الاخبار و الاحداث > الاخبار العالمية

ساركوزي سيفوز على روايال ب54% من الأصوات

(1/1)

samir latif kallow:




ساركوزي سيفوز على روايال ب54% من الأصوات 


GMT 7:45:00 2007 الأربعاء 4 أبريل
 وكالات
 
 

--------------------------------------------------------------------------------
 

باريس: أفاد استطلاع للرأي نشرت نتائجه الثلاثاء ان مرشح اليمين نيكولا ساركوزي سيفوز في الدورة الثانية من الانتخابات الرئاسية الفرنسية ب54% من الاصوات على المرشحة الاشتراكية سيغولين روايال. وحسب هذا الاستطلاع الثلاثين الذي اجرته مؤسسة "ايبسوس/دل" لحساب وسائل اعلام فرنسية، لم يعبر 14% من الذين اكدوا انهم سيشاركون في التصويت عن أي رأي.

وفي الدورة الاولى، سيحتل ساركوزي المرتبة الاولى ب31،5% من الاصوات وهي النسبة نفسها التي توقعها الاستطلاع السابق، تليه روايال (25%) بزيادة واحد في المئة ثم مرشح الوسط فرنسوا بايرو بحصوله على 5،18% (-0،5%) متقدما على مرشح اليمين جان ماري لوبن الذي سيحصل على 13% (-0،5%). اما المرشحون الآخرون فقد حصلوا على اقل من اربعة في المئة من الاصوات.

وفي حال تنافس ساركوزي وبايرو في الجولة الثانية، سيفوز بايرو ب51% من الاصوات (النسبة نفسها) مقابل 49% لساركوزي، بينما لم يعبر 18% من الذين شملهم الاستطلاع عن نواياهم الانتخابية. ويتم تحديث الاستطلاع الذي بدأ في الاول من آذار/مارس يوميا باستثناء الاحد.

واجري الاستطلاع الثلاثون في 31 آذار/مارس والثاني والثالث من نيسان/ابريل على عينة تمثيلية شملت 1272 شخصا، حسب نظام الحصص.

روايال: هل ساركوزي "الكذاب" مؤهل لحكم فرنسا؟

بدورها صعدت روايال من هجومها على ساركوزي ونعتته بأنه "كذاب" وتساءلت عما اذا كان مؤهلا للحكم. وكانت روايال طلبت من ساركوزي يوم الاحد أن يتوقف عن اهانتها بعدما تبادل الاثنان الانتقادات بخصوص الامن عقب أعمال شغب في محطة لقطارات الانفاق في باريس غير أن تصريحاتها يوم الثلاثاء كانت الاعنف حتى الان بشأن ساركوزي وزير الداخلية السابق. وقالت لمحطة تلفزيون كانال بلاس "السيد ساركوزي كذاب.. وهل الكذاب مؤهل ليصبح رئيسا للجمهورية.."

وكانت تعلق على لقطات فيديو لساركوزي قالت إنها لم ترها من قبل كان يعلق خلالها على استخدامها لكلمة "وضيع" بعدما اقترح إنشاء وزارة للشؤون الداخلية والهوية والوطنية. وتساءل ساركوزي يوم الاثنين "ماذا ينبغي أن أقول عندما قالت "وضيع" عندما نطقت بكلمة .. الهوية الوطنية.."

غير أن روايال قالت إن ذلك افتراء لانها لم تستخدم مطلقا تلك الكلمة لوصفه وإنما تلفظت بها ردا على الرأي القائل بالربط بين الهوية الوطنية والهجرة. وقالت "لم أدل مطلقا بمثل هذه التعليقات. هذا الرجل.. لديه استعداد لفعل أي شيء وقول أي شيء في هذه الحملة الانتخابية. أعتقد أنه يتعين وضع حد لهذا."

ومنحت استطلاعات الرأي ساركوزي تقدما على روايال أقرب منافسيه في الانتخابات القادمة رغم أن عدد الناخبين الذين لم يدلوا برأي محدد يزيد كثيرا وبشكل عام عن الفارق بينهما.

وتصاعد استخدام كل من روايال وساركوزي لعبارات شديدة اللهجة تجاه الآخر مع اقتراب الجولة الاولى للانتخابات المقررة في 22  نيسان / أبريل. وبعدما اشتبك شبان مع الشرطة عند واحدة من أكبر محطات القطارات في باريس قبل نحو اسبوع قالت روايال ان ذلك يسلط الضوء على اخفاقات الفرض الصارم للقانون والنظام الذي تبناه ساركوزي عندما كان وزيرا للداخلية.

ورد ساركوزي بقوله ان روايال تقف الى جانب "المحتالين والمشاغبين" في اشارة الى أن أعمال الشغب اندلعت عندما تم توقيف مهاجر من الكونغو لاستخدامه شبكة قطارات الانفاق من دون تذكرة.



http://www.elaph.com/ElaphWeb/Politics/2007/4/223832.htm
 
 
 

 

تصفح

[0] فهرس الرسائل

الذهاب الى النسخة الكاملة