المحرر موضوع: نصيحتي لأعضاء الهيئة التنفيذية للرابطة الكلدانية العالمية بالأنسحاب فوراً  (زيارة 5911 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل زيد ميشو

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3448
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
نصيحتي لأعضاء الهيئة التنفيذية للرابطة الكلدانية العالمية بالأنسحاب فوراً
زيد غازي ميشو
zaidmisho@gmail.com

 كتب المقال بمشاركة الأفكار
للتذكير فقط
ظهر جلياً أهمية وتأثير الرابطة الكلدانية العالمية في الحصول على مقعد نيابي من الكوتا المسيحية في انتخابات أيار 2018، وعدا ذلك مساهمتها في بث الوعي القومي الكلداني من خلال العمل الدؤوب على التنسيق والدعم بعد مبادرتها لتأليف وتبني قائمة الأئتلاف الكلداني 139، مع التفاف خيرة من أبناء امتنا حول الأئتلاف وتشكيل نواة عملوا بغيرة لم نألفها، (والرابطة الكلدانية تثبت جدارتها).
.
قائمة الأئتلاف الكلداني
لم تكن الطرق معبدة امام طريق تشكيل الرابطة لقائمة الأئتلاف الكلداني، بل مليئة بالصعوبات والعراقيل، خصوصاً وأن من اختبر العمل القومي الكلداني يعرف مكامن الخلل جيداً، ويعرف تماماً كيف يشخصها، وعلى دراية تامة بأن مهما قدم النشطاء الكلدان من خطوات جادة لبناء البيت الكلداني، تبقى طموحات البعض ومصالحهم وانتهازيتهم اهم من المصلحة الكلدانية العامة، لكن ما يأسف له جداً هو: لا يحلوا لهم الوصول إلا على حساب الكلدان!! وانتخابات شمال العراق تحت مسمى (برلمان أقليم كردستان) كشفت زيف قادة حزبين كلدانيين، (والرابطة الكلدانية تعمل لمد الجسور).

برلمان شمال العراق (اقليم كردستان حالياً) وكشف المستور
عندما شكلت قائمة الأئتلاف الكلداني في انتخابات ايار 2018، وبعد اجتماعات رعتها وأدارتها الرابطة الكلدانية العالمية مع احزاب قومية كلدانية ونشطاء قوميون، حصلت الموافقة وأخيراً على دخول الحزب الديمقراطي الكلدني والمجلس القومي الكلداني للأئتلاف بعد التعنت المعتاد للرئيس الديمقراطي! الدائم، ورغم عدم وجود اسمه في القائمة وهذا مهم جداً في عملنا القومي الذي طالما كان سبباً في عرقلته وتأخيره، إلا انني لم أملك الثقة بأن ما قدمه هو لخير الكلدان.
أعادة الرابطة الكرّة هذه المرة ايضاً للخوض في انتخابات الأقليم، (فشرد) من  اتفاقاتهم المبجلين عبد الأحد افرام الرئيس الديمقراطي الدائم لحزبه، وجنان جبار، من المجلس القومي الكلداني، فائتلفوا مع من سرق مبادرة الباطريرك والرابطة في تشكيل قائمة مسيحية موحدة رغم اعتراض اعضاء حزبيهما ورفضهما لأئتلاف الخزي هذا، فأنسحبت الرابطة الكلدانية من الدعوة للأئتلاف كونها ليست منافسة، ولا تعمل على الخراب بل البناء، وكل ذلك لا يمنع من ان تكون الرابطة املنا وقوتنا رغم كل الحروب التي تشن ضدها.

تخمين اصبح واقعاً
نادراً ما يكون تخميني في الأمور السياسية في محله إلا في هذه المرة.
قبل مدة قلت يا خوفي من ان يكون الأنتهازيون قد إئتلفوا بقائمتنا الكلدانية كي يزداد سعرهم، وهذا ما حصل، فبعد ان وافق اصحاب السعادة عبد الأحد افرام وجنان جبار في دخولهما في قائمة أئتلاف كلداني شريطة ان لا تكون أسمائهم في القائمة لضمان النجاح، وإذ بهم يرسلون رسالة بهذا الأئتلاف إلى اصحاب القرار والسلطة والمال ليقولوا لهم: إن لم تشترونا بثمن يستحقه ضميرنا سنبقى كلداناً!! فأشتروهم وذهبت مساعي الرابطة في توحيد صفوفنا أدراج الرياح.
والمضحك بأنهما سيدخلان انتخابات شمال العراق (اقليم كردستان حالياً) في قائمة اتخذت تسمية (أئتلاف الوحدة القومية بتسلسل 368)!! رغم اعتراض اعضاء حزبيهما كما ذكرت! فشكل بذلك الأنتهازيون اتحاداً! وِلكم أي قومي يولوا!!؟؟ ومن انتم لتمثلون الكلدان قومياً وانتم لا يهمكم غير مصالحكم الشخصية!!؟؟

