خبر في موقع زوعا اورغ الموقع الرسمي للحركة الديمقراطية الاشورية ،ومشاركة ممثل كيان أبناء النهرين في اجتماع تلبية لدعوة المكتب السياسي للحركة الموجهة الى أحزاب وتنظيمات شعبنا ،
الخبر بعنوان ( زوعا يستضيف اجتماعا لتوحيد الرؤى بشأن الاستفتاء )
جاء في الخبر ان كل من الحزب الوطني الاشوري الاترناي وكيان ابناء النهرين والحركة قد أجتمعوا صباح يوم الثلاثاء 14 حزيران في مقر الحركة بأربيل ،،
والاجتماع جاء لتلبية لدعوة المكتب السياسي للحركة الموجهة الى احزاب وتنظيمات شعبنا لمناقشة الموقف من الاستفتاء،( سوف ننشر الخبر في نهاية المقالة )
الصورة مع الخبر فيه كل من السادة النائب سرود مقدسي ممثل الكيان والسيد عمانوئيل خوشابا الأمين العام للاترناي والنائب جوني كيوركيس ممثل زوعا الذي شارك الاجتماع الذي حدد فيه يوم الاستفتاء في الأقليم ، وبمشاركة مسؤل الأعلام لزوعا السيد كلدو أوغنا عضو المكتب السياسي ،، والاجتماع كان في مقر زوعا أربيل .
نريد او اريد هنا ان نركز او اركز على مشاركة رئيس قائمة كيان أبناء النهرين في هذا الاجتماع ،،
من ناحيتنا او من ناحيتي أضع الخبر والصورة كرد على الذين اعترضوا في مقالتنا السابقة والذي طالبنا أو طالبت بتنحية السيدة منى ياقو من موقعها كممثلة لشعبنا في لجنة اعادة صياغة الدستور ، وقد شرحنا الأسباب التي دعتنا الى ذالك المطلب ، مع العلم ان المعترضين على هذا الطلب ممن حاورونا في تلك المقالة لم يستطيعوا ان يردو لنا عن ما ذكرته السيدة منى ياقو حول توقيع ممثلين شعبنا في الاجتماع المذكور ، وقد أتضح بطلان كلامها واتضح ان تصريحاتها ليست من سيدة مستقلة ،
وتمسك أغلب المعترضين على ان السيدة منى ياقو عندها شهادة دكتوراه في القانون الدولي ، ودون ذكر لنا اية إنجاز انجزته لشعبنا ، ومسألة انها عندها شهادة دكتوراه ، فهذا إنجاز شخصي لا اكثر ،
لقد نشرت السيدة منى ياقو مقالة في هذا الموقع بعناون
( أسس القانون الدولي في التعامل مع الاقليات ومدى مراعتها في التفاوض حول الاستفتاء )
من ناحيتنا او من ناحيتي قرأت سطحياً المقالة وهكذا الردود ، بلنسبة للرد من السيد خوشابا سولاقا الذي ذكر بان هناك أقلام صفراء ووووو هاجمت السيدة منى ياقو ، كنا نتمنى ان يذكر باالاسماء هولاء اصحاب اقلام الصفراء ،
من جانبنا او من جانبي لا اعتقد انني احد المشار اليه لنشري مقالة لطلب تنحيت السيدة منى ولان السيد خوشابا سولاقا لم يحاورنا هناك ، كان بامكانه محاورتنا وتقديم اعتراضه مثل البقية امثال ابو نيسان وغيره ،، وليس موقف جميل لو تداخلت وحشرت موضوع مقالتنا السابقة في مقالتها كما يحاول الآخرون .
لم أتدخل في مقالة السيدة منى ياقو ولاني لا املك اختصاص وخبرة في موضوعها وشرحها للقوانين والسيدة منى ياقو مختصة بالقانون الدولي وعندها شهادة دكتوراه بذلك ، ولكن هذا لا يعتبر بمجرد امتلاكها الشهادة هذة فهي تعرف كل شي وتنتقد كل شي ،، كل ما اعرفه عن هذا الموضوع شخصياً هو ان هناك قانون أتخذ في الامم المتحدة لحماية حقوق الشعوب الاصلية ،فلهذا لم اتداخل في موضوع لا يخصني من حيث الخبرة ، ولكن في عنوان مقالتها شي غريب تذكره وهو
( ومدى مراعتها في التفاوض حول الاستفتاء )
أي تفاوض تقصد ومع من واين ومتى ؟ اليست السيدة منى ياقو من انتقدت مشاركة ممثلين شعبنا في الاجتماع الذي دعى اليه رئيس الاقليم حول تحديد يوم الاستفتاء ومواضيع اخرى ، لا بل نشرت خبر اما ان يعتبر كاذب او مستعجل او خطا ، والتي ذكرت فيه ان ممثلينا قد وقعوا على البيان وان أتوماتيكيا ان سهل نينوى قد الحقى بالإقليم ، ولتجميل موقفها نشر احد المحاورين في مقالتها بيان الاجتماع مع الاسماء المشاركة في الاجتماع ، على أساس ان من شارك الاجتماع هو موافق على تحديد يوم الاستفتاء ، متناسي الاخ ومتناسيا السيدة منى ان الاجتماع قد ناقش عدة أمور مهمة واهم من تحديد يوم الاستفتاء ، فهكذا طرح للسيدة منى وماذكرته في الفيسبوك حقيقتا يدل على أن من ليس له شأن في موضوع ما ان لا يتدخل ليضع نفسه في موقف حرج ، ولماذا موقف محرج ؟ ولماذا لا تنشر ما نشرته في الفيسبوك في هذا الموقع ؟
