المحرر موضوع: تساؤلات حول بيان صادر عن (( شخصيات مسيحية عراقية تؤسس "مجموعة الضغط لسهل نينوى والموصل" وتطالب بالادارة الذاتية المتطورة او الحكم الذاتي في سهل نينوى ))  (زيارة 2173 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل عزمي البــير

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 404
  • الجنس: ذكر
    • MSN مسنجر - azmyanassir@yahoo.com
    • مشاهدة الملف الشخصي
تصدر الموقع خبر مفاده ان مجموعة شخصيات مسيحية تتبنى مشروع مايسمى بالضغط والمطالبة بحقوق شعبنا في سهل نينوى تحت عنوان (( شخصيات مسيحية عراقية تؤسس "مجموعة الضغط لسهل نينوى والموصل" وتطالب بالادارة الذاتية المتطورة او الحكم الذاتي في سهل نينوى )).
اود وكوني كمهتم بالشان القومي والمسيحي ان اعرف من هم تلك الشخصيات حيث البيان لم يتطرق الى تلك النقطة ، وماهي المؤسسة التي تدفع بهذا المشروع وتلك الشخصيات ، وعلى الرغم من ان المشروع ليس بالجديد كون مشروع الحكم الذاتي مطروح منذ عام 2005والادارة الذاتية ايضا ومشروع انشاء محافظة مطروح عام 2011 وكان مقترح من السيد رئيس الجمهورية السابق جلال طلباني ، هذا من جانب ومن جانب اخر هل يحق الى اي مجموعة من الاشخاص تبني مشروع قومي او سياسي ويجد ارضية او منابر اعلامية للترويج والتسويق وهناك العديد من التساؤلات كون ان البيان واصحاب البيان تشوب حوله نوع من الضبابية واتمنى من اصحاب العلاقة تعريف انفسهم كون مثل تلك المشاريع شان المنظمات السياسية والكنسية كونها تتحدث عن مشروع مسيحي او قومي وبالتالي ان تبلورت قناعاتنا سوف ندعم هذا المشروع ، ويتحدث البيان عن جماعة مستقلة تتعامل مع المؤسسات ان كانت سياسية او كنسية او مجتمعية يعني هل تطرح نفسها بديلة عن الاحزاب او المؤسسة الكنسية او منظمات المجتمع المدني ولماذا لم تعرف بنفسها اتمنى ان اجد اجابات لكل هذه التساؤلات ، واليكم نص البيان .

قام عدد من الشخصيات الكلدانية الاشورية السريانية والارمنية  في مدينة عنكاوا بتأسيس  "مجموعة الضغط لسهل نينوى والموصل" والتي طالبت في بيانها التأسيسي بالادارة الذاتية المتطورة او الحكم الذاتي لمكونات سهل نينوى. ننشر فيما يلي النص الكامل للبيان التاسيسي للمجموعة:


بيان مجموعة الضغط لسهل نينوى والموصل

عقد بتاريخ ١٠/ تشرين الثاني ٢٠١٦ في عين كاوا / اربيل لقاءا ضم عدد من الشخصيات العراقية المتنوعة من الكلدان السريان الاشورين والارمن (المسيحيين) للتباحث وتبادل وجهات النظر بخصوص ما آلت اليه اوضاع الموصل واطرافها وخاصة في سهل نينوى. تداول المجتمعون مخاوف المسيحيين وبقية المكونات من ذوي اتباع الديانات غير الاسلامية من سكنة سهل نينوى ومدينة الموصل بسبب ما تعرضوا له على مر السنيين وتهجيرهم من قبل مجاميع متطرفة دينيا، وعبر عن تقديره الكبير للقوات المسلحة العراقية والبيشمركة والحشد الشعبي والعشائري والفصائل المسلحة المسيحية بانتصاراتهم باسترجاع سهل نينوى واجزاء مهمة من مدينة الموصل. وتم الاتفاق حول ايجاد صيغة عمل ومواقف موحدة للخطوات التي يمكن القيام بها للتعامل مع جميع القوى في المحافظة لعودة السلم الاهلي والتعايش المجتمعي، وسلط الاجتماع الضوء على النقاط التالية: -

