المحرر موضوع: بمناسبة انتهاء اعما ل مجمع الكنيسة الشرقية الاشورية  (زيارة 1585 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل يعكوب ابـونا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 389
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
بمناسبة انتهاء اعما ل مجمع الكنيسة الشرقية الاشورية

يعكوب ابونا
   بمناسبة  انتهاء اعمال المجمع السونهادوسي المقدس الثاني لكنيسة المشرق الاشورية المقدسة الرسولية الجامعة برئاسة قداسة البطريرك ماركيوركيس الثالث صليوا الجاثليق البطريرك والرئيس الاعلى لكنيسة المشرق في العالم المنعقد من 7-12 من تشرين الاول 2016 في كنيسة ماريوحنا المعمدان بمدينة عنكاوا - اربيل ..
  لايسعنا بهذه المناسبة السعيدة الا ان نقدم اسمى التهاني والتبريكات لقداسة البطريرك الجليل ما ركيوركيس صليوا وكافة المطارنه والاساقفة المشتركين على انجاح هذا المجمع المقدس ، الذي عبر من خلال البيان الختامي على نقاط وطروحات مهمة  لكنيسة  المشرق عموما ولصالح شعبنا ومستقبله في ارض اباءه واجداده ، فكانت هذه القرارات  معبره عن  مدى حضور  الروح القدس في هذا المجمع ودليل حضوره هو هذا التفاهم وانسجام بين الاباء الاجلاء  موجهين لانضاج العمل الخلاصي بين المؤمنيين  ....
  نامل ان تاخذ هذه القرارات طريقها  الى التنفيذ لاهميتها ، لانها تطرقة الى جملة مؤشرات مصيرية لشعبنا الاشوري والمسيحي عموما تركزت بشكل اساسي الى وحدة كنيسة المسيح والعمل وفق منظورها الايماني للارتقاء بشعبنا وابائنا الاجلاء المسيحيين عموما  الى مستوى المسؤلية التي تفرض عليهم قبل غيرهم وحدة الكلمة والاتفاق على خطاب واحد موجه يحقق لشعبنا الطموح الذي يسعى اليه بالعيش الكريم والسليم في ارض اباءه واجداده ...
   معاناة  شعبنا معروفه للجميع بكل معطياتها تشير الى ان شعبنا  مستهدف من الاوغاد فهو يمر بفترة عصيه من تاريخه تستوجب معه التوقف  بحكمة ورويه  عند هذه المنعطفات المصيرية والخطيرة التي تفرض  وبشدة  على كل ذا شان كنسي سياسي اجتماعي ثقافي وكل حسب موقعي الى ضرورة  العمل الى وحدة الكلمة لتوحيد صفوفنا ورصد الجهود والتحركات بشكل موجه ومنظم  تفرضه وتستوجبه  متطلبات المرحلة  لانها السبيل الوحيد لانقاذ شعبنا مما هو عليه ،...
   لكي لا نكون بعيدين عن هذا المسعى ونتحجج  بمبررات وقناعات تكون على الاقل في هذا الوقت غير مطلوب الخوض فيها ، باي شكل ،  لان الواقع والتاريخ القريب خاصة يعلمنا عندما نقرا ذلك بموضوعية وواقعية نجده بانه  اثبت لنا بان الاستمرار  بنزاعات فكرية وجدالات بيزنطية بطروحات انية  لاتجدي نفعا في هذا الزمن الردئ ، لانها لا تجمع بل تفرق فنحن اليوم بغنى  عنها ، اليوم نحن بامس الحاجة الى وحدة الكلمة لتوحيد صفوننا  وخطابنا من اجل غد افضل لشعبنا ..وكما قال الرب يسوع المسيح بانجيل يوحنا 17 : 21 
 ليكون الجميع واحدا ، كما أنك أنت أيها الآب في وأنا فيك، ليكونوا هم أيضا واحدا فينا ،
  24 أيها الآب أريد أن هؤلاء الذين أعطيتني يكونون معي حيث أكون أنا، لينظروا مجدي الذي أعطيتني... "

