ولذلك اصبح الحديث فيها مجرد حشو كلام انشائي.... هل تتفق معي؟
5: ترجمتك للانفتاح المقصود خاطئه ولوي عنق الكلمات وحرفها لا يليق في مقال تكتبه حضرتكم. المقصود هم الذين يرتفعون ويسمون فوق المصالح الذاتيه او الانتمائات الطائفيه والاكاديميين والمفكرين والباحثين: بالطبع هنا لن يكون للموالين للاحزاب القوميه ومنظريهم مكان. اجزم ان الذين ليس لهم مكان في هكذا جمع عليهم ان يحاولوا بكل قوتهم افشال هكذا مهمه.... ما رأيك؟

هنالك تلميح واضح في مقالكم عن نقدكم للبطريرك ساكو حول موضوع تسليح فصائل الاحزاب القوميه ومباركته للعمليات العسكريه دون ذكر (فصائل شعبنا), لم يكن برأيي موجبا لذكرها هنا في هذا المجال الا اذا كان لغرض اضعاف موقف المقابل.
اخير, لكم الحريه بأن تؤمنوا ان كلمتكم هي كلمة حق وكذلك اخرون ايضا يروا انها كلمة حق ولكن ليست برأي الجميع وقد يعتبرونها اخرون كلمة نقد.
شكرا لسعة صدركم مع كامل الاحترام
نذار عناي

غير متصل سامي ديشو

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 940
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ يعكوب أبونا المحترم

حضرتكم معروف بالاراء والحلول التوافقية ما يخصّ شعبناعموما. لكنك لم تكن موفقا هذه المرة بما طرحته بخصوص قداسة البطريرك ساكو.

ردّالاخ الدكتور غازي رحّو مشكوراً، كان شافياً، وافياً وواقعياً. كما أُكرّر وأُشدّد على مقولة الاخ كنعان شماس الصائبة: سيدنا البطرك ساكو أفضل قائد في أخبث حرب.

سامي ديشو - استراليا

غير متصل يعكوب ابــونا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 178
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاخ العزيز وردا البيلاتي المحترم
 تحية  واحترام لمرورك على المقال والف شكر لشعورك النبيل ، في الحقيقة هذا اقل ما يمكن ان نقدمه للمقاتلين الابطال الذين يقدمون دمهم قربانا من اجل استرداد كرامة وعزة شعبنا من الدواعش الانجاس ...والله يباركك ويباركهم وعوائلهم الكريمة التي انجبتهم .. تقبل محبة ..
اخوك يعكوب ابونا
8/11/216

غير متصل يعكوب ابــونا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 178
    • مشاهدة الملف الشخصي
 العزيز كنعان شماس المحترم
  شكرا لمرورك واضافتك على المقال ، واسمح لي سيدي انا لم اطلب من غبطة البطريرك السلاح ولكن خاطبته كونه صاحب الدعوة وطلب والدعم كان من كافة الحضور بان يساندوا من يضحون بارواحهم من اجل استرداد كرامة شعبهم وارضه . لان الكرمة بدون سياج تغري اللصوص والحرامية .. ومع ذلك لو اراد غبطتة فهو قادر ان يعمل الكثير من اجل هؤلاء وعوائلهم على الاقل .. وان كان قائد في اخبث حرب ، كما تقول فماذا يكون القول لممثلي شعبنا في البرلمان وهم يعيشون الحرب ذاتها وبشكل مباشر مع الذئاب المفترس يوميا في البرلمان .. ؟؟ ومعى ذلك هم مستهدفين من ابناء شعبهم قبل الاخرين ؟؟ اليس الامركذلك والحقيقة يجب ان تقال سيدي . وتقبل مني خالص احترامي والرب يبارك كل جهد من اجل انقاذ شعبنا من هؤلاء الاوغاد الدواعش.
اخوك يعكوب ابونا
8/11

