المحرر موضوع: ردا على توضيح البطريركية الكلدانية حول مشاركة غبطة مار ساكو بمؤتمر بروكسل  (زيارة 2701 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل انطوان الصنا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4286
    • مشاهدة الملف الشخصي
ردا على توضيح البطريركية الكلدانية حول مشاركة غبطة مار ساكو بمؤتمر بروكسل
---------
صدر توضيح رسمي من اعلام البطريركية الكلدانية او بالاحرى توضيح غبطة مار ساكو جزيل الاحترام شخصيا بتاريخ 20 - 11 - 2016 حول مشاركة غبطته بمؤتمر بروكسل المنعقد مؤخرا في العاصمة البلجيكية بروكسل والمثيرة للجدل للاطلاع الرابط الاول ادناه وبصدد ما تقدم اوضح رأي الشخصي الاتي :

اولا : توضيح البطريركية الكلدانية اعلاه محترم لا غبار عليه تماشيا مع التقاليد الديمقراطية وحرية الرأي والرأي الاخر حيث لا احد منا يملك الحقيقة المطلقة لوحده

ثانيا : ثبتنا رأينا الشخصي حول موضوع مشاركة غبطته في مؤتمر بروكسل في مقالنا تحت عنوان (مدلولات مغادرة غبطة مار ساكو مع وفد حكومي عراقي رفيع المستوى الى بروكسل !!) الرابط الثاني ادناه وشخصيا لا زلت عند رأي وابدى الباحث الاكاديمي المتميز والانيق الاستاذ الدكتور عبدالله رابي المحترم رأيا مهما حول نفس الموضوع في مقاله الموسوم تحت عنوان (هكذا أُفسر مغادرة غبطة البطريرك مار ساكو مع وفد حكومي الى بروكسل) الرابط الثالث ادناه اتفق معه في بعض فقراته واختلف في بعض الاخرى

ثالثا : كشف التوضيح الاتي : (الدعوة وجهت من قبل رئاسة الجمهورية الى رجال دين واخرين وليس من منظمة سانت ايجيديو. والبطريرك مدعو من رئاسة الجمهورية العراقية) وهذه العبارة تكشف الملابسات بوضوح حيث ان غبطته كان ضمن وفد رسمي حكومي !! بمعنى اخر ان رئاسة الجمهورية العراقية تتعامل مع غبطته وكأنه موظف في احدى دوائرها !! مثل دوائر الوقف السني والوقف الشيعي ووقف الديانات الاخرى وجميعهم كانوا مدعوين للمشاركة في المؤتمر وهذا ما نتحفظ عليه بل نرفضه

رابعا : ورد في توضيح البطريركية الكلدانية ايضا الاتي (كيف يمكن لغبطته دعوة اخرين وهو ليس صاحب الدعوة. وكان من بين المدعوين أيضا المعاون البطريركي سيادة المطران باسيليوس يلدو ليرافق البطريرك، لكن غبطته فضل بقاءه في العراق بسبب الأوضاع.)

نعم سؤال يطرح نفسه لماذا لم يتم دعوة بطاركة ومطارنة بقية كنائس شعبنا من قبل رئاسة الجمهورية العراقية للمؤتمر واقتصرت الدعوة للبطريركية الكلدانية فقط ؟!! وحسب رأينا كان المفروض من غبطة مار ساكو ان يطالب رئاسة الجمهورية بتشكيل وفد من كافة كنائس شعبنا وينبه الرئاسة لدعوة بقية كنائس شعبنا 

خامسا : شدد التوضيح على الاتي : (فغبطة البطريرك مرجع ديني عراقي معروف ومشهود له بمواقفه الوطنية والإنسانية وهو لا يصطف مع أحد ولا يغريه مال او منصب ولم يقبل ان يستلم مالا من احد)