* اعادة تنظيم ادارة المحافظة على اساس الشراكة الحقيقية بين جميع مكوناتها من العرب والكرد والتركمان والمسيحيين واليزيديين والشبك والكاكائية وهذا لايمكن ان يتحقق بالعودة الى النظام المركزي كما كان الحال منذ ٢٠٠٣ ولحد الان. بل يجب اعتماد اللامركزية الادارية المتمثلة بالادارة الذاتية المتطورة او الحكم الذاتي للمنطقة وصولا الى الشكل الذي يرتأونه المواطنون لاحقا بتوفير ضمانات لحماية مناطقهم وتحديدها جغرافيا (يمكن اعتماد احصاء عام ١٩٥٧) وتوفير موارد اعادة بنائها وانتخاب ممثليها بوسائل ديمقراطية.

* السياسات الخاطئة التي تبعتها الحكومات المتعاقبة على السلطة منذ ٢٠٠٣ لغاية ٢٠١٤ كانت احدى المسببات لتفاقم الازمات في المناطق العربية السنية وفي شمال العراق العديد من المكونات غير المسلمة اذ كانت نتائجها ضعف الادارات المحلية مما ادى الى فقدان السيطرة الامنية على هذه المناطق ومهد الطريق لعصابات داعش الارهابية للاستلاء على هذه المنطقة برمتها في حزيران ٢٠١٤، ان تعزيز الامن والسلم في هذه المنطقة ذات التنوع الديني والاثني يستلزم التغيير الجذري لهذه السياسات الخاطئة بالاعتماد على الشراكه الحقيقية لجميع هذه المكونات.

* ان استمرار المشاكل والخلافات بين الحكومة المركزية وحكومة اقليم كوردستان وعدم حسمها وما رافق ذلك من توترات واحتقانات في اغلب الاحيان ادى الى مشاكل امنية وصعوبات اقتصادية وخلافات سياسية انعكست بشكل او بأخر على المكون المسيحي وخاصة في محاولاته لتكوين ملاذ آمن له بعيدا عن الخصومات بين بغداد واربيل وتجنبا للتجاذبات السياسية والادارية والامنية لمنطقة سهل نينوى.

* ان المكون المسيحي شأنه شأن المكونات الاخرى هو ايضا ضحية الصراع والنفوذ الاقليمي على العراق وخاصة في اطار التناقض والتجاذب بين السياسات التركية الايرانية ازاء بلدنا، الامر الذي ادى الى ان تدفع هذه المكونات ثمن هذه الخصومات والصراعات وما تثيره من مخاوف وقلق كبير من ان تستغل هذه الصراعات الاقليمية في داخل العراق بين مكوناته في ظل وجود التسليح الميليشياوي غير المنضبط، بالاظافة الى تعدد المرجعيات الامنية في هذه المناطق وفرض سياسة الامر الواقع الامني عليها.

* وتاسيسا على ما ورد اعلاه فان المكون المسيحي في العراق يعاني من خطر افراغه بالكامل من العراق، وقذ ينطبق الشي ذاته على بقية المكونات الاخرى كالايزيديين والصابئة المندائييون. وعليه فان الاولوية اليوم للمسيحيين هي التمسك بالارض وعدم التفريط بها رغم كل الضغوط والاغراءات حيث ان هذا يعني التمسك بالهوية الوطنية لهذا المكون العريق بوجوده التاريخي في ارضه.

