المحرر موضوع: غرباء في عقر دارنا  (زيارة 9020 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل د. منى ياقو

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 77
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
غرباء في عقر دارنا
« في: 22:31 02/04/2018 »
رسالة مفتوحة الى /
منظمة الأمم المتحدة للتربية و الثقافة و العلوم (اليونسكو )
السيد رئيس وزراء الاقليم
الهيئة العليا لاٍحياء قلعة اربيل
رئاسة برلمان الاقليم 
ممثلوا شعبنا في برلمان الاقليم 
مؤسساتنا السياسية و الثقافية
ابناء شعبنا في الوطن و المهجر
تحية و تقدير
م/غرباء في عقر دارنا

نزولاً عند رغبة البعض من اصدقائي المغتربين ،قمت اليوم بزيارة الى (قلعة اربيل ) ، تلك القلعة التي كانت تُسمى (قلعة اربائيلو ) ، والتي بنيت في عهد الآشوريين ، نحو الالف الاول قبل الميلاد ، لأغراض دفاعية ، و التي تشير الدلائل الى وجود آثار مطمورة تحتها ، و قد ادرجتها (اليونسكو ) كموقع تراث عالمي في 2014 .
الغريب ، ان ما وجدته جعلني أشعر بأني غريبة على ارض تمتد جذوري فيها الى 6768 سنة  ، شعرت للوهلة الاولى و كأني في قلعة لا علاقة لها بأجدادي العظماء الذين بنوا اعرق الامبراطوريات في التاريخ ، و هي الامبراطورية الآشورية  ،  و كأنه لا  توجد اية ادلة على انتمائي الى هذا الصرح الحضاري العظيم .
 سأحاول ان اختصر ما رأيته ، بمصداقية و موضوعية :-
اولا – ضمن الخريطة الهندسية للقلعة ، وجدت ما يلي :
1-   متحف الملابس الكوردية الاصيلة
2-   جامع القلعة الكبير
3-   ارشيف الموسيقى الكوردية
4-   متحف النسيج الكوردي
هكذا يبدو ، ان لا وجود لنا اطلاقاً في خريطة القلعة .

ثانيا – في احد اقسام المتحف ، و الذي عنوانه ( معرض النماذج المصغرة للأزياء الكوردستانية ) و من بين (اثنى عشر ) زي كوردي ، التي تمثل ارجاء كوردستان الاربعة ، وجدت زياً واحداً فقط لشعبنا ، لكن البطاقة التعريفية المكتوبة بجانب الزي ، كانت كالاتي ( زي فتاة كوردية مسيحية في شمال كوردستان ) .
ما هذه الاستهانة و الاستصغار بأنتمائنا القومي ، في عقر دارنا ، متى كان المسيحيون اكرادا ، هل نخلص من عملية انصهار قسري قام بها العرب ، حيث كنا نسمى بالمسيحيين العرب ، لتطلق علينا السلطات في الاقليم (مسيحييون كورد ) ؟
ملاحظة : لي مطلق الاحترام والمحبة ، لكلا هاتين القوميتين ، و لكن عملية الادماج الفكري القسري ،تعد فعلا مرفوضا تماما ، وهو اسوء ما يمكن ان تتعرض له الاقليات ، و كان يفترض ان يجرَم هذا الفعل في اطار دستور العراق النافذ ، الذي يبدو و للأسف ان ممثلينا في لجنة اعداد الدستور ، لم يهتموا حينها بأدراج الفعل في نص دستوري واضح .

ثالثا- ما الذي استفدناه من اصدار قانون اللغات الرسمية في الاقليم ، ان لم اعثر على حرف واحد من لغتي على جدران القلعة او اللوحات الموجودة فيها ، و لا في (البروشورات) التي حصلت عليها من ادارة القلعة  .
رابعا – حيث ان احترام التراث الحضاري للشعوب ، يقع ضمن اولويات (منظمة اليونسكو ) التي اقرت في المادة 27 من اتفاقية حماية التراث العالمي الثقافي و الطبيعي 1972  " 1- تعمل الدول الاطراف ، بكل الوسائل المناسبة ، خاصة بمناهج التربية و الاعلام ، على تعزيز احترام و تعلق شعوبها بالتراث الثقافي و الطبيعي المحدد في المادتين 2 و 3 من الاتفاقية .2- و تتعهد باعلام الجمهور ، اعلاما مستفيضاً ، عن الاخطار الجاثمة على هذا التراث و عن اوجه النشاط التي تتم تنفيذا لهذه الاتفاقية " .
هنا على المنظمة ان تحترم التزاماتها الدولية ، و ان تدرك تماما ان عملية التحديث في هذا الموقع الاثري ، قد طالت جذوره ، بشكل غير مقبول .

خامسا – لنوابنا و سياسيينا و كنائسنا و احزابنا ومثقفينا ، اقول :
ايها الأحبة : بدلاً من ان نهدر اوقاتنا بالمناكفات و المهاترات السياسية و محاولات اخضاع الآخر ، لنعطي جميعا فسحة من وقتنا ، لمتابعة هذه الامور الستراتيجية ، التي ان كان لنا هوية قومية حيَة حتى اليوم ، فتلك القلعة هي ابرز شواخصها .

ما أود قوله :-
1-   هل هذه هي أسس التعايش السلمي التي يطبل و يزمر لها ممثلينا ، بوجه خاص ، و ممثلي السلطة في الاقليم ، بوجه عام ؟
2-   هل يرضى (الكورد ) بأتباع سيناريو الاقصاء و الالغاء ، الذي اتبعه معهم نظام صدام البائد ، مع مكونات الاقليم الاصلية ؟
3-   ليدرك الجميع ، ان هدفي هو التصحيح ، و ان نقدي هو نقد بناء ، و ليس من اجل التشهير بهذا او ذاك .
4-   لا القي بالعتب على السلطات المعنية وحدها ، فنحن نتحمل الجزء الاكبر منه ، لأن الحقوق تنتزع ، أما نحن ، فغالبا ما ننتظر ان تقدم لنا على طبق من فضة، كمنحة .
5-   ادعو كل المعنيين ، الى الوقوف و بقوة ، لصد عملية الانصهار التي نتعرض لها اليوم ، بشكل ممنهج و مدروس ، و ان يدرك الجميع ، بأن عددنا هنا في تناقص مستمر ، و ان ما وجدته في القلعة اليوم ، قد اجد الاسوء منه بأضعاف بعد عشر او عشرين سنة ، ما لم نجبر السلطة على احترام التاريخ و عدم السماح لها بتشويهه .
6-   اتمنى ان يلقي ندائي الآذان الصاغية ، و ان يعمل اصدقائي في المهجر ، على ترويج النداء على اوسع نطاق .



