المحرر موضوع: ما أحلاها تهنئة: قيامة مباركة وسنة بابلية مباركة لشعبنا  (زيارة 3381 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل عبد الاحد قلــو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1745
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
    ما أحلاها تهنئة: قيامة مباركة وسنة بابلية مباركة لشعبنا     


      بهذه الكلمات ختم غبطة البطرك مار لويس ساكو تهنئته للمسيحيين جمعاء وبالاخص الكلدان منهم والصامدين في ارض الوطن بالذات. وذلك بمناسبة حلول عيد  القيامة المجيد ورأس السنة البابلية التي صادفت كلاهما في نفس اليوم الاول من نيسان الثابت تاريخا فيما يخص عيد اكيتو الذي كان يحتفل به اجدادنا العظام وقبل اكثر من 7000 سنة من يومنا هذا.. والذي توافق مع حلول عيد القيامة المجيد وحسب السنة الطقسية لكنيستنا الكاثوليكية لمختلف كنائسها ومنها كنيستنا الكلدانية المتمثلة بشعبها الكلداني الاصيل. وقد تكون مفاجئة للبعض بمبادرة  غبطته في بث هذه التهنئة التوافقية لعيد القيامة ورأس السنة الكلدانية المسمى بعيد اكيتو/ 7318 كلدانية.. لذلك فقد حان الاوان بأن يستنهض الكلدان ليعيدوا شملهم المشتت والمستغل من مسميات منتفعة لافراد وحزيبات اشبه بدكاكين استرزاق لم يكن منها فائدة مرجوة على شعبنا المسيحي في العراق وبالاخص الكلدان ذي الغالبية منهم.
 نعم، ربما ايضا لم تكن الظروف مهيئة سابقا ليأخذ الكلدان زمام امورهم لتحقيق مطاليبهم وحقوقهم المهدورة والتي تدنت نحو الاسوأ ومنذ سقوط النظام السابق بفضل ممثليهم المتذيلين للكتل الحاكمة.
وعليه، تتطلب من الكلدان ان يلملموا شتاتهم في استفاقة ونهضة شاملة ابتداءا بتأسيس الرابطة الكلدانية في العراق والعالم والتي تشكلت بموجبها افرع عديدة في معظم دول العالم التي فيها مجمعات كلدانية واعدة.. وها نحن الان امام توحد كلداني سياسي لايمثل فقط الحزبين الديمقراي الكلداني والمجلس الكلداني وانما يمثل كل الكلدان المخلصين في ارجاء المعمورة وفيه من النخب الخيرة التي تستحق الظفر بالمقاعد البرلمانية ضمن الكوتا المسيحية ان كان للنزاهة بمكان يذكر. مضافا لذلك مباركة كنيستنا الكلدانية وبشخص غبطة البطرك مار ساكو والمطارنة الاجلاء وكهنتنا الموقرين وذلك للمحافظة على ارثنا وحضارتنا وطخسنا الكلداني العريق.. وكل عام وشعبنا الكلداني والمسيحيين اجمع بخير وبركة..تحيتي للجميع

 اليكم تهنئة غبطة البطرك لويس ساكو بعيد القيامة وعيد اكيتو راس السنة البابلية الكلدانية .


             تهنئة الشعب الكلداني بأكيتو رأس السنة البابلية

البطريرك لويس روفائيل ساكو

بمناسبة حلول رأس السنة البابلية “أكيتو” في 1/4/2018، والذي يتزامن مع الاحتفال بعيد القيامة المجيد، أتقدم الى الشعب الكلداني والاشوري بهاتين المناسبتين بالتهاني والتبريكات والتمنيات بان تؤدي المناسبتان الى نقلة نوعية على صعيد ايمانهم بالمسيح الحيّ، وعلى صعيد حضارتهم وتراثهم الزاخر ووحدتهم.

امنياتي ان تلمّ المناسبتان شملَ شعبِنا أينما كانوا، وتًثَبِت خطاهم على ايمان الرسل الأوائل، وحضارات اجدادهم العظام، وان يقوموا بمبادارات طيبة وشجاعة في المجالات التي تخدم الحياة والمحبة والوحدة مستهلمين الأرث الحضاري والروحي للأجداد والاباء.

لربما حان الوقت ليفكر الكلدان مع المسيحيين الاخرين من السريان والاشوريين والأرمن بإطلاق تنظيم سياسي واحد يجمعهم على تنوعهم واختلاف آرائهم ويعملوا مع مواطنيهم من أجل السلام والاستقرار وبناء دولة مؤسسات وضمان حياة حرة وكريمة للعراقيين. واعتقد ان الانتخابات المقبلة، فرصة لتغيير السياسات الحالية، وسياقات الإجراءات الإدارية التي لا تتلاءم مع الواقع الجديد، لذا احثّ الجميع للذهاب الى صناديق الاقتراع والتصويت للأفضل.

هنا لابد ان أُشيد شخصيا باستقلالية الائتلاف الكلداني وبرنامجه الساعي لتحقيق مدنية الدولة والمواطنة الكاملة بروح وطنية وإنسانية. الكلدان كانوا وسيبقون جزءًا من النّسيج الاجتماعي والتاريخي للعراق والجزء الأكبر من الكنيسة المسيحية فيه.

