المحرر موضوع: المطران باوي سورو اسقفا للأبرشية الكلدانية في كندا.. وما المانع ؟!  (زيارة 6200 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل عبد الاحد قلــو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1745
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
      المطران باوي سورو اسقفا للأبرشية الكلدانية في كندا.. وما المانع ؟!

     من المعروف بأن المطران باوي سورو الذي ألتجأ الى ابرشية ساندياكو الكلدانية في اميركا سنة (2008م  ).  وأنه كان قد أصبح اسقفا في  سنة 1984م من قبل كنيسته السابقة التي حملت تسمية كنيسة المشرق الاشورية،  بعد ان تخلت عن تسميتها النسطورية سنة 1975م. وذلك بعد تولي البطرك المرحوم  دنخا الرابع زمام ادارتها بعد تعيينه وبمشاركة الكنيسة الانكليكانية في لندن  كبطريركا لها. وبذلك فأن المطران باوي سورو  يحمل قدما كأسقف بالمقارنة مع اقرانه في كنيستنا الكلدانية الذين معظمهم اصبحوا اساقفة من بعده..!

   محسوب كضيف على كنيستنا الكلدانية..لماذا؟

وحسب اعتقادي ، فان قبول الاسقف باوي سورو في كنيستنا الكلدانية بعد مصادقة البابا فرنسيس الحالي للسينودس الكلداني المنعقد في  حزيران 2013م . وبعد منحه لقب اسقف فورزيانا شرفا، لم يذكر او ينوه بأنه كضيف على كنيستنا الكلدانية وكما تم اعلامه بذلك او معرفته وحسب ما ذكره اثناء المقابلة التي اجراها معه الاب نوئيل فرمان مؤخرا، وربما  اختياره  كمعاون لأسقف ابرشية ساندياكو كان سببا لذلك.!
وربما يكون المقصد منه  ايضا كضيف على كنيستنا الكلدانية لمراعاة شعور الكنيسة الاشورية التي تركها بعد حرمانه من تأدية طقوسها على مؤمنيهم. ولكن الكنيسة الاشورية لم تعتبر كهنة الكلدان الذين لجؤا اليها (بعد زواج معظمهم) كضيوف لديها. وانما اخذوا مواقعهم في ادارة بعض كنائسها.  وهنالك تباين واضح لنفس الحالة من قبل الطرفين..

   ترى، هل ستتحقق الوحدة بين الكنائس وهو كضيف ؟!

وان كان القصد من ذلك، هو السعي للوحدة بين الكنيستين الكلدانية والاشورية وحتى الكنيسة المشرقية القديمة واللتين لا ترغبان بتلك الوحدة وعلى المدى البعيد، بالرغم من محاولة بطرك الكلدان لتحقيق الوحدة الكنسية متنازلا عن عرشها، ولكن جوبه بالرفض من الجانب الاخر بشخص البطرك دنخا الرابع الذي فضل الوحدة القومية بين الشعبين المحال تحقيقها واللذين يتلاطشان على ايهما أحق، بعد ألغاء احدهما للاخر وفي صراع ليس له نهاية وعلى أمد ليس بالقريب. 
وكل ذلك وهل سيبقى المطران باوي سورو كضيفا لا يمارس ما يستحقه من جدارة بعد محاولته التوحد بين كنائسنا المشرقية، وبفضله الذي كان مساهما فعالا في الاتفاق الكريستولوجي الذي ابرم بين الكنيسة الكاثوليكية والكنيسة الاشورية  في سنة 1994م. والذي كان طرفا يمثل كنيسته الاشورية السابقة والذي يعرف حقيقة الامر تاريخيا ..وبأنه يتوجب توحيد الكنيستين لما هو صالح لشعوبنا المسيحية  المشرقية  التي اصبحت اعدادها تتضائل تدريجيا في بلدنا العراق وبشكل مخيف قد ينهي وجودنا ان استمرت زمام الامور مع الذين لا يقبلون بالاخر ولا يؤمنون بالتعددية وحب الحياة.
وبالعودة الى الاتفاق الكريستولوجي، فالرئاسة الكنسية الاشورية توقفت بالاستمرار لتحقيق تلك الوحدة بحجة  رغبتها في التحرر وعلى ان تبقى سيدة قراراتها، والواضح ذلك من تغيير تسميتها من مذهبية الى قومية عازلة عن باقي تجمعات الكنائس الشرق اوسطية الرسولية.
ولكن، في حالة عدم تحقيق هذه الوحدة.. فهل يستوجب ان يكون المطران سورو  ضيفا  مستمرا على كنيستنا الكلدانية لسنين طويلة، وحتى كلمة ضيف ستفتقر لمعناها ان لازمته وهو موجود في ابرشية ساندياكو الكلدانية مهما طال بقائه فيها..عجبي.!.