غير متصل اخيقر يوخنا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4982
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: غرباء في عقر دارنا
« رد #1 في: 23:27 02/04/2018 »
الدكتوره منى ياقو
شلاما
لا ادري ان. كان  جاءز ا قانونيا ان تطرح هذة القضية امام البرلمان العراقي ،،
حيث اذا كان اي مواطن او قومية تعاني من الظلم  باي شكل كان فان من واجب الحكومة المركزية الدفاع عن المظلومين
فالاشورييين الذين يعيشون في اقليم الشمال ليسوا اسرى لدى الاكراد
وتاريخ القلعة والاشوريين عامة هو من التراث العراقي الذي يجب حمايته والحفاظ علية
و اعتقد انه  من واحب الحكومة المركزية مراقبة التعليم في الاقليم لمنع  تزيف التاريخ  بما يسهم في عملية صهر القوميات الصغيرة عنوة
 كما ان هذة الممارسات الظالمة والتي تتنافي مع ابسط القوانيين الدولية في احترام هوية القوميات وتراثها يجب ان تكون حافزا سياسيا لاحزابنا الاشورية  بالمطالبة باستحداث محافظة خاصة بهم
وكفى خداع انفسنا بانه من الممكن العيش بامن وسلام مع الاخرين بعيدا عن الحكومة المركزية
تقبلي تحياتي والرب. يرعاك
 

غير متصل جان يلدا خوشابا

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1834
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: غرباء في عقر دارنا
« رد #2 في: 01:26 03/04/2018 »
الأخت الغيورة د. منى ياقو المحترمة
تحية
أنه من الغبن وعدم الإنصاف ان يفعل من  هو المسؤول في هذا المتحف  ويرسم بالمقلوب  ويبدل بالمعكوس ويزور الحقيقة ويغير العنوان  ويقتل الروح ويدمر الانسان ويحرم أهل البيت الاشوريين ويمحو  من سقف بيتهم  أعمدة التاريخ والحضارة الأنيقة الخالدة
مثلما عمل الآخرون من تخريب وتدمير لاثارنا  في متاحف نينوى
نحن نضم صوتنا معكم وسنكتب  للمسؤولين هنا ولكل من يهمه الأمر بأفكار  هولاء  المنحازين   
ونطلب من  الأحزاب المحسوبة علينا  والعاملة تحت مظلة الاحزاب الكردية وهي معروفة  في ازالة المعالم المخجلة وتصحيحها  في هذا المتحف وغيره
ونطالب من أحزابنا القومية الحقيقة  إتخاذ التدابير  اللازمة والاتصال باصحاب القرار في بغداد وأربيل من اجل ازالة الغبن ورسم صورة حقيقة للتاريخ المحفور على الصخور .

تحية لكم عسى الرب ان يحفظكم ويرعاكم في مسعاكم
 ܫܢܬܐ ܒܒܠܝܬܐ ـ ܐܬܘܪܝܬܐ ܚܕܬܐ 6768 .. ܩܝܡܬܐ ܒܪܝܟܬܐ ܥܠ ܟܠܟܘܢ
 والبقية تأتي
جاني
   

غير متصل يوسف ابو يوسف

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 6323
  • الجنس: ذكر
  • ان كنت كاذبا فتلك مصيبه وان كنت صادقا المصيبه اعظم
    • مشاهدة الملف الشخصي
رد: غرباء في عقر دارنا
« رد #3 في: 06:31 03/04/2018 »
تحيه و احترام د. منى ياقو .

من حق الاكراد ان يتعاملوا هكذا معنا ,اتعلمين لماذا ؟ .لان البعض منا نفخهم واعطاهم حجم اكبر من حجمهم الحقيقي جاعلا منهم الحماه الحقيقيين للمسيحيين في العراق !! بينما الواقع هو العكس تماما .

والبعض منا طالب بتسليح الاكراد !! وبهذا السلاح دُمرت احياء بلده باطنايا كلها تقريبا !! وغيرها من بلداتنا في سهل نينوى.

الخلاصه : نحن نحصد اليوم وغداً مازرعناه بالامس و اول الامس ,واليونسكو والغرب سيقولون ردا عليك ( انتم طلبتم منا ان نساعدهم وما طلبتوا شئ لانفسكم)!!.

تحياتي واحترامي ,قملوا مارن شوحا لشميح .

                                          ظافر شَنو
لن أُحابيَ أحدًا مِنَ النَّاسِ ولن أتَمَلَّقَ أيَ إنسانٍ! فأنا لا أعرِفُ التَمَلُّقَ. أيوب 32.

غير متصل سليمان يوحنا

  • عضو فعال
  • **
  • مشاركة: 69
    • مشاهدة الملف الشخصي
رد: غرباء في عقر دارنا
« رد #4 في: 09:53 03/04/2018 »
شكرا د.منى على اهتمامك وجهودك .
هناك مقولة تعجبني للفيلسوف الالماني" فريدريك نيتشه" تقول: الوعي لا يعذب إلا ذوي الضمائر الحيّة.... ومنذ متى كانت الطبقة الكردية المتحكمة عادلة معنا ؟....تكريد حتى الارض... لكن لتطمئن القلوب لأن الحقيقة اقوى من كل عناصر الكون... وشعبنا لن ينتهي بالرغم من كل المذابح والشرور والاستهداف قديما وحديثا ونحن نعرف القوى التي سلبت وتسلب حقوقنا ...كل ما يلزمنا هو تنظيم الصفوف واستغلال مكامن قوتنا في المهجر وهذا سيحصل آجلا أم آجلا وعمر الطغيان قصير والاكراد يعلمون بذلك جيدا والدنيا دوارة لأن لا شىء يقف امام الحق....
تحياتي
سليمان

