المحرر موضوع: في حوار مع بعض نقادي  (زيارة 1950 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل تيري بطرس

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1303
  • الجنس: ذكر
  • الضربة التي لا تقتلك تقويك
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
في حوار مع بعض نقادي
« في: 23:00 07/04/2018 »
في حوار مع بعض نقادي

 
 
 
 
 
 
تيري بطرس
في 18 شباط 2018 نشرت على موقع عنكاوا كوم، مقالة عنونتها، الى متى يلاحقنا التاريخ؟ يمكن الاطلاع عليها على الرابط 1ادناه. لقد قمت بالرد على اغلب من انتقد او اضاف الى ما كتبته، ولكن بعض الاخوة استمروا في التعليق ومن باب التسقيط وإظهار الاخطاء او إلصاق اخطاء ب ما تم تسميته تيارنا الفكري وهذه النا لا اعلم لمن تعود، وخصوصا ان من ينتقد لم يظهر تياره او بدائله عن ما يتهم به تيار(نا) الفكري.
طبعا، ويعلم القراء انني كنت عضوا في الحزب الوطني الاشوري ولفترة طويلة ناهزت الستة وثلاثون عاما، لحين تقديمي الاستقالة عام 2009، وخلال هذه الفترة كنت في مراكز مختلفة لهذا الحزب. وحسب استنتاجي فان هذا البعض يقصد بتيار(نا) الفكري بعض الاخوة من اعضاء الحزب والذين كانوا فعالين من ناحية الفكرية ورفدوا الحزب بالافكار والاراء. وما دفعني لهذا الاعتقاد اشارة الى الاستقالة الجماعية ومقارنة بين ما يقوله عن تيار(نا) والقيادة الحالية للحزب الوطني وتوجهات، بما يعني انه يدعم او يزكي توجهات القيادة الحالية. طبعا هو له كل الحق في تأييد او عدم تأيد اي كان، وهذا الحق نمتلكه بالضرورة نحن او انا.
من الصعوبة بمكان الدخول في اي حوار منتج، حينما يتم تشتيته عن دراية وقصد او عن عدم فهم مضمون الحوار اصلا، فنحن عندما نناقش في فضاء مفتوح كموقع عنكاوا دوت كوم، يمكن ان يدخل نقاشنا الكثيرين ممن لا يفهمون الكثير من المصطلحات السياسية والاجتماعية وغيرها، وممكن ان يفهم قضية حوار تنازلا من تنازلات يتم تقديمها، لا بل ان البعض يدخلون الحوار وهو يعتقد حقا اننا نمتلك قوات وامكانيات تدعم مطالبنا كلها، او ان البعض يؤمن بالحب والكره في السياسية. في مثل هذه الحالات لا يمكن ابدا الوصول الى اي نتائج للنقاش.
فهناك اشخاص وبعد ان صارت قرانا شبه خاوية، وقوة شعبنا خائرة، يزداد نهمها للشعارات الاكبر والاعظم والتي تنكر على الاخر حق الوجود. لا بأس من مناقشة اي امر في إطار الحوار كما قلت، ولكن اتهام الاخرين والتهجم عليهم او سبهم او وصفهم بصفات نابية او استصغارية  باعتقادي امر فيه الكثير الغباء حقا. فالكورد لدى البعض محتلين، ولا نعلم كيف هم محتلين ومن اين اتوا وكيف توسعوا بحيث انهم يسكون ارضا تمتد من غرب اورميا الى عفرين ومن اواسط تركيا والحدود الارمنية الى خانقين مثلا. كيف هم محتلين ولنا في التاريخ شواهد على صراعاتنا التاريخية المستمرة. ليس مطلوبا من الكوردي ان يحبني او لا يحبني فهذا الامر لا يهمني، المطلوب هو الاجابة على اسئلتنا الحقيقية اين مصلحة شعبنا. وماذا يجب ان يتوفر لكي احقق هذه المصلحة. وكيف على ان اعمل من اجل ان افرض على الاخر، كورديا او عربيا او تركيا، الاقرار بما هو من صالحنا. ان اغلب طروحات البعض لا تزال تعتمد على الطرح، لكي يرفعون المسؤولية عنهم،  اي اللهم اننا ابلغنا، والسياسية ليست في الابلاغ، بل في طرح موثق ومقونن وله قوة تدعمه.
في حوار اجريته على صفحات الفيس بوك مع بعض الاخوة ستجدونه على الرابط2، طرحت اسئلة واضحة ولكن استنتجت ما يلي  ((الحقيقة التي استقيتها، اننا لا نريد الاجابة على اي سؤال مصيري. لكي لا نتزحزح من مواقفنا. اننا لا نبحث عن مصالح شعبنا، بقدر بحثنا عن ما يعزز صلابتنا وتمسكنا بمواقفنا، مهما كانت تلك المواقف، اننا باعتقادي لم نخرج من مرحلة العشائرية الفكرية على الاقل. هذا الحوار مع بعض السادة المحترمون. لم استعمل كلمات نابية ولا اتهامات ولكن اطرح اسئلة مشروعة، فليقل جميعكم رأيه او رده على هذه الاسئلة في إطار الاحترام وكفى اتهامات بعضنا لبعض دون ان نتقدم ولو أنملة الى الامام، ولاننا بأمس الحاجة لكي نعرف ونعلم. ان  الحوار الهادئ والمبني على المعلومات وياريت من يمتلك إحصاءات صحيحة سيكون طريقنا الى الكشف عن الافضل لنا، ولان السكان هم من سيقررون، اي اعدادهم، اما ميولهم فيمكن الاستنتاج او الحوار بشأنه.)) وقد ابتدأت بسؤال بسيط وهو (اذا الجميع متفقين على حق الاستفتاء واقصد به استفتاء اقليم كوردستان، فماذا يعني استبعاد سهل نينوى منه لنا، ان من يرفع شعار استبعاد سهل نينوى لم يبينوا ماهي فوائد استبعاده من الاستفتاء، انه بالنسبة لي شعار من شعارات التي لا معنى لها)) وكان اول جواب يحمل اتهام بان من يوافق على الاستفتاء هم خدم مسعود البرزاني.  ورغم استمرار في الحوار الا ان اغلب الاجوبة نحت منحى تأمري وتخويني علما اننا كنا في حالة ايجاد اجوبة لاسئلة. وليس في حالة تفسير احداث.
. واليوم اود ان ارد على بعض الاخوة ممن كرر انتقاده او نشره مع نشر بعض الروابط التي تظهر جهد بعض الاخوة وكل حسب اجتهاده في العمل القومي. ولكن ان يتخذ النقد شكل من اشكال التسقيط او محاولة اظهار طرف معين متنازلا او قابلا لتقديم تنازلات قومية اوحتى الخيانة القومية، فاعتقد ان الامور تاخذ مجرى اخر. لا يدخل في باب النقد والإضافة. وخصوصا انني قد كتبت في مجالات مختلفة تحت عنوانين عديدة وكثيرة وعلى مواقع مختلفة ، قد لا يستحضرها القراء، مما يظهرني بصورة التي يريد الناقد ان يظهرها للقارئ. ورغم ادراكي ان هذه المقالة قد لا تصل الى كل من وصلت اليه الروابط المختارة ممن يحاول انتقادي، الا ان تجميع بعض الروابط وما تم التكلم بشأنه بخصوص قضايا شعبنا،  اراه مهما الان. ولان بعض من انتقدني وضمني في تيار لا اعلم عنه بالرغم من وجود تشابهات وطروحات مشتركة مع الكثير ممن تصدى للنشر والكتابة، رغم عدم ادعائي انني قد بلغت مبلغ ما وصل اليه هؤلاء الكتاب من الطروحات والافكار الجيدة او الصياغات الراقية. الا انه من حق من يحسبهم النقاد انه تيار موحد. ان يتم ابراز ما تم سرده  وكتابته والمطالبة بتحقيقة من قبلي على الاقل، لانني لست مسؤلا، عن الاخرين وما كتبوه.
السيد اوجين اوراهم يقتبس من مقالتي المنوه عنها اعلاه، بشكل عام وينشر رابطين من موسوعة الويكيوديا التي هي موسوعة غير موثوق بها بسبب قدرة اي شخص الدخول والكتابة فيها. ويقول ((اتيت بمثال اسرائيل و شبهتها بالمنطقة المضيئة في المنطقة الحالكة السواد ولكنك لم تبين كيف كان تأسيسها مليئا بالصعاب والحروب والدعم الدولي اضافة الى انقسام البيت اليهودي في البدء بين مؤيد ومعارض الى ان اتى الوقت وتقاربت الاراء لتتصاعد الاصوات الموافقة على استيطان ارض الاجداد مرة اخرى لضرورتها المصيرية بشراء الاراضي وبالاستيطان المدعوم عسكريا ودوليا وكان اليهود منتشرين في دول المهجر كما نحن منتشرين اليوم ولكنهم هاجروا الى ارض اسرائيل التي اخذوها بتخطيط وقوة ودعم نتيجة عقدهم المؤتمرات والتخطيط الحكيم وعدم الاستسلام للوضع الراهن بالرغم من قلة عددهم اذا قورن بالدول والاقوام المحيطة بهم وصعوبة الاوضاع.
اسرائيل اخذت ارض اجدادها واستوطنته مجددا وكونت دولة مستقلة بوسط الدول العربية بالقوة وبالتخطيط والدعم الدولي ونبذ اليأس ولم تؤسس دولتها بأن تقبل ان تكون تحت إمرة اي حكومة اخرى في المنطقة ولم تؤسس الدولة اليهودية باستفتاء او نتيجة منية احد عليها وها هي الان رمز من رموز الدول الناجحة بديمقراطيتها وطاقاتها العلمية وعدم يأسها بوجه (الصعاب.))

