المحرر موضوع: من هم المرتزقه ؟..  (زيارة 2734 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل لطيف نعمان سياوش

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 694
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
من هم المرتزقه ؟..
« في: 20:24 24/01/2018 »
                                       من هم المرتزقه  ؟
لطيف نعمان سياوش

كلمة (المرتزقه) تطلق على الجنود ، أو المقاتلين المستأجرين ممن يحاربون من أجل دولة  اخرى غير دولتهم ، لتلبية مصالحهم الخاصة بهم بعيدا عن القيم الانسانية ، أو السياسية ، أو الاخلاقية .
لاشك أن الاستشهادات وألامثله في التاريخ هي كثيرة ومتنوعة  بهذا الخصوص . لكني آثرت أن أشير الى بعض من تلك الامثلة من العصر الحديث لأعيد الى ذاكرة القارىء الكريم  ماشاهدناه وعاشرناه بأنفسنا ، وعلى سبيل المثال :-
بعض المرتزقة من الايرانيين جماعة (مجاهدي خلق) الذين قاتلوا إلى جانب الجيش العراقي ضد دولتهم (إيران) أبان الحرب العراقية الايرانية ، وفيما بعد قاتلوا إلى جانب  قوات (الحرس الجمهوري) لصدام حسين ضد ثوار إنتفاضة آذار 1991 في شمال وجنوب العراق ..
وبالمقابل كان هناك أعداد من العراقيين في نفس الحقبة الزمنية قاتلوا الى جانب القوات الايرانيه ضد أبناء شعبهم العراقي ، ومنهم من يتبوأ مناصب رفيعه في دست الحكم في الحكومة العراقية  الحالية !!
نعم هي حقيقة موجعة أن يقاتل العراقي ضد أخوته العراقيين لثمان سنوات ويقتل منهم الالآف ، ويكافىء بالمناصب والمغانم الآن ، ثم يتحكم بمقدرات الوطن ، ويمنح الحصانه وكافة الامتيازات الخيالية ، وتكون له الكلمة الفصل في أروقة الحكومة العراقية  وقراراتها!!..
لازالوا هؤلاء يمارسون نهجهم ألارتزاقي في تعليق صور الخميني ، وخامنئي ، وغيرهما من الايرانيين في الشوارع والساحات العامة في بغداد ، والبصرة وغيرهما ، عسى ولعل يحافظون على امتيازاتهم ومناصبهم بدعم ومباركة من جمهورية إيران ألاسلامية التي مابرحت صارت لها اليد الطولى في كل شاردة وواردة في الشأن العراقي..
أما المرتزقة من الجحوش في صفوف الاكراد ممن قاتلوا جنبا الى جنب مع صدام ضد أبناء جلدتهم ، ودمروا قراهم ، وخانوا ابناء جلدتهم  فحدثوا ولا حرج ..
ولو ابتعدنا قليلا نجد على شاكلتهم مع الفارق المقاتلين الافارقة ممن قاتلوا في ليبيا عامي 2010 و2011  إلى جانب معمر القذافي ضد الثوار الليبيين في مسرحية الربيع العربي..
لعل مانشاهده اليوم من المقاتلين المرتزقة من شتى الجنسيات الذين يقاتلون في صفوف الدواعش بأسم ألاسلام والمسلمين ضد العراق ، وسوريا ، وليبيا ، ومصر ، ولبنان ، وغيرها  هو آخر صرعات المرتزقة للقرن الحادي والعشرين ..
أما على الصعيد المحلي نرى أن مايلفت النظر من المرتزقه هم بعض من الاحزاب الصغيرة ، والشخصيات الهزيلة التي تلتوي تحت لوائها وتنبطح أمام ألاحزاب الكبيرة والشخصيات المتنفذة ،ويقدمون لهم ولاء الطاعة في لقاء بعض المال التافه وألامتيازات الهزيلة ..
وهذه الحاله موجوده في كل الملل والقوميات ، ولكن مايحز النفس ان يكون لأبناء شعبنا ايضا حصة من تلك الاحزاب والشخصيات المشار اليها ، وجميعها مشخصة ومكشوفة ..
الصفة التي يتميز بها هذا النفر كونهم ملكيين أكثر من الملك ..
لو عدنا قليلا الى الوراء نتذكر جيدا أن كل الملل من (غير العرب) التي كانت قد انتمت الى صفوف حزب البعث العربي ، كانت عربيه أكثر من العرب أنفسهم  ، وكانوا أكثر تشددا في سيطرات الجيش الشعبي ، ورفع التقارير ألامنية على الشخصيات المستقلة أو غيرها ، وملاحقة الناس لتبعيثم قسرا ، وأستجواب ألابرياء ، وغيرها  من ألامور  الكثيرة..
مع تغيّر الحالة السياسية تغيّر أغلب أولئك المرتزقه ، وأرتموا في أحضان ألاحزاب الكبيرة الحالية ، ولهم قدرة أختبوطية مشهود لها في الركوع والخنوع والتلون..
هذا النوع من البشر لا يشعر بالخجل أو ألاحراج لأرتزاقهم للحد الذي نراهم يتزاحمون على ابواب الفضائيات للظهور علانية ، وأطلاق البيانات  والتصريحات  الرنانه  والغزل  باسيادهم  حتى وإن كانوا على باطل !..
وكذا الحال في الكتابة في المواقع الالكترونية المختلفة ، أو المجلات  والصحف  ..
لعل أسوأ إنجازات المرتزقة هي مساهماتهم الفاعلة في صناعة النظام الشمولي ، والشخصيات الدكتاتورية المتسلطة ، والحزب الأوحد القائد ألآمر والناهي..
هؤلاء المرتزقة تحديدا  لامانع لديهم من ممارسة كل الموبقات بما في ذلك كتابة التقارير على أقرب المقربين لهم ، فقط من أجل ألحفاظ على مصالحهم ، ولسان حالهم يقول :-
لتذهب كل القيم وألاخلاق والمبادىء الى الجحيم  ما دمنا نحن المستفيدين ..