* ان مواجهة التطورات المتسارعة في المنطقة يتطلب من ابناء المكون المسيحي استحقاقات خاصة وكبيرة تبدا في معالجة الاخطاء والنواقص ومراجعةالسياسات الخاطئة وتصحيحها ، ان صياغة مشروع يعالج جميع هذه المشاكل ويرسم خارطة طريق واضحة المعالم لاعادة بناء وتطوير وارساء الامن والسلام يتطلب رص صفوفنا ونبذ الخلافات والانطلاق من الشعور الوطني وبمسؤولية عالية تجاه شعبنا وارضنا بان نتقارب ونتعايش مع جميع المكونات على اساس الاحترام المتبادل والاعتراف المشترك للجميع بحقوقهم ومصالحهم وتطالعاتهم ومن هذه المنطلقات اتفق عدد من الشخصيات والنشطاء من النخب المسيحية من مدينة الموصل وجميع المدن والبلدات والقصبات في سهل نينوى وبجميع طوائفهم على تشكيل مجموعة ضغط للدفاع عن مصالح المكون المسيحي ويؤسس بناء مشروع متكامل لحمايته واعادة اعمار مناطقه وعودة نازحيه بدعم جميع ابناء شعبنا في سهل نينوى والموصل ، والعمل لتصحيح مسار العملية السياسية وضمان جميع حقوق الشعب العراقي وبما يضمن ايضا حقوق واهداف المكون المسيحي. وهو عامل ضغط على القوى الدولية واصدقاء شعبنا في جميع انحاء العالم للتضامن والدعم المستمر للمكون المسيحي والمساهمة في حمايته والدفاع عن وجوده والضغط على الحكومة الاتحادية في بغداد وحكومة اقليم كوردستان والحكومة المحلية في نينوى للتعامل مع المكون المسيحي والمكونات الاخرى على اساس الشراكة الحقيقة والاحترام المتبادل.

* ان تجمعنا هذا هو اطار مستقل منفتح ويتعامل مع جميع القيادات المسيحية السياسية والدينية ومنظمات المجتمع المدني ومع الشخصيات المستقلة والاكاديمية والاجتماعية والثقافية وفق برنامجه المعلن وخطط عمله وان منطلقنا هو وحدة الرأي والموقف المبني على الاهداف والمصالح المشتركة بنبذ الصراعات والخلافات الفئوية والذاتية والانطلاق من مصلحة واهداف وتطلعات شعبنا الكلداني السرياني الاشوري والارمني (المسيحي). 

الهيئة التاسيسية
١٠/ تشرين الثاني/٢٠١٦

For corresponds please contact,
lobbygr16@yahoo.com

http://www.ankawa.com/forum/index.php?topic=829931.0


غير متصل صباح قيا

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1901
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
أخي عزمي البير
سلام المحبة
فكرة 'المكون المسيحي ' أطلقها غبطة البطريريك , فإن لا علم له بهذا التجمع فيعني سرقة الفكرة منه وتجاهله لوضعها حيز التنفيذ بدون أن يكون له دوراً  رئيسياً , وأيضاً تهميش دور الرابطة الكلدانية العالمية بهذا الخصوص كي تصبح مجرد ' شِمّا رابا , لماثا خرابا ' كما في لغة السورث .
ألأمل أن يصدر إعلام البطريريكية بياناً توضيحياً وعندها لكل مقام مقال .
تحياتي

غير متصل نذار عناي

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 607
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ عزمي البير المحترم
تحيه وسلام
في البدء انا مثلك قرأت المقال على الصفحه الرئيسيه واتشرف بهؤلاء الشخصيات اي كانوا
ارفق كاتب الخبر موقع للاستفسار ويمكنك المراسله والاستفسار
اعتقد ان الساحه السياسيه فيها فراغ كبير لم تستطع الكيانات السياسيه العامله ملئها ولذلك علينا مباركه اي جهد مثل هذا وخاصة انه يتحدث بأسم الجميع وليس فئه معينه.
ارجوا المعذره ان اقول انني فهمت من مقالك انك ضد اي تشكيل حديث فربما تكون هذه الشخصيات في طور كسب مفكرين اخرين لينضموا اليهم ويطرحوا اوراق عمل لرسم الخطوط الاساسيه لمجلس انقاذ مثلا وربما تكون انت المقصود بالمشاركه او انا او اخرين مستقلين او منطوين تحت تشكيلات حاليه. ولذلك اتمنى ان ننظر بايجابيه لجهود الاخرين ربما تأتي بخير علينا.
فلو كانت الساحه السياسيه مغطاة من قبل التشكيلات الحاليه اذن علينا انا وانت والاخرين السكوت والرضوخ الى الامر الواقع وندعهم يسيرون بنا الى المأل الذي قد رسموه هم.
تقبل تحياتي وتقدير واعتذر ان كنت اسأت فهم الغايه من مقالكم
مع الود
نذار عناي

