المحرر موضوع: بين الدكتور عبد الله رابي و " لوسيان" ضاع الموضوع !!!  (زيارة 4500 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل فارس ســاكو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1036
  • الجنس: ذكر
  • اذا رايت نيوب الليث بارزة فلا تظنن ان الليث يبتسم
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
كتب الاستاذ الدكتور عبد الله رابي وهو الباحث الأكاديمي المختص بعلم الاجتماع في احد مقالاته انه اذا أراد القاريء تحليل موضوع ما فعليه ان يلم بشخصية الكاتب ودوافعه وعقليته ونواياه ووو.... ألخ (هذا الذي فهمته منه ) وبالمقابل نجد ان كاتبا مثل " لوسيان" يتمكن من إيصال أفكاره للآخرين بغض النظر عن من يعارضها او يقبلها بحيث يجري حوار ونقاشات على مقالاته بكل انسيابية دون ان يقول احد (( انا لم افهم ماتقول يا " لوسيان" لأنك ملثم )) !!! فأي متاهة تريد ان نسلك يا استاذنا " رابي" وماهو التحليل الذي تعتمده عندما تناقش او ترد على " لوسيان " فعلا نحن نرجو منك تعليمنا كيف نتعامل مع هكذا حالات لان كما تعلم ان بعضنا يرد عليه بالقول : " لا أرد عليك لأنك ملثم " !!!
لقد وصلتني رسالة من شخص لا اعرفه يقول فيها : (( ان الكاتب " لوسيان" هو نفسه اداري عنكاوا السيد إسكندر بيقاشا )) فهل يتدارك موقع عنكاوا هذه المشكلة في ضوء أبحاث الدكتور عبد الله ويمنع الملثمين من المشاركة ونشر المقالات والتعليقات ؟!!!
بقدر تعلق الامر بي انا شخصيا منذ اول يوم دخلت به للموقع كنت اؤكد انني لا أناقش الشخصيات بل المواضيع ولازلت عند موقفي ذاك ولهذا لا اجد صعوبة في مناقشة " لوسيان " ولا أظن انني لا افهم كتاباته ومع ذلك اتفق الى حد ما (( لكن ليس بالنوايا)) مع وجهة نظر الباحث الأكاديمي الاستاذ الدكتور عبداله رابي لان فعلا معرفة شخصية الكاتب مفيد جدا ويسهل فهم الموضوع ... لكن النوايا لا تكون دائما سليمة لان البعض يقصد بمعرفة الشخصية هو اختلاف رد الفعل ازاء نفس الفعل اذا قام به " مايكل سيبي " او " غبطة البطريرك " !!!
لا ادري رأي كتابنا بهذا الموضوع : هل هم مع التلثم او ضده؟!!! هل هم يحللون المقالات على اساس شخوص كتابها ام فحوى مواضيعها ؟ هل هم يردون ويعلقون على المقالات بغض النظر عن كتابها ام هم يردون ويعلقون على المقالات على اساس شخوص كتابها ؟
ملاحظة : ذكرت بعض الأسماء لغرض توضيح الفكرة وتبسيطها وليس لي اي غايات شخصية مع الاعتذار .

فارس ساكو
١٧/ ١ / ٢٠١٧


غير متصل نذار عناي

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 607
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاستاذ فارس المحترم, تحيه طيبه
رأي الشخصي:
- المقالات وشخوصها: الاثنين, لماذا؟ لأن كلاهما مكملا للأخر فعند محاولة تفسير الماده المكتوبه لا بد ان نفكر بكاتبها, على الاقل في الاسلوب الادبي وطريقه انتقاء الكلمات وما يقصده الكاتب بها لكي يتكامل المعنى.
- مع التلثم ام لا: لا مشكله للقاريء مع التلثم طالما الكتابه تنال المقبوليه وذلك لأن الكاتب الذي لا يحافط على مصداقيته يخسر مكانته شيئا فشيئا, فأن كان معروفا ويحافط على مصداقيته ومبدأيته سوف تتحسن سمعته وتزداد مكانته بين القراء, اما الملثم فأنه لا رصيد له ان صدق او كذب.
- لا اعتقد انه بخاف عليك الفرق بين الدكتور رابي والمحترم لوسيان. فالدكتور رابي يعتمد على ما قد توصل اليه اخرين ويضعها مع بعضها البعض ليصل الى الخلاصه التي يود قولها اي هو يعتمد على خلاصات في مجال معين توصل اليها اخرين وحصلوا على المقبوليه وليس ما يقترحه ذكاءه الشخصي وهذا هو الاسلوب المعتمد في مجال البحث العلمي سواء في  العلوم التطبيقيه او الاجتماعيه. اما المحترم لوسيان فهو يعتمد على حدة ذكاءه الشخصي وغزارة معلوماته الذاتيه ويجيد البحث في  الشبكه العنكبوتيه للخصول على ادوات -في كافه المجالات- تساعده في الوصول الى الخلاصه التي يريد ان يوصلها الى القاريء , هذا الاسلوب اعتمد من قبل علماء وفلاسفة المنطق من مذهب اخوان الصفا والمذهب الجدلي والمذهب السفسطائي وهو اسلوب ناجج في المحاججه والاقناع خاصة في مجال السياسه والتجاره والعقود والمبايعات ولكن لا يمكن اعتماده في مجال الابحاث العلميه.
مع التحيه
نذار
 