العبارة الاصح : ( فغبطة البطريرك مرجع ديني مسيحي عراقي) بأضافة كلمة (مسيحي) لان المطلق يؤخد على اطلاقه نعم كلنا نكن كل الاحترام والتقدير لغبطة مار ساكو ونشيد بأغلب مواقفه الوطنية والانسانية في تعامله مع المجتمع العراقي المنوع دون تفرقة او تمييز ونزاهة غبطته ليس موضع تشكيك

سادسا : ورد في التوضيح ايضا الاتي : (انه ليس مع الفساد ولا مع اجندات أخرى. خطابه متزن وهمه الأول الحفاظ على حياة الناس وحقوقهم وكرامتهم)

اختلف مع التوضيح كليا لانه من يتعامل مع حكومة المفسدين والفساد يطاله الكلام والانتقاد ومثل هذا التعامل واغماض العيون يفسر انه تمادي وتستر على الفاسدين بل تلميع لوجه الحكومة امام المجتمع الدولي ثم هل بقى شىء اسمه حياة الناس وحقوقهم وكرامتهم في دولة مثل العراق ؟ التي تحصل دائما على المرتبة الاولى في الاسوء بين دول العالم بتقارير من منظمات دولية شفافة ورصينة !!

7 - سابعا : جاء في التوضيح الاتي : (اما الانتقادات فلا ضريبة عليها!)
هذه ليس المرة الاولى التي يرفض ويستخف غبطة مار ساكو بالتقاليد الديمقراطية وحرية الرأي والرأي الاخر لتكميم الافواه المخالفة والمعارضة لخطواته ومواقفه وتصريحاته التي لا تخلو من النواقص والاخطاء والسلبيات لان غبطته رغم درجته الكهنوتية (الدرخا) التي يحملها على اكتافه لكنه بشر مثلنا وليس معصوما من الخطأ

وكان عليه ان يشهر صليبه بالمحبة والرجاء والتسامح في وجه الاخر المخالف لرأيه وليس بتجاهلهم وعدم الاكتراث بأنتقاداتهم !! خاصة ان موضوع تقبل النقد من الآخرين يعتبر من صفات الشخصية القيادية الناجحة ثم لماذا لا يكون قداسة بابا الفاتيكان فرانسيس الاول ابو الفقراء والمرضى والمساكين المعروف بسعة صدره وكبر قلبه وتواضعه وديمقراطيته وتعامله حتى مع المخالفين لرأي الكنيسة الكاثوليكية ومنهم غير المؤمنين (الملحدين) قدوة لغبطة مار ساكو في التواضع والديمقراطية وقبول الاخر ؟

حسب رأينا ان التشدد والتمسك في الرأي وعدم الاهتمام او تقبل الرأي الاخر هو نوع من الاحساس بالنقص والضعف لذلك يجب علينا احترام الرأي الآخر مهما كانت  قناعاته وفكره وموقفه وعدم محاولة إسقاط الفكر المختلف لمجرد الاختلاف وان الانسان الذي يرفض النقد هو شخص لا يستطيع ابدا التطور والرقي والسعي الحثيث للبناء نحو الافضل

ثامنا : ختم التوضيح بالعبارة الاتية : (ولا تهزه ولا تهز الكنيسة الكلدانية الكاثوليكية المبنية على صخرة الايمان.)

موضوع الايمان بالنسبة للكنيسة الكلدانية موضوع محسوم لا نقاش فيه لكن من الواضح والمعلوم ان الكنيسة الكلدانية في الوطن والمهجر تنوء تحت كم هائل من المخلفات والتراكمات والملفات المتوارثة الثقيلة والمتشابكة والمعقدة منذ عشرات السنين اضافة لعدد كبير من المشاكل الادارية والمالية والفساد والشواغر والنواقص  وربما تحولت الى فوضى عارمة وظواهر سلبية داخلها لا يمكن معالجتها والسيطرة عليها بسهولة وان غبطة مار ساكو لا يملك عصا سحريا لمعالجة هذا الكم الهائل من المشاكل المتراكمة والمتفاقمة والمعقدة والموروثة منذ تاريخ تسلمه مسؤولية السدة البطريركية في عام 2013 ولغاية اليوم