غير متصل انطوان الصنا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4286
    • مشاهدة الملف الشخصي
رد: غرباء في عقر دارنا
« رد #5 في: 10:24 03/04/2018 »
الاستاذة الفاضلة الاخت الدكتورة منى ياقو المحترمة
شلاما وايقارا

اولا ارجو ان تكوني بخير وصحة جيدة مع العائلة الكريمة مع التهنئة بعيدي القيامة واكيتو وثانيا شكرا على مقالكم القيم جدا اعلاه واسمحي لي ان اوضح رأي الشخصي الاتي :

1 - نعم الكثير من الحقائق والوقائع والمعطيات المادية الملموسة على الارض في وطننا العراق تؤكد ان اغلب شركائنا في الوطن والعملية السياسية غير مؤمنون ومقتنعون بتاريخنا القومي والديني وحقوقنا المشروعة كأننا ضيوف وغرباء في وطننا ولسنا اصحاب الارض والدار اما بعض الوعود وكلمات الاطراء والمجاملة المعسولة فهي للاستهلاك الاعلامي وتضليل المجتمع الدولي

2 - قلعة اربيل (قلعة اربائيلو) تعود رقبتها تاريخيا للامبراطورية الاشورية لانها شيدت من قبلها وعلى جزء من ارضها قبل ثمانية الالاف سنة خلت حسب (اليونسكو) لاغراض دفاعية حيث كانت بمثابة الحصن المنيع لصد هجمات الاعداء وكانت تمثل مدينة اربيل بالكامل قبل توسعها لاحقا علما ان مكتب يونسكو العراق كتب في موقعه الرسمي الاتي : (الهضبة التي تقع عليها القلعة من طبقات مختلفة تعود لحضارات تعاقبت على هذه المنطقة : الآشورية، الأكدية، البابلية، الفارسية واليونانية) الرابط ادناه للاطلاع وهذا يوكد ان ابناء امتنا الاشورية من الاشوريين والاكديين والبابليين هم من شيد واقامة هذه القلعة ابتداءا وتعاقبت عليها حضارات اخرى بعد سقوط الامبراطورية الاشورية

http://www.unesco.org/new/ar/iraq-office/culture/erbil-citadel/

3 - حسب رأينا الشخصي كان المفروض على اليونسكو مكتب العراق بعد ضم قلعة اربيل للتراث العالمي ان يكون لها شروطها ودورها في تثبيت واظهار الحقائق التاريخية كما هي وتثبيتها في موقع القلعة بشكل بارز بالتنسيق مع الجهات المختصة في الاقليم وبشكل خاص وزارة الثقافة لانصافنا ومتابعة هذا المعلم التاريخي بشكل مستمر للحيلولة دون طمس الحقائق التاريخية

4 - اما نحن فكلنا مقصرون ثيابنا جميعا بدون استثناء ملطخة !! ولا ريشة على رأس أحد منا !! وليس هناك أحد منزّل من السماء !! اقول إن الجميع احزاب وكنائس ومؤسسات وافراد في الوطن والمهجر مقصرون فيما يخص تاريخنا القومي والديني مع تقديري

                                       اخوكم
                                     انطوان الصنا

غير متصل الياس متي منصور

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 564
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: غرباء في عقر دارنا
« رد #6 في: 10:29 03/04/2018 »
الاخت  العزيزة د. مونى ياقو
تحية واحترام
شكراً لكل الملاحظات المهمة وعلى اثارة الموضوع
اقترح ارسال نسخة  من الكتاب  الى  منظمة  (إيفاز)، حيث تقوم بمعالجة فورية من خلال جمع ملايين  التواقيع من اجل احقاق الحق ...

غير متصل ogin orahem

  • عضو
  • *
  • مشاركة: 5
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
رد: غرباء في عقر دارنا
« رد #7 في: 12:35 03/04/2018 »
الدكتورة العزيزة منى ياقو
تحية واحترام كبير لشجاعتك وحرصك على شعبك.
نحن كشعب طيب مسالم اعطينا القيادات الكردية واحزابها ثقتنا التامة ان تكون راعية لمصالح شعبنا سياسيا ودينيا و ان تكون حامية للغتنا واثارنا واراضينا
ولا نعرف هل نندم على منح هذه الثقة للقيادات الكردية ولاحزابها ام لا بعد كل هذه السنين؟


