الاخبار و الاحداث > الاخبار العالمية

الكرملين : وفاة الرئيس الروسي السابق بوريس يلتسن

(1/1)

Sabah Yalda:


الكرملين : وفاة الرئيس الروسي السابق بوريس يلتسن

Mon Apr 23, 2007 6:44 PM GMT


موسكو (رويترز) - أعلن الكرملين يوم الاثنين ان الرئيس الروسي السابق بوريس يلتسن الذي دفن الاتحاد السوفيتي وقاد روسيا خلال سنوات استقلالها الاولى التي سادتها الفوضى توفي.

وقالت المتحدثة باسم الكرملين بالهاتف "بوريس يلتسن توفي في موسكو اليوم." وذكرت وسائل الاعلام الروسية ان يلتسن (76 عاما) توفي نتيجة فشل في وظائف القلب بعد سنوات لازمته فيها مشاكل في القلب تطلبت اجراء عدد من العمليات الجراحية الرئيسية.

وكان الكثير من الروس في البداية يعتبرون يلتسن بطلا لتفكيكه الحكم الشيوعي.

لكن علاجه للاقتصاد "بالصدمة" ألقى بالملايين في وهدة الفقر وكانت اعوامه الاخيرة في الحكم تتسم بالفوضى وفي غمرة تقارير عن الاغراق في الخمر وبالقتال الدموي في الشيشان.

واشاد ميخائيل جورباتشوف اخر رئيس سوفيتي الذي اجبره يلتسن فعليا على ترك منصبه بانجازاته واشار الى مواطن ضعفه.

وقال جورباتشوف "اتقدم باحر العزاء الى عائلة الفقيد الذي حملت اكتافه احداثا كبرى كانت لخير البلاد واخطاء خطيرة ايضا."

وقال جورباتشوف الذي كانت علاقاته مريرة مع يلتسن في حياته "انه مصير مأساوي."

وفي واشنطن وصف متحدث باسم مجلس الامن القومي بالبيت الابيض يلتسن بانه كان "شخصية تاريخية خلال زمن من التغييرات العظيمة والتحديات التي واجهتها روسيا."

وقال المتحدث جوردون جوندرو "نقدم تعازينا الى ارملة يلتسن والى عائلته والى شعب روسيا."

وحكم يلتسن روسيا بين عام 1991 واخر يوم في عام 1999 عندما سلم السلطة الى فلاديمير بوتين. وسجل ميزة كونه اول زعيم روسي يتنحى طواعية.

ويزعم كثير من زملاء يلتسن في الحركة الديمقراطية ان بوتين خان التراث الذي تركه يلتسن بتفكيكه للديمقراطية لكن يلتسن فور تقاعده لم يعد اطلاقا الى ساحة السياسة العلنية.
 

 
http://ara.today.reuters.com/news/newsArticle.aspx?type=worldNews&storyID=2007-04-23T154431Z_01_OLR356390_RTRIDST_0_OEGWD-RUSSIA-YELTSIN-AT3.XML

تصفح

[0] فهرس الرسائل

الذهاب الى النسخة الكاملة