في أجواء الفرح والتآخي هذه نهيب بالكلدان ان يكفّوا عن الانتقادات الهدامة وان يبلوروا في طريقة تفكيرهم ضمن مساعي الاتحاد ويبادروا باطلاق مشروع عام تحت شعار: “اِستيقِظْ يا كلداني” من اجل الحفاظ على هويتهم القومية، ولغتهم وتنقيتها من كل ما علق بها من شوائب، وعلى احياء تراثهم الحضاري الثَر وفولكورهم folklore وفنونهم بأشكالها وتطويرها حتى لا تضيع. وهنا اشدد على ضرورة اعتماد وسائل الاعلام المكتوبة والمسموعة والمرئية للنشر والتوعية. إن إرثنا الحضاري والمسيحي غنيٌ جداً، وينبغي ان ندرك انه من دون جماعة هنا على الأرض، سيكون هذا الإرث بمثابة شجرة مقطوعة.

وفي هذا المجال يطيب لي أن اذكر ان العديد من مواطنينا المسلمين بدأوا يقولون لنا علناً: انتم اهل العراق الاصلاء. هذا الشعور مشجع لبناء علاقات متينة لضمان مستقبل مشرق مع الجميع.

المشروع: “اِستيقِظْ يا كلداني” يهدف لبناء البيت الكلدانيclean house وتقويته بعيداً عن التطرف والتعصب، والانجرار الى تغليب الشأن القومي على الشأن الديني، في سبيل تقوية البيت المسيحي وفتح افق الوحدة، على مشتركات جوهرية متعددة، بينهم وبين الاخوة الاشوريين والسريان والارمن بالرغم من ان هذه الوحدة في ظل الواقع الحالي لا تبدو قريبة. وسبب ذلك نراه في غياب محاورين منفتحين وغيورين وجديين، مع تفضيل اجندات ومصالح آنية ضيقة. مع هذا ينبغي السعي اليها بكل قوانا، والبقاء في حالة استعداد ايجابي بَنَّاء نحوها، فهي قوة وضمان بقائنا وتواصلنا.

قيامة مباركة وسنة بابلية مباركة لشعبنا

رابط الخبر
http://saint-adday.com/?p=22915


غير متصل Shamasha Odisho Shamasha Youkhana

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 321
  • الجنس: ذكر
  • The Lord your God blessed all the work of hands
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخ ألعزيز الأستاذ ألمهندس عبد الأحد قلو ألمحترم
          ♰  سلأم ومحبة ♰




مبروك وألف تهنئة لشعبنا الكلداني في كل أرجاء ألمعمورة بأكيتو بألذكرى 7318 رأس السنة البابلية





تقبل أحترامي أستاذ عبد الأحد

غير متصل سالم يوخــنا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 503
    • مشاهدة الملف الشخصي
الأخ العزيز عبد الاحد قلو المحترم

شلاما د مريـا

بداية أقدم لكم التهنئة بمناسبة حلول عيد القيامة المجيد , أعاده الرب علينا و عليكم و على المسيحيين في كل مكان بالخير و اليمن و البركات , كما أزف لكم أجمل الامنيات بمناسبة حلول عيد رأس السنة البابليه ( أكيتو ) الذي يحمل هذه السنة طعماً خاصاً بتهنئة أبينا البطريرك مار لويس روفائيل الأول ساكو للأمة الكلدانية بهذه المناسبة العزيزة على قلوب الجميع .
أنها حقاً ألتفاتة كريمة من لدن غبطته بتقديم التهنئة و الاحتفال ب ( أكيتو ) رأس السنة البابلية , نقدم لسيادته من الشكر أجزله و من الأماني أصدقها ولك مني مودتي و أحترامي .

أخوكم  سالم يوخنا

غير متصل اخيقر يوخنا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4986
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رابي عبد قلو
شلاما
اولا نشكر غبطة مار سأكو على توجيهات أبناء الكنيسة الكلدانية نحو الاهتمام بالتراث الحضاري لشعبنا
،
كما نشكره على اهتمامه بضرورة وحدة شعبنا  وتهنئته حيث في السطر الاول من كلمته نقرا
(بمناسبة حلول رأس السنة البابلية “أكيتو” في 1/4/2018، والذي يتزامن مع الاحتفال بعيد القيامة المجيد، أتقدم الى الشعب الكلداني والاشوري بهاتين المناسبتين بالتهاني والتبريكات والتمنيات بان تؤدي المناسبتان الى نقلة نوعية على صعيد ايمانهم بالمسيح الحيّ، وعلى صعيد حضارتهم وتراثهم الزاخر ووحدتهم)

فانه كما نجد لم يفرق بين شعبنا بل احترم التسميات التاريخية الأصيلة له ولَم يقتصر على الكلدان بل ذكر الكلدان مع الاشوريين
ولكن حضرتك ،،،جريت العربان الى جهة خاصه بك ؟.  ليش ،،أليس هذا تحريفا ؟ومحاولة للتفرقة ؟
وإذا كنت تنتقد الأحزاب الآشورية التي دعت الى الاحتفال باكيتو في وقت كنت انت وغيرك من المناضلين الجدد  ربما لم تسمع به او تعرفه
والآن انت وغيرك يقلد ما أتت به الأحزاب الآشورية
فلماذ التقليد لكل ما أتى به الآشوريون من جهة ومن جهة اخرى تنتقدهم

