المحرر موضوع: بطاركتنا الاجلاء متى تفرحونا بقيامه كنيسه المشرق من جديد ؟؟.  (زيارة 3407 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل يوسف ابو يوسف

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 6323
  • الجنس: ذكر
  • ان كنت كاذبا فتلك مصيبه وان كنت صادقا المصيبه اعظم
    • مشاهدة الملف الشخصي
      (وماذا يَنفَعُ الإنسانَ لو رَبِـحَ العالَمَ كُلَّهُ وخسِرَ نَفسَهُ وبِماذا يَفدي الإنسانُ نَفسَهُ (متى 16\26))
تحيه و احترام :

بعد ايام يحتفل العالم المسيحي ذو التقويم الغربي بعيد القيامه المجيد,يليه بعد ايام اصحاب التقوم الشرقي , وهو الحدث الذي تتمحور عليه المسيحيه , (هكذا أحبَّ اللهُ العالَمَ حتى وهَبَ ا‏بنَهُ الأوحَدَ، فَلا يَهلِكَ كُلُّ مَنْ يُؤمِنُ بِه، بل تكونُ لَهُ الحياةُ الأبدِيَّةُ. (يوحنا 3\16)).وكمسيحيين مؤمنين نشارك اغلبنا في عيد القيامه المجيد وغيره من الاعياد المسيحيه في كنائسنا العديده وما اكثرها في زمننا هذا. السيد المسيح اسس لنا كنيسه بتعاليم واحده,لكن هل استمرت كنائس اليوم على نفس الخطى والتعاليم التي رسمها السيد المسيح ونقلها الينا تلاميذه والرسل ؟؟.الجواب حسب رأي انا, نعم , كنيسه المشرق فعلت .
 
يقف العقل والفكر اجلالاً واحتراما والقلم يرتجف امام ما قدمته كنيسه المسيح الحقيقيه للبشريه منذ نشؤها ونشرها لتعاليم ووصايا السيد المسيح لينال كل من يؤمن ويعمل بها الخلاص والحياه الابديه ,فعندما نتكلم عن كنيسه المسيح الحقيقيه ,اذن نحن نتكلم عن كنيسه المشرق بدون منازع ,لانها الكنيسه الوحيده حسب منظوري انا التي استمرت على التعاليم التي استلمتها من الرسل دون اي يؤثر عليها اي رأي بشري يطلب مصلحه او غايه او منفعه وحافظت على هذه التعاليم والوصايا التي استلمتها منهم الى يومنا هذا .سأشارككم افكاري البسيطه وكيف وصلت الى قناعتي هذه ,وللجميع كامل الحريه ان يقبلها او يرفضها .

توجه تلاميذ السيد المسيح والرسل الى مختلف بلدان العالم لنقل البشاره اليها واسسوا الكنائس فيها .ويعتبر التلميذ بطرس الرسول من اوائل المبشرين لبلاد الرافدين ,حيث جاء في رسالته الاولى (كنيسَةُ بابِلَ، وهِـيَ مِثلُكُم مُختارَةٌ مِنَ اللهِ، تُسَلِّمُ علَيكُم. ويُسلِّمُ علَيكُم مَرقُسُ ا‏بني.(بطرس الاولى 5\13)) .وايضا التلميذ توما الرسول بشر بلاد الرافدين وهو بطريقهُ الى الهند واضعا الاسس الاوليه لكنيسه بلاد الرافدين ,ليكمل المهمه تلميذه مار آدي ومن بعده مار ماري حيث يعتبره البعض المؤسس الرسمي لكرسي كنيسه المشرق في بلاد الرافدين . حيث نمت هذه الكنيسه نموا كبيرا ووصلت الى الصين . ولليوم هناك مؤمنين مستمرين على طقس وليتورجيا كنيسه المشرق بصوره عامه , ومن هؤلاء الكلدان والاشوريين والملبار (الهند) , لكن منهم من تغيرت عنده بعض المفاهيم الايمانيه التي استلمها من اباء كنيسه المشرق ,حيث انشق عنها وتبع كنائس اخرى لكن بقى على طقسها او بعضه .

تتميز كنيسه المشرق عن باقي الكنائس بأمور ,نذكر منها :

اولاً - هذه الكنيسه استمرت على لاهوتها التي استلمته من التلاميذ والرسل دون ان تسمح للبشر ان يغيروا فيه . فليومنا هذا احفاد كنيسه المشرق الام من كنيسه المشرق الاشوريه والكنيسه الشرقيه القديمه يستخدموا مصطلح (ام المسيح) فيما يخص أمنا العذراء مريم كما استلمتها من الرسل بينما الكنائس الاخر غيرتها الى (ام الاله او ام الله),وهذه التسميه تطابق ما جاء في الكتاب المقدس بدون اي حاجه للتدقيق او التمحيص او لي عنق النصوص الكتابيه . لهذا فكنيسه المشرق هي الكنيسه الوحيده التي استمرت على نفس الخط والتعاليم التي رسمها تلاميذ السيد المسيح والرسل والاباء .

ثانياً - مايميز اخوتنا الاشوريين اليوم عن الاخرين من ابناء كنيسه المشرق الام انهم الوحيدين الذين حافظوا على ايمانها ولاهوتها وطقوسها ليومنا هذا مع قله عددهم قياساً بالكنائس الاخرى بفرعيهم (كنيسه المشرق الاشوريه)و (الكنيسه الشرقيه القديمه). وهذا ما جعلني اتأمل بقول السيد المسيح ,حيث بطريقه غير مباشره تم ذكر جزء من ابناء كنيسه المشرق على لسان فادينا ومخلصنا يسوع المسيح في الكتاب المقدس بقوله (أهلُ نينَوى سَيَقومونَ يومَ الحِسابِ معَ هذا الجِيلِ ويَحكمونَ علَيهِ، لأنَّ أهلَ نينَوى تابوا عِندَما سَمِعوا إنذارَ يونانَ، وهُنا الآنَ أَعظمُ مِنْ يونانَ.متى 12\41)). اهل نينوى هم الاشوريين الذين استمعوا لتحذيرات النبي يونان (فآمنَ أهلُ نينَوى باللهِ ونادوا بصومٍ ولَبِسوا مُسُوحاً، مِنْ كبـيرِهِم إلى صغيرِهِم‌. (يونان 3\5)) واحفادهم قبلوا ايضا البشاره في بلاد الرافدين وانظموا الى كنيسه المشرق ان لم يكونوا من مؤسسيها مع الاقوام الاخرى التي دخلتها كالكلدانيين وغيرهم . فهل هذه النبوءه جاءت من فراغ ام لعلم السيد المسيح ان (اهل نينوى) (الاشوريين) سيثبتون لليوم على ايمانهم بعد ان رفض كنيستهم الجميع ؟؟!!. دعوه للتأمل .

