نطالب بتنحية السيدة منى ياقو من منصب لجنة أعادة صياغة الدستور، مشاركة الحركة الديمقراطية الاشورية في الاجتماع الذي دعى اليه رئيس ألاقليم حول تحديد موعد للاستفتاء ،
لنتكلم بصراحة تامة ونقر بأن أغلب شعبنا يعيش الاقليم حالياً ،وليس هناك من الأمل ان يرجع من كان يسكن بغداد اليها وفي الوقت الحالي ، واذا قرر الاكراد ذو الأغلبية في الاقليم أن يذهبوا للاأستفتاء فسوف يذهبون وبلا طلب الرخصة من أحد ، اما ان يستقيل الاقليم فهذا موضوع أخر وليس من السهل حصوله وأن كانت نتيجة استفتاء شعب كوردستان مئة في المئة مع الاستقلال ،ولسنا هنا لنجتهد ونعلل أسباب عدم أمكانية استقلال كوردستان ولان أغلب القراء يعرفها ، أصلاً حتى ألاستفتاء لا يجوز القيام به وبرلمان الاقليم معطل ومن المفروض ان قرار الاستفتاء يقر من قبل البرلمان ، ولهذا لم تشارك احزاب كردستانية منها التغير والإسلاميين الكردستانين ، ولولا الشرخ الموجود في الاقليم بين الاحزاب الكوردية والازمة المالية الخانقة ونهاية مدة ترأس السيد مسعود البرزاني ومع وضع اللمسات الاخيرة لنهاية داعيش لما كان أصلاً هناك اجتماع لتحديد يوم الاستفتاء ،،
هذا ليس مبرر لمشاركة الحركة الديمقراطية الاشورية في الاجتماع الذي دعا اليه رئيس الاقليم لاحزاب الاقليم والمشاركين في البرلمان ،بل المعنين في هذة المقالة هم طبعاٍ أبناء النهرين والسيدة الاولى و الذين لم يستطيعوا ان يقدموا شي لشعبنا ، وجل عملهم هو التربص بكل عمل زوعا وعمل أعضائها الذين لم ينخرطوا في هذا الكيان ورفضوا أن يشقوا الصفوف وبالتالي يحققوا ما يأمله الآخرون ، وسوف نتحدث عن السيدة الاولى والذي نطالب بتنحيتها كممثلة لشعبنا لإعادة صياغة دستور الاقليم ،
لو كان زوعا غير مشارك في ذاك الاجتماع المشار اليه لكان جماعة ابناء النهرين يقولون ان زوعا اصطف مع احزاب إسلامية كوردستانية ولان تلك الاحزاب لم تشارك في الاجتماع ، وطبعا عدم مشاركتهم تلك الاحزاب مع التغير هو لأسباب معروفة ،،
إما الذي يرفض الاستفتاء عن طريق الفيسبوك ، فهذا لا يستحق ان يكون ممثل ولو لدربونة او فرع في قرية او منطقة يكون فيها شعبنا . ولا يعتبر ممثل لشعبنا ان لا يستطيع المواجهة وليضع شروط لكي ندخل بها الاستفتاء ،
المفروض ان يتصرف السياسي الطامح لنيل حقوق شعبه كشخصية قوية تقف امام الكل ويحدد موقفه من هكذا قضايا ولسنا نعيش السويد وهولندا لكي نرفض مِن البعيد ،، واصلاً هذا ما ماكان يريده الذي دعى الى ذاك الاجتماع بأن لا نحضر وان كانوا الجماعة لا يفهمون ذلك فنصيحتنا لهم ان يستقيلوا السياسية وان يذهبون للعمل في دائرة التقاعد ولان اغلب قادتهم يحصلون على التقاعد ( شكرًا زوعا )
الذي يستطيع أن يرفض وبدون مشاركته في الاجتماع المذكور ويحذر من الاستفتاء هم ثلاثة أصناف ،
الصنف الاول هم الذين لا يسكنون الاقليم منهم العرب وتركمان المدعومين من تركيا
الصنف الثاني هم من الذين يرفضون وحذروا من الاستفتاء وهم في وقف مسيطر مثلا تصريح لوزير الخارجية الألمانية سيجمار جبرائيل والمتحدثة باسم الحكومة الروسية ،
الصنف الثالث هم الاحزاب الكردية الذين عندهم خلافات مع الپارتي ،
أما الذين مقتنعين أن الاستفتاء سوف يجري شئنا ام أبينا ولم يحضروا فمكان الفيسبوك يليق بهم ،
من هي السيدة الاولى ؟ هذة سوف نتطرق عنها بعد الإشارة لموقف لابناء النهرين ولكي نوضح لماذا لم يتم لم الشمل معهم ونقف ونفضح موقفهم ،والمصيبة انهم من يضعون الشروط للعودة ولكي يلتحم الدم والروح مع اخوانهم السابقين ،