   من هذا نفهم ببساطة بان المفروض ان يكونوا ابائنا الاجلاء اصحاب الكلمة والشان قدوه لغيرهم عندما يسعوا لتوحيد كلمتهم  ويكونوا واحدا في خطابهم في هذا المسعى الخلاصي ليكونوا  هم وشعبهم واحدا عطية الله ليستحقوا ان ينظروا مجد الرب يسوع  المسيح ..؟؟
 نامل  ذلك لان الوقت يفرض ويتطلب هذه الوحدة ،، ..
وليبارك الرب  كل خطوة ومسعى في سبيل توحيد شعبه ......
يعكوب ابونا .................. 13 /11 /2016
 



غير متصل انطوان الصنا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4228
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاستاذ الفاضل والصديق العزيز يعكوب ابـونا المحترم
شلاما وايقارا

اولا ارجو ان تكون بخير وصحة جيدة مع العائلة الكريمة وثانيا شكرا لتسليطكم الضوء على البيان الختامي ومقررات المجمع السونهادوسي المقدس الثاني لكنيسة المشرق الاشورية المنعقد في الوطن بمدينة عنكاوا للفترة من 7 - 12 تشرين الثاني 2016 لاهميتها وموضوعيتها في هذه الظروف الصعبة والمفصلية من تاريخ ابناء امتنا الاشورية في الوطن وفي الرابط ادناه لمن يرغب الاطلاع نص البيان الختامي المشار اليه في اعلاه مع تقديري

http://www.ankawa.com/forum/index.php?topic=825743.0

                               اخوكم
                            انطوان الصنا

غير متصل خوشابا سولاقا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2339
    • مشاهدة الملف الشخصي
الى الأخ والصديق العزيز الكاتب المقتدر الأستاذ الفاضل يعكوب أبونا المحترم
الى الأخ والصديق العزيز الكاتب الكبير الأستاذ الفاضل انطوان الصنا المحترم

تقبلوا محبتنا مع أطيب تحياتنا
لم نعثر على أي جديد ومفيد يتعلق بالتصدي لما تواجهه أمتنا وكنيستنا ومسيحيتنا من تحديات ومعاناة ومشاكل العيش والأختلاط مع الآخرين المختلفين قومياً ودينياً في البيان الختامي للمجلس السُنهادوسي المقدس ، مثلاً مثل أسلمة القاصرين عند اشهار اسلام أحد الوالدين بسبب عدم الانسجام في الحياة الزوجية ، كأن يتم إقرار مبدأ الطلاق في الحالات التي لا ينفع معها النصيحة والتوجية لقطع دابر اشهار اسلام أي من الوالدين للخلاص من الحياة الزوجية الغير منسجمة ، وكذلك خلوه من التركيز بشيء من الجدية والمصداقية على موضوع المصالحة بين الكنائس المشرقية الشقيقة بشكل مباشر ، وموضوع الهجرة التي أشار إليها في الفقرة ( خ ) منه بشكل عابر من دون أن يركز على وضع أليات منع الهجرة العشوائية اللعية وإيقافها والتي باتت تهدد مصير وجودنا القومي بالأنقراض في وطن الأباء والأجداد التاريخي والأنصهار والضياع في اوطان المهاجر الغريبة ، كانت فقرات البيان مجرد كلام إنشائي كالعادة لا يقدم ولا يؤخر وكأن كل المشاكل تحل بالصلاة للرب مع احترامي وتقديري لهذا الطقس في الكنيسة  ..... دمتم وعوائلكم الكريمة بخير وسلام .