ثالثاً - من ارض المشرق ,الارض التي ولدت عليها كنيسه المشرق ,انطلق اول المؤمنين بولاده الملك المخلص حيث جاء في بشاره متى (ولمَّا وُلِدَ يَسوعُ في بَيتَ لَحْمِ اليَهودِيَّةِ، على عَهْدِ المَلِكِ هِيرودُسَ، جاءَ إلى أُورُشليمَ مَجوسّ مِنَ المَشرِقِ .وقالوا أينَ هوَ المَولودُ، مَلِكُ اليَهودِ رَأَيْنا نَجْمَهُ في المَشْرِقِ، فَجِئْنا لِنَسْجُدَ لَه.(متى 2\1و2)) . عن نفسي اجد انه من الممكن جدا ان يكون هؤلاء المجوس من بلاد الكلدان او هم كلدان ,لان اسم الكلدان له علاقه بعلم التنجيم وعلم الفلك .استنتاجي هذا جاء حسب كلام الكتاب المقدس في (سفر دانيال 2\2),حيث نجد فيه :

(فأمرَ أنْ يُدعَى السَّحَرَةُ والمَجوسُ والعَرَّافونَ والمُنَجمُونَ ليُفَسِّروا لَه أحلامَهُ، فجاؤوا ووقَفوا أمامَه.) المشتركه.
(فَأَمَرَ الْمَلِكُ بِأَنْ يُسْتَدْعَى الْمَجُوسُ وَالسَّحَرَةُ وَالْعَرَّافُونَ وَالْكِلْدَانِيُّونَ لِيُخْبِرُوا الْمَلِكَ بِأَحْلاَمِهِ. فَأَتُوا وَوَقَفُوا أَمَامَ الْمَلِكِ.) الفاندايك.
(فأَمَرَ المَلِكُ أَن يُدْعى السَّحَرَةُ والعَرَّافونَ والرُّقاةُ والكَلْدانِيُّونَ لِيُبَيِّنوا لِلمَلِكِ أَحْلامَه. فأَتَوا ووَقَفوا أَمامَ المَلِك.) الكاثوليكيه.
(فَأَمَرَ أَنْ يُدْعَى السَّحَرَةُ وَالْمَجُوسُ وَالْعَرَّافُونَ وَالْمُنَجِّمُونَ لِيُخْبِرُوهُ بِأَحْلاَمِهِ فَحَضَرُوا وَمَثَلُوا أَمَامَهُ.) الحياة.
(فَأَمَرَ ٱلْمَلِكُ بِأَنْ يُدْعَى ٱلْكَهَنَةُ ٱلَّذِينَ يَتَعَاطَوْنَ ٱلسِّحْرَ وَمُسْتَحْضِرُو ٱلْأَرْوَاحِ وَٱلْمُشَعْوِذُونَ وَٱلْكَلْدَانِيُّونَ لِيُخْبِرُوا ٱلْمَلِكَ بِأَحْلَامِهِ.‏ فَأَتَوْا وَوَقَفُوا أَمَامَ ٱلْمَلِكِ.) العالم الجديد.(شهود يهوه).
Then the king commanded to call the magicians, and the astrologers, and the sorcerers, and
the Chaldeans, for to shew the king his dreams. So they came and stood before the king.
(كنك جيمز).

من هذه الدلائل عن نفسي ارى اهميه كنيسه المشرق ولاهوتها لنا نحن الكلدان على الخصوص  .

لهذا عن نفسي كشخص كلداني كان اجداده من ابناء هذه الكنيسه العريقه, لكن رعاتهم اختاروا الانفصال عنها بسبب تنصيب بطاركه على رئاسة كنيسه المشرق بأعمار صغيره ,حيث انشق بعض مؤمنيها عن كنيستهم الام لينظموا الى كنيسه اخرى وليومنا هذا ,فأطلق عليهم أسم (الكنيسه الكلدانيه الكاثوليكيه) ,ليتم تميزهم عن كنيستهم الام (كنيسه المشرق).وهكذا لم يفقد الكلدان اسم كنيستهم العريق فقط بل تغير جزء من ايمانهم ايضا بسبب تأثير الكنيسه الكاثوليكيه للاسف الشديد ,الذي استلمهُ اجدادهم من تلاميذ السيد المسيح والرسل واباء الكنيسه .