أخوتي في الهيئة التنفيذية للرابطة الكلدانية، إنسحبوا من كل شيء
منذ يوم اعلان تأسيس الرابطة والمحاولات جادة لعرقلة مسيرتها والقضاء عليها سواء من الخارج او الداخل، إنما بوجود الإرادة والرغبة الصادقة لدى الكثيرين في خدمة الكلدان، استمرت الرابطة في عملها الرائع، وبدأ الكثيرون يحسبون لها الف حساب لتقدمها، وهي تتقدم أكثر وأكثر.
 لكن عندما يشترك مسؤول في موقع الباطريركية الكلدانية في الحرب ضدها، وجب علي الأعضاء الأنسحاب واعلان توقفها عن العمل إلى حين، لأن كنيستنا اهم من اي تجمع او تنظيم.
من دخل إلى رابط احتفال المطران شليمون وردوني باليوبيل الذهبي، فحتما سيقرأ التقرير، لكني حقيقة لم اقرأ غير العنوان لأندهاشي السلبي برؤية الصور والتي افتتحت بقطع قالب الحلوة بمشاركة يونادم كنا، ويظهر كنّا في تسعة صور وهو الوحيد من ممثلي الأحزاب المسيحية العراقية يصافح سيادة المطران!! ولا يوجد اي حضور للرابطة الكلدانية العالمية!!!
والذي اختار الصور فهو فعل ذلك، اما كونه لا يفهم بالصحافة مطلقاً، ولا يفهم حتى في الأصول المتبعة في تغطية احداث كنسية مهمة مثل هذه، او فعل ذلك عن عمد! وبكلا الحالتين تدفع الرابطة وكل الكلدان الثمن.
وحقيقة انا اجزم من أن هذا الذي اساء إساءة واضحة للكلدن، فإنما فعل ذلك ليروج إلى حركة زوعة في انتخابات الأقليم، ويفترض على الباطريركية الكلدانية ان تتخذ قرار طرده من الموقع، مع تقديم اعتذار لشعبنا الكلداني، كونه لا يتمتع بأدنى درجات النزاهة، واستغل موقع الباطريركية الكلدانية لأغراض سياسية رخيصة.
فهل يعقل ان تبقى الرابطة صامدة ومن يحاربها يعشعش في موقع الباطريركيةّ!!؟؟


 

مشكلة المشاكل بـ ... مسؤول فاسد .. ومدافع عنه
والخلل...كل الخلل يظهر جلياً بطبعة قدم على الظهور المنحنية

غير متصل samy

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1162
    • مشاهدة الملف الشخصي
العزيز زيد ...............انت تطرح في مقالك هذا اجوبة اكثر وضوحا من الاسئلة المعقدة المطروحة............وما علينا سوى  القراءة ...................وافسدت علينا موهبة التفكير ..هههههههههههههههههههههههه.لا يافاسد هههههههههههههه
في كل الاحوال شكرا للاجابة .

غير متصل فارس ســاكو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1036
  • الجنس: ذكر
  • اذا رايت نيوب الليث بارزة فلا تظنن ان الليث يبتسم
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ زيد المحترم
تحية طيبة
حقيقة أنا مصدوم بطرحك هذا وأستغرب  انك تفسر الماء بعد الجهد بالماء وسيصدم كل من يعارض توجهات غبطة البطريرك  السياسية والذاتية بكلامك لان ماذكرته هي حقائق واضحة للشمس ومعروفة منذ تأسيس الرابطة ولهذا انا اتفق مع ما ذكره الاخ نيسان  وأدعوك لان لا تتفاجيء بما قاله .. فلقد استولى غبطة البطريرك على القومية الكلدانية وساعده في ذلك عدد من ذوي المصالح الذاتية ....
عزيزي زيد :
الخطوة الصحيحة ليست الانسحاب وانما الدعوة الى عقد جلسة استثنائية للرابطة بدون البطريرك  وآكل لحوم البشر القس بولس ساتي وإعادة تشكيل الرابطة وفق اسس قومية صحيحة لإعادة من انسحبوا منها او فصلوا مثل الاخ ناصر عجمايا وابعاد راكبي الموجة . انت تعرف انني لست ضد التوجه القومي لكن عندما يستخدم لاجل شخص فانا ضد هكذا استخدام ولقد كان هذا الموضوع واضحا عندي منذ البداية .
مع الشكر

غير متصل انطوان الصنا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4286
    • مشاهدة الملف الشخصي
السيد زيد المحترم
بعد التحية

1 - لا اناقش موضوع بحث مقالكم اعلاه (واتفق معكم في الكثير واختلف في القليل) لان رأي مثبت في اكثر من مقال وغير متفاءل بمستقبل الاحزاب والمنظمات والجمعيات والاندية الكلدانية في الوطن والمهاجر والاسباب كثيرة صح اغلب ابناء شعبنا الكلداني ناجحون في ادارة مصالحهم الشخصية والفردية والعائلية (بزنس) لكنهم مع الاسف متعثرون في ادارة الاحزاب والجمعيات والمنظمات والاندية التي تخدم الشعب الكلداني حيث تم تحويل اغلب هذه الاحزاب والمنظمات والاندية والجمعيات الى دكاكين عائلية من اجل المصالح الشخصية والخاصة

2 - استخدمت عبارة شمال العراق في المقال بدلا من كلمة اقليم كردستان العراق اكثر من مرة بشكل مقصودة وهذا غير صحيح قانونيا لان اقليم كوردستان له صفة دستورية وقانونية استنادا للمادة 117 اولا من دستور العراق الاتحادي والتي نصت على الاتي ( يقر هذا الدستور، عند نفاذه، إقليم كردستان وسلطاته القائمة، إقليماً اتحادياً.) علما ان عبارة شمال العراق يستخدمها بعض المتشددين والمتطرفين العرب لالغاء الاخر