   ولكن، هل سيفعلها الفاتيكان في اتخاذ ذلك القرار؟

 واعتقد فأن الكنيسة الكلدانية ضمن السينودس المنعقد مؤخرا، اختارت كهنة لينتخب احدهم اسقفا لأبرشية ساندياكو، ولكن المفاجئ، كان بأختيار مطران ابرشية مار أدي الكلدانية في كندا  الاسقف شليطا ، اسقفا لأبرشية ساندياكو. وبقيت ابرشية كندا شاغرة ..وبناءا عليه ولوجود مطارنة جاهزين لتولي تلك المسؤولية ان كانوا في العراق او بلدان المهجر ومنهم المطران باوي سورو المجهز كاملا والمتقن للغة الكلدانية والعربية والانكليزية والمحبوب على مستوى شعبنا الكلداني. 
بالاضافة الى ذلك فأن الفاتيكان (وحسب اعتقادي) لا يعتبره ضيفا على كنيستنا الكلدانية وحسب منظورهم وكما هو واضح من بيان قبولها له في كنيستنا الكلدانية. فهل يفعلها القدر(بالرغم من عدم ايماني بالقدر وذلك لكل شيء سبب او علة) بأن تقوم بأختياره مطرانا لأبرشية كندا، او الاحتمال الاخر المتوقع بأن يتم اختياره مطرانا على الابرشية الكلدانية في استراليا،  وذلك لوجود جالية اثورية متكثلكة مندمجة مع كنيستنا الكلدانية طخسا واجتماعيا ايضا. وتحويل المطران أميل نونا لابرشية كندا الكلدانية لملئ الشاغر وبما يخدم كنيستنا الكلدانية في بلدان المهجر.
 انها مجرد اجتهادات قد يكون ذلك تدخلا ولكنه يعنينا ونعول عليه كثيرا لكوننا ضمن ابرشية كندا، ومن حقنا أيضا  ان نسطر ما يحلو لنا وحسب رغبتنا وحرية الرأي مكفولة للجميع. وهي بالاماني وما أحلى ان تتحقق احدى تلك الاماني او جميعها وكسبق صحفي ان لزم الامر بتحقيقها..مع تقديري للجميع.

عبدالاحد قلو


غير متصل قشو ابراهيم نيروا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4732
    • مشاهدة الملف الشخصي
                            ܞ
عبد قلو ܩܕܡܝܐ ܐܢܬ ܥܕܬܢܐܝܬ ܘܐܘܡܬܢܐܝܬ ܡܥܪܒܝܐ ܢܘܟܪܝܐ ܐܝܠܗ ܡܪܚܘܫܐܠܘܟ : ܗܕܟܐ ܥܕܬܐ ܕܡܕܢܚܐ ܒܫܡܐ ܐܬܘܪܝܐ ܗܘܝܐ ܝܢ ܒܫܡܐ ܕܐܬܘܪ ܗܘܝܐ ܝܢ ܒܫܡܐ ܢܤܛܘܪܢܝܐ ܗܘܝܐ ܚܕ ܗܕܡܐ ܗܘܐܠܗ  ܗܪ ܗܝ ܥܕܬܐܠܗ ܕܡܕܢܐ ܟܠܝܬܐܝܠܗ ܠܩܘܠܐ ܘܠܛܟܣܐ ܠܗܝܡܢܘܬܐ ܩܕܡܝܬܐ ܀ ܗܕܟܐ ܫܠܚܢܐ ܕܤܟܬܐ ܕܐܝܟ ܒܟܪܘܟܘ ܕܢܦܝܠܐܗܘܐ ܒܝܠ ܡܡܘܙܝܢܹܐ ܐܝܬܐܠܘܟ ܘܐܚܪܢܐ ܡܫܘܪܐܠܘܟ ܒܐܢܐ ܟܬܒܝܬܘܟ ܫܢܝܙܐ ܒܕܪܝܐ ܦܘܠܓܐ ܘܡܦܠܘܚܐ ܕܪܩܘܒܠܘܬܐ ܘܒܬܠܚܐ ܡܘܟܪܐ ܕܟܐܦܐ ܘܒܕܪܝܐ ܥܦܪܐ ܓܘ ܡܤܬܐ ܀ ܗܕܟܐ عبد قلو ܐܢܬ ܐܝܘܬ ܘܐܒܗܬܘܟ ܐܨܠܝܘܬܘܟܘܢ ܐܝܬܘܢ ܐܫܬܢܝܐ ܡܢ ܐܫܝܬܐ ܗܟܪܝ ܐܝܬܘܢ ܨܠܝܐ ܠܡܢܔܹܫܹܐ ܀ܗܪ ܗܕܚ ܐܒܗܬܘܟ ܡܕܢܚܝܐ ܐܝܗܘܐ ܬܒܥܐ ܠܥܕܬܐ ܕܡܕܢܚܐ ܝܡܝܬܐ ܪܒܐ ܨܦܝܝ ܝܕܥܬ ܥܕܬܘܟ ܕܗܕܝܐ ܕܟܐ ܐܢܹܐ 500 ܐܡܐܐ ܫܢܐ ܐܚܪܝܐ ܕܥܕܬܘܟ ܕܗܕܝܐ ܦܫܬܐܝܠܗ ܩܬܘܠܝܩܝܬܐ ܘܗܕܝܐ ܒܩܪܝܐܝܘܬ ܩܐ ܥܕܬܘܟ ܥܕܬܐ ܟܠܕܝܬܐ ܕܦܫܠܗ ܟܠܦܬܐ ܒܝܕ ܐܦܣܩܘܦܐ ܝܘܚܢܢ ܤܘܠܩܐ ܒܫܢܬܐ ܕ 1552 ܠܡܪܢ ܒܗܘ ܙܒܢܐ ܐܝܗܘܐ ܗܘܐ ܥܕܬܐ ܕܐܒܗܬܘܟ ܗܝ ܥܕܬܐ ܢܤܜܘܪܝܬܐ ܕܟܐ ܒܠܘܡܐ ܘܒܤܡܝܬܐ ܐܗܐ ܫܡܐ ܕܦܫܠܗ ܡܬܒܐ ܠܥܕܬܐ ܕܡܕܢܚܐ ܝܡܝܬܐ܀ ܗܕܟܐ ܥܒܕ ܩܠܘ 7 ܫܒܥܐ ܩܝܛܐ ܐܝܘܬ ܡܝܘܬ̄ܝܐܠܗ ܚܕ ܤܬܘܐ ܠܓܘܗܝ ܙܠܟܐ ܕܓܘ ܥܝܢܐ ܕܝܢ ܐܝܘܬ ܒܚܙܝܐ ܐܝܢܐ ܩܪܝܬܐ ܕܓܘ ܥܝܢܘܟ ܠܐܝܘܬ ܒܚܙܝܐ ܐܘܦܙܐ ܐܦܤܩܘܦܐ ܕܥܒܪ ܗܘܐ ܒܪܝܟܐ ܥܠܘܟ ܐܡܝܢ Qasho Ibrahim Nerwa     