اترجى من رعاتنا ,غبطه البطريرك لويس ساكو راعي الكنيسه الكلدانيه الكاثوليكيه واخوته الساده المطارنه الاجلاء ان يناقشوا هذا الامر ويدرسوه بجديه ,وياحبذا لو يكون النقطه الثانيه للمناقشه في السينودس القادم بعد مسأله اهلنا المهجرين قسراً المتبقين في دول الانتظار تركيا ولبنان والاردن , خصوصا ان غبطته تطرق للسلبيات التي تواجهها الكنيسه الكلدانيه من قبل مجلس الكنائس الشرقي .وهذا ما استشفيته بعد اللقاء مع قداسه البابا فرنسيس وغبطه البطريرك ساكو والساده المطارنه الاجلاء ,وتعبير غبطته وقوله (البيروقراطية الرومانية متعبة) وهذا دليل على تقييد الكنيسه الكلدانيه وعدم حريتها. لهذا اتمنى ان يكون شعار السينودس القادم (فماذا يَنفَعُ الإنسانَ لو رَبِـحَ العالَمَ كُلَّهُ وخَسِرَ نَفسَهُ.(مرقس 8\36)) ,فيكفي ما اضعناه من اعمارنا خارج احضان كنيسه المشرق العريقه ,وحسب منظوري اجد انه آن الاون ليعود الكلدان الى احضان هذه الكنيسه العريقه بلاهوتها وتعاليمها وجمال طقوسها وروعه اناشيدها والحانها ,هذه الكنيسه التي تبدأ قداسها بأروع بشرى جاءت للبشريه انشدتها الملائكه (الْمَجْدُ للهِ فِي الأَعَالِي، وَعَلَى الأَرْضِ السَّلاَمُ، وَبِالنَّاسِ الْمَسَرَّةُ.(لوقا 2\14)) ولن تجدوا روعه مثل هذه في افتتاحيه اي قداس آخر في اي كنيسه اخرى حسب معلوماتي البسيطه.وهذا يدل على عمق العلاقه بين لاهوتيي كنيسه المشرق بالمسيحيه وفهمهم لتعاليمها,وليومنا هذا كنيسه المشرق تستخدم اقدم انافورا عرفتها المسيحيه ان لم اكن مخطئ تعود الى رسل السيد المسيح الاوائل. ومع كل هذا الفخر خذلها ابنائها الكلدان وانشقوا عنها عوض ان يجدوا حلولا اخرى غير الانشقاق عن الكنيسه الام والانضمام لغيرها من الكنائس !!.وان كان الامر ليس بالسهل في يومنا هذا ويتطلب الكثير من الخطوات الجريئه ,فعلى الاقل لتكن خطوتكم الاولى هي العوده الى التسميه الاصليه التي كنا عليها قبل الانشقاق وتعود الى تسميتها الاصليه كنيسه المشرق , وبعدها الانتقال للخطوه الثانيه والثالثه ....لتعود سلطه البطريركيه الكلدانيه على كنيستها كما هي سلطه اخواتها الاشوريه على كنيستهم ,وهذا حق وليس تفضل من احد عليها ,مع احترامي لكنيسه روما الكاثوليكيه وكل كنائس العالم .

اقول ايضا ان كنيسه المشرق جميع ابنائها خذلوها بنسب متفاوته وليس الكلدان فقط , فاخوتنا الاشوريين ايضا فعلوا نفس الشئ وخذلوا كنيسه المشرق الام من حيث يعلمون او لايعلمون , عندما انقسموا لقسمين وغيروا اسمها الاصلي واضافوا اليه تسميه قوميه لا علاقه لها بروحانيه الكنيسه, فكنيسه المشرق لم تكن يوما ما آشوريه او كلدانيه او مالاباريه او فارسيه او هنديه او صينيه او او او ..بل كانت دائما أُماً تجمع الكل في احضانها ,لا بل فتحت حضنها للعالم كله ,وهكذا كانت ايام مجدها. لهذا اترجى من رعاه كنستي المشرق الاشوريه والشرقيه القديمه الاجلاء ان يجدوا الحلول التي توحد الشقين ,فليس من المعقول ان يفرقكم عن بعضكم البعض تأريخ يولياني او غريغوري !!! .

ختاما اقول ولكم ان تاخذوا بقولي او ترفضوه ,نحن ابناء كنيسه المشرق وارض الرافدين الاصلاء آن الاوان لنعود الى احضان كنيستنا الام ونرفع جميع التسميات الكنسيه التي تمزقها ارباً ,حيث كل منا مصر على رأيه للاسف الشديد ,وخصوصا اننا فقدنا ارضنا الام التي كانت تجمعنا, وتشتت اغلبنا في بقاع العالم الواسع من شرقه الى غربه , فلم يعد هناك ما يجمعنا بعد ايماننا بخالقنا و السيد المسيح سوى كنيستنا الام ولغتنا (السورث).

يقول بولس الرسول (إفرَحوا دائِمًا في الرَّبِّ، وأقولُ لكُم أيضًا إفرَحوا. (فيلبي 4\4)) لهذا اترجاكم يا رعاتنا الكنسيين لشعبنا الكلداني والاشوري ان تفرحوا دائما في الرب وايضا ان تفرحوا وتُفرِحُونا بأعاده توحيد كنيستنا الام كنيسه المشرق ,فنحن اصبحنا ايتام مشردين مضطهدين في ارضنا الام وفي جميع بقاع العالم نواجه الموت البطئ والاندثار وتتعالى صيحات مخنوقه من هنا وهناك تطالبكم ان تتحملوا مسؤلياتكم تجاه كنيستكم الام وتجاه ابنائكم الذين لا تقل مسؤليتهم عن مسؤليتكم ,فهم مطالبين ايضا بالحفاظ على هذا الموروث الغني الذي وصلهم من اجدادهم والحفاظ على لغتنا الام (السورث) التي بضياعها نكون قد اصبحنا فعلا حبرا على ورق وتأريخا مكانه الكتب فقط, بعد ان خذل الجميع كنيسه المشرق و (السورث) الجميله. فهل نجد هناك اليوم من له عينان ليقرأ ؟ وهل هناك اليوم من له اذنان ليسمع ؟ . يقول الرب الاله 10. (وقالَ أجعلُ قلبَ هذا الشَّعب قاسياً، وأُذُنَيهِ ثَقيلَتَينِ وعينَيهِ مُغمَضَتَينِ، لِئلاَّ يُبصِرَ بِــعينَيهِ ويسمَعَ بأُذنَيهِ ويفهَمَ بقَلبِهِ ويرجِـعَ إليَّ فيُشفَى‌.  11. فقلتُ إلى متى، أيُّها الرّبُّ فقالَ إلى أنْ تصيرَ المُدُنُ خربَةً بغيرِ ساكِنٍ، والبُيوتُ بِــغيرِ بشَرٍ، والأرضُ خراباً مُقفِراً.  12. لأنَّ الرّبَّ يُبعِدُ عنها الشَّعبَ، ويكونُ فيها فراغٌ عظيمٌ.  13. وإنْ بَقيَ فيها العُشرُ مِنهم بَعدُ، يعودُ ويصيرُ إلى الخَرابِ‌، ولكِنْ كالبَلُّوطةِ أوِ البُطمَةِ الّتي تُقطَعُ ويَبقى ساقُها. فيكونُ ساقُها زَرعاً مُقدَّساً.  (اشعياء 6)) رجاءاً رجاءاً رجاءاً مدننا تهدمت وبيوتنا اصبحت بغير بشر وارضنا خراباً مقفره لان ابنائها هجروا منها قسراً وكل ما تبقى لنا هو ذالك الساق ,هلموا نعود الى ذاك الساق المقدس الذي تركناه برغبتنا او رغما عنا ,فلن يفيد الندم بعدها ,ولكم كامل الحريه بالقبول او الرفض ,لكن تذكروا دوما انه هناك شعب متعطش لهذه الوحده .فمتى سنرى اليوم الذي سنحتفل به جميعا بقيامه كنيسه المشرق من جديد ؟؟.

