المحرر موضوع: هل فعلا قال المسيح مَن ضربك على خدك الايمن فإعط له الأيسر ؟؟  (زيارة 4022 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل نيسان سمو الهوزي

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3606
    • مشاهدة الملف الشخصي
هل فعلا قال المسيح مَن ضربك على خدك الايمن فإعط له الأيسر ؟؟
كتب او تسائل الاخ سلام في نقاش دار بينه وبين الاب ثابت على الفيسبوك عن المقولة التي تقول :
ابونا احنا واحنا صغار اهلنا علمونا شلون نصير حايط نصيص الهم والخلل هو بتعاليمنا بدون فلسفة اللي طيح حظنا هو ((من ضربك على خدك الايمن ادر له الايسر )) انتهى الاقتباس ...
ولم ارغب في الرد عليه في صفحته الخاصة  لأنه طلب الإختصار وعدم الفلسفة ( احنا بدون فلسفة مانكدر نعيش ) لهذا رغبتُ في استبيان  رأي الشخصي بهذه المقولة بشكل اكثر تفصيلي ( لا تنسوا فهذا رأي الشخصي ) ...
المسيح لم يقل ذلك ، لأنني اعتقد هناك الكثير من المقولات اُنسبت الى السيد المسيح وذلك عندما تم كتابة او تجميع الكتاب . فالكتاب لم يكتب في فترة تواجد المسيح بل بعدة قرون بعد مماته ، وقد استغل الذين كانوا في رأس السلطة من الملوك والقياصرة ورجال الدين في تدوين ما يحلوا لهم لكي يتم استخدام تلك التعاليم للسيطرة على الرعية . سنعود الى هذه الفقرة المهمة ...
وحتى إذا افترضنا بأنها مقولة المسيح فلم يكن أمام هذا الشخص الفقير الوحيد غير إستخدام مثل تلك الاقوال للحماية والتخلص من شر القياصرة وملوك اليهود . فهو الفقير الوحيد يقوم بثورة ( إشتراكية طوباوية ) على القياصرة والجبابرة فما كان عليه ان يقول غير ذلك !!
المسيح طلب بإزاحة القياصرة وحكمهم الإستبدادي وأسمى او بالأحرى أنصب نفسه ملكاً  على اليهود وهذا ما نراه جلياً في مقابلته القيصر والحديث الذي دار بينهما .
أنت هو مَن يدعي ملك اليهود الجديد ! المسيح : انت قلتها بنفسك وليس أنا ........
أي نرى وبشكل جلي محاولة المسيح في القضاء على الظلم والظُلام من القياصرة وملوك اليهود فكيف يقول مَن ضربك على خدك الايمن أدر له الايسر وهو يقوم بثورة عليهم ! . وكما ذكرنا حتى إذا قالها فكانت للضروة وعدم القدرة في مواجهة مباشرة مع طغيان القياصرة ..
الفقرة المهمة ...
هناك الكثير من المقولات كتِبتْ واُنسبت الى المسيح للإستخدام المحلي . اي للسيطرة على الرعية فيما بعد مثل : مَن ضربك على الايمن فأدر له الايسر .
لا تنظر الى أفعالهم بل انظر الى اقوالهم .
الله يعطي لمن يشاء ويأخذ مِمَن يرغب ...