غير متصل يعكوب ابــونا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 178
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاخ العزيز  maanA
شكرا لمرورك وقد شخصت الامر بكل  بساطة وللاسف اقولها سيدي انه الواقع  المرير الذي يعيشه  شعبنا وهو الذي اوصلنا على ما نحن عليه من تفرقه وتشتت .. تقبل مني اجمل وارق تحية  اخوك
 يعكوب ابونا
......................................
 المحترم       albert masho   العزيزالاخ 
شكرا لمرورك واضافتك الجميله ، هذا هو الواقع  للاسف ولكن تغيره  صعب لانه يتطلب جهد وتضحية  من القوامون على شؤون شعبنا   .. نامل والرب يبارك كل جهد  من اجل الاخرين ومحبتهم .
 تقبل محبتي واحترامي
 اخوك يعكوب ابونا
.............................................
الاخ  الدكتور غازي رحو المحترم
 تقبل مني خالص الشكر والاحترام لمروك الكريم على المقال وملاحظاتك القيمة عليها .. اسمح لي ان اوضح لجنابكم مايلي ..
تقول كنت اتمنى ان لا تكون المقال على حساب من يعمل ومن لايعمل ،؟؟ سيدي هل نساوي ونكافئ بين العاطل عن العمل  والمجاهد بذات الاجر .. هل نكون منصفين بذلك  ؟؟ ام ان نعطي لكل ذي حق حقه  ؟؟ وبقدرعمله لشعبه ؟؟ ..
   واشكرك على رائك وانطباعك عني باني دائما اعمل من اجل التوفيق ولازلت  سيدي الكريم  على ذلك العهد  اطمئن ، ولكن كلمةحق مطلوبه في هذا  الزمن .. فقلتها ..؟؟..))) ’..
 هنا سيدي قلت ما هي نوع التوعية التي  ستقدمونها لابناء شعبنا لكي  يحافظ على املاكه وعقاراته ؟؟  لان
الفقرة الاولى تتحدث كما تفضلت ، ولكن  الفقرة تختم بالقول وهذا المهم (( . أطماع في الأرض والسلطة والمال، ملامح التقسيم واضحة، الخوف من ان نخسر بلداتنا، أهمية توعية الناس بعدم بيع بيوتهم
وعقاراتهم  )) ..
 فقلت ما هي نوع التوعية التي يمكن ان تقدم من قبلكم  لانكم تخشون من ان يبيعوا ابناء شعبنا عقاراتهم ، وطبعا هذا سيؤدي الى حدوث فراغ باخلاء الدور فيستغل الامر من الاخرين للاستحواذ على تلك العقارات  باي شكل من الاشكال بيع تهجير سفر ... الخ .. فهذا التملك او استخواذ الاخرين الغرباء على تلك العقارات يكون فرض واقع جديد  هناك  مشكلا تغييرا  ديمغرافيا في  المنطقة لذلك هي مرتبطة بالفقرةالرابعة  عزيزي .. 
 ثانيا تقول جنابكم بان طروحات البطريرك  كرجل دين بعد ان خذلونا السياسيين ؟؟  لا افهم  ومن جانبي سيدي ليس دفاعا عن  سياسي شعبنا  ولكن  الحق يقال  بماذا خذلوكم  ؟؟  ومن لم يحاربهم بدلامن يقفوا معهم وخلفهم  ومساندتهم  في جهدهم وعملهم بين  الذئاب المفترس ؟؟  نحن لم نقدم لهم اي دعم  اوعون  لكي نحملهم   مسؤولية ما يجري في البلد وكانهم هم الامرين والناهيين بكل شئ ؟؟