هناك موقع في الفيسبوك اسمه روش ( Roosh) والمعروف انه قريب من جماعة ابناء النهرين وحسب ما ينشر وحسب اعتقادنا، وقد كان السباق لنشر خبر نتائج الاجتماع والذي حدد موعد الاستفتاء ، وفي مقدمة الخبر يقول ، الحركة الديمقراطية الاشورية والمجلس الشعبي يشاركان في الاجتماع ، وبعد نشر الخبر بدفائق نشر بيان لابناء النهرين وفي الفيسبوك طبعاً على انهم لم يشاركوا ولان كذا وكذا وكذا ، وقد شاركناهم في رد بان ما أحلى كلام في الفيسبوك ،، جماعة أبناء الطافرين ( الطافرين او القافزين هم الذين يقفزون ويطفرون من مكان الى مكان ) وفي بيانهم كان يوحي بان المشاركين من احزاب شعبنا بانهم كذا وكذا ( نستعمل كلمة كذا ولاننا قد سئمنا من الصاق التهم واستعمال كلمات لتوصيف من كان معهم في النضال وزرع الحقد وزرع التفرقة وكما هم لديهم الخبرة في التفرقة لابناء شعبنا. لانهم مارسوها وذاقوها ، )
كلنا أمل ان ينتبه الكاتب القومي الكبير ابرم شبيرا على هذة النقطة ليتأكد من هم الذين لا يستطيعون ان ياخذوا خطوات شجاعة للم الشمل داخل البيت الواحد .
مع العلم ان ابناء الطافرين كانوا قد وقعوا على مطالب لاحزاب التجمع شعبنا ،، وسوف ننشر ما طالبه رئيس كتلة الرافدين في برلمان الاقليم من مطالب لشعبنا وعلى اساسه يمكننا ان نشارك في الاستفتاء واذا لم تحقق تلك المطالب فعلى شعبنا عدم المشاركة في الاستفتاء . وهي أصلاً نقاط تتضمنها ورقة تجمع احزاب شعبنا وعلى ضوء ذلك الاتفاق مع القيادة الكردية سيتم المشاركة في الاستفتاء من عدمه ،
اليس كان من الأفضل ان يكون ابناء الطافرين متواجدين في ذاك الاجتماع وعلى الأقل لطرح نصف ما جاء به في بيانهم الفيسبوكي ، ام ان دعوة رئيس الاقليم لم تشملهم ؟ اليس عند الأخوة( وحقيقة هم اخوة وان اختلفنا ،وحتى هابيل وقابيل تصارعوا ) نائب في برلمان الاقليم ودائما ما يتفاخرون به الأخوة عند اي سوْال عن انجازاتهم ؟
والجماعة يبدو انهم طفروا من مقرهم والذي كان يتواجد فيه شخصين او ثلاثةً فقط واغلب الأوقات كان مقفل ومعزلين وهذا ما شاهدناه بام عيننا ،ولهذا هم عندهم تواجد في الفيسبوك أكثر من تواجدهم في مقرهم الفارغ ،،
ولهذا نقول انهم ابناء الطافرين ونعني به كيان ابناء النهرين ولكي لا يفهمنا احدهم خطا ،من حزب علمهم السياسة ووضعهم في قيادة ولحد الان يحصلون على تقاعد نتيجة انتمائهم الزوعاوي الى كيان أخر ومن مقرهم الفارغ الى الفيسبوك ،،
السيدة الاولى والمقصود بها هي السيدة منى ياقو ، عندما كنا في الوطن شاهدنا رد عجيب ومحير من قبل السيدة منى ياقو وايظاً في الفيسبوك وهي تعلق على أحدى السفرات لشعبنا والتي داب المركز الثقافي الاشوري في دهوك نوهدرا على تنظيمها ، وقد نشرت السيدة الاولى صورة للسفرة العائلية وصور فيها أطفال كونها سفرة عائلية وفرصة ليتنفس شعب عاش ويعيش الماسي والويلات ، وتعلق بان لو كان شعبنا ينشغل على الدفاع على حقوقه بكثر انشغاله بالسفرات الترفيهية لكنا نعيش عصرنا الذهبي ،،
لم نكن ننوي ان نكتب ونعلق عن السيدة الاولى انذاك ،،
والسيدة الاولى تعلم ان المركز الثقافي ينظم السفرات منذ زمن ولا نعلم كم من السفرات هذة شاركت فيها السيدة الاولى في السابق ؟
والسيدة الاولى تريد ان تلبس شعبنا السواد كما يريده الآخرون ومنهم اعداء شعبنا ،
وتتواصل السيدة الاولى بتعليقاته الغير منضبطة،