وحسب رأي الكنيسة الكلدانية اليوم بحاجة ماسة اكثر من اي وقت مضى لتراجع اوضاعها المختلفة بنظرة تحليلية جريئة ومعمقة وشفافة بمصداقية وبعيدا عن المكابرة والتعالي وبدون خوف او تردد او توجس واحترام الرأي الاخر والنقد في سبيل التجديد والتطوير والتحديث والديناميكية رغم جدار المنع العازل الموجود داخلها احيانا

http://saint-adday.com/?p=15259

http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,825787.0.html

http://www.ankawa.com/forum/index.php?topic=825904.0

                                     انطوان الصنا

                antwanprince@yahoo.com


غير متصل سالم يوخــنا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 503
    • مشاهدة الملف الشخصي
السيد صنا المحترم
تحيه لك
اعرف انك لا تستسيغ ردودي على مقالاتك لاني اضرب على الوتر الحساس و لكني وجدت نفسي مضطرا" , فتحملني هذه المره أيضا" .
ساتي الى النقاط التي اثرتها في مقالك و ابدي رأيي المتواضع لعلك تقتنع .
بالنسبه الى النقطه الأولى و الثانيه هي تمهيد لما بعدها .
النقطه الثالثه , ذكرت فيها ان الحكومه العراقيه تتعامل مع غبطة البطريرك على انه موظف لديها ......لا اعرف كيف استشفيت هذا , هل اطلعت على الدعوه الموجهه من الحكومه العراقيه لغبطة البطريرك و من اين تعرف كيف تمت مخاطبته و باي أسلوب ؟
في النقطه الرابعه قلت لماذا لم تقوم الحكومه العراقيه بدعوة رؤساء الكنائس الباقيه و كانك لا تعلم بان الكنيسه الكلدانيه في العراق كانت و لا تزال من اكبر الكنائس , و من ناحيه أخرى , اذكرك بان غبطة البطريرك ساكو هو من انشط الرئاسات الكنسيه التي ذكرتها و من اشد المطالبين بحقوق أبناء شعبنا و له حضور متميز بين أصحاب القرار .
النقطه الخامسه ...طالبت بان تكون الاشاره الى كونه مرجع ديني مسيحي عراقي , أي بإضافة كلمة مسيحي الى التوضيح .....بربك هل يحتاج البطريرك لويس روفائيل الأول ساكو بطريرك بابل على الكلدان في العراق و العالم بان يعرف برجل دين مسيحي , اليس للاسم دلاله على ديانة هذا المرجع ...ما هذا الهراء .
النقطه السادسه و التي قلت فيها ان غبطة البطريرك يتعامل مع حكومة الفساد و المفسدين ....عجبي انك لم تذكر الفاسدسن و المفسدين الذين هم جزء من الحكومه , يا ترى لماذا ؟ هل تخافهم أم تجاملهم ؟   اذكرك أيضا" بنقطه مهمه و هي عندما تكون الحكومه فاسده , فهل تتركها على ما هي عليه أم انك تحاول ان تصلحها بكل الأساليب , حتى اذا اضطررت لان تتعامل معها و تبين لها خطأها وجها" لوجه .
النقطه الثامنه . فيما يخص الانتقادات التي توجه للبطريركيه و التي لا ضريبة عليها , كعادتك ترفض و بشده و كأن أحدا" أخذ رأيك ....انبهك الى شيء مهم و هو انك انت من وضع نفسه في خانة المشككين و المعترضين و باستمرار و بذلك افقدت نفسك مكانتك المرجوه منك كأبن للكنيسه الكلدانيه .... ملاحظه ...الكلمه الصحيحه هي درغا و ليست درخا ...صححها رجاءا"
النقطه الثامنه و الاخيره و التي تخص الأوضاع الصعبه التي تمر بها الكنيسه الكلدانيه فانت اجبت عليها ضمنا" و قلت بانها تراكمات الماضي و ان ابينا البطريرك لا يملك عصا سحريه لمعالجتها بين ليلة و ضحاها و اعتقد انك سيد العارفين بان سيادته ماض في عملية الإصلاح و التغيير نحو الأفضل .
الم يحن الوقت لتتوقف عن انتقاداتك المستمره للكنيسه الكلدانيه ممثلة برئيسها غبطة ابينا البطريرك ساكو الجزيل الاحترام .
قد تجيبني او قد لا تجيب و لكنك ستقول في قرارة نفسك بانك لا تنتقد باستمرار و لكنك تحاول ان تصحح المسار حسب رؤيتك للامور .... ببساطه ارجع الى كتاباتك و اقرأها كما انا فعلت و ستجد سلبيتك التي تأبى ان تفارقها ...و لا أعرف لماذا ؟
و في الختام لك مني السلام
 

