المحرر موضوع: العراق: احتفالات عيد الفصح تخلو من البهجة  (زيارة 1082 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل Malka

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4751
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي




فصح بلا فرح في العراق

العراق: احتفالات عيد الفصح تخلو من البهجة
 
تصاعد موجة العنف تجبر مسيحيي العراق على اقتصار احتفالهم بعيد الفصح بأداء الطقوس الدينية.

ميدل ايست اونلاين
بغداد - قال نائب بطريرك الكلدان في العراق والعالم المطران شيليمون وردوني إن طقوس الاحتفال بعيد القيامة التي بدأت الخميس وتستمر حتى الاثنين، خلت من المظاهر الاحتفالية وتبادل التهاني، واقتصرت على أداء الصلوات والقداس والصلاة "من اجل أن يعم السلام في العالم وفي بلادنا الجريحة على وجه الخصوص".

وأضاف وردوني "إن جميع الكنائس العراقية احتفلت بحلول هذا العيد".

ورأس وردوني هو نفسه احتفالات الطائفة الكلدانية في كنيسة مريم العذراء في منطقة شارع فلسطين ببغداد.

وقال أيضا "إن احتفال الخميس نطلق عليه تسمية قداس الفصح وتغسيل أرجل التلاميذ، أما الجمعة فإنه يصادف جمعة الآلام والسبت سبت النور، أما الأحد فهو أحد القيامة، والاثنين يعد ثاني أيام القيامة".

وتابع المطران "إن المسيحيين في العراق يتمتعون بالحرية المطلقة في أداء طقوسهم إلا أنهم حالهم حال إخوانهم من أبناء الطوائف الأخرى، يعيشون وضعا غير مألوف بسبب تصاعد موجة العنف وتردي الأمن ما يجعلهم يقتصرون باحتفالاتهم الدينية على أوقات الصباح وبعد الظهر دون أن تمتد حتى فترة المساء كما هو متعارف عليه بسبب الوضع الأمني وفرض حظر التجوال".

وأعرب وردوني عن "أمله الكبير بالرب في أن يستجيب لدعوات المؤمنين في تحقيق السلام لكي ينعم به جميع العراقيين على حد سواء الذين تعايشوا بكل محبة على مدى القرون الماضية بالرغم من تعدد طوائفهم وقومياتهم".

يذكر أن الكلدان الكاثوليك يشكلون بين 75- 80 % من مسيحيي العراق ويرأس كنيستهم البطريرك عمانوئيل دلي، والذي تم اختياره في 3 كانون الأول/ديسمبر 2003. (آكي)


http://www.middle-east-online.com/?id=46876