والسيدة الاولى تنشر الان في الفيسبوك على ان زوعا قد وقع على بيان واعطى موافقته على تحديد موعد للاستفتاء الاقليم ، وان الاستفتاء يشمل سهل نينوى ،
وسؤالنا كيف عرفت السيدة الاولى ان زوعا قد وقع على بيان لتحديد يوم الاستفتاء ؟
وسؤالنا هل شاهدت السيدة الاولى المطالَب الذي ذكرها النائب جوني كيوركيس كشرط لكي يشارك شعبنا الاستفتاء ؟
وهل تملك السيدة ألاولى الشجاعة لكي تعتذر اذا تبين ان زوعا لم يوقع على اي بيان ؟
وان كانت السيدة الاولى لا تقصد بما نشرته في الفيسبوك زوعا فنحن نملك الشجاعة لكي نعتذر منها ،
سؤالنا هل تعلم السيدة الاولى ان كتلة الرافدين من فازت باغلب الأصوات في انتخابات الاقليم ضمن كوتة شعبنا ؟ ومن الطبيعي ان يرسل لها الدعوة لمشاركة مثل هكذا أجتماعات ، ومن المهم طرح مطالبنا في هكذا أجتماعات ،
هل نسيت السيدة الاولى على ان زوعا وافق على ان السيدة منى تكون ممثلة لنا في لجنة لإعادة صياغة دستور الاقليم ،، صحيح يقول المثل ما يلتقون الي ما يتشابهون ،، اللبيب من الإشارة يفهم ،،
اما لماذا نسمي السيدة منى ياقو بالسيدة الاولى هي لعدة أسباب ، منها انها تأخذ على عاتقها تصريحات ضد اي نشاط لزوعا ومؤسساته ، ولكن السبب الرئيسي لهذا اللقب هو التعريف عن نفسها في نهاية ما نشرته من أكاذيب في الفيسبوك عن ان المشاركين الاجتماع من ممثلينا بانهم قد وقعوا على البيان الاستفتاء وتذكر كما يلي ،،
أقتباس ،،
( #شعب-غير-منظم
#خيبة-أمل
د . منى ياقو الناشطة القومية المستقلة، عضو لجنة إعادة صياغة مشروع دستور الإقليم ممثلة عن شعبنا، أكاديمية في القانون بجامعة صلاح الدين)
انتهى الاقتباس
الا تستحق اي سيدة بكل هذة المواصفات لقب السيدة الاولى ،؟
دكتورة وناشطة قومية ، عضو لجنة اعادة صياغة دستور اقليم ، أكاديمية في القانون ،،، ولكن لو تصحح وتحذف ما تنشره على ان شعبنا غير منظم ، وخيبة أمل ،،
باعتباري احد ابناء هذا الشعب أطالب لمن لديه القدرة والحق على تنحية السيدة منى ياقو من منصبها في لجنة لإعادة صياغة الدستورالاقليم ولأنها ممثلة عن شعبنا والذي في نظرها ان شعبنا غير منظم ، فكيف يمكن لها ان تعدل شي من دستور الاقليم لصالح شعبنا وهي تعتبره شعب غير منظم ، الذي ليس لديه ثقة بشعبه فعليه عدم تمثيله ،، وليس لديها أمل ، اذاً كيف سوف تناضل في تعديل اي جزء يخص شعبنا في دستور الاقليم ، وهذا ما تذكره دائماً في الفيسبوك ، ثم ان من يعمل لصالح شعبنا وفي اي موقع كان عليه عدم توجيه الاهانة لشعبنا او يعبر عن رأيه تجاه شعبنا صراحتاً ولان كل شي محسوب عند الاخرين ولا ان يفقد الأمل في العمل ،
لتذكير السيدة منى ان في الواحد من نيسان خرج الألوف من شعبنا في نوهدرا في احتفال مهيب وقد نال الإعجاب من الغرباء وكم كانوا شعبنا منظم ، هذا احدى الإثباتات ان شعبنا منظم وان الاخرين غير منظمين وإلا لماذا لم يقبلو الإنكليز بشعبنا ان ينال حقوقه وفضلوا عليه من هو غير منظم ،،
هذا فشل أخر يضاف الى رصيد الأخوة في كيان ابناء النهرين وللسيدة الاولى ، حيث أتضح أن الاجتماع المشار اليه لم يكن فقط لتحديد يوم الاستفتاء ، بل هناك كان نقاشات حول الانتخابات القادمة ومسألة الأزمة الاقتصادية في الاقليم وكيفية التوصل لعمل برلمان الاقليم ، فهل هذة النقاط لا تخص شعبنا بشي ؟
ولكن يبدو الأخوة لم يفهموها وارادو فقط تسجيل نقطة ضد تحركات زوعا ولكنهم لم يحصلوا حتى على روكزة ،