عنكاوا


غير متصل Gabriel Gabriel

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 306
  • الجنس: ذكر
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: من هم المرتزقه ؟..
« رد #1 في: 12:28 25/01/2018 »
رابي لطيف نعمان سياوش المحترم
تحية طيبة
المرتزق هو من يرتزق من خلال استخدامه لعمل ما، قد يكون اجتماعي، او سياسي او عسكري. والمرتزق لا يحمل اية مبادئ، وهذا معروف للجميع. لكن الذي يهمنا في هذه المرحلة هو مرتزقة الاحزاب السياسية. فمن هم هؤلاء وكيف يرتزقون ؟
هم الاحزاب التي تم وضع بيضتها، وتفقيسها في مصانع الاحزاب المتنفذة التي تحاول الاستحواذ على مقدرات الاخرين من خلال اطعام البعض منهم وارزاقهم ليكونوا عبيدا لهم، ينفذون اجنداتهم السياسية. هذه الاحزاب المرتزقة، تحاول بناء قاعدة هي ايضا مرتزقة، يكون جل اعضائها من قاعدة الاحزاب المتنفذة نفسها، ولا نريد اعطاء امثلة على ذلك الآن كي لا نتهم بالتسقيط، خصوصا وان الانتخابات على الابواب والائتلافات قد تم تشكيلها. والارتزاق يتم ماديا وبصورة مباشرة من الحزب المتنفذ الى الاحزاب التي تفقست، ومن هذه الاحزاب الى قاعدتها، وبدعم المتنفذ ايضاً.
تبقى مسؤوليتنا كافراد كيف نحدد المرتزقة اثناء الانتخابات ؟
تحياتي وتقديري

غير متصل وليد حنا بيداويد

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3064
    • مشاهدة الملف الشخصي
رد: من هم المرتزقه ؟..
« رد #2 في: 12:29 25/01/2018 »
السيد لطيف نعمان سياوش
بعد التحية

