تسليط الضوء على بعض المفاهيم الخاطئة التي يعتقدها بعض الاشوريين تجاه ايماننا المسيحي
المقدمة
ان الديانة (الحياة) المسيحية خلال مسيرتها كانت ولا تزال عُرضة للاضطهاد والتشويه والتزييف والنقد العشوائي والهزء والتهكم من قبل اناس، مع كل الاسف، لم يفهموا بشارتها الفريدة والمقدسة. فمفاهيمها الايمانية تعارضت بشكل واضح مع الكثير من المعتقدات الدينية والمفاهيم الفلسفية والمدنية والسياسية الوثنية القديمة. لا تزال ايضا في صراع مع العلمانية والتطورات العلمية الحديثة التي اصبح جل همها دحض النظريات الكوسمولوجية الكتابية - كقصة الخلق على سبيل المثال- والاصرار على وجود اصل مادي في قصة التكوين الكوسمولوجي، بالرغم من تعثر العلماء لإعطاء تفسير دقيق او ايجاد اصل وجودي او سرمدي لهذه المادة. ناهيك ايضا عن المعتقدات الميثولوجية والشرائع القديمة التي اوجدت في الشرق الاوسط القديم والتي يدعي بعض النقاد بانها القاعدة الاساسية التي اعتمد عليها كُـتاب التوراة في تدوين مؤلفاتهم.
بلا شك هذه الانتقادات وغيرها كان لها تأثير سلبي على بعض البسطاء من ابناء امتنا الاشورية المسيحية. ففي الواقع اوصلت هذه الانتقادات بعض الاخوة الى الاحاد؛ والبعض الاخر بدأ يتعرج بين الفرقتين وذلك من خلال الوقوع في هرطقة الماركونيَّة: قبول المسيحية ورفض اليهودية؛ والاخر كاليهودي التقليدي اوقع نفسه في مستنقع القومية وتاريخها العظيم الذي يَنْأى بان يتنازل امام كتاب (توراة) مؤلفوه كانوا ذات يوم عبيدًا لأسيادهم. وبناءً على هذا المفهوم او النظريات، شرع هؤلاء الاخوة بطرح طروحات نقدية غريبة وغير عقلانية، تنقد، ليس فقط التوراة، بل ايضا ايماننا المسيحي بشكل عام. ومن خلال هذا المنبر، سوف اسلط الضوء على بعض تلك المفاهيم التي بدأت تلوح بوادرها وتنتشر منذ فترة بين ابناء شعبنا والتي مع كل الاسف لم تصدْ او تنتقدْ من قبل الكنيسة او المؤسسات الخاضعة لها. بل على العكس، هناك اكليريكين يدعمون فكرة بان اجدادهم الاشوريين كانوا اصلاً يؤمنون بإله وجودي سرمدي توحيدي.
ومن بين تلك المواضيع التي تطرح بتكرر والتي احب ان اناقشها من خلال هذا المنبر وعلى ثلاثة اجزاء هي كالاتي:
1. الاله اشور
2. سياسية اليهود العدائية ضد الاشوريين من خلال الكتب الدينية (التوراة والانجيل)
3. دور المسيحية في إضعاف قدراتنا السياسية والاجتماعية.
والغاية من هذا الطرح، ليس فقط لتأكيد صحة وقدسية الكتب المقدسة، وانما ايضا لتبين الدساس والتشويه والضلال الذي يرغب البعض بنشره، ليس فقط من العلمانيين، ولكن ايضا من اصحاب الرتب الكنسية كما اسلفتُ. واملي بان لا يُفهم الموضوع كانه بمثابة معادية المفكرين، فالاختلاف في الآراء لا يفسد المودة كما يُقال، وانما غايتنا هي التصدي للأفكار ليس الا.
وفي هذا المقال لستُ في صدد كتابة بحث تحليلي تاريخي وعلمي شامل عن الديانة الاشورية، لكن فقط عن ألوهية اشور. والهدف من هذا هو لدحض لا عقلانية المفاهيم ((irrational لدى بعض الاشخاص الذين يزعمون بان اشور هو الاله الحقيقي؛ وان الاشوريين كانوا في غنى عن الرسالة السماوية التي اتى بها اليهود (اعداءهم) و المسحيين من بعدهم من اورشاليم الى ديارهم. اذ يعتبرونها شرائع وعقائد وطقوس يهودية لم تكن اسمى من التي كانت عند اجدادهم.
..................................