الغريب ما جاء في نهاية مقالتها وتذكر فيه( فالاستفتاء برأيي حدث سياسي بأمتياز ، )
للعلم فقط ان ممثلين شعبنا الذين شاركو الاجتماع هم سياسين ، وان زوعا والمجلس لم يرسلوا طباخين ليشاركو الاجتماع ،
لماذا هي ليست مستقلة بمعنى مستقلة ؟ والجميع على علم انها قرينة احد مهندسين واحد قادة كيان ابناء النهرين ؟
لقاء للسيد توما خوشابا زوج السيدة منى ياقو ( للعلم والاطلاع ) وفي لقاء متلفز عبر موقع Roosh في الفيسبوك يتحدث عن سبب عدم مشاركة الكيان في الاجتماع المذكور ، يقول لانه ليس هناك توقيع من كل احزاب وتنظيمات شعبنا على شي أجبرتنا بعدم المشاركة ،،
جوابنا او جوابي هو ان ممثل زوعا قد ذكر ان النقاط الذي طرحها في الاجتماع هي نقاط لاحزاب التجمع ،
وبعد ذهاب السيد توما خوشابا الى ابعد من الحدث ويتحدث على اننا الشعب الأصلي ووووو
ويحاول ان يجمل ما ذكرته عقيلته حول توقيع ممثلينا على بيان الاجتماع والذي وكما ذكرناه سابقا اتضح بطلان الخبر ، بان لطالما وجد اسماء المشاركين في البيان ودون اعتراض احد على اي بند منه يفسر على ان ممثلينا وافقوا فعلا على تحديد يوم الاستفتاء ، وكأن تحديد يوم الاستفتاء نهاية العالم ،
أنا استغرب من هكذا طرح لشخص كان ينافس على السكرتارية لزوعا يوماً ما ،فهل من المعقول ان السيد توما لا يعرف عمل المقرر او عند ذكر بيان لاجتماع ما كيف يكون ؟ فهل ذكر في ألبيان النقاط التي طرحها ممثل زوعا في الاجتماع ؟
الاجتماع المذكور كان لعدة أمور مهمة اهم من تحديد يوم الاستفتاء ، منها موضوع انتخابات برلمان كردستان والمشاكل السياسية الداخلية وتفعيل دور البرلمان في الاقليم ومنها الأزمة الاقتصادية ، هل هناك نقاط لا تخص مستقبل ووضع شعبنا في هذة النقاط ؟
لو كان ممثل كيان ابناء النهرين مشارك الاجتماع واعترض عن نقطة تحديد يوم الاستفتاء وأنسحب من الاجتماع محتجاً لكان موقف الكيان أحسن من ان يدلو قادته بتصريحات بعد الاجتماع ، من يقرر عدم المشاركة عليه ان يصرح بها قبل الاجتماع ، كما صرحت بها حزب التغير والأحزاب الاسلامية ومع علمنا بالفرق الكبير بين ثقل هولاء المصرحين وبين الكيان ، ولهذا كنا قد وضحناه سابقاً ان روسيا وأمريكا وبريطانيا وإيران والامم المتحدة من يستطيعون ان يرفضوا ويحذرو ويبدون عدم موافقتهم على الاستفتاء وليس كيان بحجم ابناء النهرين ان يرفضوا ذلك او حتى تحديد يوم الاستفتاء ، هذا ان رفضوا حقاً ،
اذاً ما سبب تلبية ممثل الكيان في البرلمان الاقليم لدعوة التي وجهها المكتب السياسي للحركة الديمقراطية الاشورية الى احزاب وتنظيمات السياسية لشعبنا ؟ ان كان موقف السيد توما وهو احد قادة الكيان متأسفا للمشاركة ممثلين شعبنا ، واحدهم كان النائب جوني الذي جلس أمامه السيد سرود مقدسي ؟
مشاركة ممثل الكيان في هذا الاجتماع وفي مقر زوعا أربيل ويجلس امام ممثل زوعا المشارك الاجتماع الذي ثار حفيضة السيد توما خوشابا وعقيلته يدل على أن ما ذكره السيد توما وعقيلته مجرد فرقعة أعلامية ان صح التعبير ،
اخيرا مشاركة النائب سرود مقدسي في هذا الاجتماع بجانب الأمين العام للاترناي في مقر زوعا أربيل ليس خطا او كفراً بل كنا نتمنى ان يكون هناك السيد سرود كا احد اعضاء زوعا وليس كممثل كيان تمردوا على من جعلهم يكونون ساسة ومنهم من استفاد مالياً ،
نعم وكما تقول الحكمة نحن مع رجوع المياه لمجاريها في معظم الأحيان ولكنها أحيانناً لا تعود صالحة للشرب ،
وتفسيرها ان لا تجرح شخص وتقول حصل خير ،، هذا ما شعرنا به عندما علمنا ان الكيان قد وضع شروطاً لرجوعه للبيت الذي خرج منه ومع العلم ان هناك عدد ممن رجعوا للبيتهم القديم دون شروط وتنفيذاً لقرار زوعا للرجوع كل من هو اصبح خارج البيت الزوعاوي ،،
تقبلوا تحياتي
الخبر الذي تحدثنا عنه ،،
زوعا يستضيف اجتماعا لتوحيد الرؤى بشأن الاستفتاء
http://www.zowaa.org/index.php?page=com_articles&id=7430#.WUQrbet2urU