المحرر موضوع: لماذا يخفي السيد يوناذم كنا محطات في سيرة حياته السياسية؟  (زيارة 5248 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل الخوري عمانوئيل يوخنا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 418
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
لماذا يخفي السيد يوناذم كنا محطات في سيرة حياته السياسية؟

ان ينشر المرشح سيرة حياته هو حق، بل وشخصيا اعتبره واجب اخلاقي تجاه الناخبين.
من هنا فان نشر السيد يوناذم كنا لسيرته الشخصية (كما الكثير من المرشحين) هو حق مشروع لا غبار عليه.
ولكن ان ينشر السيد كنا سيرته مبتورة وناقصة فان ذلك هو تضليل للناخبين واساءة وعدم احترام لهم.
وبذلك يصبح الامر مريبا ومثيرا للاسئلة وعلامات الاستفهام التي يعرف اجاباتها الجيل الذي بعمر السيد كنا وعاصر الاحداث وتابعها، ولكن لا تعرفها الاجيال الناشئة والذين هم الخزان الانتخابي الكبير الذي يسعى السيد كنا الى كسب اصواته عبر تضليله بشتى الطرق ومنها حجب مراحل ومحطات واحداث من سيرته الشخصية.
وهذه تسيئ وتنتقص من ما تبقى للسيد كنا من مصداقية، مثلما هي اساءة سلوك من المرشح الذي يفترض ان يحترم شعبه ويكون شفافا معه.
السيد كنا لم يذكر في سيرته الشخصية التي نشرها انه كان في بداية السبعينات من الاعضاء الناشطين في الحزب الديمقراطي الكردستاني وناشطا في اتحاد طلبة الحزب في جامعة السليمانية.
ولم يذكر انه كان من مرافقي وحماية المرحوم كيو مالك جكو رئيس اللجنة العليا لشؤون المسيحيين التي شكلها حينها الحزب الديمقراطي الكردستاني.
ولم يذكر انه بعد انهيار الثورة الكردستانية بعد اتفاقية الجزائر 1975 طلب الاستفادة من "العفو" الذي اصدره حينها النظام، وليكون السيد كنا واحدا من الكثيرين الذين اطلق عليهم النظام تسمية "العائدون الى الصف الوطني".
ولمن لا يعلم فان "العائدين الى الصف الوطني" كان النظام يعاملهم بالسوء والعقاب وظيفيا ومهنيا ودراسيا وان الكثيرين منهم تم نفيهم الى المحافظات الجنوبية.
استثنى النظام من هذه العقوبات من قبلوا الالتحاق بالنظام واجهزته الحزبية والامنية، واحدهم كان السيد يوناذم كنا حيث منح بعد تخرجه من كلية الهندسة رتبة ملازم احتياط في الجيش الصدامي، وهي رتبة لم تمنح حينها او بعدها الى خريجي كليات الهندسة الا ممن كانوا بعثيين.

كاتب هذا المنشور هو مهندس خريج كلية الهندسة جامعة بغداد ولكني لم امنح رتبة ملازم احتياط لسبب بسيط هو اني لم اكن بعثيا.
هذه وغيرها معروفة لمن عاصر الاحداث حينها ولكنها غائبة عن الاجيال اللاحقة والحالية.
وهذه وغيرها تؤكد لنا المؤكد الذي نشرته العديد من الجرائد (الحوزة، البينة، هاولاتي، الخ..) التي اتهمت السيد كنا بعلاقات استخبارية مع النظام السابق.
ولكن السيد كنا تعمد اخفاء هذه المحطات لعدم اثارة الاسئلة لدى الاجيال التي تجهلها وهو يسعى لكسب اصواتها.
بالتاكيد فان الانتماء الى الديمقراطي الكردستاني ليس عيبا او انتقاصا. فالديمقراطي الكردستاني ضم وما يزال يضم قياديين وكوادر واعضاء ومناصرين من ابناء شعبنا.
وبين قيادييه من عمل وناضل واستشهد خادما لشعبه كالشهيد المرحوم فرنسو حريري الذي لا يزايدن احد على تفانيه القومي وما انجزه من تشريعات في البرلمان الكردستاني حين كان رئيسا لكتلة البارتي في الدورة الانتخابية الاولى.
وبين قيادييه وكوادره الحاليين من هم ملتزمون ومستمرون في خدمة شعبنا وقضيته بما في استطاعتهم.
ولكن العيب كل العيب ان يقوم المرشح السيد كنا باخفاء هذه المحطات بشكل يثير الريبة والتساؤلات.
بالعودة الى الموضوع، فانه وحتى بعد تسريح السيد كنا من الخدمة العسكرية الى الحياة "المدنية" فانه بقي يتمتع بامتيازات استثنائية مثل اجازة حمل السلاح، وكاتب المقال شاهد على ذلك حيث كنت شماسا اثناء افتتاح كنيسة مارت شموني في كورى كافانا التي "تبرع" ببناءها السيد كنا الذي كان يرتاد القرية لمتابعة الاعمال وشارك في مراسيم الافتتاح والمسدس على خاصرته.
ومن الامتيازات الاخرى التي يقال عنها ان داره في كركوك لم يتم حجزها من قبل النظام بعد "التحاقه" بالكفاح المسلح عام 1985 في حين تم حجز املاك عائلة الشهيد يوسف توما زيباري في كركوك.
ناهيك عن حريته في التحرك بعد اعتقال الشهداء يوبرت ويوسف ويوخنا الى حين التحاقه بالمناطق المحررة من النظام وكما هو وارد في التقرير الخطي الذي كتبه السيد فردريك متي المقيم حاليا في استراليا. (بالمناسبة فان البارتي كان الحزب الذي قاد الثورة الكردستانية التي حررت هذه المناطق ووفرت الفضاء والجغرافيا للمعارضة العراقية من مختلف القوى والتوجهات والهاربين من النظام وبينهم السيد كنا ايا كانت اسباب وغايات التحاقه).
تحياتي