الوهية اشور بين الميثولوجية والايتومولوجية
في الميثولوجية
يعتقد البعض بان سكان بلاد ما بين النهرين، وفي مقدمتهم الاشوريون ، تميزوا دون سواهم في معرفة الاله الخالق. ففي الاساطير المحفوظة لنا في الالواح الطينية نجد بان الشعوب القديمة كانت لها الهة متعددة تـُعبد في معابد اختلفت في ما بينها وذلك بحسب مرتبة الاله وقامته الروحية. تجلى هذا الاله (الالهة) عبر التاريخ بأسماء مختلفة. منهم (انو Anu ) خالق السماء و (إنليل Enlil) السومري (سن، شماش، اداد، نرجال ، نابو، انورتا، نسكو.) وضمن هذا التعدد الالهي، كان (اشور)، على الاقل في القرن الثاني قبل الميلاد، الاله الاكبر بين مجمع الالهة الاشورية، اذ كان متزوج من عشتار والتي كانت تأتي في المقام الثاني بين الالهة بعد اشور. كان له تأثيرًا كبيرًا بين مجمع الالهة. ومن الغريب في الامر ان تأثيره لا يزال كبيرًا وحاضرًا لدى بعض الاشخاص!
واعتـُبر آشور، في ديانة بلاد ما بين النهرين، إلهًا لمدينة آشور والإله القومي لآشوريين. ففي البداية كانت تقتصر الوهيته على المدينة التي تشاطرت اسمه (اشور) والتي تسمى حديثًا بمدينة (الشرقاط) والتي هي بالاساس (آشوركات). لكن، منذ الالف الثاني قبل الميلاد، بسط نفوذه بين ابناء الشعب الشمالي لبلاد النهرين، ليكون بعد ذلك ندًا للإله البابلي مردوخ (مردوك). وبسبب التنافس على السلطة السياسية والعسكرية بين آشور وبابل، اعطيت لاحقا لأشور خصائص ومميزات الإله الوطني البابلي مردوخ. فعلى سبيل المثال، بدأت مقارنته مع إنليل (وهو أحد أهم الآلهة في الميثولوجية السومرية والأكادية ويعتبر اله الهواء او الرعود)، وذلك اسوة بمردوخ الذي استبدل بإنليل في بابل ورفعت مكانته الالوهية بواسطة الملك حمورابي. وهناك بعض المصادر تؤكد بان مردوخ هو من (منح اشور منذ الابد الهة الاقانيم الاربعة لتمجيده حتى لا يتهرب من ذلك احد.) لا بل ان مكانة مردوخ فاقت اشور اكثر بكثير لدرجة ان مردوخ شُّبه بنجم متلألأ في السماء من خلاله تـُعرف ازمنة اخطار متنوعة. اما ابان حكم الملك الآشوري سرجون الثاني (721-705 قبل الميلاد)، كانت هناك دوافع دينية وسياسية حثت الملك لان يضع مكانة اشور مع مكانة (أنشار) والد الاله (أنو: ملك الالهة.) وفي عهد الملك سنحاريب- الذي خلف سرجون في الحكم- كانت له ايضا محاولات متعدة لنقل بعض الشعائر والطقوس الدينية البابلية الخاصة بمردوخ الى عظمة اشور. امثلة هذا النقل نجده في الطقوس البابلية الدينية التي كان الكهنة الاشوريون يمارسونها مع اضافة بعض التعديلات البسيطة عليها.
واما الدوافع التي دفعت في تعظيم مكانة (اشور) لم تكن فقط وليدة مشاعر دينية، وانما كانت مبنية ايضا على أيديولوجيات سياسية واجتماعية كمنت في ارساخ مفاهيم دينية تحكم وتسيطر على مفاصل المجتمع. تـُطبقت تلك الايديولوجيات ايضا في بابل وذلك تحت مساعي توحيد الشعبين (الاشوري والبابلي) وذلك بعد الغزوات المدمرة المستمرة التي قادها ملوك اشور ضد البابليين.
ولم يخطئ الباحثون حين قالوا بان صورة الاله آشور افتقرت إلى الكثير من المميزات الالوهية الحقيقية، اذ لم تحتوي على مُقومات الالوهية التي تمتع بها غيره من الالهة إلا على الشيء اليسير والذي تضمن في ميزته كإله لمدينة قوية وحربية أصبحت عاصمة للإمبراطورية كبيرة. لا بل ايضا، قامته الالوهية لم تكن ارفع من باقي الالهة, فعلى سبيل المثال، في الصلاة التي قدمها (تجلات فلاسر الاول) يلتمس من (انو وادادا) ان يلتفتا اليه دائما ويباركانه بركاتهما، عليه وعلى نسليه الكهنوتي، ليثبتاه كالجبال الى الابد امام اشور (اثور- المدينة) والهتها. (الهتها يقصد بها "مدينة اشور" لأنها جاءت مؤنثة) .