 لذلك سيدي وكما قلت بان  على السياسين العمل والكفاح هو  عمل السياسين  فعلا انا معك .. ولكن اليس دور المرجعات ودور الجماهير ان تساند  السياسين بحهودهم  وكفاحهم  ؟ بدل الطعن  من الخلف  ؟؟ ، لا بل وانت سيد   العارفين بان الطعن  وصل بان يطعنوا بوجوههم ومباشرة   .. وذلك  للانتقاص منهم ومن مكانتهم  حقدا وكرها وحسدا ليس الا  .. للاسف اليس هذا هوالواقع ؟؟  اين دورنا بمساندهم  ودعمهم  اليس مطلوب ؟؟  لان ذلك ليس لشخصهم بل على الاقل احترام لاادراة الذين انتخبوهم  وهم ابناء شعبنا ..
 ثالثا .. تقول يطلبون منا ان تكون لنا مرجعية ، حسنا .. مرجعياتنا الدينية  موجودة رغما عنا  لاننا لم ننتخبهم  ولايد لنا بوجودهم  ، ولكننا نحترمهم  ونعترف بانهم مرجعياتنا تمام ..؟  ولكن الى جانبهم  اليس هناك من انتخبهم شعبنا ؟؟ فلماذا لاندعهم  وتدعمهم  المرجعيةالدينية ليشكلوا  مرجعية كامله لشعبنا .. بدون هذا اللف والدوران  .. اما ان لايعترف البعض  بهؤلاء فهذه مصيبة المصائب التي ابتلينا بها مننذ 2003  ، علىى هؤلاء قيل المثل اما العب او اخرب الملعب  ؟ اليس كلك ؟؟ 
رابعا تقول ماذا تستطيع ان تعمل الرابطة الكلدانية وهي حديثة العهد ،، اقول سيدي وهل كان هناك  ما يدعو الى انشاء هذه الرابطة اصلا ؟؟ وهل كان الوقت ملائم ومناسب لان تشغل الكنيسة والبطكريرك نفسهما من اجل ماذا ؟؟ مع احترامي لجنابكم  من اجل يكون  للبعض مكانه ومركز لحساب شعبنا  وجهود كنيستنا ؟؟ ا وماذا سيقدمون ؟؟  ينتظروا لسنوات وهم متنعمين بخيرات الغرب ونعيم وعطايا لكنيسة  بتجمعات ومؤتمرات وصرف  بهذا البذخ من اموال الفقراء والهجريين والمحتاجين ، ؟ لكي يكون  اثنين  اوثلاثة من هؤلاء الطامعين بعضوية مجلس النواب  ،؟ وان صاروا ماذا سيقدمون لشعبنا ؟؟ ’ للاسف سايرهم البطريرك  ..؟؟  بدلا من ان ينشغلوا بتوحيد خطاب كنائسنا المضطهدة فيالوطن انشلغوا بمؤتمرات  ومكاتب واجتماعات وتبرعات هنا وهناك . وشعبنا  وعوائل مقاتلين  تضجر جوعا وعطشا والما من نكبةالتهجير  والام النزوح ؟؟ بومع ذلك  اولادهم  يقدمون دمائهم  لشعبهم  ورد كرامته وعزته ..
. عذرا سيدي  هناك الكثير يمكن ان يقال  ولكم  خششية من الاطاله  اكتفي   ، واسمح لي ان  اطلب من جنابكم الكريم  ان  تقرا المقال ثانية  لتجد بانني لا اسعى الا الى وحدةشعبنا  ، وهنا كانت البداءة  ان نثبت للاخرين باننا شعب واحد  نساند احدنا الاخر  سلبا اوايجابا  لان مردوده  علينا جميعا ....
 تقبل خاص محبتي واحترامي لشخصكم الكريم 
 والرب يبارك كل جهد من اجل  وحدة شعبنا  ويحفظ  المدافعين عنا وعنك وعن غيطة باطريركنا  الجليل
 ليحفظ الرب شعبنا من كل سوء ..
 اخوك يعكوب ابونا 
8 /11
..................
اعتذر من بقية الاخوة المداخلين
 وسوف اعلق على مداخلتهم  في اسرع وقت  ممكن .. تقبلوا تحياتي ومحبتي
 يعكوب
.................................