تحياتي و احترامي للجميع وعيد قيامه مجيد للجميع .
 
                                           ظافر شَنو 
لن أُحابيَ أحدًا مِنَ النَّاسِ ولن أتَمَلَّقَ أيَ إنسانٍ! فأنا لا أعرِفُ التَمَلُّقَ. أيوب 32.


غير متصل Masehi Iraqi

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 680
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني

غير متصل جلال برنو

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 328
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
قلناها سابقاً وسنعيدها مراراً ... ،

 أرى أنه من حق قومية أو اثنية معينة أن تحمل كنيستها أسماً وطنياً أو قومياً اذا اذا كان حضورها من ذات الاثنية أو القومية وتؤدي طقوسها بلغتها القومية ، أما الكنيسة التي تحمل أسماً وطنياً أو قومياً ولا تمارس طقوسها بلغتها القومية فإنها تضحك على نفسها وعندئذٍ تصبح عرضة للسخرية !
مثل بسيط : ليس من المنطق أن تسمي مطعمك " خان دجاج " وأنت تبيع آيس كريم و يخلو مطعمك من الدجاج 
المشوي الموضح بالألوان على اللافتة المعلقة في واجهة مطعمكَ !

غير متصل زيد ميشو

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3454
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
ولما التذمر يا بني؟
الإنسان الذي لا يكون في الكنيسة التي هو مقتنع باصالتها والتزامها بالثوابت التي يؤمن بها، ويبقى في كنيسة يعتبرها منشقة ...حقيقة هذا انسان مهزوز لا قرار له وضعيف الحجة لخلل في الشخصية.
حتى الانجيلين من بينهم انتسب للجديد الذي اختاره كونه مقتنع ...اقول قسما وليس الجميع
فما بال المتباكين على أصالة كنيسة المشرق لا يملكون قرار ترك الكنيسة الكلدانية التي تبعت الكنيسة الكاثوليكية؟
حقيقة كاذب من يتكلم بمشاعر الأصالة ويدعي أن الكنيسة الكلدانية منشقة ويبقى على انتماءه لها
كاذب ومدلس هذا الذي لا يحترم ذاته وقناعته ويبقى ضمن المؤسسة التي يعتبرها خطأ وهو يملك الحرية لهجرها والارتماء باحضان التي تناسب قناعاته.
وما اكثرهم!
مشكلة المشاكل بـ ... مسؤول فاسد .. ومدافع عنه
والخلل...كل الخلل يظهر جلياً بطبعة قدم على الظهور المنحنية

غير متصل يوسف ابو يوسف

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 6323
  • الجنس: ذكر
  • ان كنت كاذبا فتلك مصيبه وان كنت صادقا المصيبه اعظم
    • مشاهدة الملف الشخصي
March 2013
تحيه و احترام سيد Masehi Iraqi .

مشاركتك هذه الصوره لغبطه البطريرك ساكو وما جاء بجانبها من كلام انا عن نفسي لا علم لي به ولا استطيع ان اثبته او انفيه ,لكن ما احسسته هو انك تريد ان تقول ان غبطه البطريرك ساكو لم يلتزم بكلمته ! اليس كذالك ام انا مخطئ بأستنتاجي ؟؟ .

احب ان اقول لك وللجميع ,كلنا نعلم ان كنيسه روما قيدت كنيستنا وبطريركيتها وحددت من صلاحياتها وصلاحيه البطريرك , لهذا في حال  فرضا لو كان المنشور صحيح ولم ينفذ غبطته ما جاء فيه ,فهذا يدل على تقصيرنا نحن ابناء الكنيسه بدعم رئاستنا الكنسيه والتفافنا حولها دون نفاق ومصلحه ,وايضا عدم حصوله على الدعم الكافي من اكليروس الكنيسه الكلدانيه للاسف الشديد .

انا انتقد غبطته في بعض المجالات ,لكن كلمه الحق يجب ان تقال ,فلن تكون كنيسه روما احن علينا نحن الكلدان يوما ما اكثر من كنيستنا الام ,والحر تكفيه الاشاره .

تحياتي واحترامي.

                                    ظافر شَنو
لن أُحابيَ أحدًا مِنَ النَّاسِ ولن أتَمَلَّقَ أيَ إنسانٍ! فأنا لا أعرِفُ التَمَلُّقَ. أيوب 32.