3 - (ائتلاف الوحدة القومية تحالف متناقض وهجين وغير متجانس !!) عنوان لمقال لنا بخصوص نفس موضوع بحث مقالكم اعلاه للاطلاع الرابط ادناه مع تقديري

http://www.ankawa.com/forum/index.php?topic=894105.msg7601963#msg7601963

                              اخوكم
                             انطوان الصنا

غير متصل فارس ســاكو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1036
  • الجنس: ذكر
  • اذا رايت نيوب الليث بارزة فلا تظنن ان الليث يبتسم
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
عذرا اخ زيد لاني ارغب بالرد على الفقرة الثانية من تعليق السيد أنطوان صنا :
السيد أنطوان  المحترم
تحية طيبة
بخصوص اقليم شمال العراق او اقليم كوردستان فان كل إنسان هو حر في تسميته بالتسمية التي يريد الا من هو تحت سلطة اي الموظف عند قيامه بوظيفته  او المواطن في المعاملات الرسمية . ان كلمة " كوردستان " تعني حسب معرفتي باللغة " ارض الكورد" وانت تعرف وانا اعرف ان هذه الارض التي قامت عليها منطقة الحكم الذاتي في شمال العراق هو بالأصل آشورية وها انت تطالب  كاتبا لا يخضع الى سلطة الكورد ان يسميها اسما حتى اهل سهولها غير مقتنعين بها ويرغبون ان تكون محافظات جزءا من العراق بالمقابل تغبن الحقوق القومية والتاريخية والدينية والثقافية والسياسية لابناء البلد الأصليين  . يبدو انك ملكي اكثر من الملك نفسه !

غير متصل عبد الاحد قلــو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1745
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ العزيز زيد ميشو المحترم
لقد حاولنا تجاوز معظم الاشكالات والتناقضات التي تقلل من هيبة امتنا الكلدانية ومن الذين يعنيهم الامر اكثر من غيرهم، محاولين ترقيع تلك الشحطات بالتغطية عليها اعلاميا لأعادة لم شمل وجودنا وبالاخص في ارض الوطن، وكما فعلنا في انجاح ائتلاف الكلدان، ان كان ذلك من خلال الرابطة الكلدانية او المستقلين الكلدان الغيارى.. والتي ظفرنا بعدها بفوز في احد مقاعد البرلمان الاتحادي وبجهد جهيد.
 ولكن للأسف لم يستمر هذا الأئتلاف الذي انقلب فجأة الى نخره في انتخابات الأقليم، بدخول حزبي الكلدان مع احزاب اخرى لا تعترف اساسا بقوميتنا الكلدانية والتي ليس لها قواعد بشرية ساندة لها، محاولين الاستفادة من المؤازرين للأئتلاف الكلداني ليفوزوا بمقعد وعلى حساب حزبي اللاكلدان في انتخابات الاقليم مع الاسف.
ولكن على الرابطة الكلدانية وبفروعها المتعددة في ارجاء العالم وايضا المستقلين الكلدان ان يهملوا ولا يمهلوا تلك القائمة التي تحوي هذا التوليف الهجين، وان تضع الرابطة الكلدانية نصب عينيها مستقبلا للقيام بتشكيل جناح سياسي يعود اليها لكونها مستقلة وغير خاضعة لأي مؤسسة اخرى حاليا.
ورغم ذلك سيبقى مقترحنا متوقفا على الظروف القادمة التي تحدق ببلدنا العراق، بعد ان اصبح الشعب العراقي كتلة من نار غاضبة قد تنفجر بأية لحظة في وجوه الفاسدين من الحكام الذين عاثوا بالبلاد فسادا واستهتارا وهم في سدة الحكم لأكثر من 15 سنة خلت.
مستغلين لذلك، ديمقراطية الدين الحنيف ومستقوين بالتبعية لدول الجوار، وتاركين الشعب يتضور جوعا فاقدا الامل في العيش بحياة كريمة..
ولكن رغم ذلك يبقى مقترحنا قائما الى حين الفرج عسى ولعله.. تحيتي للجميع