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،
مقابلة سريعة للنائب جوني كيوركيس نشرته قناة ANB على موقعها في الفيسبوك ، والنائب يتحدث عن النقاط التي هي أصلاً نقاط تتضمنها ورقة تجمع احزاب شعبنا ، وعلى ضوئها ومدى تحقيقها سيتم القبول او رفض المشاركة في الاستفتاء ، ونطلب ابناء شعبنا بالالتزام بالنتائج ،،
https://www.facebook.com/AssyrianNationalBroadcasting/videos/641391232729437/وسوف ننشر المقابلة عندما نحصل عليه من موقع القناة وهذا طبعا بلنسبة للذين لا يملكون الفيسبوك ،،
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،
مقابلة في قناة Assyrian tv مع عضو المكتب السياسي للحركة الديمقراطية الاشورية الاستاذ كلدو اغونا
وهو يتحدث عن الاجتماع الأخير ومشاركة الحركة زوعا فيه ، وقد ذكر عدة نقاط ومنها ان سهل نينوى لا تشملها الاستفتاء ، وكان هذا أصلاً طلب زوعا بعدم زج السهل في الصراع العربي الكردي ، وتحدث الاستاذ كلدو مسئول أعلام زوعا عن ان الاجتماع قد تطرق لأربعة نقاط بمن ضمنها الاستفتاء ، وقد ذكر ان الحركة الديمقراطية الاشورية لم توقع على اية وثيقة ، وبهذا قد فندا ما جاء من اتهام ممثلة شعبنا لإعادة صياغة دستور الاقليم بان زوعا او ممثلين شعبنا قد وقعوا على بيان ،،،
المقابلة الكاملة لمسئول أعلام زوعا الاستاذ كلدو اغونا مع قناة Assyrian tv والتي وقف فيها على عدة نقاط وتسائلات هامة ،،
http://www.assyriatv.org/2017/06/kaldo-oghanna-nineveh-plains-not-included-kurdish-referendum/،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،
السيدة منى ياقو تنشر خزعبلات مما لا تأهلها ان تكن ممثلة لشعبنا ، وكل ما ذكرته السيدة الاولى عبارة ان اكاذيب وافتراء او انها استعجلت بالنشر وكأنها تسوق فيراري ،،
اقتباس من تصريحاتها الفيسبوكية ،
يوم أمس ، تم الاتفاق على تحديد 25ايلول ،موعدا لأجراء الاستفتاء في الأقليم ، وبقدر تعلق الأمر بقضيتنا القومية ، أودّ أن أشير الى اكثر أمرين لفتا انتباهي :-
اولا - أن تأكيد البيان الصادر عن اجتماع أمس ، والموقع من ممثلينا ، على ان ( يشمل الأستفتاء المناطق الكوردستانية الخارجة عن إدارة الاقليم ) يعني اوتوماتيكيا التجاوز على الإرادة الحرة لشعبنا في سهل نينوى ، و تحديد عائدية هذه المنطقة من حيث اعتبارها جزءا من ( دولة كوردستان ) المزمع إنشاؤها .
ثانيا- أن تأكيد ( البعض) على انهم سيحصلون على ضمانات فيما يخص حقوقنا القومية و الدينية ، هو أما تضليل للشعب و محاولة لأخفاء الحقائق و دغدغة المشاعر ، أو جهل بالطريقة القانونية المثلى التي بها يتم ضمان الحقوق .
حيث كان من المفترض ان يتم استحصال الموافقة الخطية التحريرية الموقعة ، من قبل الأطراف الكوردية ، على ورقة بأبرز المطالَب التي تحفظ كرامتنا كشعب أصيل ، و بعبارات واضحة لا تقبل التأويل و التفسير ، بعدها كان يمكن التوقيع على المشاركة في الأستفتاء ، أما بعد ان وقعتم على البيان ، بكل نقاطه دون تحفظ ، فعن أية ضمانات تتحدثون !!!
#شعب-غير-منظم
#خيبة-أمل
د . منى ياقو الناشطة القومية المستقلة، عضو لجنة إعادة صياغة مشروع دستور الإقليم ممثلة عن شعبنا، أكاديمية في القانون بجامعة صلاح الدين
انتهى الاقتباس هنا
للاطلاع
https://www.facebook.com/NahrainPost/posts/1087259608084604:0،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،
تقبلوا تحياتي