غير متصل يوسف ابو يوسف

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 6323
  • الجنس: ذكر
  • ان كنت كاذبا فتلك مصيبه وان كنت صادقا المصيبه اعظم
    • مشاهدة الملف الشخصي
قلناها سابقاً وسنعيدها مراراً ... ،

 أرى أنه من حق قومية أو اثنية معينة أن تحمل كنيستها أسماً وطنياً أو قومياً اذا اذا كان حضورها من ذات الاثنية أو القومية وتؤدي طقوسها بلغتها القومية ، أما الكنيسة التي تحمل أسماً وطنياً أو قومياً ولا تمارس طقوسها بلغتها القومية فإنها تضحك على نفسها وعندئذٍ تصبح عرضة للسخرية !
مثل بسيط : ليس من المنطق أن تسمي مطعمك " خان دجاج " وأنت تبيع آيس كريم و يخلو مطعمك من الدجاج 
المشوي الموضح بالألوان على اللافتة المعلقة في واجهة مطعمكَ !
تحيه و احترام اخ جلال برنو وشكرا لمرورك وتعليقك على الموضوع .
اصبح اليوم وحسب وضع شعبنا المشتت في بقاع العالم واجب مقدس ان يتم الحفاظ على (السورث) وهذا الشئ يقع على عاتق الكنيسه والشعب على السواء .هذا اولا .

نأتي الى ثانيا وهذا لا يقل اهميه عن اولا لكنه صعب المنال جدا في وضعنا المزري الحالي ,ولنفرض مجرد فرض ان الكلدان والاشوريون سيتوحدون كنسيا ,فماذا تقترح انت اخ جلال عندها ان تسمي الكنيسه التي جاءت نتيجه هذه الوحده ؟؟ هل تسميها كنيسه المشرق الاشوريه ام كنيسه المشرق الكلدانيه ام الكنيسه الشرقيه القديمه ام كنيسه المشرق الكلدواشوريه ام كنيسه المشرق الاشوكلديه ام الكنيسه الشرقيه الكلدو اشوريه الحديثه ام كنيسه المشرق ؟؟؟ . انت عن نفسك اي تسميه تفضل ولماذا ؟؟. واي تسميه اذا اتخذناها اليوم لكنائسنا من الممكن جدا ان تقرب فيما بيننا وتوحدنا غداً ؟؟

تحياتي واحترامي.

                                     ظافر شَنو
لن أُحابيَ أحدًا مِنَ النَّاسِ ولن أتَمَلَّقَ أيَ إنسانٍ! فأنا لا أعرِفُ التَمَلُّقَ. أيوب 32.

غير متصل جلال برنو

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 328
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
الأخ ظافر المحترم ،

أعتقد أنني أبديت رأي بوضوح ، بمعنى أن تٌسمى الأشياء بمسمياتها فإذا كانت لكنيسة ما أتباع من أعراق وملل متعددة ، منطقياً يتحتم على مسؤوليها أن يتجنبون التسمية القومية بالذات ، بهدف شمول الكل وعدم التهميش .
أنت تعلم أن من بين كنيسة المشرق العتيدة أقوام مختلفة بيث نهرينية ومستعربين وهنود وغيرهم .

أما فيما يتعلق بالوحدة المنشودة ... أعتقد أن يبيض الديك أيسر من تحقيق هذه الوحدة . والسبب الرئيسي الأول :
 هو استحالة انفكاك الكنيسة الكلدانية من كنيسة روما واستحالة ارتباط كنيسة المشرق بشقيها بكنيسة روما .

والسبب الرئيسي الثاني : استحالة توحيد لغة الطقس المشرقي فلا أعتقد أن تتخلى ما تسمى بالكنيسة الكلدنية عن مسيرتها نحو التعريب الكامل وسوف لن تتخلى كنيسة المشرق بشقيها عن أداء طقوسهما بلغة الأم .
تحياتي

غير متصل اخيقر يوخنا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4982
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رابي يوسف ابو يوسف
شلاما
بكل صدق وصراحة عجبتني جراتك وصراحتك في التعبير عما يجب ان يكون
فقد قيل منذ  زمان بان الشرق والغرب لا يلتقيان ابدا
ولذلك باعتبارنا شرقييين واصحاب او تباع  الرسالة المسيحية  الاصليين وذوي تراث اشوري قديم دام لقرون وقرون في حكم الامبراطورية  الاشورية ومن ضمنها اسراءيل فان ذلك الحكم قد اثر في تقاليد وتراث وعقلية وايمان وروحانية  الشرقيين  حيث اندمجت وانصهرت كل تلك التراثيات للشعوب الشرقية في قالب روحاني واحد
وهو ما  كما اعتقد ،  ان الكنيسة الاشورية  ما زالت ملتزمة به
واعتقد  شخصيا ومع جل احترامي لكل كناءس المسيحيين ،،ان العالم اجمع سوف يعود للاقتداء بكنيستنا الشرقية الاصلية والتي يطلق عليها اسم النسطورية
وكما ؤجدنا في كتاب اباء الكنيسة لمورخ روماني مشهور عاش الاحداث التي وقعت اثناء  انقسام الكنيسة في القرن الرابع الميلادي ،حيث يقول في الكتاب بانه كان هناك اب مقدس اشوري ضمن الاباء الاواءل انذاك
مما يثبت اصالة كنيستنا الاشورية وتاثيراتها على مجريات الاحداث  والتي نامل انها سوف تعود كالخميرة الحية الصالحة للفكر الروحاني المسيحي كما اعتقد شخصيا
تقبل تحياتي راجيا ان يستجاب نداءك

غير متصل Masehi Iraqi

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 680
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني

مشاركتك هذه الصوره لغبطه البطريرك ساكو وما جاء بجانبها من كلام انا عن نفسي لا علم لي به ولا استطيع ان اثبته او انفيه ,لكن ما احسسته هو انك تريد ان تقول ان غبطه البطريرك ساكو لم يلتزم بكلمته ! اليس كذالك ام انا مخطئ بأستنتاجي ؟؟ .

احب ان اقول لك وللجميع ,كلنا نعلم ان كنيسه روما قيدت كنيستنا وبطريركيتها وحددت من صلاحياتها وصلاحيه البطريرك , لهذا في حال  فرضا لو كان المنشور صحيح ولم ينفذ غبطته ما جاء فيه ,فهذا يدل على تقصيرنا نحن ابناء الكنيسه بدعم رئاستنا الكنسيه والتفافنا حولها دون نفاق ومصلحه ,وايضا عدم حصوله على الدعم الكافي من اكليروس الكنيسه الكلدانيه للاسف الشديد .