غير متصل د.عبدالله رابي

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1273
  • د.عبدالله مرقس رابي
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاستاذ فارس ساكو المحترم
تحية
شكرا على سؤالك الوجيه والمهم ،واعدك ساكتب مقالا مفصلا عن السؤال وفعلا كنت مخطط للكتابة بهذا الموضوع ،وهو نفس السؤال القيت محاضرة عامة عنه في جامعة اليرموك: قسم الاجتماع في الاردن : اربد سنة 2001،وهو موضوع يدخل ضمن الأطار المفاهيمي لعلم الاجتماع المعرفة والابستيمولوجية/الظاهراتية
شكرا للاستاذ القدير نذار عناي على ملاحظاته القيمة الصائبة جدا في الاجابة على السؤال .وقد وفر من وقتي فعلا.
فانتظر اخي فارس العزيز على مقال مفصل وشكرا على اهتمامك وتساؤلك.
تحياتي
د. رابي

غير متصل lucian

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3345
    • مشاهدة الملف الشخصي
- مع التلثم ام لا: لا مشكله للقاريء مع التلثم طالما الكتابه تنال المقبوليه وذلك لأن الكاتب الذي لا يحافط على مصداقيته يخسر مكانته شيئا فشيئا, فأن كان معروفا ويحافط على مصداقيته ومبدأيته سوف تتحسن سمعته وتزداد مكانته بين القراء, اما الملثم فأنه لا رصيد له ان صدق او كذب.
نذار

كم تعجبني موضوعيتك يا رجل. يعني انت عندما تقراء مقالات في موقع غربي قد يكون انكليزي او ايطالي او فرنسي او الماني...بمعنى انت بكل تاكيد لن تعرف من هو الكاتب ومن هو والده ومن هم اقربائه ... فان هؤلاء كلهم لا مصداقية لهم لكون حضرتك لا تعرفهم.

يا رجل هناك اشخاص كتبوا لي وقالوا بان اضع صورتي ومعلوماتي في معرفي لكونهم تعجبهم مواضيعي وحتى تسجل لي لنفسي. ولكن هكذا مكانة انا لا اريدها ولا تهمني..كما لم اطلب من الادارة لحد الان ان تضع مواضيعي على الصفحة الرئيسية...ببساطة من يريد ان يقراء مداخلاتي فليقرائها ومن لا يريد فهذه ايضا لا مشكلة عندي معها. ولو قرات بداية مداخلاتي عند دخولي المنتدى فانا كنت ضد سلطة المثقفين وضد سلطة رجال الدين وضد سلطة العلماء...انا اؤيد نقطة واحدة فقط وهي ان يشترك كل شخص برايه ويتحمل المسؤولية بنفسه...وهذا لغرض واحد وهو ان نخلق لنا عندنا نضوج. في ان يكون عندنا ثقافة ناضجة هي بالنسبة لي افضل بمليون مرة من ان يكون لي مكانة او ان يكون عند قلة معينة سلطة... ولهذا انا غير راغب بان يكون عندي مكانة وانما ان يكون عندنا ثقافة نضوج.

ومراكز الابحاث التي تقوم باجراء استطلاعات الراي اثبتت لعدة مرات بان اراء اعداد كبيرة من البشر هي تملك نتيجة دائما افضل من قلة يعتبرون انفسهم خبراء.

وفي ان يكون ابناء شعبنا يمتلكون نضوج وتحمل للمسؤولية الفردية هو افضل بكثير من ان يكون هناك اعتماد على قلة تعتبر نفسها فئة مثقفة او علماء والذين هم دائما يتهربون من المسؤولية.

وفي نفس الوقت اغلبية الحروب الاخيرة في العالم قادها مثقفين والفئة التي تسمى بالخبراء..