غير متصل عبد الاحد قلــو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1745
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رابي قشو إبراهيم مع التحية
شكرا لردك الذي لا افهم ثناياه لاستخدامك اللغة السريانية الغربية وكنت أتمنى ان ترد بلغتنا الكلدانية (الشرقية) الجميلة لكي ارد عليك ..أتمنى ان تكون بخير..تحيتي

غير متصل اخيقر يوخنا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4982
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رابي عبد قلو
شلاما
استغربت جدا لقولك في الرد للأخ قشو ( الاستخدام اللغة السريانية الغربية )  و( الرد باللغة الكلدانية )
والله هذة خوش بلاتيقة
اولا اللغة المكتوبة عامية عادية نستعملها في حياتنا اليومية سواء أهل القرى الشمالية او قرى سهل نينوى مع بعض الاختلافات الهجاءية  البسيطة ولكنها ليست لغة سريانية غربية
ثانيا انت كمثقف لا يجوز أبدا ان تقول لغة كلدانية  لان اللغات السامية التي تعود لشعبنا يحددها علماء اللغات السامية بأنها  الاكدية البابلية الاشورية
وعلى كل حال ليسمح لنا الاخ قشو بترجمة مبسطة لما كتبته
يقول ( عبد قلو ، انت كنيسيا وقوميا ، الغربيون الغرباء يسيرونك ، وهكذا الكنيسة الشرقية  سواء كانت باسم الاثوريين ، او باسم النسطورية ، كانت جسد واحد وبقيت كذلك متمسكة  بقولها بطقسها  بإيمانها القديم ،
هكذا ،،،،،وبدات بكتاباتك هذة الشاذة لخلق المشاكل وصنع العداوات والتخريب سد حجري والقاء تراب في اللبن ، وهكذا ، عبد قلو ، انت واهلك اصلكم اشتنايا ، من أشيتا حكاري ، ونزلتم الى منكيش ، وهكذا اهلك شرقيون تابعون لكنيسة المشرق ،الام الكبرى ، الى خمسمائة سنة اصبحت كنيستكم كاثوليكية وهكذا تسمون كنيستكم الكنيسة الكلدانية والتي انفصلت بيد. الأسقف يوخنن سولاقا بسنة ١٥٥٢ للميلاد ، وبهذا الزمن كانت كنيسة اهلك هي الكنيسة التسطورية والتي أعطى هذا الاسم بلوم لكنيسة المشرق الام ،وهكذا عبد قلو ، القذى في عين اخيك تراه ولكن الخشبة في عينك لا تراها  وكذلك الأسقف السابق يكون مبارك لك أمين )

ومن باب المجاملة يبدو ان فترة اعتكافك السابقة لم تكن كافية ولذلك انت بحاجة الى فترة سبات واعتكاف اخرى حتى تتخلص من هذة الأفكار وأنها مجرد نصيحة اخوية


غير متصل عبد الاحد قلــو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1745
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رابي احيقر المحترم
اعتقد فالذي كتبته عن  المطران باوي سورو فهو من حقنا بعد انتمائه لكنيستنا ولا حاجة ان تزجه في اطار التفرقة والتجزئة وغيرها.. وانا عندي أمل بأن الوحدة التي نطلبها بين كنائسنا سيكون للمطران سورو دورا فعالا فيها وكل شي قابل للتغيير..واحداث ساندياكو الأخيرة خير دليل على ذلك..مشكلتك يا اخ احيقر فأنك لا تقرأ الموضوع خوفا من ان تصحى..! تقبل تحيتي