الخوري عمانوئيل يوخنا
نوهدرا – دهوك
2 ايار 2018


غير متصل انطوان الصنا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4286
    • مشاهدة الملف الشخصي
العزيز الخوري عمانوئيل يوخنا المحترم
شلاما وايقارا

اولا ارجو ان تكون بخير وصحة جيدة مع العائلة الكريمة وثانيا رأيك محترم حتى في حالة الاختلاف تماشيا مع التقاليد الديمقراطية وحرية الرأي والرأي الاخر واسمح ان اوضح رأي الشخصي الاتي :

1 - مقامكم الكريم رجل دين مسيحي محترم يحمل على اكتافه درجة كهنوتية (الدرخا) التي اكن لها كل الاحترام والتقدير واني شخصيا ارفض تدخل رجال الدين من كل الاديان بالشأن القومي والسياسي لانه ليس من واجباتهم واختصاصاتهم خاصة اذا عرفنا ان فصل الدين عن السياسة في الدين المسيحي واضح وصريح ولا يحتمل التأويل والاجتهاد لان الدين يجني على السياسة والسياسة تفسد مبادئ ورسالة الكنيسة النبيلة والعظيمة حيث ان وظيفة وواجب ومسؤولية رجال الاكليروس  تتمحور وتنحصر في رفع الصلوات وتفسير نصوص الانجيل والتواصل مع المؤمنين في الامور الروحية

2 - ليس دفاعا عن السيد يونادم كنا وكذلك لست منتميا الى زوعا وكما تعرف اني شخصيا انتقدت الرجل كثيرا لبعض مواقفه وتصريحاته التي اختلف فيه معه وهذا امر طبيعي وديمقراطي لاني رجل مدني وعلماني ومقالك اعلاه حسب رأينا غير موفق بالتوقيت والمغزى لانه فيه نوع من الغبن والتسقيط والتشهير الشخصي خاصة بات يفصلنا عن الاستحقاق الانتخابي لبرلمان العراق ايام معدودات والرجل مرشح ضمن قائمة الرافدين زوعا وهذا حقه الطبيعي والديمقراطي المكفول دستوريا

3 - الانتماء الفكري او تغيره لاي انسان ليس تهمة او جريمة فهذا حق انساني وديمقراطي مشروع جدا ثم ان السيد يونادم كنا غير مشمول باجراءات المساءلة والعدالة في العراق بسبب ارتباطه بالنظام السابق لعدم وجود ادلة وبينات كافة عدا ما نشر في بعض وسائل الاعلام والهيئة الوطنية العليا للمساءلة والعدالة هي التي قررت ذلك عام 2010 للاطلاع الرابط ادناه مع تقديري

http://www.ankawa.com/forum/index.php?topic=379536.0

                                   اخوكم
                                انطوان الصنا                                     

غير متصل ميخائيل ديشو

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 664
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
الخوري عمانوئيل يوخنا المحترم,

انا ايضا لست زوعايا او من احد الاحزاب القومية ولكن  للامانة التاريخية ما ذكره حضرتكم ادناه ليس صحيحا حسب تجربتي الشخصية. تقول

 {وهي رتبة لم تمنح حينها او بعدها الى خريجي كليات الهندسة الا ممن كانوا بعثيين.}

كل خريجي كلية الهندسة (بعثيين وغير بعثيين) كانوا يمنحون رتبة الملازم بعد النجاح في اختبار اللياقة البدنية هو اختبار بسيط عبارة عن ركض لمسافة قصيرة وتمارين بسيطة كتمرين شناو وغيرها..وبعضهم كان يفشل نفسه عن قصد ليبقى جندي عادي طمعا في التسريح بعد انقضاء مدة الخدمة الالزامية.

