المحرر موضوع: ما ضرورة أن تحمل الكنيسة التي لا يهمها اللغة والتراث اسماً قومياً  (زيارة 3523 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل جــلال برنو

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 158
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
ما ضرورة أن تحمل الكنيسة التي لا يهمها اللغة والتراث اسماً قومياً

Nov.25,2017  / بقلم:  جلال برنو

مساء يوم الأحد الموافق 25 نوفمبر 2017 ، حضرت قداس ترأسهُ غبطة البطريرك لويس ساكو الكلي الطوبى وتمت مراسيم الاستقبال والصلوات والتراتيل بشكل لم أعتاد على سماعهُ وبالأحرى لم تستسيغهُ أذناي من حيث اللغة فهي لغة غريبة ، أعجمية ولكنها مفهومة بالنسبة لي ، ألا وهي اللغة العربية " الراقية " بنظر معظم أباءنا الروحانيين الأجلاء .
التراتيل لا تشبه تلك التي اعتادت أذني على سماعها أيام كنا نرتاد كنيستنا في بلدة القوش العريقة وأنا أتحدث هنا عن أيام كان المطران الطيب الذكر الراحل  أبلحد صنا راعياً ملماً وضليعاً بالطقس الكلداني و طبعاً ما سبقهُ من الكهنة ، وكان ما يُزيد تلك التراتيل والميامر و القينات " قيناثا " والمداريش الموشحات " القصائد المغناة " عذوبةً ، صوتهُ الرائع الجميل .
وههنا في كنيسة ونزر ، توضحت الصورة لي وبرزت ابداعات رعاتنا الموقرين عندما استبدلوا لغة الطقس الكلداني العذب وجعلوها عربية بحسب مزاجهم وليس نتيجة دراسة مستفيضة و نقاش سنهودوسي منعقد في الوطن الأم  ولا في روما الشهيرة بأجود أنواع النبيذ الطلياني !
أما البطيرك ساكو الجزيل الأحترام فأصر على التحدث باللغة العربية وتحديداً بلهجة محلية موصليّة وليس باللهجة البغدادية المألوفة لدى عموم العراقيين .
انتهى القداس الذي طغت على معظم تفاصيلهِ اللغة العربية بهدوء ، وعند باب الخروج همست بأذن  أحد الأصدقاء وقلت لهُ لقد صدع سيدنا البطرك الجزيل الاحترام رؤوسنا بالقومية الكلدانية  والرابطة الكلدانية والمجلس الأعلى العالمي الكلداني و( الكبة الكلدانية العالمية )  ولم أراه مهتماً بلغة الطقس الكلداني العريق ؟ فأجاب ربما لأن هناك ضيوف لا يفقهون الكلدانية ، وأعتقد هكذا سيكون جواب الكثيرين ! ولكن حسب ظني أن هكذا جواب دبلوماسي لهو كلمة حق يُراد بها باطل .
والحقيقة ، أو على الأرجح  لم يكن هناك غرباء سوى مطران وخوري من الكنيسة المارونية و ربما نفر ضئيل آخر وهؤلاء معظمهم يتقنون اللغة الآرامية السريانية أو على الأقل انهم مُلمين بها وهؤلاء حالهم في الواقع أفضل من حالنا حيث أنهم وبعد قرون من هجرهم لِلغة أباءهم ما زالوا يؤدون الكلام الجوهري عندما ( يكسرون الخبز ويحتسون الخمر ) بلحن عذب جميل أثناء خدمة القداس ، وهذا بعكس ما فعلهُ غبطة البطريك ساكو الذي يُفترض  أن يكون الحارس الأمين على طقس كنيستهِ العريقة ، حيث ردد كلمات الكلام الجوهري دون أي لحن أو نغمة وكأنهُ يمر على كلام أي كلام ...
والآن ركّز معي عزيزي القارئ و تأكد بأنني لم أسمع طيلة فترة القداس أي كلمة بالانكَليزية رغم أن القداس تم في بلد لغتهُ الرسمية هي الانكَليزية ورغم وجود عدد كبير من الشباب والشابات المؤمنين والمؤمنات الذين لا يفهمون اللغة العربية !!!
لا أدري اذا كان التعريب في كنستنا الكلدانية التي طالما نعتز بِ  ليتورجيتها وطقسها العريق ممنهج وفي طريقهِ الى غزو جميع كنائسنا في الوطن الأم و في المهجر أم هو ممارسة عفوية مستندة الى مقولة " الجمهور عاوز كده " كأن يكون مطلب شعبي لغالبية رواد كنيستنا ؟
يقول الكثيرون أن رسالة الكنيسة رسالة تبشيرية واللغة ليست مهمة والمهم هو نشر وتعميق الايمان بين الناس ! وهنا السؤال يطرح نفسهُ ألا وهو : اذن  ما ضرورة أن تحمل الكنيسة التي لا يهمها اللغة والتراث اسماً قومياً ؟