 نعم اسرائيل اخذت ارضا، بعد ان تشتت الشعب اليهودي او غالبيته لمدة اكثر من خمسة وعشرون قرنا، ولكننا لسنا يهودا، ان الذي حمى واليهود من الانصهار هو الدين،  فكل يهودي هو عبري. ولكن كيف، بالاستناد الى كتاب مقدس،يقول ويؤكد على احقية اليهود على ارض اسرائيل، ولكن الأهم بالاستناد الى فكر وتخطيط متأني ومستمر، دعمت اقلية  كانت موجودة دوما على الارض ، دعمتهم علميا وثقافيا واقتصاديا،  ومهاجرين يمتلكون خبرات علمية وعصرية ولهم تواصل مع العالم.. اسرائيل حينما تم اقرار تقسيم فلسطين كانت فيها اقلية يهودية تشكل اكثر من 14% بالمائة من السكان، اي ثقل سكاني معتبر ، وليس 1% (رغم ايماني ان حقوق الامم والشعوب لا يقاس بعددها) الا ان اقرار الحقوق والاتيان بها الى الواقع يتطلب في الكثير من الاحيان عددا وتوزيعا سليما قادر على خلق تواصل.
، اننا حينما نطالب يجب ان تكون مطالبنا بقدر امكانياتنا، انا شخصيا لي مقالة عنوانها يحق لنا ان نمتلك دولة ، وهذا حق لكل الشعوب. ولكن كيف؟ هل بالمزيد من الهجرة، هل بالتشتت الذي نعيشه في الوطن؟ ام بالتخطيط واعتماد الخطوات المدروسة. وليس طرح الشعارات لكي نقول اننا طرحنا شعارات؟ انا قلت يحق ان يكون لنا دولة، والذي طرحته قبل سنوات وليس الان، هو متقدم عن كل ما تطرحه الاحزاب كلها، وانا فرد واحد، وبعد ما نشرت هذا وغيرها من المقالات الناقدة لممارسات كوردية زرت العراق مرارا وتكرارا ولم اكن خائفا، لكي يحاول البعض ان يظهر لي بطولاته لانه قال كلمة هنا او هناك. ولكن ماذا يعني طرح شعار فقط، ولا امكانية لتحقيقه، اليس ذلك نوع من المزايدة؟ ان نقول مثلا ان تسمية كوردستان هي تسمة قومية، وهي حقيقة وقلناها مرارا ، ولكن هل بالامكان ان نفرض تغييرها اي تغيير تسمية كوردستان حتى لو طالبنا بها؟ على الاقل ديمقراطيا. باعتقادي ان من يطرح هذه المسألة كاولية، هو شخص يزايد او يتلاعب بالعواطف ليس الا، لانه يدرك ان اي تعديل للدستور العراقي يكاد ان يكون مستحيلا ضمن المعادلات الحالية، وهذه التسمية جزء من هذا الدستور مع الاسف. كما انه يدرك ان موازين القوى ليست في صالح المطالب بذلك، وهو يدرك ان المسألة سياسية، وليس هناك احد مستعد ليقدم لنا مثل هذا التنازل والدخول في معمة تعديل الدستور،،دون مقابل سياسي او مصالح اخرى. في حين نحن لا نقدم شيئا فقط نطالب وعلى الاخر الاستجابة. والامر الاخر الذي لا يأخذه هؤلاء المزايدون بنظر الاعتبار، ماذا لو لم يتم تلبيه اغلبية المطالب، هل نحمل جويلاتنا ونهرب، هل نغلق الابواب امامنا. في حواراتي الاخيرة بعد زيارة الوطن، ركزت على هذه النقطة، وهي وجود عدم الوصول الى حالة ان لا حل امامنا. اما مطالبنا او لاشئ، انها حالة انهزامية للسياسي. ولذا كررت وجوب ان يقوم السياسي دائما بتدوير الزوايا، اي زوايةرؤية اي قضية لكي يجد مخرجا، وان لم يكن كل ما اريد.
ويقتبس من مقالتي ايضا متى كان بناء الامم بالتهجم والسب والاستهزاء))
((في اسرائيل هناك الاسرائيلي الذي يكشف حسب فهمه عورات القادة الاسرائيلين ومثالب رموزهم))
 ويقول لي الا ترى تناقضا في هذه الكتابات اخونا تيري؟ فكل شخص حسب فهمه ينتقد الاخر في المواضيع المصيرية وليست بالضرورة كلها تهجم واستهزاء حسب فهم كل شخص ينتقدك وينتقد تيارك الفكري في التعامل مع الامور
ولكنك الاخ العزيز تيري على ما يبدو منزعج جدا منذ فترة بسبب انتقاد الاستاذ (اشور كوركيس) لك ولتيارك الفكري الذي تؤمن به سنين عدة منذ ان كنت في الاترانايا بقياداته السابقة وبقيت على نفس الفكر والمعالجة القومية لشعبنا حتى بعد خروجك من الحزب نتيجة اختلاف قيادات الاترانايا الحالية مع تيارك الفكري واستقالتك في عام 2015 واتخاذ القيادات الحالية للاترانايا منحى اخر في التعامل مع الامور يختلف عن تياركم الفكري

