المحرر موضوع: بالصور .. أكبر شجرة للميلاد في بغداد يفتتحها البطريرك ساكو مع حلول العيد  (زيارة 4692 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل عنكاوا دوت كوم

  • مشرف
  • عضو مميز متقدم
  • *
  • مشاركة: 37773
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
عنكاو كوم/بغداد/ بسام ككا

تحت شجرة كبيرة مزينة بأشكال وأضواء ملونة وتعلو قمتها نجمة مضيئة، تعالت أصوات الجوقة المرتلين لأناشيد "العيد وليلة الميلاد" وسط متنزه الزوراء في بغداد، معلنيين حلول أعياد الميلاد المجيد.

وحرصت إدارة المتنزه على نصب شجرة الميلاد في كل عام لكنها هذه المرة كانت أكثر تميزا عن السابق أثر نصبها أكبر شجرة مصطنعة في بغداد بارتفاع بلغ 30 متر والتي جرى أفتتاحها مساء الثلاثاء بحضور البطريرك لويس ساكو والاسقف باسل يلدو وعدد من الكهنة والراهبات وشخصيات مدنية ووسائل اعلام عديدة.

تكلفة نصب الشجرة البالغة 24 الف دولار تحملها رجل اعمال عراقي يدعى محمد غانم ويشغل مدير مدينة العاب الزوراء تقدير منه للمسيحيين وتعبيرا عن موقفة في التضامن معهم .
وقال البطريرك ساكو في كلمة له أن "تبرع رجل مسلم ودعم ادارة المتنزه في نصب الشجرة، مبادرة رائعة ودليل على الاخوة المشتركة والتضامن مع المسيحيين في اعياد الميلاد، مشيرا الى أن نصب الشجرة تعد تقليدا دينيا وعلامة مضيئة للعيش المشترك ومناسبة لقبول بعضنا البعض كي نستطيع ان نفكك التطرف الفكري".

ودعا ساكو خلال الاحتفاء الى أن "يمد العراقيين أيديهم للتوحد من اجل بناء البلد على أسس متينة وصادقة لكي ينعم الشعب بالسلام والاستقرار" .

"تهاني" شابة مسيحية كانت ضمن جوقة المرتلين الحاضرين من كنيسة انتقال مريم العذراء قالت أنها "المرة الاولى التي يحدث فيها احتفال بنصب شجرة الميلاد في حدائق الزوراء بحضور أطياف مجتمعية".

ووصفت تهاني موفق شعورها أزاء الاحتفال خلال حديث صحفي لـ "عنكاوا كوم" بالرائع والايجابي، لافتة الى استعدادها مع اصدقائها في الكنيسة لاستقبال العيد وراس السنة الميلادية وخاصة التحضير لاحتفالات الأطفال والعوائل .

وكانت مديرية العلاقات والإعلام في امانة بغداد ذكرت إن "فعالية نصب شجرة الميلاد وغيرها من شأنها تحويل الأعياد والمناسبات الدينية المسيحية والإسلامية إلى أعياد وطنية تعزز الاخوة والعيش المشترك".
أي نشر، أو إعادة تحرير لهذه المادة، دون الإشارة الى " عنكاوا كوم " يترتب عليه أجراءات قانونية