اما عن علاقة جماعة المرحوم كيو مالك جكو بحزب الديمقراطي الكردستاني فلست متأكدا منها, ولكننا  نعلم بان اغلب الاحزاب المعارضة حينها كانت تعمل تحت مظلة الاحزاب الكردية في المنطقة الشمالية ولا يعني انهم بارتيين او غيرهم. تحياتي

غير متصل Adnan Adam 1966

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2883
  • شهادة الحجر لا يغيرها البشر ، منحوتة للملك سنحاريب
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
وماهي سيرتك الذاتية ؟
اليس عليك ان تكتب سيرتك الذاتية  اولاً ثم تنشر مقالة تتسائل عن سيرة الذاتية لشخص انت لطالما تطاولت عليه وتحقد عليه .
أذاً النقطتين لا تعطيك الحق ان تذكر شي عن الرجل ، وتعتبر مقالتك هذة بلا معنى .
اما ما نعرفه نحن عن سيرتك الذاتية ولم نكن نود الخوض فيها ، تقول سيرتك وانت حر بالنفي او لا ان لا ترد .
الست انت من ذهبت الى البطريرك مار كيوركيس وفِي وقتها كان مطران وطلبت منه ان يعينك بدرجة قِس
قاشا والا ستتحول الى كنيسة الشرقية عند البطريرك مار أدي ؟
بعد ان تم تعينك بدرجة القس تم توقيفك من العمل في بغداد من قبل مار كيوركيس  . لماذا ؟
ثم تم توقيفك عن العمل في الشمال من قبل مار اسحق . لماذا ؟
ثم تم توقيفك في أوربا من قبل مار اوديشو . لماذا ؟
ثم تم توقيفك في لبنان  بعد وفاة  المرحوم مار نرسي  . لماذا ؟
نحن نعرف لماذا والسبب واحد وهي قضية أخلاقية نسائية ، أنفي ذلك لاكلمك بالقلم العريض . وماهو ياترى اسباب توقيفك عن عملك أينما تواجدت ،لماذا ؟
اتحدث معك الان كسياسي وليس بدرجة الكهنوتية .
ثم انت أخذت من منظمة أيسرو مبلغ خمسة وعشرين الف پاوند وهذة أموال جمعت لدعم شعبك . لماذا ؟
أنت قمت بتسجيل أصوات في احد البرنامج الصوتية لكل من تطاول على الكرد وحزب البارتي من ابناء شعبنا وسلمها جنابك الى البارتي على ان المتحدثين هم اعضاء زوعا . لماذا ؟
انت من أغريت السيد ميخائيل بينيامين رئيس قائمة ابناء النهرين عندما كان يعمل في هيئة التدريسية السريانية براتب كبير وقد التحق بك ميخائيل . لماذا ؟
انت من هلهلت على استفتاء استقلال الشعب الكردي
والآن انت تتحدث عن انتخابات العراق وتحاول التسقيط لاحد اكثر من الذي يحصل دائماً على اغلب أصوات شعبك . لماذا ؟
والباقي تأتي وادلل ،

غير متصل Adnan Adam 1966

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2883
  • شهادة الحجر لا يغيرها البشر ، منحوتة للملك سنحاريب
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
استلم سيد عمانوئيل يوخنا من معلومات وتساؤلات ،
نتحدث معك كشخصية  سياسية .
نشرت قطعة على موقعك تستهزأ بغبطة البطريرك لويس ساكو ، احد المتداخلين على منشورك هو كان في زوعا والآن ابناء النهرين ، يبدو ان بينكم صداقات والله يكثرها ، فهل سالت المتداخل عن السيرة الذاتية للنائب يونادم كنا ولانه كان في زوعا سابقاً ؟
الصورة موجودة في أسفل المداخلة ،،
والباقي يأتي ،،، ادلل عمو ادلل

غير متصل ابو نيسان

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 557
    • مشاهدة الملف الشخصي
السيد عمانوئيل يوخنا
وهل تريد من السيد يونادم كنا ان يكتب تاريخه الاسود في السيرة الذاتية (هاي ما مقبولة منك), هو التاريخ القريب(اي بعد 2003) له وكما يقال(يكسر الظهر) وتريد منه ان ينشر انتمائه ونشاطاته في الحزب الديمقراطي الكوردستاني؟؟؟!!!!!!!!!