والنتيجة ان شعبنا مهما حاولت فرسان الإنترنيت الحالية من سرقات سياسية وتقليد  لأفعال وأعمال وأفكار آشورية ،،،،فان شعبنا يعرف الأصل والفصل
ان كنت حقا كفوءا ،،،بكفاءت الاشوريين ،،لا تقلدهم واتي بالجديد ؟
تقبل تحياتي

غير متصل بزنايا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 126
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
رابي أخيقر
اعتقد ان الاخ عبد منزعج لعدم وضع تمثال اسد بابل في ساحات لندن
مجرد مزحة, اتمنى لك ولرابي عبد عيد قيامة سعيد وسعادة دائمة.....
شلاما

غير متصل يوحنا بيداويد

  • اداري منتديات
  • عضو مميز جدا
  • *
  • مشاركة: 2496
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
استاذ عبد الاحد قلو المحترم
تحية
نعم بكل اعتزاز غبطة ابينا البطريرك يقدم التهنئة لكل الكلدان والاشوريين وكل المسيحيين
وهذا هو فرق جوهري بينه وبين غيره
نظرته لم تختلف عن اسلافه البطاركة، نظرة الشمولية، و بروح مسيحية حقيقة.
اتمنى ان يطالب كتابنا الاعزاء جميع ابائنا بطاركة الكنائيس الشرقية بنفس روحية
وكل عام وكل المسيحيين من الكلدان والاشوريين والسريان والارمن ومن كل الامم والشعوب ،مسيحيين وغير مسيحيين بخير
لان نور الله يسقط على الاخيار والاشرار!!


غير متصل عبد الاحد قلــو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1745
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
عزيزي الشماس القدير اوديشو يوخنا الجزيل الاحترام
شلاما دمريا
قبل كل شيء اشكرك جدا على اضافتك لبعض الصور التي تضفي لمقالنا البسيط والمعزز بالتهنئة من قبل غبطة البطرك مار ساكو الى مسيحيي العراق بمناسبة عيد قيامة ربنا يسوع من بين الاموات بالاضافة الى تهنئته بعيد اكيتو القومي الذي يشمل مسيحيي العراق الذين تعود جذورهم الى اجدادنا العظام وقبل اكثر من 7000 سنة خلت..
بصراحة فانك تخجلنا باضافاتك النيرة على معظم المقالات حتى وان كانوا مختلفين معك نهجا  لمعرفتك باننا شعب واحد ومن منبع رافديني ذات اصالة وتاريخ عراقنا يشهد على ذلك.. واخيرا اتمنى ان تتنعم والعائلة الكريمة بهاتين المناسبتين ودمتم بحماية المسيح الرب..تحيتي للجميع

غير متصل عبد الاحد قلــو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1745
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ القدير سالم يوخنا العزيز
شلاما دمريا
ومن جانبي اهنئك بمناسبة حلول عيد القيامة المجيد الذي ترافق مع حلول عيد اكيتو البابلي في الاول من نيسان من كل سنة..واللتين استدركهما غبطة البطرك مار ساكو بتقديم التهنئة  للكلدان والى مسيحيي العراق اجمعين..وعلى امل ان يتعزز ذلك بالجهود المبذولة ليتمكن ائتلاف الكلدان بالظفر في مقعد على الاقل ضمن الكوتا المسيحية التي ستكون الامل في تحقيق بعض الحقوق والامتيازات التي يستحقها مسيحيي العراق في بلادنا المنغمس سياسيا بقادة عاثوا فيه فسادا وتنكيلا..ومن الرب التوفيق.
اشكرك على ردودك الرقيقة بالاضافة الى اضافتك للتراتيل الكلدانية في هذا الموقع التي تضفي اجواء روحانية تشعرنا بالاطمئنان والسكينة في خضم التوترات المفتعلة للبعض الذين يخالفوننا بالراي والتوجه الذي نعتبره بمثابة غنى ومعرفة من جانبنا. ولكن..!
ارجوا ان تتنعموا الاحتفال بهاتين المناسبتين مع العائلة الكريمة وكل الطيبين الذين يشاركونكم في احتفالكم بالمهرجان المعد لها ومن الرب التوفيق..تحيتي للجميع

غير متصل عبد الاحد قلــو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1745
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رابي احيقر المحترم
شلاما دمشيحا
مشكلتك انك تنظر للجزء الفارغ من الكأس وليس المملوء، فلو تقرأ تعقيبي على مقال غبطة البطرك مار ساكو بتمعن، فسترى بانني ذكرت بان تهنئته تشمل جميع المسيحيين وليس فقط الكلدان ياعزيزي احيقر. وذلك يشمل اخوتنا السريان والارمن والاشورية وغيرهم ولكن كمسيحيين. وعدا ذلك وفي حالة اعتقادك بالاله اشور فعندها هذه التهنئة لاتشملك صراحة، لانها خرجت عن طور المسيحية وهذا حسب رأي وراي كل اشوري يؤمن بالمسيح الرب الذي يشترك مع الاب والروح القدس كاقنوم ثاني من الله الواحد ولا يوجد اله اخر يشاركهم..ارجوا ان تكون الفكرة قد وصلت.
 اما احتفالنا بعيد اكيتو فقد جاءت للتصحيح عن الفكرة الخاطئة التي فيها تحتكرون هذه المناسبة التي كان اجدادنا الكلدان يحتفلون بها وقبل اكثر من 7318 سنة كلدانية..
واخيرا اترك لك خاتمة غبطة البطرك مار ساكو لتهنئته: قيامة مباركة وسنة بابلية مباركة لشعبنا..تحيتي للجميع