غير متصل الدكتور غازى ابراهيم رحو

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 382
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ العزيز  السيد يعكوب ابونا المحترم
سيدي الكريم في البداية شكرا لكم ولاجابتكم  الحقيقة سوف لن اعلق على ايجابتكم  ولكني ساحتفظ بالراي الشخصي لي وساحترم رايكم الشخصي ايضا
فقط اقول لكم عزيزي  المرجعيات الدينية تقوم بما يمكن ان تقوم به لا نطلب منها اكثر البقية تقع على عاتق السياسيين الذين ضيعوا طموحاتنا ولم ويقدموا لنا ولشعبنا شيئا ؟؟اما ما يتعلق بالبطيرك الجليل  فانه يكافح ويعمل في وسط  والاخرين  متفرجين او همهم الانتقاد ؟؟؟
بارك الله بكم اخي العزيز  دعنا نضع ايدينا ببعضنا لكي نتوحد  فان اختلف رجال الدين علينا ان نتوحد نحن لنخدم شعبنا
 خالص محبتي
اخوكم

غير متصل يعكوب ابــونا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 178
    • مشاهدة الملف الشخصي

 الاخ العزيز نذار عناي  المحترم
 شكرا جزيلا لمرورك  على المقال  واضافتك الجميله التي اثارت تسائلاتي  ، اسمح لي ان ابين لجنابكم  ما قد خفى عنكم في المقال ..
عزيزي اني  ادرجت النقاط السته  كما وردت من المصدر ،  وناقشتها كل  واحدة حسب اهميتها كما وجدت ذلك من وجهة نظري  ، لذلك اني احترم  كل رائ يخالف رائي ، خاصة ان كان النقاش في صلب المقال الذي  هوموضوع مساندت  المقاتلين من ابناء شعبنا الذين يقدموا ويضحوا من اجل شعبنا بحياتهم لكي يردوا النازحين والمهجرين الى ديارهم وبيوتهم  التي شردوا منها وهمو يقومون بدور الحماية لها ؟؟ ..ولكن للاسف لم افهم منك هل انت مع مساعدت هؤلاء المضحيين  بحياتهم  ام لا ؟؟ والامر لم يكن لاضعاف موقف البطريرك بل لوضع الامور بنصابها المرحلي بالمطلوب وبشكل ايجابي ، بدون لف ودوران لتمويه حقيقة واقع شعبنا المئلم .. 
 لان الذين لا يستطيعوا ان يقدروا تضحيات ابنائهم في الدفاع عن مصيرهم قبل غيره  لايمكن ان  يكونوا مصدر ثقتنا بتحقيق هدف شعبنا بالبقاء بارضه  ؟؟ لان مساعدت هؤلاء وعوائلهم  ابسط ما يجب ان يتم ، ولكن المترفون  لا يعرفون معاناة  الفقراء والمضحون ؟؟ ..
 
) ثانيا - تقول  (( .. بحسب رأينا انه عند حصول القناعه لدى الجميع يتم تشكيل لجنه من المختصين لتقدم المشوره والنصائح في كيفيه التنفيذ بالاضافه الى ان يكون الحاضرين في خطابهم ينشرون الوعي بهذا الصدد, اما النتفيذ فيكون بتوافق الرؤى كل حسب امكاناته واختصاصه )))..
  حسنا  تقولها صراحة عند حصول القناعة لدى الجميع ، وهذا دليل بانك تشك ان تحدث القناعة بينهم ويعملوا  في حقل شعبنا  المجروح ،  لحد الان رغم الظروف لم تحصل لديهم القناعة  .عجبا ؟؟  متى ستحدث تلك القناعة  ؟؟؟  ينتظرون انتهاء الحرب ؟؟  ليختلفوا ويتصارعوا على تقسيم الكعكة ؟؟؟ ل
    مقالي موضوع الحوار كان للايجاد ارضية وقناعة ب( بمساعدة المضحين المقاتلين  ) لانه من خلال ذلك  يعملوا  في حقل واحد يخدم شعبنا  .؟؟  اليس من الواجب الوطني والقومي والديني  المجرد عن المصالح ان يفرض نفسه بايجاد مثل هذا الاتفاق ليكون  مدخلا  للاتفاق على عمل مشترك بينهم مستقبلا ..   
 ثالثا  تتحدث عن لجان  اية لجان والحرب لازالت قائمة ، ؟؟  للعلم ان انتهى داعش في الموصل  لا تعتقد كما ذكرت  في مقال سابق بان داعش سينتهي ، لان  المشكلة  تكمن في داعش الموجود في بغداد ؟؟
 اما ان هذه الجان ستكون بعيده  عن المصالح  ، اامل ذلك ولكن ثق بان الذين اصبحوا رواد المؤتمرات  وصالات الاجتماعات  ومكاتب فارهة  هؤلاء هم يحومون حول المجتمعون ولكل واحد  تحت ابطه مجموعة منهم  .. فلا تفرح بانه ستفرج من هذا الجانب  ....
رابعا-  واستغرق سيدي بانكم من الان  قررتم ابعاد الاحزاب القومية  من الساحة ؟؟ ومن منكم كان يعمل على الساحة  ؟؟ ومن منكم رفع اسمنا عاليا واصبح معروفا على كل الاصعدة  اليسوا الاحزاب القومية ؟؟ وان كان لحديثك مصدر مؤثوق لماذا كل هذه الضجة اذا احدثها البطريرك  بتشكليل الرابطة الكلدانية ، ام انها ليبس حزب قومي ؟؟ ولكن هي سوف تحل محل كل الذين ضحوا وقدموا التضحيات لكي ينالوا اعضائها جهود وتضحيات الاخرين  حصصهم ؟؟؟؟؟؟ اي توافق  تتحدثون عنه والنيات منذ الان للاسف لاتبشر بالخير  ..
    اامل ان يكون هذا رائك الشخصي  فقط بعيد عن  الجمع لانه يشكل خطورة في استراتيجية البعد القومي المستقبلي لشعبنا ؟؟ وان الاحزاب القومية لم تسعى يوميا الى تفرق شعبنا ولم يكن مبتغاها الا التضحية  والفداء من  اجل شعبنا وحقوقه وتاريخها مشهود لها ، ويؤسفني ان اسمع هذا من شخص مثلك ،؟؟.. 
  خامسا -اما انني اتيت على المساعدات وقد تعتبر جنابكم بانها  للنقد فقط نعم ؟؟  انني انتقدك انت مثلا عندما اجد بانك تستطيع ان تقدم الكثير واجدك تقدم قشور فقط يستطيع غيرك تقديمها ، وقدم انت ما هو ضمن  امكانياتك وقدرتك وعلى هذا  نقيس الامور لبناء جسورالثقة  بعيدا  عن المصلحة . لذلك انا ناقد  كل ما هو سلبي في مسيرة شعبي ومن اي جهة كانت ؟؟  وهذا ليس عيب لكي الام عليه سيدي الكريم ...؟؟ ..
   ارجو ان تقبل خالص محبتي  واحترامي .. ارجو ان تتقبل  صراحتي .. هدفي هو خدمةشعبي  ومستقبله في بناء وحدته .. التي بغيرها لايكون لنا وجود واثر .. ليبارك الله كل جهد  يعمل للخير العام
 اخوك يعكوب ابونا .... 9 /11 /2016