غير متصل josef1

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4780
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
    ولد المسيح  ـ  هليلويا     تهنئتنا لكم  بمناسبة أعياد الميلاد والسنة الجديدة المباركة
                    المجد لله في العلى   وعلى الارض السلام   والرجاء الصالح لبني البشر
                            اليوم ولد لكم في مدينة داؤد مخلص هو المسيح الرب 
قبل   2016 سنة ولد طفل المغارة الطفل يسوع وبهذه الولادة تغير تاريخ العالم كله ، ولد في مغارة بسيطة حيث نزل من السماء واصبح انسانا مثلنا ليؤلهنا لنرث ملكوته في السماء ، ان ميلاده ذكرى طيبة تبعث الفرح والسلام والمحبة في نفوس البشر بالعالم كله . ان للميلاد معنى واسع تبدأ مسيرته الايمانية في نفوسنا ، وعلينا أن نفهم ان الميلاد ليس بأكل ما لذ وطاب ، ولا نصب شجرة مضاءة أو عمل مغارة ، ولا في توزيع هدايا وتبادل الزيارات ، بل علينا  فهم ان على الفرد  في الميلاد  ان يُخرج الحقد والبغض من قلبه الى الابد ، ويملأؤه بالحب لكل الناس ، وان يتعامل مع الجميع بلطف ومحبة ، وان يعمل للناس ما يريد ان يعمله الناس له . خاصة وان ميلاد هذا العام   ليس ككل الاعوام  .
لقد هُجِر أهلنا من الموصل قسرا في العاشر من الشهر السادس من العام  2014  بعد استيلاء داعش عليها ، وبعد أكثر من  شهر هُجِر اهلنا من سهل نينوى الى المدن الآمنة في شمال العراق ، فسكنوا الخيام وافترشوا الارض أو في هياكل بيوت لم تكتمل بعد  ، وقسم منهم في الكنائس أو المدارس أو اماكن اخرى قبل أن توفر لهم البيوت أو الكرافانات ،  فلأول مرة  منذ زمان يولد يسوع في خيمه بدل ( مغارة ميلاد يسوع ) ألسنة قبل الماضية وفي شمال العراق يشاركه الاطفال في  خيم اخرى مع النساء والفتيات والشيب والشباب يفترشون الهواء الطلق والسماء وقماش خيمه تداعبها ريح الشتاء ترنم اصواتا تنادي بها ملائكه السماء (المَجدُ للهِ في العُلى، وعلى الأرضِ السَّلامُ  والرجاء الصالح لبني البشر  ) هليلويا مرحبا بك يا يسوع  ، يسوع المهجرين ، يسوع المضطهدين  ، يسوع المسحوقين  ، يسوع الباكين وترتسم بسمه على وجوه المهجرين بالميلاد  ، وكما حدث هذا في بلدنا الغالي حدث في سوريا العزيزة  ، تختلط بدمع العين  لذكريات الاوطان والمنازل والبيوت وشجرات عيد الميلاد والزينه والمعجنات .
 نطلب من الرب في هذا العام أن يطبع فيه بسمة على كل وجه، وفرح في كل قلب، وينعم على الكل بالسلام والراحة،  نصلي ونتظرع في هذا العيد أن يعيد أهلنا في الموصل وسهل نينوى وكافة المهجرين الى ديارهم وكنائسهم واعمالهم التي فقدوها ، نشكر الله وقد تحررت معظم مدننا وقرانا منذ تشرين الاول الحالي وانشاء الله سيرجع اهلها بعد ايصال الخدمات لقسم منها ،نطلب منك ايضا  يا رب ان تعطي رزقآ للمعوزين والمحتاجين ، وشفاء للمرضى، وعزاء للحزانى، لسنا نسأل من اجل انفسنا فقط يارب، انما نسألك من اجل الكل . لانك خلقتهم ليتمتعوا بنعمك، فأسعدهم اذن بك  .
لنقول لطفل المغارة تعال واسكن عالمنا وضع السلام في وطننا ، تعال واملك على ارضنا ليستتب الأمن بيننا ، تعال وانشر سلامك في بلدنا العزيز ، ويعود جميع المهجرين الى ديارهم ، لنضم اصواتنا للملائكة ونقول المجد لله قي العلى وعلى الارض السلام ... وان مضت الملائكة الى السماء هكذا نمضي الى السماء لنكون معك الى الابد . وبمناسبة عيد الميلادالمجيد والسنة الجديدة  2017  ، نترجى آباءنا الروحيين أن يخطوا لما فيه وحدة كنيستنا في هذا الوقت الذي يتلاشى فيه وجودنا في ارض آباءنا واجدادنا ، ولكي يقتدي بهم اخوتنا وسياسيونا فيعملوا على نبذ الخلافات الجانبية ويكونوا يدا واحدة لايقاف النزيف الذي يمر به شعبنا في هذه المحنة العصيبة التي تصيبه ، وتمر هذه التجربة القاسية التي تواجهنا . ننتهز هذه الفرصة لنقدم أجمل التهاني والتبريكات لشعبنا المسيحي في العالم اجمع والعراق بصورة خاصة ولكافة آباءنا الروحيين واخصهم بالذكر راعينا الجليل صاحب الغبطة  مار لويس روفائيل  ساكو وكافة البطاركة والمطارنة ، وكافة الاباء واخصهم خادمي كنيستنا الاب سيزار راعي خورنتنا شمعون برصباعي والاب نشوان ، وكافة خدام الكنيسة من رهبان وراهبات وشمامسة ومرتلين في الجوقات وكافة المؤمنين   ، طالبين من الرب يسوع بهذه الذكرى ان ينشر امنه وسلامه على بلدنا واهلنا في العراق والعالم  ، وبحماية امنا العذراء مريم امين .                 سلامي ومحبتي لكم .
                الشماس     يوسف جبرائيل حودي ـ شتوتكرت ـ المانيا