انا انتقد غبطته في بعض المجالات ,لكن كلمه الحق يجب ان تقال ,فلن تكون كنيسه روما احن علينا نحن الكلدان يوما ما اكثر من كنيستنا الام ,والحر تكفيه الاشاره .

تحياتي واحترامي.

                                    ظافر شَنو
ساكو: أجهشت بالبكاء بعد انتخابي بطريركاً
الاستاذ ظافر المحترم
- تحليلك للصورة يناقض تماما مقالك مع الاسف ، فالرجل أقصد غبطة البطرك ساكو جزيل الاحترام ، أطلق هذا الوعد حينما أنتخب بطريركا في المقابلة التي اجراها معه موقع عنكاوة و منشورة في عدة مواقع من بينها كلدايا.نيت . و ستجد بالمقابلة وعود وحدوية كثيرة .أدناه الرابط
- أما عن روما و سيطرتها و قبولها او رفضها ، فهذا يجانب الواقع ، لكون الكلدان و كل الطوائف كاثوليكية و أرثودكسية و بروتستانتية و غيرها تعيد سويتا بيوم واحد عيد الميلاد و عيد القيامة في الاردن و حضرتك أكيد مررت بالاردن ، و هو نفس ما وعد بعه غبطتة كما موجود بالصورة تماما ، و منذ سنوات عديدة و كان المغفور له جلالة الملك الحسين هو من دعم هذا الاتفاق . أي ان مثل هكذا أتفاق كان ممكن التطبيق و بسهولة ، خصوصا الان لن يعارضه بابا منفتح و بسيط و رائع مثل البابا فرنسيس.

- وحسب علمي أن الكلدان في مصر أيضا يلتزمون بمواعيد الاعياد مع الاقباط الارثدوكس . بالرغم من وجود كنيسة للاقباط الكاثوليك.

- طبعا أنت تعلم أهمية مثل هكذا اتفاق على شعبنا المسيحي في العراق ، هذا الشعب الذي فرح بأنتخاب هكذا رجل منفتح على الوحده و على لم شمل الشعب المسيحي ، كما كان حلم كبير سوف يتحقق على يده ، كم هي مشكلة كبيرة لكل الطلاب و الموظفين بالدولة العراقية في مثل هكذا أيام .

- غبطته جزيل الاحترام عندما أعتلى سدة البطريريكة ، كان يعلم تماما بكل كبيرة و صغيرة حول الفاتيكان و العلاقه معها، لا يمكن أن يطلق هكذا وعد لغرض جذب المشاعر فقط،  هو الدارس و حامل شهادات من الفاتيكان ، هو ليس موظف جديد كان يعمل بوزارة الزراعة ثم يتسنم وظيفه اول مره يمارس العمل بها في وزارة الصحة مثلا .

- القصد و الربط بين مقالكم و الصورة - اي الوعد غير المنفذ- ، أن الرجل أضطر لان يغير كل قناعاته و دراساته و علمه و كتبه و تحول خلال سنوات قلائل الى ارضاء الجهات اليمينية اللاوحدوية من طائفة الكلدان ( أذا صح التعبير) ، ومع الوقت أصبح يمينيا أشد من غيره .

- هو أطلق عبارة " المكون المسيحي" على أساس انها تسمية وحدوية ، رغبتا أن يكون مرجعا على النمط الشيعي ، لكنه قد لا يعلم أن الناس ترفض ذلك و لا تقبل نهائيا أن يكون لها مرجعا على الطريقة السستانيه.

- برأيي المتواضع لن تكون هنالك وحده بين أي طوائف و الى ابد الابدين مادام القادة الدينيين يريدون الجلوس على الكرسي الاعلى و يريد أحدهم ان يبوس يده الاخر. أنها حمى - مرض بها كل القيادات في العراق . حتى و أن وصلنا الى اليوم الذي لن يجدون لهم شعب ، يصلون أمامه.
 
تحياتي و شكرا لسعة صدركم

سمير عبدالاحد - بغداد

http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,652165.msg5949424.html#msg5949424

غير متصل يوسف ابو يوسف

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 6323
  • الجنس: ذكر
  • ان كنت كاذبا فتلك مصيبه وان كنت صادقا المصيبه اعظم
    • مشاهدة الملف الشخصي
ولما التذمر يا بني؟
الإنسان الذي لا يكون في الكنيسة التي هو مقتنع باصالتها والتزامها بالثوابت التي يؤمن بها، ويبقى في كنيسة يعتبرها منشقة ...حقيقة هذا انسان مهزوز لا قرار له وضعيف الحجة لخلل في الشخصية.
حتى الانجيلين من بينهم انتسب للجديد الذي اختاره كونه مقتنع ...اقول قسما وليس الجميع
فما بال المتباكين على أصالة كنيسة المشرق لا يملكون قرار ترك الكنيسة الكلدانية التي تبعت الكنيسة الكاثوليكية؟
حقيقة كاذب من يتكلم بمشاعر الأصالة ويدعي أن الكنيسة الكلدانية منشقة ويبقى على انتماءه لها
كاذب ومدلس هذا الذي لا يحترم ذاته وقناعته ويبقى ضمن المؤسسة التي يعتبرها خطأ وهو يملك الحرية لهجرها والارتماء باحضان التي تناسب قناعاته.
وما اكثرهم!
الكاتب القدير زيد المحترم والمؤمن الكاثوليكي المتبحر بالكاثوليكه شكرا لمرورك ومداخلتك القيمه جدا خارج الموضوع .