ولهذا السبب عينه، يؤكد عدد من الباحثين بان روح الدين والعقيدة في الاشورية كانتا من وحي التقاليد العتيقة لسيبار (في سومر) واوروك وبابل، وقد تناولها التعديلات المهمة لتلائم العبقرية الحربية. غير انها بقيت ديانة تقليدي قديمة، تنهج نهج الديانات الاخرى والتي تعتبر ديانات وثنية و(polytheism) اي متعدة الالهة. وهذا التعدد الالهي وحده كفيل بان يهدم المعتقدات الوثنية التي يحاول البعض نشرها بين ابناء امتنا. فعلى سبيل المثال، البعض يدعي بان الاشوريين كانوا من الشعوب الاوائل التي آمنت بوجود خالق للكون، ومنهم استوحت الديانة اليهودية معتقداتها الالوهية والتي جسدت وكوّنت الاله الخالق (الله في العربية.) لكن، في الحقيقة هذا الاعتقاد يصطدم بمفاهيم منطقية وعقلانية وتاريخية تؤكد غير ذلك تمامًا. فعلى سبيل المثال:
• الديانة اليهودية هي الديانة الوحيدة التي امنت بفكرة Monotheism الإيمان بالله الواحد، عكس الديانات الشرقية القديمة التي امنت بفكرة (polytheism) تعدد الالهة.
• فكرة سرمدية الاله Eternality ليست بموجودة في الديانات الشرقية، فالألوهية مخلوقة وليست سرمدية، على عكس اليهودية.
• فكرة كلِّي الوجود Omnipresent لم تكن موجودة في الديانات الشرقية، والدليل فكرة التعدد الالهي التي خصصت لكل اله عمل مختلف، على عكس الاله في اليهودية تماما، اذ حضور (إلوهيم) كان ملموسًا و حقيقًيًا في العالم القديم وذلك بإثباتات وادلة دامغة.
• الاستمرارية Continuity عامل اخر نستنتج منه بطلان وخرافة الديانة الاشورية. اذ بعد سقوط نينوى تلاشت الهتها معها، عكس الديانة اليهودية تمامًا. فرغم الدمار الذي لحق بها- وبالمسيحية من بعدها التي بشرت بالإله نفسه- لا يزال حضوره قويًا في العالم كله.
وبناءً على ما جاء اعلاه، نستطيع القول بان الديانة الاشورية كانت ديانة متعدة الالهة، ووثنية، اسوة بباقي الديانات الشرقية الاخرى.
الايتومولوجية
اما عن الحديث الذي يدور حول اسم اشور واشتقاقه اللغوي وتعريفه التأويلي، يعتقد البعض بان اشور مشتق من شورايا اي البداية. وايضا ان اشور كان يُطلق على الاله (رب الكل)، كما هو الحال مع لفظة الجلالة (الله). لكن هذه المزاعم تنقصها ادلة تاريخية. اذ لم يتطرق اي من الباحثين او المؤرخين لتحليل الاسم، او اعطاء تفسير يربط بين الكينونة البشرية والالهية للإله اشور. جميع التعاريف تدل على انه اسم علم ليس الا.
زد على هذا كله، في اللغة الاكدية يُترجم اسم الجلالة (الله) الى ايلو(ilu)، الذي استخدامه كان بكثرة، حتى في التلمود والكتب اليهودية على شكل (إلوهيم)، ناهيك عن الاسماء الكثيرة المركبة التي تبدأ او تنتهي بهذا الاسم. فعلى سبيل المثال لا الحصر: اربيل (أربائيلو) تعني (اربعة الهة)، وهذه المدينة يعود تاريخها لأكثر من خمسة الاف سنة، اي قبل ظهور القوة الاشورية. حسناً، لو كان اشور، كما يزعم البعض، يطلق على الله او كان بمثابة الله في اللغة الاشورية، لماذا لم يستخدمه الاشوريين بدل من (ايل)؟ وماذا عن اسم او لفظة (ايل) ماذا كان بالنسبة للآشوريين؟ اذ ان جميع النصوص تؤكد بان (ايل) هو اللقب الوحيد الذي كان يطلق على الالهة.
اما بالنسبة الى التفسير التأويلي الذي يراد به ربط اسم (اشور) مع (شورايا) اي البداية، فهذا ايضا يـُعتبر من المُحاولات اليائسة التي يُطلقها مروجو هذه الهرطقة وذلك لعدم وجود اي مصادر واضحة تُفسر لفظة اشور الى شورايا. كما قلتُ سابقا، يستطيع اهل الفصاحة والبلاغة من إعطاء تفاسير مجازية لهذا المصطلح، غير انه يبقى تأويل مجازي للفظة.
الخاتمة
ان الديانة الاشورية ديانة وثنية، حالها حال الديانات الشرقية القديمة الوثنية. مرت بتطورات كثيرة عبرة التاريخ الى ان تلاشت تدريجيًا بعد انهار الامبراطورية الاشورية. وباعتقادي هذا التلاشي هو مثال حي على ضعف، وهشاشة، وعجز اشور الاله وغيره من الالهة الذين لم تكن لديهم القدرة لحماية شعبهم وانفسهم. وهذا التلاشي اساسًا كان يجب ان يكون مثالاً حيًا يتخذه هؤلاء الاخوة قبل طرح افكارهم. وعليه، ادعوهم لمراجعة افكارهم والتأمل مليًا فيما هم مقدمون عليه.
الشماس جورج ايشو