غير متصل عبد الاحد قلــو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1745
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
عزيزي بزنايا نحن لاندعي بما لانملكه،  لاننا واثقين من انتمائنا لاصالتنا ولايمكن ان يحيدنا مابني على رمال وقبل قرن ونيف وهو باطل يااخ احيقر عفوا اخ بزنايا..عيدك مبارك ثانية.. تحيتي للجميع

غير متصل اخيقر يوخنا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4986
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رابي عبد قلو
شلاما
ايامكم سعيدة
اقرا لهذا الاختصاصي بالتاريخ عن الاشوريين الحاليين اطراف الموصل
اقتباس
ويقول أحمد قاسم الجمعة، أستاذ التاريخ في كلية الآداب بجامعة الموصل: إن "مدينة نينوى (مدينة أثرية قديمة قرب الموصل، على الضفة الشرقية لنهر دجلة) ذات تاريخ عريق، يرجع إلى 5000 قبل الميلاد، وقد سكن الآشوريون أجزاء كبيرة منها وأصبحت عاصمة لهم من القرن 11 وإلى 611 قبل الميلاد".
ويضيف الجمعة، في حديث للأناضول: "سقطت نينوى العظمى بعد الآشوريين بيد (الميديين) و(الكلدانيين) الذين كانوا في أوج قوتهم وعنفوانهم".
وأشار أن نينوى والمناطق المحيطة بها كانت مأهولة بالشعب الآشوري الذي خلف للإنسانية حضارة كبيرة ومشهودة. ولفت أن الآشوريين اعتنقوا المسيحية عند ظهورها، فكانت نينوى بلاد الرهبان والمدارس اللاهوتية واستقطبت العديد من الدارسين والباحثين عن الديانة المسيحية.
وذكر أن العرب المسلمين فتحوا نينوى لاحقا ولقبوها باسم "الموصل" لأنها كانت تصل بين الشام وخورستان (بلاد الشمس) بالكردية، التي فتحوها بعد ذلك.
‏https://aa.com.tr/ar/الدول-العربية/الموصل-أم-الربيعين-من-حكم-الآشوريين-إلى-سيطرة-داعش/666306
انتهى الاقتباس

ثانيا
حسب الالواح الاشورية فان لا وجود للكسديم او الكلدانيين حسب لفظ اليونانيون الا ما بين ثمان او تسعة قرون قبل الميلاد
فبربك كيف وصلت الى رقم سبعة الالاف سنة ؟. على كيفك صاحبي ،،،هذة مهزلة واستهانه بالتاريخ
وثالثا
هل تعلم ان اكيتو يعود بالاصل الى الهنود ؟
تقبل تحياتي

غير متصل عبد الاحد قلــو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1745
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رابي احيقر الورد
بريخا ايذوخ
اتأسف واقول بأنك تحاول ان تلتف على الحقائق التي تخصنا كشعب كلداني اصيل  والذي كان موجودا قبل وبعد الطوفان الرباني. وهنالك العشرات من المؤرخين وعلماء التاريخ الذين يؤكدون بان الكلدان كانوا من الشعوب القديمة وحتى الاشوريين القدامى فقد كانوا جزء من الكلدان الذين  بنوا مدينة اشور وسكنوا فيها وتسموا بالاشوريين. وكما هو الحال مع الذين يدعون في يومنا هذا بانهم اشوريين ولكن اصولهم كلدان نساطرة، وهذا ماعشناه وعرفناه ونحن اصحاء.
فلماذا تدعي بما لاتمتلكه ياعزيزي تك ات ايزي.. العتب على المستعمر الذي فرقنا ولغاية ما في نفس الانكليز..اقرأ ادناه بتمعن واترك التعصب جانبا لتصحى وتعرف الحقيقة التي يجب ان تتقبلها وبرحابة صدر..ان كنت تعترف انت وصديقك الرديف بزنايا واخرين باننا شعب واحد..
قيامة مباركة وعيد اكيتو بابلي مبارك لشعبنا..تحيتي للجميع