وشئ على الجانب: انا شخصيا لا اعرف لماذا هناك اشخاص يريدون ان يعرفونني... ولنفترض انني وضعت صورتي ونسخة من جواز سفري ولكن مع هذا هؤلاء لم يتمكنوا من ان يعرفوني لكونهم مثلا لم يلتقوا بي قبلا...فما هو الحل في هذه الحالة؟؟ انا اتصور ان هؤلاء سيقومون باعطاء وقت ليقوموا باجراءاتصالات مع عدة اشخاص اخرين حتى يسالون عني...اي سيفعلون تماما مثل البعثيين...وهذا الشئ يفعلونه بالفعل ضد بعضهم البعض... هناك بالفعل اشخاص يقومون بملاحقة بعضهم البعض وهذه لدي عنها عدة ادلة في هذا المنبر... ما رايك بهذا البؤس؟


اقتباس
اما المحترم لوسيان فهو يعتمد على حدة ذكاءه الشخصي وغزارة معلوماته الذاتيه ويجيد البحث في  الشبكه العنكبوتيه للخصول على ادوات -في كافه المجالات- تساعده في الوصول الى الخلاصه التي يريد ان يوصلها الى القاريء , هذا الاسلوب اعتمد من قبل علماء وفلاسفة المنطق من مذهب اخوان الصفا والمذهب الجدلي والمذهب السفسطائي وهو اسلوب ناجج في المحاججه والاقناع خاصة في مجال السياسه والتجاره والعقود والمبايعات ولكن لا يمكن اعتماده في مجال الابحاث العلميه.

حسنا... لا باس...

ولكنك تملك مشكلة..اذ من يقول هكذا كلام ويقوم بالحكم على ماهو البحث العلمي وما هو البحث العلمي وما هو المنطق وما هو ليس منطق وما هي المغالطات المنطقية ومن ثم تقوم بتقيم مداخلاتي بانها سفسطائية فان هكذا شخص لا بد ان يكون لديه علم بكل ما يقوله ومتمكن بان يقوم بشرحها واجراء نقاش حولها..

وهنا اسالك ما رايك ان تفتح حضرتك شريط لنناقش انا وانت هذه النقاط..وهنا سنضع الشروط التالية: انت تعطي لي الوقت حول متى سترد حتى اكون انا متواجد في نفس الوقت لارد عليك بشكل مباشر وخلال عشرة دقائق..اما انت فساعطيك مدة شهر للاجابة مع ان يكون من حقك ان تطلب المساعدة من اي شخص ترغب به.

وفي هذا الخصوص سؤال صغير: اشرح لي على ماذا يعتمد المنهج العلمي الحالي؟ وبالطبع امامك الشبكة العنكوبتية لتبحث.

يا رجل قضية انني اضع روابط من الانترت ومن ويكبديا هو شئ ليس مفتوح لي فقط...انا لم اخلق الانترت ولا اقوم باحتكاره...هذه الفرصة مفتوحة لكل البشر ولك ايضا. وانا كنت قد شرحت هذه النقطة عندما قام احد الفلاسفة بطلب لطلابه وقال لهم "اذهبوا وابحثوا في الطبيعة" ...فقالوا له "عن ماذا نبحث وعن ماذا نكتب"...فجاوبهم "هل رايتم , لكي تتمكنوا من البحث عليكم اولا ان تملكوا افكار".

فكل شخص بامكانه ان يبحث...ولكن عليه اولا ان يمتلك معرفة ويمتلك افكار والا فانه لن يستطيع ان يبحث.

غير متصل hanaalsawa

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 132
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاخ فارس المحترم
طلبت مني في مقالك السابق بعد ردي على موضوعك طلبت مني اسمي بالعربي وانا لبيت طلبك ولكن توقفت عن الرد لعموم القراء ( موغلط)
 وعن موضوعك اليوم ايضا جميل وبديع استمر بالكتابة بالمواضيع العامه( ترى مو شرط بس نكتب عن الكنيسة وووو )
اما الاخ لوسيان فهذا ( دهيا ) بافكاره نعم نستفيد منها احيانا( مايهمني اعرف منو هو المهم داتعرف على ثقافته ) طبعا وهذا اكيد لا ننسى الدكتور رابي العزيز وافكاره وثقافته مع احترامي للجميع

غير متصل Odisho Youkhanna

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 20789
  • الجنس: ذكر
  • God have mercy on me a sinner
    • رقم ICQ - 8864213
    • MSN مسنجر - 0diamanwel@gmail.com
    • AOL مسنجر - 8864213
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • فلادليفيا
    • البريد الالكتروني
الأخ ألعزيز فارس
المقارنة  بين مواضيع الدكتور عبد الله رابي والأخ لوسيان فانا شخصياً أكن لهذه ألشخصيتين كل أحترام وتقدير فهم من خيرت كتابنا الرب يحفظهم ويعطيهم الصحة والعافية
احترامي
may l never boast except in the cross of our Lord Jesus Christ