https://wikileaks.org/plusd/cables/06BAGHDAD3958_a.html

https://www.wikileaks.org/plusd/cables/07BAGHDAD978_a.html

http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,61594.0.html

https://www.facebook.com/nineb.lamassu/videos/2048571012089008

مع كل الود والمحبة

متصل لطيف نعمان سياوش

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 694
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: غرباء في عقر دارنا
« رد #8 في: 12:51 03/04/2018 »
رابيتا دكتوره منى المحترمه
أكيتو وعيدا بريخا اللوخون خاثي
أهنئك من الاعماق لهذه الالتفاتة الرائعه . وأتسائل كيف لم يتمكن احد من ابناء شعبنا أصطياد هذه الملاحظة المهمة برغم زيارة الالآف منهم لهذه القلعه ؟..
عندما يوصف الكردي بالمسلم دون ذكر قوميته يعتريه الغضب والاشمئزاز ، وعندما يتم وصف كردستان بشمال العراق يزداد غضبا ..
إذن كيف يسمح الكردي لنفسه بأن يلغي تسمية آشور  ويصفنا بالاكراد المسيحيين ؟!..
فهو بهذا الوصف يكون قد إرتكب خطأين يتنافسان  بالاهمية .. خطأ عندما وصفنا بالاكراد ، وآخر عنما الغى  آشوريتنا ..
كيف يسعون الى الغاء هذه القوميه العظيمة حاملة هذا التاريخ العريق ، والحضارة التي لاتظاهيها حضاره ؟..
انا على قناعة تامة إن الذي حصل ويحصل لم يكن مرده عدم المعرفه او عدم الدراية بالتاريخ ، ولا غفلة من المعنيين ابدا .. إنما هي حالة مقصودة  ، ومبرمجه ، ومخطط لها .. غايتها السعي الى الغاء تاريخنا وحضارتنا بشتى السبل ..والسبب أن تاريخنا يفوق تاريخ الكرد في العراقة والقدم ، والثقافة والفنون ، ولأن اللغة الكردية والقومية الكرديه هي حديثه بالقياس لتاريخنا .. مع التقدير للكرد ولغتهم وتاريخهم ..
ان النظام البائد برغم ماكان عليه من عيوب كبيرة وجرائم يندى لها الجبين  لكن كان يشيد بتاريخنا .. وأطلق  مسميات عديده للصروح المعماريه والفنادق الكبيره مثل ( بابل - آشور - عشتار - اكيتو - حمورابي - كلكامش - سنحاريب ...الخ) ، لا بل حتى المدفئات  والثلاجات والمجمدات والكثير من الصناعات المحلية كان قد سماها بأسم (عشتار)و (بابل).. وغيرها الكثير ..
اذن لماذا الكرد يسعون الى تهميشنا ، والغاء  تاريخنا ، وحضارتنا ؟!!
لن نقبل لأحد ان يهمشنا ، أو يسعى لألغاء تاريخنا ، أو حضارتنا ، أو قوميتنا ..
شكرا لك خاثي دكتوره منى لهذه الالتفاتة الرائعه ..
تقبلي خالص أحترامي سيدتي ..

لطيف نعمان سياوش
     عنكاوا

غير متصل كنعان شماس

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1136
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
رد: غرباء في عقر دارنا
« رد #9 في: 13:20 03/04/2018 »
تحيـــة ايتها العزيزة الدكتورة منى ياقو المحترمة
تحية على الامانة والصدق والشجاعة في قول الحق  وتحية لتعليقات  السادة المحترمين  وعســـى ان تصل الرســــالة والتبصير  ... اكثر ما المني  كلمة ((  فله )) وهي شتيمة ســلبية مثل  كلمة  (( ذمي )) او احط منها . بالمناسبة  لاعلاقة لها  بلغة الكرد  فهي  تحوير  لكلمة ( فلاح ) العربية . شتيمة عنصرية قبيحــة جدا يجب  ان تقلع من روس العنصرين باي وسيلة كانت  . انه مائتم مسيحي العراق  المنكوبين بديناصورات العنصرية العروبية والكرديــة  عســى ان ينتهون  تحت  مقصلة  شــريعة حقوق الانسان العالمية  في يوم ما  .   تحيــــة

غير متصل عبدالاحد سليمان بولص

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2135
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: غرباء في عقر دارنا
« رد #10 في: 17:48 03/04/2018 »

الدكتورة منى ياقو المحترمة
الاخوة المتحاورون كافة
تحياتي للجميع
جاء في كتاب حياة بطريرك كنيسة المشرق مار ياو آلاها ( صيني |مغولي الأصل) أن قلعة أربيل في أواخر القرن الرابع عشر وقبل مذابح المغول المهلكة ضد المسيحيين كان جميع سكانها من المسيحيين وكان فيها أربع كنائس إثنتان للنساطرة وواحدة لليعاقبة وأخرى للأرمن كما يشير الكتاب إلى تواجد بعض العمال الأكراد القادمين من الجبال البعيدة لغرض الاسترزاق.
ربما يكون أقسى ما يقوم به الأكراد حالياً من تهميش للمسيحيين وبقية مكونات الشعب العراقي هو فرض الحصول على إقامة ودفع رسوم مرتفعة على كل قادم للسكن في الاقليم من مناطق العراق خارج حدوده وبشكل يفوق ما تقوم الدول الأخرى عند منح الاقامة  للغرباء وكأن الاقليم دولة مستقلة وارى قبل كل شيء المطالبة بالغاء شرط الاقامة هذا لأنه مجحف وغير قانوني وقيام الحكومة المركزية بإلغائه إذا كانت تعتبر الاقليم جزءاً من العراق.
إذا كان الاخوة الأكراد يتشكون من المظلومية من قبل حكومات العراق المتعاقبة عليهم أن لا يتحولوا إلى ظلام.