النقد ليس السب ولا التهجم المبني على اسس قومية ودينية، النقد هو ابراز الاخطاء والممارسات الخاطئة والغير القانونية وطرح البدائل. وبالتالي ان بعض ممن يقودون الراي العام في شعبنا، هذا هو ديدنهم. اي التهجم ونكران حقوق الاخر والمطالبة بالغاء وجودهم. في خطاب لن يهتم به احد. ممن نريد ان نحصل على دعمهم ومساندتهم، في خطاب يتناقض مع ما نقوله عن مظلوميتنا. اما اذا كان الاخ اوجين يعتقد ان نقد السيد اشور لي في صفحته قد المني او وضعني في زاوية ضيقة، و انني من يومذاك لم اعد اذوق طعم النوم ابدا. فاقول له لا ابدا. انا لا اتأثر باقوال امثال السيد اشور كوركيس، ولكنني ابكى على حال المخدوعين به وبامثاله، وبامثال من تاجر بالتعليم السرياني وراس السنة الاشورية وغيرها من الانجازات التي لم يقم بها.  للسيد اشور كوركيس كل الحق في نقد اي راي يراه غير سليم، ولكنني مع الاسف ارى ان اغلب اراءه غير سليمة ولا تخدم شعبنا، بل تثير غرائز الانتقام والكره والحقد. والتي بالنهاية لن تقدم الا ما قدمته اراء من كان يقول نفس الامور ولو خفية، مما شجع على الهجرة وعدم القدرة على التعايش وخلق مجالات التواصل وبناء المشتركات التي يمكن من خلالها  بناء مجتمع قوي وقادر على مواجهة التحديات. السيد اشور كوركيس باعتقادي لا يمكنه ان يقدم شيئا حقيقيا لشعبنا، بل هو كالسيد الياس يلدا، لا يمكنهم من طرح مخطط واقعي يمكن الالتزام به، انهم تجار يبيعون الشعارت المرغوبة في زمن يشعر الجميع بالخوف والرعب والمهانة. انهم كالمنظمات العروبية التي لا تبشر الا بالقتل والدمار والتي لم تقتل الا شعبها ولم تدمر الا بلدانها. السيد اشور الذي كان يدغدغ مشاعر البعض بالعراق وبالحركة القومية الاشورية، يمكن ان يتنازل عن ذلك بمجرد ان يشعر بانه يضعف لو تمسك بهما، فالعراق لم يعد يهمه والحركة القومية الاشورية بحسب نظرته، لا تعني اي شئ.
وينقل السيد اوجين الفقرة التالية من رد المحامية ماري بيت شموئيل عن احد الاسئلة التي طرحتها عنكاوا كوم عليها عام 2006.
س4/ نراكم وقوى اخرى من الشعب متحمسين لانضمام سهل نينوى الى للاقليم، ماذا لو أراد هذا الشعب اقليم خاص به في الغد القريب؟؟
ج/ سهل نينوى يضم خصوصيتنا القومية وخصوصيات دينية وثقافية اخرى لها جميعا امتداداتها في الاقليم. فقدر تعلق الامر بشعبنا فان حوالي 150 قرية وقصبة ومدينة له هي في اقليم كوردستان (محافظتي دهوك واربيل) خارج سهل نينوى. فبديهي ومنطقي ان ندعو الى ضم سهل نينوى الى الاقليم من اجل الاتصال والتواصل بين ابناء شعبنا.