            سيرة الكلدان

اتفق المؤرخون على مسألة تصنيف الشعوب والامم في العالم القديم على انها تتألف من الكلدان ,الفرس , الصين , الهند , القبط , اليونان , الترك وهذا ما اكده كل من المؤرخين : ابن العبري في كتابه ( مختصر تاريخ الدول ), ابو الحسن بن علي بن الحسين بن علي المسعودي في ( كتابه الاشراف والتنبيه ) , جورج روو في كتابه ( العراق القديم ) واخرون .
لقد بدأ تواجد الكلدان في بلاد ما بين النهرين وفي الفترتين ما قبل الطوفان وما بعد الطوفان حيث يؤكد المؤرخون بأن الدولة الكلدانية كانت قائمة قبل الطوفان , فيذكر المؤرخ ابن خلدون في كتابه ( تاريخ ابن خلدون ) بأن الكلدان هم الطبقة التي قبل نوح عليه السلام , فهم من بني ادم , كما يذكر الكاتب الكلداني بيروسس وهو احد كهنة الاله رودوك البابلي االذي عاش في القرن الرابع ق.م عن الدولة الكلدانية وعن عشرة ملوك كلدان تولوا حكمها قبل الطوفان كان اخرهم النبي نوح الذي في عهده حدث الطوفان . لقد ولد نوح الكلداني كل من سام وحام ويافت , وولد سام كل من ارام وعيلام واشور وارفكشاد ولود , وولد حام كل من كوش ومصرائيم وفوط وكنعان . لقد عاش هؤلاء من بني الكلدان وتكاثروا واسسوا دولتهم الكلدانية في بلاد ما بين النهرين في الفترة ما بعد الطوفان مباشرة ثم انتشروا في الاراضي المجاورة للبلاد واصبحوا يُسمون بالعيلاميين والاراميين والاشوريين وبتسميات اخرئ . ان أول دولة اقيمت بعد الطوفان وبشهادة المؤرخين والمصادر التاريخية والكتاب المقدس / العهد القديم هي الدولة الكلدانية تولئ حكمها نمرود الجبار في ارض شنعار حيث يذكر المؤرخ احمد رفيق في كتابه ( التاريخ العام ) ان الكلدان هم اول من برز على مسرح السياسة والحكم في وادي الرافدين , ويذكر المؤرخ بطرس نصري في كتابه (ذخيرة الاذهان ) ان اول دولة اقيمت بعد الطوفان هي الدولة الكلدانية في بلاد ما بين النهرين وهذا ما يؤكده ايضا المؤرخ هاري ساكز في كتابه ( عظمة بابل ) , كما يذكر الاب انستاس الكرملي في كتابه ( لغة العرب ) بأن الكلدان هم امة عظيمة قديمة الرياسة نبيهة الملوك كان منها النماردة الجبابرة الذين اولهم نمرود الجبار , ويذكر ايضا الكتاب المقدس / العهد القديم : وكوش ولد نمرود وهو اول جبار في الارض وكان اول مملكته بابل وارك واكد وكلتة في ارض شنعار ومن تلك الارض خرج اشور فبنئ نينوئ ... سفر التكوين / الفصل العاشر . ان هذه الشهادات في ان اول دولة كلدانية اقيمت بعد الطوفان هي بحد ذاتها دليل واثبات على انها كانت ايضا قائمة قبل الطوفان , وبان هذه الدولة كانت تتضمن كل من بابل واكد وارك وكلتة بعد الطوفان ما هو الا تأكيد على ان الشعب الذي عاش فيها هو من الجنس الكلداني فقط وعلى ضوء شها دات تصنيف الامم وشهادات تاسيس اول دولة لهم بعد الطوفان مباشرة . لقد حمل الكلدان تسميات متنوعة وكثيرة ضمن مناطق تواجدهم في بلاد ما بين النهرين وضمن اقامتهم اعظم امبراطورية في التاريخ القديم والتي اشتملت على بلاد ما بين النهرين , بلاد الشام , فلسطين , لبنان , الاردن , الجزيرة ( الجزيرة العربية حاليا ) اليمن , عمان , القسم الجنوبي من تركيا , وضفاف الخليج الكلداني حيث تضمنت الضفة اليسرئ من الخليج كل من الكويت والبحرين والامارات وقطر وان الضفة اليمنئ من الخليج الكلداني تضمنت منطقة عيلام, حيث يذكر المؤرخ طه باقر في كتابه ( مقدمة في تاريخ الحضارات القديمة ) ان الكلدان شعب سكن شواطئ الخليج حيث اسس سلالة القطر البحري التي عرفت بسلالة الامراء , كما يذكر المؤرخ احمد سوسة في كتابه ( العرب واليهود في التاريخ ) بأن علماء الاثار يرجحون ان موطن الكلدان الاصلي هو شواطئ الخليج وانه يؤيد هذا الراي ويقول بأن الكلدان هم شعب سكن شواطئ الخليج وقد اسسوا في القرن الثامن عشر ق.م سلالة القطر البحري . لقد حملت بعض المجاميع من الكلدان تسميات مذهبية ودينية والبعض الاخر حمل تسمية تنسب الى المنطقة التي يقطنوها والبعض الاخر حمل تسمية الجد الاعلى الذي تنتمي اليه , وهناك مجاميع حملت تسميات اخرئ , ومن هنا سنحاول التطرق وتوضيح التسميات التي برزت على الساحة الكلدانية وكما يلي
