المنتدى العام > منتدى التاهيل الاسري لذوي الاحتياجات الخاصة

أشهر 9 أمراض تصيب المسنين

(1/1)

fekra:
العضمة كبرت".. أحد أكثر المصطلحات الشعبية انتشارا للتعبير عن التقدم في العمر، بما يصحبه من أمراض ووعكات، وربما يكون هذا صحيحا إلى حد ما، في مرحلة الشيخوخة يكون الجسم منهكا برحلة الحياة الطويلة، وبحاجة إلى رعاية خاصة ومستمرة.
 الأمراض التي تصيب كبار السن ومنها:

أمراض القلب

تعتبر الأمراض القلبية، وخصوصا احتشاء عضلة القلب، السبب الأول في وفاة كبار السن، لاسيما السيدات، ويعاني بعض كبار السن من أمراض القلب والأوعية الدموية، مثل قصور القلب، وانسداد الشريان التاجي، وارتفاع الكولسترول والدهون الثلاثية بالدم، لذا ينبغي المتابعة مع الطبيب الاختصاصي.



الاضطرابات النفسية

نتيجة الأمراض العديدة التي تصيبهم، يصاب بعض كبار السن باضطرابات نفسية، تورثهم حالة من القلق والخوف، فيستبقون الأحداث، ويفقدون الأمل بسرعة، وينصحون بالمتابعة مع الطبيب الاختصاصي.



ألزهايمر والنسيان

اضطرابات الذاكرة من المشكلات الكبيرة التي ترتبط بكبار السن، وقد يصاب المسنون بالنسيان الدائم، وتكرار المعلومات، وقد يتطور الأمر إلى الإصابة بألزهايمر.

الإمساك

هناك أسباب كثيرة تؤدي إلى الإصابة بالإمساك لدى كبار السن، مثل ضعف عضلات القولون، أو انسداده، أو ضعف الأمعاء، أو عدوى بالجهاز الهضمي، أو تناول غذاء غير متوازن، وقلة تناول الماء (أقل من لترين يوميا)، بالإضافة إلى الأعراض الجانبية لبعض الأدوية، مثل أملاح الحديد وبعض مضادات الحيوية.

التبول الليلي

إحدى مشكلات كبار السن هي التبول الليلي، وهناك أسباب مرضية له، مثل مشكلات المثانة، وعدم القدرة على التحكم في عضلات الجسم، كما أن الإصابة بالسكري من الأسباب التي قد تؤدي إلى عدم التحكم في التبول الليلي.



السكر والقدم السكري

هو أحد الأمراض الشائعة بين كبار السن، ومن مشكلاته أن تفاقم مرض السكري يسبب فقدانا جزئيا للإحساس وخصوصا بالأطراف، ما يجعل المسن عرضة للإصابة بالقدم السكري، وقد تصل مضاعفاته إلى بتر الساقين.



أمراض الأسنان واللثة

يصاب معظم كبار السن بالتهابات اللثة ونزفها، كما يمكن أن يصابوا بتخلخل الأسنان وتساقطها، ويتعرضون لالتهاب تجويف الفم، وعدم تطابق أسنانهم، والعض على اللسان في أثناء الكلام أو النوم.



ضعف السمع

على مدار سنوات تتاثر الأذن بالعديد من العوامل، ما يؤدي إلى الإصابة بالتهابات الأذن الوسطى، وقناة استاكيوس، الأمر الذي يؤدي إلى مشكلات بالسمع، قد تتفاقم إلى الإصابة بالصمم.



ضعف البصر

يعانى بعض كبار السن من الماء الأزرق "الجلوكوما"، والماء الأبيض "الساد"، ويتعرض نظرهم لضعف، وعدم وضوح في الرؤية، وقد يخيل إليهم رؤية أشباح أو أشياء وهمية، وقد يصابون بضعف عضلات العين، وارتخاء الجفن العلوي للعين، وقد يصاب البعض بتغير في لون القزحية فتصبح رمادية اللون.
أشراف : دار مسنين ابتسامة

تصفح

[0] فهرس الرسائل

الذهاب الى النسخة الكاملة