 اما انا فاقول ما هو بديلكم عن عدم انضمام سهل نينوى للاقليم مثلا، الم نحظر من امكانية تقسيمة وحسب مخططات الامم المتحدة ولم تجيبونا (واليوم علميا هو مقسم)، قلنا مرارا ماهو تعليلكم لرغبتكم العارمة في تقسيم شعبنا الى جزئين؟ ولم يتمكن احد منكم الاجابة، قلنا هل تضمنون ان كل مكونات سهل نينوى ستكون مع بغداد، ولم نحصل منكم على جواب، قلنا هل تضمنون وحدة سهل نينوى ولم نحصل منكم على  جواب.
والظاهر ان السيد اوجين قد اتعب نفسه كثيرا في ايجاد المقالات التي يحاول من خلالها النيل من ما اقوله او النيل من ما يقوله التيار الفكري الذي يدعي  انتمائي اليه ، و يتطرق لمقالتي المعنونة الوطن في مفهوم الحركة القومية الاشورية الرابط 3.
وماذا في مقالتي هذه، اننا نحاول ان نمد جسور البناء والحوار وتبادل الاراء مع الاخرين، لبناء وطن يضم الكل ولكن الكل بالتساوي وباحترام وبكرامة واحدة. ولو كانت هذه الامور موجودة و مقرة في الواقع لما حاولنا المطالبة او طرح الاراء التي تضمن هذه المطالب، لانها اصلا موجودة .   اننا نحاول ان نبين المصاعب والمعيقات التي تقف امام طروحات او شعارات البعض، والتي يمكن تسويقها لمن لا يفقه المصاعبـ، ويمكن خداع الناس حسني النية بها. اننا لم نقل لا تكونوا حذرين، بل يجب ان نكون حذرين، ولكن الحذر شئ والاضرار بالامة ومصالحها جراء مواقف لا معنى لها شئ اخر. 
ان بعض المعارضين ياتون بامثلة من ممارسات كوردية (احزاب وشخصيات) دلالة على عدم صحة دعوتي للحوار والتعايش. ولكن اقول متى كانت الاوضاع بين الشعوب دائما سليمة، ومن قال ان كل الكورد في ميزان واحد، ومن قال اننا لا ندين مثل ولي مقالات في ادانة ذلك ولكنني لا اعيش ذلك ابدا. بل دائما احاول ايجاد اي بصيص امل، ان قطعت الامل انا قط لا اؤثر كثيرا، ولكن ان قطع الامل حزبا، فانهو طامة كبرى علينا جيمعا.
http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,866435.0.html   
http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,852650.0.html
http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,864145.0.ht
 
ادناه بعض الروابط لمقالات كتبتها في مواقع مختلفة واغلبها في ايلاف تخص بعض القضايا التي ناقشتها لمن يود الاطلاع عليها
]
http://elaph.com/Web/opinion/2016/2/1070724.html
هل ستقوم دولة فاشلة في كوردستان؟ نشر في 5 شباط 2016
http://www.qoraish.com/qoraish/2015/06/سهل-نينوى-ضمن-اقليم-كوردستان-ما-المانع/
http://162.13.70.33/Web/opinion/2016/1/1064874.html
معوقات تقف امام استقلال الكورد في ايلاف 3 كانون الثاني 2016
http://elaph.com/Web/opinion/2016/4/1083017.html?utm_source=feedburner&utm_medium=feed&utm_campaign=Feed%3A+elaph%2Fopinion+%28Opinion+%7C+%D8%B1%D8%A3%D9%8A%29
حكومة اقليم كوردستان والاشوريين الى اين؟ ايلاف 4 نيسان 2016
 
http://elaph.com/Web/opinion/2015/6/1014820.html?utm_source=feedburner&utm_medium=feed&utm_campaign=Feed%3A+elaph%2Fopinion+%28Opinion+%7C+%D8%B1%D8%A3%D9%8A%29
سهل نينوى مع الاقليم/ ما المانع في ايلاف 9 حزيران 2015
http://elaph.com/Web/Opinion/2017/10/1172987.html
الم يحن الاوان للاصلاح في اقليم كوردستان ايلاف 21 تشرين الاول 2017
http://elaph.com/Web/opinion/2015/1/978111.html#sthash.kj4kun7P.dpuf
ان نسامح نعم ان ننسى لا ابدا
http://www.turkmen.nl/b_man6.html
الاكراد وسياسة لوي الاذرع
https://mufakerhur.org/المسيحيون-مطالبون-دوما-بإعلان-الولاء/
المسيحييون مطالبون دوما باعلان الولاء
http://www.ankawa.com/forum/index.php?topic=707602.0
عن اي ثائر يتكلم السيد المندلاوي
http://elaph.com/Web/opinion/2015/6/1018290.html
اما ان الاوان لغلق هذا الملف ياحكومة اقليم كوردستان حزيران 2015
http://elaph.com/Web/Opinion/2017/11/1178440.html
هل كنا على خطاء 25 تشرين الثاني 2017
http://elaph.com/Web/opinion/2010/5/557507.htmll
مذابح الاشوريين السيفو متى تنصف الضحية ايار 2010
http://elaph.com/Web/opinion/2015/7/1020544.html
الاشوريون والكورد، التاريخ والديموغرافية 1تموز 2015
http://elaph.com/Web/opinion/2016/8/1102099.html
سميل الرمز الابدي لاضطهاد الاشوريين 5 اب 2016
https://www.facebook.com/atranaya/posts/1302134103134418
قضية نهلة مثالا على التسويف نيسان 2016
http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=115454&nm=1
نداء ليكن العراق اولا  15 تشرين الثاني 2007
http://elaphmorocco.com/Web/opinion/2017/04/7965.html
من سينصف الضحايا 13 نيسان 2017
http://www.iraq5050.com/index.php?art=69513&m=1
انشاء محافظة في سهل نينوى، ام الدستور يفتت العراق
http://www.ankawa.com/cgi-bin/ikonboard/printpage.cgi?forum=32&topic=654
سميل منعطف في التاريخ العراقي عنكاوا 4 اب 2004
http://www.ankawa.com/forum/index.php?topic=136115.0
رسالة عتاب الى السيد ملا بختيار 30 تشرين الاول 2007
-: http://elaph.com/Web/opinion/2016/10/1112460.html#sthash.lMtqxTbC.dpuf
اين المشاركة في زيارة رئيس الاقليم لبغداد
http://elaph.com/Web/opinion/2012/1/707924.html?entry=opinionaraa
اما في 9 كانون الثاني 2012 فقد نشرت في ايلاف البيان الختامي للجنة التحقيق التي لم تحقق، بخصوص احداث زاخو ودهوك
http://elaph.com/Web/opinion/2014/6/910646.html
واقعية حلم كوردستان الكبرى حزيران 2014
http://www.ankawa.com/forum/index.php?topic=855457.0
شعبنا ام العراق او كوردستان عنكاوا 5 تشرين الاول 2017
http://www.ankawa.com/forum/index.php?topic=825189.0
شيطنة الجيران والعمل القومي 4 تشرين الثاني 2016
 