غير متصل Adnan Adam 1966

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2883
  • شهادة الحجر لا يغيرها البشر ، منحوتة للملك سنحاريب
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: غرباء في عقر دارنا
« رد #11 في: 00:32 04/04/2018 »
شلاما
قبل بداية مداخلتي أودّ ان أوضح اني لست هنا لتسقيط السياسي للدكتورة منى او غيرها ، ولانه اولاً من هم السياسي الذي نريد تسقيطه ؟ ولان أصبحنا نتهم في اغلب مداخلاتتا لأننا نحاول تسقيط الاخر ، مع العلم اني الوحيد الذي نشرت مقالة طلب الى إدارة موقع عنكاوةًكومً بان تنشر استفتاء للقراء من نقطتين ، أولها ان يقف جميع المتداخلين الموقع على تحدث واتهام اي قائمة ومرشح ، فقط التركيز على ذكر إنجازات وشخصيات المرشحة من كل قائمة يُؤْمِن بها المتداخل ، النقطة الثانية هي الاستمرارية فيما عليه الان ، لم نسمع أذن صاغية غير من ملثم حاقد على زوعا والمدافع الاول عن ابناء النهرين ،
عندما نشرت مقالة فيها تصوير فلم لست انا مخرجها لاحد مرشحين ابناء النهرين وهو نينيب لاماسو وهو يقوم بعمل دنيء وهو مستخرج عظام شهداء سميل ويستغلها كدعاية انتخابية ، والمصيبة انه يستعمل الفاظ نابية وهو واقف على قبر وعظام الشهداء ، حيث اتهمونا البعض من جماعة ومساندين ابناء النهرين على اننا نحاول تسقيط السياسي الى لاماسو وفِي حين الفلم موجود ويبدو ان ابناء النهرين موافقين عليه ، ولم يتحدث من الذين تداخلوا في المقالة عن الفلم والذي كان هو الموضوع ،
المهم في مداخلتي هذة هو ان هناك نقاط أودّ ذكرها هنا ، في الامس اطلاعنا على هذة المقالة ولم اتداخل من منطلق اني لا أريد لزيادة الشحن بين هذا وذاك ،
اما الذي دعاني على المداخلة الْيوم هو موقف من رئيس قائمة ابناء النهرين في ساعات متأخرة ليلة أمس ،
ارسل لي احد الملثمين في الفيسبوك عنوان في موقع الفيسبوك ولم اعلم ماهو ، لكني دخلت وشاهدت انه موقع الشخصي لنينيب شقيق الشهيد يوسف توما والمعروف عن مواقفه بالضد من زوعا وكل قيادتها السابقين والحاظرين ، انا لم اتابع ما يقوله الآخ نينيب لأسباب خاصة ولكن كوّن هذا الملثم ارسل لي دخلت ولاحظت ان الأخ نينيب يتحدث السوء على شخصيات في زوعا وأبناء النهرين ، وأثناء خروجي من موقعه سمعته يرحب بالنائب سرود مقدسي وبعد ان قدم النائب تحية له ، ومع هذا خرجت من الموقع ،
الدلالة تشير ان رئيس قائمة ابناء النهرين يدخل على اي موقع يتحدث السوء عن زوعا وحتى ان طال الحديث شخصيات في حزبه ابناء النهرين ،،
ولكي لا تطول مداخلتي هذة سا أتدخل على نقاطي وأسئلتي حول هذة المقالة .
السؤال الاول ،،،
لماذا لم تتحدث الدكتورة منى ياقو عن ما تحدثت عنه في هذة المقالة في العلن وفِي أغلى يوم قومي ، والمعروف ان اكبر تجمع للإعلام العربي والكردي فيما يخص شعبنا هو يوم احتفالية برأس السنة البابلية الاشورية ؟ طالما مقالتها تذكر فيها انها موجهة الى جهات سياسبة في الاقليم ، الم يكن اسهل من إيصال رسالتها عن طريق الأعلام الكردي وفِي يوم كبير ، ام انها دعاية انتخابية لا اكثر ؟
السؤال الثاني
حسب اعتقادي بان الدكتورة منى تعيش في المنطقة وفِي اربيل منذ عشران السنوات ، فهي لم تلاحظ او لم تكن تعرف ان لا وجود لأي رمز اشوري على قلعة اربيل ؟
على العموم ان كل من يريد ان يوصل رسالة خاصة لحقوق شعبنا فيوم اكيتو كان الفرصة ومن أهملها فهو او هي لا يستطيع او تستطيع ان تمثلنا ،
من حق الجميع ان يفكر من الان في الانتخابات ومن حقنا ان نتسائل ان اول واهم سبب تمرد جماعة
ابناء النهرين والذي صرعونا به هو شركة العائلية
لزوعا ابن أخت والخال ، واليوم النتيجة تقول ان
ثلاثة زوجات لمؤسسيه الكيان ترشحوا لانتخابات
فهل ابن أخت والخال شركة عائلية اكبر من شركة ثلاثة زوجات ؟
قبل اكثر من سنة ذكرنا ان الدكتورة منى ستكون مرشحة لابناء النهرين ونتمنى لها الموفقية فهي اول وأخيرا منا وبينا ،،
اللبيب من الإشارة يفهم ،

غير متصل ابو نيسان

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 557
    • مشاهدة الملف الشخصي
رد: غرباء في عقر دارنا
« رد #12 في: 08:59 04/04/2018 »
الدكتورة منى الموقرة

يرجى ان تأذني لي للرد على مداخلة السيد عدنان ادم
الا تلاحظ انك الوحيد الذي يغرد خارج السرب اي وكما يقال بالعامية (نشاز).
يبدو من ردك والذي هو خارج الموضوع تأيد كل ما هو داخل قلعة اربيل الاشورية وليس لديك اي اعتراض عليه .
التسقيط والتشهير هو اسلوبك المحبب فلا تتظاهر بانك الحمل الوديع
العمل الذي قام به السيد نينب لاماسو عمل عظيم يجب ان نرفع له القبعة لان سلط الاضواء على موضوع مهمل من عشرات السنين واقامة التنصب التذكاري لضحايا مذبحة السميل هو اقل ما يجب ان نقوم به.
رجعت مرة اخرى الى مسرحيتك الهزلية عندما تذكر دائما ارسل لي احد الاشخاص رسالة او رابط او اتصل بي فلان لتضيف نوع من المصداقية على كلامك ولكن هي محاولة سمجة تصدقها انت فقط.
الدكتورة منى لا تحتاج الى دعاية انتخابية فهي معروفة بكل اوساط شعبنا بشهادتها الاكاديمية  وشجاعتها وجرائتها في الدفاع عن حقوقنا وهي اشهر من نار على علم.
يوم راس السنة الاشورية والمسيرة والتي تصدع بها رؤوسنا تم تحويلها الى مناسبة حزبية من اجل الدعاية الانتخابية لحزبكم .

                               والله من وراء القصد......


غير متصل ashuraya khera

  • عضو فعال
  • **
  • مشاركة: 35
    • مشاهدة الملف الشخصي
رد: غرباء في عقر دارنا
« رد #13 في: 09:56 04/04/2018 »
الى السيد المحترم عدنان آدم 66... صدك انت تشبه السيارة العسكرية العراقية كاز66 شكد يحملون عليك وشكد يدكون عليك تتحمل وماتمل من الحمولة ، يعني انت مامليت من النقد الهدام لكل من هو خارج زوعا ..توضيح لك ولعلمك السيدة القديرة والدكتورة الاشورية الاصيلة سوف تكسب أصوات من يؤمنون بالهوية الاشورية لا تنقهر لن تسحب أصوات السيد يونادم كنا الذي خلق لنا التسمية القطارية ويؤمن بها بل أنها سوف تحصد الاصوات الاشورية وستكون خير من تمثلنا في البرلمان العراقي وسوف ينتهي دور من باع قضيتنا وشوه هويتنا ..