غير متصل صباح قيا

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1901
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
ألأخ فارس ساكو
سلام المحبة
لا يختلف إثنان على قدر  متواضع من المعرفة والإطلاع على مناقشة ' ما قيل وليس من قال ' . هل من الحكمة والعدل دراسة شخصية الكاتب وخلفيته الثقافية والدراسية كي أطرح مناقشتي له بحيادية . قد يكون الكاتب عالماً في اختصاصه ولكن شخصيته متقلبة وغير مستقرة فتراه تارة مع اليسار وأخرى مع اليمين كما هو ظاهر على البعض ممن كان على فكر ومع جهة معينة فأصبح بغفلة داعية للفكر المعارض ومع الجانب الآخر . هل حقاً مثل هذا البعض يطرح رأيه بحيادية أم لصالح جهة ما .
هنالك العديد من العلماء ممن نشر بحوثاً أثارت الإعجاب والتقدير ثم ثبت بأن تلك البحوث لم تكن إلا ' كذب مصفط ' كما يقال وحسب اعتراف البعض نفسه .
من يعتقد أنه يكتب آراءه مستنداً إلى نظريات مرحلية لا تقبل المناقشة فإنه حسب تشخيصي كطبيب مصاب ' بالنرجسية ' وإني مسؤول عن كلامي .
مسكين سقراط ومدرسته فلو قدر له أن يطلع على آراء ما يطرح  البعض من خريجي الفرع الأدبي من أفكار  ' مع احترامي للمتواضعين منهم '  لشرب السم مجدداً
تحياتي

غير متصل نذار عناي

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 607
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
بالأذن من الاخ فارس
الاخ لوسيان, تحيه وبعد
وقد قرأت تعقيبك الذي كان موجها لي والذي كان عباره عن تعليق على فقرات اقتبستها من ردي بدلا من تضع اراءك على موضوع المقال وبذلك سحبتنا الى نقاش ليس له علاقه بفكرة الاخ فارس. ولقد انتظرت فتره كي اجدك قد عدت وعدلت شيئا فيها ولكن بما انك لم تعدله, لذا اراني مضطرا للرد عليك وسأحاول ان اكون لطيفا (قدر استطاعتي).....
اقتبست فقرتين من ردي على المقال ووضعت عصارة فكرك في تفسيرك لهما ولكن انطلقت من مرتكز فكري غير مستقر (ساشرح لك كيف بتوضيح كل فقرة من كلامك) واعتقد ان هذا اصبح الطابع الغالب على كتاباتك في الفتره الاخيره – ربما تكون تحت تأثيرات خارجيه... علما انني لا احبذ هذا الطريق ولكنك ادخلتنا في حلبة صراع كنت اتمنى ان احاورك في زقاق فكري نحاول انا وانت وامثالنا (المثقفجيه) ان نجد مخرجا يفيد ابناء شعبنا في هذا الزمن الصعب.
في قصاصتك الاولى من ردي (مع التلثم ام لا: فلا مشكله......) بدأت تعقيبك بجملة (كم تعجبني موضوعيتك يا رجل) لم افهم ماذا تقصد بموضوعيتي وحجم اعجابك بها: ربما خانني ذكائي. اتمنى ان يشرح احد القراء هذه العلاقه وبتفصيل ممل كي يصل الى استيعابي – بالمناسبه لا يحق لك توضيح او تعليل ذلك فقد اخذت فرصتك والمده الكافيه لذلك.
ثم الحقتها ب(يعني انت عندما تقرأ.....) لا يوجد كاتب في الغرب يكتب لمجرد الكتابه كما تفعل حضرتك. فأي كاتب انكليزي او ايطالي او فرنسي او الماني يعتبر كتاباته نتاج فكري قد صرف فيه من الوقت والجهد ولذلك يستحق عليه المكافأه على الاقل ان يسجل بأسمه ولذلك جميعهم يعرفون انفسهم ويضيفون نتاجاتهم الى ارصدتهم يعتمدونها مستقبلا.
(فأن هؤلاء لهم لا مصداقيه...) ما هذا يا صاح على ماذا اعتمدت من كلامي لتصل الى هذا  الاستنتاج؟؟ ياصديقي, انا لا اعتب عليك ولكن عتبي على من يصف كتاباتك بالبناء طابوقه طابوقهّ! فأين الطابوق في كلامك هذا؟ فقد وصلت الى السقف (الاستنتاج) دون وضع طابوقه واحده! وهنالك من اعتبرك الفيلسوف بل منقذ الامه الخفي.... عجبي... اعذرني فواضح ان هذه مهاتره فارغه.
تقول (يا رجل هناك اشخاص كتبوا لي......) يا رجل! وما لي ولك وهؤلاء الذين كتبوا لك... كلامي واضح ورأيي ثابت وهو في المقتبس اعلاه ( مع التلثم ام لا: لا مشكله للقاريء مع التلثم.... ) وقد ذكرت لماذا يجب ان لا يكون للقاريء مشكله مع التلثم كما وضحت اعلاه ايضا : الشخص الملثم لا يحصل على  ما قلت انت من انه يسجل بأسمك: مالي ولك في خيارك الشخصي ان كنت لا تريد ان تحصل على المكافأه على جهودك الفكريه اي كتاباتك_ اخرجني انا من هذه اللعبه والعبها مع اقرانك في هذا المجال. هذه الفقره ايضا لا علاقه لها بالمقتبس ولذلك فهي مهاتره فارغه – عذرا مره اخرى.

