الاخبار و الاحداث > الاخبار العالمية

طائرة أوروبية تتجاوز سرعتها سرعة الصوت 6 مرات

(1/1)

samir latif kallow:




طائرة أوروبية تتجاوز سرعتها سرعة الصوت 6 مرات

من فرانكفورت إلى سيدني في ساعة واحدة
 
 

10:08    04/04/2007   




PUKmedia عن (الشرق الأوسط):

طرح المهندسون في المركز الألماني لأبحاث الطيران والفضاء تصاميم أول طائرة من نوعها تتجاوز سرعتها سرعة الصوت 6 مرات. وأعلن مركز (DLR) يوم أمس الثلاثاء عن بدء التشاور حول مشروع تصميم (سبيس لاينر Space liner) في برشلونة الإسبانية بالتعاون مع علماء فرنسيين وأوروبيين.

واجتمع في برشلونة مهندسون من مركز أبحاث الطيران والفضاء الألماني (DLR) ومركز أبحاث الطيران الفرنسي (أونيرا ONERA ) ووكالة الفضاء الفرنسية (سنيس CNES) للبحث في مشاريع الطيران المستقبلية. وضم الاجتماع أكثر من 200 خبير في صناعة الطيران وتقنيات الفضاء. وقدم العلماء الألمان مشروع طائرة (سبيس لاينر) التي يتراوح طولها بين 50- 60 مترا وعرض جناحيها 30- 40 مترا، وتتجاوز سرعتها ضعف سرعة طائرة الكونكورد. ويفترض أن تكون الطائرة السريعة مخصصة لنقل الركاب وتعوض عن طائرة الكونكورد، التي سحبت من خطوط النقل الجوي في اكتوبر 2003.

ويبدو أن المهندسين الألمان لا ينتظرون سوى بعض المساعدة في وضع اللمسات الأخيرة على مشروع الطائرة العابرة للقارات. فطائرة (سبيس لاينر) تنطلق عموديا إلى الجو بمساعدة صاروخ مجنح، ينفصل عنها بعد انتهاء وقوده. يوصل الصاروخ الطائرة إلى الارتفاع والتعجيل المطلوبين ثم يستخدم جناحين متحركين للعودة إلى الأرض بسلام. وخطط المهندسون الألمان الصاروخ للاستعمال المتعدد، وهو الأول من نوعه في تاريخ الطيران المأهول.

ونشر مركز (DLR) على صفحته الإلكترونية صورا ومعلومات عن طائرة (سبيس لاينر) التي تنطلق في الجو وفق مسار باليستي. وتطير الطائرة العابرة للقارات بسرعة بالغة على ارتفاع 100 كم، أي بعيدا تماما عن مسارات خطوط الطيران التي يزدحم بها جو الأرض. ويمكن للمسافرين أن يعيشوا فيها أجواء رواد الفضاء لأن الطائرة تبقى لعدة دقائق في منطقة انعدام الجاذبية، قبل أن يتولى الطيار قيادتها على المسار المطلوب. وترتفع حرارة الطائرة اثناء احتكاكها في الهواء، بهذه السرعة الصاروخية، إلى اكثر من 1000 درجة مئوية، إلا أن العلماء تغلبوا على مشكلة الحرارة باستخدام تقنية جديدة. وهذه التقنية الجديدة عبارة عن سيراميك مسامي جديد مقاوم للحرارة، ويستخدم الماء عبر مساماته لخفض درجة الحرارة إلى مستوى مقبول.
 



http://www.pukmedia.com/arabicnews/4-4-2007/news4.htm

تصفح

[0] فهرس الرسائل

الذهاب الى النسخة الكاملة