ܬܝܪܝ ܟܢܘ ܦܛܪܘܤ



غير متصل الخوري عمانوئيل يوخنا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 386
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: في حوار مع بعض نقادي
« رد #1 في: 10:47 08/04/2018 »
كما لكل فارس كبوة ولكل كاتب هفوة، كذلك للخال الكاتب والمحلل تيري بطرس كبوته وهفوته
نعم خالو العزيز.
مقالك القيم، كما كل مقالاتك وكتاباتك، ناقش موضوعا، او بالاحرى سلوكا، سائدا في "الحوارات" السياسية لشعبنا وقضاياه المهمة والمصيرية حيث عندما نضع الاسئلة الحيوية عنها للحوار وتبادل الاراء والرؤى فان الكثيرين، بل معظم، المحاورين يغيرون دفة النقاش الى الشخصنة وتسقيط الكاتب والاساءة والشتيمة اليه وغيرها من الاساليب السوقية العروبية عوض نقاش الموضوع وتقديم الاجابات ومقارعة الحجة بالحجة والارتقاء بمضمون الحوار وتطويره.
مثلما تفتح افواه اكياس القمامة للاساءة الجمعية الى شعوب باكملها صبيانا ونساء ورجالا وشيوخا.
شخصيا وعلى مدى العقدين الاخيرين واكثر من الكتابة الحوارية في الشان القومي، سواء في امور البيت الداخلي، او المتعلق بالمحيط الذي نعيش فيه وظرفنا الذاتي والموضوعي، هذه الكتابات التي كنت وما ازال ادعمها بالارقام والوقائع وغيرها دون ان ادعي يوما امتلاك الحقيقة او احتكارها او السعي لفرضها قسريا او لوي عنقها، كنت ادعو دوما الى نقاش الموضوعات وتقديم الاجابات وتطوير الافكار، ولكن، وا اسفاه، لم اجد غير المسبة والشتيمة والتخوين وتهم علب السردين المعلبة الجاهزة. طبعا مع بعض الاستثناءات من كتاب وناشطين لهم مني كل المحبة والاحترام.
وقد اشرتم في مقالكم الى امثلة للتساؤلات والاسئلة المهمة التي تنتظر الاجابة وليس الشتيمة، مثلما اشرتم الى بعض اسباب ذلك.
الى هنا لا تحفظ او اختلاف لي مع مقالكم الاخير مضمونا وشكلا.
ولكن ما اجده شخصيا كبوة في مقالك هو تخصيصك مساحة كبيرة منه للاشارة والحديث عن "ناشطين او كتاب قوميين" تحت صفريين او صفريين من الفوبويين ممن لا ارتباط لهم بالوطن ولا هم واهتمام لهم بمصير شعبهم في الوطن. فالشعب والوطن عندهم هو تجارة مربحة" للحضورالاعلامي" والسياحة السياسية عبر القارات. وهم من دون وازع ضمير او شعور بالمسؤولية دفعوا شعبنا للانتحار الجماعي باغلاق اي باب للمستقبل في الوطن وبالمحرقة الثقافية وانصهار وفقدان الهوية في المهجر.
لقد قلت سابقا واكرر نفسي الان، اني شخصيا لم ولن اشير او اتحاور مع مؤسسات او احزاب او اشخاص تحت صفريين او صفريين لاني بذلك اعطيهم قيمة موجبة غير صفرية.
اتمنى ان لا تعطي قيمة موجبة للتحت صفريين والصفريين من خلال اشارتك اليهم او مناقشتك نفاياتهم من افرازات ونتائج داء الفوبيا. ولكني احترم رايك اذا لم تتفق معي.
تحياتي لشخصكم ولقلمكم.