غير متصل عبد الاحد قلــو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1745
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
عزيزي قشو إبراهيم المحترم
شكرا على ترحيبك لي بالعودة ولكن الموضوع الذي طرحته لا يدخل في سياق التسمية وغير ذلك ونحن من حقنا ان نسمي الأشياء بما نراه صائبا، وهو كذلك بالنسبة لكم.. ارجوا مراعاة ذلك مستقبلا. أتمنى لك الموفقية وشكرا لأستمرارك بالكتابة بلغتنا الجميلة.. تقبل تحيتي

غير متصل الاب نوئيل كوركيس

  • عضو
  • *
  • مشاركة: 24
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
مقالة في محلها
الخيانة، اول طلقةٍ لسقوط مملكة

http://kaldaya.me/2017/07/01/6822

غير متصل قشو ابراهيم نيروا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4732
    • مشاهدة الملف الشخصي
                    ܞ
ܡܝܩܪܐ ܪܒܢ نوئيل ܕܝܪܵܐ ܕܪܒܢܐ ܫܒܘܩ ܠܘܟ ܥܪܩ ܠܘܟ ܓܘ ܡܪܥܝܬܐ ܕܡܪܝ ܦܛܪܘܤ ܒܘܠܒܠܐ ܫܘܓܫܝܐ ܘܦܘܠܓܐ ܪܕܐܠܘܟ ܗܘܐ ܒܤܝܡܐ ܦܛܪܝܪܟܐ ܡܪܝ ܠܘܝܤ ܤܟܘ ܐܕܝܘܡ ܐܚܕܢܐ ܩܕܡ ܡܕܐܪܘܟ܀ ܗܕܟܐ ܡܢ ܗܕܝܐ ܒܬܪ ܡܘܕܝ̄ ܒܘܠܒܠܐ ܐܚܪܢܐ ܓܘ ܕܐܗܐ ܡܪܥܝܬܐ ܒܪܝܟܬܐ ܒܘܬ ܕܪܹܬ :ܗܕܟܐ ܡܝܩܪܐ ܪܒܢ ܢܘܐܝܠ ܐܝܡܢ ܗܘܐܠܘܟ ܟܬܒܐ ܘܝܕܥܢܐ ܕܬܫܥܝܬܐ ܗܕܚ ܓ̰ܵܠܕܐ ܕܡܓ̰ܘܘܒ ܠܘܟ ܀ ܗܕܟܐ ܐܢܝ ܒܒܠܝܐ ܕܟܐ ܡܕܟܼܘܪܐܝܘܬ ܫܡܗܝ ܕܟܐ ܗܘܐܠܗܘܢ ܫܪܝܟܐ ܘܗܝܪܢܐ ܡܢ ܦܪܣܝܐ ܩܐ ܫܡܛܬܐ ܘܡܡܦܠܬܐ ܕܐܡܦܪܛܘܪܘܬܐܕܐܬܘܪ ܫܢܬܐ ܕ 612 ܡܢ ܩܕܡ ܡܪܢ ܐܢܝ ܒܒܠܝܐ ܐܝܗܘܐ ܡܢܕܝܐ ܕܬܝܡܢܐ ܕܥܝܪܐܩ ܕܟܐ ܗܠ ܗܕܝܐ ܐܝܠܗ ܚܝܐ ܘܦܝܫܐ ܫܡܗܝ ܐܨܒܥܐ ܡܢܕܥܝܐ ܀ ܐܢܬ ܡܝܩܪܐ ܪܒܢ ܐܨܠܝܘܬܘܟ ܐܝܘܬ ܢܝܢܘܝܐ ܐܫܘܪܝܐ ܡܢ ܫܛܚܐ ܕܢܝܢܘܐ ܀ ܐܘܦܙܐ ܗܪ ܗܕܚ ܗܪ ܐܢܝ ܦܪܣܝܐ ܒܬܪ ܫܘܠܛܢܐ ܕܥܒܕ ܠܗܘܢ ܐܢܝ ܒܒܠܝܐ ܡܬܚܐ ܕܗܘ ܙܒܢܐ ܟܪܝܐ ܐܘܦ ܐܢܝ ܗܪ ܦܫܠܗܘܢ ܫܡܝܛܐ ܒܡܠܟܘܬܐ ܘܚܝܠܐ ܕܐܢܝ ܦܪܣܝܐ ܕܟܐ ܒܒܠܝܐ ܡܢܕܝܐ ܕܗܘܝܪܐ ܗܘܐ ܩܬܗܝ ܫܡܛܬܐ ܕܡܠܟܘܬܐ ܕܐܬܘܪ ܕܟܐ 117 ܡܠܟܐ ܐܫܘܪܝܐ ܥܒܝܕܐܠܗ ܫܘܠܛܢܐ ܓܘ ܐܪܥܐ ܕܐܫܘܪ ܐܬܪܐ ܕܐܬܘܪ ܕܟܐ ܓܘ ܢܒܝܬܐ ܕܐܫܥܝܐ ܢܒܝܐ ܓܘ ܐܘܪܝܬܐ ܐܠܗܐ ܫܘܒܚܐ ܠܫܡܐ ܒܐܡܪܐܠܗ ܐܬܘܪ ܦܠܚܢܐ ܕܐܝܕܬܝ ܀ ܗܕܟܐ ܡܝܩܪܐ ܪܒܢ ܐܢ ܐܝܘܬ ܟܗܢܐ ܕܘܙ ܘܦܠܚܐ ܓܘ ܟܪܡܐ ܕܡܪܢ ܝܫܘܥ ܡܫܝܚܐ ܐܢܬ ܘܠܝܬܘܟ ܐܝܠܗ ܐܚܟܝ ܦܠܚܢܐ ܩܐ ܡܫܝܚܐ ܀ ܗܕܟܐ ܠܐܠܐ ܡܢ ܘܠܝܬܐ ܕܚܕ ܟܗܢܐ ܕܟܬܒ ܐܢܐ ܡܢܕܝܢܐ ܠܐ ܕܘܙ ܘܫܪܝܪܐ ܡܚܙܐܠܗܘܢ ܓܘ ܪܢܘܝܐ ܒܤܝܡܐ ܪܒܐ ܐܡܝܢ ܀ QASHO IBRAHIM NERWA 