كتاب (محطات من حياتي )للمناضل الشيوعي وردا البيلاتي يذكر علاقة يونادم كنا بالحزب الديمقرطي الكوردستاني.





غير متصل nala1

  • عضو
  • *
  • مشاركة: 5
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
مع كل محبة واحترام لك الخوري عمانوئيل بيتو يوخنا
حضرتكم لست بالطرف المحايد او الحريص على الحيادية تجاه المرشحين والمرشحات
وهذا غير مقبول ابدا لأنك تدعو الى اقامة المناظرات وادارتها شخصيا
http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,872361.0.html
لكنك في نفس الوقت بانتقائك لمرشحين ومرشحات محددين وانتقادهم قد اظهرت انحيازا مع او ضد المرشحين والمرشحات وخاصة عندما قرأنا وقرأ الكثيرون ما كتبته حضرتكم بمنشور فيسبوكي تنتقد فيه الدكتورة الموقرة منى ياقو
بصورة ساخرة و لاموضوعية بسبب كلمة (اشوريتا).

حضرتكم الاب الفاضل عمانوئيل بيتو يوخنا كتبت في منشورك :-
(لا ارتجي خيرا في انتخابات ومرشحين يخونون المصداقية الاكاديمية والامانة العلمية ليروجوا هرطقات وبدع على حساب الحقائق التاريخية والعلمية التي يفترض انهم يعرفوها بحكم لقبهم "الاكاديمي".
تحياتي وتمنياتي للدكتورة منى اشوريتا في حملتها الانتخابية.
واتمنى عليها في برنامجها الانتخابي ان تدعو الى علاقات احترام متبادل بين شعب الاثورايا المتجذر في بلاد النهرين والذي احتفل قبل ايام بسنته الـ 6768 وبين شعب اشورايا الذي عثر عليه مرميا على الارصفة قبل بضع سنوات ولا اصل ونسب له ولكن دكتورتنا العزيزة لا تجد حرجا اكاديميا او علميا في الترويج له من خلال مشاركة هذا المنشور والثناء عليه في صفحتها.
كم الاصوات الانتخابية غالية لنستخف من اجلها بالحقائق التاريخية وباللقب والنهج الاكاديمي الذي نحمله.
وكم الاصوات الانتخابية غالية لنسترخص مقابلها مقدسات الشعب ونستسهل اهانتها وتشويهها.
تحياتي)




وكان انتقادك للدكتورة الموقرة بسبب هذه الصورة


وهذا هو رابط منشورك الفيسبوكي الذي اقتبسنا منه ونتمنى ان لا تمسحه بعد اطلاعك على الردود
https://www.facebook.com/permalink.php?story_fbid=1839082503058266&id=100008696018810




نرجو ان تتفهم رأينا لماذا لا نراك حياديا ان قمت بادارة اي مناظرة بين الاطراف السياسية وخاصة ان كان من المشاركين هي الدكتورة الموقرة منى ياقو والتي اثبتت حرصها القومي
وهذا اخر الامثلة في منشور لها على موقع عنكاوا
 http://www.ankawa.com/forum/index.php?topic=871223.0

وايضا كتبت الدكتورة الموقرة منى ياقو في منشور على الفيسبوك ردا على كل منتقد لها ان كان الانتقاد بصورة ساخرة لاموضوعية لغرض التسقيط السياسي او لغرض تفضيل مرشح على مرشح اخر, كتبت الدكتورة الموقرة منى ياقو:-
(لن ارضى لنفسي ان اتسلق على ظهر شعب مشتت متناحر منهك ، بل سأجمعكم بكل قوتي ، لأني لن أكون قوية الا بوحدتكم و محبتكم ..
لن أرد الاساءة بالإساءة ، لأني لم اتعلَّم يوماً ، ان أكون سبباً في التمزق و بث الكراهية ، بل سأدفع عمري ثمناً للتقارب و حل المعضلات التي سببت في تكريس التباعد ، و الشعور بالاغتراب بين أمة لها ذات التاريخ و اللغة.
لن يكون هدفي الوصول الى البرلمان ، بل سيكون ذلك ، بدايةً لأولى خطواتي الواثقة ، نحو المدافعة عن قضيتي ، بالطرق القانونية الصحيحة.
لن يغريني أي أمرِ مادي ، و يشغلني عن التواصل بشفافية معكم ، فأملي أن أعلم ( البعض) ان أموراً معنوية خالصة ، تساوي كنوزاً ، انشغلوا بها ، في هذه الدنيا الفانية.
لن أتقاعس في الدفاع عن كل الاقليات القومية و الدينية ، في العراق ، لأني اؤمن بأن إشكالياتنا واحدة ، والطريق الى حلها واحد، و ان تقاربنا مع بعض يجعلنا رقماً صعباً في مواجهة تعسف الاغلبية.
لن أخيب ظن كل نزيه وثق بي ، من أي جهة سياسية كانت ، و من أي انتماء قومي او ديني.
#قضيتي-أولاً)