غير متصل تيري بطرس

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1303
  • الجنس: ذكر
  • الضربة التي لا تقتلك تقويك
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: في حوار مع بعض نقادي
« رد #2 في: 22:55 09/04/2018 »
الخال العزيز القس عمانوئيل بيتو
شكرا على مروركم على ما سطرته اعلاه، وشكرا على تقييمكم ونقدكم ايضا، كم نحن بحاجة للنقد الصادق والصريح والذي يضع الامور والبدائل.بدلا من الكم الهائل من محاولات زرع الفتنة والاحقاد. المشكلة ان البعض يحاول ان يجلب التاريخ، ليس لانه يريد ان يعالج ما حدث فيه، وما حدث في التاريخ لا يمكن معالجته بما يتم طرحه الان، سواء كمطالب قومية او كمحاولات النقد التي لن تفيد. من حق شعبنا ان يطالب باي مطلب، حقه كبقية الشعوب لا ينتقص منها اي شئ. ومرارا ذكرت القوى المهيمنة والاغلبيات ان تعييرهم لنا باننا  اقليه، هو مرفوض ومخجل، لانهم سبب تحولنا الى اقلية بسبب المذابح التي تم اقترافها بحقنا. ولكن هذا شئ ومعالجة المشاكل السياسية وطرح المطالب التي يمكن للاخر ان يستجيب لها امر اخر. بعض احزابنا تحاول ان تطير في سماء طروحات، تدرك او يجب ان تدرك ان هذه الطروحات غير واقعية سياسية، فاذا استجاب لها احد ما، قد تؤدي الى خسائر له او لحزبة او حتى لمن يدعي انه يمثلهم. اذا هذه المطالب التي يطرحها البعض لا زالت موجهة الى جهة اخرى، او مصدر اخر، او لنقل ممول اخر. شخصيا لا اعلم الصفريين او غيرهم ولذا حاولت ان ارد على من ينتقدني من باب انه يبحث عن المصالح القومية. شكرا مرة اخرى خالو العزيز على مروركم.
ܬܝܪܝ ܟܢܘ ܦܛܪܘܤ

غير متصل ogin orahem

  • عضو
  • *
  • مشاركة: 5
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
رد: في حوار مع بعض نقادي
« رد #3 في: 09:34 28/04/2018 »
الاخ العزيز تيري
قرأت مقالتك التي هي عبارة عن ردود مقالة سابقة والتي لم انتبه لها لو لم تكن عن طريق الصدفة لأننا لسنا من متابعي مقالاتك وكتاباتك دائما ولأنك تكتب الردود على مقالة سابقة في مقالة جديدة ودمجتها بشكل مبعثر مشتت مع اراء ومواضيع اخرى فضاعت على الجميع من اين تبدأ المقالة واين تنتهي.

قرأت ايضا رد الخوري العزيز عمانوئيل بيتو يوخنا واتضح لي
انه هو الاخر منزعج جدا من انتقاد الاستاذ (اشور كوركيس) له ولتياركم الفكري ايضا


https://www.facebook.com/photo.php?fbid=10155330955977327&set=a.127905117326.118701.600187326&type=3&theater

انا لن اضيف شيئا الان ولا في المستقبل نظرا لانزعاجك من النقاشات وتبادل الاراء ولكن سوف اضع ردودي هنا التي كتبتها في المقالة السابقة لتتضح الصورة الكاملة لأنك اقتبست ردودي بشكل مبعثر مشتت بصورة مقصودة او غير مقصودة.
تحياتي






الرد الاول
http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,866435.msg7567270.html#msg7567270
الاخ العزيز تيري
اتيت بمثال اسرائيل و شبهتها بالمنطقة المضيئة في المنطقة الحالكة السواد ولكنك لم تبين كيف كان تأسيسها مليئا بالصعاب والحروب والدعم الدولي اضافة الى انقسام البيت اليهودي في البدء بين مؤيد ومعارض الى ان اتى الوقت وتقاربت الاراء لتتصاعد الاصوات الموافقة على استيطان ارض الاجداد مرة اخرى لضرورتها المصيرية بشراء الاراضي وبالاستيطان المدعوم عسكريا ودوليا وكان اليهود منتشرين في دول المهجر كما نحن منتشرين اليوم ولكنهم هاجروا الى ارض اسرائيل التي اخذوها بتخطيط وقوة ودعم نتيجة عقدهم المؤتمرات والتخطيط الحكيم وعدم الاستسلام للوضع الراهن بالرغم من قلة عددهم اذا قورن بالدول والاقوام المحيطة بهم وصعوبة الاوضاع.
اسرائيل اخذت ارض اجدادها واستوطنته مجددا وكونت دولة مستقلة بوسط الدول العربية بالقوة وبالتخطيط والدعم الدولي ونبذ اليأس ولم تؤسس دولتها بأن تقبل ان تكون تحت امرة اي حكومة اخرى في المنطقة ولم تؤسس الدولة اليهودية بإستفتاء او نتيجة منية احد عليها وها هي الان رمز من رموز الدول الناجحة بديمقراطيتها وطاقاتها العلمية وعدم يأسها بوجه الصعاب.

الصهيونية:

https://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%B5%D9%87%D9%8A%D9%88%D9%86%D9%8A%D8%A9
دولة اسرائيل:
https://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A5%D8%B3%D8%B1%D8%A7%D8%A6%D9%8A%D9%84


اقتباس من مقالتك
((متى كان بناء الامم بالتهجم والسب والاستهزاء))
و
((في اسرائيل هناك الاسرائيلي الذي يكشف حسب فهمه عورات القادة الاسرائيلين ومثالب رموزهم))

الا ترى تناقضا في هذه الكتابات اخونا تيري؟ فكل شخص حسب فهمه ينتقد الاخر في المواضيع المصيرية وليست بالضرورة كلها تهجم واستهزاء حسب فهم كل شخص ينتقدك وينتقد تيارك الفكري في التعامل مع الامور
ولكنك الاخ العزيز تيري على ما يبدو منزعج جدا منذ فترة بسبب انتقاد الاستاذ (اشور كوركيس) لك ولتيارك الفكري الذي تؤمن به سنين عدة منذ ان كنت في الاترانايا بقياداته السابقة وبقيت على نفس الفكر والمعالجة القومية لشعبنا حتى بعد خروجك من الحزب نتيجة اختلاف قيادات الاترانايا الحالية مع تيارك الفكري واستقالتك في عام 2015 واتخاذ القيادات الحالية للاترانايا منحى اخر في التعامل مع الامور يختلف عن تياركم الفكري

https://www.facebook.com/photo.php?fbid=10155187689907327&set=a.127905117326.118701.600187326&type=3

https://www.facebook.com/photo.php?fbid=10155190280062327&set=a.127905117326.118701.600187326&type=3