وهكذا مثل هذه الاقوال التي تمّ تفعيلها وإستخدامها للضحك على الذقون ولِعشرات القرون وحتى الى يومنا هذا . إنها فلسفة الترويع وهذا الذي لم ينتبه اليه الكثير من الشعوب . بالرغم من محاولة الكثير من الفلاسفة الذين سبقونا في توضيح وتبيان ذلك ولكن بقى مفعول وسحر تلك الاقوال في أذهان وافعال الكثير من الرعية وخاصة الشرقية ( الغربية انتهت من هذه التخلفات منذ فترة ) ..
كل ما يفعلونه لا يهم ويجب عدم النظر اليه بل الإستماع الى اقواله فقط فهل هناك إجرام اكثر من هذا ! وكيف للمسيح ان يقول ذلك وإذا ماعلمنا بأن معظم الذين يحكمون من قادة ورجال الدين هم دكتاورين وظلام فهل يبقى الشعب يركع ويعبد هؤلاء الدكاترة !!
مَن صفعك على الايمن ........ يعني شلون ! لماذا لم تعطي المسيحية بعد المسيح الغد الايسر للأعداء والطامعين ! لمذا قامت الحروب الرومية ولقرون مستمرة ! لماذا قامت الحروب الصليبية ولقرون طويلة مدمرة كل مَن كان يقف في طريق مصالحها ! لماذا تمّ مقاومة الفتوحات الإسلامية ! لماذا مئات الحروب والانفالات وآلاف الامثلة التي قضى الملايين في تلك الأنفالات بدلاً من إعطاء الخد الأيسر !
الجميع يعلم بأن البشرية مرت في نظام الإقطاعية بعد المسيح وظهر العبيد نتيجة ذلك واستمرت فترات العبيد الى وقتنا هذا في بعض المناطق وبعض الامم والشعوب وكل هذا نتيجة تلك المقولات التي كانت تثرَعب وتُروع الشعوب فيها . أي كُتبت وافتعلت للإستهلاك المحلي . فرجل الدين كان صديق وشريك الإقطاعي وعلى مر العصور ولم يكن مع الفقراء والعبيد والى وقتنا هذا .
وبتلك الكلمات والاقول تمّ تركيع الشعب وعدم الدخول لا في المواجهات مع الغير او في أي نقاشات او تساؤلات قد تفتح عيونهم وتسحب المسيطر من رجال الدين او الحكام الى اي صراعات داخلية كانت او خارجية لأن هذا لم يكن في مصلحتهم . إن إستخدام تلك الشعارات والمقولات ماهي إلا فلسفة عميقة وعميقة جداً لم ينتبه اليها الاغلبية وتم من خلالها استمرار الإستغلال والتركيع الى يومنا هذا . هذا هو ملخص القصة وحسب رأي الشخصي والذي أنا واثق منه بشكل قاطع ....
 مقولة اليوم :
أنت تريد وأنا اريد والله يعطي لِمَن يريد !!  يعني شنو الشغلة قشمرة !!
نيسان سمو 29/05/2017


غير متصل كنعان شماس

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1136
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
لم  تكن  موفقا ابدا يا اخ نيسان . الصقت مايحلو لك بالسيد المسيح  .  اذكر لنا اسم ملك واحد يهودي كان موجوا في زمن السيد المسيح  ؟؟؟ . اجمل الاناجيل  انجيل  لوقا  .  هو رسالة شـــــــــــــــــــــــــــــخصية كتبها الطبيب  لوقا الى صديق عزيز عليه  .    لم  يخطر بباله قط ان رسالته  الشخصية ستعتبر يومـــــــا  انجيلا مقدســــا .  ماذا  يعني  هذا ؟   راجع  نفسك   تحية

غير متصل نيسان سمو الهوزي

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3606
    • مشاهدة الملف الشخصي
أخي كنعان المحترم : لا يهم إذا اختلفنا مرة ( شنو راح تهرب الدنيا ) !!
لم يكن الملك او القيصر او قائد فرقة حديث كلمتنا بل كان رد على سؤال الاخ سلام مع الاب ثابت حول مقولة : مَن ضربك على الايمن ادر له الايسر !!
وقد ذكرتُ بعض الامثلة التي كانت تتلو علينا يومياً في كنائسنا من قبل القس او المطران او حتى الشمامسة لا بل من كثرة تداولها قام الآباء بحفظها وترديدها يومياً علينا مثل : مَن ضربك على الايمن ولا تنظر الى افعالهم بل اسمع اقواله ولا تتبحلق بمال جيرانك لأن الله يعي لمن يعطي وغيرها من الاقوال التي تم تحريفها او صناعتها من اجل السيطرة وتعبيد الفقير ( هذا الكلام غير قابل للنقاش ) !!هذا كان المعني بالكلمة وسأطرح عليك مثالاً واحداً منها : قُم الآن انت واضرب او اصفع القس او الكاهن بصفعة وانتظر الرد وشاهد باُم عيونك اين ستذهب وتطير تلك المقولة ولكن إذا ما قام الكاهن بِصفعكَ فستحضر تلك  المقولة ( الخد الأيمن ) وستتردد عليك من كل الإتجاهات ...حاول وقل للقس لماذا هذا غني وذاك فقير وانتظر الرد !!! او قل له هذا القس يفعل الفاحشة او الكاهن الفلاني يقوم بكذا او كذا وانتظر الرد ! لا تنظر الى افعالهم بل اسمع اقوالهم وهكذا .. هذا كان بيت القصيد وليس السيد المسيح بنفسه .. تحية طيبة