1-   التسمية الاشورية
لقد اطلقت التسمية الاشورية على قبيلة كلدانية كانت تسكن ارض شنعار (ارض الكلدان ) نتيجة تبنيها للاله الصنم او الثور اشور وانتقالها الى شمال بلاد ما بين النهرين لتقيم لها كيان يدعئ اشور حيث يتم فيما بعد القضاء وتدمير اشور والعاصمة نينوئ وابادة الاشوريين عن بكرة ابيهم مع الجيش المصري الذي جاء لنجدتهم من قبل الكلدان . يقول المؤرخ اليوناني زينو فون بأنه مر بعد 200 سنة من سقوط نينوئ بالقرب من نينوئ وكالح في قلب المنطقة الاشورية ولم يشاهد فيها سوئ انقاض خالية من اي اثر لوجود بشري اشوري ولكنه عند اقترابه من نهرالزاب وعند الاستفسار عن المنطقة علم بان الاقليم الاشوري السابق كان يشغله الكلدان . يقول المؤرخ سدني سمث في عام 1925 ان زوال الشعب الاشوري  سيبقئ ظاهرة فريدة وملفتة للنظر في التاريخ القديم . يؤكد المؤرخ نيكولاس بوستكيت في كتابه ( حضارة العراق واثاره ) على مسالة انقراض الاشوريين بعد تعرضهم للابادة الكاملة على يد الكلدان , وعلى ضوء هذه التاكيدات يتبين بأن شمال بلاد ما بين النهرين ( الاقليم الاشوري ) كان قد شغله الكلدان بعد سقوط الدولة الاشورية سنة 612 ق.م اي منذ ما يقارب اكثر من 2600 سنة لكونه اصبح تابعا للدولة الكلدانية بالاضافة الى تواجد اعداد كبيرة من الاسرئ الكلدان الذين جلبوا واسكنوا في هذه المنطقة نتيجة الغزوات الاشورية على بابل . يذكر حبيب حنونا في كتابه ( الكلدان في حوليات الملوك الاشوريين ) عن مئات الالاف من الاسرئ الكلدان الذين نقلوا الى بلاد اشور حسبما جاء في حوليات الملوك الاشوريين . ويذكر ايضا المؤرخ ذاته في كتابه ( الكلدان والتسمية القومية ) بأن الساكنيين في مناطق تركيا وسهل نينوئ هم احفاد الاسرئ الكلدان المرحلين خلال عهود ملوك اشور بين عامي 745 – 625 ق.م والذين كان يزيد عددهم عن نصف مليون . اذا خالفنا اراء المؤرخين وافترضنا بأنه لم تكن هناك ابادة كاملة للاشوريين فمن الطبيعي ان هؤلاء الناجين من الابادة هم بالاصل من الجنس الكلداني ورجعوا الى اصلهم وقوميتهم الكلدانية بعد زوال وتدمير الاله الصنم اشور . يقول المؤرخ المسعودي في كتابه ( الاشراف والتنبيه ) ان الكلدان كانوا شعوبا وقبائل ومنهم ( النينويون , الاشوريون , الارمان , الجرامقة , النبط , اهل السواد). يذكر ارسطو في كتاب   ( بوليطيا ) ان الكلدان من بلاد ما بين النهرين ومنهم (النينويون , الاشوريون , الارمان , الجرامقة , النبط , اهل السواد) . يقول المؤرخ الاثوري الروسي قسطنطين مابتيف في كتابه ( الاثوريين والمسالة الاثورية ) ان الاشوريين هم من جماعات كلدانية هاجرت في بدايات الالف الثاني ق.م خارجة من ارض بابل . يذكرالمؤرخ الاثوري ايشو مالك خليل جوارا في كتابه ( الاشوريين في التاريخ ) بانه يرجع اصل الاشوريين الى ارض شنعار وهذا ما يؤكده ايضا الكتاب المقدس/العهد القديم .
2-   التسمية العيلامية والارامية
لقد حملت قبائل كلدانية هذه التسميات التي تعبر عن انتمائها الى الجد الاعلى . فالعيلاميون الكلدان ينسبون الى عيلام بن سام بن توح الكلداني انفصلوا عى اخوتهم في بلاد ما بين النهرين وانتقلوا الى جنوب غرب ايران وبمحاذاة الخليجي الكلداني واسسوا دولتهم وسموها عيلام . لقد عثر علماء الاثار في عيلام على اواني ملونة وتحف يدوية دفنت في القبور وعثر على ما يشابهها في جنوب العراق وهذا تاكيد اخرعلى انهم شعب واحد ومن عرق واحد واصل واحد وتقاليد واحده .
اما بالنسبة الى الاراميين الكلدان فهم ينسبون الى ارام بن سام بن نوح الكلداني حيث انفصلوا ايضا عن اخوتهم الكلدان في بلاد ما بين النهرين وانتقلوا الى بلاد الشام وسموا دولتهم بارام . لقد نزحت بعض القبائل الارامية من بلاد الشام الى وسط وجنوب بلاد ما بين النهرين وقد يكون سبب ذلك هو تصادمهم المستمر مع الاشوريين نتيجة الغزوات والاعتداءات الاشورية المتكررة على بلادهم حيث استقروا مرة ثانية في بلاد ما بين النهرين وتعاونوا مع اخوتهم الكلدان في صد الهجمات الاشورية على بابل . وقد يكون سبب تصادمهم مع الاشوريين هو الاختلاف في عبادة الاصنام حيث كان الاشوريين يتبنون الاله اشور وكان الاراميين يتبنون الاله سن . يقول الملك الاشوري نجلات بيلاصرفي احدئ الحوليات ( لقد زحفت الى وسط الاحلامو والاراميين اعداء الاله اشور سيدي ).