اسمح لي لطفا ان أقول انك تفتح شهيتنا بان ننتقد من باب النقد الادبي وليس من باب التجريح ان أقول انك لم تضيف شيئا جديدا للسابق فان مقالتك  هذه ايضا كسابقاتها وفي مجملها ركيكة جدا وضعيفة فلم توفق في الربط  بين التعابير وجئت كعادتك للاسف تلعب على مشاعر الناس وما الربط بين العمالة كقناعة بعض الاشخاص للسقوط المبدئ والانتماء الحزبي بين المصلحة واللعب والكتابة في السوشيال ميديا كهواية وادب وعمل فهل هناك من يقدر ان يقول لي اين الربط  بين هذه الأمور كلها؟ هل هناك من فهم القصد من هذه المقالة؟
ولكنك لم تقول لنا شيئا عن اللذين ادوا الخدمة العسكرية للنظام هل كان هؤلاء المساكين بمثابة عملاء ايضا وشاركوا في تدمير القرى الكورية لو كنا سالنا اهل القرى لكانوا اجابوا يا لطيف بالجواب الصحيح.. ولم تقول لنا عن الذين هربوا ولم يؤدوا الجيش الشعبي والخدمة العسكرية وفضلوا الارتماء كعملاء بين احضان الاجنبي وفضلوا ان يعيشوا كالخفافيش في اورمية وبعض الدول الاوروبية وكنت اتمنى حقا ان تحدثنا ولو قليلا عن المنافقيين وحملة الاوجة الملونة ومغيروا الجلود الذين يمتدحون الفاسدين ومزوري المستندات وسراق الاراضي وقوت الشعب ومستغلي وظائفهم ويفتخرون بصداقتهم لهم يا حبذا يا حبذا لو كنت تكمل مقالتك وتحدثنا الشئ القليل وبصورة ادبية عن هذه الفئات من الناس..
واختتم تعليقي بما قلته وهو الاجمل في مقالتك (لتذهب كل القيم وألاخلاق والمبادىء الى الجحيم  ما دمنا نحن المستفيدين) ..
اتمنى ان اقرا في الحلقات القادمة المزيد من المواضيع الادبية الناقدة التي عودتنا على الاستمتاع بها

مع الامنيات

وليد حنا السائق بيداويد
عنكاوا

غير متصل لطيف نعمان سياوش

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 694
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: من هم المرتزقه ؟..
« رد #3 في: 21:02 25/01/2018 »
رابي جبرائيل المحترم
شلامي وايقاري
نعم كل ما تفضلت به صحيح .. ولكن هناك نقطه جديرة بالتشخيص وتتمثل في أن المرتزقه سواء كانوا أحزابا أم جماعات أو أفرادا يدركون جيدا بأن الجميع يشير اليهم بأصبعه بوضوح سواء تم ألاعلان عن خلفياتهم جهارا أم السكوت عليهم .. وأن المستور  بات مكشوفا  شئنا أم أبينا ، ولا صلة للموضوع بالانتخابات قطعا ..
شكرا لمرورك رابي ..
تقبل خالص أحترامي ..
                              ==============================================================
ألاخ وليد حنا بيداويد المحترم
شلامي وإقاري
صدق صدق صدق مهما تحاملت عليّ ، ومهما حقدت عليّ ، ومهما كتبت بالسوء عني فأنا لا أحقد عليك  ، ولا أبادلك  بذلك  ، وأنا أثبت لك  على ألاقل بأني أكبر سنا منك .. وأبتعد دائما عن الانفعال والتشنج في هكذا محافل ..
أما لماذا لا أحقد ذلك لأن هذه هي ثقافتي وهذه هي أجندتي ، ليس من منطلق مسيحي أو ديني ..إنما هذه هي تركيبتي ، لكن أنطلق من منطلق حضاري ..
وكما تعلم يا أخي لقد أقتربت من السبعين فأن ألاحقاد والضغينه من شأنها أن تقضي على  ماتبقى من عمر الانسان..
لطالما أتمكن أن أحب الناس  لماذا أكرههم؟
ربما تعيّرني مرة أخرى بعبارة (أن من مدح ذاته ذمها).. قل ما تشاء فأنت حر ولا أبادلك القسوه بالكلام البته .. أطمأن لذلك ..
ولكن ضف لمعلوماتك عني بأني أؤمن جدا بما قاله الفيلسوف سقراط  في الحادثة  التاليه :-
جاءوا الى سقراط يوما يسألووه بأستغراب عن سر تهافت الناس لألقاء المحاضرات عليهم ..
أجابهم ضاحكا:- لأنهم يعرفون جيدا بأني الوحيد الذي أعرف بأني لاأعرف أي شي !!
وكلما كثرت ثمار ألاشجار كلما انحنت وتدلت أغصانها ..
عزيزي وليد أتمنى هذا الكلام يطفىء قسوتك ، أو تحاملك  إن كان لك تحامل عليّ ، وأنا أثمن عاليا وجعك في الغربه التي يعاني منها الكثير من أحبابنا أيضا ، والتي قد تكون هي  أحدى الاسباب التي جعلتك بعيدا عنا قلبا وقالبا ..
أدعو لك كل الخير والتوفيق ، وأعتذر جدا لو سببت بأحراجك في هذا الكلام ، فأنا لا أكنّ لك الا الاحترام والتقدير ..
يرعاك الرب ..
شكرا لمرورك وتقبل خالص محبتي ..