غير متصل غالب صادق

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 304
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
اللغة التي يكتب بها السيد قشو المحترم
هي ارامية بلهجتها الشرقية وتسمى هذه اللهجة كلدانية
والارامية الغربية تسمى السريانية هذا ما يقوله المطران
اوكن منا,
البابليون والاشوريون كانوا يكتبون بالمسمارية ويتكلمون
الاكدية ولا يوجد شيء اسمه اللغة الاشورية مطلقا هذا هو ما تقره
الالواح الطينية وكل الحوليات لملوك اشور وبابل وغيرهم ,
تحياتي

غير متصل اخيقر يوخنا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4982
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رابي عبد الأحد قلو
شلاما
راجيا ان تكون منتعشا بالجو الجميل الْيَوْمَ وصاحي بالشاي العراقي
ارجو ان تقرا ما حاء في موقع احد كناءسنا عن حقيقة الكلدان ، ولا تغضب فالكلام لهم وليس من قبل الاشوريين
أتركك مع معلومات تاريخية اتحداك ان  تنافسها
اقتباس (
   مقدمة

الكلدان فئة من الآشوريين هداها المرسلون -كالعادة- إلى الكثلكة. روما تركتهم يحافظون على طقوسهم وبعض الاستقلال. والغة المستخدمة في الليتورجيا هي الآشورية.

اشارات تاريخية

جاء أقدم ذكر للكلدانيين في الحوليات الأشورية للملك “أشور ناصر بال” الثاني (عام 825-860 ق·م)، مما جعل بعض العلماء يظنون أن الكلدانيين دخلوا بابل في حوالي 000، 1 ق.م. ولكن الأرجح أنهم أقدم عهداً من ذلك.

يقول عنهم قاموس الكتاب المقدس: "كان الكلدانيون يسكنون (( كلديا )) في جنوب بابل وكان الكلدانيون هم الجنس الغالب في بابل من 721 إلى 539 ق. م. وكانوا يشغلون كل مناصب السلطة والقيادة فيها. وقد ملأوا كل مناصب الكهنوت في العاصمة بحيث أصبح اسم كلداني مرادفاً لكاهن للإله بيل (( مردوخ )) كما ذكر ذلك المؤرخ هيرودتس وكان شعب بابل في ذلك الحين يعتقد أن هؤلاء الكهان يملكون ناصية الحكمة ولهم معرفة سحرية ومقدرة فائقة على العرافة والكهانة والتنجيم ومعرفة الغيب ( دا 1: 4 و 2: 2 و 4 ). وقد استعملت كلمة الكلدانيين مثلاً عند ذكر (( اور الكلدانيين )) ( تك 11: 31 ونحم 9: 7 ) كما استعملت أيضاً في 2 ملو 24: 2 و 25: 4- 26 و 2 أخبار 36: 17 واش 13: 19."


ملوك الكلدانيين

كان مردوخ بلادان و نبوخذنصر واويل مردوخ وبلطشاصر من ضمن ملوك الكلدانيين.


تاريخ الكنيسة الكلدانية الكاثوليكية

الكنيسة الكلدانية الكاثوليكية المعروفة أيضا بكنيسة بابل الكلدانية هي كنيسة شرقية مركزها في بغداد تتبع المذهب الروماني الكاثوليكي وهي في شركة تامة مع بابا روما . انشقت هذه الكنيسة عن عن الكنيسة الآشورية أو الكنيسة النسطورية نسبة لنسطوريوس.