3-   التسمية العربية واليهودية
ان نسب النبي ابراهيم الكلداني يعود الى ارفكشاد بن سام بن نوح الكلداني . لقد غادر النبي ابراهيم موطنه الاصلي في اور الكلدانيين وتوجه الى حران ثم الى ارض كنعان . يقول العهد القديم ( واخذ نارح ابرام ابنه ولوط بن هاران ابن اخيه وساراي كنته امراة ابرام ابنه فخرج بهم من اور الكلدانيين ليذهبوا الى ارض كنعان ) ... سر التكوين / الفصل 11 . انتقل  اسماعيل ابن النبي ابراهيم مع امه هاجر الى الجزيرة وعاش مع بني قحطان المتواجدين انذاك في الجزيرة . ان نسب اسماعيل والقحطانيين يعود الى ارفكشاد بن سام الكلداني اي انهم من اصل واحد ودم واحد وعرق واحد وهو الكلدان . لقد لقبوا هؤلاء جميعا بالعرب نتيجة البداوة والتنقل من مكان الى اخر بحثا عن العشب والماء. يذكر ابن خلدون في كتابه ( تاريخ ابن خلدون ) ان العرب انتقلوا الى الجزيرة من بابل . اما بالنسبة الى اليهود فان اسحق بن النبي ابراهيم عاش في فلسطين وتزوج هناك وولد كلا من عيسو ويعقوب . ان التسمية اليهودية جاءت نسبة الى يهوذا من ابناء يعقوب حيث اعتنقوا الديانة اليهودية وسموا دولتهم بمملكة يهوذا . ان اليهود هم ايضا من الجنس الكلداني لكونهم ينسبون الى اسحق بن النبي ابراهيم الكلداني .
4- التسمية البابلية والاكدية
ان بابل وكما ذكرنا كانت من ضمن المناطق  التي ابتدأ فيها التواجد الكلداني بعد الطوفان في ارض شنعار / بلاد ما بين النهرن حيث كانت عاصمة الدولة الكلدانية التي اسسها نمرود الجبار بن كوش بن حام بن نوح الكلداني . لقد حمل الكلدان اسم بابليين في بعض الفترات نتيجة اتخاذهم من بابل عاصمه لهم حيث كانت اجمل عاصمة في العالم القديم على ضوء ما تم فيها من انجازات عمرانية هائلة تتمثل ببناء القصور الفخمة والاسوار العالية الضخمة وبناء الجنائن المعلقة احدئ عجائب الدنيا السبع وباب عشتار وبرج بابل التي بمجملها تخلد حضارة الكلدان العظيمة عبرا التاريخ . يذكر العهد القديم ( ان بابل بهاء الممالك وزينة فخر الكلدانيين ) – اشعيا  13-19 . اما بالنسبة للتسمية الاكدية فهي كما ذكرنا ان اكد كانت ايضا من ضمن المناطق التي بدأ فيها التواجد الكلداني بعد الطوفان في ارض شنعار حيث لم يكن يستوطن فيها اي جنس غريب عدا الكلدان الذين اصبحوا يلقبون بالاكديين نتيجة اتخاذهم من اكد عاصمة لهم والتي تولى حكمها سرجون الكلداني وهو من منطقة اكد واصبح يلقب بسرجون الاكدي واستطاع ان يخضع كل بلاد الكلدان تحت سيطرته من عيلام شرقا الى البحر المتوسط غربا ومن اليمن وعمان جنوبا الى جنوب تركيا شمالا وسمى امبراطوريته هذه بأمبراطورية الكلدان العظيمة .
5- التسمية الكردية والصابئة
لقد اصبحت منطقة شمال وادي الرافدين تابعة للدولة الكلدانية بعد سقوط الدولة الاشورية سنة 612 ق.م وعليه لجا اليها الكلدان من وسط وجنوب البلاد واستقروا فيها بالاضافة الى ذلك كان هناك مئات الالاف من الاسرئ الكلدان المتواجدين فيها والذين جلبوا من ارض بابل اثناء الغزوات الاشورية عليها وكذلك لقد لجا الكلدان اليها من وسط وجنوب البلاد في الفترات التي تعرضت اليها بابل لغزوات متوالية من الشرق والغرب بعد سقوط الدولة الكلدانية حيث عانئ الكلدان الكثير من الظلم والاضطهاد والقتل. وعليه فأن اغلب الاكراد في شمال بلاد ما بين النهرين  هم من الجنس الكلداني وحملوا التسمية الكردية نتيجة اعتناقهم الاسلام ولغرض تمييزهم عن الكلدان المسيحيين والسبب الاخر هو تجاورهم وتعايشهم واختلاطهم مع الاكراد والذي ابتدا منذ سقوط الدولة الاشورية واستمر لاكثر من 2600 سنة والذي ادئ الى انصهارهم في بوتقة التسمية الكردية .
اما بالتسبة للصابئة فقد حمل الكلدان هذه التسمية لكونها تسمية مذهبية وتتبع مار يوحنا المعمذان وايضا لغرض تمييزهم عن بقية المذاهب والاديان الاخرى . يذكر ابن خلدون الصابئة ويقول بان نسبهم يعود الى ارفكشاد بن سام بن نوح الكلداني وعليه فهم من الجنس الكلداني .