غير متصل وليد حنا بيداويد

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3069
    • مشاهدة الملف الشخصي
اخى القدير أنطوان الصنا المحترم

بعد التحية
اشد على يدك لمقالتك التحليلية.اتفق معك في كل ما ذهبت اليه حضرتك ورغم هذا كله لا يعطى الحق لاحد أيا كان ان يتجاوز على قيادة الكنيسة ورجال الدين المسيحين فانهم ليسوا كما غيرهم في الأديان الاخرى، رجال ديننا مضحون مظلومون يعانون ظلم شعبنا لهم أولا قبل غيرهم عندما لا يقف المسيحى مع الكنيسة و يساند توجهاتها في الكثير من الأحيان لابل يقف بالضد منها ويعتدى بالالفاظ على اقل تقدير هذا ما يسمح به القانون منطلق الحق في التعبير وبئس التعبير ان يكون اعتداء بلا اخلاق على الاخرين ورجال الدين الافاضل، لو دخلت الى غرف سكايبى مثلا ليس حصرا سوف تتهرب فورا ولا تحب ان  تسمع ثقافة المسيحى كيف انه هو عنصر مستهتر هابط يتهجم على قيادة الكنيسة وهو جالس فى استراليا وهو يحتسى خمره بجانبه ذلك العنصر المنبوذ السكير اللعين يتهجم ويلفظ ابشع الالفاظ الا لكى يرى نفسه القذرة يثقافته الهابطة امام غيره بانه لايهتم ولايحترم قيادة الكنيسة ومن هو الذى اعترف به اذا لايحترم غيره.
رجال الدين المسيحيي مضطرون في الكثير من الأحيان السير اتجاه معين لمصلحة الكنيسة، في الحقيقة اقف احتراما واجلالا وارفع القبعة لهم لانهم يتخذون من النظرة الاستراتيجية بعيدة المدى برنامج عمل لهم وهكذا تواصلت الكنيسة منذ ان جاء الإسلام مضطهدا لشعبنا في المقدمة من القوميات غير المسلمة وكان الكنيسة تفوت الفرص فى كل مرة وفى احلك واصعب المراحل على المتربصين بشعبنا وخرجت الكنيسة منتصرة وبقت وذهب مضطهدوا شعبنا بلا رجعة الى الابد.
اما بخصوص النقد فان الكنيسة تجدد نفسها وهث بحاجة الى التجديد ولكن ليس اللجوء الى أساليب تجريحية بعيدة عن الذوق العام

احتراماتى اخى أنطوان الصنا

غير متصل انطوان الصنا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4286
    • مشاهدة الملف الشخصي
السيد سالم يوخــنا المحترم - استراليا
شلاما وايقارا