غير متصل صباح قيا

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1900
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
أخي زيد
سلام المحبة
ربما صادفت بعض العوائل التي تلوم الزوج وأهله عند حدوث مشكلة زوجية معينة مع إبنتهم الزوجة , ولكن ً تلوم الزوجة وأهلها عندما تحصل المشكلة مع الزوج إبنهم ... أي ما معناه ألأزواج وأهلهم أصل البلاء ما دام الموضوع يخص بناتهم المتزوجات  , والزوجات وأهاليهم هم سبب الشقاء ما دام الأزواج أولادهم ... أي بالعامية هم فقط الخوش من ناحية البنين والبنات , أما أبناء وبنات الآخرين الله يستر ... يعني معقولة الواحد هو الصح من كل الجوانب والبقية خطأ ؟؟؟؟ .. حتماً وصلك بيت القصيد .
كما تعلم بأني أردد دائما وعن قناعة تامة : لا تعول على الكلدان , حيث سيخذلونك من أول فرصة . ومن خلال مقالك أعيد : لا تعول على الكلدان , حيث سيخذلونك على حين غرة .
ألتشرذم الكلداني صفة سائدة , وفي الحقل السياسي خصوصاً , بسبب غريزة الأنا المتغلغلة عموماً في نفوس معظم الكلدان , وخصوصاً عند العاملين في ذلك الحقل . ولن يغير من واقع الحال دعم الكنيسة سواء المباشر منه أوغير المباشر . كما أن تواجد برلماني كلداني أو مسيحي في الإقليم أو المركز لا يعدو كونه عن صرخة ضائعة بين دوي المطارق المتنفذة في سوق الصفافير المزدحم .
ربما من الأسلم ترك الشأن الكلداني في الوطن الجريح للصامدين فيه , والعمل على أن يكون الكلدان خصوصاً والمسيحيون عموماً أكثر فعالية في بلاد الشتات كما يفعل الآخرون من المهاجرين الجدد وقبل أن نخسر هنا ما سبق وأن خسرناه ولا نزال نخسره هناك .
تحياتي


غير متصل زيد ميشو

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3448
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخ العزيز سامي
بما انك حصلت على أجوبة، فهذا يعني بأنك فكرت في اسئلة، وبذلك يكون ضميري مرتاح كوني لم افسد غليك موهبة التفكير.
بكل الأحوال ...تفكيرك حول الموضوع يقلقني ههههه

مشكلة المشاكل بـ ... مسؤول فاسد .. ومدافع عنه
والخلل...كل الخلل يظهر جلياً بطبعة قدم على الظهور المنحنية

غير متصل زيد ميشو

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3448
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخ فارس ساكو
لا اتفق مع مبالغتك في موقفك تجاه الباطريرك والرابطة
ورأيي التالي حتما سيزعجك:
غبطة أبينا الباطريرك لم يستولي على القومية، بل اكثر من دعمها وسندها وعبّد الطريق أمامنا لنعمل، والخلل بالكلدان انفسهم ولا تكرهني لصراحتي..انت منهم
لأنك بموقف شخصي كرهت اي مشروع كنسي وقومي
رأيك حول عقد جلسة استثنائية ليس خطأ، لكني اختلف مع السبب لذلك، فالرابطة ليست بحرب مع الباطريرك كما هو موقفك مع بعض الأخوة، ويبدو من كلامك بأنك تحمل ضغينة على الأب ساتي، ولا اعتقد بأنه يستحق ذلك.
وانسحاب الأخ ناصر عجمايا من الرابطة لا تتحمل الرابطة اسبابه بل هو، لأن مكانه ليس تنظيم مجتمع مدني، بل سياسي، والرابطة الكلدانية بالنسبة لي لا تستقيم إلا بأنتماء اعضاء الجذري في القومية والكنيسة، خصوصاُ وأن من حافظ على هويتنا هي الكنيسة، والأخ ناصر بحسب معرفتي به بعيد عن الجانب الديني، ويهمه جداً فصل الكنيسة تماماً عن الرابطة، وهذا لا اتفق به معه، فلو كان الموضوع بيدنا نحنى القوميون الكلدان، ولحجم خلافاتنا ومساوئنا ومزاجياتنا، لكانت قضيتنا القومية مائتة، ولولا الباطريرك ودعوته المباركة لتأسيس الرابطة، لكانت هويتنا سحقت بالأرجل بسبب انفار من الكلدان، واقرب مثال انتهازية ووصولية عبد الأحد افرام وجنان جبار، وعلى هالشاكلة يمكنك ان تقيس.


[/size]
مشكلة المشاكل بـ ... مسؤول فاسد .. ومدافع عنه
والخلل...كل الخلل يظهر جلياً بطبعة قدم على الظهور المنحنية

غير متصل زيد ميشو

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3448
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
السيد انطوان صنا
عن عدم تفائلك بمستقبل الأحزاب والمنظمات والجمعيات الكلدانية في الوطن والمهجر، انا ايضاً لا اتفاءل سوى بالرابطة، اوبحزب كلداني جديد يتفق عليه.
اما عن شمال العراق وتسميته حالياً اقليم كردستان، انا من حقي ان ارفض اي تسمية يراد لها تقسيم العراق وشعبه، خصوصاُ وأن بعض رجالات السياسية الكرديةعملوا على تقسيم وتفرقة المسيحيين وبالتحديد عندما شكلوا المجلس اللاشعبي بأدارة دميتهم سركيس اغاجان.
علم العراق ايضاً معترف به، لكني لا احترمه لأنه علم دموي متعصب، فهل سيجبرني احد على حمله؟
انت حر عندما تقول ما تسمى الرابطة الكلدانية، وتقول ذلك للتصغير، بينما هي مسجلة رسمياً بأسم الرابطة الكلدانية العالمية، فهل هناك من يجبرك على تسميتها بما هي عليه رسمياً؟
اما بخصوص ائتلاف الوحدة القومية فحقيقته ائتلاف المصالح الدنيئة لشريحة سيئة من شعبنا المسيحي العراقي
[/size]
مشكلة المشاكل بـ ... مسؤول فاسد .. ومدافع عنه
والخلل...كل الخلل يظهر جلياً بطبعة قدم على الظهور المنحنية