وكان سبب انشقاق الكنيسة الكلدانية عن الكنيسة الآشورية أن الأخيرة كانت قد قررت في القرن الخامس عشر أن تحصر منصب البطريرك في عائلة البطريرك مار شمعون الرابع الملقب باصيدي ، فيتورث المنصب البطريركي إلى ابن الاخ او ابن العم ، وهكذا أوقف العمل بقانون الانتخاب الذي جرت عليه الكنيسة منذ البدء والمعمول به في بقية الكنائس المسيحية ، فبدأت بوادر الخلاف بالظهور بين مطارنة تلك الكنيسة حتى تفاقم الأمر عام 1552 م حينما رفضت مجموعة من المطارنة وبشدة قبول التسلسل الوراثي لوصول صبي غير مدرب إلى منصب البطريركية فقد كان وريث البطريرك االوحيد . فاجتمعوا في أربيل وانتخبوا مار يوحنان الثامن سولاقا وهو كان يشغل منصب رئيس دير الربان هرمزد. انتخبوه بطريركا بدلا عن بطريركهم الصغيرمار شمعون برماما ، توجه سولاقا إلى روما برفقة سبعون رجلا حتى وصل مدينة القدس ومنها انطلق في رحلته إلى عاصمة الكثلكة لينال رسامة بطريركية شرعية من البابا، وبعد مباحاثات طويلة مع الفاتيكان تعهد بها بالإنضمام للكنيسة الرومانية الكاثوليكية قرر البابا يوليوس الثالث في تاريخ 20/03/1553 م إعلان يوحنان سولاقا بطريركا ، وبعدها في التاسع من نيسان من ذات العام رسمه مطرانا وسلمه درع السلطة الكنسية مبتدأ عهد جديد في تاريخ المسيحية في الشرق . فتواجد بهذا الشكل للكنيسة الأشورية بطريركين في نفس الوقت بطريرك وراثي مقره القوش في شمال العراق وبطريرك باباوي مقره في ديار بكر جنوب شرق تركيا ، استمر هذا الوضع غير الطبيعي حتى عام 1662 م عندما قام البطريرك في ديار بكر مار شمعون الثالث عشر دنحا بالخروج عن سلطة بابا روما ونقل مقره إلى قرية قوشانيس في جبل هكاري في تركيا ، فكان رد الفاتيكان على ذلك بإقامة بطريرك جديد ليقود الآشوريين الذين ظلوا موالين للعقيدة الكاثوليكية ، هذه الجماعة عرفت بالكنيسة الكلدانية الكاثوليكية . لم تكن شركتهم مع كنيسة روما كاملة حتى عام 1830 م عندما قام البابا بيوس الثامن بالتصديق والتأكيد على تسمية مار يوحنا الثامن هرمز رئيسا للكنيسة الكلدانية الكاثوليكية حاملا لقب بطريرك بابل للكلدان .) انتهى الاقتباس
https://ar.orthodoxwiki.org/الكنيسة_الكلدانية_الكاثوليكية

غير متصل اخيقر يوخنا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4982
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رابي عبد قلو
شلاما
اسمح لي ثانيه بان أرد حول اللغات السامية وحسب المورخين المختصين ، تدري أني ما احجي  الا بما تأتي به الكتب
ولكن قبل ذلك اسمح لي أيضا ان أقول
ان اشور هو اخ أرام حسب الكتاب المقدس
ومعنى ذلك ان لغة اشور هي نفسها لغة أرام
لأنهم من نفس الأب والام مو تمام
فالمعادلة بسيطة هي
اشور اخ أرام = لغة اشور هي لغة أرام
والآن  أتركك مع المختصين
اقتباس (( الفصل الثالث: تقسيم اللغات السامية.


درج الباحثون في اللغات السامية على اعتماد تقسيمات مختلفة لها، اعتمادا على معايير خاصة. وهناك من اهتدى إلى تقسيم هذه اللغات إلى ثلاث مناطق :
- شرقية، وفيها اللغة البابلية الأشورية.
- وغربية شمالية، وتشتمل على الكنعانية، والأوغاريتية، والعبرية، والآرامية.
- وغربية جنوبية ، وتشمل اللهجات العربية في جميع بلدان الجزيرة العربية، واللهجات الحبشية .
وجعل المستشرقون المنطقتين الأوليتين (الشرقية والغربية) منطقة واحدة كبرى تسمى الكتلة الشمالية. تقابلها الكتلة الجنوبية ، وهي المنطقة الثالثة (الجنوبية). ونود الإشارة إلى مسألة أساسية تعترض الباحث في اللغات السامية، ويتعلق الأمر بمدى وصول كل هذه اللغات إلينا، أم أن هناك لغات سامية فقدت قبل أن نعرف عنها شيئا. وهي مسألة يصعب الإجابة عنها بأدلة قاطعة لا خلاف فيها.و بذلك انقسم العلماء إلى فريقين: يرى أحدهما أن جميع اللغات السامية قد وصلت إلينا. في حين تحدث الفريق الثاني عن وصول بعض منها فقط.
1- لغات شرقية : اللغة الأكادية - البابلية الآشورية 
ترتبط اللغة الأكادية بالساميين الأوائل الذين استوطنوا العراق، والذين استمر وجودهم اللغوي والحضاري والسياسي بعد ذلك في الإمبراطوريتين البابلية والأشورية ، ثم في دولة الكلدانيين أخيرا. لذلك فقد أخذ هؤلاء الساميون الكتابة من السكان الأصليين السومريين. وقد كان من العسير على البابليين الأوائل الذين لا تصل لغتهم بلغة السومريين أن يوفقوا بين لغتهم وبين الخط السومري، لذلك اضطروا إلى استعمال اللغة السومرية في جميع كتاباتهم، لأنهم لم يكونوا يعرفوا الخطوط سواه. ويعرف هذا الخط في اللغة العربية بالخط المسماري، لاعتماده على وحدات كل منها تشبه المسمار، وعند الإفرنج يعرف بالخط ذي الشكل المثلث((Ecriture cuniforme . فهذا الخط المسماري الأكادي كان متفرق الحروف، وكان يقرأ غالبا مستعرضا من الشمال إلى اليمين، وقديما كان يقرأ عموديا من أعلى إلى أسفل. . كما أنه يوضع على شكل عمودي أو أفقي حسب ما تقتضيه العلامة المراد كتابتها، وحسب المعنى المقصود من تلك العلامة