اولا شكرا لمداخلتكم اعلاه وثانيا اعتذر لتأخر الرد وثالثا رأيكم وملاحظاتكم وايضاحاتكم محترمة لا غبار عليها اذا كان مخالفة او مؤيدة لما ذهبنا اليه في تحليلنا الشخصي اعلاه تماشيا مع التقاليد الديمقراطية وحرية الرأي والرأي الاخر لكم رأيكم ولنا رأينا لكم قناعتكم ولنا قناعتنا ولكم فكركم ولنا فكرنا وكلها محترمة اذا كانت منسجمة مع  قواعد وشروط النشر واصول الذوق واللياقة واني شخصيا اكن كل التقدير والاحترام لغبطة مار ساكو جزيل الاحترام وللكنيسة الكلدانية واختلافنا احيانا حالة طبيعية وصحية وديمقراطية مع تقديري

                                   اخوكم
                                انطوان الصنا

غير متصل انطوان الصنا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4286
    • مشاهدة الملف الشخصي
العزيز الناشط القومي المعروف وليد حنا بيداويد المحترم
شلاما وايقارا

اولا ارجو ان تكون بخير وصحة جيدة مع العائلة الكريمة وثانيا اعتذر لتأخر الرد وثالثا شكرا لمداخلتكم القيمة اعلاه وشكرا لتأييدكم لما ذهبنا اليه في تحليلنا نعم اني شخصيا ارفض واستنكر الاساءة والتطاول على قادة الكنيسة الكلدانية ورموزها وعلى الشعب الكلداني من اي جهة وطرف كانت والشخص الذي ادعى انه استاذ اكاديمي وجامعي في استراليا وتطاول واساءة لغبطة مار ساكو وبعض مطارنة الكنيسة الكلدانية على صفحات التواصل الاجتماعي مؤخرا فهو حاقد وعديم الخلق وجاهل وامي ثقافيا واكاديميا وعلى البطريركية الكلدانية مقاضاته وفقا للقانون او يعتذر علنا على نفس المواقع عن فعلته المدانة والمرفوضة

ان الخطاب المسعور للموما اليه اعلاه لا يمثل الا نفسه لانه يثير الغضب والاشمئزاز والرفض والاستهجان والاحتقار  لدى كل ابناء شعبنا الكلداني السرياني الاشوري المسيحي في الوطن والمهجر لان مثل هذا التطاول على رموز الكنيسة الكلدانية يعتبر تجاوز للخطوط الحمراء !! تحت غطاء حرية الرأي والديمقراطية !!  وقد يؤدي الى الفتن والكراهية والحقد والضغينة والاحتقان بين ابناء شعبنا مع تقديري