غير متصل وليد حنا بيداويد

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3064
    • مشاهدة الملف الشخصي
رد: غرباء في عقر دارنا
« رد #14 في: 12:22 04/04/2018 »
الاخت منى ياقو المحترمة
المتداخلين الافاضل المحترمين


الذي اتيتي به في مقالتك القيمة ليس وليد اليوم ولا الساعة ولا بمجئ الاخوة الكورد للسلطة في الاقليم وانفرادهم بها منذ العام 1991 ولكن هذا الامر اقدم من ذلك بكثير عندما تم الغاء جميع مظاهر القلعة المتمثلة بسكانها الاصليين الاشورين وازالة الكثير من اثار الكنيسة فيها والكتابة الاشورية الكلدانية من على جدرانها ولاحقا افتتاح المعرض الكوردي كان في زمن البعث وتحديدا ذلك الشوفيني الذي كان عضوا في فرع اربيل لحزب البعث العربي الاشتراكي السيد حكمت حاجي سليم  السئ الصيت الذي كان من اهالي دهوك الذي كان يتولى منصب الامين العام لادارة الثقافة والشباب لمنطقة الحكم الذاتي هو الذي رسخ مفاهيم ان القلعة كوردية وازال الكثير من الكتابات الاشورية الدالة على ابرز معالم القلعة ولازلت اتذكر جيدا ان البعض من الاخوة الموظفين الكورد الذين يشرفون على تغيير معالم القلعة كانوا يعترضون ويشكون همومهم ولكن بجون جدوي امام اصرار هذا الفاشى..
هنا يهمني كثيرا جدا ان اسلط الضوء و اناقش النقاط التي وردت في مقالتك التشخيصية لحقوقنا في الاثار والثقافة فقلتي مايلي.
لا القي بالعتب على السلطات المعنية وحدها ، فنحن نتحمل الجزء الاكبر منه ، لأن الحقوق تنتزع ، أما نحن ، فغالبا ما ننتظر ان تقدم لنا على طبق من فضة، كمنحة .
5-   ادعو كل المعنيين ، الى الوقوف و بقوة ، لصد عملية الانصهار التي نتعرض لها اليوم ، بشكل ممنهج و مدروس ، و ان يدرك الجميع ، بأن عددنا هنا في تناقص مستمر ، و ان ما وجدته في القلعة اليوم ، قد اجد الاسوء منه بأضعاف بعد عشر او عشرين سنة ، ما لم نجبر السلطة على احترام التاريخ و عدم السماح لها بتشويهه .
6-   اتمنى ان يلقي ندائي الآذان الصاغية ، و ان يعمل اصدقائي في المهجر ، على ترويج النداء على اوسع نطاق .

ماذا عسانا ان نفعل امام تسلط المسؤولين كما حدث من قبل ذلك البعثي حكمت حاجي سليم  الا جمع التواقيع وتقديم دراسة مستفيضة وصور لقلعة اربيل وتقديمه ل يونسكو
قلتي هل يرضى الكورد اتباع سيناريو الاقصاء والالغاء الذي اتبعه صدام حسين؟
جوابا ما الذي اختلف عن السابق فمن التعريب الى التكريد وهل تم يا سيدتي حل مشاكل قري شعبنا المتجاوز عليها والذي يتم التجاوز عليها من قبل الاخوة الكورد رغم محاولات البرلمان وصدور قرارات قضائية من هذه المحكمة وتلك. لم يتم تحريم قضية بحق المتجاوزين وسكوت المسؤولين هو مشاركتهم ورضاهم على ذلك
نقطة اخرى كان السيد مسعود برزاني عندما كان رئيس اقليم كوردستان اصدر تعميما بحضر استخدام مصطلح ( فلة – مسيحي) لما فيه من اهانة وصدرت بموجب ذلك عقوبات في حالة استخدامها ولكن الذي نراه في الصور المرفقة انها لاتزال موجودة.
* المسالة الاخرى حول مصطلح مسيحيون كورد فهذا لا يشملنا وانما تشمل العشرات الالوف من الكورد الذين يتركون الاسلام ويدخلون المسيحية ولكن الاثار يجب ان تبقى تحمل بصمات اصحابها الاوائل وبصراحة ومن دون التباس وتشويه للمعالم والتاريخ.
لذا اتمنى ان يتم تحريك القضية من قبلكم معززة بالصور والتاريخ والاعتراضات والمطاليب الى منظمة اليونسكو و وزارة الثقافة في يغداد والاقليم وسنقف معكم بلا شك بل يشرفنا ان نكون مدافعين عن حقوقنا القومية وتعزيز ذلك بمطالب برلماني من ابناء شعبنا في بغداد والاقليم

عميق الاحترام وشكرا لهذا الاهتمام العالي ومتابعة امور مهمة للغاية
 

غير متصل د. منى ياقو

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 77
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: غرباء في عقر دارنا
« رد #15 في: 17:35 04/04/2018 »
شلاما و ايقارا
بدايةً اشكر كل الاساتذة الافاضل الذين كانت لهم مداخلات و آراء سديدة، تغني الموضوع ، و اعتذر عن تأخري في الرد بسبب انشغالي الشديد ، هذه الايام ، ببحوث تخرج الطلبة ، سوف اقوم بالتعقيب مع وافر تقديري

غير متصل د. منى ياقو

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 77
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: غرباء في عقر دارنا
« رد #16 في: 17:47 04/04/2018 »
الاخ جان يلدا خوشابا
تحية طيبة
اشكرك على موقفك الايجابي ، و اظن ان علينا ان نريح ضمائرنا حتى و ان كانت النتائج غير مضمونة ، فأنا اعلم بحجم التحيز و اللامبالاة الذي يلف كل قضايانا ، حتى من قبل بعض المنظمات الدولية ، لكن اؤمن بأن ذلك يجب الا يسبب لنا اي احباط في استمرار المطالبة بجميع حقوقنا المحمية دوليا و دستوريا .
اتفق معك في كل ما ذهبت اليه
 تقبل فائق احترامي

