المحرر موضوع: الشاعرة بروين شمعون لـ(عنكاوا كوم ) السريانية امي وعندما اكتب بها قصائدي اشعر بحرية اكبر في التعبير  (زيارة 1624 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل عنكاوا دوت كوم

  • مشرف
  • عضو مميز متقدم
  • *
  • مشاركة: 36477
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الشاعرة بروين شمعون لـ(عنكاوا كوم )
السريانية امي وعندما اكتب بها قصائدي اشعر بحرية اكبر  في التعبير
عنكاوا كوم-سامر الياس سعيد
رغم ان لها قصيدة عنونتها بحمامة السلام باللغة السريانية  لكنها مثلت ايضا في حضورها الشعري في اروقة المشهد الثقافي  الخاص بابناء شعبنا حمامة تطلق بصوتها ابداعا من نوع اخر فعبقت اجواء الادب وميدان القصيدة بالكثير من القصائد الجميلة التي مثلت لسان حال على الواقع الذي يعيشه مسيحيو العراق فوظفت كلماتها المدونة باقدم اللغات كرسائل نابضة بالكثير من نزف الروح وهي تسلك دروب المئات ممن اختاروا طريق النجاة من مناطقهم المستعرة برائحة الدم والبارود لتنثر كلماتها على ربوع الشعر .. انها الشاعرة بروين شمعون التي حلت اليوم ضيفة  على موقع (عنكاوا كوم ) لتتحدث عما يطرز مسيرتها الشعرية الشابة وما هي طموحاتها في مشوار الالف ميل عبر مضمار الشعر فدارت عجلة السؤال والجواب بهذه الحصيلة :
*تكتبين قصائدك باللغة السريانية ، ماذا تعني لك هذه اللغة وهل للشعر السرياني خصوصية تختلف عن الشعر باللغة العربية ؟
-اللغه السريانية بالنسبة لي هي اللغة الأم فهي هويتي وتاريخي وحضارتي ورمز وجودي و
عندما أكتب الشعر باللغة السريانية أشعر بحرية أكثر في التعبير عما في داخلي وكأن الكلمات هي جزء مني فاكتبها بسلاسة بالمقارنة  حينما اكتب الشعر بالعربية فلا أجد نفسي بهذه السلاسة ..
*كيف تنضج القصيدة لديك وهل هنالك قصائد كتبتها بناءا على حالات انسانية مررت بها ؟
- نعم اكيد القصيدة تنضج عندما يكتمل معناها من خلال ابراز الموضوع الذي تشير إليه. ولا ننسى بأن طريقة إلقاء الشعر تساهم أيضا في إنجاح القصيدة ،نعم هناك الكثير من القصائد كتبتها بناء على حالات اإنسانية مررت بها وواجهتها مثل( عمن مبربزلى) تبعثر شعبنا ( ودشتت ننوى) سهل نينوى و ( ديرى سيفو ) رجع السيف و(يونا دشلاما) حمامة السلام..
*هل مازال الشعر يعتبر نزيف الروح ، هل فكرت في جنس ادبي اخر تحاولين من خلاله نقل ارهاصاتك الادبية ؟
-بالطبع ، لان الشعر مازال السبيل الأفضل لنقل المشاعر والاحاسيس التي يمر بها شعبنا من حروب واضطهادات،فصوتنا وشعرنا ينقل رسالة إلكل العالم كي يلتفتوا الى ما نمر به اما بما يختص بالشق الثاني من السؤال فحاليا لا اجد نفسي في كتابه أي نوع من أنواع الأدب الاخرى ولكن ربما في المستقبل ..
*ما الذي ينقص الشاعر السرياني ليستمر في ابداعه، برايك هل هي في اقامة جوائز وابراز مهرجانات شعرية  تعمل على اذكاء روح التنافس والابداع في الميدان الشعري ؟
- اكيد أقامة المهرجانات الشعرية وتقديم الجوائز والشهادات التقديرية والإعلام وتشجيع الأهل والأصدقاء كل تلك المعطيات  لها دور كبير في تطور الشعر والشعراءومنحهم الديمومة المطلوبة في استمرار ابداعاتهم ..
*لهذا السؤال صلة بما سبقه وهي هل يستطيع الشاعر ان يقدم نتاجه ليسمعه كل العالم وبصورة ادق هل حركة النشر متاحة للشاعر لتقديم ابداعه الادبي ؟
- نعم اكيد حركة النشر الان هي فعاله ولها دور كبير في نمو وتشجيع الشاعر وكذلك وسائل التواصل الاجتماعي و المسابقات الثقافية والشعرية لدى الشباب ..
*ما رايك بالمنتديات الادبية المقامة من قبل الشباب وهل تعمل على ابراز نفس شبابي في ميدان الشعر ؟
- المنتديات الادبية هي أساس نمو الشعر لدى الشباب فهي تعطيهم الثقة بانفسهم في الابداع وهم قادرون على إظهار عطاءهم أكثر فاكثر وتنميته ونضوج الوعي الثقافي لدى الشباب..
 


أي نشر، أو إعادة تحرير لهذه المادة، دون الإشارة الى " عنكاوا كوم " يترتب عليه أجراءات قانونية