وعن اللغة الآرامية  نقتبس الآتي


ج– اللغة الآرامية :
هي لغة من أبسط اللغات السامية، وأكثرها مرونة وملاءمة للحياة الحضارية والعلمية. وهي لغة لم تتأثر بالانهيار السياسي والعسكري للأمة التي تتكلمها. وبالعكس، كان نفي الآراميين وتشردهم بعيدا عن موطنهم سببا في انتشار لغتهم حيثما ذهبوا. وهكذا ومنذ أواخر القرن 9 ق . م بدأت الآرامية بالتدرج في رقعة شاسعة امتدت من الهند شرقا إلى البحر الأبيض المتوسط غربا. وقسم المستشرقون هذه اللغة إلى كتلتين تشمل أولاهما على لهجات بلاد العراق الجنوبية والشمالية، وتعرف بالآرامية الشرقية. وتشتمل ثانيها على اللهجات الآرامية في سوريا وفلسطين، وتعرف بالآرامية الغربية. فالآرامية الشرقية تنقسم إلى :
- آرامية النقوش : وجدت النصوص ، منها نص ورد من مملكة شمأل، ويعرف بنقش زبجيرلي نسبة إلى الاسم التركي الحديث لهذه المنطقة الأثرية، ولغته كانت متأثرة باللغة الكنعانية.
- آرامية الكتاب المقدس : وأشهر نصوصها ما جاء في سفر عزرا، وسفر دانيال.
- آرامية اليهودية : منها الترجوم وهو ترجمة آرامية للكتاب المقدس اليهودي.
- الآرامية الفلسطينية المسيحية : وهي لغة المسيحيين الملكانيين في فلسطين الذين كتبوا ترجمة للكتاب المقدس بلهجتهم الآرامية.
- الآرامية النبطية : هي لغة النبط الذين استقروا شرق الأردن وجنوب سوريا. وقد أخذوا الأبجدية عن الفينيقيين، ثم طوروها وحولوها من كتابة منفصلة الحروف إلى كتابة متصلة الحروف، ومنها أخذ العرب الكتابة التي مازلنا نستعملها الآن.
- الآرامية التدمرية : تشبه كثيرا اللهجات الغربية الآرامية. وقد تضمنت ألفاظا كثيرة في نطقها قريبة من النطق المألوف في الآرامية الشرقية. وأكثر الكتابات التدمرية هي نقوش القبور والقرابين، وأقلها كتابات الصكوك والطلاسم.
- أما الآرامية الشرقية، فتنقسم إلى :
- آرامية التلمود البابلي : وهو شرح المشنا الذي تعاقبت عليه أجيال من الرواة والأحبار اليهود في مدارسهم بالعراق.
- آرامية الصابئة : التي تسمى اللغة المندعية أو المندائية. وتنسب للصابئة الذين يوجدون في جنوب العراق في مناطق البصرة وواسط على الخصوص.
- اللغة السريانية : هي لهجة آرامية قديمة، وكان مركزها في مدينة أوديسا Edessa التي تبعد عن حران بنحو ثمان ساعات. وتعد هذه اللغة من أغنى أخواتها في الإنتاج العلمي والأدبي. وأصبحت لغة الحضارة المسيحية بعد أن ترجمت إليها الكتب المقدسة في القرن الثاني الميلادي.ويظهر في هذه اللغة تأثير يوناني وعبري بعد نقل الكتب المقدسة إليها( انتهى الاقتباس )

‏http://escr.3oloum.org/t50-topic


غير متصل زيد ميشو

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3454
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
تحياتي أخي العزيز عبد قلو
لنترك جانب اللغة الذي يفرقنا ولعو إلى مضمون مقالتك
كل انسان مؤمن وغيور على كنيسته يتمنى الخير لها، وهذا تحديداً ما دفعك إلى كتابة مقالك هذا.
أبرشية كندا تعبت من وضعها، وهي لم تعد تتحمل بعد اسقفاً ينتخب من بين الكهنة، بل اسقفاً له في الدرجة الأسقفية أعوام
بعد نقل مهام المطران شليطا من كندا إلى ساندييغو، خفت ان يجعلوا من كندا مركزاً للتدريب الأسقفي.
يرسموا اسقفاً جديداً لكندا، يتعلم إدارة ابرشية سنتين او ثلاثة، يتعلم من أخطاءه، وينقلونه إلى ابرشية أخرى، ليبقى في ابرشيتنا الأخطاء التي لم يحصل على كونه لم يحصل على وقت كافي لخلق برنامج لتصحيح مسيرة الأبرشية
بالنسبة لي اعتبر المطران باوي سورو هو الأسقف المنقذ لأبرشية كندا التي تعاني من انقسام شديد بين الكهنة، وابطال هذا الأنقسام كاهنين أحدهما متقاعد، ابتلت به كنيستنا 16 سنة ولم ينتهي بلاءه بعد، والآخر يعمل على طموحاته وليس على رسالة حقيقية.
والمطران باوي التقيته اكثر من مرة، ويشهد له القاصي والداني، وهو الأنسب لهذه المهمة، ولا اعتقد هناك انسب منه لنا ...لأننا نريد اسقفاً لنا وليس علينا