غير متصل د. منى ياقو

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 77
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: غرباء في عقر دارنا
« رد #17 في: 18:01 04/04/2018 »
الاستاذ سليمان يوحنا
تحية و بعد
المقولة اكثر من رائعة ، و نحمد الرب ان نسبة كبيرة تمتلك هذا النوع من الضمائر ، فالثقة لا تبنى الا بهؤلاء و الامال لا تتحقق الا على ايدِ هؤلاء .
بالنسبة لتنظيم الصفوف ، اتفق معك ، انه الحل الوحيد لدفع جميع قضايانا الى الامام ، و نحن لا نلزم مؤسساتنا القومية و الدينية بأعلان الوحدة، لأننا نعلم ان ذلك امر مستبعد  ، لكننا نطالبهم بوحدة الكلمة في القضايا الجوهرية ، و على القاعدة الجماهيرية ان تحاسب من يتسبب في تشتت الافكار و القرارات ، و الا فسنبقى في حالة سيئة ، بأنتظار الاسوء .
هذا اضافة الى ان طريقة المطالبة بالحقوق ليست كما ينبغي ، و غالبا ما نبدو و كأننا فرق مختلفة نصرخ في وقت واحد ، مما يجعل رسالتنا مبهمة و غير مسموعة ، لا داخليا و لا دوليا .
لك كل الاحترام

غير متصل د. منى ياقو

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 77
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: غرباء في عقر دارنا
« رد #18 في: 18:09 04/04/2018 »
الاستاذ العزيز انطوان الصنا
رابا بشينا
اشكرك جدا ، و كل عام و انتم بأفضل حال ...
نعم ، كلنا مقصرون ، و سنبقى كذلك ، هل تعلم لماذا ؟
لأن جل اهتمامنا اصبح ينصب على (الفعل و رد الفعل ) في اطار بيتنا الداخلي ، حتى نسينا ان نتحرك على امور اهم بكثير ، و هذا ما فعلناه و نفعله منذ سنين ، دون ان نعي خطورة ذلك .
و الجيد في الامر ، انه لا زال بأمكاننا ان نبدأ البداية الصحيحة ، و ان نتحرك بخطوات مدروسة و بمنهجية عالية ، و انا واثقة ان نتائجنا سوف تكون ايجابية .
لك كل التقدير رابي

غير متصل د. منى ياقو

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 77
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: غرباء في عقر دارنا
« رد #19 في: 18:11 04/04/2018 »
الاستاذ العزيز الياس متي منصور
تحية طيبة
اشكرك على هذا المقترح ، سوف نحاول العمل به
مع فائق تقديري

غير متصل د. منى ياقو

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 77
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: غرباء في عقر دارنا
« رد #20 في: 18:22 04/04/2018 »
رابي ogin orahem
شلاما و ايقارا
سبق و قال ونستون تشرشل (في السياسة ، ليس هناك عدو دائم او صديق دائم ، بل هناك مصالح دائمة ) ، هذه المقولة تكفي لنفهم ان الجميع يبحث عن مصالحه ،و في عالم المصالح ، لا وجود للثقة ،  و ان فكرة ان نبقى شعبا مسالما طيب النية ، قد سببت لنا العديد من المآسي و الاحباطات ، عبر التاريخ ، و علينا ان نتخلص منها كليا .
نحن لسنا (فاقدي الاهلية ) لنجعل القيادات الكردية راعية لمصالحنا ، علينا ان نثبت وجودنا استنادا الى مبدأ التكافوء ، لا سيما واننا سكان اصلييون على هذه الارض ، و لنا مكانتنا وفقا لمواثيق دولية رصينة .
بأختصار ، انا مع بناء علاقات ودية مع كل مكونات العراق ، شريطة ان يتم ذلك على اساس التوازن و التكافوء ، لأن قلة عددنا لا تعني بأية حال ، بأننا اقل دراية او سلطة او امكانية .
تحياتي لشخصكم الكريم و شكرا لمروركم

غير متصل د. منى ياقو

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 77
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: غرباء في عقر دارنا
« رد #21 في: 18:39 04/04/2018 »
رابي ميوقرا لطيف نعمان سياوش
اوب الوخ هاوى بريخا و كل شيتا بخادوتا و منتيتا
اظن رابي ، ان ثقافتنا المنغلقة على انفسنا ، قد خلقت العديد من الاشكاليات دون ان نشعر ، فجميع ندواتنا و حلقاتنا الحوارية تكون فيما بيننا ،و صحفنا و اعلامنا ، يكون موجه الى الداخل ،  نحن لم ندرك مدى اهمية بث التوعية في المجتمع ككل ، و سأعطيك اثباتا ، اليوم في الجامعة ، كنت اتحاور حول هذه المقالة مع عدد من زملائي و هم دكاترة في القانون ، و كانوا مستغربين مما كتبت ، و يقولون ما الضير ان قلنا (مسيحي كوردي ) ، و اعطوا لي اسماء لمناطق جغرافية لشعبنا ، قالوا بأن كل اهلها يفتخرون بكونهم (مسيحيون اكراد ) ، هنا انا لم الق اللوم عليهم ، لأنهم التقوا بنماذج معينة ، و لم يجدوا في المقابل من يرفض هذه الفكرة او يصححها، علما بأنه حتى في وقت عملي في لجنة الدستور ، اقترح البعض ، اثناء تثبيت اسماء مكونات الاقليم ، ان نضيف ( مسيحيون كرد )، و هو ما رفضته بالتأكيد  .

بالنسبة لرأيكم ، بأن هذا لم يحدث اعتباطا ، فأنا اتفق معك تماما ، و حتى ان كان السبب بأن موظفا ذي ثقافة محدودة كتب ذلك ، فالسلطة مسؤولة عن تعيين الشخص المناسب في مكان يعد صرحا حضاريا انسانيا ، و هذا لا ينفي مسؤوليتها اطلاقا .

