المحرر موضوع: المطرب محمود النجم : الأغنية العراقية في ازمه كبيرة ينتهجها الدخلاء والكلمة البائسة والذوق العام  (زيارة 787 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل كاظم السيد علي

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 737
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
المطرب محمود النجم :
الأغنية العراقية في ازمه كبيرة ينتهجها الدخلاء والكلمة البائسة والذوق العام

حوار / كاظم السيد علي
محمود حميد نجم المعروف ب( محمود النجم) المولود 1973 بعقوبة الجديدة  - محافظة ديالى، لمعت موهبته في تسعينات القرن الماضي من خلال اسهاماته الغنائية في المهرجانات الفنية التي كانت تقام في مدينته بعقوبة فاصبح الغناء جزء لا يتجزأ منه حتى استطاع ان يؤكد حضوره في الساحة الغنائية من خلال ما قدمه من اعمال غنائية متميزة  حتى اصبح عضوا في فرقة الانشاد العراقية . يقول عنه الملحن علي الغريب : "  محمود النجم من المطربين المقربين الى نفسي وهو صديق عزيز ويمتاز بذكاء في الاختيار والبحث ومواصلة الابداع ناهيك عن الخلق الي يتمتع فيها ومتمكن صوتيا واحساسه عالي في الاداء ". عبر هذا الحوار نسلط الضوء على مشواره الغنائي  :
  * من أي نبع نهل منه المطرب محمود النجم  ؟
  - نهلت من منبع  المدارس الغنائية  السبعينية وتأثرت بعمالقتها جميعاً  كناظم الغزالي وبلبل الريف  داخل حسن واكثر مطرب كان قريب الى احساسي قحطان العطار وسعدي البياتي ورياض احمد .
*طيب .. وكيف بدأت مشوارك ومن الذي دفع بخطاك في هذا المضمار ؟
-بداية مشواري الفني مع اتحادات الطلابية في المحافظة بتسعينات القرن الماضي  ومن ثم المشاركة بمهرجانات المحافظة وكان اكثر الناس يشجعني ويطور موهبتي ويساعدني الفنان باقر السيد وضياء السيد كامل وهم من زرعوا الثقة في نفسي .
  * متى كانت مرحلة الاحتراف بدأت معك وكيف ؟
- في عام 1998 – 2002  كنت عضو مع فرقة الانشاد العراقية ،وقد اجزت كمطرب معتمد في برنامج اختبار المواهب الغنائية وكان آنذاك المسؤول على الاختبار حسن الشكرجي وعضوية.. طالب القره غولي وياسين الشيخلي وياسين الراوي وكنعان وصفي وسرور ماجد.
  * في أي اغنية كانت انطلاقتك الحقيقية ؟
  في اغنية( بحر احساس)  كانت حصريا على قناة اغانينا واخراج المخرج حسين الاسدي بعدها قدمت عدة اغاني في ذلك الوقت اول اغنيه بعنوان (ماي وتبده) من الحان ياسين الشيخلي لكن لم اصورها لم تكون الفرص ملائمة لي وصورت اغنيه بعنوان (جان اجيتي) كلمات ضياء الميالي والحان محمد هادي واخراج يوسف حسن ومن ثم سجلت اغنيه بعنوان (البيه ما اكدر اكوله)  كلمات عدنان هادي والحان شاكر حسن.
  * ارى انك غائب عن جمهورك بماذا تعلل ذلك ؟
- انا ليس غائب ولكن مع الاسف اولا مررت  بظروف خاصة منها حادث لوالدي ابعدني عن عملي سنوات عن الساحة وثانيا الاعلام والقنوات المختصة هي تجاريه وعنصريه و مسيطره على الساحة واكيد الفنان  يكون اعلامه ضعيف لأنه بحاجه الى مليون دولار حتى يوصل الى المستمعين وبهذا يتصوره الاخرين انه غائب عن جمهوره . في عام 2010 قررت العودة لمزاولة  مشواري الغنائي  حتى شغلت منصب رئيس اتحاد الموسيقيين العراقيين في ديالى من 2011 الى 2014 .
*من كان ينافسك في مدينتك ديالى من المطربين ؟
- ليس هناك تنافس في ما بيننا رغم كان في تلك الفترة في مدينتي كثير من مطربين جيدين امثال محمود الياس وتوفيق العبد الله ومجاهد العراقي هؤلاء كنا في نفس العمر.