غير متصل اوراها دنخا سياوش

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 687
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاستاذ جلال برنو المحترم
شلاما
لا غبار عندما يتكلم المصلاوي الاصيل لغته العربية بلهجة الموصل، لكن عندما يتكلم بها احد ابناء شعبنا هو وابنائه وزوجته، وهم القادمون من القوش تلكيف او بطنايا او تلسقف او مانكيش او ارادن او اي قرية اخرى من القرى الاشورية، عندها يكون هذا غير مقبول على البتة، لان تغير اللغة الى العربية معناه سحق لغتنا الاصلية التي كانت نبراسا يضيئ درب العرب، والعروبة قبل ان يتم سحقها بعجلات العربية. هؤلاء القادمون من بلداتنا وقرنانا التاريخية والذين صاروا يتكلمون اللهجة المصلاوية، واولهم البطريرك ساكو (الجزيل الاحترام !) انما يعبرون عن رفضهم ليس فقط للغتهم، وانما يتنكرون لقوميتهم وهويتهم ايضاً، ويعتقدون انهم صعدوا طبقة من الرقي وهم في حقيقة الامر قد تدنوا ونزلوا الى الحضيض. لقد صاروا يتكلمون اللهجة الموصلية ليقولوا اننا مسيحيين فقط لا غير، اي انهم يلفظون هويتهم القومية، ويعتبرون ان لهم هوية دينية فقط. ولو لاحظت عزيزي جلال ان هؤلاء المتحولين الى المصلاوية اكثرهم من تابعي الكنيسة الكلدانية والسريانية.
ان احد اسباب عداء التابعين للكنيسة الكلدانية للحركة الديمقراطية الآشورية هو اللغة، بسبب شعورهم بالنقص وبالذنب لان الحركة ركزت ومنذ مجيئها الى على ابراز الدور الريادي للغتنا السريانية في الحضارة الانسانية، وارادت مدها بطاقة جديدة تحييها من تحت اقدام هؤلاء المتوصلوين اولا ومن العرب ثانياً.
تحياتي   