غير متصل عزمي البــير

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 404
  • الجنس: ذكر
    • MSN مسنجر - azmyanassir@yahoo.com
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاخ صباح المحترم
تحية محبة واحترام لكم ولجميع القراء
بخصوص فكرة المكون المسيحي هذه التسمية هي ليست من رؤية او خطاب سيدي صاحب القداسة كون هذه التسمية اطلقت علينا وبسبب تشرذم المكونات السياسية لشعبنة حول هذا الموضوع الصقت بشعبنا كتسمية من قبل الاخرين لتوحيد شعبنا من خلال هذه التسمية واخص بالذكر من قبل اعلى مستوى من ادارة الدولة العراقية وبسبب ضعف الخطاب القومي لاحزابنا تم استخدامها من قبلنا واكرر ليست من ابتكار سيدي صاحب الغبطة اما ماطرح في البيان اعتقد لايمت بصلة للرابطة الكلدانية كون الرابطة فصيل من الفصائل السياسية والثقافية العاملة في الساحة السياسية لشعبنا واسمها الرابطة الكلدانية وليست الرابطة المسيحية واعضائها شخصيات معروفة تعمل في الساحة السياسية والثقافية منذ زمن بعيد ولديها برنامج ونظاما داخلي معروف هذا من جانب ومن جانب اخر ما علاقة المؤسسة واعلام البطريركية بهذا الشان كون ماتدريد ان تقوله المؤسسة البطريركية تقوله عانا ومن خلال اعلامها ولاتهاب احد ولاتعمل بالخفاء فباعتقادي ذهبت بعيدا جدا بهذا الخصوص ولكم مني كل الود والاحترام .

غير متصل عزمي البــير

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 404
  • الجنس: ذكر
    • MSN مسنجر - azmyanassir@yahoo.com
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاخ نذار المحترم
تحية واحترام
بداية كنت اتمنى ان لاتحلل ماطرحت بصورة سلبية فلاتقولني ما لم اذكر فسطوري واضحة ، هناك في الساحة القومية السياسية يعمل تقريبا خمسة عشرة كيانا سياسيا حسب علمي غير من ان هناك العديد من منظمات المجتمع المدني وبمختلف اختصاصاتها واغلبهم من عمل في المعارضة مشاركين بسقوط النظام البائد وبسبب الوضع البائس والشائك وبسبب الفساد ايضا جعل من البعض من تلك الكيانات ان تنحرف عن المسار وهذا لايعني ان هناك تقصير في المطالبة لحقوق شعبنا من قبل تلك الكيانات ولكن وبسبب عدم توحيد الخطاب السياسي القومي جعل من القوى الكبيرة التي تقود البلد ان تهمش حقوق شعبنا دستوريا وعلى ارض الوقع ،انا لست ضد اي شخص او فصيل من العمل والمطالبة بحقوق شعبنا وليس لي الحق بذلك ولكن تساؤلاتي كانت محدد عن من هم هؤلاء الاشخاص اليس من حقنا ان نعرف من هم ؟ ومع كل الاحترام لهم ولماذا العمل بالخفاء وهل هناك سبب مقنع بعدم تعريف انفسهم بل على العكس لو عملو في النور وكان عملهم بالاتجاه الصحيح سوف ندعمهم وندفع بهم الى الامام لمصلحة شعبنا ، هنالك ملاحظمة مهمة وانت اكيد اطلعت على البرنامج المطروع اليس المفروض وهذا شانهم كان البداية بتعديل الدستور قبل المطالبة بتلك الحقوق (( الذي لايقره الدستور لايمنح ))  كان الاجدر بالمطالبة بتعديل الدستور والضغط على تعديل الفقرات التي تخص شعبنا ومنها ايضا قانون الاحوال الشخصية ، هم سمو انفسهم بجماعة ضغط هنا اتسائل الضغط على مَن ارجو ان تكون وصلت لك الفكرة في ما اقصد ولك مني كل الود والاحترام