غير متصل يعكوب ابــونا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 178
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاخ العزيز
 samdesho
   شكرا لمرورك على المقال وارجوان ترجع الى ردي على الاخوة الاعزاء نعمان شماس والعزيز الدكتور غازي   تقبل  تحتي ومخبتي والرب يبارك 
 اخوك  يعكوب ابونا
.................
 الاخ الدكتور غازي رحوجزيل الاحترام
 شكرا لمرورك ثانية على الرد واحييك علبى روحك بما طرحت .. فعلا نحن بامس الحاجة الى وحدةشعبنا  ، وبناء مستقبله .. وكما ذكرت سابقا سيدي البيت  بدون حماية عرضت للسرقة ..
 تقبل محبتي واحتارمي
 اخوك يعكوب ابونا  9 /11 /2016

غير متصل Husam Sami

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1072
  • الجنس: ذكر
  • ماذا ينفع الإنسان لو ربح العالم كله وخسر نفسه
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأستاذ يعكوب أيونا المحترم .
تحية طيبة ... بداية احتوى مقالكم شقين الأول الاجتماع وبنوده الستّة والثاني التعليق عليها والفائدة المرجوّة من هذا الاجتماع ... ممكن ان اتفق معكم كثيراً فيها واختلف في القليل منها ، لكن الملفت للنظر الذي لم يتكلم اغلبية الأساتذة المشاركين هو النقطة الثالثة ( 3 ) أود ان اشير إليها بالتعليق :
(( 3. توحيد الموقف والخطاب واعتماد الواقعية والعقلانية والحكمة برؤية مستقبلية موحدة، واضحة وشاملة، والكفّ عن الانتقاد ونبذ التصريحات الاستفزازية في وسائل الاعلام ووسائل التواصل الاجتماعي.)) .
ماذا نفهم من زج هذه النقطة في محظر اجتماع يتعلّق بمستقبل مناطقنا .. وما هي الرسالة التي أراد غبطته ان يوصلها للناقدين أولاً ولهذه المواقع ثانياً ...!!؟ .
ونظراً لأهمية هذه النقطة ورسالتها في خلق ثقافة جديدة ( ثقافة الحوار والنقد ) لذلك سأتطرّق إليها :
1 ) غبطة البطريرك بعد استلامه موقع المسؤولية انتقل من كونه شخصية خاصة إلى ( شخصية عامة ) والشخصية العامة توضع تحت المجهر ( مرصودة ) كونها قائدة لفئة او مكوّن تؤثر في الحدث لهذا يفترض عليها ان تستمع للانتقاد وتتفاعل معه وتراجع كل ما يصدر عنها للبناء العام مبتعدة عن الطموحات الشخصية والمصالح الذاتية واغراءات الكرسي وكبرياء الذات وتبني جداراً سميكاً أمام المتملقين والمعظمين لها لأنهم واحدة من أسباب سقوطها وبالتالي يكون شعارها (( كلّنا زللنا وأخطأنا ويعوزنا مجد الله )) . في ذات الوقت الذي تستمع فيه وتتفاعل وتفرح للتمجيد والتبجيل . إذاً الشخصية العامة موضع للانتقاد بالمقابل على تلك الشخصية تبرير افعالها وخاصة تلك المثيرة للجدل والتي تعطي تعليم مستقبلي للمكوّن الذي تمثله يتنافى مع التوّجه العام للحزب او المؤسسة التي يمثلونها .... عندما تصل تلك الشخصية إلى مستوى التصريح على انها لا تبالي بأي نقد ولا تهتم بأي مقترح نستنتج ليس نحن فقط بل وعلماء النفس ان هناك خلل يشخّص بمرض اسمه ( الغرور والكبرياء ) .