تحدثت عن النضوج المجتمعي.... هنا انا اعرف لوسيان الحقيقي ولك مني كل الاحترام بل الود ايضا. واتمني ان تضع يدك في يدي – او انا اضع يدي في يدك.... لنوصل الفكره الى العامه من اخوتنا وابناء شعبنا ونعمل على تفعيلها لأنها فعلا مهمة جدا حيث بدون ان نصل الى النضوج لن تتمكن امتنا ان تنجب لنا اناس واعين لقيادة سفينتنا صوب النجاة وهذا يجب ان يكون (برأيي) مدعاة فخر لك ولي ولكل من يحذو خطوه في هذا الاتجاه.
(ومراكز الابحاث.....) نعم صحيح فقد درست الاحصاء ضمن دراستي للاداره الماليه والاقتصاد.
(وفي نفس الوقت....) لم افهمها ولم اجد هنالك اي طابوقه!
(شيء على الجانب....) هذا على الجانب والبعث والبؤس... : رأيي هو كما ذكرت اعلاه فخيارك الشخصي في عدم محاولتك الحصول على مكافأه او ثمرة نتاجك الفكري انت وكل من يفعل ذلك احرار ولا ارى حق لأحد ان يلاحقك على ذلك ولكن اذا اساء احد بما فيهم انا واصاب الاخرين بألم فتلك جنحه تستحق الملاحقه من قبل ذوي الاختصاص..
(هناك بالفعل اشخاص يقومون بملاحقة بعضهم البعض وهذه لدي عنها عدة ادلة في هذا المنبر) هذه لا تليق بك فأنت لا تحتفظ بهذه الادله لتلاحقهم مستقبلا! أليس كذلك؟

سأكتفي بهذا القدر مع امنياتي المتواصله ان تضع افكارك الجميله في خدمة شعبنا فشعبنا فعلا بحاجه لجهود اناس اذكياء مثل حضرتك
مع الود... اخوك نذار
ملاحظه: ارجوا مخاطبتي باسمي الصريح رجاءا. المنطق السفسطائي هم مدرسه مستقله في علم المنطق ناظرت مدرسه اخوان الصفا او عاصرتها وقد اثرت وتأثرت بالفلسفه اليونانيه القديمه - احسست انك قد انزعجت من ذكر هذه الكلمه التي كان العامه في بغداد جهلا يطلقونها على الجدل الواهن

غير متصل زيد ميشو

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3454
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
ا
« رد #8 في: 07:22 18/01/2017 »
السيد فارس ساكو
اعتقد بأنك وضعت شخصيتين مختلفتين واسلوبين متباينين في مستوى واحد، وهذا قرأ في العنوان قبل المضمون. وذلك بالنسبة لي يحتاج إلى إعادة نظر
فالدكتور عبدالله رابي واحد من اهم كتاب الموقع (رأيي وليس تعميم)، كونه يكتب بمنهجية وبحرفة أكاديمي متمكن له باع في كتابة المقالات والبحوث، لا بل حتى المؤلفات. ويكتب برقي واحترام كامل لغقلية القراء
فهو يعرف كيف يبدأ وكيف ينتهي، ولا يتشعب ويتسبب بتشريد ذهن القارئ

طروحات الدكتور رابي عقلانية - منهجية - بحثية، نحرج من بعد قراءتها بشي او أشياء مفيدة. وهو من اكثر الكتاب الذين أثق بطرحهم
بالمناسبة .... من سابع المستحيلات التصور بأن لوسيان هو نفسه المحترم إسكندر بيقاشا... فالأخير كاتب يختار جمله ومفرداته بدقة حتى وإن لا اتفق مع البعض مما يطرحه
تحياتي