غير متصل فارس ســاكو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1036
  • الجنس: ذكر
  • اذا رايت نيوب الليث بارزة فلا تظنن ان الليث يبتسم
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ نيسان المحترم
تحية طيبة
لن ادخل معك في نقاش (جدال ) حول كل ماتطرقت اليه لان كل ماتطرقت اليه يحتاج الى سنوات من النقاش ولكن بشكل عام انا اتفق معك بان ليس كل ما مكتوب في الاناجيل من أقوال منسوبة ليسوع المسيح  ممكن ان يسوع  الناصري قالها مع ذلك فمعظمها تتفق مع السياق ألعام لرسالة يسوع  وبالتالي فان هذه  المعظم تزداد نسبة احتمالية انه قالها ! معظم من هذه المعظم هي ليست ابتكار جديد عن ثقافة ذلك الوقت بل هي متداولة وشائعة لذا فان يكون يسوع قالها (رددها) امر وارد ومن بين هذه الاقوال هو : " من ضربك على خدك الأيمن فأعطه الاخر " هو تعبير متداول ويتفق مع سياق رسالة يسوع الناصري (ولهذا صلب) !!!
ما اختلف معك به هو تفسير النص فتفسيرك وتفسير الكنيسة هو خاطيء (وفعلا لان الكنيسة في مراحل معينة من تاريخها كانت تستخدم بعض النصوص لتحقيق مصالح او استعباد المؤمنين ) وهناك نص اخر أقوى من هذا النص الذي فسرته الكنيسة خلاف معناه الصحيح سأتطرق له لاحقا .
١. هل عادة اذا أردت ان تضرب احدا على خده ستضربه على الأيمن ام الأيسر ؟!!! أكيد ستستخدم يدك اليمنى لان حسب الإحصائيات ١٩ من أصل ٢٠ شخص (يمناويون) اي يضربون بيدهم اليمنى على الخد الأيسر !
٢. لكن هو لم يقل من ضربك على خدك الأيسر بل قال على خدك الأيمن وهو لم يخطيء التعبير بل كان دقيقا لأنك اذا أردت ان تضرب على الخد الأيمن فينبغي الا تضرب بيدك وانما تلطم (بظهر اليد) لهذا فالترجمة المستخدمة في بعض الاناجيل هي خطأ فالصحيح : " من لطمك على خدك الأيمن فأعطه الاخر " !
٣. ان اللطم بظهر اليد كان يستخدم لإسكات المقابل فكأنه يتكلم (اعوج) وهو بلطمه يعدل فمه !!!
٤. هكذا أعطه الاخر اي ظل مصرا على موقفك ! اما قوله من طلب منك ان تمشي معه ميلا فامشي معه ميلين فمعناها ان هذه أمور سخيفة لا تركز عليها بل ركز على قضيتك الاساسية كما عليك ان تدع الموتى يدفنون موتاهم وهكذا ...
لاحظ ان يسوع يعارض دفع الجزية لان الأبناء احرار لكنه مع ذلك يطلب من بطرس ان يدفع عنهما الجزية حتى لايشك الرومان به فقضيته اكبر من ان تختصر بموضوع الجزية !!!
وهنا اعود الى النص الاقوى الذي اشرت اليه في معرض كلامي وهو " اعطو ما لقيصر لقيصر  وما لله لله " الذي تفسره الكنيسة على انه دعوة لإطاعة الحاكم في الأمور العامة والله في الأمور الدينية وهو تفسير خاطيء ويتعمد لان يسوع اذا كان يريد ان يقول بإعطاء الجزية لقيصر لقالها مباشرة فهو كما قال السائلون انه لايخشى احدا لكنه كان يقصد معنى اخر .
١. أعطوني دينارا : وهي العملة التي يدفع بها للقيصر اي ان الجزية لاتدفع بغير عملة ... وكما تعرف ان سيادة الدولة مرتبطة بعملتها فكلما كانت عملتها قوية كانت الدولة ذات نفوذ في كل مفاصل الحياة وهكذا شكل ظهور اليورو ضربة لنفوذ امريكا على أوربا . وفِي العراق لما انخفضت قيمة الدينار امام الدولار أفلتت الأمور الاقتصادية من يد النظام السياسي .
٢. لمن هذه الصورة ؟ أجابوا لقيصر بمعنى ان الدينار مرتبط بالولاء للحاكم . لهذا قال يسوع أعطوا ماللقيصر للقيصر اي صورته بمعنى سلطته اي ارجعوا سلطته له اي امتنعوا عن تداول عملته اي قاطعوه (لانه يستعبدكم ) و
٣. اعطو مالله لله اي صورته الذي هو الانسان بمعنى حرروا الانسان ولا تجعلوه عبدا
اي تحرروا من كل قيود العبودية للقيصر بدءا من التعامل معه في المجال الاقتصادي .
هكذا انقلب المعنى ليتناسق مع رسالة يسوع في تحرير الانسان ... طبعا لا يروق هذا الكلام لاصحاب السلطة والمتدينين ايضا لكن الحقيقة ان يسوع كان حرا .