غير متصل صباح قيا

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1901
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
أخي جلال
سلام ومودة
أجمل ما قال غبطته أنه يتقبل النقد ولكن بدون تجريح وأتفق معه كلياً بل أشدّ على إزره والأمل أن يكف مدمنو التقريع والتجريح من رواد الموقع عن اسلوبهم هذا إن كانوا حقاً يحترمون غبطته .
غبطة البطريرك في موعظته طلب من الحضور بالإنتماء إلى الرابطة الكلدانية العالمية ودعمها كوليد جديد , ولا أعلم كيف يعتبر جديد وعمر الوليد عامان .
وقد أخفق في التعبير عن ماهية الرابطة , حيث قال بأنها تنظيم إجتماعي ... طيب هل يحتاج الكلدان إلى تنظيم إجتماعي في المهجر وهنالك العشرات بل المئات من هذه التنظيمات المنتشرة في أرض الشتات وتحت مسميات شتى ؟... إذن ألجانب الإجتماعي مبرره ضعيف جداً .
وقال أنها ليست سياسية ثم أوضح بأن لا بد أن يكون هنالك من يمثل الكلدان ... اليس ذلك تناقض ؟ لا أعلم هل الذين يتمنى تمثيلهم من الكلدان في البرلمان هم مجرد أسماء كلدانية أم شخوص فعالة يجب أن يكون لها الدور الفعال في المجتمع والوطن وعلى كافة الأصعدة وأهمها السياسية , وهنالك في الرابطة شلة من الطموحين وأرباب الفرص تسعى للوثب على الفريسة بأقصر وقت ممكن ...  إذن الإدعاء " ليست سياسية " مجرد لإيهام السذج .
وما قاله أيضاً أنها ليست أخوية ... هذا  صحيح حسب مفهوم الأخويات الكنسية , ولكن هل يستطيع أن يقنع الكلدان جميعاً أنها ليست منظمة كنسية شبه رسمية تعكس ما يدور في خلد السلطة الروحية وما ترمي إليه , ولماذا الكنيسة " مخبوصة " بها إن لم تكن لها علاقة معينة مع الكنيسة بطريقة  أو أخرى ؟ كما أن هنالك الكثير ممن يعتقد أنها شبه أخوية وانتمى إليها لأن غبطته أسسها وهذا صحيح  ...
 أكرر ما سبق واقترحت لغبطته أن المهجر لا يحتاج للرابطة العالمية التي فرقت بالفعل ولم تجمع , بل الحاجة إلى الرابطة الوطنية كي تحقق وتنال ما يمكن من الحقوق الكلدانية خصوصاً والمسيحية عموماً في الوطن الجريح الذي يستحق الرابضون فيه كل أنواع الدعم .
كان في نيتي أن أطرح هذه النقاط أمام غبطته ولكن قناعتي أن رجال رعيتنا لا يهمهم ما أقوله وتقوله بل المهم ما يحقق لهم المجد الدنيوي ولتبقى السماء في عليائها غائمة ... أمجاد يا كلدان أمجاد ...., ولذلك أخذت جانب الصمت والإستماع فقط .
ألأمل أن يتقبل غبطته ملاحظاتي النقدية ويدرسها بامعان , ولا أرى فيها ما يجرح , وأملي أن يكبح " كتاب المجاملات " و " شلة المتقلبين " غضبهم على صراحتي .
تحياتي


غير متصل زيد ميشو

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3454
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
حقيقة كان يوماً مميزاً بالفعل مع الباطريرك لويس ساكو
المسكين صاحب المقال لا يدخل الكنيسة إلا في التعازي .. او نادراً، لكنه اتى خصيصاً ليمسك جانب اللغة ...اليس في ذلك افلاس فكري؟
زيارة الباطريرك إلى وندزور كانت رائع بكل تفاصيلها، إنما السوداويون لا يرون إلا ما يعتبرونه المهم الوحيد ...وهذا ما عنيت به افلاس فكري، لأن الفكر خالي المحتوة إلا في جزيئة صغيرة


مشكلة المشاكل بـ ... مسؤول فاسد .. ومدافع عنه
والخلل...كل الخلل يظهر جلياً بطبعة قدم على الظهور المنحنية

غير متصل kaldanaia

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 871
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
السيد اوراها دنحا شاويس المحترم
هذا الموضوع يخص الكلدان الكاثوليك وليس الكلدان النساطرة ؟؟؟
هذه العبارة هي رد على مقطع من ردك وهو ( ، وهم القادمون من القوش تلكيف او بطنايا او تلسقف او مانكيش او ارادن او اي قرية اخرى من القرى الاشورية،) انتهى
اقتباس من ردك (  واولهم البطريرك ساكو (الجزيل الاحترام !) انما يعبرون عن رفضهم ليس فقط للغتهم، وانما يتنكرون لقوميتهم وهويتهم ايضاً) انتهى
الرد يأتيك من هذا الرابط ومن فم البطريرك ذاته https://www.youtube.com/watch?v=gCJ_m1WF2nM&t=485s
اقتباس اخر ( ويعتقدون انهم صعدوا طبقة من الرقي وهم في حقيقة الامر قد تدنوا ونزلوا الى الحضيض.) انتهى . وهنا ارد عليك واقول انتبه وانتقي الفاظك ان تقول على الشعب الكلداني والبطريرك نزلوا الى الحضيض لقد تجاوزت حدودك كثيرا .