غير متصل نذار عناي

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 607
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
استاذي  العزيز عزمي البير المحترم
اسمح لي بالعوده على ردكم حيث الحوار مع شخصيه معتدله مثل حضرتكم يعود بالفائده.
١- نقطة الاختلاف مبنيه على الزاويه التي ننظر منها الى الامر. فحضرتك ذكرت في متن المقال مسألة المشروع القومي لذلك تصورت انه قد يكون هنالك جهه داعمه او سانده لهم. وكذلك تصورت انه لهم اجنده قوميه في حين بيانهم لم يتطرق الى مسألة القوميه اطلاقا بل حمل رؤيه وطنيه واداريه بحته.
٢- حضرتك اكدت ان بعض مما ذكر في البيان كان مطروحا سابقا وكذلك البيان ذكر في اسباب التأسيس هو عدم حل المشاكل العالقه واستمرار الخلافات والتي وجدت داعما اساسيا لها وهو افراغ المنطقه من المكون المسيحي (اعتقد هذا واضح ولا يقبل الجدل)
٣- موضوع الدستور الذي ذكرته في ردك.... لا نطلب من مجموعه من المثقفين الضغط لتعديل الدستور فالمظاهرات ملأت ساحات بغداد ولم تفعل شيئا. ونحن هنا لا نريد ان نعود الى الوراء ونلقي اللوم على الايام الاولى حيث اذ كان من الممكن حينها التأثير على صياغة الدستور اصبح الان صعبا جدا حتى على النواب المسحيين.
ثم في البيان مطالبه في اداره ذاتيه متطوره اي من الممكن ترجمه ما ورد في  الدستور بطريقه تتناسب مع منهجية الشعب ضمن تلك الاداره وهنالك تفاصيل كثيره لتقال في هذا المجال ليس لها مساحة هنا.
ارجوا من حضرتك مراسلتهم مباشرة واعتقد انهم وعليهم الرد والتوضيح لك ولي وللجميع.

اعتقد ان رؤيتهم (بحسب منطوق البيان) لا تتقاطع مع رؤى التيارات المستقله ومن ضمنها رؤى الكثير من المفكرين مثل صاحب الغبطه البطريرك الجليل مار لويس ساكو واخرين, ومن يدري فلربما يكون بينهم شخصيات معروفه مستقله او غير مستقله او ربما رجال دين - دعونا نتفائل بالخير.
 وان كان لي ان اتداخل او اكون ضمن هذه المجموعه فكنت سوف اطرح ورقة عمل لتكون هذه النخبه كمجلس برلماني تشريعي ورقابي يحدد الاهداف لكي تعمل كل التشكيلات السياسيه لشعبنا -كل حسب قناعته- ويراقب عن كثب عملها.... ولكن هذا هو شأني  الشخصي ورأي الخاص
شكرا لسعة صدر جنابكم الكريم وتقبل تحياتي  الاخويه
نذار