لطيف نعمان سياوش
     عنكاوا

غير متصل وليد حنا بيداويد

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3064
    • مشاهدة الملف الشخصي
رد: من هم المرتزقه ؟..
« رد #4 في: 00:35 26/01/2018 »

السيد لطيف نعمان سياوش
بعد التحية
اكبر فيك هذه المبادرة اللطيفة التي بلا شك ليست غريبة عنك وكنت اتوقعها من اديب مثلك ولكن من قال انني احقد عليك ها ؟ كيف لمست ذلك يا سيد لطيف؟ متمنيا لك العمر المديد ملؤه الصحة والتصالح مع الذات والاخرين فكلما زاد الانسان ثقافة وكبر في العمر زاد وقارا واحتراما ولمست انك تمثل الشباب على حد علمي عندما التقيت من بعيد وفيك التالق والصحة. 
لكي اعلم من لا يعلم واوكد للذي يعلم وكما شخصتني من دون ان تسميني ورغم المي وظروفي الصعبة التي تعرف اولها و اخيرها تلك التي مررت بها وعانيت منها لسنوات الحصار والالم كنت على وشك ان افقد حياتي وبصمودي وايماني قاومت المرض والحصار ولم ارفض ان اكون ضمن مقاتلي الجبش الشعبي كمقاتل رغم انني كنت طالبا في الاعدادية وموظفا لي مشاغلي اليومية فكنت اقول لست احسن حالا رغم وضعي الصحي المتدهور جدا من رجال عنكاوا وكوران المنخرطين في الجيش الشعبي.
من قال لك انني لم اقول انني لم اكن ضمن الجيش الشعبي ولم اقف في السيطرات مع الجماعة وهل كان الانتماء للجيش الشعبي جريمة ؟ هع هع ولكن اتني بشخص واحد يملك القليل من الشجاعة ان يقول لي انني او اننا اهناه او لم نحترمه او تجاوزنا عليه!! اريد شجاعا واحدا ان يقول لي كهذا الكلام 
  كلمة اخيرة واسجل شهادة حاضر حي و اقول انني اكبر عاليا في رجال عنكاوا الاجلاء الابطال الذين كانوا ضمن مقاتلي الجيش الشعبي من مختلف الشرائح الاجتماعية وكل بحسب قتاعته انهم بحق كانوا مثالا للاخلاق العالية والراقية ولم اسمع يوما انهم تجاوزوا على شخص ما وقد سجلوا للتاريخ شهادة     عنوانها الاخلاق
تحيتي