اقتباس اخر من ردك ( ان احد اسباب عداء التابعين للكنيسة الكلدانية للحركة الديمقراطية الآشورية هو اللغة، بسبب شعورهم بالنقص وبالذنب لان الحركة ركزت ومنذ مجيئها الى على ابراز الدور الريادي للغتنا السريانية في الحضارة الانسانية)انتهى الاقتباس
الشيء الوحيد الذي فعله زوعاك هو انه زرع العنصرية والفتنة وانتهز مصائب شعبنا لصالح تطرفه ؟؟؟
الذي قام به البطريرك مار لويس لاجل الكلدان ولاجل المسيحيين الاخرين لا يقارن بكل ما فعله جميع احزابك و على رأسهم حركتك .
حتى اللغة والتي هي بالاساس وسيلة التفاهم لم يقصر بأحيائها اينما يذهب يوصي بتعليمها .
واما نحن الكلدان نقول لمن لا يعجبه اسمنا وتاريخنا الذي ملأ امهات الكتب التاريخية كأسم
لمسيحيتنا الكاثوليكية والنسطورية ان لم يعجبك فلا تتدخل بما لا يعنيك واصلا الموضوع لا يعنيك
الا اذا اردت ان تكون اشوري على حساب الكلدان ؟؟؟؟؟
نحن كلدان والتاريخ يشهد لنا http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,859330.0.html



غير متصل جلال برنو

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 328
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
الأخ أوراها دنخا سياوش المحترم ،

شكراً على تعليقك وأتفق معك في كل ما ذكرتهُ. أنا أعتقد أن اهتمام زوعا باللغة هو من أكبر منجزات الحركة .
قَبّل شلامي وايقاري

غير متصل جلال برنو

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 328
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
الدكتور صباح قِيّا المحترم ،

أن يدعي غبطة البطريرك الكلداني الجزيل الاحترام أن الرابطة ليست سياسية وليست أخوية كنسية ، هذا هو التخبط بعينهِ !
لا أدري كيف سيُكتب لهكذا رابطة النجاح اذا كانت تفتقد الى هدف واضح المعالم ومنهاج رصين ونظام داخلي يستطيع أي مسؤول في الرابطة شرحهُ لعامة الناس الراغبين في الانتماء الى الرابطة .مثال ذلكَ :

لحد هذا اليوم لا يستطيع المسؤولين في الرابطة أن يجيبوا على مثل هذا السؤال :
هل يحق لكلدان الناصرية ( أهل جنوب العراق) أن ينضموا الى الرابطة ؟ طبعاً لا جواب رسمي يعكس وجهة نظر أو ايديوجية الرابطة موضع البحث .

أعتقد أن الرابطة التي يتطلع اليها الكلدان الغيورون على كلدانيتهم هي تلك الرابطة السياسية التي يُمكنها أن تعمل مع الكنيسة وحتى بدون مساعدة الكنيسة.
تقبل خالص تحياتي .

غير متصل جلال برنو

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 328
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
السيد زيد ،

ما شأن العربان بشؤون الكلدان ؟؟؟

غير متصل زيد ميشو

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3454
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
السيد زيد ،

ما شأن العربان بشؤون الكلدان ؟؟؟

عربي يعترف باصله أفضل من ولد عاق ناكر لاصله
وعن نفسي ... كلداني اصيل وافتخر


مشكلة المشاكل بـ ... مسؤول فاسد .. ومدافع عنه
والخلل...كل الخلل يظهر جلياً بطبعة قدم على الظهور المنحنية