                 محبكم أخوكم وصديقكم : خوشابا سولاقا - بغداد

غير متصل albert masho

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1780
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاخ العزيز يعكوب ابونا المحترم:لم يكن المجمع الحالي يختلف عن السابق او الذي قبله بعشرة سنوات كل الذي يقال هو كلام في الهواء مع جل احترامي لمن اجتمع.الكلام يحتاج الى تطبيق والذي يبقى كلام لعقود لا نرى تطبيق وكان الاجدر في الوقت المهدور في الاجتماء وصرف المال من اجل السفر ان يخصص كل شيء في المكان الصحيح اي الوقت من اجل دراسة ومعرفة المزيد عن كلمة الله والمال من اجل الفقراء.لا يمكن ان نبقى عميان في زمن العلم هذا فكل شخص هو واضح من التصرف الذي لا يرقى الى الدرجة التي فيها السادة المجتمعين انا احترم سنوات العمل لكن العمل في الاتجاه الخاطء والذي يحصل لشعبنا هو نتيجة السير في الاتجاه الخاطء. ان ننقاد دون وعي هذا غير صحيح بل يجب ان نفتح العيوم لنشاهد طريقنا هل هو خلف الرب يسوع المسيح؟ من اكبر الاخطاء التي تعملها الكنيسة الاشورية هو ارسال الكهنة للدراسة في روما والذي يغريهم هو الدراسة المجانية وان كان التعليم خاطء هم يحصلون على شهادة في اللاهوة مع ان روما تفسر اللاهوة خطء في خطء ويكون هناك احتمال ان المتخرج ينشق عن الكنيسة الاشورية كما حصل مع(باوي سورو) بينما هناك اكثر جامعات اللاهوة في العالم يكون فيها الدراسة مجانية او مقابل اجور بسيطة هذا واحد من جبال الاخطاء.صلاتي هي دائما الى جميع من يقود الكنائس ان يعرف الله بصدق وابنه المخلص الرب يسوع المسيح ومن ثم سوف نشاهد الله يعمل من خلالهم. تقبل محبتي.

غير متصل ميخائيل ديشو

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 462
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاخ العزيز يعكوب ابونا
احترامي الفائق لحضرتكم وللجميع

بقليل من التمعن في قراءة مقررات المجمع السنهودس الثاني لكنيسة المشرق الاشورية,  ندرك بان هذا المجمع غير عادي او مجمع  طوارئ وازمة. لا يذكر البيان الامور الادارية ونشاطات الابريشيات للكنيسة كالعادة المتبعة في مجامع الكنائس, هذه الامور قد تكون تركت للقاءات جانبية , وانما التركيز على محنة الامة الاشورية عامة والظروف التاريخية التي تمر بها. والملاحظ ايضا رؤية  مسبقة لاحداث وتحولات مستقبلية غير واضحة المعالم. يبدو ان الكنيسة اختارت ان يكون دورها فقط مساند للامة الاشورية وليس رئيسي. الدور الرئيسي منحته وبوضوح للاحزاب القومية الاشورية . لو نظرنا الى النقاط الواردة في البيان لوجدنا بأنها شاملة لما تمر بها الامة من ناحية اعتمادها الهوية القومية الشاملة التي لا تنوي التخلي عنها وكذلك الناحية الروحية. وايضا الاصرار على الحفاظ على جذورها المشرقية في عصر ترى نفسها فيه وحيدة في مواجهة الثقافات السائدة في دول الاغتراب او الوطن.