غير متصل فارس ســاكو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1036
  • الجنس: ذكر
  • اذا رايت نيوب الليث بارزة فلا تظنن ان الليث يبتسم
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخ زيد المحترم
تحية طيبة
أرغب ان أرد على جوابك بشكل مفصل لان اجابتك شملت كل مقالاتي ومنشوراتي وردودي وتعليقاتي في موقع عنكاوا منذ بدأت اكتب فيه ... وقبل ان ابدء أؤكد لك انني لن أكرهك وأنشاء الله تكون لي فرصة مستقبلا ان التقيك مواجهة وستعرف  من أنا ! وبأمكانك ان تحلل شخصيتي من الان فرغم اننا انا وانت مختلفان في وجهة النظر حد الصدام في بعض المواضيع  الا انني عندما احتجتك في موضوع شخصي وانا ليست لي معرفة سابقة بك الا من خلال الانترنيت لم أتردد ان اطلب مساعدتك ولو كنت من الناس الذين  يكرهون  المختلفين معهم لما طلبت منك شيئا :
١. حسب وجهة نظري أقول لك انني لم ابالغ في موضوع  البطريرك والرابطة  ، انا لا اعرف  البطريرك شخصيا وليس لي اي موقف شخصي تجاهه وقد أكدت له ذلك برسائلي اكثر من مرة لكني مختلف معه بوجهة النظر وفي موضوع  صغير يتعلق بواجب ودور البطريرك فانا ارى ان حدود عمله ينبغي ان تقف ضمن الكنيسة الكلدانية وان يترك السياسة للسياسيين  والقومية للقوميين  وهو يتفق معي في وجهة نظري هذه لكن (حسب اعتقادي لديه طموح شخصي ) و(حسب مبرراته انه يطرق كل الأبواب التي فيها خدمة ومصلحة لرعيته  ) بما فيها السياسية والقومية . ومن المفارقات ان غبطته يصدق نواياي ويحترم  وجهة نظري ولم يضعني يوما في خانة من يعتبرهم يسيئون  اليه بينما ينبري البعض يتهمني  بالإساءة .
٢. انا اعتبر غبطة البطريرك يشبه وكيل الظلم الذي مدحه سيده (الأمثال تضرب ولا تقاس) فهو إنسان عملي يبتعد بمعرفته وارادته عن الطوباوية حيث كتب عنها مؤخرا : (( الطوباوية تيار فلسفي مثالي غير واقعي (غيبي) الايمان كالحب يعيش بالحقيقة وليس الوهم )) بمعنى انه يرفض ان يكتفي بالصلاة لتحقيق الأهداف وانما يعمل بيده لتحقيقها حتى لو استخدم ادوات غير روحية ! لهذا انا امتدحه على فطنته كوكيل الظلم فبها استولى على القومية وفعلا كما ذكرت ان الخلل بكم (انتم القوميون ) لان كان بامكانكم استثمار توجهه هذا لكن معظمكم اثبتم إنكم انتهازيون  وتعملون لاجل ذواتكم .
٣. انا لست منكم لسبب بسيط لاني لست قوميا بل انا كالبطريرك  اعتز بالهوية الكلدانية الكنسية المشرقية ولا يعنيني القومية .
٤. انا ليس عندي اي موقف شخصي من غبطته وهو يعرف ذلك جيدا جدا سواء من خلال قراءته لمقالاتي او رسائلي او من خلال أشخاص مقربين عندما سألهم عني وكان المنطقي ان أقف ضد صديقك المطران (......) لكني لم افعل لاني لا اشخصن الأمور بل اعبر عن وجهة نظري بكل موضوعية وتجرد .
٥. انا كذلك لست ضد البطريرك ولست ضد الرابطة لكن الرابطة عندما شكلت لم تشكل من القاعدة وانما من فوق لذا بقي نجاحها مرتبطا بالفوق !
٦. القس بولس ساتي تصرف في عدد من المواقف سواء معي او مع اخرين بتعالي ومع ذلك انا لم. اعمل  بالمثل وبصراحة اكراما للأب  كوب المخلصي  معلمي وصديقي القديم لما عرفت ان القس بولس ساتي هو مخلصي ايضا . لكن لما حور قصيدة للشاعر محمود درويش (( سجل انا عربي)) الى (( سجل انا كلداني )) وتنتهي باكل لحوم البشر لم أتحمل ان يكتب قِس هكذا فهذه ليست حماسة بل اجرام فعلقت على قصيدته وانتقدته وبدلا من ان يعتذر رد بالتبرير وتجاوز على منتقدين آخرين  بكلام استصغار مثل : (( حضرة جنابك من انت حتى تعلمني ما اكتب .....)) !!! المؤلم عزيزي زيد يوجد البعض غير مهيئين لتكون لهم  مكانة معينة في المجتمع فما ان يأخذ تلك المكانة حتى يفقد توازنه ويتصرف بشكل غير لائق .
٧. لن أرد على موضوعة الاخ ناصر عجمايا لانها أخذت في حينها كفايتها ولكن لو كانت الرابطة كنسية - قومية لما كنت انا بعيدا عنها ولكن حقيقة هي سياسية وغبطته لم يجلب السياسيين اليه بل هو ذهب اليهم ، فاما انه اخطأ التقدير أو انه هو بنفسه سياسي !
مع محبتي واحترامي