غير متصل عزمي البــير

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 404
  • الجنس: ذكر
    • MSN مسنجر - azmyanassir@yahoo.com
    • مشاهدة الملف الشخصي
اخي نذار المحترم
تحية لك واشكرك على وصفك بالمعتدل ويجب علينا ان نتحلى بالاعتدال حتى نخدم قضايا شعبنا وان نقف بمسافة واحد امام من يخدم شعبنا المذبوح
•   لااختلف معك باي نقطة طرحتها بخصوص ماطرح في البيان فجميع النقاط هي كما ذكرت سابقا هي حقوق لشعبنا ومطلب شرعي للحصول عليه ولكن هناك مسائل اهم وعلينا ان ننطلق منها ومن خلالها وهي مسئلة الدستور وعلاجها وتعديله فهو المسطرة التي تقوم عليها الدولة العراقية والتي ظلمت شعبنا بل ذبحته وكان من الخطأ ان نصوت او نؤيده كونه لم ينصفنا لا من بعيد ولامن قريب وكان علينا من الاجدر ان نضغط من اجل انصافنا وبسبب المشرع وضعفة الذي مثل شعبنا ان ذاك وصلت الامور الى هذا الحد ، بل وحتى المادة 125 والتي ذكر فيها مكونين من شعبنا وغض النظر عن الاخرين حيث لم ترتقي تلك المادة للمطالبة بالمكاسب ولو قراناها قراءة قانونية فهي لاتمنحنا اي حقوق ، فاذا لم يعدل الدستور لم نحصل على حقوق .
•   اتفق معك بان هناك مخطط لتفريغ البلد خصوصا والمنطقة عموما من هذا المكونات الصغيرة ومنها شعبنا وهذا مانشاهده ومانطلع عليه دائما لما تعرض له شعبنا والشعوب الصغير من ذبح واقصاء وتهميش وتهجير قسري واغتصاب للمال والعرض وحتى تاريخنا وحضارتنا وارثنا لم يسلم من ايديهم .... الخ  ، فمن الصعب جدا ايجاد الحلول لوضع برنامج للحد من الهجرة وجعل الهجرة عكسية بسبب فقدان الثقة بين المواطن والقائمين على الدولة كونهم يعملون بكل ما اوتوا من امكانيات للاستحواذ على جميع مفاصل وامكانيات الدولة لصالحهم ولا ضمان للمكونات الصغيرة
•   ليس موضوع التنظير السياسي وقراءة الواقع ولكن ما تسائلت عنه هو من هي الشخصيات المستقلة التي تطالب بالضغط ومن هي الجهة التي تحرك هذا المشروع فقط حتى نستطيع التعرف على مستقبل هذا المشروع من خلالهم لا اكثر ولا اقل ، وانت بالمقابل طلبت مني الاتصال عبر البريد الالكتروني المكتوب في اسفل البيان ؟ يشرفني ذلك ولكن ما الجدوى منه ولماذا العمل بهذه السرية وهل سيدوم طويلا وما الضير من الكشف عن الشخوص اليس ذلك ملفت للنظر ؟ هذا ما اردت التوصل اليه .
•   ماطرح في البيان من مطاليب ورؤى لاتتقاطع مع اي مشروع لمصلحة شعبنا سوى البعض منها وهذا لاضير فيه كون المشاريع لها نفس المضمون ولكن لكل منا له رؤيته وينظر اليه من خلال مايراه مناسب وارجو ان لايجر المشروع بسيدي صاحب الغبطة كون مشرعه لايختلف عن المشروع الاشمل الذي يخدم مكاسب ومطاليب شعبنا .
•   جميع الشخصيات العاملة في هذا المشروع محل احترام وتقدير وشكر كونهم يضعون مصلحة شعبهم نصب اعينهم فليس لي اي تعليق على ذلك ، وحسب ما طرح في البيان انها شخصيات مستقلة ان كانت سياسية او مثقفة او من يكون واتمنى ان تكون انت منهم كونك احد ابناء شعبنا ولك كل الحق في ذلك ، اقلها حتى نتعرف عن هوية واحد على الاقل ...
ولك مني كل الود والاحترام .

غير متصل فارس ســاكو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1036
  • الجنس: ذكر
  • اذا رايت نيوب الليث بارزة فلا تظنن ان الليث يبتسم
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الإخوة المتحاورون المحترمون
تحيات طيبات
الاخ والصديق العزيز الاستاذ عزمي البير ناصر المحترم
تحية طيبة
أعياد ميلاد مباركة وكل عام وأنتم بخير
أظن ان حضراتكم اكثر معرفة مني بالمسرح القومي والسياسي ولعبة الأحزاب والتنظيمات والمصالح المتشابكة بين الأطراف والشخصيات والولاءات الحزبية والخارجية وأنتم تكتبون من نتاج خبرة تمتد لأكثر من عشرة سنوات وتتفهمون الواقع بكل تفاصيله ولكن انا سأكتب عن إحساسي البسيط كأنسان عادي عشت في سهل نينوى فترة من الزمن بان كل مايجري على الارض او في الفضاء الفكري والثقافي والسياسي بخصوص سهل نينوى هو في الوقت الضائع ولقد تم ترتيب الأمور من قوى محلية واُخرى دولية لإنهاء الوجود (المسيحي) في العراق عموما وفِي سهل نينوى خصوصا ولن تنفع اي جهود لانها ستكون هواء في شبك !
تقبلوا فائق احترامي وتقديري