الخص بعض النقاط المهمة التي وردت في البيان وتعليقات موجزة من قبلي

1 . نصلي من اجل مقاتلي "أبناء شعبنا الذين يبذلون جهودا حثيثة من اجل تحرير المناطق المحتلة".
الكنيسة الاشورية  تدعم وتبارك قوات الاشورية المتجحفلة مع الجيش العراقي وقوات البشمركة. وهذا موقف صائب.
2 . نصلي  للوحدة القومية من خلال عمل "كافة احزاب ومؤسسات وجمعيات امتنا وابناء شعبنا الذين يعملون من اجل وحدتنا القومية".
البيان استثنى دور الكنائس في المشاركة في الوحدة القومية. وهذا موقف صائب جدا يطابق موقف اغلب ابناء الشعب الاشوري.
3 . دور الكنيسة الاشورية المشرف في تحرير المختطفين من ابناء امتنا. برأي, بقية الكنائس تغاضت عن محنة المختطفين والمسبيين, والان بدأ بعض المختطفين يظهرون بعد تحرير بلدات سهل نينوى. اعداد غير معروفة من النساء والاطفال لا زالوا مسبيين في الموصل وكنائسنا ادارت ظهرها لهم.
4 . شكر للدولة اللبنانية على مساعدة (النازحين) من ابناء شعبنا. اعداد كبيرة من ابناء امتنا من العراق وسوريا نزحوا الى لبنان, والحكومة اللبنانية مشكورة سمحت لهم بالدخول والعيش فيها بالامان ولكن في حاجة ماسة الى المساعدة من الكنائس والمنظمات الانسانية. الكنيسة الاشورية تقوم بعمل انساني رائع بمساعدتهم.
5 . اطلاق تسمية المغتربين او النازحين بدلا من المهاجرين على امل العودة الى وطنهم الاصلي ويدعوا الى " حماية هويتهم الاصلية الاولية, حتى لو حصلوا على مواطنة في دولة جديدة".
نقطة مهمة جدا وتماشيا مع مشاعر اغلب الاشوريين. وانا ايضا ادعوا كافة الكتاب على اطلاق تسمية المغتربين والنازحين بدلا من المهاجرين. ليست دعوة مباشرة  للهجرة المعاكسة ولكن من اجل عدم التخلي عن حلم العودة للوطن.
6. الحفاظ على تراث كنيسة المشرق الاشورية. "هذا التراث, جزأ لا يتجزأ من هوية كنيسة المشرق, وتعليمه للاجيال الجديدة".
كانت الكنيسة الاشورية ولا زالت المعقل الاخير لتراث كنيسة المشرق, على الجميع دعم هذا الصرح التراثي الكبير لامتنا.
7 . "تقوية التربية الروحية بين مؤمني الكنيسة المقدسة وتعضيدها"
8 . "الحفاظ على اساس العائلة المسيحية المقدسة, المكونة من رجل وامرأة وابناء". نقطة مهمة جدا. بعد انتشار مبدأ قبول عائلة مثلية الجنس في بعض الكنائس المسيحية في دول الاغتراب, الحفاظ على الايمان المسيحي المشرقي الاصيل.
9 . " كونوا واحدا".
ارى ان الكنيسة الاشورية مع وحدة الايمانية بالحوار ووحدة المواقف اكثر من وحدة المؤسسات. بعد فشل مساعي الوحدة السابقة بفرض مواقف تعجيزية غير واقعية من قبل الاخ الكبير على الصغير ادى الى كارثة على ابناء شعبنا بتأجيج مشاعر التعصب المذهبي بتسميات ما انزل الله عليها من سلطان,  وهذا ما لمسناه ولا زلنا نلمسه كرد فعل لفشل الوحدة .
مع تقديري
 

غير متصل يعكوب ابــونا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 165
    • مشاهدة الملف الشخصي
  الاخ العزيز انطوان الصنا المحترم
 يسعدني مرورك على المقال وشكرا  لك على الالتفات الكريمه من جنابكم بتنزيل السايت الخاص بقرارات المجمع المقدس .. تقبل والعائلة الكريمة كل مودة واحترام
 اخوك يعكوب ابونا