  * من تعتقد من مطربي جيلكم استطاع ان يضيف شيء للأغنية ؟
- الفنان الراقي ماجد المهندس والفنان محمد عبد الجبار هؤلاء أضافوا ويستحقون كل الاحترام
  * كيف تنظر الى حالة الاغنية العراقية الان ؟
- الأغنية العراقية في ازمه كبيره ينتهجها الدخلاء والكلمة البائسة المزرية والذوق العام في انهيار والقنوات الفضائية يمتلكها كل من يملك مال وتجاريه لا تعتمد على الاصوات الجيدة.
 * متى تكون الاغنية ناجحة برايك ؟
-  عندما تكون لجان خاصه وصارمه ومتنفذه ومثقفه موسيقيا مثلما كانت الأغنية الناجحة الى حين السنوات الأخيرة هبطت لان ليس هنالك مراقبه ومحاسبه وهذا باعتقادي صعب الحل ويجب تفعيل دور نقابة الفنانين من الدولة والمؤسسات الثقافية بشكل الصحيح حين ذاك ممكن التغيير.
  * هل هناك اعمال جديدة ستقوم بتقديمها لمحبيك ؟
- نعم اعتكف الان على انجاز اغنية جديدة (بالكوة صرت اشتم هوى) من كلمات علي الحلفي والحان علي العزيز و
توزيع تراث منير.
   * لكونك مقيم في عمان  ماهي اصداء تجربتك الغنائية هناك ؟
- الفنان اذا بلده لن يعطيه حقه فمن الصعوبة ان يجد نفسه في اي مكان اخر ولا يمنع اني صنعت لي معجبين وراقين ولا اعتقد ان الفنان يأخذ حقه اذا لم تفعل الشركات والمنتجين المثقفين وبنفس الوقت كلها تريد من المغني (منين يجيب).ولكن لدية رصيد لابأس به في الاردن غنيت فيها اغاني قديمة وجميله منها: (استعجل يميل الساعة )و(ومن كل البنات ) و(  ليش يا جاره ) و( والله يا طير الحمام) و( وين اليحل المشكلة ) والكثير اعمالي الجميلة نالت استحسان الناس اضافة للأغاني الجديدة الخاصة لي منها : (اغنية بحر إحساس) و(مليت ) كلمات ياسر الغالي والحان وتوزيع منير جعفر و(وجابوا خبر) كلمات نسيم سالم والحان علي العزيز و(ادك على الراح  )الحان علي العزيز وكلمات نسيم سالم . 
  * هل ما يقدم من الشباب تعده غناء اسوة بالأغنية العربية في الوطن ؟
-  نعم هنالك اعمال فنيه راقيه من الشباب والان الأغنية العراقية في المقدمة باستثناء الدخلاء.
   * الساحة الغنائية مزدحمة كثيرا ، من هي الاسماء التي تستوقفك الان ؟
- تستهويني اصوات كثيره وجميله منها ماجد المهندس ومحمد عبد الجبار وحاتم العراقي وحسام الرسام ومحمد الفارس واكرم الرحال وباسم العلي وفهد نوري وهنالك الكثير اتمنى لهم النجاح الدائم.
 * ومن الملحنين ؟
-  الملحنين علي صابر وضياء الدين ونصرت البدر وعلي بدر وعلي العزيز ومحمود الياس ومحمد نور  من الشباب وأيضاً هناك اسماء جميله
    * ومن الشعراء؟
- من الشعراء  الكبار كثير يستهوني وخاصة كتاب الأغنية السبعينية وفيما بعد ظهر شعراء امثال ضياء الميالي وعدنان هادي وحازم جابر وغيرهم من الاسماء .
* طيب اخ محمود لم تذكر الملحن علي الغريب .. رغم انه احد أصدقائك ومن المعجبين بك ماذا تقول عنه  ؟
- علي الغريب صديق الذكريات الجميلة عشنا سوى لفتره طويلة وكنت اتعلم منه وانا من اشد المعجبين بصوته للحنين وبالأغاني الاصيلة .
   *هل اعادة الاغاني السبعينية تعدها افلاس فني عند المطرب ؟
- الأغنية السبعينية تعد حتى اليوم في القمة لكونها تحمل نصا مؤثرا ولحنا اصيل تدخل الاذهان بدون استأذن تحمل نصا مؤثرا ولحنا اصيل تدخل الاذهان بدون ، وكثير من الشباب احبوها لكونها . وهذا ما استمعنا اليها من خلال أصوات  محمد عبد الجبار وحسام الرسام .. وو.. القائمة تطول بالأسماء الشباب  .