بدايه احب ان احي من ربوك وعلموك من نعومك اظفارك اداب الكلام والحوار ,فجهدهم واضح جداً فيك ,والاناء ينضح بما فيه وكما يقول السيد المسيح ( مِنْ ثِمارِهِم تعرِفونَهُم. أيُثمِرُ الشَّوكُ عِنَبًا، أمِ العُلَّيقُ تِينًا متى 7\16)).لماذا اقول كلامي هذا ؟ لانني كو كنتُ خاطبتك شخصيا وذكرتك في موضوعي وقللت من شخصيتك وناديتك يا (بني) عندها كنت سأكون مستحقا ان تناديني وتقول (ولما التذمر يا بني؟) مطبقا العين بالعين والبادئ اظلم !!,لكنني لم اسئ اليك او الى اي شخص ,وقلت اكثر من مره الناس احرار بالقبول او رفض الفكره .
لكنني من ناحيه اخرى اوافقك الرأي, فأنا فعلا ابنك او حفيدك عندما يتعلق الامر بأداب الحوار الذي علمك اياه من علمك . فتحياتي لهؤلاء المربين الافاضل ربنا يطيل اعمارهم ,و يرحمهم ان كانوا منتقلين من عالمنا الفاني هذا .

سيد زيد هل سمعت يوما بالمثل القائل (عرب وين طنبوره وين؟؟) استعين بصديق ليشرح لك هذا المثل وانت ارجع وطبقه على ردك هنا على موضوعي هذا ,هل تجد هناك اي ترابط بين الاثنان ؟؟ . يابشر انا اتكلم عن مصير امه بكاملها وانت تكلمني عن ظافر شَنو !! .

عزيزي زيد امثالك دمرونا ودمروا كنيستنا بكل صراحه ,ودون نفاق اكلمك .انصحك ان تراجع طبيب نفسي ان كان هذا يصلح من شأنك او اتركنا و شعبنا وكنيستنا نفكر في الحلول التي تنتشلنا من هذا الوضع المزري .كفى كفى كفى ارحمونا انت وامثالك يرحمك (الله).

تحياتي.

                                   ظافر شَنو
لن أُحابيَ أحدًا مِنَ النَّاسِ ولن أتَمَلَّقَ أيَ إنسانٍ! فأنا لا أعرِفُ التَمَلُّقَ. أيوب 32.

غير متصل زيد ميشو

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3454
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
سيد ظافر
بداية كن مؤدبا ولا تشرك العوائل في الردود كي لا امسح بعشيرتك الأرض
من جهة أخرى ... مثل عرب وين وطمبورة وين مثل غير محترم يا سيد محترم ... وأمثالك من يستعمله في موقع محترم بعد يخرجوا ما في جعبته من كم القذارة التي في جعبتهم... لذا ادعوك دعوة صادقة كي تحترم نفسك رغم صعوبة الطلب
مشكلة المشاكل بـ ... مسؤول فاسد .. ومدافع عنه
والخلل...كل الخلل يظهر جلياً بطبعة قدم على الظهور المنحنية

غير متصل يوسف ابو يوسف

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 6323
  • الجنس: ذكر
  • ان كنت كاذبا فتلك مصيبه وان كنت صادقا المصيبه اعظم
    • مشاهدة الملف الشخصي
سيد ظافر
بداية كن مؤدبا ولا تشرك العوائل في الردود كي لا امسح بعشيرتك الأرض
من جهة أخرى ... مثل عرب وين وطمبورة وين مثل غير محترم يا سيد محترم ... وأمثالك من يستعمله في موقع محترم بعد يخرجوا ما في جعبته من كم القذارة التي في جعبتهم... لذا ادعوك دعوة صادقة كي تحترم نفسك رغم صعوبة الطلب
سيد زيد المحترم جدا اخر بشر يتكلم عن الاداب وينصح الاخرين هو انت .وانت اثبت كلامي ذالك اعلاه بالدليل والبرهان .
تحياتي يا محترم .

                                   ظافر شَنو
لن أُحابيَ أحدًا مِنَ النَّاسِ ولن أتَمَلَّقَ أيَ إنسانٍ! فأنا لا أعرِفُ التَمَلُّقَ. أيوب 32.

غير متصل يوسف ابو يوسف

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 6323
  • الجنس: ذكر
  • ان كنت كاذبا فتلك مصيبه وان كنت صادقا المصيبه اعظم
    • مشاهدة الملف الشخصي
الأخ ظافر المحترم ،

أعتقد أنني أبديت رأي بوضوح ، بمعنى أن تٌسمى الأشياء بمسمياتها فإذا كانت لكنيسة ما أتباع من أعراق وملل متعددة ، منطقياً يتحتم على مسؤوليها أن يتجنبون التسمية القومية بالذات ، بهدف شمول الكل وعدم التهميش .
أنت تعلم أن من بين كنيسة المشرق العتيدة أقوام مختلفة بيث نهرينية ومستعربين وهنود وغيرهم .

أما فيما يتعلق بالوحدة المنشودة ... أعتقد أن يبيض الديك أيسر من تحقيق هذه الوحدة . والسبب الرئيسي الأول :
 هو استحالة انفكاك الكنيسة الكلدانية من كنيسة روما واستحالة ارتباط كنيسة المشرق بشقيها بكنيسة روما .

والسبب الرئيسي الثاني : استحالة توحيد لغة الطقس المشرقي فلا أعتقد أن تتخلى ما تسمى بالكنيسة الكلدنية عن مسيرتها نحو التعريب الكامل وسوف لن تتخلى كنيسة المشرق بشقيها عن أداء طقوسهما بلغة الأم .
تحياتي
تحيه و احترام اخ جلال .. اذن حسب ردك هذا توافقني بنسبه تزيد عن 95% بالاراء .حيث ان كنيسه المشرق كانت تضم الكثير من الاقوام,فلم تكن كنيسه قوميه او فئه معينه بل كانت كنيسه الجميع ,واليوم اليس المفروض من كل من ينتمي اليها ان يعيد لها اسمها الحقيقي ,ام هذا الطلب والرجاء كثير عليها ؟؟ .

وايضا انا قلت (نأتي الى ثانيا وهذا لا يقل اهميه عن اولا لكنه صعب المنال جدا في وضعنا المزري الحالي) بشأن الوحده .

اما عن مسأله التعريب ,فمع كل محاولات التعريب والتأوين فلا زالت بعض الكنائس الكلدانيه بخير وتقيم القداديس بكاملها ب(السورث) فكنيسه انتقال مريم العذراء في سدني خير دليل على ذالك .