 
مشكلة المشاكل بـ ... مسؤول فاسد .. ومدافع عنه
والخلل...كل الخلل يظهر جلياً بطبعة قدم على الظهور المنحنية

غير متصل نيسان سمو الهوزي

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3606
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاخ نذار عناي بعد الأستاذان من الاخ فارس المحترم :
اخي نذار مرة اخرى كل عام وانت بخير ( هذه ثاني مرة ولم اقرا الرد وأموت واعرف السبب ) نقطة .
اعجبني ردّك الاول والثاني كان افضل ! اخي في موقع الحوار المتمدن هناك بعث الملثمين يشتركون في الرد على معظم المقالات وبطريقة هجينية اي يأخذون القاريء والمقالة الى جهات غير المكتوب عنها ويدخلون المتابع الى متاهات غريبة الى ان أقر الأغلب بان هولاء من السلفيين او الدواعش او غيرهم حتى ابتعد الكثير عن الكتابة لذلك الموقع بسبب هولاء الملثمين وانا واحد منهم ! اذا كنت صادقا وانت في عصر الحرية والانفتاح ولا تكتب غير لخير الشعب والامة فلماذا  التلثم ؟ من المهم جدا ان تعي مع من تناقش او تحاور وهذا يختلف كثيرا عن عندما تناقش مجهولا  ! في الحرية ، في الاسلوب ، حتى في النفسية وووووالخ ! قبل خمسة سنوات سال احدهم السيد لوسيان لماذا لا تكتب باسمك الصريح فكان رده : انني ماضي للعمل في احدى دول الخليج لهذا لا يمكنني ان اكشف عن هويتي ! اين أضحت تلك الدول وهل اكتمل العقد ام لا وما علاقة الخليج بكتاباتنا الكنسية هنا ؟ لو صح لي ان اكتب باسم ملثم لكنت قد ( عملت العجايب ) في الكثير من المواقع ! وفي النهاية هي سفططة انشائية منحازة لجانب ضد الاخر لا اكثر ولا اقل فلا تعتري لها ! تحية ومرة ثالثة ايامك سعيدة ( شنو سبيت العنب الأسود وإني ما اعرف ) بالرغم من انني لا اكترث لهذه الامور كثيرا ولكن  احترامي لك جعلني أتنازل وأكرر الطلب ! تحية لك وللاخ فارس .

غير متصل اسكندر بيقاشا

  • ادارة الموقع
  • عضو فعال جدا
  • *
  • مشاركة: 289
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
تحية الى كل الاخوة المشاركين في مناقشة الموضوع

اعتقد ان كل هذا النقاش كان مضيعة للوقت في وقت هنالك كل مصائب الدنيا على رؤوسنا. فلا اسكندر هو لوسيان ولا لوسيان يكشف عن نفسه.
لقد وجدت نفسي مضطرا الى الرد لسببين:
اولهما, هو ان موقعنا عنكاوا كوم اقحم في النقاش ايضا من خلال تسمية احد ادارييه(وهو انا) في انه يكتب باسم مستعار في وقت يدعو الاخرين الى ان يكتبوا باسمائهم الصريحة, وهذا ليس صحيحا.
ثانيهما, ليس من العدل ان يسجل جهد لوسيان الفكري باسم اسكندر بيقاشا. فلوسيان له مئات المداخلات التي يثني عليها الكثيرون, حسب مداخلاتكم, وانا لا استحق ثمن محصول لم ازرعه.

اخوكم
اسكندر


غير متصل فارس ســاكو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1036
  • الجنس: ذكر
  • اذا رايت نيوب الليث بارزة فلا تظنن ان الليث يبتسم
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ نذار عناي المحترم
تحية طيبة
اعتذر لتاخري بالرد :
واشكرك على اهتمامك بالموضوع وملاحظاتك القيمة ... تحياتي

غير متصل فارس ســاكو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1036
  • الجنس: ذكر
  • اذا رايت نيوب الليث بارزة فلا تظنن ان الليث يبتسم
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاستاذ الدكتور عبد الله رابي المحترم
تحية طيبة
اعتذر لتاخري بالرد :
اشكرك لاستجابتك لموضوع مقالي وسانتظر مقالك بفارغ الصبر خاصة انني اتوقع انه لن يتضمن التطرق لاي شخصية راهنة .
مع التقدير