غير متصل عزمي البــير

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 404
  • الجنس: ذكر
    • MSN مسنجر - azmyanassir@yahoo.com
    • مشاهدة الملف الشخصي
اخي وصديقي العزيز الاستاذ فارس المحترم
كل عام وانتم وجميع المتحاورن والقراء بالف خير ولتكن سنة مباركة عليكم وعلى شعبنا عموما
اتفق معك في انهاء الوجود المسيحي والمكونات الصغيرة في المنطقة ، ولايحتاج الموضوع الى نظرة او تفكير او حتى تحليل عميق وهذا وارد من المعطيات ولو تناولنا المعطيات المطروحة على الواقع لتوضحت لنا الصورة ، خصوصا منطقة سهل نينوى فهو موضوع شائك جدا فالصراع بلغ اعلى مستوى ، حتى المنضرين من ساسة شعبنا لايستطيعون ان يتنبؤا او يقدرون ماذا سيحصل في المستقبل واكتفوا بالصمت وعدم التحليل والتصريح كون الصراع اولا داخلي بين الاقليم والمركز وثانيا وهو الاهم اقليمي بسبب التدخل التركي والايراني فالمشهد جدا صعب وضبابي والامور مرتبطة وسوف تظهر على السطح مابعد تحرير الموصل لا اريد ان اكون متشائما ولكم هذا واقع الحال ، ولك مني كل الود والاحترام .

غير متصل ماهر سعيد متي

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 568
  • الجنس: ذكر
  • المشاور القانوني ماهر سعيد متي
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
شكرا لك استاذ على طرح هذا الموضوع .. وانا بدوري اعتقد ان ( اهل مكة ادرى بشعابها) بمعنى أن يكون المطالبين من اهالي سهل نينوى .. ثم اكرر طرح موضوع مهم سبق وان طرحته عدة مرات وهو : يستوجب ان تكون مطالبنا قانونية وبخلاف ذلك لن ترى النور . ويؤسفني هذا التخبط بالمطالب وكثرتها وتنوعها والإصرار على المطالبات غير القانونية .. بدءا لا يوجد شيء اسمه ادارة ذاتية ، ف الإدارة الذاتية وحسب الدستور العراقي تتحقق بمنح المزيد من الصلاحيات كون دستورنا قائم على مبدأ اللامركزية الإدارية .. اما بصدد الحكم الذاتي فهو مطلب غير دستوري .. ارجو قراءة المقال من الرابط ادناه و بتمعن .. تحياتي

http://www.ankawa.com/forum/index.php?topic=824919.0


غير متصل عزمي البــير

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 404
  • الجنس: ذكر
    • MSN مسنجر - azmyanassir@yahoo.com
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاستاذ القانوني ماهر المحترم
تحية واحترام
اشكركم على اغنائكم للموضوع الناحية القانونية ، واتمنى من المعنيين من الجميع الذين يرفعون الشعارات والمطالبة بحقوق شعبنا الاستفادة من خبرتكم في القانون كي تكون مطالبتنا مشروعة وقانونية وليست مجرد شعارات ، اما المطالبة بالحقوق فجميع ابناء شعبنا ومن مختلف التسميات الحق لهم بالمطالبة بحقوقه كون الجميع سلبت حقوقهم ابتدأ من الاراضي والقرى في كوردستان الى البصرة وماتعرض له من سلب ونهب للعقارات والاملاك والاهم هو سهل نينوى ، ويجب ان تكون الاصلاحات والحلول جذرية وليس ترقيعية ، واما بين الحين والاخر نسمع الى اصوات تتعالى هنا وهناك وتصعد المطالبة بالحقوق هذا لايبني واخرها تلك الجماعة التي لاترغب بالكشف عن ماهيتها وكيف لي انا كمواطن اطالب بحقي ان اضع ثقتي بهؤلاء مع كل الاحترام لهم ولا اعرف ماجديتهم اكرر اشكرك على مداخلتك القيمة ولك كل الود والاحترام .