غير متصل سالم يوخــنا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 503
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاستاذ جلال برنو المحترم
شلاما
لا غبار عندما يتكلم المصلاوي الاصيل لغته العربية بلهجة الموصل، لكن عندما يتكلم بها احد ابناء شعبنا هو وابنائه وزوجته، وهم القادمون من القوش تلكيف او بطنايا او تلسقف او مانكيش او ارادن او اي قرية اخرى من القرى الاشورية، عندها يكون هذا غير مقبول على البتة، لان تغير اللغة الى العربية معناه سحق لغتنا الاصلية التي كانت نبراسا يضيئ درب العرب، والعروبة قبل ان يتم سحقها بعجلات العربية. هؤلاء القادمون من بلداتنا وقرنانا التاريخية والذين صاروا يتكلمون اللهجة المصلاوية، واولهم البطريرك ساكو (الجزيل الاحترام !) انما يعبرون عن رفضهم ليس فقط للغتهم، وانما يتنكرون لقوميتهم وهويتهم ايضاً، ويعتقدون انهم صعدوا طبقة من الرقي وهم في حقيقة الامر قد تدنوا ونزلوا الى الحضيض. لقد صاروا يتكلمون اللهجة الموصلية ليقولوا اننا مسيحيين فقط لا غير، اي انهم يلفظون هويتهم القومية، ويعتبرون ان لهم هوية دينية فقط. ولو لاحظت عزيزي جلال ان هؤلاء المتحولين الى المصلاوية اكثرهم من تابعي الكنيسة الكلدانية والسريانية.
ان احد اسباب عداء التابعين للكنيسة الكلدانية للحركة الديمقراطية الآشورية هو اللغة، بسبب شعورهم بالنقص وبالذنب لان الحركة ركزت ومنذ مجيئها الى على ابراز الدور الريادي للغتنا السريانية في الحضارة الانسانية، وارادت مدها بطاقة جديدة تحييها من تحت اقدام هؤلاء المتوصلوين اولا ومن العرب ثانياً.
تحياتي   

السيد سياوش ( المحترم جدا" )

يبدو عليك انك متخبط و لا تعي ما تقول و العتب هنا ليس عليك بل على من فتح لك الباب على مصراعيه و أتاح لك الفرصة لتتقيأ ما بداخلك ,و مع ذلك اليك ما يلي .

ذكرت في ردك قرى القوش و تلكيف و باطنايا و تلسقف و مانكيش او ارادن على انها قرى اشورية , لن اجادلك في ذلك لانك لو سألت اهل تلك القرى من صغيرهم و حتى كبيرهم عن اصلهم لصعقوك باجابتهم .

النقطة الأخرى التي يجب ان تنتبه اليها عند ذكر الرموز الدينية هي ان تكتب باحترام لان ذلك مردود عليك و الا ما معنى ان تلحق عبارة الجزيل الاحترام باسم ابينا البطريرك و تضعها بين قوسين مع علامة التعجب أي انك تعني العكس تماما , كما قلت لك ان هذا الأسلوب مردوده عليك  فالكلام صفة المتكلم و الاناء ينضح بما فيه .

اما عن اهانتك للكلدان بصورة عامة و قولك انهم نزلوا الى الحضيض , سأترك ذلك للقراء ليقرؤا كلامك و هم سيقولون لك من الذي نزل الى الحضيض .

و عن موضوع اللغة التي اسميتها سريانية ألم ترى كم انك تناقض اسيادك التي يصرون على انها لغة اشورية , ساترك ذلك لهم ليجيبوك و يلقنوك الكلام و يعلموك كيف تكتب مستقبلا" .

و فيما ما ذهبت اليه في اتهامك للكلدان و السريان بمعاداة الحركة الديمقراطية الاشورية فهذا موجود في خيالك المريض فقط فلا تلعب دور الضحية و انت تعرف من الجاني .

ختاما" اعود و اكرر ..... العتب ليس عليك بل على من فقد البوصلة و أتاح لنماذج مثلك الفرصة لتنهش في لحم أهله .

من له اذنان للسمع فليسمع