غير متصل Husam Sami

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1078
  • الجنس: ذكر
  • ماذا ينفع الإنسان لو ربح العالم كله وخسر نفسه
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخ الفاضل نيسان سمو الهوزي المحترم .
تحية محبة وسلام الرب يسوع المسيح معكم دائماً .
اخي نيسان ( راح نجيبها من الأخير ) .
المشكلة ليست في النصوص ... نعم قال الرب يسوع المسيح ذلك ( من ضربك على خدك الأيمن اعطه الآخر ) المشكلة في من يفسر هذه الآية ويكرسها لخلق حالة كما ذكرتها ( الخضوع والأستسلام لتسهيل عملية استعباد الآخر في اطار الاستخدام الغير صحيح لتلك الآيات ).... هذه الآية بالذات تعطينا تعليماً رائعاً معناه (( لا تقاوموا الشر )) فمقاومة الشر تنتج شراً آخر ...
ماذا يدعم هذا الكلام : تعليم آخر يقول كونوا ودعاء كالحمام حكماء كالأفاعي ... فالأفعى عندما تواجه خطراً ( شراً ) تفكر أولا بالانسحاب أي ( لا تقاومه ) لأنها لو قاومته ستخسر .
ما هو التعليم الذي يتمم هذا التعليم : عندما وقف الرب يسوع المسيح امام قيافا لمحاكمته فرد عليه ، بالمقابل تصدى رئيس الخدم ولطمه : أهكذا تكلّم رئيس المجمع ... لم يسكت الرب ولم يدير خده الآخر بل رد عليه: لماذا تلطمني ...؟ وهذه جملة احتجاجية تفيد التعليم بأن لا نسكت على الظلم بل نواجهه ونتصدى له ونصرخ بوجهه ...
ماذا نفهم من هذا التعليم : لا تقاوموا الشر وكونوا ودعاء .. في المقابل لا تخضعوا للظلم من أي مصدر كان بل تصدوا له بما أوتيتم من حكمة .
إذاً المشكلة ليست في النصوص بل في من يفسرها لك عكس ما ترمز إليه خدمة لمصالحه او نقصاً في فهمه .
الرب يبارك حياتكم جميعاً 
خادم الكلمة    حسام سامي     30 - 5 - 2017

غير متصل hanaalsawa

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 132
    • مشاهدة الملف الشخصي
هنيالك عزيزي نيسان ؟؟ عندك وقت تكتب يوميا مقال
بس تدري صارت فاهية؟؟

غير متصل نيسان سمو الهوزي

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3606
    • مشاهدة الملف الشخصي
أخي حنا : كتباة المقال سهل لأنه فكرة بسيطة ومن ثم يأتي االباقي لوحده !! أما هذه الكلمة فكانت مجرد رد وتوضيح رأي على نقاش جرى بين احد الاخوة واحد القساوسة فطلب الرد مني وقد رديت عليه بكلمة مفصلة للتوضيح فقط ... يعني مابيها اي بياخة بس تعرف الابيخ هو ان يكون للواحد كل هذا الوقت ليقرأ عشرات المقالات البايخة يومياً !!!تحية