رابط منشور الدكتورة الموقرة منى ياقو على الفيسبوك:
https://www.facebook.com/photo.php?fbid=2063039607352849&set=a.1427070824283067.1073741829.100009404902258&type=3


للجميع المحبة والسلام

غير متصل جورج اوراها

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 298
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
صحيح ابونا عمانوئيل
معلومات صحيحة
يونادم يحاول اخفائها ناسيأ أن كل مخفي سيكشف

يونادم كنا عنصر في البارتي الديمقراطي الكردستاني
كما كان بعثيا شمل بالاجتثاث
وكان عنصر مخابرات صدامي
هذا دليل على أنه كان بارتيا ديمقراطي كردستاني

قول الحق ولو على نفسك ... قول الحق ولو كان مرا

غير متصل Adnan Adam 1966

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2883
  • شهادة الحجر لا يغيرها البشر ، منحوتة للملك سنحاريب
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
ها ها صار ابونا يا جورج اوراها
الخفافيش على اشكالها تقع
ملاحضة هامة ، من الذي يؤيد عمانوئيل يوخنا هنا ومن لا يؤيده ؟
المؤيدون مخفيون ومن لا يؤيده غير مخفي ،

غير متصل ياقو دانيال

  • عضو جديد
  • *
  • مشاركة: 1
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
الخوري عمانوئيل بيتو يوخنا المحترم,
تحية,
لم ارد ان اكتب ردا على مقالتك لأنني اؤيد المستقلين وبصورة عامة لا اؤيد مقالات التسقيط السياسي والرد عليها حتى لو كانت عن من لا اتفق معه في السياسة والاراء,
لكن جذبني في مقالك ذكرك لنظام صدام حسين والجيش الصدامي وكيف كان يعامل ابناء شعبه و يعاقب معارضيه,
و جذبني ايضا اسهابك في مدح الحزب الديمقراطي الكردستاني وتاريخه,
وجذبني اكثر انك ابديت اهتمامك بالاجيال الناشئة واهتمامك بما لا يعلمون عن تاريخ نظام صدام حسين وجيشه الصدامي و تاريخ الحزب الديمقراطي الكردستاني بدون ان تذكر الحرب الاهلية الكردية والتاريخ المشترك بين الطرفين موضحا في الرابط التالي:
http://www.bbc.com/arabic/middleeast/2014/04/140424_kurdistan_chronology
(1996 أغسطس/آب - مسعود بارزاني يناشد صدام حسين لمساعدته في مواجهة الاتحاد الوطني الكردستاني.
1996 سبتمبر/أيلول - بمساعدة من القوات الحكومية العراقية، قوات الحزب الديمقراطي الكردستاني تستولي على مدينة أربيل التي كان يسيطر عليها الاتحاد الوطني الكردستاني. وتم الإعلان عن حكومة جديدة بقيادة الحزب الديمقراطي الكردستاني في مبنى البرلمان في أربيل.)


او ما ذكر في هذا الرابط لمقطع فيديو عن الحرب الاهلية الكردية في وقتها :

https://www.youtube.com/watch?v=QcH4lwxGfCs&t=1m9s


مع فائق المحبة

غير متصل khoshaba khoshaba

  • عضو جديد
  • *
  • مشاركة: 2
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
اسمح لي الخوري عمانوئيل بيتو يوخنا ان ابدي رأيي في نقطتين

- اصرار تدخل رجال الدين في دهاليز السياسة يفتح باب تدخل رجال السياسة في الدين راجعين بشعبنا  للوراء قرونا وكأننا لم نتعلم شيئا من الفترات المظلمة من التاريخ عندما يختلط الدين بالسياسة

- استنتاجك ان كل فرد من افراد شعبنا سوف يعطي صوته لزوعا هو استنتاج غير صحيح ويكاد يكون من افرازات خلافك الشخصي مع زوعا وقياداته واصبح هذا الخلاف مملا لمن سوف ينتخب الاحزاب الاخرى والمرشحين المستقلين في القوائم الانتخابية

تحياتي