امثلة لتياركم الفكري في معالجة وضع شعبنا في الماضي والحاضر
1-  في حوار لموقع عنكاوا في عام 2006 مع احد الاعضاء القياديين السابقين في الاترانايا(من المستقيلين في 2015 نتيجة اختلاف مع القيادات الحالية للحزب) للتوضيح:

http://www.ankawa.com/forum/index.php?topic=61594.0

((س4/ نراكم وقوى اخرى من الشعب متحمسين لانضمام سهل نينوى الى للاقليم، ماذا لو أراد هذا الشعب اقليم خاص به في الغد القريب؟؟
ج/ سهل نينوى يضم خصوصيتنا القومية وخصوصيات دينية وثقافية اخرى لها جميعا امتداداتها في الاقليم. فقدر تعلق الامر بشعبنا فان حوالي 150 قرية وقصبة ومدينة له هي في اقليم كوردستان (محافظتي دهوك واربيل) خارج سهل نينوى. فبديهي ومنطقي ان ندعو الى ضم سهل نينوى الى الاقليم من اجل الاتصال والتواصل بين ابناء شعبنا.))



2- في مقالات للخوري عمانوئيل يوخنا بخصوص الانتخابات و كردستان

http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,864324.0.html

وايضا في وقت الاستفتاء
https://www.facebook.com/NahrainPost/photos/a.684147591729143.1073741829.683896941754208/1157374891073075


3- في مقالاتك المتعددة ومنها
http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,864145.0.html
http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,852650.0.html

تحياتنا







الرد الثاني
http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,866435.msg7567736.html#msg7567736
الاخ العزيز تيري

اقتباس من ردك: ((ابنوا واقوا ومتنوا العلاقات مع الاخر لكي نتطور ونتقدم. ولكي يمكننا ان نقيم تحالفات معقولة ولكي يمكن للعالم ان يفهم خطابنا، كخطاب انسان تواق الى الحرية والحقوق وليس الى خطاب الانتقام.))

ان يكون الشعب حذرا وواعيا لمحيطه وصريحا في انتقاد الاخر فإن ذلك ليس بخطاب انتقام كما تعودنا سماع هكذا تلاعب بالكلمات من تياركم الفكري ولا ندري كيف نحن ننتقم اذا تظاهرنا وطالبنا بحقوقنا القانونية؟؟
https://www.facebook.com/NahrainPost/videos/894783993998834
https://www.facebook.com/photo.php?fbid=10155187689907327&set=a.127905117326.118701.600187326&type=3
https://www.facebook.com/photo.php?fbid=10155190280062327&set=a.127905117326.118701.600187326&type=3
https://www.facebook.com/NahrainPost/videos/827297240747510
https://www.hrw.org/ar/news/2016/04/22/289138
((قال عمانويل خوشابا، الأمين العام "للحزب الوطني الآشوري"، لـ هيومن رايتس ووتش، إن الآشوريين كانوا يعتزمون الاحتجاج سلميا في 13 أبريل/نيسان أمام برلمان الإقليم. قال أيضا إن الاحتجاج كان ضد ما قام به أحد الأكراد، من توسعة لمبنى كان قد شيده على أرض يملكها آشوريون في وادي نهلة. أضاف أن مناشدة المسؤولين لم تُجدِ نفعا.))
((قالت حكومة إقليم كردستان في تقرير أصدرته في 2009 حول "وضع المسيحيين في إقليم كردستان بالعراق" إنها لم تتبع أبدا سياسة للاستيلاء على أراضي وممتلكات المسيحيين، وتعتقد أنه يجب حل النزاعات بين الأفراد عبر المحاكم والقانون. ذكر التقرير أن نمرود بيتو، وزير السياحة والأمين العام للحزب الوطني الآشوري آنذاك، أنكر بشدة وجود رغبة سياسية لدى الأكراد للاستحواذ على أراضي المسيحيين، رغم أنه اعترف بوجود "اعتداءات وجرائم، كما يحصل في كل مكان".))


القيادات الحالية للاترانايا الذين اختلفتم معهم في 2015 تعاملت مع التجاوزات وانتقدت هذه الظاهرة بينما تياركم الفكري عندما كنتم في الاترانايا لم يقم بنفس الشئ عدا محاولات خجولة لذكر الموضوع وكمثال نذكركم بموقف تياركم الفكري في حوار لموقع عنكاوا في عام 2006 مع احد الاعضاء القياديين السابقين في الاترانايا(من المستقيلين في 2015 نتيجة اختلاف مع القيادات الحالية للحزب) للتوضيح:
http://www.ankawa.com/forum/index.php?topic=61594.0

وماذا عن زاخو في 2011؟ من قام بالاعمال التخريبية؟ وعلى من اعتدوا بالتحديد؟ هل كانوا قلة ام مجموعة كبيرة؟ هل جاءوا من المريخ؟ هل هم لا يزالون موجودين على كوكب الارض بنفس الفكر ورغبة الانتقام من الاخر كما فعلوا في 2011؟ هل يجب علينا ان نصاب بزهايمر ليرتاح تياركم الفكري وليتوقف التلاعب بالكلمات ولكي يتم تحالف معقول بالنسبة لتياركم الفكري؟؟
https://www.facebook.com/NahrainPost/videos/1157240327753198
https://www.youtube.com/watch?v=ItLsa1R4B6o
https://www.youtube.com/watch?v=JH6eGehOmqI
https://www.youtube.com/watch?v=HQmi0paGZIQ
https://www.youtube.com/watch?v=C-HCmhS4I1c
مع تحياتي






الرد الثالث
http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,866435.msg7572332.html#msg7572332
الاخ العزيز تيري
حضرتك قلت في آخر رد لك انه يجب علينا ((ان نمد حواراتنا مع التوجهات الليبرالية والديمقراطية الكوردية))
عن اي ليبرالية وديمقراطية تتحدث عنها اخونا العزيز؟
تياركم الفكري كان متقاربا فكريا مع تيار (الحزب الديمقراطي الكردستاني) منذ كنتم مع تياركم الفكري من القيادات السابقة للاترانايا واستقالتكم مع تياركم الفكري في 2015.