غير متصل انطوان الصنا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4286
    • مشاهدة الملف الشخصي
بعد الاستأذان من الاخ زيد
الاخ العزيز فارس ســاكو المحترم
تحية طيبة

اولا ارجو ان تكون بخير وصحة جيدة مع العائلة الكريمة وثانيا شكرا لتعليقكم على مداخلتي اعلاه نعم لك كل الحرية في ابداء رأيك لكن هذا الرأي يفترض ان يخضع للمنطق ويستند على ادلة وبينات حتى يكون مقنعا للمتلقي لا ان نلقي الكلام على عواهنه واسمح لي ان اوضح الاتي بصدد مداخلتكم :

1 - تسمية كوردستان ليس من عندي وليست وليدة اليوم وكلمة كوردستان موجودة في المعاهدات الدولية معاهدة سيفر 1920 ومعاهدة لوزان 1924 علما ان معاهدة سيفر تألفت من (13 باباً و433 بنداً) وقد أخذت القضية الكوردية مكاناً هاماً في هذه المعاهدة إذ خصص القسم الثالث من الباب الثالث من المعاهدة المذكورة لمعالجة المسألة الكردية وحمل عنوان (كردستان) وتألف من البنود /62-63-64/ التي هدفت لإنشاء دولة كردية مستقلة في تركيا كما يمكن أن ينضم إليها كرد كوردستان العراق (ولاية الموصل) إذا أرادوا ذلك والشعب العراقي عام 2005 صوت بنسبة 85% بنعم لدستور العراق الاتحادي الذي اقر اقليم كوردستان هذا هو واقع الحال وهذا قدرنا

2 - نعم امتنا الاشورية كانت تاريخيا صاحبة الارض والدار في بلاد النهرين لحين سقوط الامبراطورية الاشورية سنة 612 قبل الميلاد واستباحت هذه الارض من قبل اقوام وامم مختلفة واصبحنا مكون صغير بمعنى اخر ان الاقتباس الذي اوردته في مداخلتكم عزيزي ليس من عندي واني شخصيا اعرف جيدا معنى اسم كوردستان يعني (ارض الكورد) وهذه التسمية مثبتة في دستور العراق الاتحادي ومسودة دستور الاقليم وكذلك مثبتة في جميع وثائق الامم المتحدة والمجتمع الدولي هذا هو الواقع شئنا ام ابينا وانت من حقك ان تسمي كوردستان مثلما تقتنع لكن هذا التشدد لا يحل مشكلتنا ولا يخدم قضيتنا القومية والمتبقي من شعبنا في الوطن ولا يغير من الواقع بشىء لذلك علينا ان نكون منطقين ونتعامل بواقعية واعتدال وتوازن وليس تطاير وتعصب والتغني بالماضي فقط

3 - اني شخصيا لم الغي المطالبة بحقوقنا القومية والتاريخية المشروعة وفي مقدمتها دولة مستقلة (وطن) في ارضنا التاريخية في سهل نينوى وليس استحداث محافظة او حكم ذاتي وهذا مثبت في مقال لنا استنادا لمعاهدة سيفر ولوزان وقد كتبت مقالا سنة 2014 تحت عنوان (أليست الفرصة مؤاتية اليوم للمطالبة لتأسيس دولة لشعبنا في جزء من ارضه التاريخية في العراق ام ماذا ؟) الرابط ادناه مع تقديري

http://www.ankawa.com/forum/index.php?topic=744934.0


                                       اخوكم
                                      انطوان الصنا

غير متصل زيد ميشو

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3448
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخ العزيز عبد الأحد قلو
فعلاً التفبنا حول الأئتلاف الكلداني وعملنا بجدية ونجحنا، واعترف بأني اقل من قدّم خدمة للقائمة، لكن العمل الجماعي يحتسب على كل المجموعة بالتساوي,
انتخابات شمال العراق (اقليم كردستان حالياً) رفعت القناع عن شحصين مسيئين للكلدان، وهما عبد الأحد افرام وجنان جبار، ويالبتهم سيفوزوا بمقعد، بل كل هدفهم سحق اي مشروع لتوحيد الصف الكلداني في الأنتخابات وغيرها، وها هم يرتمون تحت اقدام اسيادهم ونفذوا خطتهم بأبعاد الرابطة الكلدانية عن الأنتخابات، ولن ينالهم غير الذل والمهان.
الحل الوحيد والأمثل هو كما تفضلت أخي العزيز بالعمل على تأسيس الجناح السياسي، على ان يتم اختيار اعضاء الحزب الكلداني المرتقب من خيرة السياسيين الكلدان، (وكشّ) الأنتهازيين من وجه امتنا.
لدينا الوقت ولدينا الكفاءات ونحتاج إلى وسيلة اعلام تمثلنا، ومهم جداً تغيير كادر موقع الباطريركية الكلدانية او على الأقل فصل الزؤان من بينهم.