مشكلة المشاكل بـ ... مسؤول فاسد .. ومدافع عنه
والخلل...كل الخلل يظهر جلياً بطبعة قدم على الظهور المنحنية

غير متصل قشو ابراهيم نيروا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4732
    • مشاهدة الملف الشخصي
اللغة التي يكتب بها السيد قشو المحترم
هي ارامية بلهجتها الشرقية وتسمى هذه اللهجة كلدانية
والارامية الغربية تسمى السريانية هذا ما يقوله المطران
اوكن منا,
البابليون والاشوريون كانوا يكتبون بالمسمارية ويتكلمون
الاكدية ولا يوجد شيء اسمه اللغة الاشورية مطلقا هذا هو ما تقره
الالواح الطينية وكل الحوليات لملوك اشور وبابل وغيرهم ,
تحياتي

غير متصل عبد الاحد قلــو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1745
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
عزيزي زيد
قد يكون اختياري للمطران باوي سورو اسقفا لأبرشية كندا من جانب عاطفي للحالة التي مر بها ورغبته في الانضمام الى كنيستنا الكلدانية بعد افول طموحه للتقارب بين الكنائس المشرقية..ولكن ربما يكون هنالك أمور أخرى ادرى بها  السينودس الكلداني الذي اختاره كمعاونا لابرشية ساندياكو الكلدانية عند قبوله وكما اعتقد فهو براض وممتن لذلك في الوقت الحالي  ..ولكن قد تحصل هنالك تطورات كشأن كنسي مستقبلا وبما هو خير لكنيستنا الكلدانية. ونحن بأنتظار القادم لنا.. تقبل تحيتي

غير متصل ميخائيل ديشو

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 663
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي

( قد يكون اختياري للمطران باوي سورو اسقفا لأبرشية كندا من جانب عاطفي للحالة التي مر بها...)

اتمنى يوما ان يكتب حضرتك من (جانب عقلي) وليس (من جانب عاطفي). تحياتي

غير متصل عبد الاحد قلــو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1745
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
المدعو ميخائيل ديشو المحترم
الجانب العقلي استخدمه مع الذين لازالوا في سباة ورثوه قبل قرن ونيف ويحتاجون للصحوة ..  مع تحياتي للجميع.


غير متصل Odisho Youkhanna

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 20789
  • الجنس: ذكر
  • God have mercy on me a sinner
    • رقم ICQ - 8864213
    • MSN مسنجر - 0diamanwel@gmail.com
    • AOL مسنجر - 8864213
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • فلادليفيا
    • البريد الالكتروني
أخي ألعزيز عبد الأحد
سلأم ومحبة / تقبل
أهلاً بعودتك بألكتابة وتنوير هذا ألمنبر مقالتك هذه  أعجبتني  ولو في بدايتها في حرشه لكن نحن تعودنا عليك وعلى تحرشاتك الأخوية
كل رجل دين ان كان كاهم او اسقف عندما يترك كنيسته ويلتجىء الى كنيسة اخرى بعد ان تقبله فيه من حقه ان ينسب الى رعية ليقوم بواجباته الدينية وللتذكير هناك بعض الكهنة ألكلدان تركوا كنيستهم وأنظموا ألى الكنيسة الآشورية ونسبوا الى بعض ألكنائس ومن حقك وحق كل أنسان مؤمن غيور على كنيسته أن يطالب بما تقدمت به ..
ارجو قبول خالص أحترامي
may l never boast except in the cross of our Lord Jesus Christ

غير متصل ميخائيل ديشو

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 663
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
المدعو ميخائيل ديشو المحترم
الجانب العقلي استخدمه مع الذين لازالوا في سباة ورثوه قبل قرن ونيف ويحتاجون للصحوة ..  مع تحياتي للجميع.

عبد الاحد قلو لا حول ولا قوة له. سبات (وليس سباة) في الجانب العقلي الذي يعيش فيه يستغل من قبل الاخرين!!تحياتي لكاتب المقال

غير متصل عبد الاحد قلــو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1745
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الشماس الوقور اوديشو العزيز

شكرا لردك الجميل والموضوع الذي كتبته يخص شأن الكنيسة الكلدانية وكمقترح لعلاج حالة ليس غير..ارجوا ان تكون بخير..تقبل تحيتي

غير متصل عبد الاحد قلــو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1745
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
كتب ميخائيل ديشو:
(عبد الاحد قلو لا حول ولا قوة له. سبات (وليس سباة) في الجانب العقلي الذي يعيش فيه يستغل من قبل الاخرين!!تحياتي لكاتب المقال).(انتهى الاقتباس)

الظاهر صاحبنا لا يعرف من هو صاحب المقال وأيضا فحوى المقال.. ويرد على الاخرين..لا عتب. يحتاج الى صحوة..!!