المحرر موضوع: بلير يعلن تنحيه عن زعامة حزب العمال البريطاني اعتبارا من الشهر المقبل  (زيارة 860 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل samir latif kallow

  • اداري
  • عضو مميز متقدم
  • ***
  • مشاركة: 50554
    • MSN مسنجر - samirlati8f@live.dk
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني




بلير يعلن تنحيه عن زعامة حزب العمال البريطاني اعتبارا من الشهر المقبل





بلير أعلن استقالته بعد 10 سنوات قضاها في السلطة
10/05/2007  11:36 (توقيت غرينتش)   


أعلن رئيس الوزراء البريطاني توني بلير الخميس تخليه عن زعامة حزب العمال اعتبارا من الـ 27 من شهر يونيو/حزيران المقبل لينهي بذلك أشهرا من التكهنات حول موعد تنحيه عن السلطة.

ويؤدي انسحاب بلير البالغ من العمر 54 عاما، من قيادة حزب العمال الذي يشكل غالبية في البرلمان، إلى رحيله بشكل تلقائي من رئاسة الحكومة فور تعيين الحزب خليفة له حيث أن رئيس الوزراء في بريطانيا هو زعيم الحزب الذي يحظى بالغالبية في مجلس العموم.

ويأتي إعلان بلير استقالته عقب تحقيق احد ابهر نجاحات عهده وهو إعادة تفعيل حكومة ايرلندا الشمالية الثلاثاء الماضي بمشاركة البروتستانت والكاثوليك فيها وعلى رأسها البروتستاني ايان بايزلي. غير أن حزبه مني قبل خمسة أيام من ذلك بهزيمة كبيرة في الانتخابات المحلية والإقليمية.

ولن يؤدي هذا الإعلان إلى تنظيم انتخابات مبكرة بل سيعين حزب العمال رئيسا جديدا وفق إجراءات داخلية تستمر سبعة أسابيع وسيصبح الزعيم الجديد تلقائيا رئيسا للوزراء حتى الانتخابات التشريعية المقبلة المقررة بين عامي2009 و2010.

وكان بلير أعلن في الأول من أكتوبر/ تشرين الأول عام 2004 انه لن يترشح لولاية رابعة، وقد أدلى بإعلانه هذا قبل فوز حزبه للمرة الثالثة على التوالي في الانتخابات التشريعية، الأمر الذي شكل سابقة في بريطانيا.

ولعب خصمه وخلفه المرجح غوردن براون البالغ من العمر 56 عاما،دورا رئيسيا في تقديم موعد رحيله اذ نظم انقلابا صغيرا في صفوف حزب العمال الذي أرغم بلير في سبتمر/أيلول على إعلان رحيله في غضون سنة.

ومن المتوقع تعيين براون في غضون سبعة أسابيع على رأس حزب العمال في غياب أي منافس جدي على هذا المنصب.

وسيرث خلف بلير حزبا تدهورت شعبيته إلى أدنى المستويات في استطلاعات الرأي وتقدم عليه المحافظون بشكل منتظم منذ 18 شهرا. وتفيد استطلاعات الرأي نفسها أن البريطانيين يفضلون عليه المحافظ ديفيد كاميرون في الانتخابات التشريعية المقبلة.



http://www.radiosawa.com/arabic_news.aspx?id=2004795

مرحبا بك في منتديات



www.ankawa.com