2 ) نعم أنا مع غبطته ان التصريحات الاستفزازية تصريحات غير مسؤولة هدفها الهدم وليس البناء ... لكن هل نستطيع ان نفرز تلك التصريحات أم هذا سيكون تعليم بأن كل تصريح يشمل سيادته هو تصريح استفزازي وبذلك نكون قد انتهينا من هذه الفقرة برسالة (( أصمتوا لأنكم استفزازيون ...! )) .
3 ) نفهم من هذه النقطة انها دعوة لمواقع التواصل الاجتماعي بالتوّقف عن نشر أي نقد يمس طريقة تداول سيادته لمسؤولية إدارة الكرسي السلطوي مستفيداً من شعار المؤسسة ( نفذ ولا تناقش ) بنقل هذا التقليد إلى المؤسسات المدنية وبذلك نقضي على العهد الجديد بحرية الكلمة والرأي الحر الذي بدأنا نتعوّد عليها مبرراً بقداسة الإنسان للحصول على الحصانة متناسياً ان الرب يسوع المسيح جاء ليحررنا من عبودية تطبيق الشريعة وتقديس الذات .
4 ) نحن لا ننتقد المؤسسة لكننا ننتقد الأخطاء التي يقترفها المسؤولين فيها سائرين خلف كلمة الرب حين يقول (( انا أحب الخاطئ وأكره الخطيئة )) ومكرهة الخطيئة هي التي تحررنا وتجعلنا نتكلم .
5 ) رسالة إلى اخوتي ممجدي الإنسان ... ( لم ينجب العالم ولن ينجب إنسان خالي من الأخطاء والهفوات كامل العقل والأهلية عالم وحكيم " فيلسوف " ) على الأرض ومثالنا في ذلك رسول الأمم بولس عندما يقول : ( رومية 3 : 10 - 20 ) ( ما من أحد بار ، لا أحد ، ما من أحد يفهم .... ) ويؤكد على ان الكل زل وأخطأ واعازه مجد الله .... الإنسان الوحيد الذي بكل ثقة واقتدار قال ( من يبكتني على خطيئة ) هو رب المجد يسوع المسيح 
الرب يبارك حياتكم جميعاً   
   

غير متصل يعكوب ابــونا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 178
    • مشاهدة الملف الشخصي
                        

Husam Sami

 الاخ العزيز حسام سامي المحترم
 
  جميل جدا ان اجد  مداخلتك الجميلة واضافتك ، فشكرا لكم  ..وكما تفضلت بان الفقرة الثالثة  مهمة  وانا معك بما ذهبت اليه . ولكن اسمح لي ان نقرا نص الفقرة ،  تنص
. (( توحيد الموقف والخطاب واعتماد الواقعية والعقلانية والحكمة برؤية مستقبلية موحدة، واضحة وشاملة، والكفّ عن الانتقاد ونبذ التصريحات الاستفزازية في وسائل الاعلام ووسائل التواصل الاجتماعي ..))....
 لا حظ سيدي ان الفقرة الثالثة تقوم على محورين ، الاول وهو توحيد الموقف والخطاب ...... واضحة وشاملة  ." .. والثاني الانتقادات ..
  في الاول تكمن مشكلتنا لو نحن موحدين مواقفنا ومعتمدين الواقعية والعقلانية والحكمة بتصرفاتنا وبرؤية مستقبلية واضحة وشاملة  ،) .. وكان المفروض ان يضاف اليها مادامت هي مقدمه للنصح والارشاد ان يضاف " وان نعمل بمحبة  بعضنا مع البعض بروح التضحية والفداء لخدمة مصالح شعبنا ،"...
    لو كنا هذا فاعليه ؟؟ لكنا قد قضينا على خلافاتنا وصراعاتنا مع بعضنا ،ولكن هذا لم  يتحقق لذلك استمرت مشاكلنا وخلافاتنا مع بعضنا ولازالت وستستمر....