غير متصل فارس ســاكو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1036
  • الجنس: ذكر
  • اذا رايت نيوب الليث بارزة فلا تظنن ان الليث يبتسم
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
لوسيان
تحية طيبة
اعتذر لتاخري بالرد :
اعتذر ايضا لاستخدامي اسمك في مقالتي هذه وارجو الا يكون ذلك قد ازعجك لاني انا اعتبرت كتاباتك نموذج لدحض نظرية الدكتور عبد الله رابي حيث لست مختصا بعلم الاجتماع ولن استطيع مجاراته في الكتابة والتحليل السبيسولوجي (spaceology) !!!
اعتذر ايضا لانني لم استخدم مفردة الاحترام ك (اخ او سيد او استاذ ) قبل الاشارة الى اسمك الكريم لاني لا اعرف ماهي المفردة المناسبة .
لقد ارسلت رسالة للسيد اسكندر بيقاشا للتدخل لحسم  موضوع شخصيتك وقد استجاب وكتب التعليق (11)....
مع التقدير

غير متصل فارس ســاكو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1036
  • الجنس: ذكر
  • اذا رايت نيوب الليث بارزة فلا تظنن ان الليث يبتسم
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
حضرة الاستاذ حنا ساوا المحترم
تحية طيبة
اعتذر على تاخري بالرد :
لقد سبق ان رديت على تعليق سابق لك بعد ان تعرفت على اسمك بالعربي وليس من عادتي تجاهل اي شخص ... مداخلتك هذه محل تقدير من قبلي وارجو ان تكون مداخلاتك في الموقع بشكل عام مقبولة .
شكرا لابدائك الراي بكتابات "لوسيان"
مع التحية

غير متصل فارس ســاكو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1036
  • الجنس: ذكر
  • اذا رايت نيوب الليث بارزة فلا تظنن ان الليث يبتسم
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ ميخائيل ديشوالمحترم
تحية طيبة
اعتذر لتاخري بالرد :
انا لم اقصد المقارنة بينهما وانما قصدت اعطاء نموذج يدحض نظرية الاستاذ الدكتور عبد الله رابي بخصوص ضرورة تحليل شخصية الكاتب واعتماده اساسا في تقييم كتاباته وفهم مقاصده ...
انا سبق لي ان درست موضوع الاساليب الادبية في نصوص الكتاب المقدس بحيث صار عندي الامكانية اذا ذكرت لي نصا من احد الاناجيل ان اقول لك هذا النص من اي انجيل (رغم اني لا احفظ النصوص) لان الاسلوب الادبي لكل انجيل تقريبا واحد اي بمعنى ان الاسلوب الادبي هو الذي يعرف عن الكاتب هل هو مرقس او متى او لوقا او يوحنا وليس العكس بينما انا افتهمت من الدكتور عبد الله رابي ان شخص الكاتب ومكانته هي التي تشرح كتاباته .وهكذا انا قلت ان نصا يكتبه " مايكل سيبي" سيعتبر سيئا بينما نفس النص اذا كتبه "غبطة البطريرك " سيعتبر حسنا (حسب نظرية "رابي" ).
مع التحية 

غير متصل فارس ســاكو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1036
  • الجنس: ذكر
  • اذا رايت نيوب الليث بارزة فلا تظنن ان الليث يبتسم
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ العزيز اوديشو المحترم
تحية طيبة
اعتذر لتاخري بالرد :
نعم هما كاتبان لست انا اهلا ان اقيم كتاباتهما وانما اعبر عن مدى مقدرتي على فهم واستيعاب ما يكتبان وهذا لا يتعلق بي فحسب بل بقابليتهما على ايصال الفكرة لقراءهما بانسيابية ووضوح .
مع التحية

غير متصل فارس ســاكو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1036
  • الجنس: ذكر
  • اذا رايت نيوب الليث بارزة فلا تظنن ان الليث يبتسم
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ صباح قيا المحترم
تحية طيبة
اعتذر لتاخري بالرد :
اتفق مع حضرتك تماما فيما ذهبت اليه بل هو صلب موضوعي .
مع التقدير

غير متصل فارس ســاكو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1036
  • الجنس: ذكر
  • اذا رايت نيوب الليث بارزة فلا تظنن ان الليث يبتسم
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
عزيزي زيد المحترم
تحية طيبة
شكرا لملاحظاتك القيمة والمركزة وارجو الاطلاع على ردي على ماكتبه السيد ميخائيل ديشو
مع التقدير

غير متصل فارس ســاكو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1036
  • الجنس: ذكر
  • اذا رايت نيوب الليث بارزة فلا تظنن ان الليث يبتسم
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ نيسان المحترم
تحية طيبة
شكرا لمساهمتك
مع التحية