غير متصل يعكوب ابــونا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 165
    • مشاهدة الملف الشخصي
 الاخ العزيز خوشابا سولاقا المحترم
جزيل شكري وتقديري لجنابكم الكريم لمروركم على المقال وابداء ملاحظاتكم على ما ورد في البيان الختامي لاجتماع اباء كنيسة المشرق الاشورية موضع مقالنا اعلاه
 اخي العزيز اقولها صراحة انني قراءة قرارات المجمع من الجوانب الايجابية التي اشاروا اليها الاباء ، لانه لا نستطيع ان نلزمهم بما لم ياتوا به ، وجنابك تعرف اكثرمن غيرك كم شعبنا بحاجة ان يرئ  ويعيش تلك القرارات تنفذ على ارض الواقع وليس فقط تسطيرها على الورق ،وهذا هوالمطلوب في الوقت الراهن ..
    لذلك كتبت المقال اشاده بما يمكن ان يكون في حالة تنفيذ عملي لهذه القرارات على الاقل لان المرحلة التي يعيشها شعبنا تتطلب وحدة الكلمة والخطاب الموحد ، وهذا ما اشاره اليه البطريرك  ساكو بانه بصدد دراسة مشروع تشكيل مجلس كنائس العراق  ..املي ان تكون هذه القرارات مع توجهات  البطريرك ساكو والاخرين  معه الى العمل لملمت شمل كنائسنا وبالتالي وحتما ستكون به لملمت  بقايا شعبنا ..
  اما المجمع لم يتطرق الى امور جنابك اشرت اليها اقول بصريح العبارة هذا الامر لا استطيع الغوص فيه لانه يخص الاباء والكنيسة ،  ولكن كمراقب لما يجري في بلدنا بهذا الزمن الردء ، كما تعلم ان الاباء هم رجال الدين ناظرين أنفسهم من اجل خدمة البشر بوحدة الايمان المسيحي وسلاحهم هو الكلمة والصوم والصلاة لايملكون غيرها ..
  يذكر الانجيل متى بان تلاميذ المسيح لم يستطعوا ان يشفوا مريضا مصابا بالصرع ، فقالوا التلاميذ للمسيح لماذا نحن لم نستطيع ان نشفيه ؟ فقال لعدم ايمانكم ، لو كان لكم ايمان حبة خردل لكنتم تقولون لهذا الجبل انتقل من  هنا  الى هناك  فينتقل .. واضاف اما هذا الجنس ( يقصد مرض المريض اعلاه ) فلا يخرج الا بالصلوة والصوم "..متى 17 : 14 -21
 لذلك عزيزي فان ما يجري لشعبنا وبلداننا اليوم هونتيجة حتمية لما  نحن عليه من بعد عن الله وعدم ايماننا بالخلاص ، فالصلاة والصوم في هذه الايام مطلوبه جدا لانها المدخل للرجوع الى لله ، وهذا ما اكدت عليه قرارات المجمع. ..
 اسف للاطالة .. 
 تقبل والعائلة الكريمة كل موده واحترام  والرب يبارك
اخوك يعكوب ابونا  .........14 /11 /2016
 

غير متصل يعكوب ابــونا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 165
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاخ العزيز  albert masho
  يسعدني مرورك دائما على المقالات واضافاتك الجميلة وتعليقاتك المنبعثة بحق عن روح الايمان الذي يسكن في داخلك ليبارك رب المجد مساعاك ويمنحك  وعائلتك الكريمه الصحة والسلامة ، وامل ان اقرا لك دائما بسعادة والرب يبارك
 اخوك يعكوب ابونا 14 /11 / 2016

غير متصل يعكوب ابــونا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 165
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاخ العزيز ميخائيل ديشو جزيل الاحترام
 تقبل محبتي واحترامي وشكري الجزيل لمرورك الكريم على المقال واضافاتك الجميلة وتفسيراتك البينه على قرارات المجمع الكنيسة الاشورية ، ومن هذا المدخل انا كذلك عزيزي دخلت بمقالي كما تلاحظ وقد اشرت الى ذلك الجانب فوجدة وطلبت كما تلاحظ بتطبيقها على ارض الواقع ممكن ان نحصل على توافق ايجابي يخدم شعبنا ومصالحه على كل الاصعدة ، لان الزمن الذي نحن به اليوم محتاجين الى كل دعم وعون وتعاضد وتكاتف بوحدة الكلمة لخطاب واحد مشترك .. نامل ان صلوات الاباء جميعا وصلواتنا وطلباتنا تصل الى اسماع الرب لينعم على شعبه وعبيده بالامن والسلم والاستقرار ..  ومجدا للرب
 اخوك يعكوب ابونا
 14 /11 /2016