    واستمرارها هو السبب  بان يظهر المحورالثاني من الفقرة اعلاه للاسف .. هو الانتقادات والتصريحات الاستفزازية وغيرها من سلوكيات مرضية تتصيد بالماء العكر للاضرار بمصالح شعبنا ،  لان هؤلاء باتقاداتهم الجارحه والغير المبرره يزيدوا الطين بله بتشتيت وتفرقة شعبنا  ..
 لذلك عزيزي انا اشرت الى الفقرة الثالثة اعلاه  في المقال وقلت لا تستحق النقاش لانه نضحك على انفسنا عندما نقول خلاف الواقع المعاش ونعيش الوهم لترضية هذا او ذاك ..  والخوض بها لا يودي الى نتيجة مرضية لانها حالة يجب ان يعيشها ولاة امرنا من مرجعياتنا الدينية وقادتنا الساسيين ، بان يتفقوا لمصلحة شعبنا ،  لان اتفاقهم يحل مشاكلنا ويضعنا على الطريق الصحيح امام الاخرين..
 
  لذلك اقولها لك سيدي  ارد بفكرة المقال ان ادخل الى السادة المجتمعون  من باب اخر  لانه المفروض من الناحية الاخلاقية والانسانية يهم الجميع بدون استثناء هو مساعدة مقاتلينا الابطال الذين يضحون بانفسهم من اجل شعبهم ....  لان اتفاقهم وهذه الحالة هذه يجب ان يكون تحصيل حاصل ، لان ببساطة هو تعبيرعن شعور انساني واخلاقي قبل اي شئ اخر، ارد ان  يكون مدخلا لان يتفاهموا ويتفقوا بعقلانية على العمل الجمعي المشترك لخدمة عموم شعبنا في جوانب اخرى  ...
   نامل ان تكون هذه الضيقات مدخلا للنعم كما يقال ، لان بتحقق المحور الاول طبيعي ان المحورالثاني سوف يزول ويتلاشئ ولايكون له اثر لان اجماع مراجعنا الدينية وساستنا وذي الشان على خدمة مصلحة شعبنا بموضوعية بعيدا عن النفعية والمصالح الذاتية بهذا سوف يسكت الاصوات النشاز هنا وهناك .. لان  مصلحة الشعب فوق كل مصحلة  ..
 والرب يبارك  الجميع بما هو خير شعبنا ووطننا .. 
  ولربنا يسوع المسيح كل المجد ..
 اخوك يعكوب ابونا
 10  /11 /2016


غير متصل فارس ســاكو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1036
  • الجنس: ذكر
  • اذا رايت نيوب الليث بارزة فلا تظنن ان الليث يبتسم
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ يعقوب المحترم
تحية طيبة
اشكرك على هذه المبادرة بطرح هذا الموضوع لكني لست في محل مناقشته لانه سيكون بلا فائدة مرجوة لان هذه الرئاسات  تقرأ ولا تفهم وتنصت ولا تسمع فهي بعيدة عن الواقع .... الواقع هو ان اي مبادرة يقوم بها اي طرف في العملية السياسية تستند على مبدأ ثابت ان العراق دولة إسلامية  ومعنى هذا ان غير المسلمين ليس لهم حقوق مدنية الا ما يتيحه الاسلام .
كما قرأنا ان يوحنا المعمدان استشهد بسبب رفضه الصارم لزواج هيرودس من امرأة أخيه بمعنى اصراره على مبدأ ثابت وكان بامكانه ان يكون منفتحا ويهتم بامور اخرى ويترك الحاكم بحاله لكنه لم يفعل  لان بزواج هيرودس من امرأة أخيه إعطاء شرعية لكل مايمكن ان يفعله الحاكم في الأمور الاخرى !
على هذا الأساس اذا كان رؤساء الكنائس يريدون ان يسيروا على خطى الأنبياء والرسل وهم من يدعون انهم امتداد لهم فلا خيار لهم قبل اي انفتاح على الاخر الا المطالبة بحزم وموقف مبديئي ازالة كل مايمنع الانفتاح المتبادل وفي مقدمته تعديل الدستور ليصبح دستورا مدنيا علمانيا فلا يعود واحد مثل ذاك القاضي الفاسد يستند الى الدستور وهو يعتبرنا نعيش في ديار المسلمين ! ان ازالة اي كلمة او عبارة من الدستور يمكن ان تعطي الحق ولو شكليا لأي شخص ان يستخدمها في تقييد او منع الحقوق المدنية والعلمانية والدينية والثقافية لغير المسلمين هو شرط أساسي لابد من تحقيقه قبل اي دعوة للانفتاح ولنا مثل عندما ارادت اسرائيل التفاوض مع منظمة التحرير الفلسطينية اشترطت ازالة  شعار تدمير اسرائيل كأساس للتفاوض والاعتراف بها كدولة قائمة وستستمر بالحياة الى الأبد !!!
ارجو ان وصلت الفكرة
مع تقديري واحترامي
 