"حسيب العم بولص"
http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,526558.0.html

غير متصل اخيقر يوخنا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4986
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رابي عبد قلو
شلاما
استاذي على من تريد ان تعبرها. ،،،علينا.   ،،،
حتى طالب اول ابتداءية وحتى لا تزعل طالب اول متوسطة يعرف ان كلمة الكلدان هي لصفة ومهنة المنجمين والسحرة
 مع احترامي للذين يومنون انهم كلدان ،) وطبعا هوءلاء المنجمون  والسحرة كانوا متواجدين منذ ظهور الانسان وتساوءلة عن معنى الحياة وحركات النجوم واسرار الكون الاخرى
ومن الموءسف ان نرى شخص مثقف مثلك يخدع نفسه بمثل  هذة الوريقات الصفراء ولاراء  العقيمة لبعض الحاقدين او لبعض شبه الجهلة
استاذي عالم  اليوم يعتمد على الاكاديميين لا على ما قاله القس الفلاني قبل عشرة قرون او الكاتب الفلاني قبل هكذا قرون
يا اخي
تجاوز هذة الخفوة واصحى على ما ياتي به الاكاديميون اليوم والا ستبقى اسير قالت جدتي

استاذي
لقطع الشك باليقين اقرا هذا التحليل الاكاديمي لعلماء وخبراء الكتاب المقدس


Daniel 5:11
These are mentioned repeatedly in Daniel along with magicians, astrologers, and soothsayers. These Chaldeans were a particular class of learned men, forming with others the Magi, or wise men of Babylon. In Daniel 5:11 it is said that Daniel had been made “master” of them, doubtless because it had been discovered that he had more wisdom than all of them. When the Chaldeans, were called in before the king to interpret the writing on the wall, Daniel was not among them, and we may be sure he kept himself aloof from such. See MAGI.

https://bibletruthpublishers.com/chaldeans-wise-men/george-a-morrish/concise-bible-dictionary-c/la80617



واذكرك ايضا بما قاله الدكتور المختص بالتاريخ في جامعة الموصل الحالية
بان الاشوريين بعد سقوط عاصمتهم نينوى رجعوا الى قرى اطراف نينوى وتحولوا الى المسيحية
ملاحظة
نصيحة لوجه الله ان لا تتحدث عن هذة الاوراق البالية والمفاهيم  العقيمة مع المثقفين ابناء اليوم لكي  لا تخسر احترامك
واعتذر عن الاخوة الذين لهم ايمان خاص بهم ،،فانهم احرار ،،ولكنني انقل ما يقوله المختصون ، والذي عنده رد لهوءلاء المختصون ان يكتب لهم   فناقل الكفر ليس كافرا ولكن من اجل نشر الحقاءق وكما قال الرب قل الحق والحق يحرركم
تقبل تحياتي


غير متصل Shamasha Odisho Shamasha Youkhana

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 321
  • الجنس: ذكر
  • The Lord your God blessed all the work of hands
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
أستاذ عبد الأحد مع جل أحترامي لشخصك أعطيت أهمية غير ضرورية للبعض وخرجت عن سياق ومظمون تقريرك ألذي فيه فرحة وسرور
 بألرد على أللذين يحاولون عكر صفوة فرح شعبنا بعيد القيامة وبأحتفال شعبنا ألكلداني بأكيتو رأس ألسنة ألبابليّة


غير متصل زيد ميشو

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3454
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
بعد الإذن من اخي وصديقي عبد قلو
سيد احيقر يوحنا
لنسلم جدلا بان الكلدان تعلموا من الأحزاب الآثورية الاحتفال باكيتو .. فهل يزعجك أن نتعلم منهم حسنة وهم المليئين والسيئات!؟
احزاب سياسية تافهة ..لكنها لا تخلوا من على الاكثر ١% من الامور الجيدة .. ولا ضير أن نتعلم منها الجيد وبدورنا نعلمهم احترام الذات واحترام الآخر والإخلاص لشعبنا المسيحي العراقي بعد ان أفسدوا في كل شيء حتى بسرقة عيد آكيتو رأس السنة البابلية ولا مانع من لصق الآثورية معها ومن كرم  أخلاق كلداني
مشكلة المشاكل بـ ... مسؤول فاسد .. ومدافع عنه
والخلل...كل الخلل يظهر جلياً بطبعة قدم على الظهور المنحنية

غير متصل زيد ميشو

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3454
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ المحترم الشماس عادية يوخنا
وبعد الإذن من اخي عبد قلو
أهنئك برأس السنة البابلية الآشورية وقيامة مباركة لك وللعائلة الكريمة مع كامل احترامي لشخصك ورفعة اخلاقك متمنيا أن يقتدي بك بعض الذين في الدرك الاسفل من الاخلاق
مشكلة المشاكل بـ ... مسؤول فاسد .. ومدافع عنه
والخلل...كل الخلل يظهر جلياً بطبعة قدم على الظهور المنحنية

غير متصل عبد الاحد قلــو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1745
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخوة الاعزاء الشماس اوديشو وزيد ميشو المحترمين
بريخا ايذوخن
فيما يخص الاخ احيقر الموقر فانني اجادله وعن محبة واحترام، وان كان هنالك خلاف بيننا ولكن فيه من الفائدة وذلك بمحاولة كل طرف ان يثبت مايعتقده صحيحا. وهو ايضا بمثابة اغناء فكري لزيادة المعلومات ان كانت تاريخية اوجغرافية اوايديولوجية ايضا وغيرها والمتعلقة بحضارتنا وارثنا في وادي الرافدين. مشكلته انه متعصب ومقفل على الاخر ومع ذلك ساواجهه بالحقائق الى ان يستكين..!
ومن جانبي فانني منفتح ومتقبل اراء الاخرين المختلفة ايضا وتبقى محاججتنا بالقرائن والحجة..ومهما كانت طبيعة الحوار مع الطرف الاخر حتى وان كانت بيزنطية ولكن سأبقي جانب الاحترام والمودة بيننا سارية المفعول وبالاخص عندما يكون كلانا  من طينة واحدة ونعيش في بلد واحد ومتجاورين مدنيا..
ربي يحفظكم مع عوائلكم وكل عام والجميع بخير.