المهم هو ان نبقى نحاول ونحاول ونحاول ان نلم ونربط ونخيط على قدر ما نستطيع ما تمزق بين ابناء شعبنا الواحد ومع اخوته ,فالمستقبل لايبشر بخير اذا سار الوضع على ماهو عليه ,فلن يستطيع شعبنا المقاومه الى الابد اذا بقى على تشتته .

تحياتي و احترامي .

                                        ظافر شَنو
لن أُحابيَ أحدًا مِنَ النَّاسِ ولن أتَمَلَّقَ أيَ إنسانٍ! فأنا لا أعرِفُ التَمَلُّقَ. أيوب 32.

غير متصل يوسف ابو يوسف

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 6323
  • الجنس: ذكر
  • ان كنت كاذبا فتلك مصيبه وان كنت صادقا المصيبه اعظم
    • مشاهدة الملف الشخصي
رابي يوسف ابو يوسف
شلاما
بكل صدق وصراحة عجبتني جراتك وصراحتك في التعبير عما يجب ان يكون
فقد قيل منذ  زمان بان الشرق والغرب لا يلتقيان ابدا
ولذلك باعتبارنا شرقييين واصحاب او تباع  الرسالة المسيحية  الاصليين وذوي تراث اشوري قديم دام لقرون وقرون في حكم الامبراطورية  الاشورية ومن ضمنها اسراءيل فان ذلك الحكم قد اثر في تقاليد وتراث وعقلية وايمان وروحانية  الشرقيين  حيث اندمجت وانصهرت كل تلك التراثيات للشعوب الشرقية في قالب روحاني واحد
وهو ما  كما اعتقد ،  ان الكنيسة الاشورية  ما زالت ملتزمة به
واعتقد  شخصيا ومع جل احترامي لكل كناءس المسيحيين ،،ان العالم اجمع سوف يعود للاقتداء بكنيستنا الشرقية الاصلية والتي يطلق عليها اسم النسطورية
وكما ؤجدنا في كتاب اباء الكنيسة لمورخ روماني مشهور عاش الاحداث التي وقعت اثناء  انقسام الكنيسة في القرن الرابع الميلادي ،حيث يقول في الكتاب بانه كان هناك اب مقدس اشوري ضمن الاباء الاواءل انذاك
مما يثبت اصالة كنيستنا الاشورية وتاثيراتها على مجريات الاحداث  والتي نامل انها سوف تعود كالخميرة الحية الصالحة للفكر الروحاني المسيحي كما اعتقد شخصيا
تقبل تحياتي راجيا ان يستجاب نداءك
شلاما وايقارا رابي اخيقر يوخنا.
شكرا لمرورك وتعليقك على الموضوع .
مايهمني بصراحه في غالبيه مواضيعي هو ان الفت الانتباه لما نواجهه من الذوبان في العالم اذا استمر ابناء شعبنا الكلداني و الاشوري والسرياني على ما هو عليه ,فبين الحين والحين تجد ان من كل الجوانب تظهر هناك مجاميع جديده تزيد في تمزقنا مع شديد الاسف وهذا هو الموت البطئ الذي يواجهونه اليوم الكلدان والاشوريين والسريان على السواء !!!,فتغلبت المصالح الشخصيه والربح على مصير شعب يواجه الذوبان في العالم!!!.
نتمنى ان نجد هناك اذان تستمع لما يقال ونتامل خيرا ان شاء الرب ,لكن في كل الاحوال المستقبل لايبشر بالخير ان مضى الحال على ماهو عليه ,واتمنى ان اكون مخطئ في حساباتي وتوقعاتي .وشكرا لكل من يخدم ابناء شعبنا على قدر استطاعته.

شلامي وايقاري قابل رابي اخيقر .

                                      ظافر شَنو
لن أُحابيَ أحدًا مِنَ النَّاسِ ولن أتَمَلَّقَ أيَ إنسانٍ! فأنا لا أعرِفُ التَمَلُّقَ. أيوب 32.

غير متصل يوسف ابو يوسف

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 6323
  • الجنس: ذكر
  • ان كنت كاذبا فتلك مصيبه وان كنت صادقا المصيبه اعظم
    • مشاهدة الملف الشخصي
تحيه و احترام اخ سمير عبد الاحد .شكرا مره اخرى لمداخلتك .

تقول -( القصد و الربط بين مقالكم و الصورة - اي الوعد غير المنفذ )
وهذا ما فهمته انا من مشاركتك انت الصوره ولهذا اجبتك وقلت لك (ما احسسته هو انك تريد ان تقول ان غبطه البطريرك ساكو لم يلتزم بكلمته ) وظني بعد توضيحك كان في محله سواء كان الامر بأرادته او دون ارادته . لكنني لا اتفق مع قولك ( أن الرجل أضطر لان يغير كل قناعاته و دراساته و علمه و كتبه و تحول خلال سنوات قلائل الى ارضاء الجهات اليمينية اللاوحدوية من طائفة الكلدان ( أذا صح التعبير) ، ومع الوقت أصبح يمينيا أشد من غيره .) فهو ان لم ينفذ وعده فليس بسبب من سميتهم الجهات اليمينيه من الكلدان .لكن بسبب روما ومن لم يسانده من اخوته اكليروس الكنيسه .

لهذه الاسباب انا اكتب هذه المواضيع ,لانني اؤمن باننا كنيسه وشعب عريق ولنا يجب ان تكون كامل الحريه وليس ان يسيطر علينا هذا وذاك مع احترامي لشخوص هذا وذاك ,فرعاتنا الكنسيين لهم القدره الكامله على اداره شؤننا الكنسيه وليسوا بحاجه الى رعايه من كنائس اخرى.

تحياتي و احترامي.

                                      ظافر شَنو
لن أُحابيَ أحدًا مِنَ النَّاسِ ولن أتَمَلَّقَ أيَ إنسانٍ! فأنا لا أعرِفُ التَمَلُّقَ. أيوب 32.