غير متصل نذار عناي

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 607
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاستاذ العزيز يعكوب ابونا المحترم
تحيه مرة اخرى وشكرا على الرد
١- ينتقد بعض الكتاب غيرهم لأنهم لا يردون على المداخلات اما انا فلا ارى ضيرا في ذلك  لأننا نأخذ ما نحتاجه من الوقت في كتابه المقال ولكن عند الرد على المداخلات لا نملك من الوقت الكثير (لكل منا اسبابه الخاصه) ودائما ما نكون تحت تأثير الكتابه لشخص ما وليس رأينا بتجرد. وبصراحه ايضا انا ارى اننا كثيرا ما نوقع انفسنا في زلات اثناء الرد نكتشف بعدها انه كان من الافضل ان نكتب شيئا اخر, ولذلك عدم الرد احيانا هو عين الصواب.
٢- لا يخفى على حضرتكم ان من  اهم امور الحوار الحضاري بشكل عام هي المحافظه على موضوع الحوار والبحث في النقطه الاساسيه التي يتركز حولها الحوار وعدم الابتعاد كثيرا عنها كي لا نقع في مزلقة اللف والدوران. وحتى يأخذ الحوار صفه موضوعيه على المحارورين الالتزام بالأسس الفكريه للمادة موضوع النقاش وعدم السماح للعاطفه او الامور الانتمائيه بضمنها الانا الذاتيه تؤثر على مسار الحديث.
٣- ربما نكون قد ابتعدنا او اعطينا المجال لأمور غير فكريه تؤثر على مسار النقاش بيننا ولذلك ارى عدم الاستمرار في توضيح وجهات النظر واستبيان المواقف (الا اذا كنت حضرتك ترى غير ذلك)
ولك مني الاحترام والموده.
اخوك, نذار عناي

غير متصل يعكوب ابــونا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 178
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاخ  فارس ساكو المحترم
 بصراحة  اقلقني غيابك  ، واشكر الرب على رجوعك بسلامة ومرورك على لمقال  ..
 ما تفضلت يه قد يكون واردا . ولكن اسمح لي ان ابين لك بعض الشئ من الناحية القانونية لان ذلك ضمن
اختصاصي ..
 اقول لك سيدي بان لا البطريرك ولا اي من رؤساء الكنائس او نواب المسيحيين ولا نواب الاكراد او السنة يستطيعون تعديل الدستور  ، ولا حتى الشيعة ، ان لم يكن هناك اجماع  على تعديله .. رغم ان هناك
 في الدستور مادة 142 وضعت بطلب من السنة مقابل دخولهم العملية السياسية  في 2005  وذلك على ان يتم تشكيل لجنة لتعديل الدستور وفعلا شكلت اللجنة وتم تعديل اكثرمن 80 مادة منه ، الا ان تقرير اللجنة وضع على الرف في زاوية مظلمة من زوايه البرلمان سيئ الصيت ..
لذك عزيزي يجب ان نعمل ضمن الممكن والمتاح والا سنضيع كليا .. هذا هو الواقع المؤلم  عزيزي
تقبل تقديري واحترامي 
 اخوك يعكوب ابونا   12 /11 /2016
 
 

غير متصل يعكوب ابــونا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 178
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاخ العزيز نذار عناي المحترم
 تقبل شكري وتقديري ،
   لمرورك على المقال ثانية  ..  وقد اغنيتنا بما ذهبت اليه  من راى صائب ودقيق وانا معك  بذلك ، واسمح لي ان اضيف بان الحوار وانت سيد العارفين هو اغناء الفكرة بما يملك كل منا من المعرفة في  موضوع الحوار اوالنقاش ، وطبيعي ان نعترف بان لايملك اي منا كل المعرفة لذلك نحن بحاجة الى اراء الاخرين ومشاركتهم لكي تثمر الفكرة وتعطي ثمارها  لكي نستفاد نحن  من صوابها و يستفاد الاخرون منها وهذا هو المطلوب بطرح الافكار على  المنابر الحرة . وكما يقال اختلاف الرأي لا يفسد للود قضيــة ...
 يسعدني ان اقرا دائما ارائك ومداخلاتك  .....
 وتقبل من اخوك كل الود والاحترام
 يعكوب ابونا
 12 /11 /2016