مشكلة المشاكل بـ ... مسؤول فاسد .. ومدافع عنه
والخلل...كل الخلل يظهر جلياً بطبعة قدم على الظهور المنحنية

غير متصل زيد ميشو

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3448
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الدكتور العزيز صباح قيا
بيت القصيد في ردك يخضع إلى مقولة المعنى في قلب الشاعر، وأيضاً ممكن ان يكون كما في اللوحات الجميلة كل شخص يفهما بالطريقة التي يريد، غنما بالتأكيد ليس هناك من هو صح والكل خطأ، إنما هناك من يبعد التهمة عن من يحبهم,
شعارك أخذ قالب آخر: (لا تعوّل على الكلدان، حيث سيخذلوك)، حيث رفعت كلمة كثيراً إذا كان: (لا تعوّل كثيراً على الكلدان، حيث سيخذلوك)، وتحول من الأحتمالية إلى التأكيد، وبالنسبة لي اصبح مناسباً أكثر وأصدق.
ليس لأن الكلدان (مو خوش اوادم)، بل لأننا مخترقين ومبتلين بالـ (الموخوش اوادم)، وخير مثال يهوذا الأسخريوطي في وندزور.
حقيقة لا اتفق معك بترك الشأن الكلداني لمن في العراق، لأن الوضع لا يسمح بتركهم وإنما بأسنادهم، وبعدم وجود مهتمين في المهجر سيجد المسيحيين انفسهم بعزلة تامة، وإن كنت اتمنى إن لم ادخل في اي نشاط قومي كلداني بالأساس.

مشكلة المشاكل بـ ... مسؤول فاسد .. ومدافع عنه
والخلل...كل الخلل يظهر جلياً بطبعة قدم على الظهور المنحنية

غير متصل زيد ميشو

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3448
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
اخي العزيز فارس ساكو
لو خضعت مقاييس حكمنا على الآخرين اعتماداً على اختلاف الآراء، لخليت اللغة من الكلمات الطيبة.
لذا اؤكد لك احترامي لشخصك، وحتمأ سنكون اصدقاء بعد ان تفرج عليك وعلى عائلتك الكريمة، وعند اللقاء سنبقى متفقين ببعض الأمور (ونتلاطش) بأخرى.
اما عن طلب مساعدة فهذا ما لم اكن اتمنى ان يذكر في ردك، علماً بأن النتيجة كانت: لم اقدم شيء، كون اقرباءك الطيبون اتمموا الأمر بطريقة اسهل بكثير من ما كنت سأعمله، لكن للأمانة اقولها، اشكرك من قلبي لأنك ورغم اختلافنا، إلا انك كنت واثقاً بأن لديك صديق لم تراه من قبل في وندزور – كندا.
وللتوضيح كي لا يتم الحكم عليك سلباً، انت لم تسأل مساعدة مادية او معنوية او كفالة، بل شيء بسيط جداً لا يستحق الذكر.
بالنسبة لرأيك بعدم تدخل الباطريرك في السياسة والقومية، سأبين لك وجهة نظري:
بوضعنا المتشرذم، من الصعب ان تؤدي الكنيسة دورها بوجود شعب لا يجمعهم شيء، وعندما تصل إلى المهجر ستتفاجأ بالأنقسامات القروية، ولا شيء يجمع بين جمعية تابعة لقرية وأخرى لغيرها ختى الكنيسة.
لذا لو ترك الباطريرك دوره في دعم واسناد الرابطة الكلدانية العالمية، فهذا يعني بأن رصاصة الرحمة ستطلق على الأسم الكلداني المسلوب الأرادة، وصدقني لو قلت لك بأن لا شيء يجمع الكلدان إلا الرابطة الكلدانية لو تم التعاون بين الأساقفة والكهنة لتقويتها والتي سيكون نجاحها لقوة لكنيستنا.
اما حكمك على القوميون الكلداني بأن اغلبهم انتهازيين، فهو موضوع اختلاف ايضاً، لأن بيننا انتهازيين إلى حد النخاع ومنهم من شكل الأئتلاف السيء المذكور في المقال، لكن الحق يقال لدى الكثيرين غيرة، لكن المفسدين دورهم اكثر وإن كانوا قلة، والدليل اعلاه: إثنين انتهازيين محسوبين على القوميون الكلدان، تم شرائهم ليقضوا على مشروع كلداني ناجح في انتخابات شمال العراق، ونجحوا.
لكن من جانب آخر، غالبية الكلدان لا يهمهم اسمهم القومي، وفي نفس الوقت بعيدين عن الكنيسة ولا يؤدوا دورهم بها، ولا يهمهم اي قائمة تصعد او تنزل، ومن يهتم بالنشاط القومي هم قلة قليلة من شعبنا وتكاد لا تذكر نسبتها بالمقارنة مع عدد الكلدان في العالم، هذا عدا بأن غالبية الكلدان لديهم تعصب قروي ويفضلون قريتهم على كنيستهم وهويتهم، فكيف يمكن ان يعمل الأكليروس دون ان يكون هناك ما يجمعهم غير الكنيسة، خصوصاً وان غالبية الأ كليروس ساهموا بدعم القرية على حساب أخرى، وعملوا على تفرقة شعبنا؟
صديقي المطران الذي نوهت عنه ليس سبب تقاطعنا ببعض الأمور، وأن كنت احبه واحترمه وبالنسة لي اعتبره الأسقف الوحيد بعد المطران ابراهيم ابراهيم الذي يعمل على بناء ابرشية لها هيبتها ومكانتها، ويستغل اي فرصة لبناء ما يخدم شعبنا وكنيستنا روحياً ومادياُ وخدمات انسانية.
انا اختلف معك عزيزي عندما يكون الباطريك والمطران والرابطة هدفاً لك، لتصبح كل منشوراتك ومقالاتك وردودك بالضد منهم.
المشكلة عزيزي لدى الكثيرين بأنهم لا يكتفون برفضهم للرابطة او عدم قناعتهم بها، بل يرون شخصيتهم بتسقيطها، وهذا موضوع خلافي مع الكثيرين.
تقول في ردك رقم 5 التالي:
(انا كذلك لست ضد البطريرك ولست ضد الرابطة لكن الرابطة عندما شكلت لم تشكل من القاعدة وانما من فوق لذا بقي نجاحها مرتبطا بالفوق!)
عزيز فارس، لا يوجد قاعدة كلدانية بأمكانها ان تشكل تجمعاً يخذم وحدة شعبنا على الأطلاق، وكل المحاولات تفشل بسبب المصلحجية والمتزمتين والأغبياءـ
ولا نملك سوى خيار واحد هو ان نلتف حول الرابطة بدعم الكنيسة لأن من في القاعدة لا يعرف كيف يبني ألا بتوجيه، لذلك انا لا اتوارى عن نقد اي كان من الأكليروس عندما يهمل ويهمش الرابطة التي اوصى بها السينهودس، واعتبرهم بعيدين كل البعد عن رسالتهم، كون ما يهمهم ليس الكلدان وإنما سلطتهم عليهم ومصالحهم التي تربطهم لهذا الشعب المرمن الطيب.
اخي العزيز ...الرابطة كنسية – قومية هكذا افهمها ولا اريدها غير ذلك