                                     اخوكم
                                  انطوان الصنا

غير متصل زيد ميشو

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3454
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
كما يتهمك (عفواً) اقصد يصفك البعض:
الكاتب الكبير والمقتدر والمحلل السياسي البارع وصاحب القلم الحر أنطوان صنا حفظك الله ورعاك وحصنّك من كل مكروه
بدايةً اراك تعترض وتنتقد كثيراً جداً جداً غبطة أبينا البطريرك ...وهذا من حقك ومكفول في كل القوانين والدساتير الدولية التي تخص حرية الأنسان وحقه في التعبير
لكني أرى بأن البطريركية الكلدانية تستخف بكل انتقاداتك ولا تعير أهمية لك ولقلمك الرشيق ...لذا اقترح عليك ان تعتصم امام البطريركية حتى تجعلهم جميعاً لا يقومون بأي عمل إلا بعد مشورتك ...فأنت صاحب الرأي السديد، وذو شخصية فريدة من نوعها، وأسأل كل معارفك الذين اعرفهم، كم امتدحك أمامهم وهم يقابلوني ذات الشي وأكثر ويخبروني كثيراً عن خصالك النظيفة والجميلة واحترامك لذاك ومبدأك الذي لا يتزعزع، فمن شبّ على شيء شاب فيه، وانت السيف المجرب
أولا .... بالأصالة عن نفسي، اشكرك الشكر الجزيل كونك اعترفت بأن توضيح البطريركية محترم ولا غبار عليه تماشيا مع التقاليد الديمقراطية وحرية الرأي والرأي الاخر.  ورأيك هذا على ما اعتقد له وقعه الجميل على البطريركية، فرضاك عنهم سيدي الكريم غاية لا تدرك
ثانياً .... يعجبني اصرارك على رأيك... سر وعين الرب ترعاك
ثالثاً ... تقول: رئاسة الجمهورية العراقية تتعامل مع غبطته وكأنه موظف في احدى دوائرها !! إنتهى الأقتباس 
هنا ثخنتها شوية ... علكيفك على البطريرك لخاطري إذا عندي خاطر يمك
كيف حللت وانت المحلل الأعظم بأن هذه الدعوة هي من مدير لموظف!!؟؟ هذا التحليل والنتيجة التي وصلت لها عزيزي أنطوان صنا، يحتاج إلى ذكاء خارق يفوق العادة، لا أتمكن أن اجاريك فيه، مع العلم بالشيء، انا على بساطتي تصورت بأن دعوة الحكومة هي احترام للبطريرك كونهم دعوا المراجع الأخرى أيضاً، فهل يعقل أن يكونوا بهذه الوقاحة ولا يدعون البطريرك معهم
رابعاً ... انا مستغرب ...لماذا دعي البطريرك ساكو دون غيره؟ اكو احتمال الحكومة مرتشية؟ او البطريرك ساكو قال لهم: لو آني وحدي لو ما أجي... او ممكن لم يدعون البطاركة الآخرين نكاية بك كونهم يعرفون بأنك تخبهم؟
أسئلة منطقية كثيرة تجول في خاطري ...اتركها للزمن
خامساً .... ملاحظة رهيبة بالتأكيد، إذ كان يفترض ان يضيفوا بعد المرجع كلمة مسيحي، لأن غالبية القراء لا يعرفوا بأن البطريرك ساكو مرجع ديني مسيحي، خصوصاً زوار موقع البطريركية الكلدانية
سادساً ... اختلف أبو الشباب كيفما تريد، ومرة اخرى على البطريركية ان تشبع الحكومة شتائم في حالة ارسلوا لهم دعوة لحضور مؤتمر او أي نشاط آخر، وأول شتيمة يستحقها النواب المحسوبين على المسيحيين كونهم ضمن دائرة الفساد...هم وتنظيماتهم
سابعاً ... قلت: هذه ليس المرة الاولى التي يرفض ويستخف غبطة مار ساكو بالتقاليد هذه المرة فقط والوحيدة ارجوا أن تسمج لي ان اخالفك الرأيالديمقراطية وحرية الرأي والرأي الاخر لتكميم الافواه...إنتهى الأقتباس
سؤال أيها المبجل، من كمم الأفواه؟ اشو الأفواه مفتوحة (عبالك بلاليع) خصوصاً المحسوبين على بعض التنظيمات من موظفين يشغلون منصب ابواق، ولم يتم تكميم أي (بالوعة) عفواً، خطأ مطبعي ...اقصد ولم يتم تكميم أي فاه...فهل يعقل ان يكون الناقد حراً ومن يقول الكلام لا ضريبة عليه لا يملك الحرية بذلك!!؟؟ شنو قابل إحنا بساحة عرضات خو مو ساحة عرضات!!؟؟
ثامناً ... ترك
أبقي بينك وبينهم آني ليش ادخل؟ خصوصاً انت عزيز وما اريدك تزعل علية
تحياتي يا كبير الكتاب


 
 


مشكلة المشاكل بـ ... مسؤول فاسد .. ومدافع عنه
والخلل...كل الخلل يظهر جلياً بطبعة قدم على الظهور المنحنية