بالنسبة لسعي السلطة الكردية ، و ليس الكرد ، الى تهميشنا ، فأتفق معك ايضا ، لكني اؤكد ثانية ان لنا ذنب كبير في ذلك .
لك كل الاحترام و المحبة صديقي المميز

غير متصل د. منى ياقو

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 77
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: غرباء في عقر دارنا
« رد #22 في: 18:42 04/04/2018 »
رابي كنعان شماس
تحية و تقدير
اتفق معك ، و استغرب كيف يمكن لمكان آثاري حضاري مهم ، ان يستخدم كلمة (فلة) ، فالمعروف ان لغة الشارع تختلف ، في الغالب ، عن لغة الكتابة ، ما بالك ان كانت الكتابة في (قلعة ) ؟
لك كل الاحترام و المحبة رابي

غير متصل د. منى ياقو

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 77
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: غرباء في عقر دارنا
« رد #23 في: 18:46 04/04/2018 »
رابي عبد الاحد سليمان بولص
تحية طيبة
شكرا على الاضافة اولا
بالنسبة لموضوع الاقامة ، فلن اطيل فيه ، لكني اود فقط ان اذكر بأن المادة 44 من دستور العراق النافذ تشير الى ان " للعراقي حرية التنقل و السفر و السكن داخل العراق و خارجه " ، علما بأن شرط الاقامة مطروح للنقاش بين حكومتي بغداد و اربيل .
لك التحية و الاحترام رابي

غير متصل د. منى ياقو

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 77
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: غرباء في عقر دارنا
« رد #24 في: 18:51 04/04/2018 »
العزيزان ابو نيسان و ashuraya khera
شلاما و ايقارا قا توروخون
اشكركما على الرد ، فقد كفيتم و وفيتم
لكن مبدأي هو ان لا ابرر لمن يسيئ فهمي ، فمن يعرفني جيدا سوف يفهمني ، و ما عداهم فسأدعوا الله ان  يسامحهم، هذا ما تعلمته من تعاليم المسيح - عليه السلام  .
لكما كل التقدير و ما اروع قول كلمة الحق في غياب صاحبها

غير متصل د. منى ياقو

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 77
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: غرباء في عقر دارنا
« رد #25 في: 18:57 04/04/2018 »
رابي وليد حنا بيداويد
شلاما و ايقارا
نعم رابي ، ان هذا ليس وليد اليوم ، لكنه يتزايد يوما بعد يوم ، و هذا امر مخيف ، حين نفكر على المدى البعيد ، اضف الى ذلك ، فأن صمتنا ، منذ اليوم الاول ، كان خطئا كبيرا ، سندفع ثمنه ، و سيحاسبنا التاريخ عليه .

بالنسبة لآليات الحل ، ثق رابي بأننا نملك اليات رصينة ، فنحن محميون قانونيا ، على صعيد القانونين الدستوري و الدولي ، و لو عرفنا كيف نبدأ خطواتنا بأتجاه الحلول ، سوف ننجح ، وانا هنا لا ادعي المثالية ، لكني احلم بالافضل ، و هذا ما انا بصدد دراسته مع نخبة من الخيرين من ابناء شعبنا ، عسى الله ان يوفقنا .
لك كل الاحترام رابي

غير متصل د. منى ياقو

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 77
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: غرباء في عقر دارنا
« رد #26 في: 21:41 04/04/2018 »
رابي اخيقر يوخنا
تحية و كل التقدير
بداية اعتذر منك شخصيا ، فقد اجبت على مداخلتك ، قبل الجميع و بحسب تسلسل المداخلات ، الا ان انطفاء الكهرباء اثناء الرد ، يبدو انه سبب مسح الرد ، و انت تعلم بأني اقدرك جدا .

بالنسبة لأمكانية طرح الموضوع امام البرلمان العراقي ، هي فكرة واردة قانونيا في انظمة الحكم الفدرالية ، الا انه من الناحية السياسية ، ارى ان من الافضل ان نتحرك لدى السلطات المعنية في الاقليم ، و في حالة عدم ردها او ان ترد بشكل سلبي او ان تصدر اوامر بتصحيح الاوضاع و لكنها لا تنفذ ، في كل هذه الحالات علينا ان نتحرك فورا على الحكومة الاتحادية ، و ان نحمل معنا جميع الاثباتات ، اضافة الى الادلة التي تؤكد سعينا للحل داخل الاقليم ، و فشلنا في ذلك لأسباب تتعلق بالسلطة الحاكمة في الاقليم ، حينها سيكون موقفنا اقوى بكثير.
لك كل المحبة و الاحترام صديقي العزيز

غير متصل د. منى ياقو

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 77
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: غرباء في عقر دارنا
« رد #27 في: 21:48 04/04/2018 »
الاستاذ يوسف ابو يوسف
تحية و كل الاحترام
كلامك صحيح رابي ، لكن هؤلاء لا يمثلون الا انفسهم و بذلك فأن كلامهم لن يكون ملزما لنا بالضرورة ، و لسنا مجبرين ان نحصد ما زرعوه ، و بأمكاننا تصحيح الوضع على ايد الخيرين من ابناء شعبنا .
قملى مارن شوخا لشمى
شلامي و ايقاري

غير متصل ابن النهرين 13

  • عضو
  • *
  • مشاركة: 6
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
رد: غرباء في عقر دارنا
« رد #28 في: 01:00 30/04/2018 »
الدكتورة العزيزة منى ياقو المحترمة
تحية طيبة
احييك على مقالتك وامانتك في نقل الواقع المرير الذي نعيشه, فعلا انها اهانة واضحة لأنتمائنا القومي بهذا السيناريو الاقصائي وفعلا ان عملية انصهار قسري جارية وبها تطلق علينا السلطات في الاقليم (مسيحييون كورد) ولا يزال البعض يرفض ان يرى الحقيقة ويختار ان يطبل ويزمر لسلطات الاقليم ويقول ان الانصهار يجري في دول المهجر وليس في الاقليم! فعلا انه زمن الضحك على الذقون.

ممتنين لجهودك د. منى ياقو وللتأكيد على ما ذكر من دلائل سابقا هذه تقارير مصورة اضافية تثبت ان سيناريو الالغاء مستمر

https://www.youtube.com/watch?v=krnxCdlEkPA

https://www.facebook.com/alhurrairaqtv/videos/1748938005184310

https://www.alhurra.com/a/432556.html

تقبلي محبتي