مشكلة المشاكل بـ ... مسؤول فاسد .. ومدافع عنه
والخلل...كل الخلل يظهر جلياً بطبعة قدم على الظهور المنحنية

غير متصل جاك يوسف الهوزي

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1114
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخ العزيز زيد ميشو المحترم
تحية طيبة
قائمة الأئتلاف الكلداني ولدت نتيجة لمصالح الطرفين ، اي الرابطة الكلدانية من جهة وحزبي الأئتلاف من جهة أخرى .
الرابطة بإعتبارها تنظيما (سياسيا) غير رسمي، لم يكن لها حق المشاركة في الأنتخابات البرلمانية فعملت المستحيل للمشاركة عن طريق تشكيل إئتلاف (كلداني) مؤلف من تنظيمين كارتونيين يحملان أسم الكلدان رغم ان عدد أعضائهما لايتجاوز اصابع اليد الواحدة ومعرفتهما مسبقا بانهما لن يتمكّنا من الفوز بربع مقعد حتى بالحلم دون دعم الرابطة الكلدانية التي اعطت وزناً لهم لايستحقونه .
الخطأ الكبير الذي وقعت فيه الرابطة الكلدانية هو البناء على اساس هش غير موثوق به ، اي تنظيمي الأئتلاف الكلداني .
إذا ارادت الرابطة دخول الساحة الانتخابية مستقبلاً، عليها ان تكون اكثر جرأةً ووضوحا وتقوم بتغييرنظامها الداخلي وتتبنى تنظيما سياسياً كلدانيا بشكل علني كي لاتسمح للسيد ابلحد افرام أو غيره ممن إحترقت اوراقهم منذ زمن بعيد بلوي ذراعها متى ما شاؤوا .
لذلك أرى بأن نصيحتك للرابطة الكلدانية بالأنسحاب فورا أكثر من صائبة في الوقت الحاضر.


غير متصل زيد ميشو

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3448
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخ العزيز جاك يوسف الهوزي
بغض النظر إن كان هناك وجود أي مصلحة للرابطة بتشكيل قائمة الأئتلاف، إلا انه تبقى رغبة الخيرين بتشكيل قائمة كلدانية موحدة، وهذا جوهر العمل القومي الصحيح، لذلك كان لنا محاولات جادة قبل ان تكون الرابطة، ولأكثر من دورة انتخابية، بتشكيل قائمة واحدة تمثل الكلدان، وبالغالب كان عبد الأحد افرام أكثر من يخلق العراقيل ويصنع المعوقات، ولا تخلوا الساحة من الأنتهازيين ومثيري الشغب في كل محاولة.
ولأننا انكوينا مرات عدة، على الرابطة ان تعمل على تأسيس الجناح السياسي او ترعى تنظيماً سياسياً بعد ان يتم اختيار الأعضاء من خيرة شعبنا، بعيداً عن افرام وجبار وشاكلتهم الذين ابتلينا بهم وبأمثالهم.
واعود لنصيحتي، قبل ان يكون هناك اي مخطط مستقبلي للرابطة، عليها ان تتأكد من خلو موقع الباطريركية من وجود عنصر سيء كالذي نشر صور التغطية الأعلامية بمناسبة اليوبيل الذهبي للمطران شليمون وردوني، وإن لم يتم تنظيف الموقع من هذا السياسي المنتمي إلى زوعة، فالأجدر بهم ترك الرابطة واعلان موتها، لتسهيل الأمر بتشكيل اخرى تحت اسم: الرابطة الزوعاوية للكنيسة الكلدانية.
مشكلة المشاكل بـ ... مسؤول فاسد .. ومدافع عنه
والخلل...كل الخلل يظهر جلياً بطبعة قدم على الظهور المنحنية