غير متصل فارس ســاكو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1036
  • الجنس: ذكر
  • اذا رايت نيوب الليث بارزة فلا تظنن ان الليث يبتسم
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ اسكندر بيقاشا المحترم
تحية طيبة
ارجو تقبل اعتذاري فانا وصلتني رسالة تقول ذلك من شخص مجهول بالنسبة لي كرسالة شخصية عن طريق موقع عنكاوا ولا اعرف مالغاية من ارسالها لي وربما ارسلها لغيري فانا لا اعرف ذلك وعلى كل حال فان ذكر هذه الرسالة كان لوجود تناقض بين كون حضرتكم اداري في الموقع وبين ان تكتبوا باسم مستعار وهذا ما اشرت اليه في رسالتي اليكم وكذلك ما قمتم بتوضيحه في ردكم المفيد على هذه المقالة .
مع التقدير

غير متصل فارس ســاكو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1036
  • الجنس: ذكر
  • اذا رايت نيوب الليث بارزة فلا تظنن ان الليث يبتسم
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
عزيزي استاذ مايكل المحترم
تحية طيبة
اعتذر منك مرة اخرى لاني اضمن اسمك كمثال في كلامي !
تحياتي

غير متصل فريد وردة

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 515
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
المحترم فارس ساكو
ألاخوة المتحاورون
تحية للجميع
بعد قرأتي للمداخلات حول شخصية المحترم لوسيان  ؟ أسمحوا لي بمداخلتي والتي تختلف جذريا عن ما ورد لحد ألان.

1- السيد لوسيان يدعو في كتاباته الى ثقافة  الفرد وتحمله المسؤلية
في أسترجاع حقوقه  ودائما هو يدعو وبأصرار على حق الضحية

2 - يكره وبشدة [ ألادب ] وفروعه من شعر , وقصيدة , وخطبة ,ونثر , وقصة , وأنشاء   ويكره اللغة والقومية العربية لأنها جميعها   تدعو الى الحماس والحروب والكراهية وأثارة مشاعر الجماهير ضد قوم ودولة ودين , هذا الهاجس والقلق دعاه الى تبني ثقافة الفرد .

3 -   يكره  ألامبراطوريتين ألاشورية  والكلدانية  [السبي].

يكره العرب وعقيدتهم وتقاليدهم وعاداتهم .

يكره وبشدة الحزب النازي ألالماني .

4 - كتب ملايين ألاسطر عن الحروب والمجازر والقتل  ولم يتجرأ يوما أن يذكر ولو مرة واحدة دولة أمريكا  , علما أن فوز ترامب في ألانتخابات جاء نتيجة مصارحته الشعب ألامريكي وكشفه الكثير من الفضايح .

5 - محترف ومختص وممارس  في النقاشات والحوارت على شبكات ومواقع ألانترنيت .

وأخيرا النقاط أعلاه هي ملخص بسيط لأفكار المحترم لوسيان
ورأي الشخصي أن لوسيان
 
ليس مسيحيا ولا كرديا ولا صابئيا  ولا يزيديا وبالتأكيد هو ليس مسلما ,  لكنه من أصل عراقي . ويطالب دائما بحقوق الضحية
تحياتي للجميع

غير متصل فارس ســاكو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1036
  • الجنس: ذكر
  • اذا رايت نيوب الليث بارزة فلا تظنن ان الليث يبتسم
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ فريد وردة المحترم
تحية طيبة
اشكرك على مداخلتك التي اضافت جوا جديدا للموضوع ومعلومات مفيدة .
تقبل فائق احترامي وتقديري

غير متصل نذار عناي

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 607
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
استاذي العزيز فارس المحترم, اطلب عطفك بالسماح لي هذه المره ان ارسل تهاني القلبيه للاخ الغالي نيسان الهوزي متمنيا ان يكون عام ٢٠١٧ مبارك له ولك وللجميع عسى ان يخفف الهموم عن ثقيلي  الاحمال, امين يا رب.
اخي نيسان: لا تزعل - فبسبب تعدد الكنائس قد تتضارب الاعياد والمناسبات - لي صديق من اهل المسيب شيعي كاثوليك ما يعيد ويانا - تصور, بيوم عشره عاشور يوزع بيتزا ببروني بدل خبز العباس! (مو لأن كاثوليك, على اساس ايطالي). بالاخير, نفوه اهل المسيب الى لندن! -شوف الحظ- بس حيل بيه... يستاهل... مو تمام؟
تحياتي ومودتي اخوتي الاعزاء
نذار

غير متصل قشو ابراهيم نيروا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4732
    • مشاهدة الملف الشخصي

غير متصل فارس ســاكو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1036
  • الجنس: ذكر
  • اذا رايت نيوب الليث بارزة فلا تظنن ان الليث يبتسم
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ قشو المحترم
تحية طيبة
اشكرك على مساهمتك في التعبير عن رايك بالكاتبين القديرين الاستاذ عبد الله رابي و" لوسيان" .
مع التقدير