اذا كانت الديقراطية والليبرالية التي تتكلم عنها هي ديقراطية وليبرالية الاحزاب الكردية الحاكمة فمن الممكن انك لم تسمع وترى ماذا يحصل في الاحتجاجات والمظاهرات وكيف كان رد فعل الاحزاب الحاكمة لمطالب شعبها.

تياركم الفكري من القيادات السابقة في لقاء مع موقع عنكاوا في 2006
http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,61594.0.html

مع كل الود والمحبة




غير متصل nala1

  • عضو
  • *
  • مشاركة: 5
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
رد: في حوار مع بعض نقادي
« رد #4 في: 10:09 04/05/2018 »
مع كل محبة واحترام لك الخوري عمانوئيل بيتو يوخنا
حضرتكم لست بالطرف المحايد او الحريص على الحيادية تجاه المرشحين والمرشحات
وهذا غير مقبول ابدا لأنك تدعو الى اقامة المناظرات وادارتها شخصيا
http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,872361.0.html
لكنك في نفس الوقت بانتقائك لمرشحين ومرشحات محددين وانتقادهم قد اظهرت انحيازا مع او ضد المرشحين والمرشحات وخاصة عندما قرأنا وقرأ الكثيرون ما كتبته حضرتكم بمنشور فيسبوكي تنتقد فيه الدكتورة الموقرة منى ياقو
بصورة ساخرة و لاموضوعية بسبب كلمة (اشوريتا).

حضرتكم الاب الفاضل عمانوئيل بيتو يوخنا كتبت في منشورك :-
(لا ارتجي خيرا في انتخابات ومرشحين يخونون المصداقية الاكاديمية والامانة العلمية ليروجوا هرطقات وبدع على حساب الحقائق التاريخية والعلمية التي يفترض انهم يعرفوها بحكم لقبهم "الاكاديمي".
تحياتي وتمنياتي للدكتورة منى اشوريتا في حملتها الانتخابية.
واتمنى عليها في برنامجها الانتخابي ان تدعو الى علاقات احترام متبادل بين شعب الاثورايا المتجذر في بلاد النهرين والذي احتفل قبل ايام بسنته الـ 6768 وبين شعب اشورايا الذي عثر عليه مرميا على الارصفة قبل بضع سنوات ولا اصل ونسب له ولكن دكتورتنا العزيزة لا تجد حرجا اكاديميا او علميا في الترويج له من خلال مشاركة هذا المنشور والثناء عليه في صفحتها.
كم الاصوات الانتخابية غالية لنستخف من اجلها بالحقائق التاريخية وباللقب والنهج الاكاديمي الذي نحمله.
وكم الاصوات الانتخابية غالية لنسترخص مقابلها مقدسات الشعب ونستسهل اهانتها وتشويهها.
تحياتي)




وكان انتقادك للدكتورة الموقرة بسبب هذه الصورة


وهذا هو رابط منشورك الفيسبوكي الذي اقتبسنا منه ونتمنى ان لا تمسحه بعد اطلاعك على الردود
https://www.facebook.com/permalink.php?story_fbid=1839082503058266&id=100008696018810




نرجو ان تتفهم رأينا لماذا لا نراك حياديا ان قمت بادارة اي مناظرة بين الاطراف السياسية وخاصة ان كان من المشاركين هي الدكتورة الموقرة منى ياقو والتي اثبتت حرصها القومي
وهذا اخر الامثلة في منشور لها على موقع عنكاوا
 http://www.ankawa.com/forum/index.php?topic=871223.0

وايضا كتبت الدكتورة الموقرة منى ياقو في منشور على الفيسبوك ردا على كل منتقد لها ان كان الانتقاد بصورة ساخرة لاموضوعية لغرض التسقيط السياسي او لغرض تفضيل مرشح على مرشح اخر, كتبت الدكتورة الموقرة منى ياقو:-
(لن ارضى لنفسي ان اتسلق على ظهر شعب مشتت متناحر منهك ، بل سأجمعكم بكل قوتي ، لأني لن أكون قوية الا بوحدتكم و محبتكم ..
لن أرد الاساءة بالإساءة ، لأني لم اتعلَّم يوماً ، ان أكون سبباً في التمزق و بث الكراهية ، بل سأدفع عمري ثمناً للتقارب و حل المعضلات التي سببت في تكريس التباعد ، و الشعور بالاغتراب بين أمة لها ذات التاريخ و اللغة.
لن يكون هدفي الوصول الى البرلمان ، بل سيكون ذلك ، بدايةً لأولى خطواتي الواثقة ، نحو المدافعة عن قضيتي ، بالطرق القانونية الصحيحة.
لن يغريني أي أمرِ مادي ، و يشغلني عن التواصل بشفافية معكم ، فأملي أن أعلم ( البعض) ان أموراً معنوية خالصة ، تساوي كنوزاً ، انشغلوا بها ، في هذه الدنيا الفانية.
لن أتقاعس في الدفاع عن كل الاقليات القومية و الدينية ، في العراق ، لأني اؤمن بأن إشكالياتنا واحدة ، والطريق الى حلها واحد، و ان تقاربنا مع بعض يجعلنا رقماً صعباً في مواجهة تعسف الاغلبية.
لن أخيب ظن كل نزيه وثق بي ، من أي جهة سياسية كانت ، و من أي انتماء قومي او ديني.
#قضيتي-أولاً)


رابط منشور الدكتورة الموقرة منى ياقو على الفيسبوك:
https://www.facebook.com/photo.php?fbid=2063039607352849&set=a.1427070824283067.1073741829.100009404902258&type=3


للجميع المحبة والسلام